الفرق بين قف التقاطعات وقف السدود القضائية

علامة قف في السدود القضائية

المصطفى الجوي – موطني نيوز

بما أن مجموعة من المدن المغربية تعرف مداخلها تنصيب سدود قضائية فلابد من التطرق لموضوع مهم لتنوير القراء و مستعملي الطريق حول الفرق بين قف التي توجد بالتقاطع أو الطريق و قف التي تكون بالسدود القضائية أو كما يسميها البعض “الباراجات”

فعلامة “قف” ذات الشكل الهندسي الثماني الأضلاع فالتوقف عندها هي مسألة يتحكم فيها القانون وليس الواقع، وقد حددت شروطها وكيفيات التوقف عند بلوغها، مقتضيات المادة 38 من المرسوم الصادر في 29 ديسمبر 2010 بشأن تطبيق القانون رقم 05. 52 المتعلق بمدونة السير على الطرق، والتي جاء فيها : “يجب على كل سائق في التقاطعات المعلن عنها بإشارة قف (STOP) أن يتوقف في حدود القارعة التي يستعملها. ويجب عليه بعد ذلك السماح بالمرور للمركبات التي تسير في الطريق أو في الطرق الأخرى، وألا يستعمل الطريق إلا بعد التأكد من أنه يمكنه القيام بذلك دون خطر”.

ومن هذا المنظور، فإن التوقف عند علامة “قف” يكون عند حدود القارعة أو الطريق التي يسلكها السائق، مع وجوب الاحتراز والاحتياط من عدم وجود أي خطر أثناء استئناف المسار.

أما علامة قف الدائرية الشكل والمتواجدة في السدود القضائية أو “الباراجات”..فتفيد المنع ولا يلغي هذا المنع إلا إشارة رجل المراقبة بالتقدم…وفي حالة لم يسمح لك الشرطي أو الدركي بالتحرك، فلا أنصحك بالتحرك. ومن يقول لك غير ذلك فهذا تظليل ومغالطة.

فبالرجعوا للمنشور :

وحسب المواد من 5 إلى 11 من المرسوم التطبيقي رقم 2.10.419 الذي جاء بشأن تأهيل قطاع المراقبة الطرقية :

فيمنع أن ينصب السد القضائي أو “البراج” فالفيراج و الطلعة والهبطة و فوق القنطرة و الأنفاق.

ممنوع نصب السد القضائي أو “البراج” فالطريق السيار من غير محطات الآداء أو عند الخروج من الطريق السيار.

ممنوع نصب السد القضائي أو “الباراج” بدون تشوير مسبق :

• خارج المدينة : 200 متر بالنسبة للسد القضائي الثابت، و 100 متر بالنسبة للمؤقت.

• داخل المدينة : علامات التشوير الطرقي هي في حد ذاتها تشوير مسبق للمراقبة، وفي حالة عدم وجودهم لابد من وضع تشوير ملائم على بعد 200 متر.

وبالتالي فإن التشوير الخاص بالسدود القضائية ينتهي بإشارتين، إما “خفف” أو “قف”.

خفف : يعني نقص السرعة لما دون 20 كلم/الساعة مع الانتباه لرجل المراقبة سواء كان شرطي أو دركي، وفي حالة أمرك بالتوقف فلابد من إستعمال اشارة الضوئية “السينيال” والالتزام بأقصى اليمن، وفي حالة العكس أكمل طريقك.

قف : يعني وقّف العجلات، مع الانتباه لرجل المراقبة، أعطاك الإشارة بالتوقف، استعمل اشارة الضوئية “السينيال” والتزم بأقصى اليمين اليمن. وفي حالة العكس أكمل طريقك.

وفي حالة لم تتلقى أي إشارة من الشرطي أو الدركي بإحدى هذه السدود القضائية لإنشغاله فلابد لك من الانتظار حتى يعطيك الإشارة بالتحرّك.

نتمنى من الجميع أخذ الحيطة و الحذر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!