خريبكة : افتتاح السنة القضائية 2024

محكمة الاستئناف بخريبكة

غزة عبد المجيد – موطني نيوز 

احتضنت القاعة الرئيسية بمحكمة الاستئناف بخريبكة، يوم أمس الخميس 25 يناير الجاري جلسة افتتاح السنة القضائية الجديدة لسنة 2024، بحضور عامل إقليم خريبكة وعدد من المسؤولين القضائيين والأمنيين ورؤساء المصالح الخارجية ومساعدي القضاء بالدائرة القضائية لخريبكة وذلك من أجل تقديم حصيلة السنة القضائية المنصرمة، وإبراز الجهود المبذولة من طرف أطر المحاكم التابعة لها. وفي كلمة له بالمناسبة، شدد الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بخريبكة السيد عبد العزيز شقروف على أن  الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية 2024، التي اتخذت كشعار لها “جدية الأداء القضائي من مصداقية الالتزام الأخلاقي” تشكل فرصة سانحة لترسيخ تقليد قضائي يتم فيه تقييم مستوى الخدمات القضائية…

وأردف السيد الرئيس قائلا إن هذه الجلسة تعقد في ظرفية حساسة، باعتبارها مرحلة تأسيس للسلطة القضائية كسلطة ثالثة إلى جانب السلطتين التشريعية والتنفيذية. وكشف المتحدث ذاته على أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، أصبح ابتداء من فاتح يناير من سنة 2023 الجهة الرسمية، المكلفة بتدبير الوضعيات الإدارية والمالية للسيدات والسادة القضاة. وذكر بمضامين مذكرة الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، حول الآجال الاسترشادية للبت في القضايا، تكريسا للمبدأ الدستوري الذي ينص على أن “لكل شخص الحق في محاكمة عادلة وفي حكم يصدر داخل آجل معقول”.

محكمة الاستئناف بخريبكة

وبشأن الإحصائيات الخاصة بالسنة القضائية المنصرمة، أكد الرئيس الأول أن الحصيلة تؤكد استمرارية التطور الإيجابي لمؤشرات النجاعة القضائية، حيث بلغ مجموع القضايا المسجلة بمجموع محاكم الدائرة القضائية لخريبكة، ما مجموعه 52928 قضية مع مخلف 5543 قضية، ليكون مجموع ما راج هو 58471 قضية.

وتم البت في  53433 قضية وبلغت نسبة القضايا المحكومة من المسجلة 101% وبلغت نسبة القضايا المحكومة من القضايا الرائجة 91%.  

وأضاف أن حصيلة الاستجابة للطعون المسجلة بمجموع محاكم الدائرة القضائية بلغت 9439 طعنا، استجيب ل 9079 منها، بنسبة بلغت 96%. وعلى مستوى التنفيذ المدني بالمحاكم الابتدائية فقد بلغت نسبة التصفية فيها 99,50% بتنفيذ 4701 ملفا وبقي 624 ملفا سجلت في الأشهر الأخيرة وتتعلق بقضايا الإفراغ والبيوعات بالمزاد العلني. وشدد السيد شقروف على أنه عمل – منذ التحاقه بالمحكمة – على مراجعة جميع الملفات المحكومة مع تتبع الإجراءات في المزمن منها، في إطار حملة، تم القضاء خلالها على 73%  من هذه القضايا المزمنة. وهي نتائج -يقول- ناجعة ومثمرة.

وفي الشق المالي لاحظ السيد شقروف أن مداخيل وحدات التحصيل عرفت انخفاضا ملحوظا، حيث وصلت مجموع المداخيل بالدائرة الاستئنافية خلال سنة 2023 إلى ما مجموعه ثمانية ملايين وسبعمائة وتسعة وأربعين ألفا وخمسمائة وستة وثلاثين درهما 8.749.536، مسجلة بذلك انخفاضا بلغ -2% مقارنة مع سنة 2022.

 

محكمة الاستئناف بخريبكة

وفي معرض بسطه لأنشطة النيابة بمحكمة الاستئناف بخريبكة والمحاكم الابتدائية التابعة لها خلال سنة 2023 أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بخريبكة، السيد عبد اللطيف بلحميدي على أن افتتاح السنة القضائية يعتبر مناسبة للوقوف على المجهودات التي يبذلها القضاة وأطر وموظفو كتابة الضبط ومساعدو القضاء بالدائرة القضائية خلال سنة كاملة من العمل الدؤوب والتعبئة الكاملة للبت في القضايا وتصريف الإجراءات.

وأقر بأن اكتظاظ الجلسات بالملفات وخاصة المزمنة منها والبطء في الفصل في القضايا… كل ذلك يشكل صعوبات وعراقيل تواجه العدالة ببلادنا وشدد على أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية يؤمن بأن البت في القضايا داخل أجل معقول حق يضمنه الدستور في الفصل 120.

وبين المتحدث أهمية القرار الذي أصدره المجلس في إطار المخطط الاستراتيجي (2021-2026)، وذلك في شأن تحديد الآجال الاسترشادية للبت في القضايا والذي كان خلاصة لدراسة معمقة ومقاربة تشاركية. وأعطى السيد الوكيل العام صورة عامة حول القضايا والجرائم المرتكبة بالدائرة القضائية؛ حيث لاحظ أن عدد القضايا الزجرية المسجلة بمحكمة الاستئناف عرفت ارتفاعا مهما مع دخول القانون رقم 38.15 المتعلق بالتنظيم القضائي حيز التنفيذ بتاريخ 15 يناير 2023، الذي ألغى غرف الجنح الاستئنافية بالمحاكم الابتدائية، وأردف أن نسبة الزيادة بلغت في عدد القضايا 26.69% إذ انتقل العدد من 10659 سنة 2022 إلى 13504 قضية، وقد شكلت جرائم الأموال 52% من مجموع الجرائم المرتكبة وتليها الجرائم الماسة بالأخلاق بنسبة 30% وشكلت الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص 8% في حين بلغت نسبة الجرائم المرتكبة ضد الأمن والنظام العام 7% وجرائم التزييف والتزوير 3.44% وأضاف أن جناية الاغتصاب احتلت المرتبة الأولى ب 44.82% من الجنايات المرتكبة ضد المرأة، متبوعة بجناية الاختطاف والاحتجاز بنسبة مئوية في حدود 31.03 ثم جناية هتك العرض بالعنف بنسبة 20.68% فيما احتلت جريمة القتل العمد المرتبة الأخيرة بجريمة قتل واحدة بنسبة 3.44%.

وبالنسبة للجنايات المرتكبة من الأطفال في نزاع مع القانون، قال بلحميدي إن جناية السرقة الموصوفة تعتبر العنوان الأبرز لهذه القضايا ب 44.44% من مجموع الجنايات المرتكبة من طرف الأطفال في نزاع مع القانون ارتكبت جميعها من قبل قاصرين ذكور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!