هل تنتظر الولايات المتحدة نهاية مأساوية؟

ولاية تكساس

المصطفى الجوي – موطني نيوز 

نشرت الكاتبة والمؤرخة البريطانية الشهيرة زوي ستريمبل اليوم مقالاً في صحيفة “تلغراف” البريطانية عبرت فيه عن قلقها الشديد إزاء مستقبل الولايات المتحدة في حال فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات المقبلة.

وقالت ستريمبل إن فوز ترامب سيجلب نهاية مأساوية للولايات المتحدة كما نعرفها، محذرة من احتمال اندلاع حرب أهلية في حال عودته للبيت الأبيض. ووصفت الوضع الراهن في أمريكا بأنه “أرخبيل من الظلام والفوضى” مشيرة إلى أن البلاد تقف على شفا الانهيار.

وأضافت ستريمبل أن ترامب قسم الأمريكيين وأثار الكراهية والعنصرية خلال ولايته الأولى، وأنه سيزيد الطين بلة إذا عاد للسلطة مرة أخرى.

لا شك أن تحذيرات المؤرخة البارزة ستريمبل تعكس مخاوف عميقة لدى الكثير من المراقبين من أن ترامب يمثل تهديداً حقيقياً للديمقراطية الأمريكية. وتتفق هذه المخاوف مع تقارير أخرى حذرت من احتمال قيام أنصار ترامب بأعمال شغب وعنف في حال خسارته الانتخابات مرة أخرى.

لكن بالمقابل، يرى البعض أن هذه التحذيرات مبالغ فيها، وأن النظام الديمقراطي الأمريكي أقوى مما يتصور البعض. فالمؤسسات والقوانين ما زالت صامدة رغم كل التحديات.

على أي حال، ما من شك أن الانتخابات القادمة ستمثل اختباراً حقيقياً لمتانة النسيج الاجتماعي والسياسي الأمريكي. وسيترقب العالم بأسره نتائج هذه الانتخابات الحاسمة التي ستحدد مصير الديمقراطية في أكبر دولة ديمقراطية في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!