خريبكة : الدكتورة حنان غزيل توجه اتهامات بالتقصير لرئيس الجماعة وتطالب بإقالته (فيديو)

الدكتورة حنان غزيل مستشارة بجماعة اخريبكة

المصطفى الجوي – موطني نيوز

الدكتورة حنان غزيل، عضوة بجماعة خريبكة عامل الإقليم، تطالب بعزل رئيس الجماعة طبقا للمادتين 64 و65 من القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات.

في تصريح لها، طالبت الدكتورة غزيل باشا المدينة وعامل الإقليم بعزل رئيس جماعة خريبكة بسبب “تقصيره الواضح وإخلاله بمسؤولياته كرئيس للجماعة”.

وأوضحت غزيل أن المادة 64 من القانون التنظيمي 113.14 تنص على أنه يمكن لعامل الإقليم عزل رئيس الجماعة بناء على طلب من أغلبية أعضاء المجلس الجماعي، في حالة ثبوت تقصيره. كما تنص المادة 65 على أن باشا المدينة يمكنه أيضاً عزل رئيس الجماعة في حالة الإخلال الخطير بواجبات المهام.

واتهمت غزيل رئيس الجماعة ب”التقصير الفاضح في تلبية احتياجات السكان، وعدم الاهتمام بالبنية التحتية والمرافق العمومية، وسوء تدبير الشأن المحلي بشكل عام”، مؤكدة أن هذا يعتبر “إخلالا خطيرا بواجبات مهامه” وفقا للقانون.

وختمت غزيل تصريحها بالقول “إن الوقت قد حان لإقالة هذا الرئيس الفاشل الذي أهمل مصالح المواطنين ولم يرتق لمسؤوليات منصبه”، مطالبة باشا المدينة وعامل الإقليم بـ”التحرك العاجل” لعزله طبيقا للقانون.

وفي مايلي نص الكلمة التي القتها الدكتورة حنان غزيل في اطار الدورة المنعقدة بالجماعة : 

السيد الباشا ،السيد رئيس اللجنة ،الحضور الكريم ،بداية اود ان أؤكد لكم السيد الرئيس احترامي و تقديرب لشخصكم الكريم ،لكن تواجدنا في هذا المجلس الموقر هي مسؤولية ألفتها الساكنة على عاتقنا ،لذلك عندما نحضر هنا، فبصفتنا ننوب عن الساكنة ونترافع عنها.نحن لا نختلف كأشخاص ولكن نختلف عندما يتم المساس بتنمية المدينة و ساكنتها ،نود أن نقول فيكم كلاما أجمل من هدا وأكثر من ما يقوله المقربون من دائرتكم ولكن نحن نسعى إلى أن ساكنة مدينة خريبكة تطربكم شكرا و امتنانا على انجازاتكم ،هذا هو المبتغى .سقط القناع عن القناع السيد الرئيس و الحقيقة المرة أفضل من الوهم المريح ،لذا لابد من القيام بتنبيهكم ولفت نظركم لمجموعة من الامور ولابد من القيام بجرد الحصيلة التي نراها كالتالي:

أولا : غياب أي مشروع يوفر مناصب شغل جديدة بالمدينة وكل ما تقوم به الجماعة هو بعض الصفقات التي تعتبر استهلاكية في حين أن الوضعية الراهنة تستوجب الانخراط في مشاريع مدرة للذخل.

ثانيا: الحصيلة صفر اتفاقية مع الوزارات حيث أن الوزارات تتوفر على ميزانيات أكثر من ميزانية الجهة او المجلس الاقليمي،وأنتم أدرى بذلك،بصفتكم نائب برلماني وعلى علم بما يقوم به البرلمانيون بجلب استتمارات من الوزارات على مستوى ربوع المملكة ،وهذا يبرهن على عدم وجود رؤية استراتيجية لدعم التنمية و بالتالي اللجوء إلى *كريدي فيك * كحل ترقيعي مما يؤكد فعلا على ضعف المجلس في الحصول على دعم من الوزارات ،إذ أن مكانكم و دوركم السيد الرئيس هو جلب الاستثمارات من الوزارات (بصفتكم رئيس مجلس مدينة الفوسفاط ونائب برلماني عن الساكنة و بحزب يشارك في تسيير الحكومة) وليس الجلوس من الصباح إلى المساء في مكتب مكيف تقومون غالبا فيه بدور يمكن القيام به من طرف الموظفيين،..وهنا أقف شكرا للسيد عامل الاقليم و السيد باشا المدينة على تدخلاتهم و الانخرتط منذ قدومهم للاقليم من أجل حلحلة مجموعة من المشاكل و الطفرة النوعية التي واكبوها من تدبير شؤون الاقليم ترابيا ،إداريا،أمنييا و اجتماعيا .

ثالثا: عدم إلتزامكم بالقانون 55/19 المتعلق بتبسيط المساطر و الاجراءات الادارية و الذي يحدد الآجال القانونية لترخيص و الإجابة عن القرارات الإدارية و بالتالي فرملة المشاريع لأسباب واهية و هدر الزمن التنموي للمدينة.

رابعا: نلاحظ أن مجموعة من المشاريع التابعة للجماعة يكون فيها المنهدس هو رئيس الجماعة او افراد عائلتكم ،وهو يعتبر تضارب للمصالح واستغلال للنفوذ وهو مجرم بمقتضى المادة 250 من القانون الجنائي ،إضافة إلى تخليف النخب السياسية التي دعى إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده في الرسالة الموجهة لنواب الأمة بمناسبة الذكرى 60 للبرلمان . خريبكة تحتضر السيد الرئيس و يهضر زمنها التنموي فالضبابية في التسيير ،المنطق في التفكير الانفرادي ،البلوكاج للمستثمرين و الاستحواد على المشاريع الكبرى و هذا تتنافى مع الأعراف، التغيير الوحيد الذي نراه هو البناء المتواجد بشارع مولاي يوسف المخصص ل *شوورووم*من فئة R+1 ،إلا أن البناء أصبح يفوق تسعة أمتار .

خامسا: مدة كراء المجزرة الجماعية؟ وفي أي شهر بدأت ،وما هي القيمة الكرائية ؟ علما أن استخلاص الرسوم من طرف الجماعة توقف قبل نهاية شهر يناير 2024 حوالي 21 او 20 يناير . لماذا لم يتم استيفاء الشهر إلى نهايته؟؟ السيد الرئيس هذا أمر خطير و فيه هدر للمال العام .

سادسا: بالنسبة لسوق الجملة للخضر حسب الفصل 14 من كناش التحملات السابق ،يمكن تجديد عقد الاستغلال مرة واحدة بطلب من المستغل و موافقة المجلس. السؤال المطروح: هل تم وضع طلب تجديد عقد الاستغلال من طرف المكتري؟؟ ومن يستخلص الرسوم من مرفق سوق الجملة للخضر و الفاوكه ،علما أن عقد الاستغلال انتهى أواخر ستة 2023 ؟؟ إذا كان نفس المكتري لازال يستخلص الرسوم ،فأي كناش تم تخصيصه لهذا الغرض؟؟،حيث لم يمر أمامنا للمناقشة و الموافقة عليه .ومن أشر على هذا التمديد إذا كانت صفقة 2024 قد مرت ؟؟

سابعا: لعنة طلب الإعفاءات تخيم على جماعة خريبكة في ولايتكم السيد الرئيس ،كما أن مصلحة الجبايات لازالت بدون رئيس مصلحة .

ثامنا: الاجراءات التي اتخدتموها بخصوص الموضوع الذي طرحناه عليكم في دورات سابقة بخصوص تحويل أحياء سكنية فيلات بشارع الداخلة و شارع العلويين إلى محلات لممارسة أنشطة تجارية و خدماتية و صحية غير مرخصة بسببمخالفتها لمقتضيات تصميم التهيئة ،المادة 12 من ضابطة التهيئة،هل قمتم بفتح تحقيق في الأمر ؟ و هل راسلتم الجهات المعنية ؟ وإن قمتم بذلك فماهو المآل؟؟

تاسعا: السيد الرئيس ،نعلم أن امتحانات الكفاءات المهنية مرت في جو تطبعه الشفافية و هذا راجع بطبيعة الحال للجنة المكلفة بالسهر على تنظيم هذه الامتحانات سواء تعلق الأمر بالشق الكتابي أو الشفوي. و بالتالي ما علينا إلا أن ننوه بهذه اللجنة و باستقلاليتها و حريتها على مستوى اختيار الامتحانات .

وأخيرا الكلام سننوجهه للسيد الباشا المحترم،السيد الباشا نظرا لهذه الحصيلة الكارثية ونحن على مشارف مرور نصف الولاية ،ولجميع هذه الخروقات ،من تضارب المصالح ،هدر المال العام،استغلال النفوذ،هدر الزمن التنموي ،القتل البطيء لمدينة خريبكة ،المرجو منكم السيد الباشا ،المرجو من السيد العامل المحترم تفعيل المادة 64 و المادة 65 من القانون التنظيمي للجماعات في حق رئيس جماعة خريبكة.

وللاستماع ومشاهدة نص الكلمة التي القتها الدكتورة حنان غزيل المرجو الضغط هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!