الرئيسية / أخبار محلية / في مبادرة هي الأولى من نوعها وطنيا :  مسابقات ثقافية وحفل لتكريم ومكافئة العشرات من التلميذات والتلاميذ النجوم والمبدعين بإقليم ابن سليمان
فاطمة القرش المديرة الاقليمية للتربية و التعليم
فاطمة القرش المديرة الاقليمية للتربية و التعليم

في مبادرة هي الأولى من نوعها وطنيا :  مسابقات ثقافية وحفل لتكريم ومكافئة العشرات من التلميذات والتلاميذ النجوم والمبدعين بإقليم ابن سليمان

 

موطني نيوز – تغطية

عاشت الثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي بعد زوال ومساء يوم الجمعة الماضي حدثا ثقافيا بارزا وناذرا بالمغرب، كان أبطاله التلاميذ المبدعين والنجوم المنتمين إلى المؤسسات التعليمية التابعة لإقليم ابن سليمان. فقد بادرت المديرية الإقليمية للتعليم وعمالة ابن سليمان إلى تنظيم اليوم الختامي للدورة الأولى للأيام الثقافية والفنية والرياضية بالمؤسسات التعليم. والذي عرفت تكريم ومكافئة عشرات التلميذات والتلاميذ أبدعوا في عدة مجالات إقليمية وجهويا ووطنيا.. وقد انطلق اليوم الإحتفائي بالتلاميذ بتنظيم ثلاث مسابقات بالتوازي. حيث تم تنظيم دوري في  رياضة الشطرنج، ومسابقة في الفنون التشكيلية تحت إشراف أطر تربوية، مع المسابقات الثقافية النهائية تحت إشراف مفتشين تربويين. كما تم تنظيم معرض لإبداعات تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية (المستقبل، للا حسناء، مدرسة عين تيزغة..). ومعرض للتوجيه التربوي، ومعرض لجمعية علوم الحياة والأرض بالإقليم… وبعد نهاية المسابقات. تم تنظيم حفل تسليم الهدايا وتكريم الفائزين في صفوف التلاميذ. وقد  أجريت المسابقات الثقافية النهائية لتلميذات وتلاميذ الأسلاك التعليمية الثلاث بإقليم ابن سليمان، تحت إشراف لجنتي تحكيم مكونة من أربع مفتشين تربويين، وعاد الفوز على مستوى الثانوي التأهيلي للجماعة الحضرية بنسليمان التي كانت ممثلة بثلاثي من الثانوية التأهيلية الشريف الإدريسي. على حساب ثلاثي جماعة مليلة الذي كان ممثلا بثلاثي من ثانوية محمد عبد الكريم الخطابي. فيما انتزعت جماعة مليلة القروية صدارة مسابقة الثانوي الإعدادي،  بفضل ثلاثي ثانوية محمد عبد الكريم الخطابي، على حساب جماعة عين تيزغة التي مثلها ثلاثي من إعدادية مولاي الحسن. وتمكنت جماعة عين تيزغة من حصد لقب مسابقة الابتدائي بفضل ثلاثي مدرسة المطار، بعد تغلبه على ثلاثي مجموعة مدارس مليلة. ويذكر أن هذه المسابقة انطلقت بإقصائيات على مستوى المؤسسات التعليمية، تم داخل الجماعة، قبل أن تجرى نهائيات قبل الأوان داخل قاعة الاجتماعات بالمديرية الإقليمية للتعليم. والتي أفرزت تأهل مؤسستين تعليميتين عن كل سلك.

وقد عرف الحفل تكريم التلميذات والتلاميذ المنتمين الحاصلين على الميداليات الذهبية (13) ميدالية في البطولة الوطنية لألعاب القوى، من أصل 16 ميدالية حصلت عليها جهة الدار البيضاء/ سطات كلها ومكنت الجهة من الحصول على الرتبة الأولى وطنيا. وكذا الحاصلين على الميداليات الفضية والنحاسية. وينتمون إلى إعدادية زياد وثانوية الشريف الإدريسي. كما تم تكريم ومكافئة التلاميذ الفائزين في مسابقات تحدي القراءة والذي قرأ الواحد منهم أزيد من 40 كتابا وتم تلخيصه خلال هذه السنة. وعددهم عشرة فائزين على صعيد الإقليم. وسلمت جوائز لفائزين في دوري الشطرنج، وفائزين مباراة الفنون التشكيلية، كما سلمت جوائز للمؤسسات التعليمية المشاركة في العرض والإبداع… وعرف الحفل فقرات مرح وطرب مع فرقة موسيقية تنتمي إلى إعدادية زياد وأخرى تنتمي إلى إعدادية مولاي الحسن، برئاسة مدرس ومدرسة للموسيقى. وكذا فقرة من لون الراب لتلميذ من إعدادية للا مريم. كما حل الفنان والكوميدي الساخر الشرقي سروتي ضيفا على الحفل، وقدم لونه الكوميدي الساخر. وتم تكريمه من طرف منظمي الحفل.

وقد اجمع كل من حضروا الحدث على ضرورة تضافر الجهود من أجل توسيع دائرة نجاحه.. معتبرين أنها الدورة الأولى، وأن أهم ما في المبادرة خروجها إلى أرض الواقع. آملين أن تمنح النسخة الثانية الوقت الكافي واللازم مع بداية الموسم الدراسي المقبل.. ليتم تفعيل مهام الأندية الثقافية والتربوية والبيئية والرياضية والحقوقية و… داخل كل المؤسسات التعليمية. باعتبار أن الاهتمام بالأنشطة الموازية هو السبيل لإفراز مواهب ومؤهلات التلاميذ، والأمل الوحيد للإدماج الحقيقي للتلاميذ داخل المدارس والثانويات والمجتمع ككل.. 

مبادرة المديرية الإقليمية للتعليم بابن سليمان، بغض النظر عن الوقت القصير الذي نظمت فيه، وبغض النظر عما يمكن أن يعتبره البعض من أخطاء وقعت .. فيجب على كل الغيورين على تربية وتعليم التلاميذ أن يعملوا على إنعاشها والرقي بها.. وأن يشاركوا مستقبلا في تنوع عطاءاتها الإيجابية ومحو أخطاءها … فهي السبيل الوحيد لتحفيز التلاميذ على الدراسة والتحصيل والإندماج في المجتمع واكتساب أساليب التواصل والتموقع داخله..   

  

عن jouy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوضى الكوتسيات ببنسليمان

من المسؤول عن فوضى كوتشيات الرعب وعدم تفعيل القرار الجماعي رقم 01 بمدينة بنسليمان

رئيس التحرير – موطني نيوز كما سبق ووعدناكم، فإن موطني نيوز في صدد فتح ملف ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com