الرئيسية / أخبار وطنية / عدوى حراك الريف تنتقل إلى باقي المدن والمناطق المغربية
حراك المغرب
حراك المغرب

عدوى حراك الريف تنتقل إلى باقي المدن والمناطق المغربية

 محمد الرضاوي – موطني نيوز 

بعد ظهور حراك الريف الذي استمر أزيد من ستة أشهر، استطاع الفايسبوكيون نقل هذا الحراك إلى مناطق المغرب بعدما أن قاموا بتأسيس صفحة بموقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك تحت إسم : “حراك المغرب “ https://www.facebook.com/hirak.almaghreb

حراك عفوي جماهيري أبان بحقيقة سقوط هالة مبدأ المصالحة وجبر الضرر بمنطقة الريف، أبان بقوة على أن المجتمع المدني قادر على صنع حدث ديناميكية النضالات الشعبية السلمية ، أبان على أن سياسة مواكبة الإصلاح في ظل الاستقرار السياسي لا تزال هشة المنافذ وقابلة في أي لحظة من خروج الجماهير إلى الشارع للمطالبة بمستلزمات الحياة الإنسانية الكريمة.

فلم تكن مطالب الريف الآنية وليدة حدث طارئ متمثل فقط في ” مقتل سماك الحسيمة” بل تم الحراك الشعبي بوعي شمولي وحضاري، وتم تضمينه في ملف مطلبي ثقيل. ملف حصر الإكراهات و الإختلالات واقترح البدائل العادلة لساكنة الحسيمة. إنه الملف المطلبي الذي ألزم وفدا وزاريا بأن يحل بالحسيمة على وجه السرعة و بمستعجل الحال. وفد أنيط به إطلاق مشاريع اقتصادية وتنموية على أرض الواقع . الاحتجاجات، التي اندلعت في الحسيمة لمدة تزيد على خمسة أشهر، «باقية وتتمدد»، وإذا لم تعالج جذورها العميقة، فإنها ستتفاقم. بعيدا عن نظرية المؤامرات، وبعيدا عن علامات استفهام جدية حول جهات تغذي الاحتجاجات، وتحاول أن تجرها إلى العنف، هناك حاجة ماسة إلى مخطط تنموي لإحداث مناصب الشغل، ولإقامة المرافق الضرورية للحياة، فلا غرابة أن ينتعش التوتر الاجتماعي مع انخفاض تحويلات المهاجرين الريفيين في أوروبا إلى عائلاتهم، التي لا يتوفر جلها على مصدر دخل غير ما يصل إليه من حوالات شهرية من أوروبا، فالمنطقة لا فلاحة فيها ولا صناعة ولا تجارة، فكيف سيصل صوت الأمل إلى بُطُون جائعة؟

شرارة هذا الحراك تسعى الدولة إلى تحجيم تداعياته عن باقي أقاليم وجهات المملكة، من تم كان الرضوخ لسماع صوت الساكنة سيد الحكمة، والتفكير العقلاني بإيجاد الحلول السليمة لمطالب الجماهير الشعبية وسيلة أولية لفرملة الحراك النضالي بالحسيمة كليا، واستباق وقف التنفيذ من اتساع رقعته بعموم الوطن.

أولى الملاحظات الوجيهة في الحراك الإجتماعي بالحسيمة، هو بروز تيار المجتمع المدني المهيكل الذي استغنى عن كل اللغات التسويفية للأحزاب السياسية والنقابات العمالية ، هو غياب كلي أو جزئي للأحزاب الوطنية التي كانت فيما مضى الرافعة الأساسية لأي حراك شعبي/ اجتماعي ، هي تكمش الفعل النقابي كليا حيث فاق سقف مطالب مناضلي الحراك بالحسيمة ما هو مكنش بدفاتر مطالب النقابات المركزية.

وقد تسببت الاتهامات التي وجهتها الأحزاب المشاركة في الحكومة المغربية الى حراك الريف في موجة من الغضب في أوساط الجالية المغربية في أوروبا وخاصة المتحدرة من منطقة الريف، وتعهدت اللجان الأوروبية بالرفع من مستوى التحرك. وتحاول الدولة المغربية السيطرة على الحراك قبل امتداده الى مناطق أخرى وقبل موسم عودة المهجرين الى شمال البلاد.

واتهمت الأحزاب المشاركة في الحكومة حراك الريف بالعمل وفق أجندة خارجية، في إشارة الى دول مثل الجزائر، ويجهل هل تشمل اسبانيا كذلك. وجاءت هذه الاتهامات في اجتماع ليلة الأحد الماضي استعرض فيه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ما اعتبره معطيات يتوفر عليها.

وعلى غرار الحسيمة شهدت مدينة العروي باقليم الناظور هي الاخرى وقفة احتجاجية دعت اليها لجنة الحراك الشعبي بالعروي.

ولتأكيد تضامنهم مع مسيرة الريف، خرج مئات المحتجين في مدن مغربية عدة ، وشهدت العاصمة الرباط وقفة حاشدة، أمام مقر البرلمان، للتنديد بتخوين الحراك الشعبي بالريف، مستنكرة الاتهامات التي كالتها أحزاب الأغلبية لقياداته، واصفين من يتماطل في تحقيق المطالب الاجتماعية والاقتصادية بالخائن والمنفصل الحقيقي.

ورفع المتظاهرون يافطات، كتبت على صدرها شعارات «لا لتخوين حراك الريف»، «الريف يطالب بالمستشفيات والجامعات والمعامل، وبالعيش الكريم إذن الشعب الريفي إنفصالي»، «القمع لا يرهبنا، والقتل لا يفنينا»، «هل أنتم حكومة أم عصابة، «الأحزاب المشبوهة الجماهير كايرفضوها»، «الي حاكمينا مافيا شعلوا فينا العافية»، «يا مخزن يا ملعون الحسيمة في العيون».

وشملت مطالب المتظاهرين في الرباط، رفع مظاهر العسكرة عن الحسيمة ونواحيها والحوار مع نشطاء الحراك الريفي لتنفيذ مطالبهم والتنديد بمواقف أحزاب الأغلبية التي وزعت اتهامات بالانفصال على نشطاء الريف الغاضبين. وحمل المحتجون لافتات تعبر عن تلك المواقف،

ورفع نشطاء الحراك شعارات تطالب بالاصلاح ورفع التهميش كما القيت كلمات ندد فيها النشطاء بمظاهر الاقصاء الذي تعرضت له مدينة العروي مع التاكيد على اصطفاف المدينة وراء الحراك الشعبي بالريف .

ممكن أن تعلن في أي لحظة جل المدن المغربية أنها الحسيمة، وهي الإشكالية التي ستفرض على الوفد الوزاري ” الحكومة المصغرة ” من التحرك عبر الخريطة الجغرافية للمغرب . إنها الإشكالية البعبع التي بدأت تقض مضجع حكومة السيد العثماني، إنها المعادلة البئيسة التي تروم إلى التعميم والنمذجة غير المفيدة لمغرب المؤسسات. فمن أجل تحريك فعل التنمية بأي مدينة، فهل لا بد أن يتحرك الشارع برفع ملفات المطالب ؟.

لا نرتضي حراكا شعبيا من أجل مطالب واجبة الوجود و أقرها الدستور علانية ، هو ذا المعتقد السوي الذي ندفع به إلى الأمام. نعم، هناك مناطق بمملكة الفوارق الاجتماعية أشد فقرا وبهدلة من الحسيمة، هنالك مناطق تعيش الكفاف توجد في الهوامش والجوانب ، هناك مثلث الجذب يعيش بذخ الرفاه. في المقابل هناك دولة المؤسسات الدستورية التي تدير وتدبرالشأن العام الوطني. فلغة الديمقراطية إن آمنا بها كالقدر خيره وشره ، تقتضي التضامن وتوسيع دائرة التفضيل الإيجابي، تقتضي استفادة كل المدن المغربية من المال العام على السواء، تقتضي ترشيد الإمكانات والدفع إلى تفعيل أدوار الجهوية المتقدمة بعدالة التدبير

كما دعا عدد من النشطاء بالناظور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى تنظيم مسيرة احتجاجية للمطالبة بالتنمية ورفع العسكرة عن الريف.

مدينة مكناس بدورها لم تسلم من احتجاجات شعبية، فقد صرح سابقا رئيس مجلسها الجماعي السيد عبد الله بوانو. بأن مكناس من حقها الإستفادة من المال العام لخلخلة البنية التنموية الراكدة بها منذ الزمن الغابر. لحد الساعة لم تتململ الأيدي الحكومية لدعم مسار التنمية بمكناس . إنها المفارقة العجيبة التي تربك التفكير المنطقي حين نؤيد استمرار الإصلاح في ظل وضعية الإستقرار الاجتماعي والسياسي . فهل كل مدينة خرجت إلى الشارع العام تنال حظها من التنمية و المال الوطني العام ؟ هل الحراك الشعبي يحرج الحكومة ويدفعها للاستجابة الفورية إلى مطالب الشارع ؟

سقف النقاش سيزيد حدة إن تابعنا التحليل وتفكيك المتناقضات . ولكن لنجمع شمل تحليلنا و نقول إن سقف المطالب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ما هي إلا نزرا قليلا لأثر تدبير يسكنه الخلل من المركز المفكر فينا بالتغييب. والحل العادل يكون في مصالحة رسمية مع المواطنين، مع الجهات، مع الأقاليم و العمالات ، مع البوادي والقرى و مدن الهوامش. مصالحة تعترف بحق الشعب في العدالة الإجتماعية ، وتضع كرامة المواطن المغربي فوق كل الاعتبارات السياسية والإثنية. مصالحة استباقية تكون المشعل المنير لأية تنمية قبل الخروج إلى الشارع العام وإعلان المطالب بسقف ممكن أن يتسع في أي لحظة. وبمدينة تاوجطات

احتج المئات من المواطنين في مسيرة بالموكب الجنائزي للطفل منير الذي توفي أول أمس الأربعاء بمدينة عين تاوجطات، إثر صعقة كهربائية عجلت بموته.وتمت تأدية صلاة الجنازة على الراحل، أمس الخميس، مباشرة بعد صلاة الظهر بمسجد الأكراد بحي النرجس 2 شرق المدينة، ليحمل بعدها نعشه إلى من منزل أسرته، ومنه مشيا على الأقدام إلى غاية المقبرة الرئيسية التي جرى دفن جثمانه فيها.وتحول الموكب الجنائي المهيب إلى احتجاج ضد المسؤولين، متهمين الدولة بالمسؤولية الكاملة في تدهور قطاع الصحة بالإقليم.وطالب الغاضبون بإحداث مستشفى يستجيب لجميع حاجيات ساكنة المدينة، مشددين على أن وفاة الطفل ناتجة عن غياب بنية كافية في القطاع الصحي.”هي كلمة صريحة والفساد أعطى الريحة” و”يا وزير يا مسؤول هادشي ماشي معقول”، هي شعارات من بين عدة رفعها المحتجون الغاضبون من الوضع، مطالبين بالعمل على إخراج المنطقة من الوضع الحالي.وأعلن المحتجون عن استمرارهم في الخروج إلى الشارع حتى تحقيق جميع مطالب الساكنة، معتبرين أن الوضع أضحى يستوجب تحركا حقيقيا للمسؤولين حماية لأرواح المواطنين.وكان مواطنون بعين تاوجطات قد خرجوا إلى الاحتجاج، ، مباشرة بعد الصعقة الكهربائية التي أودت بحياة طفل يبلغ من العمر 13 سنة، حيث تم تسجيل عدم تدخل مستعجلات المركز الصحي الوحيد للمدينة، والذي كان مغلقا لحظة وصول الضحية إلى باب المركز وظل يحتضر بعد الصعقة حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.وبمدينة سيدي قاسم نظم العشرات من الساكنة وقفة احتجاجية أمام مدخل شارع الرباط، رفعوا خلالها شعارات مطالبة بتوفير فرص الشغل، و جلب استثمارات تنموية للمدينة، و تحلية الماء الصالح للشرب، و محاسبة ” المفسدين ” سواء المنتخبين أو المحسوبين على رجال السلطة وفق شعارات المحتجين.

و صدحت حناجر المحتجين خلال ذات الوقفة العفوية بشعارات متعددة، من قبيل ” حرية كرامة عدالة اجتماعية” و ” علاش حنا فقرا حيث هوما شفارة ” و ” والمخزن شوف واسمع راه الشعب كايخلع ” و ” واك واك على شوها الكاميلة وزعتوها ” و ” وعجل عجل بالحلول وباراكا من التماطل ” فيما تخللت الوقفة كلمات توضيحية بسط من خلالها منظمو الوقفة والذي ينتمي أغلبهم لحملة ” الشواهد ” وعدد غير يسير من حملة ” السواعد ” أسباب و دواعي تنظيمها.من جانب آخر فقد سجل متابعون للشأن المحلي، كيف تعاملت السلطة المحلية بليونة واضحة مع الوقفة التي دعا لها نشطاء محليون، حيث سجلت غيابا تاما لعناصر القوات المساعدة، ومختلف أجهزة القوة العمومية، وسيارات الأمن الوطني، حيث تم الاقتصار فقط على تواجد أعوان السلطة وعدد من القياد، فيما رصدت أعين ” هبة بريس ” العامل ” إبراهيم أبو زيد ” جالسا بين شخصين في المقاعد الخلفية لسيارة تابعة للأمن الوطني، حرصت على المرور من جانب الوقفة الاحتجاجية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المدن المغربية شهدت حركات احتجاجية متعددة، خاصة بعد تنامي الفعل الاحتجاجي بمدينة الحسيمة، حيث خرجت كل من مدينة ” خريبكة ” و ” أزيلال ” و ” تاوجطات ” و ” الحاجب ” و ” سيدي قاسم ” و ” كلميم ” و ” القنيطرة ” للمطالبة بتجويد الخدمات الاجتماعية، ومحاسبة المفسدين، و التعجيل بفتح أوراش التنمية.

وجاء على صفحة حراك المغرب على الفايسبوك المطالب التي من أجلها أقسم أن الحراك لن يتوقف إلا إذا تحققت بدون مزايادات ، وهذه المطالب تم تلخيصها فيما يلي :

١) إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

٢) خلق وزارة للدفاع يسهر عليها وزير منتخب

٣) إخضاع الجيش للرقابة ومحاكمة كل من تورط في استغلال السلطة من أجل نهب أموال الشعب بدون وجه حق

٤) إلغاء ظهير عسكرة الحسيمة والمناطق المجاوة

٥) إعادة الثروات المنهوبة لأصحابها:

. ستة ملايير من الدراهيم سنويا من عائدات الصيد البحري

. واحد وخمسون مليار درهم سنويا من عائدات الفوسفاط

. أحد عشرة مليار درهم سنويا من عائدات الخضر والفواكه

. عائدات المعادن و …

المجموع الإجمالي : 16.14 بليون دولار سنويا.

بالإضافة إلى ذلك يحب:

* تغيير الدستور بمشاركة لجن تمثل كل اقاليم المغرب

* إلغاء التقاعد مدى الحياة للوزراء والبرلمانيين

*تطبيق نظام الحكم الذاتي في كل الأقاليم المغربية حيث يمكن لكل إقليم انتخاب حكومة وبرلمان إقليميين، ما سيمكن كل إقليم من استقلاله اقتصاديا وسياسيا وثقافيا وفكريا حتى يتبين الخط الأبيض من الخط الأسود .

https://www.facebook.com/hirak.almaghreb

عن jouy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدرك-الملكي

تنغير: ساكنة جماعة ”تغزوت نيت عطا” تستيقظ على وقع جريمة خطيرة

جمال احسيني – مواطني نيوز  استيقظت ساكنة جماعة تغزوت نيت عطا بإقليم تتغير على وقع ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com