الرئيسية / أخبار وطنية / قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 03 غشت 2017
الجرائد المغربية
الجرائد المغربية

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 03 غشت 2017

موطني نيوز

 الصباح:

قالت الصباح ان مصادر حكومية كشفت ان محمد اوجار وزير العدل، يسارع الزمن من اجل وقف نزيف الاعتقال الاحتياطي، وتزامنت حركة اوجار مع دعوات أطلقها برلمانيون من الأغلبية، والمعارضة تطالب بإطلاق حوار وطني  حول الاعتقال الاحتياطي.

الصباح أفادت ان رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، امر المفتشية العامة للوزارة، بالتحقيق في الخروقات المالية وتحويل فضاءات تابعة للوزارة ، نظير المسابح الى وسيلة للاسترزاق.

 وستكون البداية من سيدي قاسم التي تفيد المعلومات الواردة منها ان مسؤولا نافذا يقترب من التقاعد، حطم الرقم القياسي في مخالفات مالية تستوجب المساءلة  القضائية.

الصباح اكدت ان الاستخبارات المدنية، دخلت على خط تهريب الأموال بين المغرب وتركيا، المتورطة فيها شركات توجد بالبيضاء وأخرى متفرعة في بعض المدن ضمنها المحمدية، والتي فضحت وسائل تهريب بطريقة تقليدية بسيطة  افلحت في اختراق نقط المراقبة.

الصباح علمت ان معطيات صادرة عن إدارة تسجيل الملكية بإسبانيا، استنفرت مكتب الصرف اذ تشير الى ارتفاع عدد المغاربة الذين اقتنوا عقارات بإسبانيا، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، خاصة في المنطقة الشاطئية الجنوبية بنسبة 3.4 في المائة. 

الصباح كشفت ان امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، تسبب في احتقان داخل وزارة الثقافة والاتصال عندما فرض صديقه مديرا لديوان محمد الاعرج، ولم تمر الا أيام معدودات على هذا التعيين، حتى ساءت العلاقة بينه وبين  فنانين مشهورين وفرق ثقافية.

الصباح ذكرت ان المديرون الجهويون بوزارة الصحة والإدارة المركزية ،توصلوا بمذكرة من الموارد البشرية تطلب منهم البدء في إجراءات تسلم طلبات التمديد للموظفين المنخرطين في نظام المعاشات المدنية من اجل التمديد لهم، سواء بالنسبة الى الأساتذة الباحثين او الممرضين او الأطباء والمهندسين والتقنيين وباقي  الموظفين.

الصباح أوضحت ان محمد مهيدية، المعين حديثا واليا على جهة الرباط سلا القنيطرة ،أشهر الورقة الصفراء في وجه الكاتب العام للولاية، بعدما اتخذ  مجموعة من الإجراءات ذات الطابع الاقصائي في حق العديد من رؤساء الأقسام.الصباح كتبت ان هشام لمهاجري، عضو فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، احتج على رئيس مجلس النواب داخل مكتبه، بعدما ورد اسمه، ضمن  أسماء نواب اخرين باعتبارهم أبرز المتغيبين عن جلسات الأسئلة الشفوية.

 وسمع زوار المؤسسة التشريعية صوت البرلماني لمهاجري مرتفعا، وهو يحتج على الكاتب العام للمجلس، الذي كان وراء اعداد الكلمة التي تناولها امين المجلس  قبل بدء جلسة الأسئلة الشفوية.

الصباح اشارت الى برلمانيو العدالة والتنمية، هاجموا احمد التوفيق، وحاولوا النيل من اختصاصاته في تدبير الحقل الديني، اذ استغرب لوابل من الأسئلة التي امطره  بها فريق المصباح، للظهور بمظهر المدافع عن حرمة الدين.

الصباح نقلت ان وزارة الاتصال، تراجعت ان أسعار الرسوم التي كانت تنوي تطبيقها على الهواتف والحواسيب، ووحدات التخزين المحمولة بعدما اثار قرارها  احتجاجا لدى الفاعلين في القطاع.

الصباح ابرزت ان الممرضون خريجو شعبة تدبير المستشفيات بالمدرسة الوطنية للصحة، قلبوا نظام الحكم بالمراكز الاستشفائية الكبرى، اذ ازاحوا لأول مرة في  تاريخ الصحة العمومية بالمغرب، عددا من الأطباء عن عرش التدبير الإداري.

 اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه تجري على قدم وساق عملية الاعداد للمؤتمر ال 17 لحزب  الاستقلال بعيدا عن حميد شباط الأمين العام للحزب.

 ففي الوقت الذي أعلن تيار حمدي ولد الرشيد لائحة رؤساء المؤتمرات الإقليمية وتواريخها والتي تم فيها اقصاء الموالين لشباط، خرج تيار هذا الأخير للرد على الخطوة من خلال بيان وقعه عادل بنحمزة وعبد القادر الكيحل، يطعن في شرعية  اللائحة.

اخبار اليوم أفادت انه على بعد اقل من أربعة أشهر من انتقاله من وزارة الداخلية الى وزارة التربية الوطنية، يمضي محمد حصاد في الغاء الاختيارات والقرارات  البارزة في ظل الحكومة السابقة.

 حصاد أشر على مشروعي مرسومين، ينتظر ان يعرضهما على المجلس الحكومي ،أحدها يتضمن مادة واحدة، تقول بنسخ مرسوم سابق أصدره وزير  التعليم العالي في عهد حكومة بنكيران.

اخبار اليوم اكدت ان مصر اعلنت يوم أمس، تغيير سفيرها لدى المغرب، حيث تم تعيين الدبلوماسي أشرف إبراهيم خلفا للسفير السابق إيهاب نصر، السفير الجديد الذي سيمثل نظام السيسي، كان الى غاية صدور هذا القرار يتولى منصب مساعد  وزير الخارجية.

اخبار اليوم كشفت انه بعد ردود فعل النقابة والدكاترة المعطلين، إزاء قرار كتابة الدولة في التعليم العالي، وضع الأساتذة التابعين لقطاع التربية الوطنية رهن إشارة الجامعات المغربية، قال خالد الصمدي، ان الاستعانة بدكاترة وزارة التربية  الوطنية لا يعني توقيف التوظيف في التعليم العالي.

اخبار اليوم ذكرت ان مشكل معتقلي حراك الريف، لن يتوقف عند المعتقلين الذين  استثنوا من العفو، بعد قرارهم وقف اضرابهم عن الطعام.

 خطوة تصعيدية جديدة تنم عن استياء اسر المعتقلين من استثناء أبنائها من العفو ،تتمثل في تفكير العائلات في عدم احياء شعيرة عيد الأضحى المقبل، تعبيرا عن  رفضهم الاستمرار اعتقال أبنائهم.

اخبار اليوم علمت ان عدد الممنوعين من اصدار الشيكات انتقل الى 621 الفا و990 شخصا، مرتفعا بنسبة 3.9 في المائة وتظل نسبة الأشخاص الذاتيين هي  الغالبة من ضمن هذا المجموع بنسبة 88.8 في المائة. 

اخبار اليوم أوضحت انه بالموازاة مع التحقيق مع حميد المهداوي، صاحب موقع بديل بتهمة عدم التبليغ عن فعل جرمي يهدد امن الدولة، قالت المنظمة الدولية المعنية بالدفاع عن حرية الصحافة يوم أمس الأربعاء، انه لا يزال هناك 7  صحافيين في سجون المغرب بعد الافراج عن محمد الهيلالي بعفو ملكي.

اخبار اليوم كتبت ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، هدد بمحاسبة ومعاقبة كل مسؤول أخل بواجباته في خدمة المواطنين وقال، ان الحكومة لن تتساهل مع أي مسؤول او موظف لا يستقبل المواطنين سواء من الجالية او المقيمين، ولا يلبي  مطالبهم على الوجه الاكمل.

 الاخبار:

قالت الاخبار ان وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، عقد اول أمس الثلاثاء بالرباط ،لقاء مع ولاة الجهات، وهو اللقاء الذي جاء إثر مراسيم حفل الولاء الذي تراسه الملك، وقالت مصادر مطلعة ان اللقاء تم فيه، استعراض السبل الكفيلة بتنزيل  مختلف التوجيهات التي تضمنها الخطاب الملكي.

الاخبار أفادت ان مكتب مجلس المستشارين، توصل بطلب من مجموعة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، من اجل تشكيل لجنة استطلاعية حول جرف  رمال الشواطئ بالعرائش والمهدية ضواحي القنيطرة.

الاخبار اكدت ان اجتماعا على اعلى مستوى، تراسه الملك محمد السادس، اول امس الثلاثاء بالرباط، خصص لتقديم وتدارس التقرير الذي أنجزته لجنة تقصي  الحقائق التي امر بها الملك حول تعثر برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

الاخبار علمت ان الحسين الوري وزير الصحة، يواجه صيفا ساخنا بالاحتجاجات التي سيعرفها القطاع، بعدما أعلنت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة، خوضها اضرابا وطنيا لفئة الممرضين والممرضات المعنيين بالمعادلة العلمية والإدارية  لمدة 48 ساعة، يومي 9و10 من الشهر الجاري. 

الاخبار كشفت ان محمد حاصد وزير التربية الوطنية أكد اول الخميس الثلاثاء بالرباط، ان اشتغال قاعات الدرس بصفة مستمرة بالمؤسسات التعليمية التي تعرف نقصا في المساحة او القاعات الدراسية، سيمكن من توفير أكثر من 25 بالمائة من  الطاقة الاستيعابية.

الاخبار ذكرت ان بلاغ لوزارة الثقافة، أوضح ان المرسوم الذي يتعلق بدعم الانتاجات السينمائية الأجنبية، جاء في إطار مأسسة دعم الإنتاج السمعي البصري والسينمائي الأجنبي، ووضع إجراءات تحفيزية من شانها جذب وتقوية الحضور  الوطني في محيط تطبعه المنافسة.

الاخبار كتبت ان قصة الصراع بين وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ،وعزيز اللبار النائب البرلماني عن الاصالة والمعاصرة، الذي تسبب في احداث قربلة في مجلس النواب، اندلع عندما اتهم البام الوزير محمد بوسعيد، بالتهجم على  البرلماني اللبار خلال اجتماع لجنة المالية.

 نقطة نظام وهبي تسببت في انتفاضة نواب التجمع الوطني للأحرار، حيث طلب توفيق كاميل رئيس فريق التجمع الدستوري نقطة نظام مضادة، وكشف من خلالها ان اللبار صرح بكون نواب البام تلقوا تعليمات لمحاربة وزراء التجمع الوطني  للأحرار.

الاخبار أوضحت ان عبد القادر الكيحل، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ،عقد اجتماعا اول أمس الثلاثاء بمنزله بمدينة سلا، حضره أعضاء من الشبيبة المحسوبون عليه وتربطه بهم مصالح شخصية، هدد من خلاله بنسف المؤتمرات  الإقليمية.

 المساء:

قالت المساء انه في خطوة تعيد بوادر توتر دبلوماسي بين المغرب واسبانيا، وافق برلمان سبتة المحلي على قرار لحث الحكومة المركزية، على ادراج المدينتين المحتلتين في الاتحاد الجمركي الأوربي، والتفاوض مع المغرب من اجل إقامة  معبر جمركي.

المساء أفادت ان العلاقات ما بين حزبي الاصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، دخلت فصلا جديدا من المواجهة، بعد ان قصف عبد اللطيف وهبي القيادي في البام، وزير المالية محمد بوسعيد، متهما إياه بتهديد أحد البرلمانيين  بأسلوب لا يليق ويمس بالبرلمانيين والمؤسسة التشريعية.

المساء اكدت ان الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، اعتقلت هذا الأسبوع ثلاثة مسؤولين، بينهم رئيس جماعة سيدي يعقوب بدمنات، وبرلماني سابق ومقاول، في قضية تتعلق باختلالات مالية ومشاريع وهمية، تشوب تدبير الشأن المحلي  بجماعي سيدي يعقوب .

المساء علمت انه بالتزامن مع اصدار المحافظ العام لمذكرة جديدة تمنع المحافظين من الكتابة بخط اليد على العقود والسندات، او التقييد في السجلات العقارية، صادق مجلس النواب اول أمس الثلاثاء على مشروع قانون رقم 69.19  الذي يقضي بتعديل المادة الرابعة من مدونة الحقوق العينية.

المساء كتبت ان الجمعية المغربية لحقوق الانسان، رسمت صورة قاتمة للوضع الحقوقي بالمغرب، في تقريرها الجديد اول أمس الثلاثاء، ورصد التقرير الخروقات في عدد من المجالات منها حرية الصحافة والهشاشة الاجتماعية  والبطالة.

المساء ذكرت ان المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق، اكدت ان مخططها الفلاحي الجهوي، أولى عناية خاصة للفلاحة التضامنية بغية الاسهام في مكافحة  الفقر في العالم القروي.

المساء كشفت ان عبد القار عمارة وزير التجهيز والنقل أكد ان مشروع تثنية وتأهيل الطريق الوطنية رقم 2 الرابطة بين تطوان وشفشاون، سيكون جاهزا مع  متم السنة 2019.

 الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان محمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال، اعطى موافقته على اعداد صيغة قانونية، من شانها ان تسمح بتمديد اجال الملائمة مع مقتضيات  القانون الجديد رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر .

الاحداث المغربية أفادت ان البرلمانيون عادوا للفت الانتباه، من خلال هجرتهم للقبة، وقد سجلوا الغياب البارز في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء، مما اضطر  رئيس الجلسة الى تلاوة أسماء المتغيبين.

الاحداث المغربية اكدت ان الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى الخلفي، كشف عن امتلاك الحكومة الحالية لتوجه يروم ما  اسماه أنسنة المؤسسات السجنية، بالإضافة الى تحسين ظروف الاعتقال.

الاحداث المغربية ذكرت ان عبد القادر الكيحل وعادل بنحمزة، انتقدا نشر يومية العلم، لائحة رؤساء المؤتمرات الإقليمية وتواريخها، واعتبرا ان ذلك فيه مس  بالنظام الاساسي للحزب، وباختصاصات اللجنة التحضيرية.

الاحداث المغربية كتبت ان أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على كيفية تحديد اشعار البيع للعموم، وحقيقة وشروط المنافسة بقطاع المحروقات ، عقدوا اول اجتماع لهم يوم أمس الأربعاء.

عن jouy

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المسيرة الخضراء و عيد الإستقلال

الخميسات : حفلٌ مميزٌ بذكرى المسيرة الخضراء و عيد الإستقلال

 ياسين الحاجي – موطني نيوز نظمت، يومه السبت 18 نونبر 2017، المنظمة الدولية لدعم الحكم ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com