الرئيسية / أخبار وطنية / قراءة في الصحف الصادرة  يوم الجمعة 04 غشت 2017
الجرائد المغربية
الجرائد المغربية

قراءة في الصحف الصادرة  يوم الجمعة 04 غشت 2017

موطني نيوز

 الصباح:

قالت الصباح ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، وافق في اجتماعه بوزرائه في ملحقة رئاسة الحكومة، مساء اول أمس الأربعاء، على جدولة زمنية لمواكبة المشاريع التنموية على ارض الواقع تفاعلا مع الغضبة الملكية، اذ من المقرر زيارة إقليم الراشيدية بجهة درعة تافيلالت بداية من الشهر المقبل، بعد زيارة جهة  بني ملال خنيفرة.

الصباح أفادت ان ترقب غير مسبوق في يسود في حزب العدالة والتنمية، تحسبا لنزال بعد غد الاحد بين عبد إله بنكيران الأمين العام، وسعد الدين العثماني رئيس  الحكومة، لمناسبة الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الثالث عشر لشبيبة البيجيدي.

 وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني أصبح متخوفا على مستقبل حكومته من  استمرار قيادة الحزب براسين.

الصباح اكدت ان محمد اوجار وزير العدل، انتقد الاتهامات التي توجه الى وزارته بانها تحمي الفاسدين، وتطبق سياسة عفا الله عما سلف في الملفات المرتبطة بالاستيلاء على المال العام، وتحويل مشاريع تنموية الى حسابات شخصية، معتبرا ان تلك الاتهامات باطلة ويراد بها دغدغة العواطف وتجييش المواطنين بان البلاد  تعاني الفساد.

الصباح كشفت ان مصادر متطابقة من حزب الاستقلال كشفت ان البيان المشترك ،لعادل بنحمزة وعبد القادر الكيحل، القياديين في حزب الميزان، لا يعكس حقيقة التطورات المتسارعة في محيط حميد شباط، كاشفة النقاب عن وجود مشاورات سرية مع الرجل القوي في كتيبة المقربين، تنذر بسقوط الأمين العام المنتهية  ولايته.

الصباح ذكرت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، بدا الموسم الدراسي مبكرا ،حارما عددا من النواب الإقليميين ومديري الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ،ومديري المؤسسات التعليمية ورؤساء المصالح من لذة العطلة السنوية، الى حين الاطمئنان على جميع الترتيبات قبل موعد الدخول المقرر في الأسبوع الثاني من  شهر شتنبر.

الصباح علمت ان المجلس الأعلى للسلطة القضائية، عقد بداية الأسبوع الجاري اجتماعات مسترسلة لأجل إعادة النظر في الملاحظات التي دفعت المحكمة  الدستورية الى رفض البت في النظام الداخلي على حالته.

 وأفادت مصادر مطلعة ان الاجتماعات خصصت لتدارك ملاحظات المحكمة الدستورية خاصة في الشق المتعلق بالمادة 49 من القانون التنظيمي المتعلق  بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

الصباح أوضحت ان فرق المعارضة اتهمت الحكومة بترك ادريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وحيدا في جبهة الحرب على التسيب في تدبير الشأن العام، مشددة على ضرورة مراجعة طريقة تعامل السلطة التنفيذية مع  المحاكم المالية.

الصباح اشارت الى ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة قال، ان الدولة كانت تتوفر على معطيات دقيقة، بان مغاربة العالم البالغ عددهم قرابة 5 ملايين، تم اختراقهم دينيا من خلال التأثير عليهم بواسطة المد الشيعي، وكذا التيارات الدينية  المتطرفة. 

الصباح ابرزت ان عادل البيطار من حزب الاصالة والمعاصرة قال، ان الاختلالات التي تعرفها السياسة العقارية ،سببها السياسة الحكومية الفاشلة التي لم تستطع تعميم التحفيظ العقاري، كما تجاهلت بعد خمس سنوات تفعيل المقتضيات  التي جاء بها القانون 14.07.

الصباح كتبت ان المجلس الوطني لحقوق الانسان، امسك العصا من الوسط في الجدل الدائر حول مشروع القانون المتعلق برئاسة النيابة العامة، اذ اقر في راي استشاري طلبه منه مجلس النواب، ان المقتضيات متلائمة على العموم مع المعايير الأوربية، لكن في الوقت ذاته توجد أمور يجب تحسينها وتتعلق بمبادئ  الموضوعية والشفافية والانصاف.

الصباح نقلت ان منظمة هيومة رايتس ووتس، كشفت حقيقة الوضع المأساوي الذي يعانيه المهاجرون غير الشرعيين الذين يتمكنون من بلوغ سواحل اسبانيا ، منبهة الى ان اغلبهم يأتون من شمال افريقيا وبالضبط من المغرب.

 اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كشف اثناء انعقاد المجلس الحكومي ليوم أمس الخميس، شروع جميع القطاعات الحكومية في اعداد لائحة الإجراءات التي تستجيب لما ورد في خطاب العرش، وأوضح العثماني ان  تلك الإجراءات ستنفذ في الأشهر المقبلة.

اخبار اليوم أفادت انه في سابقة من نوعها في تاريخ القطاع الصحي في المغرب ،عين وزير الصحة الحسين الوردي، ممرضين على راس إدارة خمس مستشفيات جهوية وإقليمية، في خرق تاريخي للعادة التي تجرت على اقتصار التعيين في  المسؤولية الإدارية على الأطباء.

اخبار اليوم اكدت ان صندوق المقاصة في تقريره الأخير لشهر يوليوز، كشف ان تحملات الصندوق الموجهة الى دعم مادتي غاز البوتان والسكر، بلغت ما يناهز6.97 ملايير درهم مع نهاية شهر يونيو، مقابل 4.81 درهم نهاية شهر يونيو 2016

اخبار اليوم كتبت ان جبهة البوليساريو، تلقت صفعة جديدة بسبب مناوراتها للتشويش على شحنات الفوسفاط التي تخرج من مدينة العيون، لكن هذه المرة جاءت الصفعة من بلد لاتيني مقرب منها هو الأورغواي الذي رفض على ما يبدو  طلبا للبوليساريو لحجز سفينة محملة ب 900 طن من الفوسفاط.

اخبار اليوم أوضحت ان معطيات اسبانية كشفت ان المغاربة الذين يشدون الرحال الى المغرب عبر سياراتهم الخاصة او الحافلات، يخلقون حوالي 28 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في المدن الاسبانية التي يعبرونها، لكن في المقابل  توجد تخوفات لدى الاسبان من ان يتسلل ارهابيون ومهربون عبر هذه الحركية.

اخبار اليوم اشارت الى ان مصادر من مدينة العرائش ،افادت بان امن القصور الملكية أوقف عبد إله احسيسن، رئيس المجلس البلدي للعرائش، اثناء حضوره مراسيم حفل الولاء، وسحب منه وثائق هويته، قبل ان يتم اخلال سبيله مباشرة بعد  انتهاء حفل الولاء.

اخبار اليوم كشفت ان حميد المهداوي، مدير موقع بديل، قضى اول أمس خمس ساعات امام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، من اجل استنطاقه حول التهمة الموجهة اليه، والمتمثلة في عدم التبليغ عن اخبار تمس امن الدولة  الداخلي.

 وواجه قاضي التحقيق المهداوي، بنص المكالمات الهاتفية التي جرت بينه وبين  مغربي مقيم بهولندا، جيء بها مفرغة بطلب من الوكيل العام للملك.

اخبار اليوم ذكرت انه في تصريح مثير قال نبيل بنعبد الله، وزير اعداد التراب الوطني، ان الاعتمادات المالية المخصصة لصندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، الذي كان سبب خلاف بين رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، حول الامر بصرف 50 مليار درهم غير  موجودة في الواقع.

اخبار اليوم نقلت ان الحكومة أفرجت أخيرا، عن نصين تنظيمين مهمين لتطبيق القانون الخاص بخدام البيوت، ويتعلق الامر بكل من نموذج عقد الشغل الخاص بهده الفئة، والمرسوم الذي يحصر لائحة الاعمال التي تعتبر شاقة ولا يمكن تكليف  القاصرين بها.

اخبار اليوم ابرزت انه وسط الانتقادات الواسعة والمتواصلة، التي وجهتها النقابات ورجال التعليم وفصائل الطلبة لمحمد حصاد، وزير التربية الوطنية بخصوص رؤيته لتدبير قطاع التعليم، انضم طلبة منظمة التجديد الطلابي،  المحسوبة على البيجيدي الى لائحة الغاضبين على وصفة حصاد.

اخبار اليوم أوضحت ان تحقيقان قضائيان تم فتحهما، ابتداء من أمس الخميس، في شان المواجهات التي وقعت بين مستشارين جماعيين، خلال جلسة انتخاب مكتب  جديد لمجلس جماعة سعادة ضواحي مراكش.

 الاخبار:

قالت الاخبار ان وزير العدل محمد اوجار، كشف في رده على مداخلات الفرق البرلمانية، خلال جلسة مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات اول أمس الأربعاء، ان الفساد تفاحش وتغول خلال السنوات الأخيرة، في إشارة الى فترة  حكومة عبد إله بنكيران.

الاخبار أفادت انه بالكاد لم تنته واجهة الخلافات، بين وزير التربية الوطنية محمد حصاد، ونقابات التعليم حول المنهجية المعتمدة للحركة الانتقالية، حتى فتح حصاد واجهة جديدة للخلاف، بإعلان وزارته عن عزم اعتماد التوقيت المستمر في  المؤسسات التعليمية التي تعرف نقصا في المساحة.

الاخبار اكدت ان قيادي بحزب العدالة والتنمية قال بان نفسية عبد إله بنكيران ،الأمين العام للحزب، أصبحت منهارة لذلك طلب ان يرتاح ويختلي بنفسه داخل  ضيعة فلاحية في ملكية قيادي بحزبه بضواحي القنيطرة.

الاخبار ذكرت انه باستثناء وزير الداخلية الذي بادر الى عقد اجتماع مع ولاة وعمال الوزارة بحضور رؤوس الأجهزة الأمنية، فان كافة الأحزاب السياسية وبدون استثناء لم تبادر بالدعوة لأي لقاء لأجهزتها الإقليمية والمحلية والجهوية ، لوضع برنامج للتجاوب مع احتياجات وانتظارات المواطنين.

الاخبار كشفت انه بعد دخوله في مرحلة كمون سياسي، خرج محمد زيان الأمين العام للحزب الليبرالي المغربي، عن صمته بشكل غريب، بعد الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، لكي يتساءل هل الشعب المغربي محتاج لكي يقول له الملك ان الأحزاب السياسية فاقدة لمصداقيتها؟.

الاخبار علمت ان اسناد صفقات تنظيم عدد من الحفلات بالرباط لأزيد من ثلاث شركات، تعود ملكيتها في الأصل لشخص واحد ،اثارت جدلا واسعا في مجلس  مدينة الرباط، امتد الى المجالس المنتخبة بسلا.

الاخبار كتبت ان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية قال، ان التقرير الذي انجزه المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2015، والذي كشف العديد من  الاختلالات والفساد داخل بعض القطاعات والمؤسسات، كان محايدا.

 ودعا بوسعيد أعضاء الحكومة وخاصة المنتمين الى الحزب الحاكم، بضرورة  الاخذ بالتوصيات الواردة في التقرير.

الاخبار أوضحت ان الملك محمد السادس، دعا الى القيام بجولات مكثفة في البلدان التي تضم أكبر عدد من أبناء الجالية المغربية، من اجل التدخل لحل مشاكلهم، هذا ما جاء في كلمة الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج عبد الكريم بنعتيق، خلال المنتدى التشاوري الثاني لجمعيات المجتمع المدني اول أمس  الأربعاء بالرباط.

الاخبار كتبت انه تفاعلا مع الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، القى رفاق الميلودي مخاريق، الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، مداخلة قوية بمجلس المستشارين، هاجموا من خلالها الأحزاب السياسية، متهمين إياها بتوفير الحماية  لبعض المتورطين في الملفات التي فصلها تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

الاخبار اشارت الى ان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، جدد التأكيد يوم الثلاثاء الماضي بواشنطن على استمرار أهلية المغرب للاستفادة من خط الوقاية والسيولة ، مجددا التأكيد على ان المغرب يواصل استيفاء الشروط المطلوبة للاستفادة منه.

 الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان مصادر حكومية اكدت ان الاجتماع الذي عقده أعضاء الحكومة تحت رئاسة سعد الدين العثماني، عشية اول أمس الأربعاء، لا علاقة له بما يروج حول التحقيق الذي امر به الملك محمد السادس، والمتعلق بالمشاريع  المتعثرة وبما شاع حول استقالات واعفاءات في صفوف مسؤولين حكوميين.

الاحداث المغربية أفادت انه رغم كونه موضوع تعليمات ملكية في اخر مجلس وزاري، فان مشروع قانون رقم 3.317 المتعلق بنقل باختصاصات السلطة الحكومية المكلفة بالعدل الى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، لا يزال محط جدل داخل البرلمان، ورفضت الحكومة اغلب التعديلات المقترحة من قبل فرق  البرلمانية خاصة الاصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية.

الاحداث المغربية اكدت ان توصيات تقرير المجلس الأعلى للحسابات المتعلقة بأعمال المجلس برسم سنة 2015، ما تزال تجر وزراء حكومة العثماني واحدا تلو الاخر الى المساءلة، بعدما وجدوا أنفسهم ملزمين بتقديم توضيحات عن ملاحظات  المجلس.

الاحداث المغربية كشفت ان المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي ،أكد على التجاوب مع التشخيص الذي ورد في الخطاب الملكي للوضعية العامة بالبلاد ،سواء بالنسبة للأوضاع المختلة ،والاجتماعية والاقتصادية، او بالنسبة للمشاكل  المزمنة التي تعرفها الإدارة المغربية.

الاحداث المغربية ذكرت ان أعضاء مجلس المستشارين، صادقوا على مشروع القانون رقم 99.15، المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال  المستقلين غير الاجراء الذين يزاولون نشاطا اخرا.

 المساء:

قالت المساء ان صفحة سحب مفاتيح التحكم في المليارات المرصودة لصندوق  التنمية القروية، لم تطو.

 صندوق التنمية القروية الذي شكل موضوع تقرير اسود صادر عن المجلس الأعلى للحسابات عاد الى الواجهة، وينذر بأزمة جديدة داخل الأغلبية، بعدما ارتفعت اصوات داخل البيجيدي موجهة أصابع الاتهام الى عزيز اخنوش، في  الاختلالات الخطيرة التي يعرفها الصندوق. 

المساء أفادت ان عدة فعاليات، وجهت عريضة الى رئيس الحكومة المغربية ،للمطالبة بإلغاء زيارة الرئيس السوداني عمر البشير الى المغرب، العريضة حملت توقيع أسماء بارزة في المجال الحقوقي والجمعوي، اكدت ان رئيس السودان  مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية.

المساء اكدت ان ملفا متكاملا حول ما بات يعرف بضحايا مافيا العقار بإنزكان، قد تم ايداعه لدى وزارة العدل، في خطوة للطالبة بفتح تحقيق في ملابسات الاحكام  القضائية الصادرة في حق عدد من المواطنين بحي تاراست بمدينة انزكان.

المساء كشفت ان فوضى غير مسبوقة في مجال التعليم تعيشها مدينة طنجة ،بسبب شغور منصب المديرية الإقليمية لوزارة التعليم بالمدينة، منذ أكثر من سنة ، ووجود امرأة مكلفة بهذه المهمة لا علاقة لها بهذا القطاع.

المساء ذكرت ان مصادر مطلعة كشفت ان انفصاليين موالين لجبهة البوليساريو ،يترصدون سفنا اجنبية ترسو بالموانئ المغربية في الصحراء قادمة من وجهات دولية مختلفة، ويقومون بتصويرها وجمع المعطيات عنها، في الوقت الذي بدا  حزب اسباني حربا على الرمال المغربية المستوردة من طرف شركات اسبانية.

عن jouy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدرك-الملكي

تنغير: ساكنة جماعة ”تغزوت نيت عطا” تستيقظ على وقع جريمة خطيرة

جمال احسيني – مواطني نيوز  استيقظت ساكنة جماعة تغزوت نيت عطا بإقليم تتغير على وقع ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com