الرئيسية / أخبار وطنية / قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 08 غشت 2017
الجرائد المغربية
الجرائد المغربية

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 08 غشت 2017

 

موطني نيوز

 الصباح:

قالت الصباح ان جهات داخل حزب التجمع الوطني للأحرار، تسعى الى اثارة القلاقل وافتعال مشاكل تنظيمية، والتشويش على التحضير للمؤتمر الوطني المقبل للحزب المقرر عقده في ماي المقبل، اعتقادا منها انها ستجد مكانا لها في قيادة  الحزب المقبلة في عهد عزيز اخنوش.

وشرعت الجهات نفسها، بقيادة قيادي طاعن في السن، في ترويج اشاعات حول الطريقة التي تم بها التهيئ للمؤتمر الوطني المقبل، والطعن في ديمقراطية  المؤتمرات الإقليمي التي تعقد بانتظام، ومنحت جرعة تنظيمية جديدة للحزب.

الصباح أفادت ان برلماني من أحزاب الأغلبية الحكومية، طالب بإلغاء مكبرات الصوت خلال اذان الفجر، معتبرا انه يزعج السياح، ويبعد النوم من جفونهم ، منتقدا أيضا الطريقة التي يتم فيها التهليل والتكبير بمختلف المدن.

الصباح اكدت ان المديرية العام للضرائب، تجري تحريات حول الشيكات التي لا تحمل اسم صاحبها وتتضمن فقط عبارة لحامله، اذ يتم تداول الشيكات عبر عمليات متعددة الأداء، وان الهدف من اللجوء الى الأداء بشيكات لا تحدد بدقة الطرف الساحب هو التحايل على القانون، الذي يلزم الأداء بالشيك لكل عملية  تتجاوز 10 الاف درهم.

الصباح كشفت ان الحسين الوردي، وزير الصحة، استغرب للطريقة التي يتم من خلالها انتقاد سياسة وزارته من قبل قضاة المجلس الأعلى للحسابات، مؤكدا ان خلاصات افتحاصهم للصيدلية المركزية غير دقيق، وبعيد كل البعد عن الدور  الاستراتيجي لشراء الادوية لتغطية العجز.

الصباح ذكرت ان أصوات من حزب الحركة الشعبية، ارتفعت مطالبة امحند العنصر الأمين العام للحزب، بتحريك مؤسسة مكتبه السياسي وفريقه داخل البرلمان ومجلسه الوطني، من اجل خلق دينامية جديدة لتأهيل الدور التأطيري  وتعزيز سياسته على مستوى القرب.

الصباح كتبت ان عبد إله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية قال، ان الملك يجب ان يستعمل صلاحياته وامكانياته لإخماد لهيب الغضب بالحسيمة ،مؤكدا ان الملك الوحيد العارف بالحل قبل ان يستدرك بنبرة ساخرة، “من اللي  كتخراف لينا كنطلبوا الملك”

الصباح أوضحت ان الإجراءات التي فرضتها وزارة الداخلية، لضبط عملية توزيع المعاشات الشهرية على أصحاب بطاقات التعاون الوطني، اشعلت غضب  الصحراويين، احتجاجا على طوابير المستفيدين امام الشبابيك المخصصة لذلك.

 اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه بعد مرور أسبوع على خطاب العرش، دعا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد إله بنكيران، ورئيس الحكومة السابق، الى فتح تحقيق  في بلوكاج تشكيل الحكومة الذي استمر ستة شهور.

 بنكيران قال، اطالب بفتح تحقيق في   ما حدث، حتى نعرف من وقف وراء البلوكاج ومن عطل المغرب حتي ينال جزاءه احقاقا للمبدأ الدستوري ربط  المسؤولية بالمحاسبة .

اخبار اليوم أفادت انه من المنتظر ان تؤجل اعمال اللجنة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، الى بداية شهر شتنبر المقبل، بعدما اكتفت في اخر اجتماع لها  يوم أمس الاثنين، الذي يصادف العطلة البرلمانية بتحديد المهام. 

اخبار اليوم اكدت ان وزارة الداخلية، تسعى الى تامين وحماية ولوج الربط بشبكة الانترنيت، وذلك عبر طلب عروض التزود بمعدات وأنظمة حديثة ومتطورة،  بكلفة تفوق 360 مليون سنتيم.

اخبار اليوم ذكرت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، اتهم المناضلين اليساريين الذين يعملون بقطاع التعليم ،بأنهم يشكلون أكبر نسبة ضمن المتغيبين عن الحصص الدراسية قائلا” ان 75 في المائة من الأساتذة المتغيبين دون سبب،  اغلبهم ممن يقولون انهم مناضلون يساريون.”

اخبار اليوم ذكرت ان جامعة القاضي عياض بمراكش، احتلت المرتبة 1994 عالميا، من أصل 25 ألف جامعة عبر العالم اخضعها تصنيف مؤسسة “ويب  متريكس” للتقييم، وهو أكبر نظام لتقييم الجامعات عبر العالم.

اخبار اليوم كتبت ان التخلص من عبئ التردد الدائم على مكاتب الجماعات المحلية، من اجل المصادقة على مطابقة نسخ الوثائق لأصولها، والاشهاد على صحة الامضاءات واحد من بين ثمانية إجراءات تعتزم الحكومة القيام بها في مجال علاقة الإدارة بالمرتفقين، يتمثل في اصدار مرسوم جديد سيحول عملية المصادقة على النسخ والتوقيعات الى اجراء بسيط، يمكن القيام به دون الحاجة الى  التنقل الى المقاطعات.

اخبار اليوم أوضحت ان خروج مثير للقيادي بالعدالة والتنمية ،سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، والذي حرص في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لملتقى شبيبة المصباح في حضرة بنكيران، على اثارة ما اعتبره المؤامرة التي تحاك ضد  البيجيدي من قبل خصومه بدون ان يسميهم.

عبد اللطيف وهبي كتب في اخبار اليوم، ربما لم يقرا أحد منا يوما عن حزب مثل التجمع الوطني للأحرار، حزب يملك الثروة ويعيش من اجلها في السلطة ،يتصرف بعقلية تشبه الاقطاع، يرفض ان يناقشه او ينازعه أحد، كأنه يملك عالم  السياسة وحده.

 الاخبار:

قالت الاخبار ان سعاد السملالي، الكاتبة الخاصة للعمدة السابق لمدينة فاس، حميد شباط، عات مرة أخرى الى واجهة الاحداث، لكن هذه المرة لتصنع أبرز حدث نقابي، حيث تم انتخابها كاتبة عامة لنقابة الجامعة الوطنية لعمال وموظفي  الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.

الاخبار أفادت ان قضاة المجلس الأعلى للحسابات، الذين حلوا بقطاع الثقافة التابعة لوزارة الثقافة والاتصال، وذلك من اجل افتحاص عدد من الملفات، انهوا مهامهم  ووقفوا عند عدد من الاختلالات التي تورط فيها محمد امين الصبيحي.

الاخبار اكدت ان التصريحات الأخيرة للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تسببت في ازمة داخل الأغلبية الحكومية ومن المنتظر ان تعقد هيئة الأغلبية اجتماعا  خلال الأسبوع الجاري، بدعوة من قادة بعض الأحزاب من اجل حل مشاكلها.

الاخبار كشفت ان مسار عرض ومناقشة حساب النفقات، المتعلق بميزانية مجالس المقاطعات التابعة لمجلس مدينة الرباط لسنة 2018، سيعرف تعثرا قبل التصويت  عليه، كما جرى لحساب النفقات لسنة 2017.

الاخبار ذكرت ان فرق الأغلبية تقدمت بمقترح قانون لتعديل المادة 125 من قانون الصحافة والنشر، الذي سيدخل حيز التنفيذ يوم 15 غشت الجاري، ما يفرض على الجرائد والمواقع الالكترونية التي تعمل بشكل فوضوي، ملائمة وضعيتها القانونية  مع المقتضيات الجديدة للقانون.

الاخبار كتبت انه اليوم الثلاثاء، يختتم البرلمان دورته التشريعية الأولى من عمر الولاية البرلمانية الحالية، وستنتهي الدورة الربيعية للمجلس على وقع البياض في الإنتاج التشريعي، وذلك على غرار الدورة الخريفية التي تزامنت مع البلوكاج  الحكومي.

الاخبار علمت ان حصيلة 100 الأولى من عمر حكومة سعد الدين العثماني ،كشفت عن ارتفاع نسبة البطالة، فقد اكدت اخر مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط، ان معدل البطالة انتقل من نسبة 9.1 في المائة الى 9.3 في المائة على  المستوى الوطني.

الاخبار اشارت الى ان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قررت إعادة ترشيح محمد ادعمار رئيس جماعة تطوان، للانتخابات التشريعية الجزئية التي أعلنت  وزارة الداخلية عن تنظيمها يوم 14 شتنبر المقبل.

الاخبار ابرزت ان التصعيد الحاصل بين وزارة التربية الوطنية، والأساتذة المتدربين يتواصل، بعد دخول الأساتذة المنتمين للتنسيقية الوطنية للأساتذة  المتدربين في اعتصام امام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح.

الاخبار نقلت ان عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عاد مساء يوم أمس الاحد لترديد الأسطوانة القديمة، حول ما يسميه بالتماسيح والعفاريت ، التي ظل يحملها مسؤولية عجزه كرئيس للحكومة في تدبير الشأن العام.

الاخبار أوضحت ان مجلس اسفي، بقيادة العمدة الإسلامي عبد الجليل لبداوي، اعطى الضوء الأخضر لتاجر خمور كبير، لاستغلال محلات تجارية تعود للملك  الخاص للدولة، وسط السوق البلدي البلاطو.

الاخبار علمت ان صراعات خفية تدور رحاها بين مسؤولين عن الغرف المهنية  بمدينة طنجة، ووالي الجهة محمد اليعقوبي.

وأفادت مصادر مطلعة ان أولى الصراعات خرجت الى الوجود عن طرق أحد أعضاء الغرفة والذي قال، ان هناك ما اسماه بسياسية الاقصاء الممنهج التي  تنهجها ولاية طنجة في حق أعضاء المكاتب المسيرة للغرف المهنية.

 المساء:

قالت المساء ان التهديدات الصريحة التي بعث بها محمد حصاد وزير التربية الوطنية، لعدد من المسؤولين في حال عدم استكمال اشغال تأهيل وصباغة وتجهيز المؤسسات التعليمية قبل انطلاق الموسم الدراسي، خلفت ردود فعل عكسية بعد ان  لوح عدد من مدراء الاكاديميات والمدراء الإقليميين بالاستقالة.

المساء أفادت ان جدل تعيين الرئيس الألماني الأسبق ،مبعوثا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، عاد الى أروقة الأمم المتحدة، بعد ان عادت جهات موالية  للجبهة الى استفسار مسؤولين أمميين عما وصفته بتأخير التعيين الرسمي.

المساء كدت ان الواردات المغربية من الادوية والمستحضرات الصيدلية من فرنسا، ارتفعت لتصل الى 146 مليون دولار خلال العام الماضي، فيما بلغت  فاتورة استيراد معدات طلبية من المانيا 59 مليون دولار.

المساء كشفت ان المغرب، احتل المرتبة ال 43 في التصنيف العالمي للدول الأكثر امنا في العالم لسنة 2017، وجاء المغرب وراء الجزائر التي احتلت الرتبة  الأولى في تصنيف افريقيا بإحرازها 84 نقطة.

  الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان خرجة عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة السابق أظهرت بوضوح كل ما كان يختزنه طوال التزامه الصمت، وبينت خرجة اول أمس في فاس، ان بنكيران مازال في صدره  شيء من البلوكاج الذي دعا الى فتح تحقيق

الاحداث المغربية أفادت ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، لم يتقبل ان يعيب عليه الاعلام ترديد أسطوانة التماسيح والعفاريت، ليؤكد امام شبيبة حزبه بفاس اول أمس الاحد، ان هناك قوانين واصلاحات تمت عرقلتها، من بينها حسب  العثماني اصلاح نظام التغطية الصحية ليشمل الوالدين.

الاحداث المغربية اكدت ان موريتانيا، صوتت لصالح لإلغاء مجلس الشيوخ وتغيير العلم الوطني، حيث تصف المعارضة بانه ليس سوى محاولة من الرئيس  محمد ولد عبد العزيز لتعزيز سلطته وتمديد رئاسته.

عن jouy

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المسيرة الخضراء و عيد الإستقلال

الخميسات : حفلٌ مميزٌ بذكرى المسيرة الخضراء و عيد الإستقلال

 ياسين الحاجي – موطني نيوز نظمت، يومه السبت 18 نونبر 2017، المنظمة الدولية لدعم الحكم ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com