الرئيسية / أخبار وطنية / قراءة في الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 10 غشت 2017
الجرائد المغربية
الجرائد المغربية

قراءة في الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 10 غشت 2017

 

موطني نيوز

 الصباح:

قالت الصباح ان الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، نفى ان تكون علاقته بأحد كبار مؤسسي الحزب السابقين ،أملت عليه تقديم استقالته، دون ان يذكره بالاسم، مؤكدا ان قرار الاستقالة املته مسائل شخصية وبعض الأخطاء  المرتكبة في مسار تجربته امينا عاما لسنة ونصف.

الصباح أفادت ان محمد حصاد، وزير التربية الوطنية، اثار ضجة سياسية حينما اقر بوجود تلاميذ يتاجرون في أصناف مختلفة من المخدرات، داخل المؤسسات التعليمية، مؤكدا ان مصيرهم سيكون حتما الطرد، مضيفا انه لن يتوانى في ذلك  حتى لو احتجت عليه جمعيات حقوقية ومدنية.

الصباح اكدت ان عملية المصادقة على مشروع القانون رقم 103.14 المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، عرفت توجيه اتهامات الى نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل، بالتنصل من مسؤوليته عن الحصيلة الثقيلة لحوادث  السير وتحميلها للهياة الجديدة.

الصباح كشفت ان اخوان الميلودي مخاريق الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ،انتقلوا الى السرعة الموالية في التعاطي مع الملف الاجتماعي بسفارة اسبانيا بالمغرب والقنصليات، والبعثات والمدارس الاسبانية والغرف التجارية التابعة لها ،بعد ان دشن ازيد من 500 عضو ينتمون الى النقابة الموحدة للمصالح الاسبانية ، منذ اول أمس الاثنين حركة احتجاجية جديدة .

الصباح ذكرت ان هياة مهنية لتجار السمك بالجملة، فجرت الاحد الماضي معطيات لافتة للانتباه، حول تهرب ضريبي يشهده قطاع الصيد البحري، ويقف وراء تراجع حجم الكميات المصطادات بالأسواق، اذ يستغل عدد من اللوبيات خطة اقرتها السلطة الحكومية المكلفة بالصيد البحري، تقضي بتسهيل عبور  السمك بالموانئ الوطنية، في توجهيه مباشرة الى مستودعات خاصة.

الصباح علمت انه بعد مسلسل الشد وتبادل التهم بين المرشحين لرئاسة جماعة سعادة، بضواحي مدينة مراكش، تم الحسم صباح اول أمس الاثنين في رئاسة المجلس لصالح مولاي احمد الطالبي المنتمي لحزب الاصالة والمعاصرة، الذي فاز ب 20 صوتا من أصل 35، في حين لم يحصل منافسه عبد الرحيم لعميم عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الا عن 14 صوات فقط فيما امتنع عضو واحد  عن التصويت.

الصباح كتبت ان غاز البوتان والسكر، استنزفا 7 ملايير درهم، خلال خمسة أشهر الأولى من السنة الماضية، وحظي غاز البوتان بحصة الأسد من غلاف الدعم اذ استأثر بأزيد من 5 ملايين درهم أي ما يمثل 71 في المائة من القيمة  الاجمالية للدعم.

الصباح أوضحت ان السعي الى تنفيذ امنية محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون، المتعلقة بمنع “القفة” في السجون قبل نهاية السنة الجارية، دخل مرحلته النهائية ،اذ تستعد المندوبية لإطلاق طلب عروض صفقات تمتد لثلاث  سنوات بقيمة مليار و800 مليون درهم.

 اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه بشكل مفاجئ ،أعلن الياس العماري الأمين العام لحزب  الاصالة والمعاصرة، استقالته من الأمانة العامة للحزب.

 وحدد أسباب الاستقالة في ندوة صحفية عقدها أمس بالرباط في ضعف أداء منتخبي حزبه وقال العماري” تبين لي ان رؤساء الجماعات والمجالس ممن يريدون العمل، ليس لديهم الإمكانيات، فيما اخرون لم يلتزموا بالوعود التي  قدموها للناس.

اخبار اليوم أفادت انه رغم الصراع القوي بين المغرب وجنوب افريقيا، دوليا وافريقيا، بسبب دعم جبهة البوليساريو في قضية الصحراء، فان مناهضة البلدين لإسرائيل وسياستها وحدتهما لأول مرة في افريقيا، هذا ما كشفته الصحيفة  الإسرائيلية “تايمز اوف إسرائيل” نقلا عن مصادر دبلوماسية افريقية.

اخبار اليوم اكدت ان المجلس الأعلى للتربية والتكوين، يستعد لإبرام صفقة تهم توضيب وطباعة منشورات ووسائط تواصلية خاصة بالمجلس، بكلفة اجمالية  تتجاوز ربع مليار سنيتم.

 المجلس أصدر طلب عروض مفتوحا ينتظر ان تفتح الأظرفة المتعلقة به يوم 14  شتنبر المقبل.

اخبار اليوم كشفت انه في اول خروج علني له للشكوى من عرقلة، تقدم الاوراش الإصلاحية، نسج رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال اللقاء الذي جمعه بسلفه عبد اله بنكيران في ضيافة شبيبة العدالة والتنمية، على منوال هذا الأخير في الشكوى من التماسيح والعفاريت، موضحا ان هناك بالفعل عرقلة تواجه الحكومة  في عملها.

اخبار اليوم كتبت انه الى أي حد يصب استمرار تسجيل الأورو ارتفاعات قوية امام الدولار، في مصلحة المغرب، خاصة مع بلوغ الأورو بداية هذا الشهر، اعلى  مستوى منذ يناير 2015، ليصل الى 1.19 دولار؟.

اخبار اليوم علمت ان المغاربة يثقون في امنهم، ويشعرون بأمان كبير في التجول وحيدين في الليل، حسب التقرير الجديد لمؤشر القانون والنظام، الذي يصدره معهد “غلوب” الأمريكي، المتخصص في رصد واستطلاع أوضاع العالم  السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

اخبار اليوم اشارت الى ان وزير السياحة محمد ساجد قال، ان المكتب الوطني للمطارات وفر لمرافقي المسافرين الخدمات التي يحتاجون اليها خارج المطارات ، مقابل منعهم من ولوج المطارات.

اخبار اليوم ابرزت انه في حدث مفاجئ قد ينسف كل مساعي التهدئة في الريف ،فارق الشباب عماد العتابي الحياة، بعد قضائه ازيد من عشرين يوما فاقدا للوعي  بالمستشفى العسكري بالرباط.

اخبار اليوم نقلت انه قبل أيام بدأت تخرج الى العلن، ازمة صامتة بين المغرب واسبانيا، وفي هذا السياق كشفت صحيفة “الكونفيدينثيال ديجيتال” يوم امس الثلاثاء عن بعض تفاصيل هذه الازمة، بعدما أوضحت ان عملية دخول 200 مهاجر غير نظامي من افريقيا جنوب الصحراء الى مدينة مليلة المحتلة، يراد به  بعث رسالة الى الحكومة الاسبانية.

اخبار اليوم ذكرت ان حالة من الاحتقان، تسود وسط الفلاحين بإقليمي تاوريرت وجرادة، بسبب عدم تمكينهم من تعويض التامين بسبب تضرر الموسم الفلاحي بالجفاف، بل ان العديد منهم توجه الى مقر عمالة تاوريرت لإيصال صوتهم  للعمال من اجل التدخل وتمكينهم من التامين.

اخبار اليوم نقلت انه يوم 26 من شتنبر المقبل، تنطلق امام محكمة جرائم الأموال بفاس، اول جلسة لمحاكمة استقلالي من أنصار حميد شباط ،وواحد من كبار اعيان مولاي يعقوب والذي يترأس أكبر جماعة بهذا الإقليم، حيث يتابع الى جانب شقيقه  بمهمة تبديد واختلاس اوال عمومية.

 الاخبار:

قالت الاخبار ان المعارضة تمكنت من اسقاط اول مشروع قانون بمجلس النواب ،خلال الولاية التشريعية الحالية، وذلك قبل يوم واحد من اختتام الدورة الخريفية ،ويتعلق الامر بمشروع قانون رقم 79.14 المتعلق بإحداث هيئة المناصفة ومكافحة كافة اشكال التمييز ضد المرأة، الذي صوتت المعارضة بأغلبية الأصوات ضده  في اجتماع لجنة القطاعات الاجتماعية.

الاخبار أفادت ان تصريحات وزير التربية الوطنية محمد حصاد، توعد فيها الأساتذة بالمراقبة المشددة على غياباتهم عن المدارس، متهما الأساتذة اليساريين بكثرة الغياب بذريعة المرض وتقديم شهادات طبية لتبرير غياباتهم، مؤكدا ان  وزارته ستعمل على مراقبة غياب التلاميذ خلال السنة الدراسية المقبلة.

الاخبار اكدت ان حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية ،بدأت في شن حملة دعائية مضادة لإعادة ترشيح عبد إله بنكيران على راس الأمانة العامة للحزب، بعدما اعادت نشر مقال دعوي في موقعها الالكتروني  للرئيس السابق محمد الحمداوي، تحت عنوان “لن أعيش تحت جلباب شيخي.”

الاخبار كشفت ان وزارة الشغل والادماج المهني، تعيش على إيقاع غليان غير مسبوق، بسبب تجاهل الوزير محمد يتيم القيادي بحزب العدالة والتنمية، المطالب المتعلقة بالتجاوزات والخروقات القانونية التي قام بها سلفه عبد السلام الصديقي ، على مستوى التوظيفات المشبوهة في مناصب المسؤولية.

الاخبار ذكرت انه بعدما ظل محتجزا لعدة أشهر بمجلس المستشارين، قبل المصادقة عليه أخيرا، شرعت لجنة المالية بمجلس النواب، في مناقشة مشروع القانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفئات المهنيين والعمال المستقلين، ويندرج هذا القانون ضمن إطار توسيع التغطية الصحية لتشمل باقي الفئات غير المشمولة  بهذه التغطية.

الاخبار أوضحت ان لجنة المالية بمجلس النواب ،صادقت اول أمس الاثنين، على مشروع قانون رقم 60.16 تحدث بموجبه الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات ، وذلك في اطار قراءة ثانية.

الاخبار كتبت انه بعد التلميح الى مطالبته بتعديل الدستور، في كلمته بالجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني لشبيبة حزبه، جدد عبد إله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، التأكيد على هذا المطلب في اللقاء المفتوح الذي عقده مع أعضاء  الشبيبة اول أمس الاثنين.

 المساء:

قالت المساء ان الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، فاجا الجميع حينما أشهر استقالته امام أعضاء المكتب السياسي لحزبه، مصادر قريبة من العماري قالت ان أعضاء المكتب السياسي فوجؤوا بالاستقالة رغم ان قيادات منه كانت تعرف انه سيقدم استقالته في نفس اليوم، لا سيما وان العماري سبق وان  لوح بالاستقالة قبل أسابيع من الان.

المساء أفادت ان لجنة وزارية تستعد لشد الرحال الى مدينة كلميم، من اجل التحقيق في خلفيات التعثر الذي تعرفه مجموعة من المشاريع التنموية التي تم  الإعلان عنها بالمنطقة، وكذا التي تم التوقيع عليها امام الملك.

المساء اكدت ان الحارس الشخصي السابق للأمين العام السابق للأمم المتحد بان كي مون، ذا الأصول المغربية، انطلق في مسيرة احتجاجية على القضاء المغربي  والاحكام الصادرة عنه في قضية النصب والاحتيال التي تعرض لها. 

المساء كشفت ان المركزيات النقابية، خرجت للمطالبة بفتح تحقيق في صفقة اقتناء لوازم اجراء الامتحانات الاخيرة بأكاديمية جهة الرباط سلا القنيطرة، والتي  وصل مبلغها الإجمالي الى مليارا و300 مليون سنتيم.

المساء كتبت ان المغرب اقتنى في ظرف خمس سنوات، ما تزيد قيمته عن 7 مليارات من الأسلحة الفرنسية المتطورة، وحصل على اسلحة فرنسية بقيمة 126  مليون دولار خلال العام الماضي.

المساء أوضحت ان عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رفع دعوى قضائية امام المحكمة الإدارية بالرباط، ضد ثلاثة مستشارين من حزبه بالمكتب المسير لجماعة دار الكداري، بإقليم سيي قاسم، يطالب فيها بتجريد  الأعضاء المذكورين من عضويتهم بتلك الجماعة مع ترتيب الاثار القانونية.

المساء اشارت الى ان بعض شيعة المغرب المنتمين الى جمعية رساليون تقدميون، يستعدون الى نقل معركتهم مع السلطات المغربية الى أروقة الأمم المتحدة، وبالضبط لدى مجلس حقوق الانسان بعد ما قالوا ان مضايقات في الحقوق  المدينة والدينية تطالهم.

 الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه في اللقاء المفتوح الذي جمعه بشبيبة العدالة والتنمية ،في ملتقاها ال 13 اول أمس الاثنين، اختار عبد إله بنكيران الحديث عن نفسه وقال” انه عانى في جميع مراحل حياته من ابتلاءات، مضيفا ان المحنة الأخيرة  هي مختلفة تماما عن كل ما سبق، وكادت تقضي عليه نهائيا.”

الاحداث المغربية أفادت ان الأمانة العامة للحكومة، أفرجت عن مشروع مرسوم ،يتعلق بتحسين الخدمات الإدارية، أعدته الوزارة المنتدبة المكلفة بإصلاح الوظيفة  العمومية، وذلك بعد أسبوع على خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش.

الاحداث المغربية اكدت ان مفاجئة حارقة وضعها، اول أمس الاثنين الياس العماري على طاولة اجتماع المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، بعدما اختار الذكرى التاسعة لتأسيس الحزب ليضع حدا لمسار اقل من سنتين على راس  الحزب.

 وقال عضو المكتب السياسي الحبيب بلكوش، ان تكليفه بإدارة الحزب الى غاية انعقاد المجلس الوطني، جاء بعد اصرار الأمين العام الياس العماري على تقديم  استقالته.

الاحداث المغربية كشفت انه اول أمس الاثنين بالرباط، تم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الوساطة المؤسساتية وتبادل الخبرات، بين مؤسسة  وسيط المملكة، ومؤسسة المدافع عن العدل بالموزمبيق.

عن jouy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدرك-الملكي

تنغير: ساكنة جماعة ”تغزوت نيت عطا” تستيقظ على وقع جريمة خطيرة

جمال احسيني – مواطني نيوز  استيقظت ساكنة جماعة تغزوت نيت عطا بإقليم تتغير على وقع ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com