الرئيسية / أخبار وطنية / قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 10 غشت 2017
الجرائد المغربية
الجرائد المغربية

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 10 غشت 2017

 

موطني نيوز

 الصباح:

قالت الصباح ان أنصار حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، التقوا أمس الأربعاء مع أنصار الياس العماري الأمين العام المستقيل من حزب الاصالة والمعاصرة، في موقف “الثورة” ضد تعطيل التنمية في جماعات ترابية من قبل  عدد من العمال والمصالح الخارجية للحكومة.

 اذ بعدما برر العماري استقالته بشل حركة منتخبيه في الجماعات التي يدبرونها ،صعد أنصار شباط في البيضاء بدخولهم في اعتصام مفتوح يطالب وزير الداخلية ، براس عامل إقليم مديونة.

الصباح أفادت ان السلطات المغربية أحبطت بتعاون مع مسؤولي الطريقة الصوفية العلوية المغربين، ذات الفروع في مختلف مدن المملكة، مخططا يقوده جزائري مقيم بفرنسا، عمد الى صنع وثائق مزورة للتحكم في الزاوية، وتعيين  مقدمين لها وشيوخ بمختلف الجماعات وضمنها مكناس وتاوريرت وطنجة.

الصباح اكدت ان أربعون برلمانيا بحزب العدالة والتنمية، صعقوا اول أمس الثلاثاء، حينما تلقوا انذارا من قبل قضاة المجلس الأعلى للحسابات، يؤكد وجود اختلاف واضح بين ما قدموه من وثائق وبيانات تتعلق بجرد تفصيلي لمصاريف حملتهم الانتخابية، وما قدمه مسؤولو اداراتهم الحزبية.

الصباح كشفت ان حوالي 6 ملايين عامل غير اجير، يشتغلون دون تغطية صحية واجتماعية، كيفما كان نوعها، اذ يعتمدون على رواتبهم لأداء تكاليف العلاجات  الاساسية والأدوية والعمليات الجراحية والامراض المزمنة.

الصباح ذكرت ان قضاة المحكمة الدستورية، فتحوا ملفات تعري عبث المنتخبين في الاستحقاقات الجزئية، لملء مقاعد شاغرة بمجلس المستشارين، اذ اتضح ان أعضاء في مجالس جهوية صوتوا أكثر من مرة، كما هو الحال بالنسبة لأعضاء  مكتب جهة بني ملال خنيفرة.

الصباح علمت ان عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، كشف مخططا جديدا يجمعه ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، يخص دراسة إمكانية تقديم دعم خاص للفلاحين لتيسير الانتقال من استعمال قنينات الغاز، الى الطاقة  الشمسية في الأنشطة الفلاحية.

الصباح كتبت ان مواجهة دبلوماسية، استعرت بين إيران والسعودية، وذلك عقب نشر تسريبات تتهم فيها الرياض طهران بنسف التعاون، بناء على تقارير تكشف ان الجمهورية الإسلامية اشعلت فتيل الازمة لإقبار التحقيق في الهجوم على  السفارة السعودية.

  اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان وزارتا الفلاحة والصيد البحري، والطاقة والمعادن، تشتغلان على مشروع لاستبال غاز البوتان بالطاقة الشمسية في مجال السقي الفلاحي ، المشروع كشفه عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، مشددا على ان الامر سيتم  تدريجيا.

اخبار اليوم أفادت انه هذا الأسبوع انتقل وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ،الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، لحضور اجتماع “لجنة العشرة”، بوسعيد حضر افتتاح اجتماع لجنة العشرة اول امس الثلاثاء، حيث التحق المغرب بصفوفها الى  جانب نيجيريا باعتبارهما اصبحا من اكبر خمسة ممولين للاتحاد الافريقي.

اخبار اليوم اكدت ان النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب، الذي صادق عليه المجلس اول أمس الثلاثاء، تضمن عددا من المستجدات التي تهم اشغال الغرفة الأولى ،أحد أبرز هذه المستجدات ما تضمنته المادة 17 من النظام الداخلي الجديد ، من عزف للنشيد الوطني في افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان.

اخبار اليوم كشفت ان مواجهة ساخنة بين وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان ،مصطفى الرميد، وشبيبة حزبه، على خلفية مقتل العتابي واعتقال شباب الفيسبوك، اضطرت الرميد الى الانسحاب من ملتقى الشبيبة اول أمس بفاس، قبل ان يعود  الى القاعة مجددا.

اخبار اليوم كتبت ان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، رفض اول أمس الثلاثاء، ملتمس تمتيع معتقلي حراك الريف بالسراح المؤقت، بعدما تم  استئنافه من طرف هيئة دفاعهم.

اخبار اليوم علمت ان مقال تحليل لوكالة الانباء الاسبانية “ليفي” تناقلته العديد من وسائل الاعلام بالجارة الشمالية ،كشف ان الياس العماري الأمين العام لحزب  الاصالة والمعاصرة هو اول ضحية سياسية لحراك الريف.

 واضاف المقال ان العماري قدم استقالته لسبب رئيسيين أولهما، عجزه عن وقف  الحزب الإسلامي، والفشل في احتواء احتجاجات الريف.

اخبار اليوم أوضحت انه بعدما ظلوا لسنوات فريسة سهلة للانفصاليين، اهتدت المديرية الجهوية لشباب والرياض أخيرا، الى فكرة تنظيم مخيمات لأطفال  العيون، خاصة من حي معطى الله ومولاي رشيد.

اخبار اليوم اشارت الى انه رغم محاولة الحكومة والبرلمان النفخ، في الحصيلة الكمية للسنة التشريعية الأولى التي أعلنت نهايتها اول أمس الثلاثاء، فان الحصيلة السياسية بدت هزيلة وشكلت مؤشرا قويا على التراجعات التي تعيشها المملكة في  مجال الحقوق والديمقراطية.

اخبار اليوم ابرزت ان كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي قالت اول أمس الثلاثاء ان كتابة الدولة في التنمية المستدامة، ساهمت ب 70 مليون  درهم منع تصنيع واستيراد وتسويق الاكياس البلاستيكية.

 الاخبار:

قالت الاخبار ان مراسلة الى وزير العدل، محمد اوجار، كشفت اختلالات عرفها مسار عدد من الملفات القضائية، التي تهم مسؤولين كبارا متهمين باختلاس أموال  او تبديدها، والارتشاء واستغلال منصب والاغتناء غير المشروع.

الاخبار أفادت ان البرلمان بمجلسيه اختتم اول أمس الثلاثاء، الدورة التشريعية الربيعية، واتسمت هذه الدورة التي كلفت خزينة الدولة ميزانية تقدر ب 60 مليار سنيتم، بضعف الإنتاج التشريعي للنواب والمستشارين البرلمانيين، حيث لم تتم المصادقة على أي مقترح قانون مصدره البرلمان، مقابل هيمنة الحكومة على  حصيلة انتاج النصوص القانونية.

الاخبار اكدت انه مع اقتراب دخول القانون المتعلق بالصحافة والنشر حيز التطبيق يوم 15 غشت الجاري، أفادت مصادر من وزارة الثقافة والاتصال، بان عدد المواقع الالكترونية التي تمكنت من ملائمة وضعيتها القانونية لا يتجاوز 81 موقعا  الى حدود يوم الاثنين الماضي.

الاخبار كشفت ان مجلس النواب، صادق اول أمس الثلاثاء في جلسة تشريعية بالإجماع، في قراءة ثانية، على مشروع قانون تنظيمي رقم 86.15 يتعلق بتحديد  شروط وإجراءات تطبيق الفصل 133 من الدستور. 

الاخبار ذكرت ان مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، قطع عطلته التي يمضيها رفقة اسرته للمشاركة في ندوة لشبيبة العدالة والتنمية ،سرعان ما تحولت الى تبادل الاتهامات بينه وبين أعضاء الشبيبة، كادت ان تنتهي بتوقيف الندوة حين حاول الرميد مغادرة القاعة، بعدما أمطر بوابل من الانتقادات  حملته مسؤولية ادانة نشطاء الفيسبوك.

الاخبار كتبت ان ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، وجه تنبيهات الى ازيد من 40 برلمانيا عن حزب العدالة والتنمية، بعدما اكتشف المجلس وجود اختلالات في التصريحات التي قدموها بخصوص تبرير مصاريف  حملاتهم الانتخابية.

الاخبار أوضحت ان الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، بدا في تفعيل مقتضيات النظام الداخلي بخصوص زجر ظاهرة غياب النواب البرلمانيين عن جلسات الأسئلة الشفوية، ووجه مكتب المجلس تنبيهات الى عشرات البرلمانيين من مختلف  الفرق البرلمانية ،بسبب غيابهم غير المبرر عن الجلسات.

الاخبار اشارت الى ان جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدها مجلس النواب، تحولت الى ما يشبه محاكمة جماعية من طرف البرلمانيين سواء من المعارضة او الأغلبية، لوزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح، بخصوص ارتفاع مصاريف  الربط بشبكة الكهربائية بالعالم القروي، وكذا تدهور البنيات التحتية للشبكة.

الاخبار نقلت ان عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج قال اول أمس الثلاثاء، ان الجهة 13 كأرضية افتراضية تمثل الية تمكن مغاربة العالم من مواكبة التطور الاقتصادي بالمغرب ،والاطلاع على التحولات  الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تشهدها بلادنا. 

الاخبار ابرزت ان فعليات محلية طالبت بفتح تحقيق في قضية استغلال سيارة في ملكية الجماعة الحضرية لمكناس، في اشغال المؤتمر الوطني ال 13 لشبيبة العدالة  والتنمية والذي افتتحت اشغاله مساء الاحد الماضي.

الاخبار علمت ان عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، حل من جديد صبيحة اول امس الثلاثاء بمدينة الحسيمة، وذلك في اطار تتبعه الشخصي للمشاريع التي تشرف عليها وزارته، حيث قام بزيارات للوقوف على سير اشغال  المشاريع التي أعطيت انطلاقتها العام الحالي.

 المساء:

قالت المساء ان العماري لن يغادر الجرار فقط، هذا ما كشفت عنه مصادر مقربة جدا منه، اذ اكدت انه يتجه الى تقديم استقالته من رئاسة جهة طنجة تطوان  الحسيمة، خلال الأيام القليلة المقبلة.

المساء أفادت ان مجلس حقوق الانسان بجنيف، سيستمع الى شكوى جمعية تقدميون رساليون ضد السلطات المغربية، حيث نجحت الجمعية المحظورة في بلوغ أروقة مجلس حقوق الانسان بجنيف للمشاركة في دورة شتنبر القادمة  للمجلس.

المساء اكدت ان التأخر الذي عرفته عملية إعادة المغاربة المحتجزين بمراكز، جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بليبيا، يعود الى أسباب امنية بسبب عدم وجود  أي وثائق تعريفية لدى المحتجزين المغاربة.

المساء كشفت ان أجواء التوتر عادت لتخيم على مدينة الحسيمة، بعد الإعلان بشكل رسمي عن وفاة عماد العتابي، من جهة أخرى استبقت شبيبة العدالة والتنمية  ندوة مصطفى الرميد، بشعارات العتابي مات مقتول والمخزن هو المسؤول.

المساء ذكرت ان الجيش الجزائري ،أجري خلال ال 12 شهرا الماضية، في الفترة ما بين غشت 2016 ويوليوز 2017، زهاء 22 تمرينا ومناورة قتالية  بالذخيرة الحية، رغبة منه في ارسال رسائل الى الأعداء دون ان يسميهم.

 الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه بمجرد ما أعلن اول أمس، عن وفاة الشاب عماد العتابي بالمستشفى العسكري بالرباط ،بدأت بعض الأطراف التي دخلت على خط الاحتجاجات الاجتماعية الأخيرة، في استغلال الوفاة بالترويج لصور الراحل ومعها صور بائع السمك محسن فكري، الذي كانت وفاته بمثابة الشرارة التي  أطلقت الاحتجاجات.

الاحداث المغربية أفادت ان المغرب يشارك في اجتماع لجنة وزارة المالية العشر للاتحاد الافريقي، ويمثل المغرب محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، بعد توسيع اللجنة المحدثة بقرار من رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي لتشمل  أيضا المغرب ونيجيريا.

الاحداث المغربية اكدت ان الملك محمد السادس، دعا الحجاج المغاربة الى تجسيد قيم السلام في المساواة والاخوة والتضامن، ونبذ الشقاق والخلاف والالتزام بوحدة  الصف والائتلاف.

الاحداث المغربية كتبت ان عبد اللطيف وهبي، البرلماني عن حزب الاصالة والمعاصرة عاد الى قفشاته بمجلس النواب، فيوم أمس اغضب القيادي في حزب الجرار عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، حين عبر له عن امله في ان يحظى  عبد إله بنكيران بولاية ثالثة على راس حزب العدالة والتنمية.

الاحداث المغربية علمت انه أخيرا بعد ساعات من الشد والجذب، تمكنت لجنة النظام الداخلي في مجلس النواب، من اخراج النسخة المعدلة، وتمكنت توافقات اخر لحظة بين أعضاء اللجنة الموسعة ورئيس مجلس النواب من وضع نسخة  النظام الداخلي لمجلس النواب.

الاحداث المغربية كشفت ان مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أوضح ان نسبة اكتظاظ السجون  بالمملكة تراجعت من 45 في المائة الى 38 في المائة.

الاحداث المغربية ذكرت ان مولاي احمد الدريدي، الكاتب العام للمركز المغربي من اجل ديمقراطية الانتخابات قال، انه بعد خطاب عيد العرش، واستقالة الياس العماري بسبب اخلال نوابه ببرنامج وميثاق الاخلاقيات لحزبه، تؤكد هذه  المؤشرات على ان مؤسسة مجلس النواب بتركيبته الحالية لم تعد لها أي جدوى.

عن jouy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصردي

صدق أو لا تصدق : الملك يتصدق على خدام الدولة بأكباش العيد و هم يسرقون و لا يتصدقون

رئيس التحرير – موطني نيوز سيرا على نهج المثل المغربي الشعبي “زيد الشحمة في … ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com