الرئيسية / أخبار وطنية / قراءة في الصحف الصادرة  نهاية الأسبوع
الجرائد المغربية
الجرائد المغربية

قراءة في الصحف الصادرة  نهاية الأسبوع

موطني نيوز

 الصباح:

قالت الصباح ان استقالة الياس العماري، من الأمانة العامة لحزب الاصالة والمعاصرة، خلطت أوراق اللعبة السياسية بين الأحزاب، اذ تبادل البام والبيجيدي إشارات تعطي الضوء الأخضر لاحتمال الباس حكومة العثماني حلة الوحدة الوطنية بمشاركة المعارضة الحالية، اذ لم يتردد خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في الدعوة الى جبهة وطنية ديمقراطية، رد عليها  حكيم بنشماس برسائل ودية غير مسبوقة اتجاه العدالة والتنمية.

الصباح أفادت ان الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي، رفض الدعوات الى حل البرلمان واقالة الحكومة، بدعوى ان الأحزاب السياسية لا قيمة لها، وقال المالكي بهذا الخصوص، ان هناك من يبخس  وظيفة البرلمان، ويروج عنه صورة سيئة فيما هو فضاء للتفاوض السياسي.

الصباح اكدت ان عبد الصادق البوشتاوي، دفاع ناصر الزفزافي، كشف ان البحث التمهيدي الذي أجرته معه العناصر الأمنية بولاية تطوان، زوال أمس الخميس لم يكتمل، بعدما رفض الإجابة عن الأسئلة التي جعلته محاميا متهما وليس شاهدا كما  يتوقع.

الصباح كشفت ان حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، لم يعد يطيق الوضع السياسي الذي ال اليه بعدما فقد اغلب مسانديه بنسبة تصل الى 90 في المائة ،وأفادت مصادر مطلعة ان شباط توصل برسائل سياسية واضحة من أجواء  المؤتمرات الإقليمية، انه أصبح غير مرغوب فيه لقيادة الحزب.

الصباح ذكرت ان عدد موقوفي وزارة الصحة، الى حد الان، وصل الى 8 موظفين، ضمنهم ثلاثة أطباء وخمسة ممرضين يزاولون بمستشفيات بني ملال وخريبكة وبوجدور، بسبب ما وصفته رسائل التوقيف الاحتياطي بخروقات مهنية  جسيمة.

الصباح علمت ان حوالي 300 من صغار الفلاحين بمنطقة الرحامنة، حاصروا اول أمس الجمعة، مقر عمالة الإقليم، للمطالبة بتسلم تعويضات التامين على اضرار الجفاف، وبالتحقيق فيما اعتبروه تلاعبات وتزويرا مكنت اعيان كبار من  تعويضات ضخمة.

الصباح كتبت ان عدد من المقاولين، اتهموا الجامعة الملكية لكرة القدم، بفرض شروط مجحفة واقصائية، بشأن الصفقات المعلن عنها لتوريد وتركيب شاشات جانبية بتسعة ملاعب، واكد المتضررون ان الإعلان عن اعلان صفقة واحدة  للملاعب التسعة يقصي المقاولات الصغرى والمتوسطة.

 اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، التمست متابعة ناصر الزفزافي، وحوالي 20 متهما من قيادات الحراك بمقتضيات الفصل 201 من القانون الجنائي، الذي ينص على الحكم بالإعدام على كل من ارتكب  جناية المشاركة في تدبير مؤامرة للمس بسلامة الدولة.

اخبار اليوم أفادت ان فيدرالية اليسار، المكونة من ثلاثة أحزاب سياسية، دعت الى مسيرة وطنية يوم 27 غشت الجاري في العاصمة الرباط، من اجل المطالبة  بإطلاق سراح المعتقلين بسبب حراك الريف.

اخبار اليوم اكدت ان الهجرة السرية، تتحول الى ثاني ازمة تواجه الأجهزة الأمنية  المغربية، بعد الاحتجاجات التي تشهدها مدينة الحسيمة.

في هذا الصدد كشفت السلطات الاسبانية ان أكثر من 1400 مهاجرا حاولوا في  أربع عمليات اقتحام منذ الاثنين الماضي مدينتي سبتة ومليلية.

اخبار اليوم كشفت ان الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد إله بنكيران ،استغرب ما قاله الأمين العام السابق لحزب الاصالة والمعاصرة، حسن بنعدي في  حواره الأخير مع موقع الأول.

بنكيران قال تعليقا على اتهام بنعدي إياه بملء الإدارة بالموالين لحزبه، موضحا انه من أصل أكثر من 2000 تعيين قامت به حكومته طيلة ولايتها، لا يتعدى  المنتمين الى حزبه الذين شملتهم التعيينات 20 شخصا في اقصى تقدير.

اخبار اليوم كتبت ان النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب، تضمن تعديلا يقضي بعلنية التصويت لاختيار رؤساء اللجان الدائمة وأعضاء مكتب المجلس، المقتضى  الجديد لم يشمل انتخاب رئيس المجلس والذي بقي بالاقتراع السري.

اخبار اليوم ذكرت ان المغرب اكتفى بالرتبة الرابعة افريقيا، في دراسة مؤشر الاتصال عبر الهاتف المحمول، خلف كل من جزر موريس التي حلت في المرتبة  الاولى، وجنوب افريقيا الثانية، ثم تونس في الرتبة الثالثة.

اخبار اليوم علمت انه في الوقت الذي ينتظر فيه الراي العام بترقب كبير، ما سيؤول اليه اصلاح أنظمة معاشات البرلمانيين، تمسك رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي باستفراده بهذا الملف الشائك وقال في هذا الصدد، ان هناك حوارا  ايجابيا مع الصندوق الذي يدبر معاشات البرلمانيين.

اخبار اليوم اشارت الى ان شبيبة العدالة والتنمية، خصصت حفلا لمن عرفوا بشباب الفيسبوك الذي صدر في حقهم العفو الملكي بمناسبة عيد العرش، خالد بوقرعي قائد اشبال بنكيران دافع خلال مهرجان استقبال الشباب المفرج عنهم عن براءتهم قائلا” إذا كان شبابانا إرهابيين فاعتقلوا بنكيران والعثماني وقيادات  البيجيدي.”

اخبار اليوم أوضحت ان الكاتب العام لولاية جهة الشرق، عبد الرزاق الكورجي ،ومدير المركز الجهوي للاستثمار ونائب رئيس جهة الشرق، وعدد من المسؤولين بالجهة الشرقية، وجدوا أنفسهم امام غضب عارم لعدد من افراد الجالية المغربية  المقيمين بالخارج، بسبب عدم وجود حلول لمشاكلهم.

 الاخبار:

قالت الاخبار ان قسم الشكايات والتتبع بوزارة العدل، باشر البث في عدد من الشكايات التي تشير الى تأخر النظر في ملفات تضع مسؤولين وبرلمانيين منتخبين، ورؤساء جماعات في قفص الاتهام بناء على شكايات بتبديد واختلاس  أموال عمومية.

الاخبار أفادت ان حزب التقدم والاشتراكية يعيش غليانا داخليا غير مسبوق ،وانقسامات وصراعات قوية، بسبب فقدان تحالفه مع العدالة والتنمية لرئاسة المجلس الإقليمي لمدينة المضيق، فضلا عن عدم التزام بعض المستشارين  بتوجيهات نبيل بنعبد الله المتعلقة بالتصويت لمرشح الحزب.

الاخبار اكدت ان مصادر مسؤولة بوزارة الثقافة والاتصال أفادت ان جريدة التجديد، الناطقة باسم حركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية، استفادت من الدعم السنوي المخصص للصحافة المكتوبة، قبل يوم واحد فقط من اعلان اغلاقها، وحصلت الجريدة على 150 مليون سنتيم في عهد وزير الاتصال السابق مصطفى الخلفي وفي اليوم الموالي أعلنت اغلاقها.

الاخبار كشفت ان حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، اقترح نفسه لشغل منصب الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، بعد الاستقالة الاجبارية التي  قدمها الياس العماري، الا ان طلب بنشماس قوبل بالرفض.

وحسب مصادر مطلعة فان بنشماس لا يحظى بالقبول، لا داخل الحزب ولا  خارجه بالنظر الى افقاره الى للكاريزما والقدرة على شغل المنصب .

الاخبار ذكرت ان الفرقة الوطنية للشرطة القضائية شرعت في الاستماع الى مجموعة من رؤساء المجالس الجماعية، بخصوص خروقات واختلالات سجلها  تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وكذا تقارير المفتشية العامة لوزارة المالية.

الاخبار علمت ان الساحة السياسية بمارتيل، تعيش حالة احتقان شديدة، بسبب طعن المعارضة في انتخاب رئيس المجلس الجديد، وإمكانية استصدار حكم من المحاكم  المختصة بإعادة انتخاب المجلس.

الاخبار ابرزت ان الازمة التي يعيشها قطاع التمريض، بسبب احتجاجات الممرضين حاملي الشواهد العليا مازالت مستمرة، والذين نفذوا اول أمس الخميس انزالا وطنيا نحو وزارة الصحة بالرباط، للاحتجاج على ما أسمته الحركة الوطنية  للممرضين مواصلة تأزيم الأوضاع في القطاع .

الاخبار كتبت ان حادثة ارسال ثلاثة اطفال الى مستعجلات ابن سيناء، بسبب عملية ختان عشوائي مازالت تكشف عددا من الفضائح، تورط فيها الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بالرباط، اخرها تلويح أولياء الضحايا باللجوء الى  القضاء. 

الاخبار أوضحت ان المندوبية السامية للتخطيط أفادت ان ثلاثة ارباع المهاجرين الذين غادروا جهة تادلة ازيلال، منذ سنة 2000 كانوا فلاحين او مستغلين او عمالا فلاحيين، وأوضحت المندوبية المهن العليا، وحتى الأطر المتوسطة هي  نادرة بين المهاجرين.

الاخبار نقلت ان رئيس المجلس البلدي لمدينة سيدي سليمان، محمد الحفياني المنتمي لحزب العدالة والتنمية، عمد الى تهريب الدورة الاستثنائية لمناقشة مشروع تصميم التهيئة، الى احدى قاعات الحفلات ضواحي المدينة، من اجل  الإفلات من مواجهة غضب المواطنين.

الاخبار ابرزت ان بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والاسرة والتنمية الاجتماعية، تمكنت من تمرير مشروع قانون رقم 79.14 المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل اشكال التمييز، وصادق عليه مجلس النواب في إطار قراءة قانية  خلال انعقاد الجلسة التشريعية الأخيرة.

 المساء:

قالت المساء انه بشكل مفاجئ، قرر قاضي التحقيق انهاء الاستنطاق التفصيلي مع معتقلي حراك الريف بعكاشة، وجاء قرار قاضي التحقيق ليدشن فصلا جديدا من  فصول ما بات يعرف بمعتقلي مدينة الدار البيضاء.

المساء أفادت انه بعد ان استفادت من صفقات بقيمة 25 مليار سنتيم، وفي ملابسات اثارت الكثير من الجدل، أصبحت شركات النظافة الثلاث بمدينة الرباط ،ملزمة بأداء ذعائر   فاقت المليار سنتيم، بعد ان اتضح ان المواصفات العالمية  التي روجت لها الولاية كانت مجرد فقعات.

المساء اكدت ان القانون رقم 19.12 المتعلق بتحديد شروط تشغيل العمال المنزليين، دخل حيز التنفيذ ابتداء من اول امس الخميس، وقد تضمن عقوبات زجرية  في حق أي شخص قام بتشغيل أطفال تقل أعمارهم عن 18 سنة.

المساء كشفت ان قطاع الصيد البحري التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري ،قرر منع جمع وتسويق الصدفيات بالمنطقة البحرية المصنفة راس بدوزة، التابعة  لمنطقة اسفي، وذلك الى غاية التطهير الكامل لهذا الوسط.

 الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان استقالة الياس العماري، قد تكون بداية مرحلة جديدة ،يكون فيها فعل الاستقالة كتعبير ارادي مستقل وكأداة إجرائية تقديرية كأحد  تعبيرات القيمة والمبادئ المعيارية التي تتأسس عليها منظومة تحمل المسؤولية.

الاحداث المغربية أفادت انه يوم الأربعاء المنصرم، تم احداث مجموعة الصداقة برلمانية مغربية برازيلية بمجلس الشيوخ البرازيلي، تضم عددا من البرلمانيين  المنتمين لمختلف التشكيلات السياسية بالبلاد.

الاحداث المغربية اكدت انه للسنة الثامنة على التوالي، سافر عددا من انفصاليي الداخل الى ولاية بومرداس الجزائرية، والهدف حضور ملتقى للبوليساريو ترعاه  السلطات الجزائرية، في إطار ما يسمى الجامعة الصيفية.

الاحداث المغربية كتبت انه في اول ندوة صحافية له منذ انتخابه رئيسا لمجلس النواب ،اعتبر الحبيب المالكي، ان الحلقة الضعيفة في العمل التشريعي هي مقترحات القوانين التي لا تجد طريقها نحو المسار التشريعي، واقر المالكي بان  الجهاز التنفيذي مازال المشرع رقم واحد.

الاحداث المغربية كشفت ان الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق أكد اول أمس الخميس بالرباط، ان اليوم  الوطني للمهاجر يشكل مناسبة لتعزيز الاواصر بين المهاجرين وبلدهم الام .

عن jouy

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكومة المغربية الجديدة

خطير..الحكومة تتجه نحو تفقير الشعب المغربي بتوزع بطائق إجتماعية على فقراء المغاربة

رئيس التحرير – موطني نيوز علم موطني نيوز اليوم وبحسب مصادر مطلعة أن الحكومة المغربية ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com