الرئيسية / أخبار وطنية / قراءة في الصحف الصادرة  يوم الاثنين 14 غشت 2017
الجرائد المغربية
الجرائد المغربية

قراءة في الصحف الصادرة  يوم الاثنين 14 غشت 2017

موطني نيوز

 الاخبار:

قالت الاخبار ان الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، كشف عن معطيات صادمة بخصوص المستوى التعليمي للنواب البرلمانيين خلال الولاية التشريعية الحالية ،مؤكدا ان حوالي 100 نائب من أصل 395 عضوا، لا يتوفرون على البكالوريا ،أي ما يشكل ربع المؤسسة التشريعية الذين يشرعون القوانين للامة لهم مستوى  تعليمي اقل من البكالوريا.

الاخبار أفادت ان تفويت قصر العدالة بوجدة، اثار جدلا كبيرا بين موظفي محاكم المدينة، بلغ درجة إطلاق دعوات لمقاطعة المقصف، ردا على ما وصفوه بالطريقة التي تم بها تفويت الصفقة، التي لها علاقة مفترضة مع بعض  المسؤولين، مما أثار حفيظة باقي المتنافسين.

الاخبار اكدت ان العربي بن الشيخ، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، يوجد في حالة تناف بين منصبه الحكومي وادارته لمؤسسة عمومية، وأكدت مصادر مطلعة ان العربي بن الشيخ مازال يشغل منصب المدير العام لمؤسسة التكوين  المهني، وهو في الان نفسه عضوا في الحكومة.

الاخبار كشفت ان مصادر من وزارة الشغل والادماج المهني، علمت ان محمد يتيم القيادي بحزب العدالة والتنمية، عقد اجتماعا مع المقربين منه داخل الوزارة ،وأخبرهم بقراره اعفاء المسؤولين المنتمي الى حزب التقدم والاشتراكية الذين عينهم سلفه عبد السلام الصديقي، وذلك بعد الفضائح التي تسببوا فيها داخل  الوزارة.

الاخبار ذكرت انه بعدما اقترن اسمهم بوجبات “العدس والبصارة”، تحول الحي الجامعي لفاس ليلة الجمعة/ السبت الى ورش مفتوح للإجهاز على وجبات المشوي  من قبل أعضاء شبيبة العدالة والتنمية.

 وتحدثت مصادر مطلعة عن اقدام شبيبة البيجيدي في تلك الليلة لوحدها، على ذبح  ما يقارب 200 خروف، وتقديمها مشويا الى المشاركين في اشغال المؤتمر.

الاخبار ذكرت ان الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان، طالبت الحكومة ومجلسي النواب والمستشارين، بتفعيل الفصل 33 من الدستور ،والتعجيل بإحداث  المجلس الاستشاري للشباب والعمل الاجتماعي كما نص عليه الدستور.

الاخبار علمت ان الاختلالات التي عرفتها عملية دعم الجمعيات الثقافية خلال الولاية الحكومية السابقة، لم تقصر فقط على جمعية بيت الشعر بالمغرب، واتحاد  كتاب المغرب، بل شمل كذلك جمعية الاعمال الاجتماعية بوزارة الثقافة

الاخبار كتبت ان مصادر استقلالية كشفت ان حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، يمر بأزمة غير مسبوقة بعد انهيار كل قلاعه التنظيمية التي كان يراهن  عليها للظفر بولاية ثانية.

 وأفادت نفس المصار ان قياديين مقربين منه، عقدوا معه اجتماعا لحثه على الاستسلام والخروج بشرف من المعركة، وذلك بالإعلان عن عدم الترشح لمنصب الأمانة العامة.

الاخبار أوضحت ان محمد يتيم عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وجه انتقادات قاسية الى شبيبة حزبه، بعد إعلان مساندتها لتشرح عبد إله بنكيران لولاية ثالثة على راس الحزب، وقال يتيم “في العدالة والتنمية يعتبر فقط مستهجنا مواجهة الهيئات والمؤسسات، بموافق ومقررات مسبقة، بما في ذلك الدعاية  المسبقة لانتخاب شخص.”

الاخبار اشارت الى ان قرار الحكومة اعلان تحرير سعر صرف الدرهم، كانت له نتائج سلبية بخصوص الاحتياطات الدولية، بعدما أعلن بنك المغرب ان صافي الاحتياطات الدولية بلغ ،205.3 مليارات درهم في 4 غشت 2017، مسجلا بذلك  تراجعا بنسبة 14.9 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية. 

الاخبار نقلت ان عزيز الرباح، استغل حضوره ندوة المغرب أي استراتيجية للإصلاح، والتي عقدت على هامش المؤتمر ال 13 لشبيبة البيجيدي، ليصفي حساباته مع الأمين العام للحزب عبد إله بنكيران، ووجه اليه انتقادات بعضها  بالمباشر وبعضها بالمرموز، وانتقد رفع شعار الولاية الثالثة.

الاخبار ابرزت ان وزارة الداخلية، أفرجت بحر الأسبوع الماضي، عن ميزانية مجالس المقاطعات الخمس لمدينة الرباط، غير ان المصاريف المتعلقة باستهلاك الماء والكهرباء جرى خصمها من حساب النفقات من المبالغ المرصودة  للمقاطعات .

 اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان منظمة العفو الدولية، اعادت الى الواجهة قضية اتهامات شباب حراك الريف، التي سبق ان اشعلت الجدل بين الإدارة العامة للأمن الوطني  والمجلس والوطني لحقوق الانسان.

 المنظمة طالبت السلطات المغربية، بتقديم المسؤولين المفترضين الى المحاكمة  امام القضاء موضحة ان ما لا يقل عن 66 متعقلا ابلغوا عن تعرضهم للتعذيب.

اخبار اليوم أفادت ان عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، نأى بنفسه عن التدخل في حراك الريف وقال، “انا لن اتدخل”، لكن بنكيران عبر عن  امله في ان يجتاز المغرب ازمة حراك الريف المستمر منذ 8 أشهر.

اخبار اليوم اكدت ان هجوم محمد يتيم، على حسن طارق، ولطيفة البوحسيني ،وعبد الصمد بلكبير خلف جدلا داخل الحزب، اذ اعتبر يتيم انهم يبحثون في العدالة والتنمية عن ذلك الحزب الذي افتقدوه في اليسار، وفي امينهم العام المهدي بنبركة  او ابرهام السرفاتي.

اخبار اليوم كشفت ان اسرة الشاب القتيل، عماد العتابي، تتسلم اليوم نتائج التشريح الطبي الذي يحدد أسباب الوفاة، وأفادت مصادر مطلعة ان الاسرة اشترطت  حضور أعضاء هيئة دفاع معتقلي حراك الريف لحظة اطلاعها على التقرير .

اخبار اليوم ذكرت ان معطيات اسبانية جديدة، كشفت ان هناك اجتماعات امنية تجري في وزارة الداخلية الاسبانية، بتنسيق مع حكومة سبتة، من اجل اتخاذ إجراءات امنية جديدة تقوم على إعادة نظرة شاملة وعميقة، في الوضع الذي توجد  عليه الحدود مع المغرب.

اخبار اليوم علمت ان وزارة العدل، ستشهد منصف شتنبر المقبل، عملية فتح الأظرفة الخاصة بصفقة اقتناء وتركيب وتشغيل، مركز اتصال لفائدة الوزارة يستقبل مكالمات التبليغ عن الرشوة.

اخبار اليوم كتبت ان معطيات صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، كشفت تراجع معدل نشاط الشباب الذين يتراوح عمرهم بين 15 و24 سنة خلال الفترة الممتدة ما بين 2004-2017، حيث انتقل من 47.0 في المائة الى 35.2 في  المائة. 

اخبار اليوم اشارت الى ان وفد جديد من انفصاليي الداخل، يتكون من 50 شخصا ،من الأقاليم الصحراوية للمغرب، حج الى مدينة بومدراس الجزائرية لحضور اشغال الدورة الثامنة من الجامعة الصيفية التي تنظمها كل من الجزائر  والبوليساريو.

اخبار اليوم أوضحت انه بعد اقتراب موعد اجراء الاستحقاقات البرلمانية الجزئية بدائرة إقليم سطات، اشتعلت من جديد حمى الانتخابات، وطفت على السطح كائنات انتخابية معروفة، تساند من يدفع أكثر قصد رسم الخارطة الانتخابية ، وتعبئة الأنصار وحشد الدعم الشعبي.

اخبار اليوم نقلت ان الشرطة القضائية، استدعت خلال الأسبوعين الماضيين ،ثلاثة صحافيين للتحقيق معهم بشأن شكاية وضعها حكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين، بشأن نشر معطيات عن اشغال لجنة تقصي الحقائق حول وضعية  الصندوق المغربي للتقاعد.

 الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه بعد استقالة الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، دعا قياديون داخل الحزب الى عقد بقية الأجهزة  لاجتماعاتها، واتخاذ قرارات في نفس المنحى.

الاحداث المغربية أفادت ان نقاشات ساخنة، وانتقادات لاذعة نعرض لها أعضاء حكومة سعد الدين العثماني طيلة أسبوع، خلال الدورة ال 13 للملتقى الوطني  لشبيبة العدالة والتنمية.

 وطيلة مجريات الملتقى حرصت شبيبة الحزب وقياداته، على اظهار صحة الحزب وقوته وكان رهانهم هو بعث رسائل الى الخصوم قبل القواعد، بان الملتقى لم يكن كما راهن عليه خصوم الحزب لاتساع الفجوة والتناقض بين القيادة وباقي  المناضلين .

الاحداث المغربية اكدت انهم 6 ملاين و30 ألف شخص وفق إحصاء 2014، ازيد من نصفهم يعيشون بالمدن، أي ما يقارب الخمس من مجموع سكان المغرب، الفئة العمرية ما بين 15 -24 سنة تعيش أوضاعا خاصة بالمغرب وان 11 في المائة  منهم اميون.

 الصباح:

قال الصباح ان عبد إله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رفض القطع مع الاخوان المسلمين، اذ رغم نفي انتمائه للتنظيم لكنت رفض ان يتبرا منه ، مسجلا ان ملاحظاته عليهم كثيرة لكنه لا يجب التحدث عن اناس يمرون من محنة.الصباح أفادت ان الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، اعدت مشروع دورية يقضي بمنح بعض الإدارات صلاحية تصحيح الامضاءات والاشهاد على الوثائق بالمطابقة للأصل.

الصباح اكدت ان تشديد الإجراءات الجديدة التي تبنتها وزارة العدل، في موضوع الحرب على مافيا العقار لم تقتصر على منع التعامل بالوكالاتـ، بل ستشمل العملية  كل الوثائق المحررة من قبل موثقين أجانب.

 وكشفت مصادر برلمانية ان المعارضة بصدد الاعداد لطلب لجنة تقصي الحقائق في ملفات ضيعات معمرين، واراض للأوقاف توجد قيد مسطرة التحفيظ بناء على  وثائق مشبوهة.

الصباح كشفت ان العروي، المدينة المتاخمة للناظور، عاشت اول أمس السبت ،وصباح الاحد ساعات في الجحيم، اشتبك فيها متظاهرون خرجوا للتنديد بوفاة الشاب عماد العتابي مع عناصر حفظ الامن والقوات العمومية، اسفرت عن  إصابات دموية في الجانبين.

الصباح ذكرت ان معركة الصراع الداخلي بين الموالين لبنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، مع سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني، رئيس الحكومة، الذين ينعتون بالمستوزرين، انتقلت الى مواجهة ساخنة امام الراي العام ،بعدما هاجم محمد يتيم، اليساريين الذين يساندون توجه بنكيران، مؤكدا ان قيادة  العدالة والتنمية لم تكن في يوم من الأيام من الدعاة الى تطبيق الملكية البرلمانية.

الصباح علمت ان زيارة الصداقة والمجاملة التي قام بها الملك محمد السادس ،لخادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز بمقر اقامته بطنجة، حملت إشارات تؤكد ان العلاقات المغربية السعودية أكبر من ان تعكر صفوها سحابة صيف  الازمة الخليجية، وذلك بالنظر الى مستوى الوفدين المشاركين في القمة الملكية.

الصباح كتبت ان الحركة الاحتجاجية التي قادها برلماني مديونة سابقا، ورئيس المجلس البلدي حاليا، رفقة عدد من أنصاره، بالاعتصام الأربعاء الماضي، عرت  واقعا مرا تتخبط فيه المنطقة، لا سيما معاناة قاطني دور الصفيح.

 اذ في الوقت الذي يرى البرلماني السابق في الاعتصام وسيلة لتحميل عامل إقليم مديونة، تعثر مشاريع مديونة، يرى فيه مستشارو المعارضة من حزب الاصالة والمعاصرة، وفعاليات المجتمع المدني محاولة يائسة لإفشال مشاريع ملكية لإعادة  إيواء قاطني دور الصفيح.

الصباح اوضحت ان مصادر مطلعة أعلنت ان مولاي حفيظ العلمي، وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار، باع حصته في شركة “سهام للتامين” وأكدت الهياة المغربية للرساميل، دركي البورصة، الخبر، في بلاغ ان العلمي أخبر الهياة انه اتم بيع 2010الاف و501 سهم في تداولات 3 غشت الجاري بسوق الكتلة بسعر 1450 درهما للسهم.

الصباح كتبت ان الانخفاض المتواصل في احتياطي العملة، سرع بإخراج مرسوم جديد يسد التعثرات الموجودة حاليا في   ما يتعلق بعلاقات الشركات الأجنبية الموجودة بالمغرب بالشركة الام، ويقضي المرسوم الجديد بتحديد أسعار الخدمات  التي تقدمها الشركات الاصلية لفروعها بالمغرب 

عن jouy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قناة العيون الجهوية

مطرودين من قناة العيون الجهوية يطالبون تدخلا ملكيا من اجل عودتهم الى العمل

محمد بادى – موطني نيوز طلب عدد من المطرودين من قناة العيون الجهوية مند سنة ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com