الرئيسية / الافتتاحية / هل انتم متفاجئون ام متآمرون يا معالي وزير التعليم؟؟
الجوي المصطفى
الجوي المصطفى

هل انتم متفاجئون ام متآمرون يا معالي وزير التعليم؟؟

بقلم الجوي المصطفى – موطني نيوز

كثر الحديث و أسيل الكثير من المداد عن قصة لائحة 32 مدرسة خصوصية و تورطها في التزوير و النفخ في النقط: لدرجة أنها تحولت من المواقع الالكترونية إلى الجرائد الورقية و لتستقر في أخر المطاف في حلبة العالم الأزرق بين مدافع و مهاجم.

وبدورنا يحق لنا أن نطرح سؤالا على معالي وزير التعليم هل توصلت بكل لوائح المؤسسات الخصوصية بالمغرب أم خفيت فعلاً عليكم لحاجة في نفس يعقوب؟، ام تآمرتم مع المتأمرين؟ واضح أن الموضوع برمته تفوح منه رائحة تآمر المدراء الإقليميون لوزارتكم وتحاملهم على جهة دون غيرها .

وعليه أقول لكم يا معالي الوزير المغاربة ينتظرون منك الكثير في هذا القطاع الفاسد من أصله، كما ينتظرون منك الاطلاع و المعاينة لا بناء أحكام على تقارير الغرض منها النيل من سمعة المؤسسات الخصوصية، ونحن نعلم أن كل المؤسسات الخصوصية تقوم بنفس العمل الذي قامت به 32 مؤسسة التي تم نشر أسمائها، وإلا لن تظل أبوابها مفتوحة لأن الغرض استثماري بالدرجة الأولى  بل من الأباء من يقوم بعملية المساومة بينه و بين صاحب المؤسسة على النقطة و المعدل و حتى النجاح، والدليل هو أننا نجد رجال التعليم  يشتغلون مع الدولة و يدرسون أولادهم عند الخواص وهي وصمة عار في جبين كل رجل تعليم يشتغل مع الدولة و لا يعترف بتعليمها، لسبب بسيط وهو أن التعليم بالمغرب رحمه الله وما يهم الأسر الميسورة هو نجاح أبنائهم بأي طريقة كانت.

إنه الاستحمار ذاته مع اختلاف البهائم يا معالي وزير التعليم، تسوقون لنا أمورا وكأن التعليم الخصوصي بالمغرب في كامل قوته و نشاطه و أن هذه المؤسسات 32 هي سبب الفساد .. سبحان الله إننا نتحدى أي مؤسسة ممن لم تذكر أسمائهم أن يدلو بوثائقهم للوزارة لمراجعتها و مقارنتها بالواقع، مع مقابلة قصيرة مع صاحب النقطة و ستجدون أنفسكم أمام كوارث بشرية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، بل هناك مدارس تقوم بوضع تمرين في كل المواد لزبنائهم نعم أقولها و أكررها زبنائهم لا تلاميذهم ويقومون بتصحيحه ليفاجئوا بعد يومين أنهم يمتحنون فيه .. حلل وناقش، وهذه هي الحيلة التي سيتم نهجها من الان فصاعدا حتى لا يكتشف أمرهم.

ومن المعلوم يا معالي الوزير، انه حتى الحمار، لا يعاود المرور والوقوع بنفس الفخ مرتين، فهل لكم أن توضح لنا ما قصة عبارة ” تسجيل فروقات في متوسط النقط المحصل عليها، تفوق 10 نقط كمتوسط على صعيد المؤسسة ككل” فهل المؤسسات التي تنفخ في النقط شرط أن لا تتجاوز 10 نقط، لا تدخل في شرعكم من بين المؤسسات المزورة للنقط وبالتالي تحترم مبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ، وبمبدأ الاستحقاق في النجاح الدراسي،هل هذا ما تريدون أن نفهم؟ ما هذا التناقض يا معالي الوزير؟ المزور يبقى كذلك حتى لو أضاف نصف نقطة لتلميذ أو تلميذة لا يستحقونها.

نحن هنا لسنا بصدد الدفاع عن 32 مؤسسة، أو لتوزيع صكوك الغفران عليهم، ولكننا نقول رأينا بكل صراحة ليس في القنافد أملس يا معالي الوزير، وإذا رجعت إلى أرشيف كل مؤسسة من المؤسسات 32 على حدة ستجده أن لهم مشاكل كثيرة مع المديريات والأكاديميات التابعة لكم وبناء على شكايات وجهوها ضدهم قمتم بجردكم هذا، ثم من سمح لكم وبأي قانون أن تقوموا بنشر تلك اللائحة؟ ألستم إداريين ومن حقكم توجيه توبيخ أو اندار عن طريق السلم الإداري؟ إن ما قمتم به يا معالي وزير التعليم يعتبر تشهيرا وخراب بيوت، والذي أفتى لكم بهذه الفكرة الخبيثة غرضه النيل من هذه المؤسسات والتسبب في خسارتها ماديا ومعنويا ووزارتكم تعمدت ذلك. في حين كان المغاربة ينتظرون منكم مناهج جديدة و مقررات هادفة لإصلاح منظومة التعليم ناهيك عن نشر لائحة الاختلاسات و الأساتذة و الإداريين الاشباح بالإضافة إلى الصفقات التي تقوم بها الاكاديميات، لكنكم اكتفيتم بالجدار القصير للقفز عليه 32 مؤسسة خصوصية لا غير هي من وجهت لها تهمة إفساد التعليم في المغرب.     

عن jouy

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجوي المصطفى

فعلها وأخفى رأسه في التراب كالنعامة

بقلم رئيس التحرير – موطني نيوز منتهى الوقاحة وقلة الأدب..أن يسقط قناعك أمام الجميع فهذا ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com