احمد التوفيق

اللجنة الملكية للحج تأجل الإعلان عن كلفة الحج وموعد استخلاص مصاريفه إلى الإثنين المقبل

موطني نيوز

علم موطني نيوز أن السيد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية أكد اليوم الثلاثاء بالعاصمة الرباط ، بعد إنتهاء الاجتماع الأول للجنة الملكية للحج ،أن يوم الاثنين المقبل 22 يناير 2018 ، سيتم تحديد والإعلان عن كلفة وموعد استخلاص مصاريف الحج لموسم 1439هجرية.

مضيفا في تصريح لوسائل اٌعلام، أن الاجتماع المقبل للجنة الملكية سيخصص لاستكمال مناقشة مقررات واقتراحات الوزارة وملاحظات اللجنة مشيرا إلى أن الاجتماع الأول خصص لمناقشة الإجراءات والوسائل المتعلقة بتنظيم الحج تنفيذا للتعليمات الملكية السامية من أجل تحسين ومواكبة دائمة لظروف أداء الحجاج المغاربة للمناسك.

حيث قال الوزير أن الاجتماع تميز أيضا بتقديم تقرير حول حصيلة الحج للموسم المنصرم من حيث التنظيم و الإجراءات المواكبة للاستعداد للتوجه للديار المقدسة ، والنقل والسكن والإقامة .

هذا وأكد السيد أحمد التوفيق، أن العناية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس تمكن من إحكام متابعة وتدبير أوضاع الحجاج المغاربة خلال موسم الحج.

وكانت اللجنة قد قررت استمرار مكاتب بريد المغرب في تحصيل مصاريف الحج بالنسبة لموسم 1439 هـ بالنسبة للتنظيم الرسمي أو عبر وكالات الأسفار طبقا للمسطرة المتبعة ، مع قيامه بتحويل المبالغ الخاصة بالحجاج المؤطرين من طرف الوزارة إلى الحساب المفتوح بسجلات الخزينة العامة للمملكة الخاص بالحج مباشرة بعد انتهاء عملية الأداء.

هذا وقررت اللجنة بالنسبة لموسم 1440 هجرية ، الاستمرار في تطبيق نظام القرعة في عملية تسجيل المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج بمختلف عمالات وأقاليم المملكة سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي أو تنظيم وكالات الاسفار ، وتحديد تاريخ بداية ونهاية عملية التسجيل بالنسبة لموسم 1440 هجرية في الفترة من 9 إلى 20 ابريل 2018 ، مع تحديد نسبة 15 بالمائة من مقاعد الحصة الإجمالية لكبار السن وإلزام المستفيد بمرافق تتوفر فيه الشروط.

اترك تعليقاً