إنطلاق فعاليات ملتقى سينما المجتمع الثاني

مصطفى الزيادي – موطني نيوز

انطلقت مساء الخميس فعاليات الدورة الثانية لملتقى سينما المجتمع بثانوية ورديغة التاهيلية، والتي تنظمها جمعية الشروق للثقافة والتنمية ببئر مزوي خريكبة من 22 الى 24 مارس الجاري.
وتميز حفل افتتاح دورة المخرج حكيم بلعباس بتكريم كل من بطل فيلم “عرق الشتاء” الممثل ايوب الخلفاوي، والذي كرم في الكثير من المهرجانات الوطنية والدولية خاصة بالولايات المتحدة الامريكية ودبي، وغيرهما بحضور حميد شقيق حكيم بلعباس، والفاعل الجمعوي محمد ابوطى.
كما شهد الحفل ايضا افتتاح معرضين فنيين، الأول للفنان عبد الجبار بلشهب، الذي يبدع اعماله من الطين وعناصر الطبيعة، وهي اشكال تستعمل كديكورات ادوات للزينة، والثاني اشرفت عليه جمعية الوان للفنون التشكيلية بوادي زم وشارك فيه 13 فنان تشكيليا، من مدارس فنية مختلفة.
واكد المصطفى الصوفي رئيس الجمعية ومدير الملتقى في كلمة بالمناسبة ان هذا الملتقى مناسبة لتقريب الفرجة السينائية الى الجمهور خاصة في المؤؤسة التربوية، مسلطا الضوء على خصوبة برنامج الدورة الذي يعرف فقرات وانشطة موازية لترسيخ ثقافة السينما في الوسط القروي.
بدوره شدد مدير الثانوية الى اهمية الانشطة الفنية والثقافية في المنظومة التعليمية، ودورها الكبير في تكوين المعرفة والرصيد الفني لدى التلاميذ، حيث دعا بالمناسبة الى الاستفادة من هذه الانشطة ذات الاهداف التربوية والثثقيفية.
وشهد الحفل تقديم افلام المسابقة مع مخرجيها، وعددها سبعة وهي”القلم” لمراد بتيل، و”رحلة حلم” لمنير علوان، و”البادية” لنبيل شهادي، و”قراصنة المتعة” لجبير مجاهد، فضلا عن “ويجة” لمروان عروب، و”دار الورثة” لاسعد سمورة، و”الحلبة” لحمد العنق.
كما تم في الافتتاح الذي شهد عرض الفيلمين”الحكرة” لاسعد سمور، و”عرق الشتا” لحكيم بلعباس تقديم لجنة تحكيم التي يتراسها عز الدين كريران وتضم كلا من خديجة برعو يوسف سليمي،وهذه للجنة ستمنح جائزة العين وهي الكبرى ثم جائزة احسم اخراج وجائزة احسن سيناريو.
يشار إلى ان هذه الدورة تقام تحت شعار”سينما الشباب إبداع المستقبل” بحضور المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي كضيف شرف، بشراكة مع الجماعة الترابية لبئر مزوي، وبدعم من المجمع الشريف لفوسفاط وشركاء محتملين اخرين منهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمركز السينمائي المغربي

اترك تعليقاً