الرئيسية / منوعات / نصائح لإفطار صحي في شهر رمضان

نصائح لإفطار صحي في شهر رمضان

محمد هيلان – موطني نيوز

تمثل وجبة الإفطار أهمية شديدة خلال شهر رمضان، حيث تعد الوجبة الرئيسية، التي تمد الجسم بالطاقة بعد ساعات طويلة من الصوم، وتمتلئ المائدة الرمضانية بأصناف شتى من الأطعمة، التي تتنوع بين البروتين والنشويات والكربوهيدرات والحلويات.

ونظراً لأهمية هذه الوجبة فإن نوعية الأطعمة التي تقدم خلالها تمثل تحدياُ كبيراً أمام الصائمين أياً منها يختار وما الكميات المناسبة، التي يجب على الفرد تناولها دون الشعور بالخمول والكسل ومشاكل المعدة وسوء الهضم بعدها.

د. راجية إبراهيم استشاري أمراض التغذية والسمنة، توضح في حديثها لـ” بوابة العين الإخبارية” أن هناك العديد من الاعتبارات التي يجب وضعها في الحسبان عند الإعداد لمائدة الإفطار أهمها الحرص على التوازن والتنوع، وبكميات معتدلة أيضاً، كما تؤكد على أهمية تقسيم وجبة الإفطار إلى أكثر من وجبة لتجنب مشكلات الهضم، التي تحدث بعد ساعات طويلة من الانقطاع عن تناول الطعام والشراب، إلى جانب الاهتمام بالمرطبات المتمثلة في المياه والعصائر الطبيعية.

وتقدم د. راجية بعض نصائح التغذية لوجبة إفطار مثالية خلال الشهر الكريم من خلال هذه النقاط:

1-تناول التمر مباشرة لما يحتويه من نسبة عالية من السكر قادرة على ضبط السكر في الدم بعد يوم شاق من الصيام.

2-الحرص على وجود كميات متعددة من السوائل على مائدة الإفطار لتعويض الجسم عما يفقده من سوائل.

3- يعد طبق الحساء “الشوربة” طبقاً هاماً وأساسياً خلال وجبة الإفطار ويعد بداية مثالية لتناول طعام الأفطار، حيث يهيئ المعدة لما يليه من أطعمة متعددة.

4-الابتعاد عن الأطعمة الدسمة بكل أنواعها مفيد للمعدة خلال شهر رمضان لتجنب عسر الهضم.

5- عدم الإكثار من الحلويات على مائدة الإفطار والاستعاضة عنها بالعصائر الطبيعية الغنية بالمياه مثل عصائر البرتقال والليمون والبطيخ.

6-الحرص على تواجد طبق كبير من السلطة الخضراء الغنية بالخضروات الطازجة على مائدة الإفطار يمد الجسم بالعناصر والفيتامينات اللازمة.

7- تجنب تناول أطباق الحلويات بعد وجبة الإفطار مباشرة وتأجيلها إلى ساعتين أو ثلات بعد الإفطار حتى لاتتأثر عملية الهضم وكذلك معدلات السكر في الدم.

8-يجب أن تقسم نوعية الأطعمة، التي يجب على الفرد تناولها ما بين النشويات بطيئة الامتصاص والخضروات واللحوم.

9-تناول كميات وفيرة من المياه على مائدة الإفطار بدلاً من المشروبات الغازية.

10-يمكن تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين الأولى عقب مدفع الإفطار ويفضل فيها تناول 3 حبات من التمر وطبق من الشوربة وآخر من السلطة الخضراء، يليه بساعتين كميات متوازنة من النشويات واللحوم والخضروات المطهية بطريقة صحية.
المصدر العين الإخبارية

عن jouy

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اغلى الحذاء في العالم

غرائب وعجائب .. ما سر الحذاء الأغلى في العالم؟

موطني نيوز كشفت المصمّمة البريطانية ديبي وينغهام النقاب عن أغلى حذاء في العالم، وهو  الذي ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com