المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إدارة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة تحتفل بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة على انطلاقها بشكل استثنائي

محمد هيلان – موطني نيوز

إن اختيار شعار “الشباب محرك للتنمية” للاحتفال بالذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ينسجم مع التوجيهات السديدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره وأيده حول الشباب المغربي، والذي ما فتئ حفظه الله يحيطه بكامل اهتمامه وبالغ عنايته، باعتباره عماد الأمة وثروتها الحقيقية.

وقد سطرت إدارة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة الصويرة في الفترة الممتدة من 6 ماي 2018 الى غاية 23منه، برنامجا تضمن العديد من المحطات التي استهدفت مجموعة من الجمعيات لتسليط الاضواء على الدور الكبير الذي تلعبه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كمحرك أساسي للتنمية،وذلك تحت شعار» الشباب محرك وقاطرة للتنمية البشرية».
و عرفت هذه البرامج ضمن ترجمة توجيهات عامل إقليم الصويرة بإعتباره رئيس القسم الإجتماعي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و تميز الاحتفال بالذكرى الثالثة عشرة لانطلاق ورش المبادرة الوطنية ، والتي جاءت بشراكة مع عدة قطاعات ، الرياضة و الثقافة و التعاون الوطني .

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

وما طبع هذه البرامج ، حسب فعاليات جمعوية ، كونها جاءت متنوعة وتمس حاجيات الشباب، وذلك سعيا للرقي بمستواه ضمن فضاءات ومشارب الحقل المعرفي، اعتبارا أن الشبيبة تشكل عماد التنمية البشرية ، والتنمية المستديمة بشكل عام . كما أنها تستهدف غرس بذرة محبة العمل الجاد و المسؤول وتشجيع هذه الفئة للاقبال على المشاريع التنموية ، ويتجلى ذلك من خلال احتفالية «المدرسة البحرية » عبر برمجة مجموعة من الانشطة الرياضية الفردية والجماعية والتي توجت بتسليم هدايا وجوائز على المتفوقين» ليلة الاحتفال بحضور الهرم المسؤول السيد عامل إقليم الصويرة و المسؤولين بمختلف القطاعات العمومية و رؤساء المصالح الخارجية.
ولم يقتصر الحفل على تقرير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة و بعض من الإرتسامات من طرف المستفيدين بل شمل الحفل فقرة فنية إبداعية تقدمت بها جمعية شباب الفن الأصيل للسماع و المديح برئاسة الفنان المتألق الناجح هشام دينار رفقة ثلة من براعم الزاوية القادرية بالصويرة.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

و أوضح السيد رئيس إدارة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة خالد شفيق عبر تقرير حصيلة الإنجازات التي تبنتها المبادرة الوطنية و دعمتها بنسبة 70/100 على مستوى الإقليم حيث شملت الحصيلة على العديد من المشاريع و الأنشطة الثقافية والفنية والتظاهرات الرياضية ، بالاضافة الى تنظيم موائد مستديرة لعرض رؤى الشباب والاستماع لمقترحاتهم واسهامهم في ما يتعلق بتجارب مشاريع التنمية الناجحة من اجل رفع رهان الادماج الاجتماعي والاقتصادي لدى المجموعات الشبابية ، خصوصا الانشطة المدرة للدخل و ذلك بتنظيم ملتقى إعلامي اول بالصويرة بكل دار الصويري و متحف سيدي محمد بن عبد الله بنسيق واشراك الفاعلين الجمعوين الشركاء بتراب عمالة الصويرة.
وفي ما يخص التظاهرات الرياضية تم ادراج مختلف الانواع الرياضية المتداولة بالمنطقة ، حيث نظمت دوريات في كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد ذكورا واناثا، وتم تتويج الفرق و النوادي الحاصلة على المراتب الأولى .
وقد اشار السيد خالد شفيق المسؤول بإدارة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة للتظاهرات الفنية والثقافية و الرياضية و الاجتماعية والتي احتضنتها الدوائر الحضرية و القروية حيث تجلت في تنظيم مجموعة من الأنشطة التي استحسنتها الساكنة الصويرية.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

وبخصوص المحطات الأخيرة فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة قامت بإستدعاء مجموعة من الشباب الذين استفادوا من مشاريع تنموية دعمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 100/100 و من المرتقب أن تتضمن تقديم حصيلة المشاريع المنجزة لفائدة الشباب في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وقد تم استقبال ضمن الحفل البطل الصويري في الملاكمة عثمان فرعون الذي مثل المغرب في تظاهرات دولية و رفع الراية المغربية وشارك في عدة تظاهرات رياضية عالمية وقد عبر عن فرحه بعد استفادته من مشروع ممول في اطار المبادرة الوطنية.
و قد تم الاستماع لمجموعة من الشهادات الحية لمستفيدي من المشاريع التنموية و أقروا جميعا ان مكاتب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة كانت و لا زالت مفتووحة في وجه العموم كما عبر أحد المستفيدين عن إخلاص العمل الصادق و الجهد الجهيد الذي يقوم به السيد عبد اللطيف السفياني الذي يواكب مراحل إعداد المشاريع التنموية بإقليم الصويرة.

اترك تعليقاً