عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردني الجديد

من هو عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردني الجديد؟

رئيس التحرير – موطني نيوز

بعد إستقالة هاني الملقي، من رئاسة الحكومة الأردنية أصدر البلاط الملكي في المملكة الأردنية الهاشمية، قرارا يقضي بتكليف السيد عمر الرزاز، بتشكيل الحكومة الجديدة. 

وبحسب مصادر موطني نيوز فإن الوزير الحالي كان قد شغل في وقت سابق منصب وزير التربية والتعليم في حكومة الرئيس المستقيل أمام الملك عبد الله الثاني، صباح اليوم الاثنين. هذا بالاضافة إلى أن السيد عمر الرزاز يعد من أبرز رجال المال والأعمال في الأردن بل منهم من يعتبره خبيرا إقتصاديا.

ولد عمر الرزاز في مدنية السلط الأردنية، وهو نجل السياسي الأردني المعروف منيف الرزاز الذي كان أميناً عاماً لحزب البعث العربي الاشتراكي، وتعود أصوله إلى سوريا، في حين توفي في بغداد تحت الإقامة الجبرية قبل أن يدفن في الأردن.

لكن وبحسب محللين فإن عمر الرزاز الابن لا ينتمي إطلاقا الى نفس المدرسة السياسية التي ينتمي لها والده، أي أنه لا يتبنى أفكار حزب البعث ولا ينتمي له.

علما أن الدكتور عمر الرزاز هو ابن مؤسس حزب البعث العراقي منيف الرزاز رئيسا لوزراء الاردن وكان الرزاز قد قتل في العراق بالسم واتهم صدام حسين بقتله … الدكتور منيف الرزاز، سياسي عربي، ولد في دمشق عام 1919. هاجر مع أسرته إلى عمان عام 1925، تخرج طبيباً في جامعة القاهرة وعاد إلى عمان.

انضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1950.

نُفي إلى سوريا عام 1952.

اعتقل مع مجموعة من السياسين الضباط الأحرار عام 1957 في معتقل الجفر في معان، واعتقل للمرة الثانية عام 1963 على إثر محادثات الوحدة بين مصر وسوريا والعراق.

أطلق سراحه سنة 1964 ووضع تحت الإقامة الجبرية.

انتخب أميناً عاماً لحزب البعث العربي الاشتراكي سنة 1965 فانتقل إلى دمشق.

ثم عاد إلى الأردن سنة 1967.

شارك الهيئات القيادية للمقاومة الفلسطينية.

انتخب سنة 1977 أميناً عاماً مساعداً لحزب البعث فانتقل من عمان إلى بغداد.

نُحّي عن هذا المنصب عام 1979 وفرضت عليه الإقامة الجبرية مع زوجته لمعه وابنته زينة.

توفي وهو قيد الإقامة الجبرية في بغداد في عام 1984، وبناءً على وصيته الوحيدة تم دفنه في الأردن.

من الجدير بالذكر أن منيف الرزاز هو والد الكاتب مؤنس الرزاز ود. عمر الرزاز.
مؤلفاته

  • الحرية ومشكلاتها في البلدان المتخلفة. نشره دار العلم للملايين بيروت بدون سنة نشره
  • معالم الحياة العربية الجديدة. نشره دار العلم للملايين بيروت 1960.
  • فلسفة الحركة القومية العربية. نشرته المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1978
  • تطور معنى القومية. نشره دار العلم للملايين بيروت بدون سنة نشر.
  • أزمة اليسار العربي. نشرته دار الطليعة بيروت 1975.
  • السبيل إلى تحرير فلسطين .نشرته المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1974.
  • فلسطين والوحدة 1969-1975. نشرته المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1975.
  • الوحدة العربية هل لها من سبيل؟. نشرته المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 1974.
  • لقاء الثورات واللقاء الثوري. نشرته دار الطليعة بيروت بدون سنة نشر.
  • أحاديث في العمل الفدائي. نشره دار الطليعة بيروت 1970.

كما له أيضاً كتاب التجربة المرة عن تجربته الطويلة مح حزب البعث وهي بمثابة نقد ذاتي لممارسات الحزب ويُقال ان نشر هذ الكتاب هو الذي تسبب في سجنه والتخلص منه بعد ذلك من قبل الحزب في بغداد

هذا ويحمل عمر الرزاز رئيس الحكومة الأردني الجديد، شهادتي الدكتوراه في التخطيط الحضري والقانون من جامعة هارفارد، إضافة إلى درجة الماجستير في التخطيط الحضري والإقليمي من جامعة MT (مونتانا) الأمريكية.

كما شغل عمر الرزاز مناصب اقتصادية عديدة حكومية وغير حكومية، أبرزها ترؤسه مجلس إدارة البنك الأهلي، وترؤسه مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله للتميز، ومجلس أمناء منتدى الاستراتيجيات الأردني.

وكان رئيسا للجنة تقييم التخاصية في الأردن، ورئيسا للفريق الفني الأردني لإعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، ومديرا عاما للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن.

وعمل عمر الرزاز مديرا عاما للبنك الدولي في واشنطن وبيروت، وكان عضوا في مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وتتضمن الدول التي عمل فيها الرزاز من خلال عمله في البنك الدولي: روسيا وأوزبكستان وتركمنستان وأستونيا وروسيا البيضاء ومقدونيا وجنوب أفريقيا وكوت ديفوار وأفريقيا الوسطى والمملكة العربية السعودية واليمن وإيران ولبنان والأردن.

اترك تعليقاً