إنطلاق الدورة السادسة للمهرجان الدولي لتجويد القرآن بالدار البيضاء

موطني نيوز – متابعة

للمرة السادسة على التوالي تعرف مدينة الدار البيضاء تنظيم المهرجان الدولي لتجويد القرآن والذي تشرف عليه جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية كل سنة في هذه الفترة .
وقد اختارت اللجنة المنظمة للمهرجان أن تكرم في هذه الدورة المنشد ياسين لشهب الفائز بلقب منشد الشارقة في السنة الفارطة .
وتتكون لجنة تحكيم الدورة السادسة من الشيوخ خالد رياض ، محمد القصطالي ، حسناء خولالي ، محمد أمين شهيد ويونس سالوك .
الدورة الجديدة على غرار سابقاتها ستمنح عمرة لأحد الفائزين الأربعة الأوائل ، وذلك عبر قرعة تجري أمام الجمهور ويتم اختيار الفائز في انتظار حصول اللجنة المنظمة على الدعم .
ويفوز في هذه المسابقة الدولية اثنى عشر قارئا من بين ما يقارب الألف مشارك الذين يحجون الى المهرجان من كل انحاء المغرب فضلا عن بعض المشاركين من دول أخرى ، ويتم اختيار الفائزين من فئات الصغار والكبار ذكورا وإناثا .
المهرجان ينظم على مدار أربعة أيام “23 24 25 و 26 يناير 2019 بكل من مسرح مولاي رشيد ، مسرح حبيبة المذكوري ومسرح عبد الله كنون بعين الشق بمدينة الدار البيضاء الكبرى .
وتتكون اللجنة المنظمة من الصحافي حسن الخباز رئيسا ، سكينة لوزي الخباز نائبة له والشيخ الحسن شبار مديرا للدورة . فضلا عن أعضاء وأطر الجمعية موزعين على لجان مختلفة .
وسيعرف المهرجان في نسخته الجديدة مشاركة شيوخ كبار على غرار الدورات السابقة ، بالإضافة الى مشاركين مبتدئين وآخرين ضابطين لقواعد التجويد ، لأن المهرجان مفتوح في وجه الجميع ولا يحرم أحدا من المشاركة .
هذا وتجدر الاشارة الى أن المهرجان لا يحظى بأي دعم سوى تبرعات أعضاء الجمعية فضلا عن أحد المحسنين الذي تبرع للمهرجان بعمرة دائمة لأحد الفائزين الأوائل في انتظار التحاق محسنين آخرين .
حفل الافتتاح ستحتضنه قاعة عروض المركب الثقافي مولاي رشيد يوم الأربعاء 23 يناير ابتداءا من الساعة الرابعة والنصف ، وسيعرف مشاركة بعض فرق الأمداح النبوية بالإضافة الى قراءات أعضاء لجنة التحكيم وبعض مشاهيرالشيوخ .
الإقصائيات ستكون يومي الخميس والجمعة 24 و 25 يناير بمسرح حبيبة المذكوري بعين الشق ـ قرب دار المسنين ـ
أما اختتام الدورة فسيكون بمسرح عبد الله كنون المتواجد بشارع برشيد بعمالة عين الشق ، وسيعرف تباري المتأهلين والإعلان عن الفائزين فضلا عن فقرة تكريم المنشد ياسين لشهب وإلقاء شهادات في حقه من لدن بعض أقرب المقربين إليه ، وتسليم الشواهد والجوائز للفائز .
كما سيتم إجراء قرعة لاختيار الفائز بالعمرة لهذه الدورة بإذن الله ، وهناك بعض الفقرات الترفيهية المتنوعة التي ستؤثت حفل اختتام الدورة السادسة .
جدير بالذكر أن المهرجان كرم خلال الدورات السابقة كلا من الشيوخ : سعيد مسلم ، لعيون الكوشي ، محمد الكنتاوي ، والذي يدرس لولي العهد الأمير مولاي الحسن مادتي القرآن وأصول التجويد .
كما كرم كلا من المرحوم عبد المجيد الصويري بصفته رئيسا لأكبر مجموعة أمداح نبوية مغربية و الذي وافاه الأجل مؤخرا ، ولم يغفل المهرجان العنصر النسوي من التكريم بحيث تم تكريم القارئة حسناء خولالي الفائزة بالجائزة الدولية بماليزيا لمرتين .
لا يفوت التذكير بأن جمعية بادرة تنظم بالإضافة الى المهرجان الدولي لتجويد القرآن كلا من المهرجان الدولي للشعر والزجل النظيف ، المهرجان الدولي للاختراعات والتكنلوجيا والتقنيات فضلا عن يوم تكريمي سنوي لنساء المغرب وهي تظاهرة تحتفي بالنساء في عيدهم الأممي .
وتصدر الجمعية ديوانا جماعيا سنويا يضم بعض المشاركين في المهرجان الدولي للشعر والزجل ويتم توزيعه عبر التراب الوطني بمجهود خاص للجمعية دون أي دعم من أية جهة ، خاصة كانت أو عمومية .

اترك تعليقاً