الرئيسية / Uncategorized / اليمنيين ومظاهر الإحتفال بعيد الأضحى المبارك…

اليمنيين ومظاهر الإحتفال بعيد الأضحى المبارك…

العيد باليمن

العيد باليمن

وائل البهواني – موطني نيوز
لا تختلف مظاهر العيد في اليمن، كثيرا عن باقي الدول العربية والإسلامية، حيث نرى في الأيام القليلة التي تسبق العيد إنشغال الصغار والكبار بجمع الحطب ووضعة على هيئة أكوام عالية، ليتم حرقها ليلة العيد تعبيرا عن فرحهم بقدوم عيد الأضحى المبارك.

ونجد أهل القرى في اليمن ينحرون الذبائح ويوزعون لحومها على الجيران والأصدقاء والجلوس في مجالس معدة لذلك طيلة أيام العيد لتبادل الحكايات والقصص المختلفة إضافة إلى إسترجاع الذكريات الجميلة منها.
أما في المدن فيذهبون لتبادل الزيارات العائلية عقب صلاة العيد، وتقدم أيضا للأولاد العيدية.

ومن الأكلات اليمنية التي لا يكاد يخلو منها بيت فهي مثلا “السّلتة” وتتألف من الحلبه المدقوقه وقطع البطاطا المطبوخة مع قليل من اللحم والأرز الأبيض، وتحرص النسوة اليمنيات على تقديم أصناف من الطعام للضيوف في العيد ومن هذه الأطعمة الرائعة: بنت الصّحن أو السّبايه، وهي عبارة عن رقائق من الفطير “الخُبز” متماسكة مع بعضها البعض ومخلوطة بالبيض والدهن البلدي “السَمن” وأيضا العسل الطبيعي إضافة للحبة السوداء.

وتختلف عادات وتقاليد العيد في اليمن بين المدن والقرى، حيث تأخذ هذه العادات والتقاليد في القرى طابعا إجتماعيا أكبر، عبر التجمع في إحدى الساحات العامة، وإقامة الرقصة الشعبية المسماة بـ “البَرع” والذي تعد من الفلكلور القديم الذي توارثته الأجيال اليمنية على مدى عصور خلت إضافة إلى الدبكات الممتعة، فرحا بقدوم العيد.

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إدريس أوكابير

13 قتيلا وجرحى بعملية دهس تبناها تنظيم “داعش” ببرشلونة (فيديو)

موطني نيوز – وكالات صدمت شاحنة صغيرة حشدا في جادة “ليس رامبلاس” السياحية في برشلونة، ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com