الرئيسية / Uncategorized / خطير..وباء فيروسي يضرب دوار لبسابس بإقليم بنسليمان

خطير..وباء فيروسي يضرب دوار لبسابس بإقليم بنسليمان

Blue Tongue

Blue Tongue

رئيس التحرير – موطني نيوز

علمت جريدة موطني نيوز من مصادر من عين المكان بعد قليل ،ان وباء فيروسي أصاب مواشي دوار لبسابس التابع لجماعة عين تيزغة قيادة الزيايدة في إقليم بنسليمان بعد العيد مباشرة ويتعلق الأمر بمرض اللسان الأزرق.

وتجدر الإشارة إلى أن مرض اللسان الأزرق هو مرض و بائي يصيب الأغنام و الأبقار و المجترات عموما، بسبب فيروس ينتقل عن طريق الحشرات. من عائلة الفيروسات كما تنقله بعوضة ،وهو يستهدف الأغنام بقوة لأن نسبة إصابة الأبقار بهذا المرض قليلة جداً مقارنة بالأغنام .

و المرض فصلي و أكثر ما يشاهد في فصل الصيف بحيث ينتقل عن طريق البعوض الماص للدماء أو مفصليات الأرجل فهو ينتقل عن طريق الدم ولا ينتقل بالتماس المباشر و تكون نسبة النفوق قليلة عند تقديم العلاج والعناية المناسبة وذلك لأن أكثر حالات النفوق تحدث نتيجة العدوى الثانوية.

يظهر المرض عند الأبقار بشكل خفي إلى تحت حاد وتكون الأعراض أخف حدة مما هي عليه عند الأغنام فيظهر بشكل رأسي أو ظلفي أو إجهاضي.

لكن يبدوا أن السلطات المعنية لا تزال نائمة في العسل و لا يهمها ما يجري ويدور ،علما أن جريدة موطني نيوز عاينت عدة حالات ،كما عاينت عدة برك من المياه العادمة وسط الغابة و تحديدا في المناطق المجاورة “للتصفية” .

فهل السلطة المحلية و أعينها التي لا تنام على علم بهذا الوباء الفتاك ؟ وأين هي المصلحة البيطرية؟ علما أنه لا يوجد حتى الآن علاج خاص للمرض.و ماهي الإجراءات التي يجب اتخاذها ؟خصوصا و أن هناك حالات نفوق بمعنى أن هذا الوباء لم يعد في مهده بل انتشر وأصبح في حالات العدوى الثانوية                        . 

هذا وقد علمت الجريدة أن انتشار المرض على شكل واسع يتسبب بأضرار مادية كبيرة للفلاح ،كما يمكن أن يؤدي الوباء إلى نفوق 50% من الحيوانات المصابة. هذا فضلا عن معاناة الفلاح من القيود التجارية التي تفرض عليهم عقب انتشار المرض.

اللسان-الازرق

اللسان-الازرق

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فوضى الكوتسيات ببنسليمان

من المسؤول عن فوضى كوتشيات الرعب وعدم تفعيل القرار الجماعي رقم 01 بمدينة بنسليمان

رئيس التحرير – موطني نيوز كما سبق ووعدناكم، فإن موطني نيوز في صدد فتح ملف ...

This site is protected by wp-copyrightpro.com