المؤتمر الدولي الأول لـ"توت عنخ آمون"

توت عنخ امون
توت عنخ امون

موطني نيوز

أعلنت وزارة الآثار المصرية،ليلة أمس الأحد، إن المتحف المصري الكبير،والمطل على الأهرام، سيعرف في مايو القادم “المؤتمر الدولي الأول لتوت عنخ آمون”، قبيل افتتاح المتحف، الذي من المتوقع أن يكون مؤسسة علمية تضم مركزا للبحوث العلمية والترميم.

مضيفتا الى ان المتحف الذي وضع حجر الأساس لإنشائه في فبراير 2002 يقع على طريق القاهرة-الإسكندرية الصحراوي، والذي كان مقررا افتتاحه يوم 12-12-2012، وتأجل العمل به مؤقتا بعد اندلاع الاحتجاجات الشعبية في يناير 2011.

وكانت الوزارة قد نقلت في شهر غشت 2013 جانبا من مقتنيات توت عنخ آمون من المتحف المصري المطل على ميدان التحرير وسط القاهرة إلى المتحف الكبير، تمهيدا لعرضها مع افتتاح المتحف في أغشت 2015، حيث تبلغ الكنوز الأثرية للفرعون الذهبي نحو 5 آلاف قطعة .

هذا وينتمي توت عنخ أمون إلى ملوك الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة (حوالي 1567-1320 قبل الميلاد)، وتوفي نحو عام 1352 قبل الميلاد، وهو دون الثامنة عشرة، بعد أن حكم البلاد تسع سنوات، وما زال موته الغامض يشكل لغزا ميرا للعالم و العلماء.

 

لهذه الأسباب رفض طلب المغرب بتأجيل العرس الكروي الافريقي

الكاف
الكاف

موطني نيوز

قام اليوم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” برفض طلب المملكة المغربية بتأجيل نهائيات كأس الأمم الأفريقية ” 2015″، بسبب المخاوف المملكة من انتشار فيروس “إيبولا”، الذي حصد آلاف الضحايا في عدد من دول غرب القارة الافريقية.
وذكر الاتحاد الأفريقي في بيان أصدره اليوم الاثنين 03/11/2014، حصل عليه موطني نيوز، أن اللجنة التنفيذية للكاف قررت بالإجماع، خلال اجتماعها في العاصمة الجزائرية الأحد الماضي، “الإبقاء على البطولة في التواريخ المتفق عليها أصلاً”، وهي من 17 يناير إلى 8 فبراير2015.
وأشار البيان إلى أن قرار اللجنة التنفيذية، بشأن طلب وزارة الشباب والرياضة بتأجيل البطولة، جاء استناداً إلى عدد من الأسباب، منها:

1 – منذ بداية الأحداث وتفشى فيروس إيبولا، تصرف الاتحاد الأفريقي وفقاً لمبدأ “الحيطة لحماية الأرواح”، بالتقييد الصارم لتوصيات منظمة الصحة العالمية، وتمت معاقبة “البلدان المتضررة بشدة من هذا المرض”، بالإيقاف من جميع مسابقات الكاف، وهي ليبيريا وسيراليون وغينيا، وذلك بمنع إقامة مباريات كرة القدم، والتي تؤدي إلى التجمعات الجماهيرية، ويمكن أن تسهل من انتشار الفيروس.
كما كررت منظمة الصحة العالمية توصياتها للاتحاد الافريقي، بتاريخ 14 أكتوبر2014، وأعادت تأكيدها في بيان صحفي، لم يوصي بإلغاء الاجتماعات الدولية، والتجمعات الجماهيرية في بلدان أخرى غير المتضررة.

2 – هذا الشرط يطبق على جميع الاتحادات الوطنية، للامتثال بالبروتوكولات الصحية التي تحددها منظمة الصحة العالمية، سواء من البلدان المتضررة من هذا الوباء، ولدى وصوله إلى البلدان التي تستضيف المباريات.
مضيفا، من خلال التطبيق الصارم لمتطلبات منظمة الصحة العالمية، والسلطات الصحية في ناميبيا، انتهت لتوها في 25 أكتوبر بطولة الأمم الأفريقية للسيدات 2014، دون أي حادثه صحية يذكر.

3 – من بين الدول الثلاث حيث ينتشر الوباء، تحتفظ فقط غينيا بفرصها في التأهل لنهائيات 2015، وعلاوة على ذلك فإن غينيا تستضيف مباريات الإياب الخاصة بها في الدار البيضاء، والتزمت بالبروتوكولات الصحية الصارمة التي ينفذها المغرب، ولم تظهر حتى الآن أي عيوب.

كما وجه الاتحاد الأفريقي الشكر إلى حكومة المغربية، لما وصفه بـ”لتضامن الذي أظهرته مع البلدان المتضررة بشدة، من خلال المساعدة، والتي تعد علامة مميزة، بالتحرك واستضافة منتخبات غينيا (سواء تحت 17 سنة، أو المنتخب الأول)، في الدار البيضاء.”

4 – المغرب، البلد الذي لم يتم اكتشاف أي حالات فيروس إيبولا بها، يستضيف في الأسابيع المقبلة، وقبل أيام قليلة من نهائيات 2015، بطولة كأس العالم للأندية، والتي يشارك بها واحدة من البلدان التي تم تحديد حالة مصابه بها بالإيبولا، وهي إسبانيا.

من ناحية أخرى، فإن عدد المشجعين الأجانب المتوقع في ملاعب بطولة كأس العالم للأندية، هو أعلى بكثير مما هو متوقع بالنسبة لبطولة “أورانج 2015.”

5 – ومن المعروف أن أجندة الكاف اتسعت على مر السنين لتصبح 11 مسابقه. و أي تغعديل في توقيت المنافسات يكون ضاراً لبقية جدول الأعمال، بما في ذلك بطولة الأمم الأفريقية، المقررة في يناير لعام 2016 في رواندا، والتي يؤكد كاف على إقامتها في موعدها المحدد سلفاً.

6 – الاتحاد الافريقي “الكاف” لديه أيضاً الحاجة الملحة إلى احترام الأجندة الدولية كما وردت من قبل الفيفا، والتي ضمنت لها إطلاق سراح اللاعبين من الأندية الأجنبية هؤلاء اللاعبين الذين يمثلون أغلبية المنتخبات الأفريقية، والتي تساعد على انتشار كرة القدم الأفريقية.

ليختتم الاتحاد الأفريقي بيانه الصحفي بالقول إن “التزام الكاف بتعهداته، والحفاظ على المواعيد التنافسية، سمح ببناء علاقة صحية مبنية على الثقة مع الاتحادات الوطنية، والسلطات، والجمهور، والشركاء التجاريين، وجميع المنظمات الرياضية الدولية الأخرى.”

ليمنح الكاف مهلة أمام الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لتوضيح موقفها من استضافة البطولة، في موعد لا يتجاوز خمسة ايام ، وهو الموعد الذي ينطبق أيضاً على الاتحادات التي ترغب في تنظيم المسابقة، في المواعيد المتفق عليها، وسوف تعقد اللجنة التنفيذية اجتماعاً بالعاصمة المصرية القاهرة، في 11 من الشهر الجاري، لاتخاذ القرار النهائي بشأن البطولة القارية.

لغز اختفاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

موطني نيوز

بعد اختفاء الزعيم و الضجة الكبيرة التي أحدثها زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، لمدة تزيد عن الشهر و قبل أن يظهر مجددا، قالت وكالة أنباء يونهاب الجنوب كورية وشبه الرسمية، إن هذا الاختفاء كان بسبب عملية جراحية خضع لها كيم جونغ أون.
بحيت أوضحت الوكالة أن العملية كانت لإزالة كيس من على كاحله الأيمن، لافتا إلى أن طبيبا أجنبيا تم استدعائه لكوريا الشمالية من اجراء تنفيذ العملية.وتظيف الوكالة أن هذه المعلومات حصلت عليها عن طريق مسؤولين بكوريا الجنوبية مطلعان على معلومات استخباراتية غاية في السرية.

صاحب الجلالة يدشن مشاريع رياضية و صحية جديدة ببنسليمان

بنسليمان
بنسليمان
بنسليمان
بنسليمان

موطني نيوز

تجسدت العناية الملكية السامية الصاحب الجلالة والتي ما فتئ الملك محمد السادس، نصره الله وايده، يوليها لقطاعي الصحة والرياضة، مرة أخرى ببنسليمان،وذلك من خلال المشاريع التي أعطى انطلاقتها جلالته ، اليوم الاثنين .
فقد أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة أشغال بناء مركز التشخيص متعدد التخصصات بالمركز الاستشفائي الإقليمي (5ر6 مليون درهم)، وعلى تدشين قاعة مغطاة للرياضات (2ر9 مليون درهم)، المشروعان اللذان يرومان الاستجابة لانتظارات الساكنة المحلية وللحاجيات المرتبطة بالطفرة العمرانية والديموغرافية التي يشهدها الإقليم.
كما سيمكن مركز التشخيص متعدد التخصصات المزمع إنجازه، ما يفوق 217 ألف من الساكنة من الولوج لعلاجات القرب ذات جودة في مختلف التخصصات. وسينجز من طرف وزارة الصحة في أجل 15 شهرا، حيث سيشتمل على قطب ل “الفحوصات الوظيفية”، سيضم بدوره قاعات للفحص الباطني بالمنظار، وتخطيط القلب بالصدى، وراحة المرضى، وأمراض الرئة وقياس السمع.
هذا و ستشتمل هذه البنية الصحية (1500 متر مربع) ، على قطب مخصص للفحوصات في طب العيون ، وطب النساء والتوليد ، وطب الأطفال ، وطب القلب ، والطب الباطني ، والأذن والأنف والحنجرة ، والجهاز الهضمي ، وطب العظام ، والجراحة ، والأمراض الجلدية ، وطب الأسنان ، وقطب ل “الترويض الطبي” ، وآخر للخدمات الاستشفائية النهارية (12 سريرا).
بحيث يكتسي هذا المشروع ، الذي سيساهم في تحديث وتحسين التجهيزات البيو-طبية بالمركز الاستشفائي الإقليمي ببنسليمان، والنهوض بظروف اشتغال مهنيي القطاع ، بعدا اجتماعيا هاما ، اعتبارا للمكانة المركزية التي تحتلها المراكز الاستشفائية الإقليمية في خريطة العرض الصحي لنظام المساعدة الطبية (راميد) ، المرصود لفائدة الفئات المهمشة.
أما فيما يخص إنجاز القاعة المغطاة للرياضات ، فيعكس حرص جلالة الملك ، حفظه الله، على إعطاء دفعة قوية للدينامية التنموية التي تشهدها مدينة بنسليمان ، وكذا الرؤية المستنيرة والحكيمة لجلالته ، التي تجعل من الرياضة عنصرا محوريا لتنمية الطاقات والقدرات الفردية للشباب.
وهو ما تمخض عنه القاعة المغطاة للرياضات ببنسليمان ،و المشيدة على قطعة أرضية مساحتها 2500 متر مربع ، على بهو للاستقبال ، وفضاء للألعاب متعدد التخصصات ، ومنصة شرفية ، ومدرجات تتسع ل 500 مقعد ، ومستودعات للملابس ، وقاعة للعلاجات ، و باقي المرافق الضرورية في هذا النوع من المنشآت.
وستكون هذه البنية الرياضية الجديدة ، الواقعة بمحاذاة المركز الجهوي لتكوين العدائين ، والتي تعد ثمرة شراكة بين وزارة الشباب والرياضة ، والمجلس الإقليمي ، وبلدية بنسليمان ، بمثابة فضاء للتدريب وتنظيم الأنشطة الرياضية ، بما من شأنه تحفيز بروز مواهب رياضية جديدة وسط الأجيال الشابة.
كما ستمكن هذه البنية من تنمية الملكات الرياضية لدى الأطفال والشباب ، ومحاربة جنوح الأحداث ، والإدماج السوسيو- رياضي للساكنة المستهدفة ، وذلك من خلال ولوج أوسع للتجهيزات والخدمات الأساسية.
وتوحي هذه المشاريع التي بارك انطلاقتها صاحب جلالة الملك اليوم الاثنين 03/11/2014 ، مرة أخرى ، العزم الراسخ لجلالته على إيجاد الظروف الملائمة لتمكين كافة المواطنين من الولوج للخدمات الصحية الأساسية ، وتعزيز البنيات التحتية الرياضية على مستوى مختلف جهات المملكة.

حكومة بن كيران تضحك على رعايا صاحب الجلالة

بن كيران
بن كيران
فضيحة بن كيران
فضيحة بن كيران

موطني نيوز

كذب المنجمون ولو صدقوا و كذَّب استاذ، محسوب على حزب “العدالة والتنمية” ما اعتبرها مصطفى الخلفي، وزير الإتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة “بُشرى سارة” زفها للمغاربة زورا وبهتانا مساء الأربعاء 29 أكتوبر الجاري، خلال حلوله ضيفا على برنامج “مباشرة معكم”، عندما ادعى بأن المغرب ربح 16 نقطة في مناخ الأعمال، مؤكدا الأستاذ المعني أن المغرب تراجع بثلاث نقاط.

وكتب الأستاذ على صفحته: تصفحت تقرير البنك الدولي الذي أوحى للسيد رئيس الحكومة بفكرة “الخبر السار”، فلم أعثر على هذه 15 نقطة. غير أن ثمة أرقاماً أخرى دالّة وردت في التقرير، هذه بعضها: أنشطة الأعمال 2015 : 71 ـ أنشطة الأعمال 2014 : 68
– التغيير في الترتيب : down -3، وتساءل الاستاذ: فهل تقدمنا ب15 نقطة أم تراجعنا ب 3 نقاط؟
وأشار ذات المصدر لموطني نيوز إلى 7 تراجعات أخرى يرصدها التقرير، في مقابل تحقيق تقدم على مستوى 9 مؤشرات، مع ثبات في 4 مؤشرات.

كلام الأستاذ العزيز تزكيه صفحة” DOING BUSINESS ” للبنك العالمي، فمن أصل المؤشرات العشرة التي اعتمدتها الدراسة والمنجزة بمدينة الدار البيضاء حقق المغرب نتائج طيبة فقط على مستوى ثلاثة مؤشرات، مسجلا تراجعات في جميع المؤشرات الباقية، الشيء الذي اعطى له نقطة 65.06 في المائة في سنة 2015 وذلك بزيادة 0.63 في المائة مقارنة مع سنة 2014 التي حصل فيها على 64.43 في المائة، فيما ترتيبه بين الدول 189 التي شملتها الدراسة جاء في المرتبة 71 سنة 2015 بعدما إحتل الرتبة 68 في سنة 2014 .

يسرا ومايا دياب وإليسا في دبي من أجل "Vogue"

السا
السا

موطني نيوز

نجح معرض أزياء “Vogue” العالمي الذي أقيم مساء أمس الجمعة 31 أكتوبر في إمارة دبي، في الجمع بين الفنانة اللبنانية مايا دياب والممثلة يسرا والمغنية اللبنانية إليسا في مكان واحد.حيت خطفت إليسا ويسرا ومايا دياب ولطيفة الأنظار على السجادة الحمراء في عرض الأزياء العالمي “تجربة الموضة من فوج في دبي”، بالإضافة إلى عارضة الأزياء كارولينا كوركوفا.

النتائج السلبية تطارد فريق الرجاء البضاوي في انتزاع الصدارة

الرجاء البضاوي
الرجاء البضاوي

موطني نيوز

أضاع فريق الرجاء البيضاوي في فرصة انتزاع صدارة دوري المحترفين لكرة القدم بعد أن أهدر عدة فرصة واكتفى بالتعادل السلبي مع ضيفه أولمبيك خريبكة يوم أمس الجمعة.
وبهذا البياض ظل فريق أولمبيك خريبكة في المركز الثالث برصيد 11 نقطة و متقدما بفارق الأهداف على الرجاء البيضاوي صاحب المركز الرابع.بحيت لم يشهد الشوط الأول العديد من الفرص للتسجيل، بعدما تعرض كلا الفريقين للهزيمة في الدورة السابقة ولعبا بحذر خوفا من خسارة جديدة.كما عرفت المبارة خلال خمس دقائق من نهاية الشوط الأول أبرز فرص للرجاء بتسديدة من الكونجولي ليس مويتيس حولها المدافع عمر سربوت إلى ركلة ركنية.ليتحسن أداء الرجاء في الشوط الثاني بعدما سدد صلاح الدين عقال كرة قوية ارتطمت بالعارضة.وكاد البديل عماد الرقيوي أن يسجل هدفا مفاجئا لخريبكة بعيد خمس دقائق من صفارة النهاية ضد الرجاء لكن الحارس خالد العسكري تصدى للتسديدة بصعوبة.ليرد الرجاء عن طريق البديل يحيى كيبي بتسديدة قوية أنقذها الحارس محمد أمين البورقادي ثم أهدر مويتيس فرصة من مدى قريب ليكتفي كل فريق بالحصول على نقطة واحدة.بحيت ظلت الصدراة يتقاسمها الوداد والمغرب التطواني برصيد 12 نقطة لكل فريق.

العثور على جثة فتاة مقطعة بالحي المحمدي بالبيضاء

الحي المحمدي
الحي المحمدي

موطني نيوز

استفاق سكان مدينة الدار البيضاء صباح أمس الجمعة على حالة استنفار أمني لعناصر الشرطة القضائية والشرطة العلمية بالحي المحمدي بالدارالبيضاء، بعدما عثر مواطنون على جثة فتاة عارية و مقطعت الأوصال في حين تم وضع رأسها في كيس كبير يستعمله عادة مهربو السلع.

وعلمت «موطني نيوز» أن الجثة كانت مرمية بخلاء قرب مستشفى محمد الخامس بالدار البيضاء، بالقرب من ـ«ديور لامان».

وتشير المعطيات الاولى لشرطة العلمية أن الجثة تعود لفتاة يتراوح سنها ما بين 20 و30 سنة تك قتلها بطريقة بشعة داخل الكيس،بالاضافة الى أن جزأها السفلي عار وتظهر عليه آثار التعنيف والتعفن، وقد تم الاعتداء عليها بعدما نم تكبيل يديها ورجليها ما يرجح فرضية اغتصابها قبل قتلها.

وتحت أشرف الوكيل العام للملك على متابعة تفاصيل الحادث ،انتقلت إلى مكان الحادث كل من العناصر الأمنية التابعة لأمن الحي المحمدي بالدارالبيضاء، وكشف أحد المواطنين لرجال الأمن أن الكيس كان مفتوحا وموضوعا بطريقة توحي بأنه مرمي من إحدى السيارات.
ليتم فتح تحقيق معمق في الحادث على الفور، بعد رفع البصمات والاطلاع على تقرير التشريح الطبي، لكشف هوية الجاني أو الجناة الذين يقفون وراء مقتل الفتاة والتمثيل بجثتها.