قسم الولادة بسيدي بطاش الوجه المشرف لوزارة الصحة

القابلة رشيدة
القابلة رشيدة

أعمر اجديرة – موطني نيوز

الكل يعلم جيدا ان العالم القروي بكل ربوع المملكة يعاني خصاصا في الممرضات “القابلات” .والجميع على دراية بعدد الوفيات بين النساء الحوامل عندما يتوجهون لوضع حملهن بأحد المراكز الصحية القروية خاصة النائية منها.

لكن الوضع يختلف بالنسبة لجماعة سيدي بطاش ،هذه الجماعة التي منى الله عليها بممرضة من العيار الثقيل،فما أن تسأل عن قسم الولادة أو تبحث عن القابلة إلا و يقع الإجماع على السيدة “رشيدة” هذه الأخيرة التي بالفعل تتكلم أعمالها و تصرفاتها نيابة عنها بل أنها اسم على مسمى “رشيدة” في أعمالها و في مستواها و في تعاملها مع أصعب الحالات التي أحيلت عليها .

فقد زارت جريدة موطني نيوز جماعة سيدي بطاش و تحديدا المركز الصحي الجماعي سيدي بطاش ووقفنا على حقيقة الأمر،فكل الساكنة نساء ورجالا ليس على لسانهم سوى القابلة “رشيدة” هذه الممرضة التي لا تكل و لا تمل و تعرف لا عطل و لا ليل و لا نهار فوقتها و خبرتها وهبتها لمرضاها بدون استثناء.

مستوصف سيدي بطاش
مستوصف سيدي بطاش

التقينا السيدة المعنية و تحدثنا إليها لنجدها ممرضة بالفعل تعطينا وصف لملاك الرحمة بكل ما تحمله الكلمة من معنى،ممرضة التحقت بهذا المركز الصحي في فاتح يناير 2015 ،ومند التحاقها إلى يومنا هذا استطاعت أن تولد ما يفوق 180 حامل في أقل من سنة وهو رقم قياسي إذا أخدنا بعين الاعتبار تواجدها بمفردها ،في حين أن العدد الذي كان يسجل سلفا بنفس المركز الصحي لم يكن يتجاوز 60 حالة علما أن هذا المركز كان يعرف تواجد ثلاث ممرضات “قابلات” الشيء الذي أهلها بأن تنال الرتبة الأولى وطنيا و جهويا و إقليميا سنة 2014 أما سنة 2015 فنالت المرتبة الأولى جهويا و إقليميا فيما نالت المرتبة الثانية وطنيا ،ونحن نعلم علم اليقين أنها هي صاحبة المرتبة الأولى كذلك .

قسم الولادة بسيدي بطاش
قسم الولادة بسيدي بطاش

من هذا المنبر نتمنى من وزارة الصحة أن تولي اهتماما بالغا لمثل هذه الكفاءات حتى يتمكن من إعطاء كل ما في وسعهن و تمكينهن من جميع المستلزمات الضرورية من تجهيزات و أدوية ،وتجدر الإشارة إلى أن قسم الولادة بمستوصف سيدي بطاش وبسبب جودة خدماته خاصة منها قسم الولادة أصبحت تحال عليه حالات لا علاقة لها بتراب الجماعة بل أصبحت هذه القابلة تستقبل حوامل جماعة عين تيزغة و الزيايدة و بئر النصر و حتى سيدي يحي زعير بسبب التصرف المثالي و الراقي للممرضة “رشيدة” . 

 

روسيا أرسلت طائراتها الأخطر لتدمير أعداء بشار الأسد وعلى رأسهم تنظيم داعش

su 30 sm
su 30 sm

موطني نيوز

نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية تقريرا لتوم بارفيت وويل بافيا، حول تكثيف الوجود العسكري الروسي في سوريا، قال فيه إن روسيا أرسلت ستة من أكثر طائراتها المقاتلة تطورا إلى سوريا؛ وذلك لترجيح كفة الحرب لصالح الأسد.

وتقول “التايمز” إنه بعد أن قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يجب تنحية الأسد في اجتماع ساده البرود في نيويورك، شوهد عدد من طائرات “إس يو-34 فولباكس” في قاعدة اللاذقية الجوية.

TU 154
TU 154

ويرجح التقرير أن تكون الطائرات الست قد طارت من فوق بحر قزوين ثم إيران ثم العراق حتى وصلت إلى سوريا. وقد سجل موقع “فلايترادار 24″، الذي يرصد حركة الطيران، طائرة عسكرية روسية “تي يو 154” تسلك ذلك المسار يوم الاثنين، أي في اليوم ذاته الذي التقى فيه بوتين بأوباما في نيويورك، و طالب بتحالف ضد تنظيم الدولة، على شاكلة التحالف ضد هتلر، خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويذكر الكاتبان أنه قد تكون طائرة “تي يو 154” ترافق الطائرات الست من طراز “إس يو 34″، حيث تم تصويرها من المدونين لدى وصولها إلى المطار، بحسب موقع (ذي إيفييشانيست).

وتبين الصحيفة أن تكثيف التواجد العسكري الروسي في سوريا أقلق واشنطن، فهو يشير إلى رغبة روسيا في دعم نظام الأسد، بينما تصر أمريكا على خروجه. وقال بوتين في الأمم المتحدة إن روسيا على استعداد للانضمام للتحالف ضد تنظيم الدولة، ولكن المسؤولين اقترحوا هيكلا مختلفا للقيادة، حيث يتم توجيه الطائرات الروسية مباشرة من الكرملين.

وينقل التقرير عن ناشط سوري في اللاذقية قوله إنه يعتقد أن أربع طائرات من طراز “إس يو 34″، وصلت في 28 سبتمبر، واثنتين وصلتا يوم أمس. وأضاف الناشط، الذي يطلق على نفسه اسم مجدي أبو ريان: “الحركة في المطار لا تتوقف، فهناك طائرات حربية و طوافات تقلع وتحط (الوقت كله)”. 

وتابع الناشط للصحيفة قائلا: “لا يسمح بالاقتراب من المطار، وحتى للضباط والجنود السوريين. الإدارة روسية 100%، ما عدا بعض الرتب السورية العالية والخبراء الذين يصاحبون الروس أحيانا إلى المطار”.

ويورد الكاتبان أن صور الأقمار الصناعية، التي نشرتها أمريكا هذا الشهر، أظهرت أنه وصل إلى اللاذقية ما لا يقل عن 28 طائرة عسكرية روسية، 12 من نوع “إس يو 25 فنسر”، و 12 “إس يو 25 فروغفوت” طائرات هجوم أرضي، وأربع طائرات “إس يو 30 إس إم”.

وتنقل الصحيفة عن خبير الطيران العسكري لدى المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية دوغلاس باري، قوله إنه لا يستطيع تأكيد وصول طائرات “إس يو 34” إلى اللاذقية، مستدركا بأن “التطور يجعل من طائرات القتال جو أرض بعيدة المدى، وتستطيع حمل بعض أحدث الصواريخ الروسية. فإن كانت الفكرة ضرب مقرات تنظيم الدولة أو ضرب مخازن الأسلحة الخاصة به، ستسمح لك هذه الطائرة بذلك”.

وأضاف باري أنه لا بد من استخدام الطواقم الروسية لتشغيل طائرات “إس يو 34″ و”إس يو 30 إس إم” المتطورة؛ لأن الجيش السوري لم يتدرب عليها.

إس يو 25 فروغفوت
إس يو 25 فروغفوت

ويفيد التقرير، بأن بوتين صرح يوم الاثنين، بعد مقابلته لأوباما، إنه لم يستبعد فكرة القيام بغارات جوية ضد تنظيم الدولة.

وتورد الصحيفة أن الجنرال يوري ياكوبوف وهو ضابط كبير في وزارة الدفاع الروسية، قال إنه “من المهم توسيع تحالف محاربة تنظيم الدولة، إنه ليس بأقل أهمية من إمداد الموالين للحكومة السورية. وبشكل رئيسي الجيش السوري والمليشيا الكردية وغيرهما من مؤيدي الرئيس الأسد”.

ويلفت الكاتبان إلى أنه بينما تسعى روسيا لأخذ زمام المبادرة بخصوص سوريا في الأمم المتحدة، فقد حاول الرئيس أوباما تشكيل تحالف واسع ضد تنظيم الدولة. وقال إن اجتماعه أمس تضمن “ما يزيد على 100 دولة”. وأضاف أوباما أن حملة منسقة لحوالي عشرين دولة نجحت في دحر تنظيم الدولة في العراق، وفي “أجزاء كبيرة من شمال شرق سوريا، ما جعل معقله في الرقة يقع تحت ضغط شديد”.

وينوه التقرير إلى أن أوباما قال إنه تم “قطع تنظيم الدولة عن المنطقة الحدودية المحاذية لتركيا، وهذه خطوة مهمة لقطع خط إمداد التنظيم بالمقاتلين الأجانب”. مشيرا إلى أنه تحدث عن حملة الإنترنت في الإمارات ضد تنظيم الدولة، وأهمية العمل مع المعتدلين والمنشقين عن التنظيم.

وتذكر الصحيفة أنه في إشارة للقائه ببوتين ليلة الاثنين، قال أوباما: “نحن مستعدون للعمل مع الدول جميعها، بما في ذلك روسيا وإيران، لإيجاد آلية سياسية، بحيث يمكن البدء بعملية انتقالية”.

SU-34
SU-34

وقال الجنرال ياكوبوف إن “الهيكلية التنسيقية” للهجوم على تنظيم الدولة يجب أن تقوم على أساس مركز المعلومات في بغداد، الذي تسعى روسيا وإيران والعراق وسوريا إلى إقامته لتبادل المعلومات حول الإرهابيين.

وينقل الكاتبان عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله إن روسيا على استعداد للانضمام إلى الحرب الجوية ضد تنظيم الدولة، ولكن “ليس تحت قيادة واحدة”. وأضاف لافروف: “اقترحنا على الولايات المتحدة وحلف أمريكا أن يساعدونا بالاتفاق على عمليات، والمساعدة في تنسيق الضربات التي ينوون القيام بها، وأنشطة القوات البرية”. 

SU-25

ويكشف التقرير عن أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أشار إلى أنه رغم الحديث عن التعاون، إلا أن أمريكا وروسيا لا تزالان بعيدتين البعد كله عن بعضهما في السياسة تجاه سوريا.

وتختم “التايمز” تقريرها بالإشارة إلى أن كاميرون قال لشبكة “سي بي إس” الأمريكية: “ما قالته أمريكا وما أتفق معه شخصيا، هو أننا بحاجة إلى عملية انتقالية، ولكن الواضح أنه بعد تلك الفترة لا يمكن للأسد أن يبقى زعيما لسوريا”. وأضاف أنه على أوروبا وأمريكا تحتاجان إلى إقناع بوتين والإيرانيين بأن “سوريا جديدة بزعيم آخر لن تكون بالضرورة ضد مصالحهم”.

وزارة الإقتصاد والمالية – الخزينة العامة للمملكة: مباراة توظيف 239 متصرفا من الدرجة الثانية. آخر أجل هو 09 أكتوبر

CONCOUR-FINANCES
CONCOUR-FINANCES

موطني نيوز

    المملكة المغربية

وزارة الاقتصاد والمالية

إعلان 

بإجراء مباراة لتوظيف

متصرفين من الدرجة الثانية

تنظم وزارة الاقتصاد والمالية يوم 22 نونبر 2015 بالرباط مباراة لتوظيف 239 متصرفا من الدرجة الثانية، موزعين حسب التخصصات كما يلي:

التخصصات
التخصصات

و يحتفظ ب 25% من المناصب للمرشحين من قدماء المقاومين ومكفولي الأمة وقدماء العسكريين وقدماء المحاربين و7% من المناصب للأشخاص المعاقين.

تفتح المباراة في وجه المرشحين البالغين من العمر 45 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية والحاصلين على شهادة الماستر أو الماستر المتخصص أو دبلوم الدراسات العليا المتخصصة أو دبلوم الدراسات العليا المعمقة، المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية الوطنية، أو إحدى الشهادات المعادلة لها طبقا للنظام الجاري به العمل، في أحد التخصصات المشار إليها أعلاه.

تشتمل المباراة على الاختبارات التالية:

الاختبارات
الاختبارات

وتجدر الإشارة إلى أن لوائح الإنتظار المتعلقة بمباريات التوظيف المنظمة إلى غاية 31 ديسمبر 2015 تحصر في حدود 200% من عدد المناصب المتبارى بشأنها.

وتظل هذه اللوائح صالحة إلى غاية 31 مارس 2016:

– من أجل تعويض المترشحين الناجحين المتخلفين أو المتخلين عن الإلتحاق بالعمل داخل الأجل المحدد في الإستدعاء الموجه إليهم لهذا الغرض؛

– ابتداء من فاتح يناير 2016، من أجل شغل المناصب المالية التي لم يتم تقليص عددها وفقا لأحكام الفقرة الثانية من البند 2 من المادة 29 من القانون المالية رقم 100.14 للسنة المالية 2015.

تكوين ملف المشاركة:

– طلب المشاركة في المباراة يبين فيه المرشح إسمه العائلي والشخصي وعنوانه ورقم هاتفه ويحمل وجوبا “مباراة توظيف المتصرفين من الدرجة الثانية، تخصص : …….. شعبة ………………..”؛

– سيرة ذاتية للمرشح (CV) تحمل رقم هاتفه وعنوان بريده الإلكتروني؛

– نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة التعريف الوطنية؛

– نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الدبلوم؛

– نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة ” شخص معاق” (بالنسبة للأشخاص المعاقين)؛

– نسخة من قرار المعادلة الجامعية صادر عن وزارة التعليم العالي (بالنسبة للمرشحين الحاصلين على شهادات مسلمة من طرف جامعات أجنبية)؛

– ظرفان متنبران يحملان اسم وعنوان المرشح.

ويتعين على المرشحين المتوفرين على صفة مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم توجيه ملفات ترشيحهم عن طريق مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

ترسل ملفات الترشيح وجوبا عن طريق البريد إلى العنوان المذكور أسفله، ويعتبر يوم 9 أكتوبر 2015 آخر أجل لقبولها.

مباراة توظيف المتصرفين من الدرجة الثانية، تخصص: …………شعبة …………

وزارة الاقتصاد والمالية

الخزينة العامة للمملكة

صندوق البريد 21495، شارع النخيل، حي الرياض، الرباط.

 

المركز الإستشفائي ابن رشد: مباراة توظيف 120 ممرض مجاز من الدولة من الدرجة الثانية. آخر أجل هو 02 أكتوبر

المركز-الإستشفائي-ابن-رشد
المركز-الإستشفائي-ابن-رشد

موطني نيوز

            المملكة المغربية

            وزارة الصحة

المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد

 

إعلان عن إجراء مباراة

لتوظيف ممرضين مجازين من الدولة من الدرجة الثانية

بالمركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء

إن مدير المركز الإستشفائي إبن رشد؛

تطبيقا لمقتضيات المرسوم الملكي …….

يعلن بأن المركز الإستشفائي سينظم يوم السبت 17 أكتوبر 2015 ابتداء من الساعةالثامنة صباحا مباراة لتوظيف ممرضين مجازين من الدولة من الدرجة الثانية:

مقر  المباراة

عدد المناصب

الممتبارى من شأنها

التخصص
كلية الطب والصيدلة

بالدار البيضاء الكائنة بـ:

زنقة طارق ابن زياد حي المستشفيات

106 Polyvalent متعددي التخصص
14 Psychiatrie   الأمراض العقلية
120 المجموع

تفتح المباراة في وجه المرشحين الحاصلين على الدبلوم المؤهل لاجتياز المباراة طبقا للمرسوم رقم 2.06.620 وطبقا للمقتضيات النظامية الجاري بها العمل، والبالغين من العمر 18 سنة على الأقل و40 سنة على الأكثر في فاتح يناير 2015، ويمكن تمديد حد السن الأعلى لفترة تعادل فترة الخدمات الصحيحة أو الممكن تصحيحها لأجل التقاعد دون أن يتجاوز 45 سنة.

و تشتمل المباراة على اختبار كتابي مدته ثلاث (3) ساعات، يتضمن أسئلة حول الصحة العامة وأسئلة فى تخصص المرشحين.

تمنح عن الاختبار نقطة عددية تراوح ما بين 0 و20، يعتبر ناجحا في هذه المباراة كل مرشح حاصل على معدل عام لا يقل عن 10 من 20.

يخصص %25 من المناصب المتباري بشأنها لفائدة الأشخاص المتوفرين على صفة مقاوم أو مكفول الأمة او عسكري قديم أو محارب قديم و%7 منها لفائدة الأشخاص المعاقين.

تبعث طلبات الترشيح بواسطة البريد المضمون، أو تودع مباشرة بمقر المديرية العامة للمركز الاستشفائي ابن رشد (مكتب الضبط ) المتواجدة بـ 8، زنقة لحسن العرجون، الدار البيضاء.

ويعد آخر اجل لإيداع الترشيحات هو يوم 02 أكتوبر 2015 على الساعة الثالثة بعد الزوال.

يتكون ملف الترشيح من:

– طلب مكتوب، يبين فيه الاسم العائلي والشخصي للمرشح وعنوانه وإمضاؤه ورقم هاتفه؛

– السيرة الذاية للمرشح (CV)؛

– نسخة مصادق عليها للدبلوم في التخصص المطلوب أو دبلوم معترف بمعادلته مصحوبا بنسخة من قرار المعادلة؛

–  نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية؛

–  نسخة من عقد الازدياد لم يمض على تاريخ تسليمها ثلاثة أشهر (إن تقديم نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية يعفي المعني بالأمر من الإدلاء بنسخة من عقد الازدياد)؛

– 4 اظرفة ذاتية التلصيق تحمل الطابع البريدي والعنوان الشخصي للمرشح؛

– شهادة التسجيل في لوائح المعاقين بالنسبة للأشخاص المعاقين؛

– ترخيص كتابي لاجتياز المباراة من طرف الإدارة المشغلة بالنسبة للمرشحين الموظفين.

ويتعين أن توجه ملفات الترشيح لمكفولي الأمة وقدماء العسكريين وقدماء المحاربين من طرف رئيس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين.

وتجدر الإشارة إلى أن كل ملف للمترشيح يصل بعد الأجل المحدد أعلاه أو تنقصه وثيقة من الوثائق المذكورة أعلاه لن يؤخذ بعين الاعتبار.

وستنشر لائحة المرشحين المتوفرين على الشروط النظامية بالموقع الالكتروني للمركز الاستشفائي ابن رشد: www.chuibnrochd.ma يوم 14 أكتوبرر 2015 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال وكذا على بوابة الخدمات العموميةwww.emploi-public.ma أو  www.service-public.ma

وسيعلن عن نجاح المرشحين في هذه المباراة وتعيينهم بالمركز الاستشفائي ابن رشد، وذلك في حدود عدد المناصب المتباري في شأنها في نفس الموقع الإلكتروني للمركز الاستشفائي وكذا على نفس بوابة الخدمات العمومية.

وزيادة على الوثائق المذكورة أعلاه، فإن المرشحين الناجحين بصفة نهائية في هذه المباراة ملزمون بتتميم ملفاتهم بالوثائق الإدارية المطلوبة للتعيين .

لمرابط و بنعطية و طنان خارج حسابات الزاكي

أسود-الأطلس
أسود-الأطلس

رئيس التحرير – موطني نيوز

علمت جريدة موطني نيوز أن الناخب الوطني بادو الزاكي قدم للجامعة تشكيلته النهائية للأسود و التي من المزمع ان تخود غمار مبارتي غينيا والكوت ديفوار الوديتين شهر أكتوبر المقبل ،وذلك بعد انتهائه من التعديل على لائحة المنتخب الوطني الأول .

و حسب نفس المصادر فقد شملت اللائحة النهائية التي نشرتها الجامعة الملكية على موقعها الرسمي صبيحة اليوم، كلا من: ياسين بونو، منير المحمدي، أمين البورقادي، شاكير عبد الرحيم، أولحاج محمد، أبرهون محمد، درار نبيل، العدوة عصام، لزعر أشرف، شفيق فؤاد، الأحمدي كريم، أشنطيح رشدي، عوبادي منير، فضال زهير، بلهندة يونس، خرجة حسين، القادوري عمر، سعدان مروان، متولي محسن، حمدالله عبد الرزاق، شحشوح عاطف، ياجور محسن، العربي يوسف، برادة عبد العزيز، مستور هاشم، زياش حكيم.

فيما شهدت الائحة غياب المهدي بنعطية بسبب الاصابه، وكذا غياب لمرابط و طنان و غازي. مما سيؤثر بلا شك في آداء الأسود.وقد حددت الجامعة أن مبارة الاسود ضد الكوت ديفوار ستجرى في التاسع من اكتوبر المقبل، في حين حدد لمقابلة غينيا تاريخ 12 من نفس الشهر.

عدد قتلى مكة المكرمة بلغ 4173 وليس 715 كما زعمت المملكة السعودية كذبا من قبل

قتلى-الحج
قتلى-الحج

رئيس التحرير – موطني نيوز

علمت جريدة موطني نيوز من مصادر مطابقة أن المملكة العربية السعودية اعترفت أخيرا أنها لم تكن صادقة في بلاغاتها عندما ذكرت و أمام العالم بأسره ان عدد قتلى مكة بلغ 715 حاجا  .في حين علمت الجريدة يوم أمس الثلاثاء أن نائب وزير الصحة السعودي حمد بن محمد الضويلع أعلن عن تسليم ألبوم صور 4173 من الحجاج الذين قضوا في حادث مشعر “منی” و قد بدأت عملية التعرف علی المتوفين و هذا الرقم يتقارب مع الرقم الذي كانت إيران قد ذكرته عندما صرحت الأجهزة الإيرانية ان القتلى بالآلاف و ليس بالمئات كما زعمت السعودية، ليأتي اعتراف السعودية بحقيقة الرقم بعد احتجاجات عشرات الدول على اختفاء حجاجها  و بعد أن أعلن النائب العام الإيراني أن إيران قررت مقاضاة السعودية أمام محكمة العدل الدولية.

هذا وصرح الضويلع بان الحادث نتج بسبب الدرجة الفائقة للحرارة و الاختناق و التدافع ،وهذا يحيلنا على كذبة أخرى التي أطلقها مفتي السعودية عندما قال هذا الحادث جاء بمشيئة الله و منهم من قال قضاء و قدر و آخرون اتهموا الحجاج الإيرانيين وجهات أخرى قالت بسبب موكب ولي العهد.فمن نصدق و من نكذب؟لتبقى الأرقام تتكلم عن كارثة إنسانية بكل المقاييس.

وفقا لتقرير غرفة العمليات في وزارة الصحة، وحسب ما ورد في الإحصاءات الأولية تم تقدير الوفيات 769 من قبل الکوادر الميدانية، لکن آخر الإحصاءات حتی الآن تدل علی 4173 متوفی نظرا للجثث التي تم تسليمها لوزارة الصحة السعودية ليلة أمس ،وما خفي أعظم.

 هذا وكان الرئیس الإيراني حسن روحاني قد قال “زهقت أرواح العدید من الحجاج بمن فیهم الحجاج الإيرانيون هذا العام بسبب سوء تدبیر و لامبالاة و عدم فاعلیة الحکومة السعودیة الحالیة”.و أضاف الرئیس روحاني الذي عاد ظهر یوم أمس الثلاثاء إلي طهران بعدما الغی بعض لقاءاته علی هامش اجتماع الأمم المتحدة في نیویورك، في تصريح للمراسلین بمطار مهراباد الدولي قائلا: “الظروف التی راح فیها  ضحایا هذا الحادث، مؤلمة ومؤسفة للغایة”.

كما صرح انه اطلع علی الحادث لدی و صوله مطار نیویورك واوعز بمتابعة الموضوع من قبل الجهات المعنیة وکانت المتابعات سریعة ودقیقة.
حيث أضاف رئیس المجلس الاعلی للأمن القومي الإيراني أن المملكة العربية السعودیة لابد أن تقوم بمسؤولیاتها القانونیة و الدولیة حیال الرعایا الأجانب و حجاج بیت الله الحرام و لابد آن تعمل علی الکشف عن أبعاد حادث منی.ونحن في عز النكبة يطلع علينا رجل أمن سعودي وهو يصفع شيخا بدون استحياء وبدون أدنى احترام و تقدير لضيوف الرحمان.

ايران : المخابرات الاسرائيلية والسعودية وراء حادثة مكة .. لخطف مسئوليين ايرانيين شاركوا في الحج

Mossad-Israel
Mossad-Israel

إيران – موطني نيوز

نشرت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية،ما يفيد بأن حادثة التدافع في منى ربما يكون خلفها أجهزة مخابرات إسرائيلية بالتعاون مع الاستخبارات السعودية، بقصد استهداف مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني ومسؤولين إيرانيين، من بينهم دبلوماسيون، والعمل على اختطافهم.ونسبت الوكالة الإيرانية هذه المعلومات إلى موظفين يعملون في الاتحاد الأوروبي، “سمعوا همسا يدور في أوساط دبلوماسية أوروبية في بروكسل عن خشيتها من أن يكون ما حدث في مشعر منى أثناء رمي الجمرات من تدافع نتيجة عملية مدبرة ومعدة سلفا” من قبل أجهزة الموساد الإسرائيلية.

ونقلت “تسنيم” تقريرا حصلت عليه شبكة “نهرين نت” الإخبارية حول هذا الصدد، أفاد بأن دبلوماسيين أوروبيين يتناقلون معلومات استخباراتية أولية تتحدث عن احتمال إعداد المخابرات الإسرائيلية “الموساد” والمخابرات السعودية لعملية استخباراتية متقنة، يتم خلالها تنفيذ عمليات خطف لمسؤولين إيرانيين، بينهم مسؤولون في الحرس الثوري وسفراء وموظفون يعملون في مكتب قائد الثورة علي خامنئي.

ويبدو أن الوكالة الإيرانية تحاول من خلال تقريرها أن تظهر بأن هذه المعلومات في تقرير المخابرات الغربية تشير إلى أن هناك تنسيقا عاليا يتم بين المخابرات الإسرائيلية “الموساد” والمخابرات السعودية، حيث قالت إنه “من المستحيل أن يقوم عملاء للموساد بمثل هذه العملية دون التنسيق مع المخابرات السعودية، وربما بمشاركة مخابرات دولة غربية أو أكثر”، على حد قولها.

وأكدت المصادر التي نقلت عنها الوكالة الإيرانية وجود اسم السفير الإيراني السابق في لبنان غضنفر ركن أبادي، من بين المفقودين، وهو إحدى الشخصيات المهمة في مكتب قائد الثورة الذي يعد أبرز شخصية مطلعة على أسرار التسليح الإيراني لحزب الله في لبنان. ومن بين الشخصيات المهمة التي هي أيضا في عداد المفقودين، مدير مكتب الدراسات الاستراتيجية في الحرس الثوري، الدكتور علي أصغر فولادغر، بالإضافة إلى آخرين من الحرس الثوري، ومن مكتب بعثة الحج الإيرانية، وهم كل من حسن دانش، وفؤاد مشغلي وعمار مير أنصاري، والسيد حسن حسيني وغيرهم من بعثة الحج الإيرانية،ليصل عدد المفقودين الايرانيين إلى 344 مفقود لحد الساعة.

أحضن و عانق فإن لها 8 فوائد .. فهل تعرفها !؟

الأم
الأم

حواء – موطني نيوز

إذا مر عليك يوما لم تحضن فيه طفلك فلا تحسب هذا اليوم من عمرك أو من عمر طفلك ، لعل البعض يستغرب من هذه العبارة ، ولكن من يتأمل فوائد الحضن وآثاره النفسية والصحية علي الطفل فأنه سيكون حريصا علي الاحتضان ، وسيعتبر الإحتضان فرضا مثل الصلاة ، فاحرص أن تحضن طفلك يوميا ولو مرة واحدة علي الأقل ، وقد جمعت في هذا المقال (8) فوائد للإحتضان والعناق وهي :

الفائدة الأولي:

شعور الطفل بأنه مقبول لدي من يحضنه ، وهذه أهم فائدة نفسية للطفل ليكون متزنا ومستقرا ويعيش في أجواء من الحب والقبول من قبل والديه ، فالطفل الذي يشعر بأنه مرفوض أو مكروه ففي الغالب يكون متوترا أو مزعجا أو متمردا .

الفائدة الثانية:

أن الحضن يرفع مستوي الأكسجين لدي الطفل ، فيعالج الشعور بالغضب لديه ، ويكون أكثر استقرارا وتحكما بالذات ، كما أن الإحتضان تزيد من نسبة السير تونين والتي تشعره بالسعادة وتضبط مزاجه.

الفائدة الثالثة:

أن الحضن يزيد من قوة المناعة عند الأطفال ، ويساهم في عملية التوازن في الجهاز العصبي ، فتكون نفسيته قوية لتواجه الأمراض والمصائب .

الفائدة الرابعة:

أن الحضن يعلم الطفل الكرم في المشاعر والعواطف، فإذا حضنت طفلك فإنه سيحضنك ، وهذا يعلمه الأخذ والعطاء ، كما يتعلم من هذا التكنيك التعبير عن الحب وهو الأهم .

الفائدة الخامسة:

أن الحضن يلغي الحواجز بين الحاضن والمحضون ويقرب المسافات ، ولو كان في النفس شيء فإنه يزيلها ويغسلها ويعيد العلاقة صافية نقية ، ونحتاج لأبنائنا في سن المراهقة حضن أيضا ، وقد تلاحظ قبول الفتاة للحضن أكثر من الفتي في هذه المرحلة وهذا أمر طبيعي ، فالصبي يتخشب إذا حضنته والدته ولكنه بنفس الوقت يكون سعيدا فرحا .

الفائدة السادسة :

أن الحضن يزيل التوتر والضغط النفسي فكم من خلاف تم معالجته بالحضن علي مستوى الكبار والصغار ، لأن الحضن يذيب الشوائب ويكسر الحواجز .

الفائدة السابعة :

أن الاحتضان يزيد من الشعور بالأمان والراحة والاستقرار ، وهذه أهم حاجة يحتاجها الطفل لتزداد الثقة بنفسه ، فيكون الحضن بمثانة الوقود الذي يوقده للإنجاز والإنطلاقة .

الفائدة الثامنة :

أن الاحتضان يزيد من ثواب وأجر الحاضن ، لأنه يطبق هدي النبي صلي الله عليه وسلم حيث تروي لنا كتب السير أن النبي صلي الله عليه وسلم كان جالس بفناء بيت فاطمة رضي الله عنها فجاء الحسن رضي الله عنه فعانقه وقبله ، وقال(اللهم إني أحبه فأحبه ، وأحب من يحبه) ، كما كان عليه الصلاة والسلام يلاعب الحسين رضي الله عنه عندما يراه يلعب بالسكة ، ويبسط يديه كأنه يريد أن يصطاده فيفر منه ها هنا وها هنا ، فيضحك النبي صلي الله عليه وسلم منه ويمسكه من رأسه ويقبله ، وقصص كثيرة في تقبيل النبي ومعانقته لأصحابه رضي الله عنهم .

فعلي سبيل المثال لا الحصر عندما قدم زيد بن حارثة رضي الله عنه من السفر عانقه النبي الكريم ، وعانق النبي كذلك جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه عندما قدم من الحبشة ، وعانق النبي سعد رضي الله عنه وغيرهم كثير ، والشواهد والقصص من السيرة النبوية كثيرة في معانقة النبي للأطفال والأصحاب وحتي زوجاته أمهات المؤمنين ، ولهذا كتب الإمام البخاري عنوانا في صحيحه سماه (باب المعانقة) وذلك لبيان أهمية العناق والاحتضان .

بل حتي كلمة الحضانة في الفقه الإسلامي مشتقة من كلمة (حضن) والمراد هو حضن الأم ، والحضن ليس المراد به التلاصق الجسدي فقط ، وإنما مع التلاصق الجسدي يتم نقل المشاعر الدافئة والعواطف الجياشة التي تمد من نحضنه بالحب والرحمة ، فتكون كأنها شحنة عاطفية تعطيه الطاقة والإنطلاقة ، وحتي طريقة المعانقة ودرجة الضم والضغط فإنها تفهم من نعانقه الرسالة التي نود توصيلها له من خلال طريقة العناق وقوته وما يرافقه من كلمات وقبلات وشم .

وختاما نقول الكلمة الشهيرة بأن الإنسان يحتاج لأربع أحضان كل يوم ليعيش ، ويحتاج لثمان أحضان لكي يعالج نفسه ، ويحتاج لاثني عشر حضن لكي ينمو ويتطور.

بوتين مخاطبا الرئيس الأمريكي : لا انت و لا الرئيس الفرنسي لكما الحق في اختيار من يحكم سورية

بوتين و الرئيس الأمريكي
بوتين و الرئيس الأمريكي

واشنطن – موطني نيوز

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان لا الرئيس الاميركي ولا الفرنسي يختاران من يحكم سوريا، مشددا على السعي لتعزيز المساعدة للجيش السوري.وبعد لقاء مع نظير الاميركي باراك اوباما استمر ساعة ونصف الساعة، استبعد بوتين ارسال قوات روسية الى سوريا لكنه لم يستبعد المشاركة في عمليات عسكرية مع الغرب بتفويض من الامم المتحدة في الحملة ضد “داعش”، معربا عن استعداده لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.

ويعتبر لقاء بوتين اوباما اللقاء الرسمي الاول بينهما منذ اكثر من عامين.الى ذلك، قال مسؤول اميركي، ان اوباما وبوتين اتفقا على اجراء محادثات بين جيشي البلدين لتفادي حصول احتكاك اثناء عمليات محتملة في سوريا.واضاف ان الرئيسين اتفقا ايضا على استشكاف خيارات لحل سياسي في سوريا لكنهما إختلفا بشان مستقبل الرئيس بشار الاسد.

وجدد اوباما موقف واشنطن المعروف بأنه يتعين رحيل الاسد، لكن بوتين اكد ضرورة وجود الاسد في اي حل للازمة السورية.وسبق ان اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه في الجمعية العامة للامم المتحدة الاستعداد للعمل مع اي دولة بما فيها ايران وروسيا لحل الازمة في سوريا، ودعا الرئيس الروسي فلادمير بوتين لإيجاد تحالف حقيقي لمواجهة “داعش”، معتبرا أن التدخل الأجنبي في الشرق الأوسط جلب الارهابيين، بينما طالب الرئيس الايراني حسن روحاني واشنطن وحلفاءها بتغيير سياساتهم الخاطئة في المنطقة.