عاجل : الحكم على 12 متهما في قضايا إرهابية بالرباط

غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف الرباط-سلا
غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف الرباط-سلا

رئيس التحرير – موطني نيوز

علمت جريدة موطني نيوز من مصادر عليم أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف الرباط-سلا،قضت يوم الخميس، بالحكم على 12 متهماً في قضايا متعلقة بالإرهاب،وفي نفس السياق فقد تراوح منطوق الحكم بين سنة واحدة وزعت على الشكل الأتي قضت بخمس سنوات سجناً نافذاً في حق متهم واحد، وبأربع سنوات حبساً نافذاً في حق متهمين اثنين، وبثلاث سنوات نافذة في حق خمسة متهمين، وبسنتين في حدود سنة حبساً نافذاً وموقوفة التنفيذ في الباقي في حق أربعة متهمين.

وأفادت نفس المصادر وبحسب محاضر الضابطة القضائية، فإن المتهمون توبعوا من أجل تهم (تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف، وحيازة أسلحة نارية، والإشادة بأفعال تكون جريمة إرهابية، وتمويل الإرهاب، وتلقي تدريبات شبه عسكرية).

هذا و تجدر الإشارة إلى أن السنة الماضية شهدت ارتفاع عدد قضايا الإرهاب بحيث بلغت 147 قضية، بزيادة 130 في المائة مقارنة مع 2013، والذي رده الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في الرباط إلى التطورات التي عرفتها بعض بؤر التوتر،خصوصا سورية و العراق، الذي تسبب في عودة بعض الشباب ذوي الميول المتطرفة أو الذين حاولوا الالتحاق بهذه المناطق، الشيء الذي سيضطر الحكومة إلى إيجاد حل متكامل لإدماجهم في المجتمع.

وفي سياق متصل، ضرح السيد أنيس بيرو، الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، إن السلطات المغربية عملت على متابعة أوضاع المغاربة المقيمين في ليبيا واليمن، مع السهر على تأمين وأداء مصاريف الترحيل، وتشكيل خليتي أزمة ميدانيتين..

وبناء على ذلك تم  ترحيل حوالي 116 مغربيا من اليمن ما بين شهر ماي و يوليوز 2015، فيما رُحل 2720 عنصرا من ليبيا مابين شهر غشت 2014 الى غشت 2015.

وعلمت الجريدة أن السيد أنيس بيرو،أشار خلال اجتماع له باللجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بالبرلمان في إطار تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارته، إلى وجود ارتفاع واضح في عدد المهاجرين المغاربة العائدين إلى أرض الوطن الشيء الذي يتطلب وضعا خاصا و متكاملا لإدماجهم.

مستعرضا أن ميزانية الوزارة لعام 2016 عرفت زيادة بـ56 مليون درهم ( 5.89 ملايين دولار ) مقارنة بميزانية 2015، وهو المبلغ الذي سيتم تخصيصه، لدعم عدة برامج من ضمنها البرامج الاجتماعية الموجهة إلى النساء والسجناء والشباب، والأشخاص المسنين، مع تنفيذ برامج إدماج المهاجرين واللاجئين في المغرب.

 

في أطار ترشيد النفقات .. رئيس جماعة الزيايدة الجديد يضيع 49 مليون ستنيم عن الجماعة ببنسليمان

مقر جماعة الزيايدة
مقر جماعة الزيايدة

رئيس التحرير – موطني نيوز

في أول ظهور له و التي اعتبرها بعض المتتبعين غير محسوبة، قام رئيس جماعة الزيايدة بإقليم بنسليمان السيد مصطفى لعبولي من بكراء السوق الأسبوعي “أربعاء بنسليمان” في إطار صفقة عمومية بثمن 212 مليون سنتيم ،وهو مبلغ يقل بـ: 49 مليون سنتيم عن الثمن الذي سبق و أن تم كرائه من طرف الجماعة سنة 2014/2015 .

وتجد الإشارة إلى أن القانون لا يسمح بمثل هذه التلاعبات علما أنه جرت العادة أن يتم جمع ثمن كراء هذا المرفق لثلاثة سنوات سابقة و يتم قسمته على ثلاثة و الخارج هو الثمن الذي يجب أن يكترى به السوق ،وإذا كانت السنوات الثلاثة السابقة قد عرفت كراء سوق أربعاء بنسليمان بـ:( 276 و 235 و261 ) والتي تعطينا نتيجة 772 مليون سنتيم مقسومة على ثلاثة يكون الخارج هو 2573300 درهم (257 مليون سنتيم) فكيف تمت الموافقة على كرائه بمبلغ 212 مليون ؟وكيف وافقت اللجنة التي تشرف على فتح الأظرف على هذا المبلغ ؟ وما رأي السيد العامل ؟وهل ستوافق سلطات العمالة على هذا البيع ؟.

وقد علمت الجريدة ان سمسرة جرت خارج الجماعة بين المنافسين و بإعاز من الجماعة ليقع التراضي على هذا المبلغ .وقد عاينت الجريدة جميع أطوار هذه الصفقة المشبوهة حتى أنها اقتفت اثر المنافسين الذين توصلوا بحقهم من كعكة السوق الأسبوعي أما المنافسين البسطاء فقد شكلوا قافلة من السيارات وراء الذي رصت عليه الصفقة (الصورة) حيث توجهوا وسط غابة جماعة عين تيزغة الطريق رقم P3331 وهناك أخد كل واحد نصيبه ،وهذا يذل وحسب تتبعنا للأطوار هذه الصفقة التي فاحت رائحتها .وعليه هل يستطيع رئيس الجماعة أن يعلل لنا سبب هذا النزول الصاروخي في ثمن كراء هذا المرفق من 261 إلى 212 ؟ومن سمح له بأن يضيع على خزينة الجماعة مبلغ 49 مليون سنتيم ؟ هل هذه هي الحكامة التي جاء بها في تسيير جماعة الزيايدة ؟ أم انه خاف على المرفق من الضياع وبالتالي يصبح سلعة فاسدة و كأنه طماطم أو لحم قد يتعفن إذا لم يسرع في كرائه؟ .

فقد توصلت جريدة موطني نيوز بعدة شكايات حول عدم احترام دفتر التحملات و أن الأثمنة المستخلصة من المواطنين لا علاقة لها بدفتر التحملات ،ومع ذلك الجماعة لا تحرك ساكنا ،وأي زائر لسوق الأسبوع يجد نفسه تحت رحمة عصابة يسخرها مكتري السوق و التي تفرض عليك اثمنة بالقوة حتى أنك لا تجد لائحة الأسعار التي عادتا ما تعلق في الباب الرسمي للسوق أما “الزناكة” فلا يرتدون أي بدل موحدة تدل عليهم كما هو منصوص عليه بدفتر التحملات ،والخطير في الأمر أن الأوراق التي يتم تسليمها للمواطن سواء برحبة البهائم أو الخضر أو موقف السيارات وغيرها لا تحمل أي طابع سواء الخاص بالشركة التي فازت بالصفقة أو الجماعة بل هي أوراق يتم طبعها ووضع الثمن الذي يحلوا لهم بدون أي مراقبة  الجماعة و السلطة المحلية على علم بهذه الخروقات ومع ذلك لاروح لمن تنادي لحاجة في نفس يعقوب ،و للموضوع بقية لأن هناك الكثير حول هذه الصفقة المشبوهة.

AZ

حسن زيريت يدخل الفرحة على قلوب المحتاجين و المعوزين و يرسل 4 نزلاء للأداء مناسك العمرة

حسن-زيريت
حسن-زيريت

رئيس التحرير – موطني نيوز

بمناسبة ذكرى عاشوراء للموسم الهجري 1437 ،وكعادتها نظمت جمعية نهضة زناتة للتنمية و التضامن ،وتحت الإشراف المباشر لرئيس مؤسسة سومراب الخيرية السيد حسن زيريت ، زيارة تضامنية لنزلاء المراكز الاجتماعية بمدينتي بنسليمان و المحمدية .

وعرفت هذه الزيارة التي استهدفت مدينة بنسليمان يوم 21 أكتوبر 2015 بالمركز حماية الطفولة  استهداف المئات من الأطفال وذلك بإدخال الفرحة إلى قلوبهم بأن قام السيد حسن زيريت بتوزيع العاب و ملابس على أطفال المركز بالاضافة إلى توقيع كتاب السيد شروق بعنوان “أنا والسرطان” بعد أن قام بافتتاح الحفل بنحر أضحية بساحة المركز بحضور عدة شخصيات كالسيد قاضي القاصرين و مندوب وزارة الشباب و الرياضة ورئيس جمعية نهضة زناتة للتنمية و التضامن بالإضافة إلى حضور شخصيات رياضية و أخرى فنية كاللاعب الدولي فرس  و الرعد ناهيك عن الحضور المتميز لفنان الشرقي سروتي ونخبة من الفنانين و الفنانات .

3

هذا و حضرت جريدة موطني نيوز الحفل الذي تم فيه استفادة أزيد من 80 نزيل تتراوح أعمارهم بين 05 و16 سنة أغلبهم في وضعية صعبة. 

ولم يتوقف نشاط وتضامن مؤسسة سومراب الخيرية و جمعية نهضة زناتة للتنمية و التضامن عند هذا القدر بل تعدته إلى مدينة المحمدية لتحط الرحال بالمركز الاجتماعي للأشخاص المسنين ،هذا المركز الذي يعرف جيدا من هو السيد حسن زيريت فبصماته راسخة في قلوب المسنين ،لتكون هذه الزيارة استثنائية بان قام رئيس مؤسسة سومراب الخيرية بمنح شرف زيارة بيت الله الحرام لأربعة مسنين لقضاء العمرة .

2

وكالعادة قام بنحر أضحية بباب المركز لفائدة نزلائه بالإضافة إلى توزيع مجموعة من الملابس والمواد الغذائية و الافرشة وقد عرف هذا الحفل حضور عدة شخصيات وكالعادة فزيارات السيد حسن زيريت الخيرية تجمع بين جميع الأطياف في قالب واحد وهو العمل الخيري و التضامني .

1

وفي تصريح لرئيس المؤسسة لجريدة موطني نيوز أعرب السيد حسن زيريت عن سعادته التي لا توازيها سعادة في العالم عندما يدخل الفرح و البهجة إلى قلوب المحتاجين و المعوزين حيث يرها تخرج من عيونهم على شكل دموع فرح يتبعها عناق يكاد يحطم الصخر.

هنيئا لجمعية نهضة زناتة للتنمية و التضامن و هنيئا لمؤسسة سومراب الخيرية بما يقومان به من عمل اجتماعي محض ما أحوج بلادنا لمثل هذه الشخصيات الناكرة للذات.

4

5

جمعية الحكمة للثقافة والفن تنظم أمسية فنية بدار الشباب بنسليمان

جمعية الحكمة للثقافة والفن  بنسليمان
جمعية الحكمة للثقافة والفن بنسليمان

ياسين مساعد – موطني نيوز

حلم يتحقق لشباب سليماني في لمة فنية يوم السبت 31 أكتوبر 2015 بدار الشباب بنسليمان، إعلانا عن افتتاح أنشطة جمعية الحكمة للثقافة والفن، التي أسست حديثا من طرف مجموعة من الشباب تخليدا لروح المرحوم نور الدين فهمي الملقب بـ:”طوير الحكمة” رحمة الله عليه.  حفل يحمل اسم من شجرة الحكمة تبدأ الحكاية ،يشارك فيه كل من الزجال الوفي لمدينة بنسليمان بوعزة الصنعاوي من مدينة الرماني وكذا الزجال ابن مدينة الزهور مصطفى دكي، بالإضافة إلى الشاعر والزجال سليمان اوملاني الملقب بـ:”مجذوب الكلمة” والزجال الشاب مروان بنجا كأحد الزجالين الشباب الصاعدين، كما يتخلل الحفل فقرات كوميدية رفقة المتألقان الكوميدي الشامخ سعيد هروان و الكوميدي توفيق السالمي ، وبين الكلمة الهادفة و الابتسامة تصدح النغمات الموسيقية و الألحان الجميلة و الأصوات الرنانة رفقة الفنان مروان بوغادي و الفنان والعازف رشيد المقيم بالديار الفرنسية، كل هذا و مفاجئات أخرى من تقديم الفنان والزجال رشيد العماري.

افتتاح
افتتاح
دعوة
دعوة

عاجل : المغرب سيصدر اشعة الشمس و سيبيعها للعالم

solar-panels-are-cleaned-in-morocco
solar-panels-are-cleaned-in-morocco

موطني نيوز
نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا  مثيرا عن خطة مغربية طموحة لتعليب اشعة الشمس وبيعها للعالم  … كتب التقرير آرثر نيلسون وجاء فيه: “إن مدينة ورزازات المغربية اعتادت على إنتاج الأفلام السنيمائية الكبيرة، ولكونها تقع في وسط البلاد على أطراف الصحراء الكبرى، تم تصوير أفلام مشهورة فيها مثل فيلم “لورنس العرب” وفيلم “المومياء” وفيلم “ذي ليفينغ ديلايت” و”ذي غيم أوف ثورنز”.ويطلق على هذه المدينة التجارية التي ستشكل محور إنتاج عملاق “بوابة الصحراء”، وهذا الإنتاج هو عبارة عن مشروع معقد لمحطات ضخمة مترابطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية؛ حيث ستوفر نصف حاجة البلاد من الكهرباء بحلول عام 2020، والمأمول أن يكون هناك فائض يصدر إلى أوروبا. ويعدّ هذا المشروع ضمن أهم التوجهات الاستراتيجية الكبرى في المغرب، الذي يطمح في أن يصبح قوة عظمى في مجال الطاقة الشمسية. 

وعندما يتم الانتهاء من بناء المحطة العملاقة ستكون أكبر محطة توليد للطاقة الشمسية في العالم، حيث كان قد أطلق في المرحلة الأولى من المشروع (نور1)، وسيبدأ في الإنتاج الشهر القادم.

 أما تكنولوجيا المرايا المستخدمة، فهي أقل انتشارا وأكثر كلفة من لوحات الخلايا الضوئية التي تشاهد على سطوح المنازل في أنحاء العالم، وستتميز بأنها ستستمر في توليد الكهرباء حتى بعد غياب الشمس.وكانت الطاقة المحتملة من الصحراء معروفة لعقود طويلة، فبعد حادث مفاعل تشرنوبل النووي في روسيا، قام عالم الفيزياء الألماني غيرهارد كنايز بحسابات بينت أن صحاري العالم يصلها من الطاقة خلال ساعات ما يكفي لإمداد البشر بحاجتهم من الطاقة لمدة عام، ولكن التحدي هو كيف نأسر هذه الطاقة وننقلها إلى المراكز السكنية التي تحتاجها.

وبينما يقوم المهندسون بوضع اللمسات الأخيرة على محطة (نور1) تلمع نصف مليون مرآة هلالية الشكل في أفق الصحراء.

noor
noor

هذه المجموعة المؤلفة من 800 صف من المرايا تقوم بمتابعة الشمس بينما تمر في السماء، فتسمع صوت المحركات كل بضع دقائق تحركها، بينما يطول ظلها ناحية الشرق مع اقتراب الشمس من الغروب.وستشغل المحطات الأربع في ورزازات بعد الانتهاء من بنائها مساحة تساوي مساحة مدينة الرباط عاصمة المغرب، وستولد 580 ميغاواط من الكهرباء كافية لإمداد مليون بيت، وستنتج نور1 وحدها 160 ميغاواط.

وتعتقد وزيرة البيئة المغربية حكيمة الحيطي بأن أثر الطاقة الشمسية على المنطقة في هذا القرن، سيكون بقدر أثر النفط في القرن الماضي. وتقول الحيطي: “لسنا بلدا منتجا للنفط، ونستورد 94 بالمئة من طاقتنا على شكل وقود أحفوري من الخارج، وهذا له أثر كبير على ميزانيتنا.. وكنا ندعم أيضا الوقود الأحفوري، وهذا أيضا مكلف جدا، ولذلك عندما علمنا بإمكانيات الطاقة الشمسية قلنا:: لم لا؟”.

وستشكل الطاقة الشمسية ثلث الطاقة المتجددة في المغرب مع حلول عام 2020، حيث تأخذ كل من الطاقة المائية والهوائية النصيب ذاته. ويصل ارتفاع المرآة المقعرة الواحدة 12 مترا، مركزة على أنابيب فولاذية تحمل سائلا ناقلا للحرارة يتم تسخينه لدرجة 393 درجة مئوية، وتسير عبر الأنابيب حتى تصل إلى ملف توليد حراري. هناك يسخن السائل الناقل للحرارة بالماء، ليتحول إلى بخار يدير طوربينات توليد الكهرباء.

ويتكون السائل الناقل للحرارة من خليط من الزيوت الحرارية المصنعة التي تضخ نحو خزان تسخين يحتوي على رمل مصهور، يمكنه تخزين الطاقة الحرارية لمدة ثلاث ساعات، ما يسمح للمحطة بإمداد البيوت بالطاقة في الليل. ويقول الفنيون إن محطة (نور2) و(نور3) اللتين ستفتحان في 2017 ستخزنان الطاقة حتى ثماني ساعات، تفتحان المجال أمام توفير الطاقة الشمسية لمدة 24 ساعة في اليوم في الصحراء وما حولها.

ويقول رشيد الأبيض، مدير المشروع: “أكبر تحد واجهناه هو إنهاء المشروع في وقته وبالمستوى المتوقع ذاته من الأداء”. ولكن حتى قبل انتهاء المرحلة الأولى من المشروع، ينظر المغرب بطموح إلى سوق الطاقة الدولية، حيث يقول مدير جمعية الاستثمار في الطاقة، أحمد بارودي، إنهم يطورون شبكة خطوط ضغط عال لنقل الكهرباء تغطي جنوب المغرب وحتى موريتانيا كمرحلة أولى، ولكن الأمل أن يصل مفعول المشروع إلى أبعد من ذلك، ويصل للشرق الأوسط؛ حيث يريد “جلالة الملك إيصالها إلى مكة”.

أما إمكانية تحقيق هذه الطموحات فأمر يجب علينا أن ننتظر ونرى، ولكن تصدير الطاقة الشمسية قد يكون له أثر إيجابي على استقرار البلاد. وهناك محادثات مع تونس واحتمال تصدير الطاقة أيضا إلى أوروبا. وتقول مها القادري: “إن تصدير الطاقة لأوروبا ممكن، ولكن يجب بناء الموصلات التي لا تستخدم الموصلات الموجودة مع إسبانيا بعدها يمكن بدء التصدير”.

وتوقفت إسبانيا نفسها عن مشاريع طاقة شمسية؛ بسبب عدم وجود الموصلات لتصدير الطاقة لفرنسا. وقد حدد الاتحاد الأوروبي لكل عضو توفير 10 بالمئة من طاقته للتصدير مع حلول عام 2020.ويركز المغرب أولا على توفير حاجته من الطاقة حتى يصبح لديه اكتفاء ذاتي، وهذا قد يتضمن يوما ما تحلية المياه. ويدرك المسؤولون أن ما يقومون به هو أكثر مشاريع الطاقة المتجددة تطورا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

صاحب الجلالة يلقي خطابا ساميا أمام القمة الثالثة لمنتدى الهند – إفريقيا 2015

SM_Le_Roi_Sommet_Inde_Afrique2015

نيودلهي – موطني نيوز

 فيما يلي نص الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الخميس، في القمة الثالثة لمنتدى الهند – إفريقيا 2015 المنعقدة بنيودلهي.
صاحب الجلالة يلقي خطابا ساميا أمام القمة الثالثة لمنتدى الهند - إفريقيا 2015
 

” الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه،

معالي الوزير الأول لجمهورية الهند،

أصحاب الفخامة والمعالي،

حضرات السيدات والسادة،

يطيب لي أن أعبر عن عميق سعادتي بالمشاركة في أشغال القمة الثالثة للمنتدى الهندي – الإفريقي، هنا في نيودلهي، بهذا البلد الصديق، وأحد أهم شركاء المغرب.

وهي مناسبة أستحضر فيها، بكل تأثر واعتزاز، أول زيارة للهند سنة 1983، عندما ترأست وفد المغرب لمؤتمر حركة عدم الانحياز، ثم أول زيارة رسمية سنة 2001º وكذا العلاقات المتميزة التي تجمع بلدينا منذ عهد جدنا المنعم، جلالة الملك محمد الخامس، طيب الله ثراه، والزعيم الكبير جواهر لال نهرو، وكفاحهما من أجل تحرر واستقلال الدول الإفريقية.

كما نعبر عن إعجابنا بتجربة الهند في تطوير نموذج تنموي رائد، مكنها من الارتقاء إلى مصاف القوى الصاعدة. وهو ما يعزز طموحها المشروع للقيام بدور أساسي في أجهزة الأمم المتحدة المكلفة بحفظ الأمن والسلم الدوليين.

إن ما يؤهل الهند لهذه المكانة هو ما تتميز به سياستها الخارجية من اتزان ومسؤولية، في احترام الشرعية الدولية، والوحدة الترابية للدول، والدفاع عن مصالح الدول النامية وقضاياها العادلة.

وإذ نعبر عن تقديرنا للموقف البناء لجمهورية الهند من قضية الصحراء المغربية، ودعمها للمسار الأممي لحل هذا النزاع المفتعل، فإننا نتأسف لكون بعض الدول لم تستطع التطور، بحيث ما زالت تردد خطابات وأطروحات متجاوزة، مر عليها أكثر من 40 سنة.

أصحاب الفخامة والمعالي،

إن المنتدى الهندي – الإفريقي الثالث يشكل فرصة مواتية لتقييم حصيلة التعاون بين دول الجنوب، باعتباره عماد الشراكة الإفريقية الهندية.

كما نريده فضاء لإرساء نموذج للتعاون جنوب – جنوب فعال، تضامني ومتعدد الأبعاد، يقوم على الاستثمار الأمثل للطاقات والثروات التي تزخر بها بلداننا.

ومن هنا، فإن هذا التعاون يجب أن يتحرر من إرث الماضي، وأن يتوجه لخدمة المصالح الاستراتيجية لبلداننا.

إن التعاون جنوب – جنوب، الذي نطمح إليه، ليس مجرد شعار أو ترف سياسي، بل هو ضرورة ملحة تفرضها حدة وحجم التحديات التي تواجه بلداننا بحيث لا يمكن معها الاعتماد على أشكال التعاون التقليدية، التي أصبحت غير قادرة على الاستجابة للحاجيات المتزايدة لشعوبنا.

لذا، يحرص المغرب على بلورة مشاريع ملموسة، سواء على المستوى الثنائي، أو في إطار التعاون الثلاثي، في المجالات المنتجة، المحفزة للنمو وفرص الشغل، وذات الأثر المباشر على حياة المواطنين.

ويتجلى ذلك في تطور وتنوع الشراكات التي تجمع المغرب مع عدد من الدول الإفريقية، والتي تهم التنمية البشرية ومختلف المجالات الاجتماعية والاقتصادية والدينية. وهو ما أهل المغرب ليصبح أول مستثمر إفريقي في منطقة غرب إفريقيا، والثاني على مستوى القارة. 

حضرات السيدات والسادة، 

لقد انخرطت إفريقيا في مجموعة من منتديات التعاون الثنائية والقارية، التي تبقى مفيدة، رغم ما يمكن تسجيله على بعضها من تداخل وعدم التوازن، يؤدي غالبا لضعف مستوى الفعالية والالتزام.

إن إفريقيا اليوم تستحق شراكات تعاون منصفة، أكثر من حاجتها لعلاقات غير متوازنة، بدعم مشروط. وكما قلت في خطابي بأبيدجان، فإن إفريقيا ليست في حاجة للمساعدات، بقدر ما تحتاج لشراكات ذات نفع متبادل، ولمشاريع التنمية البشرية والاجتماعية.

وقد سبق أن طالبنا إفريقيا بوضع ثقتها في إفريقيا. واليوم، ومن هذا المنبر، ندعو دول الجنوب لوضع ثقتها في دول الجنوب، واستثمار ثرواتها ومؤهلاتها في خدمة التقدم المشترك لشعوبها من أجل اللحاق بالدول الصاعدة.

إن مستقبل شعوبنا أمانة في أعناقنا. فإما أن نواصل التعاون والتضامن بين بلداننا، خدمة لمصالحها، وإما سنخلف مرة أخرى موعدنا مع التاريخ ونرمي بشعوبنا إلى المجهول.

وأود، في هذا الإطار، أن أعبر عن تقديري للهند ووزيرها الأول، لحرصه على جعل هذا المنتدى مختلفا عن باقي المنتديات السابقة، سواء من حيث أهدافه وتوجهاته، أو من حيث طبيعة توصياته ومتابعتها.

فقد عمل على توفير الظروف الملائمة لنجاحه، وتمكينه من المؤهلات التي تجعل منه نموذجا فعالا للتعاون بين دولنا.

وإن المغرب مستعد للانخراط مع الهند في مبادرات مشتركة، في إطار هذا المنتدى، تهم المجالات ذات الأولوية لشعوبنا، والتي راكم فيها بلدانا تجارب وخبرات كبيرة، وذلك على غرار الشراكة المثمرة التي تجمع البلدين في مجال الفوسفاط ومشتقاته، والتي نسعى لتوسيعها لتشمل برامج ضمان الأمن الغذائي ووضعها رهن إشارة بعض البلدان الإفريقية.

كما نحرص أيضا على فتح آفاق أوسع أمام التعاون بين البلدين، وخاصة في مجالات الفلاحة وصناعة الأدوية والبحث العلمي والتكنولوجي وتكوين الأطر، وجعلها في خدمة الشعوب الإفريقية.

معالي الوزير الأول،

أصحاب الفخامة والمعالي،

إن الأمن والاستقرار هما عماد التنمية، وبدونهما لن تتمكن دولنا من النهوض بأوضاعها الاجتماعية ومبادراتها التنموية.

وبالنظر لتداخل التحديات التنموية، والتهديدات الإرهابية غير المسبوقة، فإنه ينبغي للدول الأعضاء في هذا المنتدى اعتماد مقاربة شمولية تقوم على إرساء تعاون وثيق مع الهند.

ويظل المغرب مستعدا لإحداث مجموعة عمل مشتركة للتنسيق وتبادل المعلومات في هذا الشأن.

وإننا واثقون بأن الشراكة الإفريقية الهندية الواعدة، قادرة على التطور، بفضل تكامل الموارد والمؤهلات التي تتوفر عليها، وتحقيق أهدافها في خدمة شعوبنا.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته “.

هذا إلى السيد عبد اللطيف الحموشي .. "محمد قصاب"ضحية الشرطة يستغيث من داخل سجن عكاشة

 

محمد-قصاب
محمد-قصاب

رئيس التحرير – موطني نيوز

يقينا هناك من اعتقل نتيجة تورطه في ممارسة أعمال منافية للقانون، ولكن يقينا أيضا هناك من اعتقل ولم تكن له علاقة بأي جرم، ومازال خلف القضبان، بل إن قصة محمد قصاب من مواليد 19/09/1985 الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم BK241366 كانت لشاب تم تلفيق تهمة إليه وزج به بسجن عكاشة بتهمة انتحال صفة شرطي في ملف جنحي تلبسي عدد 5789/2015 حكم ابتدائي عدد 6491 صدر بتاريخ 08/07/2015 ،لكن الواقع شيء أخر والغريب أن حتى بعض الجرائد تكالبت عليه وبدون سند قانوني ،بل أن هناك من حرك هذه الجهة لإبعاد التهمة عليه.

فحسب المعلومات التي توصلت بها جريدة موطني نيوز ،أن المسمى “محمد قصاب” المعتقل حاليا بجناح 3 بالمركب السجني عكاشة تحت رقم 42271 والمعروف بي “مول لمرسديس”.

فقصة غريبة ،شاب كان يتاجر في السيارات الفاخرة المستعملة رغم صغر سنه، شاب طموح رياضي و دو بنية قوية أسقطه حضه العاثر في مجموعة من رجال الأمن لا يخشون الله بمدينة الدار البيضاء ،ويتعلق الأمر بكل من (س ع) ضابط شرطة و (م ب) رئيس دائرة ساحة السراغنة و (أ ع) رئيس دائرة درب ميلة و (ن م) مقدم شرطة و (ر ع) مقدم شرطة والذي سنعمل على نشر أسمائهم بالكامل رفقة الوثائق التي تتوفر عليها الجريدة بالإضافة إلى تسجيل صوتي لأحدهم وهو يعترف بالدور الذي كان يلعبه محمد قصاب .هذه المجموعة التي استغلت هذا الشاب و خلقت منه رجل أمن مزيف بدون أي سند قانوني بل كانوا لا يفارقونه ويستغلونه أبشع استغلال ماديا و معنويا وبحسب مصادر الجريدة تأكد أنه هو من قام باعتقال مجموعة من المجرين بدرب السلطان الفداء و الأحياء المجاورة له لأنه بكل بساطة كان يسكن بحي مولاي عبد الله وكانوا يستغلونه كشرطي بحي الفداء حيث لا يعرفه أحد بل كل المجرمين و الساكنة كانوا يلقبونه بي “مول لمرسديس” بحكم أنه كان يمتطي سيارة مرسيدس فاخرة ،وما على السيد عبد اللطيف الحموشي سوى أن يعطي تعليماته للمديرية العامة للأمن الوطني بإجراء بحث دقيق وميداني لمعرفة هوية الشخص الذي كان يرافق المجموعة السالفة الذكر وسيجد أن اسم “مول لمرسديس” يتكرر بين تجار المخدرات و الخمور و كل المخالفين للقانون ،والدليل أنه تعرض لمحاولة القتل داخل السجن ليصاب بسكين على مستوى الوجه انتقاما منه لما قام به من تدخلات ضد المجرمين بدرب السلطان و درب ميلة و ساحة السراغنة.وليس هذا فحسب فقد اخبرنا المعني بالأمر بقصة أشبه بأفلام هوليود أنه ذات يوم كان عائد إلى بيته و إذا به يصادف أحد رجال الشرطة وهو يتعرض للضرب من طرف احد المجرمين المعروفين ليترجل من سيارته و يتوجه صوب المجرم حيث قام “مول لمرسديس” من شل حركته و أخد أصفاد الشرطي الذي كان غارقا في دمائه و اعتقال المجرم وأخبر النجدة بان شرطي مصاب على مستوى الرأس ،كما أخبرنا انه أخد المجرم إلى مركز عين الشق بعدما تم نقل الشرطي إلى المستشفى ،ليعود مرة أخرى إلى المستشفى للاطمئنان على صديقه الشرطي المصاب ،حيث صرح هذا الأخير لرؤسائه ان محمد قصاب “مول لمرسديس” هو من أنقد حياته ولولاه لكان قد أصيب بكسور على مستوى الجمجمة.وهناك العديد من القصص التي لا يزال السكان و المجرمين يتذكرونها على “مول لمرسديس” .

وما أخفي أعظم ،كيف وصلت صدرية رجال الأمن و الأصفاد و العصا الكهربائية إلى أيدي محمد قصاب المعروف بي “مول لمرسديس” ؟هل سرقها ؟هل احتال على الشرطة؟هل اشتراها ؟ونحن نعرف أنها تدخل في إطار عتاد الدولة الذي لا يمكن أن يترك في أيدي أشخاص خارج سلك الشرطة ،ولا يمكن أن نقبل كما ورد في أحد المقالات و محاضر الضابطة القضائية أن أحد رجال الشرطة نسيه في سيارة محمد قصاب ،ونحن نعلم علم اليقين أن من ينسى صدرية و أصفاد في سيارة مدنية هو شخص مستهتر و لا يشرف الشرطة ولنفترض جدلا ان هذا الشرطي نسيها فهل ينساها مدة ستة أشهر؟ فلماذا لم ينسى المسدس؟والسؤال الجوهري ماذا كان يفعل هذا الشرطي في سيارة محمد قصاب ؟و ماهي العلاقة التي تربطه وباقي أصدقائه بي “مول لمرسديس” ولماذا هددوا والده عندما أعتقل إبنه بأن يسلمهم الصدرية أو سيلقى نفس مصير إبنه ؟وعندما تم تسليمها لماذا لم تقدم معه كدليل إدانة ضده؟أسئلة نتمنى من المدير العام لأمن الوطني السيد عبد اللطيف الحموشي أن يجيبوه عليها.

الحقيقة التي يجب ان يعرفها السيد المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي هي أن المسمى (ن م) هو من سلمه الصدرية و بإذن من المسمى (س ع) ضابط شرطة،بمعنى أن محمد قصاب “مول لمرسديس” الذي لفقت له تهمة انتحال صفة كان في نظر الجميع شرطي نشيط و مثابر و لا يخشى أحد و هذه الشجاعة استمدها من مرافقيه الذين شجعوه على ذلك بحكم أنهم رجال أمن لا يحترمون مهنتهم و لا يعترفون بالقانون،والغريب أن ضحيتهم الذي كانوا يشغلونه في تجاوزاتهم للقانون لم يكن مخبرا كما ينص على ذلك القانون ولم يكن يتقاضى ولو درهم واحد طيلة سنتين بل هو من كان يصرف ماله الخاص عليهم بحكم أنه كان مولع بهذه المهنة وبحبه لخدمة وطنه لكن مؤهلاته الدراسية حالت دون ذلك واستطاع بان يقوم بأعمال جبارة لم يقوى عليه من يتقاضون مبالغ لا تقل عن 4000 درهم ،لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن فحبه للوطن و لحماية أمن و سلامة رعايا صاحب الجلالة جعله عرضة للنصب و الاحتيال من طرف حماة القانون،وهو الشيء الذي يجب أن يتم فتح تحقيق فيه من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية والذي يتبع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني .

وفي سياق أخر التقت الجريدة زوجة محمد قصاب الثانية التي اعترفت لنا أنها تعرفت على زوجها داخل مركز للشرطة رفقة المذكورين عندما تقدمت إلى مركز الشرطة لتسجيل شكاية مفادها أنها تعرضت للسرقة بالنشل ،وبالفعل تحركت معها دورية لمنطقة “لقريعة” على مثن سيارة خاصة تعود لزوجها الذي كانت تظنه أنداك انه عميد شرطة ورئيس المركز ومما زاد من يقينها أن شرطي عادي هو من كان يسوق سيارة فاخرة بالإضافة إلى أن زوجها هو من قام باعتقال الشخص المشبوه ووضع الأصفاد بيديه،بل طيلة السنتين كانوا يترددون على مسكنها ومنهم من استلف مالا منها بل كانوا يتصلون به يوميا بدعوى أنهم يقومون بحملات تمشيطة،والخطير أنه كان يقوم بالمداومة و عندما تكون زيارة صاحب الجلالة لمدينة الدار البيضاء كنت تجده بأحد الأزقة بشارع مديونة،لدرجة أن زوجته صرحت للجريدة أنه وجدته ذات مرة بحاجز قضائي وهو يرتدي الصدرية.

وأضافت أن زوجها شرع في العمل مع هذه المجموعة مند سنة 2013 بالإضافة إلى أنها تصرح بأن كل القوال التي تم تدوينها بالمحاضر لم تكن تصريحاتها بل هناك من تلاعب في التصريحات و لم يسبق لها أن تقدمت للشرطة بشكاية حول انتحال صفة بل انها اشتكت زوجها بسبب تهمة العنف الأسري وهي تهمة عادية.

وحول ما ورد بجريدة الصباح بتاريخ 28/07/2015 العدد 4752 تحت عنوان “نساء ميسورات ضحايا نصاب محترف” فتصرح بان كل ما جاء في المقال كذب في كذب وانه لم يسبق أن نصب عليها أو على أي سيدة أخرى و تطالب من الجريدة بان يمدوها بأسماء الضحايا أو ستلجأ إلى القضاء ،أما بخصوص كل ما جاء من تصريحات بالجريدة المذكورة هو محض افتراء وقصة منسوجة من خيال المراسل والذي إستهله بي :(وكشفت إحدى الضحايا خلال الاستماع إليها …)إلى أخر القصاصة.

وعليه فإن السيد محمد قصاب المعروف بدرب السلطان الفداء و درب ميلا و ساحة السراغنة بي “مول لمرسيديس” يناشد السيد عبد اللطيف الحموشي و السيد عبد الحق الخيام من داخل زنزانته بالتدخل وإعادة فتح التحقيق في قضيته وانه مستعد للمواجهة مع المذكورين بالحجج و الدلائل علما ان الجريدة تتوفر على تسجيل صوتي جرى بين أحد الضباط و زوجة محمد قصاب ،والذي سنعمل علة نشره في أقرب وقت بالاضافة إلى إلتزام والده يقر فيه بأنه تعرض لتهديد من طرف (س ع) و( ن م) لتسليمهم الصدرية و رسالة بخط يده من داخل السجن مرفوعة إلى والي أمن الدار البيضاء.       

إعتقال فتاة مغربية تتجول عارية بشوارع بانكوك (فيديو)

نجوي بصري
نجوي بصري

رئيس التحرير – موطني نيوز

علمت جريدة موطني نيوز أن الشرطة التيلاندية، أقدمت يوم أمس الاثنين، على اعتقال فتاة مغربية، كانت تتجول عارية تماما في شوارع بانكوك،ليتم اعتقالها و متابعتها بتهمة الهجرة غير الشرعية والإخلال بالحياء العام.

وأفادت نفس المصادر للجريدة أن الأمر يتعلق بالمسماة “نجوى بصري” البالغ من العمر 20 سنة والتي كانت تتجول، يوم الأحد، وهي عارية بشارع “نانا”، الذي يوجد بحي شعبي معروف بتردد الأجانب عليه.
وأضافت المصادر ذاتها، أن “نجوى” كانت تركب وهي عارية خلف سائق دراجة نارية، كما التقطت صورا مع المارة، التي تم تداولها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، لتدخل الشرطة التيلاندية على الخط واعتقالها وبعد تعميق البحث معها تبث أنها لا تتوفر على جواز سفر وبالتالي تعتبر مهاجرة غير شرعية بالإضافة إلى تهمة الإخلال بالحياء العام.