دائرة الغربة "الجزء الثاني"

هبة مدحت الكوفي
هبة مدحت الكوفي

هبة مدحت الكوفي – موطني نيوز

استكمالا لدائرة الغربة

الحلقه الرابعه :ادمان الشعور بالوحده :

المغترب شخص اجتماعيا يبحث طوال الوقت عن الاصدقاء في الغربه ، ليخفف عنه الم فراق الاهل ولكنه يصطدام بالواقع  انه مجبر أن يفارق الاصدقاء بين الحين والاخر بين سفر هنا وهناك سعيا وراء الرزق والعمل فيميل بشعوره نحو الوحده بل قد يصل الي الوصول لادمان ذلك الشعور الذي يحميه الم الفراق .

الحلقه الخامسه : طريق اللاعوده :

تلك الحلقه ليست معممه فمنهم من يهرب قبل ان يصل لتلك الحلقه ،ولكنها طبيعه بشريه قد تتغلب علي البشر او يتغلبون عليها يصل اليها المغترب بعد ان يصل الي اقصي أحلامه ،ولكنه لم يدرك حينها ان سقف احلامه قد ارتفع وارتفع وبعد كثيرا عن حلمه الصغير فيدرك حينها ان طريق العوده الي الوطن اصبح طريق اللاعوده .

ومنهم من يتغلب علي شعوره نحو مستقبل افضل ليعود الي الوطن ليتدفء فيه برغم الصعوبات التي يواجهها في الحياه لفرق المعيشه وغيرها والجدران التي بنيت بينه وبين وطنه واهله واصدقائه لكنه يجتهد ليندمج مره اخري مع وطنه .

قد تكون هناك دوائر اخري ومشاعر مختلفه بين المغتربين ولكنهم اتفقو سويا علي ان حنين الوطن لا تغيره اي بلد اخري هناك انتماء غريب بداخل كل انسان رغم المتاعب التي يواجهها في حياته ووطنه الا ان حب الوطن لابديل له ولا يشعر به الا من فارق ارض بلاده سواء كان سعيا للرزق او هربا من الحروب او لغيرها من الاسباب سيظل الموطن سهما في قلوبنا نتمتع بالالمه لا نتخلي عنه مهما بعدنا عنه باجسدنا فهو بداخل الوجدان .

 

 

إنتفاضة عمال النظافة ضد شركة النظافة "OZONE" بمدينة كلميم (فيديو)

1
1

عبد الودود مناصر – موطني نيوز

إنتفض عمال النظافة بكليميم في وجه مسؤول بشركة النظافة أوزون المتعاقدة مع المجلس البلدي لكليميم بسبب الإعتداءات المتكررة على النساء العاملات في الشركة واللاتي يعانين معه بسبب تصرفاته العنصرية وممارساته التحقيرية في حقهن وأسلوبه الزنقوي المتمثل في ألفاظ السب والشتم بكلام نابي في منطقة صحراوية محافظة مما سيدفع إلى مزيد من الإحتقان داخل هذه الشركة ، هذا إلى جانب ممارسات أخرى مطبوعة في تعامل الإدارة مع العمال حيث تغيب أبسط الحقوق المتعارف عليها ، وكذا الشطط الذي يمارس على العمال في إنتهاك صارخ لكل القوانين والأعراف ، ففي واقعة أقل ما يقال عنها أنها غيرعادلة قامت الشركة بتنقيل خمس عمال من كليميم صوب مدينة العيون قبل الزيارة الملكية بداية نونبر الماضي في ظروف جد صعبة حيث يعيشون في بيت صغير مع حوالي 35 فردا في غياب أبسط الحقوق .

فشركة أوزون المتعاقدة مع المجلس البلدي لكليميم في صفقة من تحت الطاولة بعد أن فسخ المجلس البلدي السابق برئاسة عبد الوهاب بلفقيه للعقدة التي كانت تربطه بشركة باب الصحراء للنظافة والتي تعرضت لعملية نصب من قبل الرئيس السابق للمجلس البلدي والتي وصل ملفها لردهات المحاكم .

وللتذكير فالصفقة التي فازت بها شركة أوزون تقترب من مبلغ ملياري سنتيم في حين لم تتجاوز مبلغ مليار و200 مليون الصفقة التي أبرمت مع شركة النظافة باب الصحراء ورغم هذا الفقر الشاسع بين الصفقتين غير أن كليميم كان أنظف بكثير من حاله اليوم مما يعني أن الإشكال الحقيقي في الجشع الذي كان يتميز به الرئيس السابق للمجلس البلدي ، والذي كان ينظر للمصالح الخاصة أكثر من أي شئ آخر .

عمال شركة اوزون يحتجون بكلميم
عمال شركة اوزون يحتجون بكلميم
طلب تدخل المدير
طلب تدخل المدير

ملف أساتذة الغد .. أصل الإشكال مالي، ويحول دون اتفاق

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي

محمد الحسن الفاضيلي – موطني نيوز

مباشرة عقب الاعلان عن قانون المالية للعام 2016، في النصف الأخير من شهر أكتوبر من العام المنصرم، بدأ الأساتذة المتدربون إضرابا شاملا عن التكوين، رافعين بذلك مطلب إلغاء مرسومين حكوميين يقضي احدهما بحرمانهم من التوظيف مباشرة بعد انتهاء تكوينهم وتخرجهم، و يقضي الثاني بتحويل “أجرة التكوين” إلى “منحة ” مقزمة إلى النصف، واضعين بذلك استئناف التدريب رهينا بتحقيق مطالبهم على اعتبار انه لا تكوين بدون أمن نفسي واجتماعي للمتدربين، الشيء الذي لا يمكن توفره  في ظل هذين المرسومين “المشؤومين” على حد تعييرهم.

منذ بداية القضية، أجمعت كل الفرق البرلمانية خلال جلساتها، كما مختلف الهيئات النقابية و الحقوقية والمدنية على المشروعية الاجتماعية والقانونية لمطالب هذه الفئة، و قد ازداد هذا التضامن الشعبي خصوصا بعد الأحداث المؤسفة لما وصف ب”الخميس الاسود” مطلع السنة الجديدة، و الذي سجل تدخلا أمنيا عنيفا لفض وقفات سلمية للأساتذة المتدربين، ما أسفر عن إصابات خطيرة في صفوفهم كان أبرزها في مدينة إنزكان، تعامل لقي استنكارا و إدانات واسعة من داخل البلاد وخارجها، وارتفعت معه الدعوات المطالبة بضرورة ايجاد حل لهذا الملف على قاعدة عدم سريان هذين المرسومين على الأقل بالنسبة  للفوج الحالي، وذلك بإجماع القانونيين والمختصين في المجال. فلما لا يكون الحل؟

بالعودة الى بداية الإضراب الشامل عن التكوين، و جوابا على أسئلة المستشارين البرلمانيين في أولى الجلسات التي نوقش فيها الموضوع قبل شهرين ونصف من الآن، قال وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، أن الاشكال الحقيقي الذي دفع الحكومة لاستصدار المرسومين، هو أن إعلان مباراة الولوج إلى المراكز و تحديد عدد المقاعد المخصصة، يكون عادة قبل مناقشة قانون المالية الذي يحدد نصيب وزارة التربية من المناصب المالية، وهو إشكال وقع السنة الفارطة، حيث كان عدد الخريجين يفوق عدد المناصب المالية المخصصة بما يزيد عن 1200، عدد تم احتسابه من مناصب السنة الحالية، فكان إذن، من الضروري سن مرسوم يبيح تدارك الفارق الذي قد يحصل، مرسوم، حسب تعبير الوزير الوصي يقضي “بترسيب الأساتذة المتدربين” للاكتفاء بما تضمه الميزانية من مناصب، عن طريق الفصل بين التكوين والتوظيف و إجبار الخريجين بعد التكوين على اجتياز مباراة إقصائية.

 إذن كيف يكون الحل، وأصل الإشكال لا يزال قائما، خصوصا أن عدد المناصب المالية المخصصة للمدرسين في قانون الميزانية لسنة 2016 يقل عن 7000 منصب، علما أن عدد المسجلين في المراكز هو حوالي 10000 أستاذ متدرب، وفي هذه النقطة بالتحديد يدور الحوار والنقاش الذي يروم إيجاد مخرج مالي للازمة يضمن الحل على الأقل للفوج الحالي، خصوصا مع ما يعيشه القطاع من خصاص مهول على مستوى الموارد البشرية وما يكرسه من اكتظاظ داخل الفصول الدراسية.

هنا طرحت مجموعة الشخصيات المدنية و الحقوقية و الجامعية و التربوية و القانونية والإعلامية مبادرة للحل تنطلق بداية من توظيف جميع الخريجين هذه السنة وضمان مناصب مالية لهم عن طريق قانون تعديلي لميزانية وزارة التعليم أو بتوزيعها على سنتين ماليتين متتاليتين على أن يتم تسوية الوضعية المالية للجميع في أفق سنة 2017 وذلك على أساس عدم سريان المرسومين على الفوج الحالي فيما يتم لاحقا مناقشة صيغة لتعديل المرسومين بشكل يوفق بين مطالب الرافضين لهما، من جهة، وبين توجهات الحكومة من جهة أخرى.

 بعد نجاح المسيرة الحاشدة التي دعت إليها التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين في الرباط يوم 24 من يناير الجاري والتي ناهز عدد المشاركين فيها نحو 40 ألف متظاهر، عقدت جولة حوار رسمية، جمعت والي جهة الرباط سلا القنيطرة، ممثلا عن الحكومة، بممثلين عن الأساتذة المتدربين، بحظور ممثلين أيضا عن وزارة التربية الوطنية، وشخصيات نقابية و بعض من أصحاب مبادرة الحل من المجتمع المدني، قدمت فيها الحكومة مقترحا بتوظيف هذا الفوج عبر دفعتين، الأولى في شهر غشت من العام 2016 والثانية في يناير من عام 2017 وذلك عن طريق “مباراتين” بعد التخرج، مع الإبقاء على “المنحة” مقزمة و الاحتفاظ بالمرسومين، وهو ما قوبل بالرفض التام من طرف الأساتذة المدربين باعتبار أن هذا الطرح لا يرقى إلى درجة مقترح للحل، كيف لا و هو يبقي على صفة “طالب” غير القانونية و يحتم اجتياز مباريات إقصائية قد تقتصر فقط على توظيف 7000 متخرج من أصل  10000 لسد بعض الخصاص العام المقبل،  فيما لا تضمن توظيف باقي الخريجين السنة المقبلة، فإذا كان الحل يقضي بتوظيف جميع الخريجين، فما دور المباراتين إذن ولماذا الدفعة الأولى تضم 7000 بالضبط ؟ يتساءل الأساتذة المتدربون.

بعد فشل هذه الجولة، خرج الناطق الرسمي باسم الحكومة في تصريح ليمهل الأساتذة المتدربين أقل من أسبوعين لقبول المقترح الحكومي و العودة إلى التكوين وإلا فسيكونون أمام سنة تكوينية ملغاة، مؤكدا على عدم استعداد الحكومة التراجع عن المرسومين، التصريح اعتبره الأساتذة المتدربون حلقة جديدة من مسلسل التهديد مؤكدين بذلك على مواصلة التصعيد إلى غاية تحقيق حل عادل للقضية، فيما اعتبره أصحاب المبادرة لغة لا تخدم الحوار وتستبق نتائجه.

معذرة طاطا نبيلة… المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين…

سعيد تيركيت
سعيد تيركيت

سعيد تيركيت – موطني نيوز

جلستُ أمام الطبيب، وبدأ يبحث عبر حاسوبه عن أسباب وجعي، بعدما سألني عدة أسئلة، فتح خط هاتفه مع طبيب آخر، يستشيره في الموضوع… وحدي، جلستُ أستمعُ لحوار الطبيبين، وحيدا أصغي لأذني وهي تنقلُ لقلبي الكلام بدقة المرعوب من مؤامرةٍ تنسج خيوطها حولي، لتنقض على أنفاسي الخائفة من البوح بوجودها…

أخيراً، تحدث الطبيب.. بعد أن أنهى مكالمته:

ستحتاج لعملية بسيطة لترميم هاته الروح الطويلة والجميلة…

ابتسمتُ له ابتسامة يتيمة. وخرجتُ أجرُ روحي المجروحة، وخطواتي ثقيلة…. وأنا الخائف من الحقنة، ولم أقوى على إخبار الطبيب… لكني فعلا أخاف…

لم أخف من الموت يوما… فما الذي يخيفني من حقنة صغيرة ستفصل بيني وبين الوجع؟… لما صحوت من دوامة الخوف، وأنا أكلم ظلي… وجدت نفسي، أسيرُ صوب محطة الوطن… وما من أحد حمل معي وجعي وألمي وسخطي…

وحدي سأواجه الحقن ووجه الطبيب، وغاصب روحي، وخواء العدم… وحدي سأنهض، لأعانق روحي وظلي… وأبتسمُ كالغدير من جديد لحياة الوحدة، والكتب أثاثها… وحدي سأصرخ في وجه الغبن ولص الوطن… وحدي أتحمل مسؤولية خيبتي وخذلاني وأحلامي… وحدي… وحدي…

غالبا ما نسري برؤوس مقلوبة لا يعدلنا غير صدمة اليقين… صدمة ضد الحكرة… ضد الذل… ضد الانصياع لإرادة الآخرين…

من المؤلم أن أصير بلسما لجرح من يجرحني، وأنا أهيم به وأصلي في محرابه ليحرقك زيت قنديله… من الكارثة أن أصير احتياطيا في حياة من أعشق… مجرد بديلٍ يؤنس وحدته بي…

سأبتلع المدينة لأنقذها من صلاتكم الدامية، وناموسكم الوحشي… سأبتلعها لأُعيدها ليد الله لتحرسها من معبدكم وزيتكم وشمعكم… سأمضغها قبل فوات الأوان…

عذرا ايتها السيدة النبيلة، فلا مجال للنفاق علينا.. فأنا المؤمن المهلوس الذي ينتظر دائما، من يتحدت نيابة عنه.. لن يلذغ مرتين من الجحر.. قبل ان أتبع وصفة الطبيب، عليك أن تقنعيني بأن الهاتف ليس، حلا لحالتي.. و أن الوطن الذي كتبت عنه و رسمته لي في زمن الأسئلة، لم يتغير… و إنما أنت يا خالتي من تغيرت خوفا من الوحدة.. خذلان الدرهم الأسود… عذرا طاطا.. 

جمعية النور الرياضية للتيكواندو ببنسليمان تتألق في الدوري الوطني في مدينة سلا

1
1

حفيظ حلوات – موطني نيوز

كعادتها و كما عودتنا دائما حصدت جمعية النور الرياضية للتيكواندو ببنسليمان في الدوري الوطني لمدينة سلا كل الألقاب واستطاعت بمشاركتها المشرفة أن تحتل المرتبة الأولى في المجموع العام ب 9 ذهبيات و 4 فضيات و نحاسية.

حيث أبان أبطال الجمعية تحت القيادة المشرفة للبطل و المتألق الأستاذ مصطفى العمراني، على مستوى عالي وكانت النتائج على الشكل التالي:

 أية خباز ذهبية في وزن 26

آسية فهمي ذهبية في وزن 38

إيمان كريش ذهبية في وزن 42

هبة بيض الرجل ذهبية في وزن 44

سارة صابر ذهبية في وزن 46

أميمة البوشتي ذهبية في وزن 49

هدى الحدادي ذهبية في وزن 52

حسام العمراني ذهبية في وزن 59

معاد فكري ذهبية في وزن 51

هبة العرش فضية في وزن 42

فتيان وصال حلول فضية في وزن 42

أمينة المزروعي فضية في وزن 46

هاجر الداودي فضية في وزن 52

هند ابلال نحاسية في وزن 44

وهي نتائج جد مشرفة لجمعية النور الرياضية للتيكواندو ببنسليمان، ولا يفوتنا أن نشكرا لجمعية النجاح السلاوي على حسن الضيافة والترحيب و الشكر كل الشكر والتقدير للأستاذ منير الوردي على التنظيم المحكم. كما عودناكم مساندينا المرتبة الأولى دائما إلى اللقاء في بطولة قادمة ان شاء الله.

5
5
4
4
3
3

بين ورزازات و الراشيدية …حرب العدالة و التنمية

يونس حسنائي
يونس حسنائي

يونس حسنائي – موطني نيوز

المتتبع للمشهد السياسي بالجنوب الشرقي يمكنه ان يرى و بوضوح المفارقة الواسعة و الشاسعة بين ما يحتله حزب العدالة و التنمية من مكانة بكل من مدينتي الراشيدية و ورزازت ، بحكم انهما قطبي صراع اقتصادي و سياسي بل و حتى ثقافي و لا احد يمكنه ان ينكر ذلك طبعا. و الظاهر على ان مدينة الرشيدية هي بؤرة و معقل كبير من معاقل حزب العدالة و التنمية المسيطر ، حيث يحضى بشعبية هناك قل نظيرها بباقي مدن المغرب ، و يمكنك ان تلاحظ ذلك و تتاكد بنفسك لو انك تحدثت الى ساكنة تلك المدينة فسيصفون اليك هذا الحزب باجمل الاوصاف و اعذب الكلمات ، فحزب العدالة هناك متوغل في الاداراة و الشركات و المجالس البلدية و كذا الجماعات القروية و في كل ركن و بكل بيت … ، خلاصة القول هو ان مدينة الرشيدية هي عاصمة حزب المصباح و قليل جدا هم من يدكون هاته الحقيقة , بينما بمدينة ورزازات و التي تبعد عن مينة الرشيدية ب 300 كلم فلا مجال للنقاش او المقارنة ، حيث مكانة هذا الحزب تكاد ان تندثر و تختفي لولا بعض المحاولات الموسمية المحتشمة و التي يراد من ورائها ابقاء لهب المصباح مشتعلا رغم ضألته ، لكون هناك خليط من الاحزاب استطاعت ان تكسر فكر الحزب الواحد المسيطر و هناك نتساءل لماذا مدينة الرشيدية استطاعت ان تحظى بعطف و حنان الحزب الحاكم و يتجذر هذا الاخير داخل مجتمعه ، بينما لم يقدر على ان يخترق الجدار الناري لمدينة ورزازات فيثبت سيطرته كما فعل بالراشيدية. فالمسالة بكل صراحة يتداخل فيها ما هو ثقافي بما هو اقتصادي و تاريخي ، فاذا ما اخذنا مدينة الرشيدية مثلا سنلاحط على انه مجتمع محافظ و منغلق على نفسه و يؤمن بالخطاب الديني الى ابعد الحدود بل و يمكنك السيطرة على الفرد هناك بمجرد نهجك لهذا الاسلوب ، فهو مجتمع مبني على احترام الشيخ و توقير العجوز و الخوف من السياسة و المستقبل ، و يمكننا ان نقول على انه مجتمع غير قابل للتحديث ، لانه مجتمع شهد تراكمات عديدة على مدى سنوات خلت و هذا ما جعل حزب العدالة و التنمية يجد من مدينة الراشيدية ارضا خصبة لنشر فكره و ايديولجيته ، فاستغل كل هاته المعطيات ليبرمج سكان تلك المناطق وفق اهدافه بخطاب ديني كان اسهل مهمة في تاريخه السياسي ، لكون هؤلاء المواطنين مهيئين مسبقا من اجل تقبل هذا الخطاب نظرا للعوامل التي تم ذكرها مسبقا ، فما كان منه الا ان اكتسح مدينة الراشيدية بكل اريحية. اما بميدنة ورزازات فالمجتمع الورزازي نقيض المجتمع الرشداوي ، فهو مجتمع يؤمن اولا بالمادة و بما يلمسه بيديه من تقدم او تأخر و لا مجال للخطاب الديني و الايديولوجي به ، و هو مجتمع منفتح على كل ثقافات المدن الاخرى بحكم عامل السياحة و السينما، و دائم الانتقاد للاوضاع الشيئ الذي جعل من مهمة حزب العدالة صعبة جدا من اجل نشر فكرة سيطرة الحزب الواحد بالمجتمع. المعادلة هنا واضحة و لكن في عمقها صعبة جدا و تحتاج الى التفكر و التدبر ، فبما ان مدينة الرشيدية هي معقل لهذا الحزب و بما ان هذا الاخير اضحى يرأس حكومة اليوم فلا غرابة ان تشهد مدينة الرشيدية مشاريع كبرى و اصلاحات عديدة على مستوى بنيتها التحتية خصوصا و انها كانت مهمشة لسنوات طويلة الى حدود الخمس سنوات الفارطة اي خلال فوز حزب العدالة برئاسة الحكومة ، ما يشبه كنوع من رد الجميل لساكنة الرشيدية لتمكينهم من السيطرة على تلك المدينة ، بينما حسم في قرار تهميش مدينة ورزازات و جعلها منطقة معزولة عن مشاريع التنمية و شبه ساكنة ، كنوع من الانتقام لعدم الخضوع و الخنوع لايديولوجية الحزب و هذا يتاكد لنا في مسالة الجهوية الموسعة ، فكان هناك قرار في جعل مدينة الرشيدية عاصمة لجهة درعة تافيلالت ، المسالة التي احدثت زوبعة و موجة من الانتقادات داخل المجتمع الورزازي، و من له الاحقية في ان ياخذ عاصمة الجهة لتصبح المسالة قضية وطنية تداولها الاعلام المغربي ، فما كان لمدينة الراشيدية في الاخير الا ان تفوز بهذا اللقب، كنوع من رد الجميل للمرة الثانية، ثم ناتي لمسالة انتخاب رئيس للجهة ، و هي النقطة التي افاضت الكأس ، و هي اختيار لحبيب الشوباني القيادي بحزب العدالة و التنمية و الوزير السابق بحكومة بن كيران و البرلماني السابق بمدينة الراشيدية رئيسا لجهة درعة تافيلالت ، ليكتمل المشهد و لتنكشف خيوط اللعبة و ليفهم المتتبع على انها سياسة ترضية و تفضيل مدينة على اخرى و بناء منطقة على حساب اخرى و هذا رهين على مدى ولاء و خضوع المنطقة للحزب ، في الوقت الذي ينادي به اعضاء العدالة و التنمية بهاته الجهة على التكامل و الترابط الجهوي و نبذ الصراعات في سبيل النهوض بالجهة ككل و هنا يتبين لنا على ان حزب العدالة و التنمية لا يمكن ان يراهن بورقته الرابحة في سبيل ارضاء مدينة عجز عن التوغل بداخلها ، و بهذا نستنتج على ان الحزب المشار اليه يجعل مصلحته الشخصية في المرتبة الاولى بعد مصلحة الجهة ككل ، الشيئ الذي يتنافى تماما بما جائت به فكرة الجهوية الموسعة من تشاركية و التكامل بين مدن الجهة الواحدة من اجل السيير الى الامام. لكن ماذا لو فاز حزب الاصالة و المعاصرة بالانتخابات القادمة ، خصوصا و نحن نعرف جيدا الان برنامج الامين العام الجديد للحزب ، و الذي هو و كما صرح “محاربة الاسلاميين” و عداوته القائمة لحزب المصباح ، فان مدينة الراشيدية ستكون انذاك في المحك الشيئ الذي سيؤثر سلبا على المنطقة ككل بعد ما صرح الشوباني في زيارته لمدينة الرشيدية على ان اقتصاد المنطقة سيع
تمد على الفلاحة و السياحة و السينما و هي انشطة موسمية لا يرجى منها خير ابدا. فاغفل اقامة اقتصاد قوي مبني على الصناعة و التجارة و الخدمات. ثم ماذا لو اراد ان يرد الاصالة و المعاصرة الضربة لحزب العدالة و التنمية بتحويل القبلة من الرشيدية الى ورزازات بتركيز الاستثمارات بمدينة ورزازات ليكشف عورة رؤية حزب العدالة و التنمية اتجاه مدينة الراشيدية هي سيناريوهات كثيرة جدا يمكن ان تتحقق في الايام القادمة ، و الذي سيجيب عن هاته الاسئلة هي ارادة المواطن نفسه

موظفو بنسليمان يؤسسون تنسيقية لمناهضة ما يسمى إصلاح أنظمة التقاعد

نسيقية بنسليمان لمناهضة ما يسمى إصلاح أنظمة التقاعد
نسيقية بنسليمان لمناهضة ما يسمى إصلاح أنظمة التقاعد

موطني نيوز

بدأ استهداف صناديق التقاعد بالمغرب منذ سنوات، و تعزز ذلك الاستهداف منذ تأسيس اللجنة الوطنية، واللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب، وما رافقهما من ضجة إعلامية بخصوص مستقبل تقاعد الأجيال المقبلة. وكانت الدراسات الصادرة من طرف اللجنة الوطنية، والتقرير الأخير الذي أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمثابة الحلقة الأخيرة من مسلسل التهويل من الآثار السلبية للوضعية الحالية للصناديق، ونظرا لخطورة هذا الوضع، فقد لجأ رئيس الحكومة إلى الاستناد على ما سلف ذكره في رسالته التأطيرية التي بعث بها لقطاعاته الحكومية بمناسبة الإعداد لمشروع قانون المالية لسنة 2016، وأشار إلى أن ” إصلاح التقاعد يعد ورشا مستعجلا، ومصيريا لإنقاذ هذا النظام من الإفلاس، وضمان حقوق المنخرطين فيه”. إن المشكل الحقيقي يكمن في أن هناك خلل اجتماعي في المغرب بحيث أنه حسب ما تنطق به الأرقام، هناك فقط 33 في المائة من الناشطين الذين يتوفرون على معاش في نهاية حياتهم، وهذا يدخل في إطار الحيف الاجتماعي وهذا دليل على أن هناك خللا كبيرا في التغطية والحماية الاجتماعية للمواطنين. و بالإمكان الوصول إلى إصلاح النظام دون خلق اختلالات لأن المطلوب ليس فقط خلق التوازنات المالية للصناديق لكن الحكومة مطالبة بوضع التوازنات الاجتماعية، وبالتالي أن لا يتم أي إصلاح أو مراجعة على حساب الموظفين والأجراء لأنه يمكن أن نراجع الأنظمة دون الإضرار بمصالحهم، عبر الحفاظ على شمولية الإصلاح، أي لا نكتفي بالإصلاحات المقياسية داخل الصندوق المغربي للتقاعد للوصول لبعض التوازنات المالية أو لتأخير الأزمة ، لكن مطالبون بتوسيع الحماية الاجتماعية بمفهومها الشامل للفئات النشيطة والعاملة والتي لها دخل وليس لها إطار قانوني يضمن لها المعاش في نهاية حياتها المهنية، وهي حوالي 70 في المئة من المواطنين الناشطين ، وهو ما سيمكن من خلق المحرك الديمغرافي الذي سيمنحنا عدد من التوازنات الاجتماعية والمالية داخل أنظمة التقاعد، وسيحرك العجلة الاقتصادية. كما لا يفوتنا أن نقف عند بعض الأسباب الأخرى التي أدت للوضعية الحالية لأنظمة التقاعد حيث أن السياسات المتبعة في مجال التشغيل و التي اتجهت نحو تقليص مناصب الشغل عبر سن مجموعة من الإجراءات كخوصصة بعض القطاعات إظافة لعملية المغادرة الطوعية خلقت هذه الاختلالات التي تتحدث عنها الحكومة. زد على ذلك عدم التزام الدولة بأداء ما في ذمتها للصندوق المغربي للتقاعد و هو المبلغ الذي يعد بمليارات الدراهم و الذي بإمكانه حل مشاكل هذا الصندوق بعيدا عن جيوب الموظفين و الأجراء و هو ما استبعدته الحكومة الحالية و اختزلت الإصلاح في ضرب جيوب الشغيلة. إن ما جاء به هذا المشروع يعد هجوما حقيقيا ضد منخرطي صناديق التقاعد بالمغرب، و تراجعا خطيرا يمس معاشات المتقاعدين، وعليه فإننا كمنخرطين في صناديق التقاعد لسنا مسؤولين عن وضع الصناديق حسب الدراسات التي حددت مصيرنا كما أرادت بعد تجاوز كل معالم الديمقراطية التشاركية التي نراهن عليها في عملية الإصلاح للأسف الشديد، وبالتالي فإننا لن نتحمل تبعات الاجراءات المجحفة في حقنا. إن رفع سن التقاعد إلى 63 سنة و احتساب 8 سنوات في تحديد الأجر، والزيادة في نسبة الاقتطاع، واحتساب 2 في المائة من السنوات الفعلية للعمل هو بمثابة جريمة في حقنا، ومن ثم فإن وحدتنا هي وحدها الكفيلة للتصدي لهذه الاجراءات، و تخاذلنا لن يكون إلا وصمة عار على جبينا بحكم أن ما ستؤول إليه أمورنا أيضا ستؤثر على الأجيال المقبلة عمليا. إن التنسيق المركزي للنقابات بخصوص قضية التقاعد ليس كافيا بل علينا بدورنا تجسيد التنسيق القاعدي عبر خلق إطار يجمعنا جميعا، ولا يفرقنا في ظل هذه الظرفية العصيبة. إطار نوحد عبره قضيتنا المركزية للنظر بعمق في قضية مشروع ما يسمى بإصلاح صناديق التقاعد. إن الهدف من التنسيق لن يكون إلا تعبيرا عن رفضنا لهذا المخطط المجحف و القاسي في حق منخرطين أغلبهم يجهل الخدمات التي تقدمها صناديق التقاعد، والحقوق التي يستحقونها. إن القاعدة العريضة من المنخرطين يعتقدون أن الإصلاح يهم الزيادة في سن التقاعد لا غير، لكن هذا الإصلاح سيتم بموجبه زيادة في الاقتطاع أي تخفيض في الأجرة و أجرة التقاعد ستكون ضعيفة أيضا هذا هو واقع مسألة إصلاح صناديق التقاعد، و بالتالي يجب علينا الانخراط من أجل الدفاع عن حقوقنا، ورص صفوفنا استعدادا للنضال ضد الهجوم الذي يستهدفنا و في أقرب الآجال خصوصا بعد تمرير هذا الإصلاح المشؤوم في المجلس الحكومي و إحالته على الغرفة الثانية ( مجلس المستشارين ) للمصادقة عليه.

وللإشارة فقد جاء مكتب التنسيقة على الشكل التالي:

المنسق           : يوسف بنصباحية 

نائبه              : عادل سعود 

المقرر            : رشيد الزيناوي 

نائبه              : عزيز دياب 

المسؤول المالي : سعيد حير 

نائبه              : أحمد أريب 

الأعضاء المكلفون بمهام

عبد العزيز حركان، الميلودي وهيب، محمد الطاهري، رشيد الفتوحي، المصطفى بنصباحية و سعيد لشهب

ماذا تعرفين سيدتي عن نبتت الحبق وفوائده ؟

نبتت الحبق
نبتت الحبق

موطني نيوز

هل سمعت من قبل عن الحبق ؟ يعد الإسم العلمي للحبق هو Ocimum يتم زراعة الحبق في مناطق جنوب شرق أسيا وقد تم إستخدامه منذ عدة قرون في العلاجات الطبية المختلفة .الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص تطلق عليه ايضا أسم الريحان . ومن هنا نعرض عليكم ادناه مجموعة من فوائد عشب الحبق الصحية حتي تغتنمه وتحصل علي فوائده الصحية لكي تساعدك في مقاومة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة منها إضطرابات الجهاز التنفسي، أمراض القلب، تقوية الجهاز المناعي والعديد من الفوائد الأخري .

الحبق

ما هو الحبق ؟

يتنمي إلي عائلة الأعشاب الورقية ( عائلة النعناع ) لأنه يتبع الفصيلة الشفوية  . يمتلك الحبق قيمة علاجية كبيرة حيث يستخدم في العناية بالفم، تخفيف إضطرابات الجهاز التنفسي، علاج الحمي، علاج الربو، أمراض الرئة، أمراض القلب، أمراض الضغط، لاشك أنه واحد من أفضل الأعشاب الطبية الخارقة وله شهرة واسعة منذ ألاف السنين في الهند .

بمجرد زرع الحبق في المنزل يمكنك حماية أسرتك من الأمراض المختلفة . فقد كانت أوراق الحبق جزء أساسي عند القدماء لكي يعمل علي الحماية من العدوي والجراثيم .

فوائد الحبق الصحية :

1. علاج الحمي :

ترجع الخصائص الصحية الفعالة للحبق في الزيوت الأساسية والعديد من المواد النباتية الموجودة بداخله . فهو مضاد حيوي قوي، مبيد للجراثيم، وكيل الفطريات، مطهر ممتاز، حماية الجسم من جميع أنواع الإلتهابات البكترية، والفيروسية . غالباً ما يكون سبب الحمي هو الملاريا، التيفوئيد، الفيروسات. يعمل الحبق علي محاربة الحمي والجراثيم . ومن طرق الإستخدام القديمة لعلاج الحمي غلي أوراق الحبق وتناولها .

2. علاج إضطرابات الجهاز التنفسي :

بالإضافة إلي علاج الإلتهابات الفيروسية، البكترية، الفطرية، في الجهاز التنفسي فهو يقوم  بمحاربة جميع أنواع إضطرابات الجهاز التنفسي بما فيها إلتهاب الشعب الهوائية سواء المزمن أو الحاد وذلك لأنه يحتوي علي المكونات الكامفين، الأجينول، السينول، وهي زيوت أساسية ضرورية .

3. علاج الربو :

الحبق مفيد في التخلص من البلغم وتسهيل عملية التنفس . لأن المغذيات النباتية والزيوت الأساسية وغيرها من المعادن التي تزيد من مقاومة الربو .

4. إضطرابات الرئة :

يحتوي الحبق علي مركبات مثل فيتامين ج، الكامفين، الأجينول، السينول وهي عناصر تساعد في شفاء الإلتهابات في الرئتين وعلاج إحتقان الرئتين. علاوة علي ذلك، فعال في علاج مشاكل الرئتين الناتجة عن التدخين وسرطان الرئة لأنه له خصائص مضادات حيوية قوية .

5. أمراض القلب :

يحتوي الحبق علي فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخري التي تحمي القلب من أثار الجذور الحرة بالإضافة إلي الأجينول الذي يقوم بخفض مستويات الكوليسترول في الدم .

6. التخلص من الإجهاد :

يعمل فيتامين ج ومضادات الأكسدة علي إصلاح الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وتقليل الإجهاد الناتج عن التأكسد . بذلك فهو مهدئ رائع للأعصاب، إنخفاض ضغط الدم وبالتالي يقلل من التوتر . واحد من هذه المكونات هو الكامفين، البوتاسيوم وهي عناصر تقلل من الإجهاد  .

7. العناية بالفم :

الحبق معطر رائع للفم وتدوم رائحته في الفم لفترة طويلة حيث يقوم بقتل أكثر من 99 % من الجراثيم والبكتريا في الفم وهذا التأثير يمكن أن يستمر  لفترة طويلة. بالإضافة إلي ذلك، يعمل علي التخلص من تقرحات الفم والمساعدة في منع نمو سرطان الفم الناتج عن مضغ التبغ 

8. العناية بالأسنان :

يدمر الحبق البكتريا التي تؤدي إلي تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة . فهو دواء قابض للثة ويجعل الأسنان أكثر تشددا ً وبذلك يحمي الأسنان من التساقط . يمكنك مضغ هذه الأوراق للحصول علي فوائده .

9. حصي الكلي :

يعمل الحبق علي تقليل مستويات حمض اليورك في الجسم وهو السبب الرئيسي وراء تكوين حصوات الكلي . كما أنه يساعد علي التنظيف المستمر لكلي لأنه مدر للبول ويزيد من عدد مرات التبول . تعمل الزيوت العطرية في الحبق علي تفتيت حصوات الكلي وبالتالي القضاء علي الألم الناتج عن مرور حصوات الكلي .

10. العناية بالبشرة :

الإستخدام اليومي للحبق مع  مياه الحمام لغسل الوجه بها أو ببساطة تطبيق عجينة من أوراق الحبق علي المناطق المتضررة في الجلد من الأمراض الجلدية المختلفة يساعد في الحصول علي بشرة خالية من الإصابات . وأيضاَ عند فرك البشرة بأوراق الحبق يعمل علي تهدئة الحكة والإحمرار الناتج عن لدغة الحشرات .

11. تخفيف الصداع :

توجد أنواع مختلفة من الصداع منها الصداع النصفي، صداع الجيوب الأنفية، الصداع الناتج عن السعال، الصداع الناتج عن البرد  يمكن السيطرة عليها بالحبق لأنه يحتوي علي الكامفين، الأجينول، السينول، وهي عناصر مهدءة ممتازة ولها خصائص مطهرة .

 12. مقاومة الشيخوخة :

يحتوي الحبق علي فيتامين ج وأ والمغذيات النباتية والزيوت الأساسية التي تعمل كمضاد للأكسدة وتحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة وبالتالي الحفاظ علي الشباب والحيوية وتجنب ظهور الشيخوخة المبكرة .

 13. دعم الجهاز المناعي :

الحبق عشب رائع لأنه يحمي الجسم من جميع أنواع العدوي الناجمة عن الفيروسات والبكتريا و الفطريات والطفيليات . وتشير الدراسات الحديثة أنه يمنع نمو فيروس نقص المناعة البشرية والخلايا المسببة للسرطان .

14. العناية بالعيون :

عند غسل العيون بمحلول الحبق يومياً في الصباح يساعدك في علاج إلتهاب الملتحمة، الدمامل، والعديد من مشاكل العين الاخري التي تؤدي إلي العدوي الفيروسية . كما أنه بلسم لإلتهاب العين وتقليل الإجهاد ومع الإستهلاك المنتظم له يحمي العين من أضرار الجذور الحرة التي تؤدي إلي إعتام عدسة العين، الضمور البقعي،الزرق، عيوب الرؤية، الرمد وذلك يرجع إلي مضادات الاكسدة والزيوت الأساسية و فيتامين أ وفيتامين ج .

15. حماية DNA  :

تحتوي أوراق الحبق علي كمية غنية من المواد المضادة للاكسدة والغذيات النباتية التي تحمي الخلية والكروموسومات من  الإشعاع والضرر القائم علي الأوكسجين .

16. فوائد أخري :

يحمي الجسم من التسمم الإشعاعي، سرعة إلتئام الجروح، مضاد للسرطان،  علاج السعال، نزلات البرد،  علاج إلتهاب المعدة، الكوليرا، الحصبة،  التخلص من الديدان في المعدة،،، والعديد من الوظائف الأخري .

الحصول علي الحبق وتخزينه :

يمكنك زراعة الحبق في الفناء الخلفي للمنزل لكي يمكنك حصد الزهور الطازجة فور إستخدامها . تستغرق زراعة الحبق في المنزل حوالي 3 إلي 7 أيام فقط وخصوصاً إذا كان معرض للشمس بشكل جيد ويفضل زراعته في وعاء بلاستيكي جيدة الصرف .

في حالة شراء الحبق العضوي من المخازن يتم تجفيفه للحصول عليه مسحوق .

يمكنك إختيار الحبق الطازج الذي له أوراق خالية من البقع الداكنة والإصفرار والذي يمكنك العثور عليها في المحلات .

يمكنك تخزين أوراق الحبق في الثلاجة ودرجة رطوبة مناسبة . علي أن تبقي أوراق الحبق في وعاء زجاجي محكم الغلق بداخل الثلاجة يمكنك تخزينه لمدة تصل إلي ستة أشهر .

زيت الحبق :

زيت الحبق
زيت الحبق

كثيراً ما يوجد الحبق بإعتباره زيت أساسي يستخدم في محاربة التعب الذهني ويستخدم في العلاج بالروائح العطرية . وخصوصاً التدليك لأنه يعمل علي تحسين تدفق الدم وبالتالي تحسين كمية المواد الغذائية التي تصل إلي العضلات . ويستخدم أيضاً في علاج الصداع  والحد من الحمي والحساسية .

طرق إستخدام الحبق :

طرق إستخدام الحبق
طرق إستخدام الحبق

غسل الحبق الطازج في ماء بارد أو جاري لبضع دقائق للتخلص من أي أوساخ  أو بقايا مبيدات  من أجل الحفاظ علي النكهة والرائحة أثناء إستخدامه وإدخاله في وصفات الطبخ .

تضاف أوراق الحبق إلي الخضروات الدواجن، طبق اللحم، الطماطم، البيض، الحساء، السلطات .

يمكنك إضافة الحبق إلي  السلطات، العصائر، الشاي العشبي .

يمكنك إستخدام الحبق المفروم علي وصفات الخضار الإيطالية وكذلك السلطات والفواكه .

المجلس الوطني للهيئة المغربية لحقوق الانسان يعقد دورته العادية يوم الأحد 31 يناير2016 بقاعة الندوات بمقر هيئة المحامين بالرباط

الهيئة المغربية لحقوق الإنسان
الهيئة المغربية لحقوق الإنسان

موطني نيوز

توصلت جريدة موطني نيوز ببلاغ إخباري يعلن عن انعقاد الدورة العادية للمجلس الوطني للهيئة المغربية لحقوق الانسان يوم الأحد 31 يناير2016 بقاعة الندوات بمقر هيئة المحامين بالرباط هذا نصه :

                                                                                                                                                الرباط في: 25 يناير 2016    

بلاغ إخباري

انعقاد الدورة العادية للمجلس الوطني للهيئة المغربية لحقوق الانسان

يوم الأحد 31 يناير2016 بقاعة الندوات بمقر هيئة المحامين بالرباط 

 

      تبعا لأنظمتها الأساسية والداخلية، ستعقد الهيئة المغربية لحقوق الإنسان الدورة العادية لمجلسها الوطني يوم الأحد 31 يناير2016 بقاعة الندوات بمقر هيئة المحامين- حي المحيط- بالرباط ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، وذلك تحت شعار:”مستمرون في مناهضة كل أشكال التضييق على الحقوق والحريات”.. 

هذا، ويتألف مشروع جدول الأعمال المقترح على أنظار المجلس من النقاط التالية:

أولا : تقرير عام حول الأنشطة والمستجدات منذ أخر دورة للمجلس.

ثانيا : تعديل النظام الداخلي وملاءمته مع القانون الأساسي المعدل.

ثالثا:  برنامج العمل وتشكيل اللجان الوظيفية.

رابعا: الوضعية المالية للهيئة.

خامسا : التداول في الوضعية الحقوقية الراهنة.

سادسا: مختلفات.

 وبه وجب الإخبار والإعلام، لفائدة التواصل مع الرأي العام ولكل غاية مفيدة.

 عن المكتب التنفيذي                              

إمضاء الرئيس: محمد النوحي