قناة الجزيرة على المحك هل هي مبادرة لتطوير القوى العاملة بها أم هي بداية النهاية..؟

قناة-الجزيرة
قناة-الجزيرة

موطني نيوز

انهت شبكة الجزيرة الفضائية القطرية عمل خمسمائة موظف بحجة ضغط الانفاق وامهلتهم شهرا للبحث عن عمل اخر في قطر والا ( الباب عرض من كتافكم ) مما يعني ان مشيخة قطر لن تسمح لهم بالبقاء في قطر علما أن بعض المطرودين سبق لهم العمل في الجزيرة منذ تأسيسها

ومع التخفيض الجديد الذي سيطال بشكل رئيس العاملين في مقر الشبكة بالدوحة، يتراجع عدد موظفيها من نحو 5200 الى اربعة آلاف.واعلنت الشبكة في بيان قرارها “الاستغناء عن عدد من موظفيها في اطار اعادة النظر في هيكلتها وضمن مبادرة لتطوير القوى العاملة بها وتعزيز قدرتها على مواكبة التطور المتسارع الذي تشهده الساحة الاعلامية” على حد تعبيرها.
واوضحت ان الاجراء يطال “نحو 500 وظيفة في مقرات الشبكة بمختلف انحاء العالم واغلبهم ممن يعملون في قطر”.
واوضح مسؤول في الشبكة ان ما قد يصل الى ستين بالمئة من الوظائف المستغنى عنها، اي نحو 300 وظيفة، ستكون في الدوحة، مقر الشبكة.
ونقل البيان عن المدير العام للشبكة بالوكالة مصطفى سواق، ان الاجراء “الذي بدأنا العمل عليه خلال الاشهر القليلة الماضية وحرصنا خلالها على دراسة كل الخيارات المتاحة، يأتي في اطار السعي لتعزيز ريادة شبكة الجزيرة الاعلامية وضمان استمرارية تطورها” على حد قوله.
وأضاف ان الشبكة اتخذت هذا الاجراء “بعد ان استنفدنا كل الخيارات الاخرى المتاحة، ونحن واثقون ان هذه الخطوة مهمة لتعزيز قدراتنا التنافسية ورسم خططنا الاستراتيجية البعيدة المدى”.
وقال احد مسؤولي الشبكة لوكالة فرانس برس ان الغاء الوظائف سيبدأ اعتبارا من الاسبوع المقبل، وان معظمها سيكون خارج الاقسام التحريرية.
وافاد موظفون انه يرجح الا تطال الاستغناءات قناة الجزيرة الانكليزية.
وقال موظف طلب عدم كشف اسمه لفرانس برس ان عملية الاستغناء كانت متوقعة، الا انها اثارت “الكثير من القلق الحاد” في اوساط الموظفين الذين ينتظرون تبليغات الاستغناء بشكل رسمي.
وقال “نحن ننتظر هذا الاعلان. منذ منتصف يناير قيل لنا الاسبوع المقبل، ولاحقا الاسبوع الذي يليه. كان ثمة الكثير من التخمين”.
وتتبع للشبكة قنوات عدة، منها القناة الاخبارية العربية، و الجزيرة مباشر، والجزيرة الانكليزية، اضافة الى الجزيرة الوثائقية، وقناتي الجزيرة بلقان.

 

بعد مدينة تدمر …الجيش العربي السوري سيزحف باتجاه الرقة

بشار الأسد في تدمر
بشار الأسد في تدمر

موطني نيوز

منذ سنتين والاعلام السعودي يزعم ان النظام السوري هو حليف لداعش وان الجيش السوري لا يستهدف في عملياته مواقع داعش … ولكن بعد ان دحر الجيش السوري دواعش تدمر توقف الاعلام السعودي عن العزف على هذا الوتر .. وتوقف فيصل القاسم عن شد شعره كما كان يفعل من قبل حين يتهم في كل حلقة من حلقاته النظام السوري بدعم الدواعش.

الجديد اليوم في الموضوع هو ان دحر دواعش تدمر اصبح الخطوة الاولى نحو زحف الجيش السوري باتجاه الرقة عاصمة داعش وهو ما سرع من نشاط الدبلوماسية السعودية لمنع سقوط الرقة بيد الجيش السوري مما يكشف بصراحة عن الجهة التي تمول وتدعم داعش بالاضافة الى تركيا التي اتهمها ملك الاردن صراحة بتصدير الارهاب.

بدوره قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن تحرير مدينة تدمر يعتبر إنجازا مهما ودليلا على نجاعة الاستراتيجية التي ينتهجها الجيش السوري، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية.

جاء ذلك في لقاء للأسد مع وفد فرنسي يضم عددا من البرلمانيين والمثقفين الفرنسيين، حيث قال الأسد: “هذه الزيارة تتزامن مع تحرير مدينة تدمر التاريخية اليوم والذي يعد انجازا مهما ودليلا جديدا على نجاعة الاستراتيجية التي ينتهجها الجيش السوري وحلفاؤه في الحرب على الإرهاب مقابل عدم جدية التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويضم أكثر من ستين دولة في محاربة الإرهاب بالنظر إلى ضآلة ما حققه هذا التحالف منذ إنشائه قبل نحو عام ونصف.”

وتابع الرئيس السوري قائلا: “إن زيارات الوفود البرلمانية إلى سوريا واطلاعها على حقيقة الأوضاع في مختلف المناطق والمدن السورية يمكن أن تساعدها على العمل بشكل فاعل لتصحيح السياسات الخاطئة والمفاهيم القاصرة التي تتبناها حكومات بعض الدول ومن بينها فرنسا تجاه ما تشهده سورية والتي لم تقتصر على توفير الغطاء للإرهابيين، بل عملت أيضا على فرض عقوبات اقتصادية جائرة أثرت سلبا على أساسيات الحياة بالنسبة للشعب السوري.”
على صعيد اخر هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد 27 مارس، نظيره السوري بشار الأسد باستعادة مدينة تدمر من قبضة الإرهابيين، مؤكدا تمسك موسكو بدعم دمشق عسكريا في مواجهة الإرهاب.وأفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بأن بوتين في اتصال هاتفي مع الأسد، أكد أنه بالرغم من سحب الجزء الرئيسي من العسكريين الروس من سوريا، فإن القوات المسلحة الروسية ستواصل دعم السلطات السورية في تحرير أراضي البلاد من المجموعات الإرهابية، بحسب موقع روسيا اليوم.

وبحسب بيسكوف، فإن الرئيس السوري قيم عاليا دور سلاح الجو الروسي، وأشار إلى أن النجاحات مثل تحرير تدمر كانت مستحيلة لولا الدعم المقدم من قبل روسيا.

عاجل : التهور و السرعة يتسببان في حادثة سير بدون خسائر في الأرواح ببنسليمان

حادثة-سير
حادثة-سير

رئيس التحرير – موطني نيوز

علمت جريدة موطني نيوز اليوم الخميس 31مارس 2016، حوالي الساعة الثامنة إلا ربع من هذا الصباح أن شاحنة كبيرة كان آتية من إحدى مقالع اﻷحجار بتراب جماعة الزيايدة  عبر الطريق رقم R404 عند مدخل مدينة بنسليمان من جهة طريق السوق اﻷسبوعي اﻷربعاء ، بسرعة جنونية حيث فقد السائق السيطرة على الشاحنة ليصطدم بشجرة والتي أدت قوة الاصطدام إلى اقتلاعها من جذورها .

و بحسب معاينة الجريدة للحادث فالسائق نجي بأعجوبة و لازال حيا يرزق بالرغم من إصابته على مستوى الرأس.فكفى من مثل هذه التصرفات اللامسؤولة على الطرقات.

1
1
2
2

 

رئيس جماعة أسبويا بسيدي إفني يستهزأ بمطالب المواطنين

جمعية-بحارة-الشعاب-للتنمية
جمعية-بحارة-الشعاب-للتنمية

عبد الودود مناصير – موطني نيوز

تقدمت جمعية بحارة الشعاب للتنمية والحفاظ على البيئة بطلب لقاء مع رئيس المجلس القروي لجماعة أسبويا ، وذلك بهدف وضع بين يدي الرئيس مجموعة من المشاكل التي تعاني منها منطقة الشعاب التي تم استثناءها من الطريق وكذلك الألواح الشمسية ، والغريب أنهم وضعوا طلبهم مند شهر أكتوبر 2015 ، ولم يبالي الرئيس به ، وعندما قدموا إلى مقر الجماعة يوم الثلاثاء 29 مارس 2016 ( أي بعد حوالي سبعة أشهر )  ظلوا ينتظرون في غرفة الاستقبال لما يقارب ال 5 ساعات دون أن يبالي بهم أحد من المنتخبين ، ويظهر هذا الأمر مدى الإستهثار بمصالح المواطنين من قبل بعض الذين تم إنتخابهم لمعالجة المشاكل وليس التهرب منها ، ويقع كل هذا في وقت ترفع الدولة شعار قويا يتمثل في القطع النهائي مع الممارسات الشاذة التي جعلت جزءا من أبناء الوطن يفقد الثقة في مؤسسات البلد وما لذلك من آثار سلبية على مستقبل المغاربة ، ويطرح السؤال لماذا لم يُعر الرئيس أدنى إهتمام لطلب عقد لقاء مع جمعية نشيطة في منطقة منسية ؟! ولماذا لا يتم إحترام جمعيات المجتمع المدني التي تكون في صدارة المدافعين عن القضايا المصيرية للوطن ؟! وهل ما قام به الرئيس إجتهاد شخصي أم سياسة ممنهجة تستهدف القضاء على روح العمل والغيرة التي تملأ شريان هيئات المجتمع المدني في البادية المغربية ؟

طلب-عقد-لقاء
طلب-عقد-لقاء

عاجل : النائب حبيب زقاد يعطي درس للحكام الجزائريين و يفضحهم (فيديو)

النائب-حبيب-زقاد
النائب-حبيب-زقاد

رئيس التحرير – موطني نيوز

يبدوا أن النائب الجزائري “حبيب زقاد” قد جعلني أعيد النظر في نواب أمتي الذين وصل عددهم إلى 660 نائب و نائبة و يستنزفون خزينة الدولة بما يفوق 33000000 درهم شهريا، ومع ذلك لا نجد واحد منهم يمتلك الجرأة و الشجاعة التي يمتلكها البرلماني الجزائري “حبيب زقاد” في دفاعه القوي عن بلده و مواطنيه.

وعليه فكمواطن مغربي غيور على وطنه و مواطنيه، يحق لي أن أتساءل : هل هو مشكل الغيرة ؟ أم أن الأمر لا يعنيهم ؟ أم أن هناك سر يجهله المغاربة ؟ ونحن نراهم في كل الاستحقاقات البرلمانية يصرفون على المواطن المغربي بسخاء، وبعدها يختفون عن الأنظار و يغيرون أرقام هواتفهم.

ومع ذلك فإن الله يحب عبده الملحاح، و الشعب المغربي لا يمل و يظل دائم البحث عنهم حتى أخبرونا أنهم كل يوم أربعاء يظهرون على شاشة التلفاز وهنا تكمن المصيبة فقد قررنا أن نراقبهم و نسمعهم وهم يناقشون مشاكلنا، لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن فنوابنا دائمي الغياب و لا يحضر منهم إلا صاحب السؤال و الوزير في جو بارد لا يمت لما ننتظره بصلة.

وزارة الشباب و الرياضة توقع عدة ملاحق إتفاقيات مع 33 جامعة رياضية و طنية (بلاغ)

وزير-الشباب-والرياضة
وزير-الشباب-والرياضة

رئيس التحرير – موطني نيوز

إحتضن يوم امس الأربعاء 30 مارس 2016 مقر وزارة الشباب و الرياضة حفل توقيع على ملاحق اتفاقيات عقد الأهداف بينها و بين 33 جامعة رياضية وطنية، ممن أستوفت شروط تقييم عملها خلال السنة الماضية 2015، وذلك في إطار عقد الأهداف، باللإضافة إلى الإتفاق على برنامج سنة 2016.

هذا و علمت جريدة موطني نيوز أن هذه الإتفاقيات تهدف إلى :

  • توسيع قاعدة الممارسين من خلال الرفع من عدد المرخصين.
  • تطوير برامج التكوين و التكوين المستمر للأطر التقنية و الإدارية.
  • تحقيق نتائج مشرفة خلال الألعاب الألمبية ريو 2016.
  • ترسيخ أسس الحكامة الجيدة في التدبير الرياضي.
  • نشر قيم التسامح و التربية على ثقافة و مبادئ الحركة الأولمبية.

تجدون أسفله أسماء الجامعات الرياضية الموقعة: 

بلاغ-صحفي
بلاغ-صحفي

البحث عن متغيب إسمه مندوب الشغل بمدينة بركان (فيديو)

نقابة-حراس-المدارس
نقابة-حراس-المدارس

عزيز طاهري – موطني نيوز

غريب ما يتعرض له المواطن المغربي المقهور من ضغط و استعباد، و كأننا نعيش في عهد لا يعترف لا بالقوانين و لا بالمواثيق الدولية. وموضوعنا اليوم هو نوع من “الحكرة” ناهيك عن تسلط أصحاب “الشكارة” على المستضعفين المغاربة، هذه الفئة المهمشة و التي باتت تستغل في الانتخابات و السخرة لا غير و بعد الانتهاء منها يتم رميها في أقرب مكب لنفايات أو يداس عليها بالحدية كأعقاب السجائر.

اليوم قامت جريدة موطني نيوز بزيارة ميدانية لنساء ورجال معتصمين أمام عمالة بركان، وبعبارة أصح ضحايا “الباطرونا”، ضحايا الفوضى الخلاقة التي تعرفها مدونة الشغل، ضحايا الفساد الإداري ضحايا شركة “sté SGNR sarl”. فلا نيابة التعليم فتحت باب الحوار معهم و لا مندوب الشغل المكلف بمشاكلهم أنصفتهم. فلمن يلتجئون؟ومن المسؤول عن معاناتهم ؟ ونحن نعلم علم اليقين أن حكومتنا الحالية لم تعتد تعترف بمثل هذه الأشكال النضالية بل تعتبرها فوضى و تقابلها بالهراوة.

جمعية نور السلام تحتفل باليوم الوطني للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالدار البيضاء

 

الأشخاص-ذوي-الاحتياجات-الخاصة
الأشخاص-ذوي-الاحتياجات-الخاصة

جواد ساهل – موطني نيوز

تحت شعار: “الروح الرياضية في الروح الوطنية”، نظمت جمعية نور السلام حفل رياضي لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة و ذلك بنتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية للهوكي بتنسيق و المندوبية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة لعمالة مقاطعات البرنوصي وذلك لبلورة وفاء المغرب بالتزاماته الدولية، والمتمثلة على الخصوص، في مصادقته على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المعتمدة من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في 13 دجنبر 2006 والبروتوكول الاختياري الملحق بها.

فقد تعددت في السنوات القليلة الماضية المبادرات الحكومية الرامية إلى النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، مركزة على تجاوز قصور الترسانة القانونية الوطنية في هذا المجال وتيسير الاندماج السوسيو-الرياضية لهذه الشريحة المجتمعية. فمنذ اعتماد دستور 2011، الذي ينص الفصل 34 منه على ضرورة “إعادة تأهيل الأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية، أو حسية حركية، أو عقلية، وإدماجهم في الحياة الاجتماعية والمدنية، وتيسير تمتعهم بالحقوق والحريات المعترف بها للجميع”، تسابق الحكومة الزمن من أجل تنزيل هذه المقتضيات الدستورية.

ملصق
ملصق

لاقط هوائي لإحدى شركات الإتصالات يثير غضب الساكنة ببركان (فيديو)

احتجاج-الساكنة-ببركان
احتجاج-الساكنة-ببركان

عزيز طاهري – موطني نيوز

لقد قامت ساكنة حي السعادة ببركان بوقفة احتجاجية أمام مقر عمالة اقليم بركان تنديدا بانجاز لاقط هوائي لربط الاتصال بين الهواتف النقالة وسط الحي بطرق ملتوية بين مكتب اتصالات المغرب و صاحب الملك الذي يستضيف هذا الجهاز، و الذي سلك النصب و الاحتيال للظفر بهذه الصفقة و الاستفادة منها على حساب صحة الساكنة. ما جعل الجمعية السكنية بهذا الحي تتقدم بدعوى ضد صاحب الملك المستضيف امام القضاء في الملف رقم 105/1101/ 2016 الذي ادرجت جلسته بتاريخ 15/03/2016 بالمحكمة الابتدائية ببركان.

 فهل يا تري تطبق شركات الاتصالات ببلدنا تلك االشروط البيئية و تحرص على سلامة صحة المواطنين الذين تملكهم حب الهاتف النقال، فأصبح الفرد يستهلك الأرصدة على حساب قوته اليومي، واصبحت بلادنا تفرط في الثرثرة طوال الليل والنهار بمليارات الدراهم الطائرة في الهواء لتدخل جيوب شركات الاتصالات، وتدخل اجسامنا الامراض والفقر؟

إن الاشتراطات البيئية و الصحية الخاصة ببناء وتركيب محطات التليفون  أو ما يسمى اللاقط الهوائي واضحة حسب الخبراء، و هي كالتالي:
1/ أن يكون ارتفاع المبني المراد إقامة المحطة فوق سطحه في حدود من 15-50 مترا.
2/  أن يكون ارتفاع الهوائي أعلي من المباني المجاورة في دائرة نصف قطرها 10 أمتار.
3/ أن يكون سطح المبني الذي يتم تركيب الهوائي فوقه من الخرسانة المسلحة.
4/  لا يسمح بوضع أكثر من هوائي مرسل علي نفس الصاري.
5/  لا تقل المسافة بين أي محطتين علي سطح نفس المبني عن 12 متراً.
6/ أن يكون الهوائي من النوعية التي لا تقل نسبة الكسب الأمامي مقارنة بالكسب الخلفي عن 20 ديسبل.
7/ لا تقل المسافة بين الهوائي والجسم البشري عن 6 أمتار في اتجاه الشعاع الرئيسي.
8/ لا يسمح بتركيب الهوائي فوق أسطح المباني المستقلة بالكامل كالمستشفيات.
9/ أن يتم وضع حواجز غير معدنية من جميع الاتجاهات.
10/ إلزام الشركات بالمواصفات الخاصة بالإشعاع طبقا لما أصدرته جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الأمريكية والمعهد القومي الأمريكي للمعايرة، والتي تنص علي أن الحد الأقصى لكثافة القدرة يجب أن لا تتجاوز 0.4 ملي وات/سم2 علي أن تقدم الشركة شهادة بذلك.
11/  يجب عدم توجيه الهوائيات في اتجاه أبنية المدارس.

DSC02954