خطير .. من المسؤول عن إشعال نار الفتنة بمديرية الفلاحة في بنسليمان؟

رئيس التحرير – موطني نيوز

يبدوا أن مديرية الفلاحة بإقليم بنسليمان قد عادت للواجهة، فقد علمت جريدة موطني نيوز من مصادرها الخاصة أن السيد المدير الإقليمي للفلاحة ببنسليمان، قد تعرض لحادثة سير بالطريق الرابطة بين الكارة و مدينة السطات حوالي الساعة العاشرة صباحا، عندما صدمت شاحنة من الحجم الكبير مؤخرة سيارة المصلحة متسببتا لها في أضرار. لكن السؤال المطروح لماذا يقوم السيد المدير بهذه الرحلات المكوكية من و إلى السطات يوميا مما يعرض مصالح الفلاح للتعطيل و الضياع علما أن الدولة مكنته من سكن وظيفي ؟ وليست هذه هي الحادثة الأولى فقد سبقه كذلك المدير الجهوي السابق و ذلك بتعرضه للحادثة سير خطيرة في الطريق الرابطة بين مدينة بنسليمان و جماعة شراط أصيبت على إثرها سيارة الدولة بأضرار جسيمة و الغريب أن السيارتين معا لم يتم إصلاحهما و السبب بسيط هو أنهما ليس ملكا لهما بل ملكا للدولة و هذا هو حالة الدولة “هرس ولوح”.

حادثة سير سيارة الدولة التي كان يستغلها المدير الجهوي
حادثة سير سيارة الدولة التي كان يستغلها المدير الجهوي

لكن هذا الحادث الأخير جعلنا نوجه الأنظار إلى هذه الإدارة التي كانت و إلى وقت قريب بعيدة عن المراقبة، لنكتشف أنها إدارة غارقة في الفوضى و ما يرافقها من سوء التسيير و التدبير، وذلك بسبب عدم حضور السيد المدير اليومي للإدارة فقد سبق و قلنا بأن هذا المسؤول يفضل أن يقطع أزيد من 200 كيلومتر ذهابا و ايابا على أن يستغل السكن الوظيفي الذي يبعد بحالي 10 دقائق عن مقر عمله، وبالتالي تعطيل مصالح الفلاح، لكن مديرنا هذا يفضل استنزاف “كزوال” الادارة على السكن الوظيفي و لله في خلقه شؤون … وليس هذا كله سوى غيض من فيض، فالسيد المدير ومند التحاقه بهذه الإدارة قام و لحاجة لا يعلمها إلا الله و هو بتعطيل المشاريع و الصفقات، كما أنه بات مصدر البلبلة بين الموظفين و حتى التنظيمات المهنية.

السكن الوظيفي
السكن الوظيفي

وبحسب مصادر للجريدة فغن مشروع غرس أشجار الرمان هو الأخر سيتعرض لما تعرض له مشروع غرس أشجار الزيتون الذي أصبح ملفه بين أيدي الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، علما أن جل المعلومات التي تم تسريبها تمت طبختها في هذه الادارة رغم أنها لم تكن صحيحة لكن مسربوها أرادوا بذلك النيل من سمعة الفلاحة و الفلاحين بالإقليم .

هذا و علمت جريدة موطني نيوز من مصادر عليمة أن السيد المدير الإقليمي يعمل جاهدا على وضع هذه الإدارة على صفيح ساخن بعد أن وجد الفلاحون ظالتهم، فهاهو اليوم و أعني السيد المدير يعمل جاهدا لدعم المسمى “معقول فؤاد” ومن لا يعرف هذا الموظف فهو سبب أزمة كبيرة بين الفلاحة بالاقليم و بين مديرية الفلاحة، هذا المهندس الذي يتحدى الجميع و يهين و يسب الفلاحة سبق للوزارة أن أعفته من أي مهمة لها إرتباط بالفلاح مع تنقيل زميل له كان في نفس المصلحة و أعني “فارس”. فعلى ماذا يبحث السيد المدير تحديدا ؟ و لماذا يقوم بدعم “معقول فؤاد” لتعيينه بمصلحة سبق و أن أخفق فيها؟ أم أن مديرنا يهوى الفتن بتصرفاته هاته؟ ولماذا في هذا الوقت بالذات و الكل يعرف أن الفلاح بإقليم بنسليمان بات يلقى راحته مع الموظفين الموجودين بإستثناء “معقول فؤاد” و بعض المواليين للمدير ة نحن نعرفهم جيدا و سنعود لهم في موضوع أخر.

المغرب - 167360
المغرب – 167360

وتجدر الإشارة أن هذا المهندس الذي سبق له أن كان سببا في أقوى صدامات عرفتها هذه الإدارة بين الفلاحين و موظف بعدما قام بسبهم و توجيه عدة إهانات لهم، لديه ملف طبي لدى الوزارة الوصية، و مع ذلك يعمه بالغالي و النفيس، فما السر وراء هذا الإلحاح يا سيدي المدير؟ أم أن في هذا الموظف إجابيات لا يراها إلى سيادتكم؟

وعليه فإننا نتوجه إلى السيد المدير بعدة أسئلة هي في الحقيقة أسئلة الفلاح بإقليم بنسليمان، نتمنى أن يجيبنا عليها:

  • أين وصل ملف الشعير المدعم ؟  
  • ومن هي الجهات التي استفادة منه شملها كرمك ؟
  • أين وصلت شكاية السيد “دريوش بوعزة” بخصوص التلاعب في أوزان الشعير المدعم و الذي تم تسليمه للفلاحة ؟
  • ما سبب الدعوى القضائية التي رفعها ضدك احد أعضاء الغرفة الفلاحية ببنسليمان ؟
سيارة الدولة التي كان يستغلها المدير الجهوي
سيارة الدولة التي كان يستغلها المدير الجهوي

وحتى لا نتهم بالتحامل على أحد، فقد صرح أحد الفلاحين لجريدة موطني نيوز، حول الأوضاع الراهنة بالمديرية الإقليمية للفلاحة في بنسليمان. قائلين إن الأوضاع متأزمة و ستزداد تأزما إن فرض علينا موظف سبق لنا أن رفضناه وأن كل الفلاحين و الهيئات المهنية على أعصابهم بسبب ما يخطط له المدير الإقليمي، الذي بات يصطاد في الماء العكر، وعليه ومن هذا المنبر نطالب من الكاتب العام للوزارة ومن السيد المدير الجهوي بأن يقوم بزيارة ميدانية للإقليم في أقرب وقت لأن الوضع بات كارثيا و أنتم تعلمون جيدا السكون الذي يسبق العاصمة.

وما خفي أعظم فجريدة موطني نيوز ستفجر موضوع ميزانية السقيفة التي تم تشيدوها أما مديرية الفلاحة، انتظرونا …   

عاجل : انفجار محول كهربائي بجماعة السوالم

أبو صفا – موطني نيوز

انفجر المحول الكهربائي الذي يمد دوار الغابة التابع لجماعة السوالم الطريفية إقليم برشيد،مساء الأمس 29/06/2016  بسبب كثرة المستفيدين بطريقة غير قانونية.و معلوم أن دوار الغابة يقع على أراضي الدولة فوتت بقعا صغيرة بدون موجب حق من طرف لوبيات البناء العشوائي، و خصوصا السكان القدامى الدين كانوا يحوزون مساحات كبيرة منها، و هو الشيء الذي عجل باستفحال ظاهرة الدور العشوائية حيث بلغ عددها ما يزيد عن ألف و خمسمائة بناية، و دفعهم عدم الترخيص بإدخال عدادات للكهرباء إلى سرقة هذه المادة. والغريب هو أن تدخل المكتب الوطني للكهرباء مند شهرين للحد من ظاهرة شرقة الكهرباء ووجه بالاحتجاجات.حيث أصبح هدا المحول تحت ضغط مهول يفوق طاقته الإستعابية فانفجر مساء يوم الأمس و اشتعلت النيران به  ليحترق عن أخره ولولا تدخل بعض الشباب لكادت النيران تأتي على الأخضر و اليابس.فمن يتحمل المسؤولية ؟ وهل سيتم فتح تحقيق جدي في كيفية و طريقة تفويت ارض الدولة؟ ومن المسؤول عن توزيع الرخص الممنوحة؟ وكيف تمت هذه العملية التي هي أصلا غير قانوينة؟

إحتراق محول كهربائي
إحتراق محول كهربائي

                                                         

القزابري يراسل رئيس الجماعة الحضرية لكليميم بخصوص مشاريع مغشوشة

عبد الودود مناصر – موطني نيوز

راسل المهندس أحمد قزبري المكلف بتتبعد برنامج التنمية الحضرية لمدينة كليميم 2010 ـ 2015 رئيس المجلس الجماعي لكليميم السيد محمد بلفقيه بخصوص التجاوزات التي عرفتها المشاريع الخاصة بهذا البرنامج ، وكذلك لسنة 2009 ـ 2010 ، عندما كان أخوه عبد الوهاب بلفقيه رئيسا للمجلس الجماعي لمدينة كليميم والتي عرفت فترته تجاوزات خطيرة مست مختلف جوانب التسيير لهذا المرفق العمومي مما دفع بالمجتمع المدني المحلي إلى الإنتفاض في وجهه ، وكشف حقيقة هذه التجاوزات بالوثائق التي حققت فيهم الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بأمر من السيد وكيل الملك بمحكمة الإستئناف بمراكش ، وخاصة غرفة الجرائم المالية .. وهذا نص الرسالة :

رسالة
رسالة

المغرب ليس مزبلة لأوروبا ولا مطرحا لنفاياتها

 

د. محمد ناجي – موطني نيوز

الحكومات التي تحترم شعوبها وتعمل على تقدمها وازدهارها بالفعل لا بالتهريج والوعود الكاذبة، تجتهد لتجلب إليها المعارف العلمية والتكنولوجية والإلكترونية وغيرها من الصناعات المتطورة المربحة، التي تدر عليها أرباحا وفيرة ومستدامة، وتضمن الشغل لأبنائها، حتى تتبوأ مكانتها بين الدول المتقدمة ، وحتى تساهم بعبقريتها وعقول نوابغها وأبحاثهم في رخاء العالم وتقدمه.

أما الحكومات التي لا تعير اهتماما لشعوبها، ولا تسعى لتقدمها وازدهارها، ولا تعمل على انخراطها قي صفوف الأمم المنتجة المساهمة في التطور الاقتصادي والعلمي البشري، فهي لا تطمح إلى أكثر من أن تجعل من دولتها مزبلة لنفايات الدول الأخرى…

وهكذا جعلتنا حكومتنا المشؤومة مطرحا لنفايات وسموم الدول الأوروبية وأزبالها القاتلة، وأرادت أن تهيئ أجواءنا لاحتضان الغازات السامة والروائح الكريهة؛

حكومتنا الفاشلة بدل أن تبحث عن خلق صناعات متطورة توفر العيش الكريم لشبابها وخريجي جامعاتها؛ نراها تبحث عن الدول التي تريد أن تتخلص من نفاياتها وأزبالها لتجلبها إلى المغرب حيث تُـدفن أو تُحرق، لتلوث التربة وتسمم الجو والهواء بالغازات الخانقة السامة؛ ولا عبرة عندها بصحة الأطفال والرضع والأمهات الحوامل المهددون جميعا بأخبث الأمراض الصدرية وأفتكها.

هذه الباخرة الإيطالية الهائلة المحملة بعشرات الآلاف من الأطنان من النفايات السامة  القاتلة، لماذا لا تريد إيطاليا إحراقها أو دفنها في أراضيها ؟

ولماذا اختارت المغرب بالذات؟ لماذا لم تذهب بها إلى النمسا أو النرويج ؟

هل أرض المغرب يعيش فيها الصراصير والجزذان، لتجلب إليهم هذه الحكومة سموم أوروبا وقاذوراتها ونفاياتها لتخنقهم وتقتلهم؟

يا حكومة الذل؛ هل نحن لسنا بشرا ؟

ألسنا أهلا لأن نعيش في بيئة نظيفة ؟

هل تعتقد الحكومة أن الشعب المغربي أصبح ميتا فلا يستطيع حراكا ولا يقدر على كلام أو رد فعل ؟

هل تعتقد حكومة المصائب والكوارث أن هذا الشعب لم يعد فيه رجال ولا نساء لهم ولهن غيرة على وطنهم وأرضهم وهوائهم وبيئتهم ؟

وهل تتصور هذه الحكومة أن حياة أطفالنا ورجالنا ونسائنا لا قيمة لها ولا اعتبار، وأن الأورو الإيطالي أهم عندها من حياة وصحة مآت الآلاف من الساكنة المنكوبة والمحاصرة في برشيد، وفي كل أرجاء الوطن تحت وطأة الفقر، ومهانة القهر، وذلة البطالة؟

إذا كانت حكومتنا الكريهة تعتقد هذا فهي واهمة،

وإذا كانت تعتقد أن سكان مدينة برشيد وكل المنطقة قد فقدوا إحساسهم بالحياة وبالكرامة، فهي في ضلال مبين .

إن صحة سكان منطقة برشيد وسلامتهم لا تباع بمال، ومدينتهم أعز عليهم من بيوتهم ومنازلهم ، فلن يسمحوا أبدا لأي كان أن يحولها إلى مجرد مطرح للنفايات والسموم تلوث هواءها وتقتل أطفالها.

ولتعلم هذه الحكومة الفاقدة للكرامة والوقار أن أطفال المغرب ليسوا بلا من يدافع عنهم،

أطفال المغرب لهم من يحميهم ويدفع عنهم كل سوء ومكروه، ويذود عنهم كل خطر محدق بهم ، طالما احتضنهم وقبلهم .. 

        لقد أصبح واجبا على كل شباب المنطقة ، وعلى كل الآباء والأمهات حماية أطفالهم وصحتهم من الخطر الداهم الذي يتربص بهم في حالة تفريغ هذه الحمولة من النفايات السامة والخطيرة هناك. إن صحة الأطفال والرضع والأمهات، ستصبح عرضة لكل الأمراض الرئوية والتنفسية؛ من ضيق للتنفس، ومرض السل، والاختناق وغيرها من الأمراض الصدرية والتنفسية الخطيرة القاتلة، إذا ما تم إفراغ سموم هذه الباخرة أو حرقها ونفث غازاتها في سماء المنطقة.

فاحْـمِ أطفال شعبك يا حامي البلاد

واحْـمُـوا أطفالكم يا شباب المنطقة ويا أيتها الأمهات ويا أيها الآباء، ولا تسمحوا لهذه الباخرة بأن تفرغ نفاياتها وسمومها على أرضكم ، فحكومتنا ليس لها غيرة على تربة الوطن، ولا على مناخ الوطن، ولا هي حريصة على سلامة المواطنين ولا على صحة أطفالنا الصغار والرضع، ولا يهمها الحفاظ على بيئة صحية ونقية للمواطنين، .

حكومتنا كل همها هو أورويات إيطاليا ، حتى ولو كان ذلك مقابل سموم تجعل  أطفالنا عرضة لأخطر الأمراض الرئوية والتنفسية.

حكومتنا ترى أن المغاربة أقل قيمة من الأوروبيين ، وأن الطفل المغربي أرخص وأحط شأنا من الطفل الأوروبي .. فهي حريصة على سلامة الطفل الأوروبي ونقاء هوائه وصفاء بيئته، حتى لا تتلوث رئته وتتشرب السموم والغازات القاتلة، وتأتي بهذه السموم والغازات إلى الطفل المغربي، طفل مدينة برشيد ونواحيها..

أما الحيطي تلك الوزيرة المكلفة بتدمير البيئة المغربية، وتلويث الهواء المغربي، فبدل أن تجلب لبرشيد ما ينفع ساكنتها ، جاءتهم بالسموم القاتلة والموت الزؤام. ولكن ؛ هل ينتظر من مثلها غير هذا؟

ألم يسبق لها أن لوثت هويتنا وداستها وأهانتها؟

أليست هي التي صرحت ضمنيا بأنها إذا قرأت القرآن، وهو باللغة العربية ، (كتطلع لها السخانة) ..؟

فأي خير ينتظر من امرأة جعلت من نفسها خصيما كريها للهوية المغربية في ركن من أركانها الرئيسية؟ 

هل مثل هذه ستعير اهتماما لصحة المواطنين، أو تبالي بسلامة أطفال هذا الشعب الكادح؟

إن سكان برشيد وأطفالها أغلى وأشرف عند الشعب المغرب من كل هذه الحكومة الضالة المشؤومة، وأن صحتهم وسلامتهم ليست مجال مساومة ولا عرضة للتضحية بها مقابل حفنة من الاورويات

  medfinaj@yahoo.fr

عاجل : السلطات المحلية تمنع مسيرة اليوم للتنسيق النقابي ببنسليمان لدواع أمنية

 رئيس التحرير – موطني نيوز

بعد أن كان مقررا اليوم الأربعاء 29 يونيو 2016 تنظيم مسيرة إحتجاجية على الساعة العاشرة و النصف ليلا، و التي كان من المقرر أن تنطلق من مسجد القايد العربي عبر شارع الحسن الثاني ووصولا إلى الساعة المقابلة لمقر الإتحاد العام للشغالين بالمغرب.

 حيث كان مقررا أن تندد هذه المسيرة بالظلم و الحكرة التي لحقت بالطبقة العاملة و عموم الشعب المغربي، بالإضافة إلى إرتفاع الأسعار و غلاء فواتير الماء و الكهرباء و غيرها من المواضيع الحساسة و التي تهم عموم المواطن.

فقد علمت جريدة موطني نيوز، حسب مصادرها  أن هذه المسيرة الاحتجاجية تم منعها من طرف السلطات الوصية في الإقليم و ذلك لدواع أمنية، ويضيف ذات المصدر أنه وفي حالة عدم الامتثال للتعليمات سوف تتخذ السلطات المحلية كافة التدابير الجاري بها العمل و التي يكفلها القانون المغربي لمنعها ولو بالقوة.

نداء
نداء

تحرير محاضر مخالفة من طرف أونسا بكل من تغجيجت وإفران الأطلس الصغير بإقليم كلميم

الحسين بحريك – موطني نيوز

    علمت جريدة موطني نيوز من مصادر مقربة أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتغجيجت إقليم كلميم قامت خلال الأسبوعين الأولين من شهر رمضان الأبرك بتشديد المراقبة على بائعي المواد الغذائية، كما عملت على تحرير محضر مخالفة لأحد الباعة بعدما وقفت وفي إطار اللجنة الإقليمية للمراقبة والتي تضم إلى جانب السرية البيطرية المتنقلة للمراقبة والتفتيش بتغجيجت، قائد قيادة تغجيجت، ممثل المكتب الصحي الجماعي، ممثل مركز الدرك الملكي، ممثل القسم الإقتصادي والإجتماعي بالولاية، ممثل مندوبية الصحة و ممثل الوقاية المدنية وكذلك القوات المساعدة، (وقفت اللجنة) على خطورة وكثرة المواد المعروضة للبيع والمنتهية الصلاحية والفاسدة، كما قامت السرية البيطرية المتنقلة للمراقبة والتفتيش بتحرير محضري (2) مخالفة بإفران الأطلس الصغير لتاجرين بالجملة قاما بعرض مواد منتهية الصلاحية وفاسدة إلى جانب مواد صالحة للإستهلاك.

وباتصال بمسؤول المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بتغجيحت أكد الخبر، كما أكد أن المراقبة بالنفوذ الترابي لدائرة بوزكارن شملت كل من تغجيجت، أداي، إفران الأطلس الصغير، تيمولاي و تكانت بالإضافة إلى بلدية بويزكارن، وقد أسفرت هاته العمليات عن حجز وإتلاف كميات مهمة من المواد الإستهلاكة، كما قدمت اللجنة نصائح للباعة الهدف منها حماية المستهلك.

أغدية فاسدة
أغدية فاسدة
أغدية فاسدة
أغدية فاسدة

هل سيرفرف اللواء الازرق فوق فضاء شاطئ سيدي رحال الشاطئ هدا الموسم الصيفي؟

أبو صفا – موطني نيوز

سهرت جماعة سيدي رحال الشاطئ على بلورة هاته النعم الطبيعية، عبر خلق فضاءات ترفيهية دون إغفال الجانب البيئي . وذلك لما يتمتع به شاطئ سيدي رحال من جمال خلاب و مياه زرقاء و فضاءات تغري بممارسة الأنشطة المفضلة .الشيء الذي خول لها الحصول على شارة اللواء الأزرق الذي تمنحه مؤسسة محمد السادس للبيئة لموسم 2012.
و لهدا الغرض أسس المجلس البلدي، لجنة مختلطة  للسهر و العمل على الحفاظ على هده الشارة و تأتى لها دلك حينما أعلنت المؤسسة عن الشواطئ التي تمتعت بهدا الامتياز لسنة 2013 و 2014  اعترافا بالجهود المبذولة من اجل الاستجابة للمعايير الدولية..
بدعم من الأمم المتحدة للبيئة العامة و تدبير النفايات و التربية و البيئة، و منظمة السياحة العالمية، تشرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة على هدا البرنامج منذ سنة 2002.و كان من بين هذه الشواطئ التي سيرفرف في سمائها اللواء الأزرق، شاطئ سيدي رحال.بالإضافة  إلى عدة شواطئ مغربية  اخرى..
وللحصول على شارة “اللواء الأزرق” وجب الامتثال لشروط تهيئة الشواطئ وتدبيريها مع احترام المعايير المتعلقة بالبيئة العامة وتدبير المياه وتدبير النفايات والتربية على البيئة.و هذا ما جعل شاطئ سيدي رحال يرقى إلى مصاف الشواطئ النظيفة.بفضل الجهود المبذولة لغرض الحفاظ على هاته الشارة، و شهد هذا البرنامج إضافات قيمة عبر خلق “جوائز” الأميرة لآلة حسناء، للبرنامج الوطني، شواطئ نظيفة هذه الجوائز التي تساهم في خلق منافسة و تشجيع انجح التظاهرات على الشواطئ المنضوية تحت لواء هدا البرنامج. الهدف من هذا كله هو تمكين التراث الشاطئي و السياحي من الاستجابة للمعايير الدولية. فهل سيحافظ  المجلس الجماعي الشاب على هذه الشارة و هذا الشرف لموسم 2015 . تلك أمنية الرحاليين جميعا.            

عاجل : إحباط تهريب 1.416.000 قراص هلوسة نوع "الكبتاجون" بمناء جدة الإسلامي بالمملكة العربية السعودية

رئيس التحرير – موطني نيوز

علمت جريدة موطني نيوز، حسب مصادر موثوقة أن عناصر الجمارك التابعة لميناء جدة الإسلامي بالمملكة العربية السعودية، قد أحبطت تهريب كمية كبيرة من حبوب الهلوسة من نوع “الكبتاجون” والتي بلغ عددها حوالي (1.416.000) تم العُثور عليها مُخبأة بإحكام داخل إرسالية.
و تعود تفاصيل هذه العملية، بحسب تصريحات نائب المدير العام لجمارك ميناء جدة الإسلامي السيد سعد البقمي، أنه قَدِمت للجمرك إرسالية عبارة عن “أواني منزلية” تشمل “أطقم وصواني للشاي والقهوة” وعند خضوعها للإجراءات الجمركية عُثر على تلك الكمية من حبوب الهلوسة “الكبتاجون” مُخبأة ضمن الإرسالية بحيث تم إخفاء الحبوب في باطن أرضية كل صينية، ومن ثم جرى تغطية السطح الخارجي للصواني بلوح كرتوني للتمويه،مبيناً أنه جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة.
موضحا أن الجمارك السعودية و عبر منافذها الجمركية البرية والجوية والبحرية تعمل بإمكانياتها العالية من الكوادر البشرية المؤهلة والتقنية الحديثة لإحكام الرقابة الجمركية على الواردات، إذ أن أرباب التهريب يسعون بكل الوسائل المتاحة لهم إدخال مثل هذه الممنوعات وغيرها، منوهاً في الوقت نفسه بالمنجزات التي تُحققها الجمارك يوماً بعد آخر في مجال مكافحة التهريب.

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5