النادي الرياضي للكهربائيين بسوس

أكادير: النادي الرياضي للكهربائين بسوس يعقد جمعه السنوي التقييمي

موطني نيوز

احتضنت قرية الكهربائيين بأكادير  الجمع العام السنوي التقييمي للنادي الرياضي للكهربائين بسوس  يوم الجمعة 30 دجنبر  2016 على الساعة السادسة مساء، برئاسة رئيس النادي السيد مصطفى اغيياي وبحضور السيد  عبدالحكيم زوركان عن مجلس الاعمال الاجتماعية للمكتب الوطني للكهرباء  .وبحضور  أعضاء المكتب المسير والمنخرطين الى جانب كل من ممثل السلطة المحلية والصحافة المحلية .

تم إفتتاح أشغال الجمع العام السنوي التقييمي  بآيات من الذكر الحكيم، تلتها كلمة رئيس النادي  “السيد مصطفى اغيياي” قام فيها بالترحيب بالحضور الكريم وإعطاء نبذة عن النادي، كما ألقى السيد عبدالحكيم زوركان كلمة نيابة عن الحاج محمد زروال رئيس المجلس يشكر فيها الكهربائيين و الكهربائييات بجهة أكادير بحضورهم المتميز و مشاركتهم الفعالة في جميع أنشطة النادي.

النادي الرياضي للكهربائيين بسوس1
                                             النادي الرياضي للكهربائيين بسوس

وعرف الجمع العام مناقشة النقط التالية :

– تلاوة ومناقشة التقريرين الأدبي والمالي لسنة  (2016 )، ثم المصادقة بالإجماع.

– إستعراض فيديوهات حصيلة الأنشطة التي نظمها النادي  خلال موسم -2016،

– تلاوة ومناقشة مشروع  البرنامج السنوي 2017  والمصادقة عليه بالإجماع؛

وفي الختام تم الدعاء لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالنصر والتمكين بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة .

وبذلك تم إختتام فعاليات الجمع العادي النادي الرياضي للكهربائين بسوس. 

إنفجار بغداد

تفجيران انتحاريان في سوق مزدحم وسط بغداد

 بغداد – موطني نيوز

افاد مصدر في قيادة عمليات بغداد ان انتحاريان يرتديان حزاما ناسفا فجرا نفسيهما في سوق مزدحم وسط العاصمة العراقية بغداد . وقال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن ان ” “التفجير الذي استهدف منطقة السنك وسط بغداد صباح اليوم، نفذه انتحاريان اثنان يرتديان حزامين ناسفين” مضيفا ان ” التفجير ادى الى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين “. هذا وقد اعلنت قيادة عمليات بغداد صباح هذا اليوم ، السبت ، ان تفجيرا مزدوجا حصل في سوق السنك الخاص ببيع قطع الغيار للسيارات والمكتظ بالمدنيين . وقد تبنى تنظيم “داعش” هذا الاعتداء الارهابي الذي استهدف هذا السوق ردا على العمليات التي تشنها القوات العاقية على معقلهم الاخير في الموصل شمال العراق .

المستشار القاتل بوزان

عاجل : مستشار جماعي بوزان يقتل خمسة أشخاص بدم بارد

سفاح وزان
سفاح وزان

رئيس التحرير – موطني نيوز

علم موقع موطني نيوز اليوم من مصادر مطلعة من عين المكان، أن إقليم وزان يعيش على صفيح ساخن بسبب الجريمة البشع التي استفاق عليها سكان دوار منوالة جماعة سيدي بوصبر إقليم وزان، عندما فوجئوا بإنزال أمني غير مسبوق بمنطقتهم مما تسبب لهم في موجة من الهلع ليتبين لهم أن الأمر يتعلق بمجزرة ارتكبها أحد المستشارين الجماعيين وذلك بتصفيته الجسدية لخمسة أشخاص.

و تعود تفاصيل هذه الجريمة البشعة عندما باغث المستشار ضحاياه ليلا حيث أقدم على قتل الضحية الأولى برصاصة أصابت الرأس مباشرة رغم أنه كان يحمل ابنه الصغير بين يديه، وبكل برودة استقل سيارته وراح في طلب باقي الضحايا ليقوم بتصفية أربعة شبان آخرين في مقتبل العمر بدون رأفة أو رحمة.

كما علم موقع موطني نيوز أن الضحايا تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 27 سنة تم نقلهم إلى مستودع الأموات بمستشفى أبي القاسم الزهراوي بوزان و مركز حفظ الصحة وفيما تم الإبقاء على أحد الضحايا بسوق الأربعاء حيث لفض أنفاسه الأخيرة بعد محاولة يائسة لإنقاذه

وهذا وبحسب شهود عيان فإن هذه الجريمة البشعة حركت كل السلطات الأمنية بما فيهم القائد الجهوي للدرك الملكي بجهة طنجة تطوان الحسيمة و القائد الإقليمي لشفشاون و الضابطة القضائية لسرية الدرك الملكي بوزان، لتنطلق فصول مطاردة عنيفة وسط غابات المنطقة لإلقاء القبض على الجاني و الذي تم رصده بغابة مجاورة لمكان الجريمة حيث اجبروه على تسليم نفسه بعدما كان ينوي الانتحار، ليتم اعتقاله و مصادرة سلاح الجريمة بالإضافة إلى حجز حوالي 25 رصاصة كانت بحوزته ناهيك عن الرصاصات التي استعملها في ارتكاب الجريمة.حيث اتضح أن المستشار منفذ الجريمة يشتغل بالجماعة الترابية سيدي بوصبر بوزان كان قد نفذ جريمته بواسطة بندقية صيد في ملكيته.

و بحسب الروايات المنتشرة بالمنطقة فلم تُعرف إلى حدود الساعة الأسباب الحقيقية وراء ارتكاب الجاني لهذه المجزرة البشعة والتي هزت الرأي العام الوطني و المحلي على حد سواء بل هناك رواية تقول أن الجريمة كانت بدافع تصفية الحسابات لها علاقة بزراعة “الكيف” .

مائدة مستديرة

مشاركون في مائدة مستديرة يدعون إلى الحد من ظاهرة العنف الأسري

محمد وافي – موطني نيوز

دعا المشاركون في مائدة مستديرة نظمت بأكادير حول العنف الأسري بين الواقع والمأمول، إلى وضع برامج عمل مشتركة لمقاربة الظاهرة وفق منهجية وقائية وعلاجية، وتعزيز الترسانة القانونية المؤطرة وتطويرها وتفعيلها لمعالجة الظاهرة والحد منها.

وأوصى المشاركون، في ختام أشغال المائدة المستديرة التي نظمها المجلس الجماعي لأكادير صبيحة يوم الثلاثاء 27 دجنبر 2016، بضرورة إنجاز أبحاث مشتركة بين الهيئات المتدخلة في الملف وتشخيص ميداني للظاهرة وتعريفها بشكل شمولي ودقيق، مع إشراك الجامعة وتجميع البحوث المنجزة حول الظاهرة.

كما حثوا على تأهيل الموارد البشرية المشرفة على الحد من الظاهرة، وتنظيم تكوينات لفائدة الجمعيات المستقبلة للنساء المعنفات، وإعداد برنامج تكويني للمقبلين على الزواج ومكافئتهم بشواهد معتمدة، وتوفير التأهيل النفسي للمقبلات على الزواج خاصة في سن 17 سنة.

وفيما يخص الجانب التربوي، دعا المشاركون إلى إحداث خلايا للإنصات بالتواكب مع دوريات للمتابعة ولجان تأطيرية للتلاميذ والطلبة داخل المؤسسات التعليمية، وتكثيف التوعية الدينية ومكانة الأسر وقيم الحلم والتكافل والتغافل في ديننا الحنيف، مشددين على تعزيز الترسانة القانونية المؤطرة وتطويرها مع وضع معايير قانونية واضحة لتغطية الفراغ التشريعي في مجال العنف النفسي.

ويأتي تنظيم الدورة الأولى لهذه المائدة المستديرة، حسب بلاغ صحفي لجماعة أكادير، في إطار الحملة الوطنية لمناهضة العنف التي أطلقتها وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية منذ 25 نونبر الماضي، وعرفت مشاركة مجموعة من الهيئات من بينها المندوبية السامية للتخطيط والمندوبية الجهوية للصحة وهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وخلية التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف بولاية الأمن بأكادير، إلى جانب ممثلين عن المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بأكادير. كما شارك المجلس العلمي والمندوبية الجهوية للشؤون الاسلامية وكذا الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الإقليمية للتربية والتكوين لمناقشة الأبعاد الدينية والتربوية لمعالجة الظاهرة والحد منها.

الصحفية افراح شوقي

متظاهرون في بغداد يطالبون بالكشف عن مختطفي الصحفية افراح شوقي

الصحفية افراح شوقي
الصحفية افراح شوقي

بغداد – موطني ينوز

تظاهر عصر اليوم الجمعة في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد مئات الأشخاص، مطالبين الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة للحد من عمليات القتل والخطف التي تحدث في الاونة الاخيرة في العاصمة، فيما أغلقت القوات الأمنية جميع الطرق المؤدية إلى مكان التظاهرة. وقال مراسل موطني نيوز، إن المئات نظموا، عصر اليوم، تظاهرة في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، موضحاً أن المتظاهرين طالبوا الحكومة العراقية بالكشف عن الجهات التي قامت بخطف الصحفية افراح شوقي اضافة الى فرض القانون والحد من عمليات القتل والخطف التي شهدتها العاصمة بغداد مؤخراً. وأضاف، أن المتظاهرين طالبوا الحكومة ايضا بتفعيل الإصلاحات في مؤسسات ووزارات الدولة، فضلا عن مكافحة الفساد، لافتاً الى أن القوات الأمنية أغلقت جميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير بهدف حماية المتظاهرين. وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافضات في الاونة الاخيرة عمليات خطف وقتل نالت العديد من المدنيين والشخصيات الهامة في البلاد ، واخرها اختطاف الصحفية افراح شوقي من قبل مجموعة مسلحة لم يعرف اتجاهها بعد .

نادي الصحافة و الإعلام

نادي الصحافة والإعلام يكرم الروائي العربي زكريا أبو مارية بأسفي

ذ. الكبير الداديسي – موطني نيوز

في إطار برنامجه السنوي وبعد عدة أنشطة افتتح بها نادي الصحافة والإعلام الموسم الدراسي 2016/2017  اختار النادي أن يودع سنة 2016  بنشاط ثقافي يكرم فيه الروائي العربي زكريا ابو مارية  وتوقيع روايته جينوم : مزامير الرحيل والعودة الحائزة على جائزة كتارا في نسختها الأولى سنة 2015، وهو النشاط الذي احتضنته القاعة متعددة التخصصات بثانوية الحسن الثاني مساء الخميس 29 دجنبر 2016 بحضور عدد من مثقفي المدينة والمراسلين الصحفيين ناهيك عن تمثيلة لكل الفاعلين بالمؤسسة إداريين ، أساتذة، جمعية الآباء، إضافة إلى تلاميذ قدماء بالثانوية ، وطلبة من بعض الكليات والمعاهد العليا بآسفي  دون نسيان تلاميذ المؤسسة الفئة الأكثر استهدافا  من اللقاء

نادي الصحافة و الإعلام
نادي الصحافة و الإعلام

استهل النشاط الأستاذ  الكبير الداديسي منسق النادي مركزا على أهمية استقبال الكتاب (نقادا ومبدعبن) بالمؤسسات التعليمة لما في ذلك من رسائل تقديم القدوة وزرع الأمل وغرس قيم القراءة وما يرتبط بالكتاب والمساهمة في تكوين النشء قبل عرض شريط من إنجاز النادي عن الكاتب الضيف، وفي كلمته ركز الشاعر يونس الحيول على تجربة زكريا أبوما رية وإبداعاته الروائية والمسرحية ومساهمتها في التعريف بالكاتب وبآسفي على الصعيد  الوطني ،القومي والعالمي … فيما تراوحت كلمة السيد عبد الفتاح الخطابي مدير الدروس بالثانية بين الذكرى والإشاذة بكتابات زكريا أبو مارية …

وفي فقرة  صورة وحديث اختار منسق النادي أن يقدم ضيف النادي ، ويحاوره من خلال عرض عدد من الصور من حياة ونجاحات الضيف ومطالبته بتقديم توضيحات حول كل صورة من حيث المكان، الزمان، الدلالات بطريقة تفاعلية مع التلاميذ…

نادي الصحافة و الإعلام
نادي الصحافة و الإعلام

 بعد ذلك فتح باب النقاش الذي انصب حول كتابات زكريا أبو ماريا الروائية والمسرحية ، سر النجاح، طقوس الكتابة، أهمية التفاعل مع رجال الغد، سر نجاح الكاتب العربي خارجيا وتهميشه في وطنه، وغير من الأسئلة التي تفاعل معها أبومارية إيجابا  لينتهي اللقاء بلحظة التكريم وحفل  توقيع رواية جينوم مزامير العودة والرحيل في  لقاء حميمي استحسنه الجميع  وتمنوا الإكثار من هكذا أنشطة تعيد الاعتبار للكاتب المغربي، وتبعث الحماس في رجال الغذ…

وتجدر الإشارة إلى أن الكاتب زكريا أبو مارية سبق له الفوز بجائزة الشارقة للإبداع الأدبي سنة  2007 عن رواية (جلنار)، وبجائزة الطيب صالح للإبداع الأدبي سنة 2014 صنف المسرح بمسرحية (موسم العودة من الشمال)  ، وبجائزة كتارا في دورتها الأولى سنة 2015 عن رواية (جينوم مزامير العودة والرحيل )

جمعية الشعلة للتربية و الثقافة

الأطفال في نزاع مع القانون بين التربوي، الاجتماعي، القانوني وطموح إعادة الإدماج

موطني نيوز

للموسم ال 42 على التوالي، تستمر جمعية الشعلة للتربية والثقافة في الاحتفاء بالطفولة المغربية، مدافعة عن حقوقها وقضاياها، وحاملةلأسئلتها الحارقة التي تكتنف قلقا تربويا ومجتمعيا، مشروعا يسائل المسؤولية الجماعية لمختلف المتدخلين في ملف الطفولة المغربية.  

والشعلة من موقعها كمنظمة وطنية تربوية حاملة لمشروع تربوي وثقافي، يتجه للدفاع ولتعزيز قضايا وحقوق ومؤسسات الطفولةالمغربية، تجد اليوم نفسها ضمن تقليد “أيام الشعلة للطفل” في هذا الموسم أمام مسؤولية طرح قضية الأطفال المغاربة الذين وضعتهمظروفهم الاجتماعية في نزاع/خلاف/مواجهة مع القانون ومنظومة العدالة. وهي قضية جد حساسة، يحفل النقاش حولها بمجموعة منالمنزلقات، تقتضي تركيز الانتباه إلى حجم هذا المشكل الذي انتقل إلى مستوى الظاهرة، والى حساسية وخصوصية الفئة موضوعالنقاش، مما جعله طبيعة إشكالية مركبة. وأمام هذا الوضع الذي توجد عليه مجموعة من الأطفال يطرح الاهتمام والعناية من طرفالجميع، وخصوصا وضعية الطفل الموجود في نزاع مع القانون: فمنظومة العدالة من منطق قانوني، تسائله عن جنوحه.  فيما يضع هوالدولة والمجتمع، أمام مسؤوليتهما عن العوامل الاجتماعية والتربوية والاقتصادية في قلب المسؤولة المباشرة عن وضعيته.

لقد أثمرت حيوية النقاش الحقوقي في هذا الملف، والتطور الذي عرفه تدبيره بالارتكاز على خلفية حقوقية وتربوية قواعد ومرجعياتقانونية كونية ووطنية، تستحضر الطابع الحساس للملف وخطورته، حيث انتقل توصيف حالة القاصرين المتورطين في قضايا جنحية أوجنائية من “أحداث جانحين” إلى “أحداث في نزاع مع القانون”. إلا  أن مجال التفكير والنقاش يبقى مفتوحا حول الآليات التربويةوالاجتماعية والقانونية الناجعة والكفيلة بالحد من ظاهرة جنوح الأطفال التي تتجاذبها عوامل تربوية، اجتماعية، حقوقية، أمنية، وقانونية.

كل هذه الامور وغيرها تدفع الشعلة ومعها مختلف المعنيين الى طرح مجموعة من الاسئلة بغية مقاربتها ومحاولة ايجاد أجوبة كفيلةبتجاوز الحالة التي فرضتها من قبيل:

  • ما هي الأسباب التربوية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية المنتجة للظاهرة؟؛
  • إلى أي حد يتناغم التحديد التربوي والنفسي والقانوني لمفهوم القاصر أو الحدث بالمغرب؟؛
  • هل يستحضر القانون المغربي في تحديده لمفهوم الحدث الخصوصيات النفسية والبيولوجية والاجتماعية للطفل المغربي؟؛
  • إلى أي حد تحترم آليات الضبط والاستماع والاعتقال حقوق الطفل وخصوصياته المرحلية؟؛
  • ما هو المنطق الذي يحكم تدبير العدالة المغربية لقضايا الأحداث؟؛
  • هل يساير التكوين التربوي والحقوقي للموارد البشرية المكلفة بملف الأحداث بمنظومة العدالة الطفرة الحقوقية التي عرفهاملف الأطفال في نزاع مع القانون بالمغرب؟؛
  • ما هي الآليات البديلة لإصلاح اختلالات مراكز الإصلاح والتهذيب وإعادة الإدماج التي يساهم واقعها الحالي في تعميقالظاهرة؟؛
  • أين تكمن مسؤولية مؤسسات التنشئة الاجتماعية، بما فيها هيئات المجتمع المدني، في التربية والتأطير والوقاية والدعمالقانوني، ثم في المواكبة والمصاحبة وإعادة الإدماج؟؛
  • …..

أسئلة ضمن أخرى يثيرها هذا الملف المتشعب ذو الإشكالات المتعددة، والمسؤوليات والأطراف المتداخلة.

وضمن فعاليات هذه السنة من “أيام الشعلة للطفل” ستعمل الجمعية على طرح كل هذه المحاور والتساؤلات للنقاش العمومي عبر شبكةفروعها بمختلف جهات ومدن وقرى التراب الوطني. وذلك بإشراك مختلف الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين المعنيين بهذا الملف، فيإطار سلسلة ندوات وموائد ومستديرة تتوج بخلاصات وتوصيات ستشكل أساسا لترافع الجمعية لدى الحكومة المغربية بمختلف قطاعاتهاالمعنية دفاعا عن قضية الأطفال في نزاع مع القانون.

المكتب الوطني

الأمن الوطني

عاجل : سقوط “زطورون” أكبر مروج للمخدرات مبحوث عنه بعد مطاردة هليودية بدوار عين الشعرة ببنسليمان

رئيس التحرير – موطني نيوز

تمكنت عناصر من الشرطة القضائية عشية اليوم الخميس 29 دجنبر الجاري بالتجزئة المحادية لدوار عين الشعرة بمدينة بنسليمان من إسدال الستار على ملف أكبر مروج للمخدرات بمدينة بنسليمان و الملقب “زطورون” و الذي يتميز بالحيطة و الحذر لكن يبدوا أن عناصر الشرطة التي تربصت له كان أدهى منه بحيث ام رصده بالمنطقة المذكورة لتبدأ فصول المطاردة و التي انتهت بسقوط تاجر المخدرات الذي كان على متن دراجة نارية كان يستغلها في الفرار و كذا ترويج المخدرات وإصابته على مستوى القفص الصدري بسبب إرتطامه بالمقود الدراجة النارية جراء سقوطه بحفرة بعدما فقد توازنه .

وتجدر الاشارة إلى أن محمد الوكيلي 40 سنة ينحدر من مدينة بنسليمان والملقب بـ”زطرون” موضوع حوالي 39 مذكرة بحث وطنية و محلية بتهم الاتجار في المخدرات ومطلوب لدى الأمن الوطني و الدرك الملكي

هذا وعلم موطني نيوز أن هذا الأخير أصبح في الأونة الأخيرة يقطن بدوار حمرية المتواجد وسط الغابة، كما بلغنا أنه و أثناء إلقاء القبض تم حجز كمية لابأس بها من مخدر الشيرا و مادة الكيف و طابة بالإضافة إلى أسلحة بيضاء، ليتم نقله إلى المستشفى الإقليمي ببنسليمان لتلقي الاسعافات الأولية قبل نقله إلى مصلحة الشرطة القضائية لتعميق البحث معه.

وبهذه العملية النوعية لعناصر الشرطة القضائية ببنسليمان، وأخص بالذكر الضابطين زهيد و المهدي يكونا قد وضعا حد لأخطر تاجر مخدرات بالإقليم مبحوث عنه وطنيا والذي لم تتمكن السلطات الأمنية من إعتقاله إلا مرتين فقط. ولتذكير فهادين الضابطين لم تكن هذه هي عمليتهم الوحيدة فقد استطاعوا بتفانيهم في خدمة المواطن و الأمن بالمدينة من إعتقال مجرمين آخرين سبقوه حيث باتت تنعم المدينة في الأمن و الأمان بعد وضع حد للغالبية العظمى من المجرمين و المعربدين و تجار السموم وإيداعهم بالسجن .