قيادة-سيدي-بطاش

هل هذا هو تعامل قائد سيدي بطاش مع المواطنين أم هو استثناء بإقليم بنسليمان؟

رئيس التحرير – موطني نيوز

بعدما تطرق موقع موطني نيوز للفوضى الخلاقة التي تعرفها جماعة سيدي بطاش في غياب تام للسلطة المحلية، فقد بلغنا أن السيد القائد لم يحرك ساكنا و التزم بعطلته الأسبوعية علما أن خرق القانون كان يومي السبت و الأحد الماضيين، حيث انتقل صبيحة يوم الإثنين 30 يناير 2017 حوالي الساعة 11 مرفوقا بعناصر من القوات المساعدة و أعوان السلطة بالإضافة إلى الجماهير التي رافقت السيد القائد، لكن يبدوا أن هذا الإستعراض لم يكن سوى عرض مسرحي الهدف منه إعطاء صورة على أن جماعة سيدي بطاش تنعم بالفعل في بحبوحة من الأمن و الأمان وأن السلطة المحلية لها عيون في كل مكان.

هذا و بحسب مصادرنا من عين المكان، فقد تمكن السيد القائد من ضبط المخالفة و المخالف تماما كما نشر موقع موطني نيوز يوم السبت 28 يناير الجاري ، لكن يبدوا أن السيد القائد رق قلبه للمخالف وبدل تطبيق القانون أصبح في موقف المدافع عن المخالف بل قام بإستعطاف صاحب التعرض حتى يسحب تعرضه ويسمح له بإنشاء فرن تقليدي تم هدمه لمدة تزيد عن 19 سنة وذلك بسبب الحالة الإجتماعية و المادية للمخالف.

نتمنى أن يكون السيد القائد قد تعامل بحسن نية وبأن لا يفهم موقفه من زاوية أخرى كما نتمنى أن يطبق هذا المبدأ على عموم ساكنة سيدي بطاش خصوصا وأننا نعرف حسب الاحصائيات أن هذه المنطقة تعيش الفقر و التهميش…

بلدية-أكادير

أكادير : مشاركة الدفعة  الأولى  لمساعدي الإدماج  في تدريب  ميداني  بمدينة نانت الفرنسية 

موطني نيوز 

تشارك خلال هذه الأيام الدفعة الأولى لمساعدي الإدماج في تدريب ميداني بمدينة نانت الفرنسية وذلك في إطار اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي  لأكادير والجمعية المغربية  الفرنسية لدعم التنمية التربوية والثقافية، والتي  تهم تكوين مساعدي الإدماج. ويمتد التدريب الميداني من 20-1-2017 إلى 8-2-2017. وينتظر سفر الدفعة الثانية للفوج الأول من مساعدي الإدماج للاستفادة من نفس التدريب خلال شهر يوليوز القادم.

ورافق الدفعة الأولى من الفوج الأول رئيس قسم الشؤون الاجتماعية بالجماعة، عبد الله كيغير وكذا السيد المستشار علي إيزي الذي قام خلال رحلته التي دامت أربعة أيام، بصفته نائبا لرئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس وعضوا بلجنة تتبع اتفاقية الشراكة مع الجمعية المعنية، قام نيابة عن نائبة الرئيس المفوضة في الشؤون الاجتماعية، بالتنسيق اللوجيستيكي لحيثيات التدريب الميداني الموجه للدفعة الأولى بمدينة نانت الفرنسية وكذا فتح نقاش مع مسؤولين ومنتخبين فرنسيين بمجموعة من المقاطعات بنانت حول سبل تأهيل وتطوير أداء الجماعة في المجال الاجتماعي للانتقال به من البعد الخيري الإحساني إلى بعد تنموي مهيكل.

وتجدر الإشارة إلى أن الفوج الأول من مساعدي الإدماج تلقى تكوينا بمدينة أكادير لمدة ستة أشهر على يد مدربين فرنسيين متخصصين في المجال، في إطار الشراكة التي تجمع المجلس الجماعي والجمعية المغربية  الفرنسية لدعم التنمية التربوية والثقافية. اشتغلوا خلال هذه الفترة على مشاريع ذات طابع اجتماعي تستهدف مجموعات مختلفة من الفئات الاجتماعية الهشة (ذووا الاحتياجات الخاصة، الطفولة المشردة…) وإعداد بحوث ميدانية تهم هذه الفئات الاجتماعية الهشة.

 

عرض-سبعة-رجال

الفنان الشرقي سروتي يتألق رفقة سبعة رجال في العرض الساخر الجديد

رئيس التحرير – موطني نيوز

بتنسيق مع عمالة المحمدية و فعاليات المجتمع المدني تنضم فرقة مسرح لاكوميدي عرض ساخر بعنوان “سبعة رجال” الذي يعد أيقونة الفن الكوميدي الهادف، بحيث يضم عرض “سبعة رجال” والذي مدته أكثر من ساعتين سبعة فنانين كوميدين معروفين على الصعيد الوطني وهم الشرقي سروتي، جواد السايح، إبراهيم خاي، محمد مهيول، عبد الهادي لبنين، عبد الله شيشة و زكرياء تملدو.

هذا و ستنطلق العروض من مدينة المحمدية يوم السبت 11 فبراير 2017 بمدينة المحمدية، و الجميل في هذه العروض أنه سيتم تكريم الفعاليات المعروفة في شتى الميادين لكل مدينة تمت زيارتها، وستكون الإنطلاقة بتكريم الفنان هشام زريقة الذي يعتبر مدرسة للموسيقى بمدينة المحمدية وصاحب أكبر أستوديو، ناهيك عن الخدمات الجليلة التي أسداها للفن و الفنانين بمدينة المحمدية بصفة خاصة و باقي ربوع المملكة بصفة عامة.

عرض-سبعة-رجال
عرض-سبعة-رجال

أما العرض الموالي فسينطلق بتاريخ 17 فبراير 2017 بالمركب الثقافي عين حرودة، هذا و علم موقع موطني نيوز أن عرض “سبعة رجال” الذي كان فكرة وإخراج الفنان المحبوب الشرقي سروتي يناقش سبعة مواضيع إجتماعية مهمة في قالب كوميدي.

دون أن ننسى جنود الخفاء  الذي كانت لهم لمستهم الفنية و التقنية و نخص بالذكر الفنان بوشعيب العمراني في الإنارة، عبد الحميد البرودي في كرافيزم، المكياج والملابس من إختصاص المتألقة حنان الخالدي، فيما كان في المحافظة كل من عبد الإله أكوجيل و المختار المنزه، أما المؤثرات الصوتية فللمختص حسن حسيكو ليختص رشيد بنشكارة في العلاقات العامة، حظ موفق لكل من ساهم في هذا العرض المتميز و الهادف.    

عرض-سبعة-رجال
عرض-سبعة-رجال

 

محمد-السادس

المغرب ينضم للاتحاد الأفريقي والبوليساريو ترحب والجزائر تتحفظ

عبد الصمد بنعباد – موطني نيوز

وافق قادة دول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي على عودة المغرب إلى الاتحاد، بعد أن صوتت 39 دولة لصالح المغرب من أصل 53 دولة، فيما رحبت البوليساريو بعضوية المغرب في الاتحاد.

ونجح المغرب في ضمان الالتحاق بالاتحاد الأفريقي بعد صراع طويل داخل الجلسة المخصصة للتصويت على العودة إلى الاتحاد مع كل من جبهة البوليساريو ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي المنتهية ولايتها.

وصوتت 39 دولة لصالح المغرب من أصل 53، وامتنعت 10 دول عن التصويت، فيما لم تشارك 4 بلدان في عملية التصويت.

وتميزت جلسة التصويت على الطلب المغربي، بمواجهة قوية بين الدول أصدقاء المغرب مع رئيسة المفوضية الأفريقية المنتهية ولايتها، دلاميني زوما، التي طالبت بضرورة اعتراف المغرب بالبوليساريو قبل البت في طلب الانضمام.

وكانت جبهة البوليساريو ودلاميني زوما رئيسة مفوضية الاتحاد قد طالبت بتوضيح مغربي للفصل 42 من الدستور الذي يقول: “الملك هو ضامن استقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة”، حيث طالبت بتحديد معنى “الحقة”.

وطلبت دلاميني زوما، من المغرب الاعتراف بـ”الجمهورية العربية الصحراوية” المعلنة من جانب “جبهة البوليساريو” الانفصالية في الصحراء، قبل البت في قبول انضمامه إلى الاتحاد الأفريقي.

وأعلنت جبهة البوليساريو “ترحيبها بانضمام المغرب إلى الاتحاد الأفريقي”، حسب ما قاله محمد السالم ولد السالك، وزير الشؤون الخارجية بـ”الجمهورية الصحراوية”، المعلنة من جانب واحد، للصحافة.

وأضاف ولد السالك: “جميع الدول، بما فيها أصدقاء المغرب أكدوا أنهم سيعملون من أجل إيجاد حل يرضي كلا من الجمهورية الصحراوية والمغرب”.

بدوره قال لأمين العام لتجمع دول الساحل والصحراء، إبراهيم أباني: “نرحب بهذه العودة، التي ستسمح، مع المغرب، بالعمل على السير بإفريقيا إلى الأمام..”، وتابع: “من أجل أفريقيا موحدة وقوية في الساحة الدولية”.

وسجلت 10 دول تحفظها على انضمام المغرب إلى الاتحاد من بينها الجزائر، التي لها صراع تاريخي مع المغرب حول الصحراء.

وصادقت القمة الأفريقية، المنعقدة في أديس أبابا، على طلب عودة المغرب إلى عضوية الاتحاد الأفريقي، وفي وقت سابق اليوم بدأ القادة الأفارقة جلسة مغلقة لبحث طلب المغرب العودة إلى عضوية الاتحاد الأفريقي.

ودعمت مجموعات “غرب أفريقيا”، و”وسط إفريقيا”، و”دول شرق أفريقيا”، طلب الرباط الانضمام إلى الاتحاد القاري، فيما استمرت بعض دول جنوب القارة في التحفظ على الطلب المغربي على خلفية الوضع الحدودي، في إشارة إلى النزاع مع جبهة البوليساريو.

يذكر أن ميثاق الاتحاد الأفريقي يشترط أن تحصل الدولة الطالبة للعضوية في الاتحاد الأفريقي على تأييد ثلثي الأعضاء بالاتحاد، البالغ عددهم 54 دولة.

وكان المغرب قد انسحب في 1984، من منظمة الوحدة الأفريقية (الاتحاد الأفريقي حاليا)؛ احتجاجا على قبول الأخير لعضوية جبهة “البوليساريو”، التي تطالب بانفصال الصحراء عن المغرب.

مباراة-مصر-والمغرب

وأخيرا وبعد مرور 31 سنة الفراعنة يتأهلون لنصف نهائي أمم إفريقيا على حساب أسود الأطلس

رئيس التحرير – موطني نيوز

هنيئا للمنتخب المصري ببلوغه نصف نهائي أمم أفريقيا على حساب المنتخب المغربي، فقد أحرز اللاعب محمود عبد المنعم الملقب بـ: (كهربا) هدفا قاتلا في شباك الاسود دقائق معدودة على نهاية المباراة ليقود بذلك منتخب الفراعنة للتأهل إلى الدور نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم وذلك بهدف نظيف أجهض كل أمال المنتخب المغربي في بلوغ الدور الموالي مساء يوم الأحد 29 يناير الجاري.

هذا وهز البديل كهربا مهاجم الاتحاد السعودي الشباك المغربية في الدقيقة 87 بعد ارتباك المدافعين أمام المرمى، لتواصل بذلك مصر بطلة إفريقيا سبع مرات و الممثل العربي الوحيد في هذه البطولة سعيها لزيادة عدد ألقابها القياسية في النهائيات القارية.

وبالتالي سيكون المنتخب المصري في مواجهة بوركينا فاسو يوم الأربعاء المقبل، وتجدر الإشارة إلى أن مصر حققت فوزها الأول على المغرب في 31 عاما. 

منير حسن الوردي

نسعى لايقاف نزيف الدماء وعدم التغرير بأبنائنا من السنة والشيعة

منير حسن الوردي – موطني نيوز

الكثير من المحللين يعتقدون ان مرحلة ما بعد داعش لن تكون اقل صعوبة من تلك المرحلة التي تمكن فيها الدواعش التكفيريين من السيطرة على ثلت مناطق العراق وتسبب في انتشار وبث الفكر التكفيري والتغرير بالاف الشباب العراقيين وزجهم في محرقة المصالح الداخلية والخارجية .
كما يتفق العقلاء على أن ” الفكر لا يقرع الا بالفكر” وان السلاح الفكري المطلوب في مواجهة الداوعش التكفيريين لابد ان يكون موازيا لذلك السلاح العسكري من اجل القضاء على كل نواة ارهابية لهذا الفكر المنحرف وانقاذ ما يمكن انقاذه من ارواح ونفوس بريئة .
ولعل ابرز ما يطفو على الساحة الفكرية بهذا الخصوص في وقتنا الحاضر هي المحاضرات الفكرية التي يلقيها اسبوعيا المحقق والمرجع العراقي السيد الصرخي الحسني والتي تبث مباشرة مساء كل يوم جمعة وسبت عبر قناة ” المركز الاعلامي” على اليوتيوب ، حيث كرس الصرخي محاضراته للرد على الفكر التكفيري الداعشي الذي يعتبر المصدر الاساس للارهاب والقتل وابطال تلك المفاهيم الطائفية المنحرفة التي تم زرعها في عقول الشباب المسلم مما ادى الى انخراطهم في متاهات لا تحمد عقباها .
ويناقش الصرخي في محاضراته محورين فكريين من اجل كشف حقيقة الافكار التيمية التي زرعها الدواعش واربابهم والتي تدعو الى التكفير واباحة الدماء وانتهاك الاعراض ، المحور الاول عبر سلسلة محاضرات (الدولة المارقة ، في عصر الظهور ، منذ عهد الرسول ) الكاشفة لاساليب الارهاب الدموي للدواعش واتباع الفكر التيمي التكفيري ، والاخر سلسلة محاضرات ( وقفات مع التوحيد التيمي الجسمي الاسطوري) التي يكشف بها المحقق الصرخي حجم الانحراف العقائدي لابن تيمية واتباعه في التجسيم والتشبيه والشرك بالله تعالى .
وقد اكد المحق الصرخي في محاضرته الحادية عشرة في سلسلة (وقفات مع التوحيد التيمي الجسمي الاسطورة) على ” اننا نتعامل مع ابن تيمية كشخص وكعنوان؛ لأنّ الكتب سجّلت باِسمه لكنّنا نعتقد ونرجّح أنّ جُلّ ما نُسب إليه هو لم يصدر منه أصلًا فلذلك نقول: غفر الله له إنْ كان كلّ هذا الكلام قد دسّه ونسبه إليه المدلّسة من أتباعه، ونحن نريد أن ندفع الشبهات، ونريد أن نبرئ الذمّة أمام الله سبحانه وتعالى بأننا سعينا من أجل ايقاف نزيف الدماء، أو التقليل من نزيف الدماء، والتقليل من التغرير بأبنائنا وأعزائنا من السنة ومن الشيعة، من أهل العراق ومن غير أهل العراق، من المسلمين هنا أو من المسلمين هناك، لا فرق عندنا، نريد أن نرضي الله سبحانه وتعالى ” .(*)
وانا اعتقد انه على جميع من يشعر بمسؤولية تجاه الامة وتجاه المسلمين وتجاه الانسانية جمعاء ان يسعى سعي المرجع الصرخي الذي يحمل نفسه الان المسؤولية التاريخية لدحر الفكر التيمي الداعشي الارهابي ، فالامة بأمس الحاجة اليوم اكثر من ذي قبل لفكر العلماء العاملين من اجل انقاذها من براثن الانحراف وانجراف ابنائها نحو الهاوية التي لايمكن بعدها الندم ..ولات حين مندم .

(*) المحاضرة الحادية عشر من بحث ( وقفات مع التوحيد التيمي الجسمي الاسطوري) / قناة “المركز الاعلامي”

مقاهي-الشيشة-بكلميم

مقاهي الشيشة تتناسل بكلميم والسكان يرفعون عريضة لجلالة الملك (فيديو)

أحمد حجري – موطني نيوز

تعرف مدينة كليميم غزو مقاهي الشيشة حيث يتجاوز مدار المدينة 14 مقهى للشيشة  وسط السكان متفرقة على حي السويقة أربع مقاهي ، و ساحة بئر إنزران مقهتان ، وشارع إفني ثلاث مقاهي ، والسوق القديم مقهتان، و خمس مقاهي متفرقة في أحياء المدينة القديمة ، وشارع تكنا، والأزقة المتفرعة من شارع الخرشي، و الأزقة المتفرعة من شارع المسيرة وشارع المقاومة، و أكثر من 10 مقاهي في ضواحي المدينة متفرقة بين الجهات الأربعة المحيطة بالمدينة، ويأتي تناسل هذه المقاهي بتشجيع من بعض المنتخبين، والمسؤولين الأمنين في مختلف الأجهزة، وأغلب مرتادي هذه المقاهي يبحثون عن اللذة الجنسية حيث أغلب هذه المقاهي توجد بها فتيات من أعمار مختلفة وخاصة القاصرات ، كما يرتادها رجال سلطة، ورجال الشرطة، ومسؤولون أمنيون، وكثرت أخبار بين الساكنة حول تغاضي النيابة العامة على هذه المقاهي التي جلبت الأمراض ومختلف الكوارث اللا أخلاقية للسكان، وتوجد مقاهي قريبة من مدارس خاصة وعمومية يتضرر تلامذتها من سلوكيات مرتادي هذه المقاهي، هذا بالإضافة إلى رائحتها النثنة والتي تسبب الحساسية لأطفال صغار لازالت مناعتهم تتأثر .

فبالإضافة إلى الدعارة وخاصة في صفوف القاصرات تعرف هذه المقاهي ترويج المخدرات بمختلف أشكالها، ولا أحد يحاسب مروجيها، وبعض هذه المقاهي في ملكية أشخاص نافذين في المنطقة  يضعون في الواجهة أشخاص آخرين حتى لا يثيرون الإهتمام .

ومنذ حوالي أسبوعين يجمع الأهالي، وفعاليات جمعوية بالخارج عرائض موقعة لبعثها للديوان الملكي، ومنهم من تعهد بوضعها بين أيدي الملك في أول زيارة يقوم بها لأي دولة أوربية، فساكنة وادنون كثرت عليها المؤمرات ولم يعودوا يثقون في السلطات المحلية ولا الأمنية وغيرها .

الأستاذ-فرحي-محمد

إختفاء  أستاذ يحير ساكنة ابزو

 

ذ. الكبير الداديسي – موطني نيوز

    لا شيء يكسر هدوء مدينة ابزو النائمة في حضن سفوح الأطلس الباردة هذه الأيام  سوى خبر اختفاء الأستاذ القدير فرحي محمد، ابن المدينة ، والذي أحيل على التقاعد الموسم المنصرم وأقيم له حفل تكريمي يوم 20 ماي 2016 ، بعد أزيد من 30 سنة قضاها في ثانوية تيفاريتي التأهيلية  ( الثانوية الوحيدة في البلدة) مدرسا لمادة اللغة العربية ، تميز طيلة تلك المدة بصفاحته وبلاغة قل نظيرها، وبتفانيه في العمل وغيرته على التلاميذ وفتح مكتبته في وجه كل المتعلمين من التلاميذ والطلبة والباحثين،  لدرجة قد يكون من النادر أن يجود بمدينة ابزو متعلم لم يستفد من الأستاذ فرحي محمد… بل لايمكن لأي من جالسه أو كلمه إلا واستفاد من علمه الغزير وحكمه ومواعظه ونكته الهادفة المستواحاة من تراث الأدب العربي … 

 اليوم يختفي الأستاذ فرحي محمد في ظروف غامضة تحوم حولها أسرار كثيرة، فقد شوهد آخر مرة في دوار باحي مسقط رأسه ، وقد رافقه أحد أصدقائه إلى دوار المدرسة حيث يسكن الآن، ومثل فص ملح ذاب  دون أين يعرف أحد شيئا عن مصيره، ومما يزيد الأوضاع غموضا أنه لم يخبر أحدا بنيته في السفر وهو المحبوب وسط المدينة ، ولا حمل معه ملابس أو أدوات تنبئ على رغبته في السفر، كما أن حسابه البنكي لم يعرف أية عملية سحب منذ الاختفاء الغامض الذي يقارب الأربعين يوما …

أسرة فرحي محمد الصغيرة  (زوجته ،ابنه ،أخوه أصهاره…) وأسرته الكبيرة (تلامذته وأصدقائه وكل سكان المدينة) يعيشون حالة صدمة غير مسبوقة ويدعون قوى الأمن بكل تلويناتها إلى بذل أقصى الجهود لفك طلاسم هذا الاختفاء الغامض ، واللغز المحير …

 

 

محمد شوارب

كيف نُربي أنفسنا على العفة والقناعة؟

محـمد شـوارب – موطني نيوز
الغافلون في هذه الدنيا كثيرون، فهناك صنف من الناس نفوسهم لم ترضى بما كتب الله لهم، ولم يقتنعوا وقد يتلونون بلون الحرباء، وتتشكل أشكالهم على شكل الأغوال، وتنقلب مساعيهم مثل تقلب الدهر، لا يرضيهم حال، ولا تنسج أحوالهم على منوال، يضحكون على أنفسهم في وقت البكاء، لا هم راغبون في النفس بما ترضى، ولا هم راضون بما أقتنعوا.

المعروف أن الإنسان له عقل، فكر، حدس، براعة ومهارة ومع هذا وذاك كله تراه في رأيه متشبس غير مقتنع بما لديه، نظرته حاجبه عن جادة الصواب، فيتخبط في أخطائه ويخوض في تصرفاته، فيختل قياس عدله وقناعته عند نفسه. فلا هو يفهم ولا يعي أنه بتصرفاته وتحليله وتفسيره لنفسه ما حرم الله قد أخذ شيئاً من وراء الله.. لا.. إن أحداً لا يمكنه أن يغلب الله سبحانه وتعالى، فالله يحرم عليك شيئاً كان حلالاً. فالتحريم إما أن يكون تحريم يحمل صفة الطبع أو تحريم يحمل صفة ذات فطرة.
دعني عزيزي القارئ أشير إلى أن الناس كلها تعمل وتجري وتبحث عن الغنى والمال، ولكن هل تنجح الناس جميعها؟ قد ينجح البعض ومنهم من لا ينجح، فالأقدار والأرزاق بيد الله يرزق ويتحكم في طبقات الناس ونحن لا ندري.. وربما ندري، فبعض الناس تعتقد أن الرزق هو ما يمكله الإنسان، وهذا اعتقاد خاطئ، فالرزق هو الذي ينتفع به، فتجد ناس يملكون الملايين، لكنهم لا يفرطون في جزء من مالهم ولا يتمتعون بما يملكون، ولكن الملايين التي يملكونها هي حقيقة ناتج أعمالهم. ولكنها ليست رزقهم، فإن الرزق هو ما ينتفع به سواء في المأكل أو الملبس، فهل هو اقتناع بما يملك أم لا؟ فالرزق الذي يجري في عالمنا له أسرار غريبة لا نعرفها ولا ندركها نحن.. وأقدار الله تؤدي دورها الذي لا نحس به، فقد تنخفض الأسعار وتأتي لصالح بعض الناس فيصبح الفقير غني، وقد يفلس البعض الآخر فيصبح فقيراً وتتغير أنماط وظروف الحياة المجتمعية.
… فعندما نقول العفة فهي القدرة على المتوفر والوافر والمتواجد على ضبط النفس، أو قدرة المحروم على حكم إرادته. فهنا أشير إلى أن العفة إيجابية حية حيث توصل بالقناعة التي هي الرضا بما كتب لك في واقعك. وعندما نقول القناعة فهي القدرة على ضبط النفس، فالإنسان لا يستغرب ويستعجب في حياته.. فقد كان سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) يربي أصحابه على الكرامة وغرس روح العفة في أصحابه والقناعة التي تجعلهم يملكون أنفسهم، لأنهم ليست لهم حاجة تدينهم إلى البشر.
إن اشتهاء الدنيا وحبها بجنون وطغيان يكاد يختلط بدماء الناس. فتجد الإنسان مجادل طويل اللسان في بسط حاجاته وتحضير ما عنده ويعلن التمرد على نفسه، وهنا إذا لم يكن الإنسان مهذب بطباع الدين، ويعلم نفسه على فضائل العفة والقناعة تجده يتصرف بجنون وعدم عقلانية ويستخدم ضميره إذا لم يكن لديه ضمير في النصب والاحتيال والحيل على الناس لكي يرضى نفسه بما حرم الله عليه وكتب له الرزق في قناعته وعفته.
بلا شك أن الفقر هو عاهة مؤذية وعورة بادية، والذي يرضى بالفقر فهو رجل صاحب قلب وخلق، وقد حقق معادلة الله في توزيع الرزق، ثم ماذا بعد لو أغتنى من فقره، وترفه في الحياة؟ ويعيش فوق الثرى يأكل ويشرب ويسمع الأغاني ويطلب المتاع، ويتلهف إلى آخر ما أنتجته ووضعته الحياة من اللهو والتنعيم، ولكن عندما تنظر إليه وتسأله ماذا أعد للآخرة تجدوه صاحب (صفر)، لأنه أرتاب في الحياة وكذب وغافل.
لقد اتسعت أقطار الأرض لأعداد كثيفة من الناس، ففيهم من يقتنع وفيهم ما لا يقتنع وفيهم من يؤمن بما كتب الله له ويقتنع بالرزق والكل يسعى على أن يوفر ضروراته الحياتية التي لابد منها لنفسه وأهله، فإذا أحس وأطمأن في جهد تحصيله أجتهد أكثر وأنعم بعيشه الحلال قطع من عمره ومراحله طاعم كاس أمن في عيشته وسروره. فالدنيا إذا لم تكن مطية للآخرة كانت دار غرور وميدان باطل. إلا أن سحر الدنيا شديد الفتنة ومعارك الأقوات والأرزاق تستنفد الطاقات الضخمة وتقيد بإزائها مشاعر وأفكار كثيرة، فعلى الناس أن تعرف أن الدنيا لا تطلب لذاتها وأنها لا تستحق أن يتفانى الناس فيها إذا لم تكن وسيلة للآخرة. فالإنسان عليه أن يبني جسراً طويلاً من الخير لكي يتصل برضوان الله، فالدنيا هي غاية مجردة إما أن تحتقرها هدفاً أو تحتفي بها كوسيلة. فالناس تنام وتغفل عن حقوق الله، فتنطلق قوى شرهم لاغتنام الفرص في الحياة والفساد فيها وانتهاب فرصهم بقوى عارمة. ورغبات عنيفة وتكاد لا تصدق بيوم آخر ولا يستعد له بشيء، فطبيعي جداً ألا يكون له فيها نصيب لأنه لم يزرع خيراً واحداً فيها لأهله وناسه وجيرانه، فمن أين يأتي الجني والثمار؟ العطاء الواسع هو عطاء يشمل الدنيا والآخرة، وإن كانت الدنيا ليست دار جزاء، إلا أن الابتلاء المفروض في فترتها لا ينافي أن تورق ويسير تحت ظلها.
… بيد أننا الآن في وضع دقيق يفرض علينا أن نسير بحذر  في تربية أنفسنا وعلاج العلل التي استشرت في كيان المجتمعات. إن حب الدنيا وكراهية الموت هو من أسباب انهيار بعض الناس والجهل بالدنيا والعجز في ساحاتها هو من أسباب الانهيار الكلي الذي يستغله الإنسان في خصوماته مع الآخرين. فالشريف لا يبنى كيانه وحياته إلا بالطرق الشريفة. فإذا أتته الدنيا عن طريق الغش والفساد والنصب والاحتيال أبى أن يقبلها، ورأى يده فارغة من هذه الحيل فأنه أرضى ورضى وأزكى لنفسه ورفع واستعف لنفسه وحافظ على كرامته وعاش وجيها في الدنيا والآخر.

mohsay64@gmail.com