التشرميل

القنيطرة: اعتقال “مقرقب” روع الساكنة بسيفين واحتجز أسرته وهدد بقتلهم

عبد الحق الدرمامي: موطني نيوز

ألقت عناصر أمنية بالدائرة التاسعة للشرطة بأولاد عرفة بمنطقة الساكنية بالقنيطرة،  اليوم الثلاثاء 27 فبراير الجاري على الساعة الثامنة صباحا، القبض  ” م.ح”  الملقب ” العوينة”  والذي ومنذ مغادرته أسوار السجد حديثا وهو يروع ساكنة الحي، ويعتدي على المارة ، ولم يجرؤ أحد على تقديم أية شكاية ضده خوفا منه…                

 وكانت الدائرة التاسعة للشرطة، توصلت بخبر  الفوضى والاعتداءات  على المارة التي يحدثها ” العوينة” وهو في حالة من الهستيريا حاملا سيفين .                                    

    وعلى الفور انتقلت إلى مكان الحادث فرقة أمنية برئاسة رئيس الدائرة التاسعة التي طاردت المتهم  الذي فر إلى منزلهم، وصعد إلى  السطح حيث أخذ أختيه ورضيعتيهما رهينتين، ثم هدد بقتل رجال الشرطة إن هم اقتربوا منه كما هدد بقتل الرضيعتينثم ينتحر بعد ذلك….                                                                                                    

وفي  ذات الوقت عمد عناصر من أفراد الشرطة إلى المرور عبر أسطح مجاورة لسطح منزل المتهم  وتمكنوا من شل حركته وتخليص شقيقتيه ورضيعتيهما من بطشه…رغم المقاومة الشرسة التي أبداها وكاد خلالها أن يصيب أحد العناصر الأمنية بضربة بأحد السيفين اللذين كانا بحوزته.                                                                                       

وعقب عملية الاعتقال التي تمت في ظرف قياسي رغم خطورة المجرم، عبر ت ساكنة الحي، وأسرة المتهم عن امتنانها لرجال أمن الدائرة التاسعة.                                            

وعلم موطني نيوز أن المتهم تم تسليمه لعناصر الشرطة القضائية على ذمة قضايا أخرى متورط فيها. 

القنيطرة

حريق يأتي على أثاث منزل بالقنيطرة

عبد الحق الدرمامي: موطني نيوز

شب صباح اليوم الثلاثاء 27 فبراير الجاري حريق بمنزل بساحة المسيرة بالخبازات ولولا سرعة الاتصال برجال المطافئ الذين حلوا في الوقت المناسب لأتت النيران على كل أثاث المنزل بل لانتقلت إلى المنازل والمتاجر المجاورة…..وحلت بمكان الحريق السلطة المحلية ورجال الشرطة الذين فتحوا تحقيقا لمعرفة الأسباب التي أدت إلى  اندلاع الحريق، وإن تم الحديث في حينه عن أن تماسا كهربائيا قد يكون السبب. وهذا الحريق هو الثالث في نفس الحي خلال الفترة الأخيرة..                                                

احمد-الخالدي

مَنْ قتل الفاروق عمر ؟

احمد الخالدي – موطني نيوز
لكل جريمة أسباب و دوافع ، و مقدمات و نتائج ، و أيادٍ خفية تقف خلفها ، وعقل مدبر يُحرك ادواتها من خلف الكواليس وهذا ما يدعونا لإطالة النظر في كشف ملابسات اغتيال الخليفة الثاني عمر ( رضي الله عنه ) فرغم اختلاف الاراء و كثرتها لكنها لم تصل إلى الحلول المنطقية في تحديد خيوط الجريمة النكراء ، فقد تضاربت وجهات النظر بين القدماء و المعاصرين ففي القديم نجد نقولات السلف الصالح قد اعطت الملامح الواضحة وملابسات الحادثة و أما المعاصرون فنجد ابرزهم تنظيم داعش الذي اتهم الجن دون أن يدعم اتهامه بالأدلة القطعية التي تثبت صحة ادعاءه ، وفي المقابل نجد التحقيق الدقيق المدعم بالأدلة العقلية و النقلية لرجل الدين المحقق الصرخي الحسني قد استند على آثار القدماء في تعقبه لخيوط الجريمة ، وقد خرج بأدلة منطقية نسفت كل ما تمسك به داعش وبطلان ما يدعونه بحق الجان وأنه مَنْ يقف خلف حادثة الاغتيال ؟ فقد تمكن الصرخي من الكشف عن هوية الفاعل ممثلاً بالأيادي التي شاركت بها من اجل طلب الجاه و المال و  السلطة و لعل من اوضح تلك الادلة ما تناقلته ابرز المصادر الاسلامية وفي مقدمتها صحيح البخاري في فضائل الصحابة و سير اعلام النبلاء للذهبي و تاريخ دمشق لابن عساكر و ابن حجر في الاصابة و تاريخ الطبري ( الجزء الثاني ) و المسعودي في مروج الذهب فكلها حملت لنا الأدلة القاطعة على عدم تمامية ما يذهب إليه داعش و أئمتهم وأن المستفيد الاول من مقتل خليفة المسلمين عمر ( رضي الله عنه )  هو المغيرة بن شعبة وعلى يد غلامه المجوسي يرفأ الذي اظهر سخطه على الخليفة لعدم تخفيف خراج مؤونته حتى توعده بتلك الجريمة النكراء ، لكن بيت القصد ليس هنا بل في مَنْ مهد له الطريق و أعد له كل متطلبات نجاح الجريمة ولا يخفى القول عن دور المغيرة بهذه الجريمة بدافع المال و السلطة لانه كان محدد بوالي المدينة ولا حق له بجباية الاموال فكان السبب الاساس الذي دفعه للتخطيط في تدبير عملية الاغتيال ، ففي تاريخ الطبري الجزء الثاني نقلاً عن لسان الخليفة عمر ما نصه ( قال عمر : اخرج فانظر مَنْ قتلني فقال يا امير المؤمنين قتلك أبو لؤاؤة غلام المغيرة بن شعبة ، قال الحمد الذي لم يجعل منيتي بيد رجل سجد لله سجدة واحدة ) وهذا ما اورده البخاري في فضل الصحابة فتلك الحادثة كانت موضع نقاش و استفهام عند المرجع الصرخي لفداحة خطرها و عظم وقعها على الامة فقال الصرخي : ((فيأتي الاستفهام عن أنه كيف دخل القاتل المسجد و نفذ جريمته بكل سهولة و انسيابية ، و بالرغم من أن القاتل قد قتل سبعة من المصلين و طعن ستة آخرين قبل أن ينتحر أو يُقتل فتختفي آثار و دوافع و اصول و منابع الجريمة )) مقتبس من المحاضرة (19) من بحث وقفات مع التوحيد التيمي الجسمي الاسطوري في 18/2/2017 .
فخيوط الجريمة معقدة تنم عن تعدد الادوار و الايادي التي تقف خلفها فإننا نجد انفسنا أمام حادثة خطيرة تدعو كل المسلمين إلى اعادة النظر في تأريخهم و القراءة المستفيضة للأحداث و الشخصيات البارزة فيه حتى تميز بين الاسلام المحمدي و الاسلام الصهيوني . 
بلدية-كلميم

من يتستر على فضائح المجلس الجماعي بكليميم (وثيقة)

عبد الودود مناصير – موطني نيوز

طالب بعض أعضاء المعارضة بالمجلس الجماعي بكليميم كل من وزير الداخلية ، والمدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية ، والمسح العقاري والخرائطية ، ووالي جهة كليميم وادنون ، ومحافظ الأملاك العقارية بكليميم ، طالبوا في مراستهم المؤرخة في 20 فبراير بفتح تحقيق حول الإستيلاء على أراضي الجماعة التي عمدت له لوبيات العقار في تعد خطير يهدد الاستقرار بالمنطقة ، خصوصا ، وأن منطقة وادنون تعرضت لهزات إجتماعية خطيرة في الأعوام الأخيرة سببها تغول لوبيات الفساد والعقار المتحالفة مع بعض مراكز النفوذ على المستوى المركزي ، وتأتي هذه المراسلة لتحديد مسؤولية الدولة في إرجاع العقارملك الجماعة ، ومحاسبة المتورطين خصوصا وأن مطالب المحتجين كانت تتمثل في رفع التهميش عن المنطقة من خلال وضع إستراتيجية تنمية حقيقية تتمثل في بناء مستشفى جهوي كبير ، وجامعة ، ومنشآت إقتصادية تخفف من البطالة ، وترفع من مستوى المعيشة ، وترقى بالمنطقة إجتماعيا ، وإقتصاديا ، وثقافيا ، غير هذه المساعي المشروعة لساكنة كليميم واجهتها هذه اللوبيات بالتغول عندما سارعت إلى نهب أراضي الجماعة وتحويلها إلى صكوك عقارية خاصة ، هذه الأملاك لوبقيت في ملك الجماعة كانت ستفي بالغرض ، وستقام عليها مختلف هذه المنشآت الحيوية ذات الصبغة الاجتماعية ، والإقتصادية ، والعلمية .

وللتذكير فأعضاء المعارضة الموقعين على هذه المراسلة هم كالتالي :

1 ـ بوهروشان سعدية : حزب التجمع الوطني للأحرار

2 ـ لحسن حاميد       : حزب التجمع الوطني للأحرار

3 ـ عمر المهداوي    : حزب التجمع الوطني للأحرار

4 ـ أمبارك بوعيدة    : حزب التجمع الوطني للأحرار

5 ـ أنظار البشير     : حزب التجمع الوطني للأحرار

6 ـ حمنا لحسن      : حزب الإستقلال

7 ـ سلامة هوين    : حزب الإستقلال

8 ـ فريق العدالة والتنمية بالمجلس الجماعي والمكون من ثمانية أعضاء .

وقد رفض التوقيع على هذه المراسلة عضو عن التجمع الوطني للأحرار ، وثلاث أعضاء عن حزب الإستقلال لأسباب مرتبطة بخوفهم على بعض المصالح الشخصية مع رئيس المجلس .

مراسلة-الأعضاء
مراسلة-الأعضاء
فيلم مون لايت

نتائج جوائز الاوسكار

موطني نيوز
فاز فيلم”مون لايت” بجائزة أفضل فيلم في حفل أكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأميركية في دورته التاسعة والثمانين مساء الأحد، وقد تم تعديل الإعلان على موقع الجائزة بعد الإعلان بالخطأ عن فوز فيلم “لا لا لاند”.

كما فاز الفيلم الإيراني”ذا سيلزمان”للمخرج أصغر فرهادي بأوسكار أفضل فيلم أجنبي، لتكون بذلك الجائزة الثانية له في تاريخ الأوسكار بعد فيلم “انفصال”، وكان المخرج فرهادي وبطلة الفيلم، قد أعلنا مقاطعتهما للحفل احتجاجاً على قرارات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمنع مواطني 7 دول من دخول أميركا.

وفيما يلي القائمة الكاملة للفائزين بجوائز الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون (أوسكار) في نسختها التاسعة والثمانين:


* جائزة أفضل فيلم: “مون لايت”.
* جائزة أفضل مخرج:  داميان تشازل عن فيلم ” لا لا لاند”.
* جائزة أفضل ممثلة: إيما ستون عن دورها في فيلم “لا لا لاند”.
* جائزة أفضل ممثل: كيسي أفليك عن دوره في فيلم “مانشستر باي ذا سي”.
* جائزة أفضل ممثل مساعد: ماهرشالا علي عن دوره في فيلم “مون لايت”.
* جائزة أفضل ممثلة مساعدة: فيولا ديفيز عن دورها في فيلم “فينسز”.
* جائزة أفضل فيلم أجنبي: الفيلم الإيراني “ذا سيلزمان”.
* جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة طويل: “زوتوبيا”.
* جائزة أفضل سيناريو أصلى: “مانشستر باي ذا سي”.
* جائزة أفضل سيناريو مقتبس: ” مون لايت”.
* جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: “بيبر”.
* جائزة أفضل تصوير سينمائي : ” لا لا لاند”.
* جائزة أفضل مؤثرات بصرية: “ذا جانجل بوك”.
* جائزة أفضل مونتاج: “هاكسو ريدج”.
* جائزة أفضل موسيقى تصويرية: “لا لا لاند”
* جائزة أفضل أغنية: “سيتي أوف ستارز” من فيلم “لا لا لاند”.
* جائزة أفضل مكساج صوتي: “آريفال”.
* جائزة أفضل مزج صوتي: “هاكسو ريدج”.
* جائزة أفضل تصميم أزياء: “فانتاستيك بيستس آند وير تو فايند زم”.
* جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل: “أو جيه: ميد إن أمريكا”.
* جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير: “ذا وايت هيلمتس” .
* أفضل فيلم روائي قصير: “مايندانكي”.
* جائزة أفضل ماكياج وتصفيف شعر: “سويسايد سكواد”.

مؤتمر العقبة السري

على ذمة يديعوت أحرونوت: السعودية حضرت لقاء نيتنياهو بالسيسي في العقبة وكيري هو الذي سرب الخبر

رئيس التحرير – موطني نيوز

علم موطني نيوز اليوم أن صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية كشفت النقاب مجددا عن مؤتمر العقبة السري الذي جمع كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والاسرائيلي نتنياهو بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية والتي مثلت في المؤتمر أيضا بحسب الصحيفة، هذا وتردد ان وزير الخارجية الأمريكي كيري هو الذي سرب الخبر …

وبحسب صحفية الإسرائيلية “سمدار بيري” المختصة بالشؤون العربية ، إن التخمينات بشأن من سرّب نبأ اللقاء تتوجه كل أصابع الإتهام إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري. فهو الذي ذهب إلى بيته مع بطن مليئة من كل الاتجاهات.

وتوضح ذات الصحيفة “بيري” المسألة بالقول إنه “لم تكن هناك مصلحة لنتنياهو في الكشف عن هربه من الجهود لإعادة الأطراف إلى المفاوضات، أو مناوراته مع هيرتسوغ. أما الملك الأردني فيواجه رأيا عاما معاديا لإسرائيل، وبالتالي فقد أخرج من دائرة الشبهات، ناهيك عن أن التجربة تفيد بأن الأردنيين لا يسرّبون إلا ما يخدمهم.. والرئيس المصري هو الآخر ليس في القائمة. إذ يكفي قراءة الرد المتلعثم للقصر في القاهرة، لنرى أنه لا يؤكد ولا ينفي”.

وعلم موطني نيوز أن المفاجأة الجديدة التي كشفتها صحيفة “بيري” في تقريرها هي تلك التي نسبتها إلى “تقرير جديد من العالم العربي”، والتي تقول: “إن مندوبا سعوديا كبيرا جدا حضر اللقاء السري في العقبة”، فيما نسبت إلى “تقرير آخر” القول إن “كيري قرر عن قصد عدم دعوة أبو مازن، لكنه التقاه صباح ما قبل القمة في عمان ووعد بإطلاعه على النتائج”.

يُذكر أن الصحيفة الإسرائيلية “سمدار بيري” تتميز بوجود صلات لها مع بعض الدوائر العربية، بخاصة في مصر التي تزورها دائما، وترتبط فيها بصلات مع دوائر إعلامية وسياسية، طالما تحدثت ونقلت عنها في تقاريرها.

 

رئيس للإتحاد الإفريقي للدراجات المائية "IJSBA AFRICA"

إبن مدينة أكادير رئيسا للإتحاد الإفريقي للدراجات المائية “IJSBA AFRICA”

 

موطني نيوز

أقر الاجتماع التقني للجامعة الدولية للدراجات المائية – الجيت سكي – المنعقد يوم السبت 19 فبراير الجاري بالعاصمة البلجيكية بروكسيل   والدي ترأسه  السيد بيتر ديسميت  مدير العلاقات العامة بالاتحاد الدولي للدراجات المائية

والدي يشغل في ذات الوقت  رئاسة الاتحاد الأوربي للدراجات المائية ورئاسة الاتحاد البلجيكي للعبة بحضور أعضاء الاتحاد الدولي للعبة من أمريكا واسيا ،على اختيار المغرب لاحتضان مقر الجامعة الإفريقية للدراجات المائية – الجيث سكي – وعهدت رئاستها بالإجماع لابن .مدينة اكادير عبد الحليم العايدي رئيس الجمعية المغربية للجيت سكي باكادير 

وجاء اختيار مدينة اكادير المغربية لاحتضان مقر الجامعة الإفريقية للدراجات المائية  ، باعتبارها وجهة سياحية عالمية وتتوفر على شريط ساحلي يعد من بين أجمل خلجان العالم  ، وستعمل المدينة من خلال هدا المولود الجديد ترسيخ انفتاح المغرب على افريقيا في المجال الرياضي وخاصة الرياضات المائية ، وستعمل الجامعة الافريقية للدراجات المائية على تقنين وتنظيم هده الرياضة بشراكة مع الدول    الافريقية في افق تنظيم مسابقات قارية تحت اسم افريكا تور  “IJSBA AFRICA TOUR”

IJSBA-AFRICA

وخلال ذات الاجتماع تم تدارس آخر التحضيرات الخاصة ببطولة العالم التي ستحتضنها مدينة اكادير ما باين11 و19 نونبر القادم ،حيث اكد عبد الحليم العايدي رئيس الجمعية المغربية للجيت سكي المحتضنة للبطولة العالمية على  ان الامور تسير ولله الحمد في احسن الظروف بتنسيق مع مختلف المتدخلين  وينتظر ان تعرف التظاهرة الدولية حضور وازن للأبطال العالميين في اللعبة  الى جانب دعوة لوزارء الشباب والرياضة الافارقة

محمد شوارب

حرية الإعلام الحرّ المسؤول وتبجح الإعلام الضال

محـمد شـوارب – موطني نيوز

إننا في هذه الأيام التي انتشرت فيها المساوئ والأخطاء، فما أحوجنا إلى عمل جيد نافع جديد نستفيد ويفيد، وعليه نربي الأجيال القادمة الجديدة. فالإعلام هو الصورة الصحيحة والفهم الجديد لتحقيق جمع ما تشتت من كلمة وفرقت وخاصمت الناس والجماعات فيما بينهم وبين الناس، فالأزمة الآن تلد الهمة ولا رجاء من الإعلام الضال فإذا ساء.. ساءت الأحوال المجتمعية، ولكني أرى قد أوشك فجر مشرق ينبثق في الإعلام الحرّ المسؤول بعد الظلام الحالك في الإعلام الضال الذي لا يحسن التعبير والفهم صاحب الرطانة الأعجمية التي يمتاز بها التي لا تمكن من الوصول إلى المدركات الإنسانية الصحيحة.
إن حرية الناس هي صفة من صفات الله التي أختصها سبحانه وتعالى للناس من بين سائر المخلوقات، كالحياة والفكر والعقل والفهم والمعرفة. فالناس على إختلاف أزماتهم وبيئاتهم ومراكزهم الاجتماعية غالباً ما يتشدقون للحرية والتنوير ويريدون تطبيقها. فهل هناك تحرير لكلمة مكتوبة أو إعلام مرأي ومسموع؟ فالحقيقة إن الإعلام الحرّ المسؤول هو الذي يبين ويظهر رعاية المصلحة العامة للناس والمجتمع. وقد أكدت بعض الدراسات والنظم أن الإعلام هو أهمية تنبعث وتشرق من منظور لتلبية الحاجات وحل المشكلات والإقناع بالأفكار المستحبة والمستحدثة حتى تلائم الفكر المجتمعي المناسب للناس وذلك في إطار قيم المجتمع وتوحيده ومسلماته الأساسية.
… فالإعلام الحرّ المسؤول يعمل دائماً على بناء الرأي والرأي الآخر بما فيه الرأي العام وذلك بناءاً على فهم صحيح وسليم يعمل على إزالة كل الخلافات والتناقضات إلى تقدير المصلحة الراجحة لإحداث التغيير المناسب والمطلوب في نفوس الناس وفق عادات وتقاليد المجتمع ولمصلحته أيضاً. كما يقوم بعرض القضايا الخاصة بالناس للنظر فيها وأن يدلي فيها برأيه والاستعانة بأصحاب الخبرات بمن يقومون على حل وإعطاء الفكر المستنير للقضاء على هذه القضايا أو حلها بما يرضى جميع الأطراف.
… وليتني أبرز بفكرة تحلق بكل مؤسسة إعلامية وهي الاستعانة بالأطراف المتنازعة مصحوبة بالعلماء والخبراء ورجال الفكر والدين لتقدير المصالح والمفاسد وترجيح المصلحة الراجحة فيما يُعرض من هذه القضايا والمشكلات عبر شاشات لعرض القول والأسلوب والحل المناسب على الناس واختيار الظرف الإتصالي المناسب للعرض، فإن ذلك هو جلب المصلحة ودرء المفسدة وهذا كل ما تأكده بعض من وسائل الإعلام النظيف الحرّ المسؤول لكي يتوافق مع كرامة الإنسان وغايته في هذه الحياة وإتساق نوع المسؤولية التي يتحملها. وهذا هو دور الإعلام في سير دروب الهداية حتى تعود في نهاية المطاف إلى إرادة إنسان حرّ يحيا حياة مكيفة بالصورة المثلى التي أكرمه الله تعالى من أجله.
فبلا شك أن الحرية الإعلامية الآن هي في الأصل حق لكل فرد في المجتمع، إلا أن القدرة على الفعل حولتها إلى حرية القوي والغني على حساب الفقراء والضعفاء، لذلك أصبحت حرية القلة المسيطرة على وسائل التوجيه الإعلامي حقيقة لا تنعم بالحرية إلا فساد فوضوي ونقيض الإلتزام، ولعلني أظهر فلسفة حرية الإعلام والمسؤولية الاجتماعية في التعبير عن الرأي وحرية القول. فهي حق مرتبط بواجب، ولكن ما تراه الآن هو عدم مناهضة الصالح العام أو الواجب الذي يحدده الصالح العام، فإذا كان هناك فلسفة في تحديد الواجب والصالح العام لابد من إظهار الأطر الفكرية والثقافية لحق الإنسان الضعيف ونصرة الحق لإظهاره في المجتمع والنهوض في طلب الحق بالنسبة له.
ناهيك عزيزي القارئ الكريم عن عماء الحقائق البصرية التي هي أضر من عماء البصر التي تتمثل في الإعلام الضال المشتت المفرق بين الناس والجماعات الذي ينزلق إلى الفهم الخاطئ ولا يتفق مع خصوصية المجتمع وإحترام الإنسان بالكذب والخداع وتضليل الناس بالأخبار الكاذبة وزعزة الأفكار الهادئة وتهيج الإنسان في المجتمع بحرية سلبية غير منطقية تجعله يكسر كل القيود والالتزامات ولا يراعي حق المجتمع السلمي ولا حق للإحساس بحق الغير، فتصرفاتهم وأقوالهم وأفعالهم وإعلامهم لا يحقق الغرض والغاية الأساسية في هذه الحياة، فهذا الإعلام المشتت المضلل ليس له أية غاية وضوابط وأهداف استراتيجية مرحلية بالنهوض بالمستوى الفكري والحضاري والوجداني للمواطنين وترقية اهتمامات الناس ولم ينبذ علاج المشكلات الاجتماعية والاقتصادية من خلال منظور إعلامي ورؤية ودعوة تؤكد فاعلية الإقناع ومراعاة طبيعة وخصائص الفرد في المجتمع، وربما قد يحدث بلبلة وفتنة داخل أروقة المجتمع لصالح أفراد معينة، ولذلك فإن القدرة على البيان والتعبير في ضمير هذا الإعلام هابطة لأنه يتعدى الواجب المنوط بالإعلام الحرّ المسؤول لمصلحة الناس والمجتمع.
لذلك فإن ارتباط المسؤولية الإعلامية بحرية الإعلام لكل فرد هي ارتباط بالعلم والقدرة في إطار يشد من أزر الصالح العام وهذا هو دور الإعلام الذي يعالج هموم ومشاكل وأوجاع الناس في المجتمع الواحد.. لا.. بل هموم الأمة العربية كلها بتبسيط وعفة وإعطاء رسالة في المجتمع، فهو إعلام يملك من السلاح الذي يجلب إليه كل الناس لكي يستخدمه في نشر الأمانة والنزاهة والشفافية والتمسك بالقيم والمبادئ، واتباع النظم التي تسهم في بناء وتنمية ونهضة المجتمع ومحاربة الفاسدين والفساد بكل أشكاله وأنواعه بشتى الطرق، فالفساد بكل أشكاله وأنواعه يفسد نفوس الناس ويحطم كل القيم والمبادئ في القلوب والضمائر ويقوض دعائم المجتمع ويزعزع الاستقرار والأمن، كما أنه يطمس معالم العدالة داخل المجتمع.
… فالإعلام مثل المدرسة والجامعة تكمن في مبادئه رسالة سامية تقود طريق النور والتنوير في الحق وللحق والتصدي لكل ما يعكر صفو المجتمع، وينبغي كما أشرت من قبل لابد من الاستعانة بكل العلماء سوء دين أو علم أو تكنولوجيا ومفكرين وأهل الحل والعقد والناصحين والخبراء بالقيام بواجب النصح والرشد والتوعية بمنتهى الشفافية والوضوح لكي تخدم المصلحة العامة لكل مجتمع من مجتمعات الأمة، وليس مجتمع واحد بأثره، وفتح أبواب الحوار الهادئ البناء بين كل المتخاصمين بكل راحبة صدر وهدوء على أن يبصر أفراد المجتمع بخطورة الفساد على كل المستويات.
… وإنني أناشد بقلمي كل وسائل الإعلام بأن يعملوا على توعية الناس وتبصيرهم بما يعزز القوى والحس الوطني والمصالحة العامة بين كل المتخاصمين والوقوف بجانب الفقراء والضعفاء وأصحاب المشاكل البسيطة ومحاربة المفسدين والفاسدين في المجتمع الذين يسدون كل المنافذ والذرائع التي تفضي إلى الفساد الضار الغير نافع.. فالإعلام هو أمانة ورسالة وعدل وحق فهذه كلها هي طيب المكاسب لخدمة الناس.

mohsay64@gmail.com