العنوسة

أكاديمية سعودية تطلق عرض 3 زوجات والرابعة مجانا (فيديو)

موطني نيوز

اقترحت أكاديمية سعودية طريقة للقضاء على العنوسة، وتشجيع الزواج، تقضي بزواج الشاب غير المتزوج من ثلاث نساء بشروط معينة.
وقالت الدكتورة هوزان ميرزا في مشاركة لها على قناة “روتانا خليجية”، إنها بصدد إنشاء أكاديمية “زواج” تهدف لتأهيل الشباب الراغبين بالزواج بثلاث نساء شرط أن يكون الشاب قد تعدى سن الـ25 ولم يسبق له الزواج.
وقالت إن النساء يجب أن يكن “آنسة، ومطلقة، وأرملة”، ويفصل بين كل زواج 10 أيام فقط، وإذا نجح زواجه لعشر سنوات فإن الأكاديمية ستقدم له زوجة رابعة مجانا.

الاختطاف والاحتجاز والاغتصاب

القنيطرة: توقيف عشريني بتهمة الاختطاف والاحتجاز والاغتصاب

عبد الحق الدرمامي – موطني نيوز

 تمكنت شرطة القرب العاملة بالحي التجاري الخبازات مساء أمس الخميس 30 مارس الجاري  من توقيف ( ه-ت ) البالغ من العمر 23 سنة و المنحدر من هوارة ناحية أكادير للاشتباه في تورطه في جريمة اختطاف و احتجاز و هتك عرض قاصر ( ح-ط ) 16 في ربيعها السادس  عشر.                                                                                                     

و تم توقيف المشتبه به بناء على معلومات توصل بها رجال شرطة القرب تتعلق بالبحث لفائدة العائلة التي كانت وضعت شكاية تفيد باختفاء الابنة القاصر التي تغيبت عن منزل أسرتها بأحواز القنيطرة و التي كانت تعمل في مقهى زهاء عشرة أيام، قبل أن تظهر من جديد وتدعي باختطافها واحتجازها واغتصابها من طرف شخص دلت على هويته..    

القاصر تعرفت على الجاني مباشرة بعد اعتقاله في الحي التجاري الخبازات الذي يعمل به لكن الظنين قدم رواية أخرى حيث صرح أن الفتاة ذهبت معه بمحض إرادتها.                  

و تم وضع المشتبه فيه تحت تدابير الحراسة النظرية تحت إشراف النيابة العامة في انتظار تقديمه أمام العدالة. 

تجار سوق أنزا‎

المجلس الجماعي لاكادير يعقد لقاءا تواصليا مع تجار سوق أنزا‎

موطني نيوز – أكادير

تفعيلا للمقاربة التشاركية التي تنهجها جماعة أكادير في تدبير الشأن المحلي بالمدينة ، عقد السيد محمد بنفقيه نائب رئيس المجلس الجماعي لأكادير المفوض في الشؤون الإقتصادية والشرطة الإدارية والأسواق والسيد سعيد السعدوني  ، نائب الرئيس المفوض في الأشغال الكبرى لقاء تواصليا صباح يوم الاربعاء 29 مارس الجاري  بقاعة إبراهيم الراضي مع تجار و ممثلي الجمعيات المهنية بالسوق اليومي لأنزا .

المجلس الجماعي لاكادير يعقد لقاءا تواصليا مع تجار سوق أنزا‎
المجلس الجماعي لاكادير يعقد لقاءا تواصليا مع تجار سوق أنزا‎

وحضر اللقاء إلى جانب السادة النواب وموظفين بقسم الشؤون الإقتصادية والشرطة الإدارية بالجماعة وإدارة سوق الأحد، أزيد من مائة و عشرين  تاجرا بسوق أنزا ، وقد خصص هذا الأخير لمناقشة الإجراءات المتعلقة  بإعادة تهيئة محلاتهم  التي تعيش وضعا مترديا يهدد  صحة وسلامة التجار و الزوار.

و في هذا الإطار و بعد الاستماع إلى مداخلاتهم و التأكيد على ضرورة الإسراع  بتنفيذ مشروع إعادة التهيئة  تم الاتفاق على ملئ استمارة من طرف التجار و المهنيين في اجل أقصاه خمسة عشر يوما و ذلك بهدف اختيار محلاتهم بسوق أنزا أو  الانتقال إلى السوق الجديد بتدارت الذي سيتم تجهيزه في حالة رغبة تسعين تاجر على الأقل في الانتقال إليه

لقاءا تواصليا مع تجار سوق أنزا‎
لقاءا تواصليا مع تجار سوق أنزا‎

و في الأخير تم الاتفاق على تحديد لقاء تواصلي آخر بعد توصل المجلس الجماعي بالاستمارات و ذلك لعرض تصميم إعادة التهيئة عليهم و تقديم الشروحات اللازمة لهم .

و تجدر الإشارة إلى أن المجلس الجماعي قد  رصد اعتمادات  مالية  مهمة لإعادة  تهيئة السوق اليومي بأنزا الذي من شانه أن يساهم  في تنشيط الحركة السياحية و الاقتصادية بأنزا و أن يساهم في الارتقاء بالمشهد الحضري للمدينة .

مصطفى-المنوزي

في الحاجة الى افتحاص ثقافي لمصير أمننا القيمي !

بقلم الكاتب و الحقوقي مصطفى المنوزي – موطني نيوز

لست ادري كيف يبالغ السياسيون في تجاهل ادوارهم الاصلية والتي من اجلها انخرطوا في النضال ، وخاصة في الحركة التقدمية ، فهلا تمثلوا الرسالة بالتباث على المبدأ ؟
من جهتنا ،كحقوقيين ، لن نسمح بعودة الصقيع لمطلب الديمقراطية ،،فكفى تأجيل اللحظة الديمقراطية باسم اللحظات الوطنية ، وباسم مواجهة الإرهاب أو مواعيد الانتخاب دون توازن ، فاستعمال هاته الاوراق صار عبثيا ومبتذلا ، ولا يعقل ان تحكمنا المقاربة الأمنية تعسفا !
أما من يتذرع بسؤال أولوية الاصلاح السياسي ام الاصلاح الاجتماعي ، فالجواب لن يكون الا بادماج المقاربات السياسية ضمن استراتيجيا النضال الدمقراطي ، قبل ادماج المناضلين في وهم الوحدة الاندماجية التي لا تريد ان تقع !
ليظل السؤال الحقيقي : ماذا بعد ” التسليم ” القسري بواقعة ” اليسار الحكومي ” كأمر واقع وحقيقة قدرية أو سوسيولوجية ، فهل سيقدر ما تبقى من اليسار على معارضة تفاصيل المشهد السياسي المؤطر بمنطق عدالة المنتصرين (صناديقيا ) دون تقييم للمسار ، وتقويم للامكانيات الفكرية والسياسية وبالأحرى البشرية ؟
ثم ما قول الدولة نفسها في ما يحاك ضد الوطن ، عموديا وافقيا / عرضانيا ، وداخليا ومن الخارج ، الحليف او الخصم ؟ أليس سؤال ما بعد الدولة يطرح نفسه بالحاح ، وحتى لا نظلم شهر نيسان ، فليس توتر علاقتنا مع الولايات المتحدة ما يؤرق دبلوماسيتنا بل الامم المتحدة من يهدد اقتصادنا ومصيرنا السيادي ، بغض النظر عن عمالة الاممية الدينية الاخوانية او الوهابية ورديفاتها الرجعية والمحافظة ، المخترقة لمفاصل منظومتنا التربوية وامننا القيمي وهويتنا المتنوعة والمتعددة ، والمجهضة لمشاريعنا التحررية والدمقراطية والتقدمية .

التمدرس بآيت احمد

تيزنيت: مبادرة جمعوية لتشجيع التمدرس بآيت احمد

أحمد أولـحــاج – موطني نيوز

شهدت فرعية اسدرم بمجموعة مدارس المتنبي التابعة للمديرية الإقليمية تيزنيت خلال العطلة البينية الأخيرة إصلاحات متعددة استهدفت مختلف مرافقها المتضررة؛ وكذا تجهيزها ببعض الوسائل والمعدات الأساسية.

هذه المبادرة التي أطلقتها جمعية أنــلاّ للتنمية والتعاون بشراكة مع “نادي اقتصاديِّي الغد بكلية الحقوق ابن زهر” ،وجمعية أسدرم للتنمية والتعاون وجمعية أولياء وآباء تلاميذ مجموعة مدارس المتنبي وجماعة أربعاء آيت احمد؛ همَّـت بالدرجة الأولى إعادة تبليط سقف البناية  من أجل إنهاء مشكل تسرب المياه  إلى  داخل الفصول الدراسية في فترات الأمطار ؛فضلا عن  تعويض الأبواب والنوافذ المتهالكة وطلاء ثم تزيين الجدران برسومات تربوية دالّــة ومعبرة .

التمدرس بآيت احمد
التمدرس بآيت احمد

كما نجحت جمعية أنـــلاّ للتنمية والتعاون وشركاؤها أيضا  في إنهاء مشكل غياب الماء الصالح للشرب بالمؤسسة ومرافقها الصحية ؛هذا المشكل الذي ظل يؤرّق بـال الأساتذة والتلاميذ على حد السواء إلى وقت قريب؛حيث تم توفير مضخة كهربائية مع مستلزماتها ستؤمن حاجيات المؤسسة من المادة الحيوية وستقطع مع بعض المشاهد اليومية المعاشة لأطفال وطفلات  يقضون حاجاتهم الطبيعية في الخلاء.

وشملت المبادرة  كذلك تشجير جنبات المؤسسة ، تشجيعاً للجيل الناشئ على نشر الثقافة البيئية؛ فضلا عن تنظيم  أنشطة ترفيهية  استهدفت زرع البسمة والحيوية في نفوس تلاميذ وتلميذات دواري أسدرم و أنـــلاّ وتهيئتهم لإكمال ما تبقى من السنة الدراسية في مناخ تربوي أفضل .

التمدرس بآيت احمد
التمدرس بآيت احمد

الطــاهر أمزيل رئيس جمعية أنــــلاّ للتنمية والتعاون قال ،في تصريح للجريدة ،إن الجمعية تسعى من خلال هذه الأشغــال  إلى تحسين ظروف تمدرس أبناء البلدة وتوفير أجواء ملائمة للتعلم بالمؤسسة  ؛واستحضر في خِظمّ حديثة مشاهد يومية معاشة في ما مضى لمعاناة الجيل الناشئ مع غياب الماء بمؤسستهم التربوية ،اعتبرها المتحدث دافعا داخليا  يضغط  عليه باستمرار لإيجاد حل ما في حدود المستطاع.

عمل جبّـار لا يستهان به ،هذا الذي قامت به جمعية أنــلاّ للتنمية والتعاون وشركاؤها في انتظار أن تنخرط جمعيات تنموية أخرى بالمنطقة، وتحدو نفس الحدو- كل من موقعه -حتى يلعب المجتمع المدني الدور المنوط به كشريك أساسي لا محيد عن مبادراته في النهوض بأوضاع التربية والتعليم بهذه المناطق القروية المعزولة.

المرخي عبد الخالق

المرخي عبد الخالق يدخل إضرابا عن الطعام في زنزانته ببويزكارن

عبد الودود مناصير – موطني نيوز

يدخل المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان عبد الخالق المرخي غدا السبت 01 أبريل 2017 إضرابا مفتوحا عن الطعام بالسجن المحلي ببويزكارن تنديدا بتملص السلطات من وعودها له في السنة الماضية بخصوص وثائقه ( جواز السفرورخصة السياقة ) التي أخدت من منزل عائلته إبان إقتحام القوات القمعية لمنزل عائلته أواخر 2013 ، وتأتي هذه خطوة الإضراب عن الطعام كذلك للتنديد بإستمرار المضايقات والقمع، والحصار الذي تعرفه مختلف المداشر الصحراوية، وكذلك للتضامن مع المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم معتقلي كديم إيزيك والطلبة الصحراويين رفاق الوالي بمراكش، وللتنديد بالإعتقال والإغتيال السياسيين اللذين تعرض لهما الشهيد صيكا براهيم، وهي خطوة متزامنة مع الذكرى السنوية الأولى التي توافق 01 أبريل .

وللتذكير فالمدافع عن حقوق الإنسان المرخي عبد الخالق إعتقل يوم 29 أبريل 2014 أثناء إستفساره عن مصير وثائقه التي تم حجزها من قبل قوى القمع التي إقتحمت بيت العائلة يوم 29 شتنبر 2013 اثناء الحراك الاجتماعي الذي عرفته المنطقة نتيجة إقدام قوى الأمن على محاصرة الأحياء الشعبية بكليميم في إطار العقاب الجماعي على خلفية تفكيك مخيم تيزمي بمنطقة آسا .

أحداث الحسيمة

خطير..مجهولون يضرمون النار في مبنى للشرطة بالحسيمة (فيديو)

رئيس التحرير – موطني نيوز

علم موطني نيوز أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتداولون فيديو لحريق شبّ بمبنى يتواجد فيه عدد من رجال الأمن بمنطقة إيمزورن بإقليم الحسيمة، على إثر أحداث شغب التي اندلعت بالمنطقة، الأحد الماضي.
وأظهر الشريط عددا من رجال الأمن على سطح بناية تتصاعد منها ألسنة اللهب، وهم يستغيثون، فيما شوهد أحد الأمنيين متشبثا بإحدى نوافذ الطابق الثاني من البناية التي قفز منها بعد أن قاد رفاقه في الأسفل سيارة شرطة من الحجم الكبير، ليسقط على سطحها. بعد ذلك توالى سقوط رجال الأمن من النافذة فوق السيارة، هربا من النيران التي أوقدها مجهولون.
كما علم موطني نيوز أنه شوهد نجاة رجال الأمن المتواجدين في سطح المبنى من موت محقق بعد استعمالهم لحبل طويل للنزول إلى أسفل البناية.
وتجد الإشارة إلى أنه في الأحد الأخير 26 مارس الجاري نشبت مواجهات عنيفة بضواحي مدينة إيمزورن بإقليم الحسيمة، بين حشود من تلاميذ المؤسسات التعليمية وأفواج من قوات الأمن العمومية، بعد تدخل أمني لوقف مسيرة احتجاجية خاضها التلاميذ 
وبحسب المعطيات الأولية من عين المكان، فقد كانت مسيرة حاشدة قادها تلاميذ المؤسسات التعليمية انطلقت من بلدة بني بوعياش عازمة على التوجه صوب مدينة الحسيمة مرورا ببلدة إمزورن، قبل أن تتدخل عناصر قوات الأمن لمنع المتظاهرين من مواصلة المسير وسط محاصرة أمنية مشددة، ما أسفر عن اندلاع مواجهات عنيفة . 
وخـلال هذه المواجهات التي كانت بين التلاميذ المتظاهرين وقوات الأمن بإمزورن، هناك من إستغل الفرصة لإشعال لهيب الفتنة و شبّ حريق مهول بحافلة وسيارة تابعتين لمصالح الأمن، بحيث أتت ألسنة النيران عليهما بالكامل، في حين تعذر معرفة الأسباب الواقفة وراء نشوب الحريق، فيما رجحت مصادر محلية أن يكون المتظاهرون من أقدموا على إحراق العربتين بل أكدوا أن هناك جهة هي من أشعلت النار كذلك في مبنى كان يقطنه عناصر الأمن وهو فعل إجرامي بإمتياز الغرض منه إشعال الفتنة في البلاد.

الشبية العاملة

اكادير: ندوة وطنية تحت شعار “الشباب بالمغرب بين الطموح ورهانات الواقع والمستقبل”

موطني نيوز – أكادير

تنظم الشبيبة العاملة المغربية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بشراكة مع جامعة ابن زهر بأكادير ندوة وطنية تحت عنوان ” الشباب بالمغرب بين الطموح ورهانات الواقع والمستقبل” يوم السبت 01 أبريل 2017،  بالمركب الجامعي الجديد – الملحق بجوار كلية الحقوق بأكادير بداية من الساعة الثالثة زوالا، ويأتي تنظيم هذه الندوة في إطار تخليد الذكرى 60 لتأسيس الشبيبة العاملة المغربية وانطلاقا من الحاجة الملحة لفتح نقاش حقيقي حول المسألة الشبابية والإكراهات الذاتية والموضوعية المرتبطة بها، من مبادرات ونضالات التي يجب الإقدام عليها من أجل بعث الملف الشبابي وتبويئه المكانة اللازمة في النقاش العمومي لإرساء معالم مرافعة شبابية منظمة، عقلانية، مؤثرة وموجهة كفيلة بمجابهة السياسات الحكومية اللاشعبية واللاجتماعية وبفرض إقرار سياسات عمومية حقيقية تضمن الحق في التعليم والصحة والتوظيف والشغل القار وتقطع مع السياسات التقشف التي تكرس البطالة، الهشاشة واليأس في صفوف الشباب .

دعوة
دعوة

وتشكل هذه الندوة إسهاما من الشبيبة العاملة المغربية والجامعة المغربية في تشريح الوضع الشبابي بالمغرب وممكنات تجاوز المعيقات الحالية لإبقاء جذوة الأمل متقدة وإذكاء الثقة في إمكانيات الشباب التي من شأنها تغيير واقعه والإسهام في بناء وطنه وجعل هذا الوطن يتسع للجميع ويجعل من اختلاف التعبيرات الشبابية رافعة وقوة بناءة، إذ من المنتظر أن تعرف الندوة نقاشا رصينا وتبادل لوجهات النظر من شأنها تكثيف خلاصاتها وتوصياتها.

عن الشبيبة العاملة المغربية

ملصق
ملصق

 

حسني بنسليمان

كلميم .. تأمل يا حسني بنسليمان مايجري في تغجيجت!

موطني نيوز – تغجيجت
لم تكلف عناصر الدرك الملكي بتغجيجت نفسها عناء التنقل إلى دوار تكموت بعد اندلاع حريق مهول، صبيحة اليوم الخميس، أسفر عن اتلاف عدد من أشجار النخيل بالمنطقة، وبالمقابل سجلت الساكنة الحضور الميداني لقائد المنطقة وعناصر الوقاية المدنية القادمة من بويزكارن.

ويذكر أن تصرفات وتجاوزات عناصر الدرك بهذه المنطقة، خلفت منذ مدة احتقانا شعبيا، ترجمته بيانات هيئات جمعوية وسياسية، علاوة على تجمع احتجاجي بمبادرة من فيدرالية اليسار الديمقراطي وأطره مسؤولين بالجمية المغربية لحقوق الإنسان.

وسجلت هيئات جمعوية، في إتصال بالجريدة، بإمتعاض شديد تفشي الجريمة بالواحة، دون الوصول إلى الجناة، على الرغم من تسجيل 3 حالات خطيرة وغير مسبوقة في هذه الواحة الهادئة، وانتشار ملفت للمخدرات ومُسكر “الماحيا”، الذي يتداول بقوة في المنطقة، ان الحرائق التي تعرفها الواحة مردها تصنيع هذا المسكر وتدخين “الشيشة” في الضيعات والحقول أمام أعين المارة.

هذا إلى جانب تفشي ظاهرة اعتراض سبيل المارة، بشكل غير مسبوق في المنطقة، وصرف السلطات نظرها عن محلات بيع المواد المهربة وأساسا الوقود المدعم، وفشل هذه العناصر في ايقاف المتورطين في أكثر من حريق بالواحة، وعدم استشعار ماتقتضيه “الحكامة الأمنية” في تدخلات العناصر الأمنية.

ومؤخرا سارعت عناصر الدرك إلى شن حملة ضد الدراجات النارية، في وضعية غير قانونية، غير أن المثير أن سياسة الكيل بمكيالين كانت هي العملة الرائجة في التعاطي مع المخالفين، على غرار اقدام أحد العناصر على تعنيف زبناء المقاهي وتفتيشهم بدعوى، محاربة مدخني المخدرات، وهو ما لايمكن إلا التصفيق له، إذا كان طبقا لما يقتضيه القانون، من ارتداء الزي النظامي وفي إطار دوريات تحت اشراف النيابة العامة، وأن تسفر عملية الإيقاف على تحرير محاضر قانونية.

وذكر متصلون بالجريدة، ان السلطات الاقليمية والمركزية، مطالبة بأن تتحمل مسؤوليتها في فرملة تصرفات عناصر الدرك بتغجيجت، خصوصا بعد ان استنفدت الساكنة أكثر من شكل احتجاجي، وتتدارس نقل احتجاجاتها الى العاصمة الرباط