May-Day

تاريخ يوم العمال العالمي أو فاتح ماي

موطني نيوز

يوم العمال العالمي (بالإنجليزية: International Workers’ Day) ، ويسمى أيضا يوم العمل (بالإنجليزية: Labour Day) في بعض البلدان، هو احتفال شيوعي،لاسلطوي، اشتراكي، علماني، نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، تنظمه حركة عمالية، شيوعية، لاسلطوية (فوضوية)، اشتراكية. يحتفل به في الأول من شهر أيار من كل سنة في عدد من دول العالم، وعطلة رسمية في أغلب دول العالم.

تسلسل تاريخي

تعود خلفية هذا اليوم الى القرن التاسع عشر الى امريكيا وكندا واستراليا. فقبل الاعلان عن هذا اليوم بسنوات، كانت شيكاغو في القرن التاسع عشر تخوض نزاعات عمالية لتخفيض ساعات العمل في هاميلتون، وبشكل خاص في الحركة التي تعرف بحركة الثمان ساعات.

من أستراليا كان البدء

كانت بداية عيد العمال يوم 21 ابريل 1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث طالب العمال في ولاية شيكاغو عام 1886بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا. وفي تورونتو الكندية حضر زعيم العمال الأميركي بيتر ماكغواير احتفالا بعيد العمال، فنقل الفكرة وتم أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في 5 سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك . أثمر نضال العمال في كندا قانون الاتحاد التجاري الذي أعطى الصفة القانونية للعمال ووفر الحماية لنشاط الاتحاد عام 1872.

ذكرى هايماركت

وفي يوم 1 مايو من عام 1886 نظم العمال في شيكاغو ومن ثم في تورنتو إضرابا عن العمل شارك فيه ما بين 350 و 400 ألف عامل، يطالبون فيه بتحديد ساعات العمل تحت شعار “ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع” ، الأمر الذي لم يَرق للسلطات وأصحاب المعامل خصوصا وأن الدعوة للإضراب حققت نجاحا جيدا وشلت الحركة الاقتصادية في المدينة، ففتحت الشرطة النار على المتظاهرين وقتلت عدداً منهم، ثم ألقى مجهول قنبلة في وسط تجمع للشرطة أدى إلى مقتل 11 شخصا بينهم 7 من رجال الشرطة واعتُقِلَ على إثر ذلك العديد من قادة العمال وحكم على 4 منهم بالإعدام، وعلى الآخرين بالسجن لفترات مُتفاوتة. وكان الجلاد ينفذ حكم الإعدام بالعمال الأربعة كانت زوجة اوجست سبايز أحد العمال المحكوم عليهم بالإعدام تقرأ خطابا كتبه زوجها لابنه الصغير جيم ” ولدي الصغيرعندما تكبر وتصبح شابا وتحقق أمنية عمري ستعرف لماذا أموت.ليس عندي ما أقوله لك أكثر من أننى بريء. وأموت من أجل قضية شريفة ولهذا لا أخاف الموت وعندما تكبر ستفخر بابيك وتحكى قصته لأصدقائك” وقد ظهرت حقيقة الجهة التي رمت القنبلة عندما اعترف أحد عناصر الشرطة بأن من رمى القنبلة كان أحد عناصر الشرطة أنفسهم.

وبعد وفاة عمال على أيدي الجيش الأميركي فيما عرف بإضراب بولمان عام 1894، سعى الرئيس الأميركي غروفر كليفلاند لمصالحة مع حزب العمل، تم على إثرها بستة أيام تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية. بقي غروفر قلقا من تقارب اليوم الدولي للعمال مع ذكرى هايماركت في 4 مايو 1886 حيث قتل أكثر من 122 شخصا حينها، وجاء إضراب شيكاغو ضمن سلسلة إضرابات نظمت في عدد من المدن الأميركية يوم الأول من مايو18866 تحت شعار “من اليوم ليس على أي عامل أن يعمل أكثر من ثماني ساعات”، وبلغ عدد تلك الإضرابات خمسة آلاف إضراب وشارك فيها نحو 340 ألف.

الأول من مايو 

تجاوزت قضية هايماركت أسوار أميركا وبلغ صداها عمال العالم، وأحيا المؤتمر الأول للأممية الاشتراكية ذكراها في العاصمة الفرنسية باريس عام 1889، وتمت الدعوة لمظاهرات دولية لإحياء ذكرى هايماركت عام 1890، وفي العام الموالي اعترفت الأممية الاشتراكية في مؤتمرها الثاني بعيد العمال حدثا سنويا. وفي عام 1904 دعا اجتماع مؤتمر الاشتراكية الدولية في أمستردام جميع المنظمات والنقابات العمالية وخاصة الاشتراكية منها في جميع أنحاء العالم إلى عدم العمل في الأول من مايو/أيار من كل عام، وتم السعي لجعله يوم إجازة رسمية في عشرات الدول. وفي عام 1955 باركت الكنيسة الكاثوليكية الأول من مايو عيدا للعمال، واعتبرت القديس يوسف بارا أو يوسف النجار شفيعا للعمال والحرفيين، فيما سارت الولايات المتحدة على تقليدها القديم، واعتبرت أول يوم اثنين من شهر سبتمبر من كل عام عيدا للعمل، وكذلك الأمر في كندا.

تمسك الاشتراكيون والشيوعيون الأميركيون ومن وصفوا بالفوضويين، بإحياء يوم الأول من مايو وتنظيم مظاهرات ومسيرات في شيكاغو ونيويورك وسياتل وغيرها. وفي عام 1958 اعتبر الكونغرس الأميركي هذا اليوم، يوم وفاء (لذكرى هايماركت) خاصة بعدما حظى بالتقدير من دول عديدة وعلى رأسها الاتحاد السوفياتي. وأعلن الرئيس الأميركي دوايت أيزنهاور الأول من مايو يوم إجازة رسمية، وكانت مناسبة للتعبير في تظاهرات و مسيرات عن مواقف تتعلق بقضايا سياسية واجتماعية، من قبيل مسيرة دعم حقوق العمال الذين لا يحملون وثائق في الولايات المتحدة، ورفض استمرار الحرب في العراق، والاحتجاج على حالة الاقتصاد الأميركي وعدم المساواة الاقتصادية كما حصل في الأول من مايو 2012 عندما تم احتلال ساحة وول ستريت.

يوم1 مايو يمكن أن يشير إلى العديد من الاحتفالات العمالية المختلفة التي أدت إلى الأول من مايو كذكرى لاحياء النضال من أجل الثمان ساعات في اليوم. وفي هذا الصدد يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال. بدأت فكرة “يوم العمال” في أستراليا، عام 1856. ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول من مايو ليصبح ذكرى للاحتفال بحلول الدولية الثانية للاشخاص المشتركين في قضية هايماركت 1886. قضية هايماركت وقعت نتيجة للاضراب العام في كل من شيكاغو، إلينوى، والولايات المتحدة التي شارك فيها عموم العمال، والحرفيين والتجار والمهاجرين. في أعقاب الحادث الذي فتحت فيه الشرطة النار على أربعة من المضربين فتم قتلهم في شركة ماكورميك للحصاد الزراعى، وتجمع حشد كبير من الناس في اليوم التالى في ساحة هايماركت. وظل الحدث سلمياً إلى أن تدخلت الشرطة لفض الاحتشاد، فألقى مجهول قنبلة وسط حشد الشرطة. وأدى انفجار القنبلة وتدخل شرطة مكافحة الشغب إلى وفاة ما لا يقل عن اثنى عشر شخصاً بينهم سبعة من رجال الشرطة.وتلى ذلك محاكمة مثيرة للجدل، حيث تمت محاكمة ثمانية من المدعى بسبب معتقداتهم السياسية، وليس بالضرورة عن أي تورط في التفجير.أدت المحاكمة في نهاية المطاف إلى إعدام عام لسبعة من الفوضويين. حادث هايماركت كان مصدرا للغضب للناس في أرجاء العالم. في السنوات التالية، ظلت ذكرى “شهداء هايماركت” في الذاكرة ضمن العديد من الإجراءات والمظاهرات الخاصة بالأول من مايو.واليوم أصبح الأول من مايو احتفالاً دولياً للانجازات الاجتماعية والاقتصادية للحركة العمالية. وعلى الرغم من أن الأول من مايو، هو يوم تلقى وحيه من الولايات المتحدة، فإن الكونغرس الأميركي قد خصص الأول من مايوكيوم للوفاء عام 1958، نظراً للتقدير الذي حظى به هذا اليوم من قبل الاتحاد السوفياتي. ووفقاً للتقاليد، فإن عيد العمال يحتفل به في الولايات المتحدة أول يوم اثنين في سبتمبر. وفي كثير من الأحيان يتخذ الناس هذا اليوم كيوم للاحتجاج السياسي، مثل احتجاج مليون شخص في فرنسا وتظاهرهم ضد مرشح اليمين المتطرف جان ماري لوبان، أو كيوم للاحتجاج على بعض الإجراءات الحكومية، مثل مسيرات الدعم للعمال الذين لا يحملون وثائق في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

أمريكا

ووفقاً للتقاليد، يتم الاحتفال بعيد العمال من قبل معظم الأميركيين، كرمز لبداية فصل الصيف. وتعد العطلة غالباً كيوم للراحة والمسيرات أو المواكب. والخطب أو المظاهرات السياسية هي أكثر خضوعاً للقيود عن الاحتفالات بالأول من مايو كعيد للعمال في معظم البلدان، وعلى الرغم من أن الأحداث يتم تنظيمها من قبل منظمات العمال، إلا أن في كثير من الأحيان يتم عرض مواضيع سياسية من قبل المرشحين للمناصب، وبخاصة في السنوات الانتخابية. وأشكال الاحتفال تتضمن نزهات، وحفلات الشواء، وعروض الألعاب النارية، والرياضات المائية، والفعاليات الفنية العامة. والأسر التي لديها أطفال في سن المدرسة، تعتبر تلك العطلة بمثابة الفرصة الأخيرة للسفر قبل أنتهاء العطلة الصيفية. وبالمثل، فإن بعض المراهقين، والبالغين من الشباب يرون أنه تلك هي العطلة الاسبوعية الأخيرة قبل العودة إلى المدرسة. ومع ذلك، فإن مواعيد بدء الدراسة تتفاوت تفاوتاً كبيراً، ففى الرابع والعشرين من تموز (يوليو) في المناطق الحضرية مثل اتلانتا، وميامي، ولوس انجلوس تبدأ الدراسة. بالإضافة، فإن عيد العمال يصادف بداية مواسم دورى كرة القدم القومى ودورى الجامعات. وعادة ما يلعب الاتحاد الرياضى القومى أولى مبارياته في الاسبوع الذي يسبق عيد العمال، ويلعب اتحاد كرة القدم الأميركيمباراته الأولى يوم الخميس الذي يلى عيد العمال.

 

مصطفى المنوزي

سأقول رأيي وليكن ما شئتم !

بقلم الكاتب و الحقوقي مصطفى المنوزي-موطني نيوز 

من منا المسؤول عن نصب اعواد المشنقة والمقصلات لبعضنا البعض ، لماذا هناك تبادل للعزاء واعلان الحداد الوهمي بعلة ان الاحزاب التاريخية ماتت ، والشبابية اليسارية انهكت بالقمع ، والادارية اندثرت او ذابت في حزب الدولة المتجدد في كل محطة ، والدعوية قتلها غرورها ، والمنشقة تاهت فيما يشبه العدم والعبث ، والحال ان منطق الدولة هو الذي يحتظر بسبب هذا التشخيص المغرض ، الا نملك سوى القتل المعنوي ؟ اليس النظام السياسي من يضعف المواقع الحزبية ، وهي ركن اساسي لاستمراره ، فهو فسيفساء تعايش الشرعيات ؟ اليست الاحزاب الدمقراطية هي من نادت بمطلب الملكية الدمقراطية كتوليفة انتقالية ، لصعوبة تحقيق الدمقراطية في ظل نظام وراثي ، يسمح بالتناوب على تدبير الشان العام ، دون تداول حقيقي على السلطة ؟ اليست الطهرانية الحقيقية هي التعبير الصادق عن المنخرطين في الحزب ، دون زعم الوكالة عن الشعب كله ، فهذا الاخير متشعب ومختلف ومتنوع ، بل هو فئات وشرائح وطبقات ، ويفترض ان لكل تجمع او تحالف طبقي تعبيره السياسي والثقافي ؟ عن اية شعبية او تمثيلية تتحدثون ، حيث من يملك لا ينتج ، ومن يهيمن يسيطر ويحكم ؟ كيف لنا ان نكون زعماء بدون مشروع مجتمعي يؤطر استراتيجيتنا ويؤكد مشروعيتنا ، وبدون اداة تلائم اختيارنا ، بغض النظر عن رجعية او ثورية نظريتنا ؟ كيف لنا ان نلغي التراكمات ونقفز على مصدر كينونتنا وسر استمرار كل مشروع فكري او اقتصادي حتى ؟ اليست السلطة من يصنع المال ، بعد ان كان المنطلق ان الاقتصاد من يخلق السلطة وادوات تبرير الاستغلال والتسلط ؟ ايننا من مطالب التحرير والدمقراطية والعدالة الاجتماعية ؟ بل ايننا من السؤال الوجودي : من نحن وكيف نسترجع الانفاس ، ليس من اجل السلطة ، ولكن على الاقل للتصريح بحقيقة من يحكم من ؟

مديرية شيشاوة

مديرية شيشاوة على صفيح ساخن ونقابة المفتشين تحمل المسؤولية للمدير الإقليمي

رضوان الرمتي ـ موطني نيوز

     تبعا للبيان الصادرعن المجلس الإقليمي لنقابة المفتشين بشيشاوة بتاريخ 7 أبريل2017، والذي سمته بنقطة نظام، دعت المديرية الإقليمية مكتب المفتشين إلى عقد اجتماع بتاريخ الثلاثاء 25أبريل2017 وهو الأمر الذي استجابت له النقابة على اعتبار أنها تعتبر الحوار مدخل اساسي لحل كافة الإشكالات، حسب تصريح السيد  محمد وحيد الكاتب الإقليمي لنقابة المفتشين بشيشاوة، كما أنها مراسلة توضيحية للسيد المدير الإقليمي تؤكد له أن جدول الأعمال يجب أن يتضمن كافة الإشكالات المتضمنة في بيانات هيئة التفتيش بالإقليم منذ توليه المسؤولية (أي ما يقارب سنتين)، وأن يوقع محضر ملزم للطرفين يحدد المسؤوليات والواجبات والالتزامات، إلا أن المدير الإقليمي وبشكل مفاجىء وقبل يوم واحد من عقد اللقاء المرتقب وجه استفسارات للمفتشين بخصوص عدم قيامهم بمهامهم فيما يهم امتحان الكفاءة العملية للأساتذة المتدربين، وهو الأمر الذي اعتبره السيد محمد وحيد استفزازا ونسفا للحوار المزمع عقده، وهو السلوك الذي اعتبره بعض المتتبعين يحمل في طياته أحد الاحتمالين: إما عدم حضور مكتب المفتشين للاجتماع أو الحضور مع الخضوع والاستسلام.

  وصبيحة يوم الثلاثاء 25 ابريل2017 كان مكتب المفتشين في الموعد المحدد سلفا في العاشرة صباحا بمقر المديرية وحضر المدير الإقليمي رفقة رؤساء المصالح، وبعد الكلمة الافتتاحية، وكما هو معلوم في مثل هذه اللقاءات طالب مكتب المفتشين بمحضر يوثق للاجتماع ويحدد المسؤوليات والواجبات وهو أمر في صالح المدير الإقليمي بالدرجة الأولى إن كان يهمه إنهاء التوتر والشروع في العمل، إلا أم جوابه كان الرفض وأنه سيفعل ما يفعله مع جميع الهيئات، وهنا انتهى الاجتماع وانسحب مكتب المفتشين ليزداد الوضع تأزما واحتقانا.

وبخصوص مقاطعة المفتشين لامتحان الكفاءة العملية أكد السيد وحيد أن المقاطعة أولا ليست رفضا لأداء الواجب لأن هذا أمر لا يعقل منطقا وعقلا وإنما رفض إجرائها في ظروف غير لائقة للمفتشين و للممتحنين أنفسهم، فكيف يعقل أن يتم تكديس خمسين من الأساتذة والأطر في مركز واحد وهو فضاء لا يتسع لهذا العدد من ناحية كما أنه لا يراعي نفسية الممتحنين.

كما أن اختيار لجن الامتحان اتسمت بالعشوائية والسلطوية وغياب مبدأ التشارك ولا تراعي أحيانا الكفاءة وبالتالي فالنقط التي ستكون ممنوحة لن تكون موضوعية وكلها أمور حذر منها المجلس الإقليمي للمفتشين بشيشاوة في بيانهم الأخير.

وينتظر أن يصدر بلاغ في الموضوع من نقابة المفتشين ليبقى الوضع على ما هو عليه، ويجب على الأكاديمية والوزارة التدخل العاجل لتدارك ما يمكن تداركه.

redwaneromati@gmail.com

بلاغ
بلاغ
ياسين بن ايعيش

المراهق وسيكولوجية المؤسسات التربوية

ياسين بن ايعيش-موطني نيوز    

إن العمد إلى طرد التلميذ المراهق خارج أسوار المدرسة، وجعله عرضة للتهميش المجتمعي بداعي الشغب أو غيره…؛ تصرف غير مسؤول، فإذا كان تلميذ أو متعلم ما مشاغبا؛ فهذا لا يعطينا الحق في توبيخه بالطرد أو الضرب أو ما شاكلها من الردود غير السليمة، وقد يسأل سائل عن الداعي إلى قول هذا الكلام؟.

غالبا ما تكون المرحلة التي يمر منها المتعلم، خاصة في فترة المراهقة مرحلة صعبة، يقع فيها ما يقع من تغيرات سيكولوجية وفزيولوحية؛ ترفع من مستوى إفراز بعض الهرمونات في الجسم مما يؤثر عليه سلبا، ويؤثر أيضا على تصرفاته وتحركاته، وقد يصادف أن يكون مدرس ما غير عارف بتأثيرات هذه المرحلة، والشأن نفسه بالنسبة لبعض الآباء والأمهات؛ هذا إن لم نقل عند معظمهم، فقد تغيب عن هؤلاء، ثقافة معرفة حيثيات هذه المرحلة، وينتج عن غياب هذه الخلفية المعرفية بالمرحلة ومتعلقاتها تعامل قاس يروح ضحيته التلميذ أو المراهق بصفة عامة.

 لهذا  فمن بين الحلول الناجعة من أجل فك الحصار عن هذه الفئة، والنهوض بأخلاقيات المتعلمين الذين هم في سن المراهقة، لا تقوم على توبيخهم أو طردهم وتعنيفهم إما ماديا أو معنويا، بقدر ما يجب أن يكون منطلقها الأساس خلق مسافة قريبة بين التلميذ ومختلف الفاعلين في العملية التربوية ( مدرس، أباء وأولياء التلاميذ، فاعلين جمعويين، مؤسسات مدنية…)؛ وهذا القرب لا يكون إلا من خلال تحيين هؤلاء الفاعلين للمرحلة؛ والعودة بذاكرتهم إلى سنوات الطيش التي عاشوها هم أنفسهم آنذاك ( أي خلال مرحلة مراهقتهم )، حتى يتسنى لهم فهم السلوكيات الطبيعية التي تصدر من المراهق.

 ولعل النظر والإمعان الدقيق في مفهوم المراهقة يوحي لنا بأن الشخص الذي يعيش هذه الفترة يكون مرهقا، ومتعبا جرأ تبعياتها، حيث تشكل لدى المراهقين اضطرابات تتم ترجمتها على شكل سلوكيات وردود أفعال مختلفة من قبيل: العزلة والانطواء – العنف – التعصب – التمرد – الشغب – الفوضى… كما لو أنه يحاول الهروب من شدة الإرهاق الذي يعانيه، ومن تمة فإن الإنسان خلال هذه المرحلة يكون في أمس الحاجة لمن يعامله تعاملا خاصا يجعله ينمي قدراته أخلاقيا، لأنه إنسان، ويجب أن نعامله كإنسان، لديه عقل يفكر به وعاطفة يستشعر بها ما يدور من حوله، وهكذا سننمي في المتعلمين ذلك الجانب القيمي، الذي يجعل منهم مسؤولين عن تصرفاتهم وأفعالهم، يخضعونها للمراقبة والفحص والتعديل… أما عن العنف فلا يولد إلا العنف.

البريد الإلكتروني: yassine.beniach92@gmail.com

 

 

أسفي

أسفي مدينة الأنشطة الثقافية و الفنية بإمتياز(شاهد)

لكبير الداديسي-موطني نيوز

احتضنت ثانوية الحسن الثاني التأهيية بآسفي صباح يوم السبت 29 أبريل 2017 حفل تتويج الفائزين في جائزة فاطنة لكبوري للشعر والقصة القصيرة التي نظمتها رابطة كاتبات المغرب فرع آسفي وكانت النتائج على الشكل التالي :

الفرنسية : . من ثانوية محمد بلحسن الوزاني التلميذة حنان كربوش
من ثا. ابن خلدون يسرى مهليل
من ثا.صلاح الدين الأيوبي عبير عبدوش

صنف اللغة الإنجليزية
من ثانوية – صلاح الدين الأيوبي كبيري محمد – الحسن الثاني التلميذة نورة القيرة – الهداية الإسلامية حفصة حمادي

صنف القصة القصيرة :
من ثانوية : – محمد بلحسن الوزاني سمية بنتمار
– من ثانوية الأبطالر شيماء بواكو
– صلاح الدين رتيل منال
القصيدة العربية :
ث. الحسن الثاني فتيحة حاريش
ث. الحسن الثاني رشيد المتوكل
ث. الحسن الثاني واد الهشومي
ث. صلاح الدين الأيوبي لبنى العرجان

كما تشهد آسفي حركية تشكيلية غير مسبوقة، حركية مست كل ما له بالتشكيل ( رسم ، نحث ، خزف مجسمات ، نقش … ) تتجلى في الجداريات التي غدت تغطي معظم جدران المدينة، حركية في تشكيلات الخزف ، ظهور محترفات تشكيلية هنا وهناك وتنظيم معارض تعكس إبداع فناني المدينة منها هذا المعرض المنظم ب ENSA آسفي بمشاركة العديد من تشكيلي المدينة ومنه هذه الصور

احتفال باليوم العالمي للكتاب بثانوية الحسن 2 آسفي

سفر صوفي بين النغم والكلمات مع إدريس بلعطار في آسفي

كما عرفت الأمسية التي احتضنتها دار الباهية مساء السبت بآسفي مشاركة عددا من الشعراء ، الزجالين والموسيقين نقدم في هذا الفيديو مشاهد من الأمسية حول تفويجة ف رحبة الكلام ـ أمسية حالمة لجمعية محترف بسمة للإبداع الفني

توفيق حجيرة

المشاركون في المؤتمر الاستثنائي لحزب الاستقلال يطالبون بعودة توفيق حجيرة رئيس المجلس الوطني‎

محمد الصفراوي-موطني نيوز
اليوم تأكد خلال المؤتمر الاستثنائي لحزب الاستقلال ان الأحزاب الوطنية تمرض و لا تموت بفضل مناظليها الشرفاء و الذين قدموا الغالي و النفيس.حديثي عن هذا الكلام يستمد مرجعيته من حدث اليوم بالقاعة المغطاة التي اهتزت برفع شعارات مطالبة لعودة توفيق احجيرة. مطلب رفعه أعضاء جهات طنجة الحسيمة و سوس ماسة و الصحراء قبل مناضلوا جهة الشرق. و هذا دليل على وزن السيد السيد توفيق حجيرة رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال في المشهد السياسي الداخلي و الوطني الذي أثبت أنه مدرسة النضال و الوفاء.
شعارات تجاوب معها الامين العام الذي  أسكت الهتافات المطالبة بعودة احجيرة مؤكدا انه سبحرص على الصلح الداخلي شخصيا قبل المؤتمر المقبل الذي يريده عرسا لكل الاستقلاليين دون استثناء.
حادثة سير بالقنيطرة

القنيطرة: شاب متهور  يتسبب في حادثة سير أمام مؤسسة تعليمية

عبد الحق الدرمامي-موطني نيوز

شهد شارع محمد الداودي قرب المدرسة الخصوصية “العش Le nid ” عصر اليوم  الجمعة 28 أبريل الجاري حادثة سير  تسبب فيها شاب كان على مثن سيارته رفقة آخرين،   وبينما هو  يسوق بسرعة وتهور  متلاعبا  بسيارته يمنة ويسارا  وسط الطريق إذ به يفقد السيطرة على المقود  و يصدم سيارتين كانتا مركونتين  جنب الطريق..

1
1

وحسب ما أفاد به بعض ساكنة الجوار، لموطني نيوز فإن  شارع الداودي وبالخصوص في محيط المؤسسة التعليمية يشهد في ساعات الدخول والخروج توافد عدد من الشباب بسياراتهم  ما يخلق  إرباكا في حركة السير والجولان.. بل يضيفون بأن  الشارع المذكور ونظرا لاتساعه يستغله بعض الشباب في بعض الليالي، وليالي رمضان مضمارا لسباقات الدراجات النارية والسيارات.

2
2
القنيطرة

إصابات في صفوف الشرطة في أحداث شغب بالقنيطرة

عبد الحق الدرمامي-موطني نيوز

اضطرت القوة العمومية  بالقنيطرة، بعد زوال اليوم الجمعة 28 أبريل الجاري  إلى استعمال خراطيم المياه لتفريق أعداد غفيرة من الجماهير   المحسوبة على فصيل حلالة بويز..             

وكان فصيل “حلالة بوزي” قد دعا قبل ثلاثة أيام أنصاره إلى حضور الحصة التدريبية لفريق النادي القنيطري.. على الساعة الثالثة من بعد زوال اليوم  لتأكيد مساندتها لفريقها خلا المقابلة الحاسمة التي سيستقبل فيها “الكاك” شباب الريف الحسيمي بالملعب البلدي  بحي لا سيكون، وأعلنت الإدارة العامة للأمن الوطني بهذا الخصوص أن خمسة من رجالها أصيبوا خلال هذه الأحداث إصابات خفيفة إثر رشقهم بالحجارة من طرف بعض المحسوبين على “حلالة بويز”  وتم نقلهم للمستشفى الإقليمي لتلقي العلاج، فيما باشرت الشرطة الولائية بالقنيطرة تحقيقاتها مع عشرين موقوفا بينهم قاصرون لتحديد مدى ضلوعهم في أحداث الشغب التي حصلت؟؟؟