الأمير متعب و الامير محمد بن سلمان

عاجل : ضبابية و حذر داخل المملكة العربية السعودية فهل سيقوم الامير متعب بانقلاب عسكري

موطني نيوز – خاص

حسب ما تناقلته وسائل الإعلام العالمية و تلك المحظورة بدول الحليج ، علم موطني نيوز أن السيد سايمون هندرسون، الباحث الأمريكي المختص في الشؤون الخليجية، علق على الأنباء التي تفيد بأن ولي العهد السابق موضوع الآن تحت حراسة مسلحة، ومحتجز في قصره في مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر.

حيث قال سايمون هندرسون إن “التقارير المتعلقة بمصير ولي العهد ووزير الداخلية السابق محمد بن نايف، بما فيها تقرير نُشر في صحيفة “نيويورك تايمز”، لا تشير إلى وجود خلافات سياسية فحسب، بل تشكل مبعث قلق أيضا بشأن السيطرة على مختلف فروع القوات المسلحة السعودية”.

وبحسب ذات الخبير فقد أشار إلى أنه “على الرغم من أن تقرير “نيويورك تايمز” وُصف من قبل مسؤول سعودي بارز لم يُذكر اسمه ونقلته عنه وكالة أنباء “رويترز” بـ”لا أساس له”، إلّا أنّ الأمير محمد بن نايف اعتُبر على نطاق واسع ناقدا للسياسات التي يُروّج لها خلفه، وزير الدفاع وسابقا ولي ولي العهد محمد بن سلمان، الابن المفضل للعاهل السعودي الملك سلمان”.

و أوضح أنه “على وجه الخصوص، كان محمد بن نايف ضد أسلوب التدخل السعودي في الحرب الأهلية اليمنية في عام 2015، التي لم تحقق بعد النتيجة المرجوة، على الرغم من الاستخدام المفرط للقوة العسكرية السعودية، خاصة القوات الجوية”.

وبين هندرسون أنه “وفي الآونة الأخيرة، كان محمد بن نايف عارض على ما يبدو المواجهة مع قطر التي إنطلقت شرارتها في أواخر شهر مايو، بعيد أيام من زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى العاصمة السعودية الرياض. وقطعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرضت عليها حصارا بريا وبحريا وجويا. وفي حالة كل من اليمن وقطر، يرى محمد بن سلمان تدخلا إيرانيا يريد وقفه”.

كما علم موطني نيوز أنه تمت الإشارة إلى أنه “وعلى الرغم من كون محمد بن سلمان وزيرا للدفاع، وسيطرته على الجيش السعودي والقوات الجوية والبحرية السعودية، فضلا عن “الحرس الملكي”، إلا أن هناك قوات كبيرة ومسلحة تسليحا جيدا تقع تحت إشراف وزارة الداخلية ووزارة الحرس الوطني. وتقع الآن وزارة الداخلية تحت مسؤولية ابن شقيق الأمير محمد بن نايف عديم الخبرة، عبد العزيز بن سعود بن نايف، في حين أن “الحرس الوطني السعودي”، الذي يعمل أيضا كنظام دعم اجتماعي للقبائل، لا يزال تحت قيادة الأمير متعب بن عبدالله، ابن الملك الراحل عبدالله، وصديق مقرب وحليف سياسي لمحمد بن نايف”.

ولفت إلى أنه “على الرغم من الرفض الرسمي، ويمين الولاء الذي عُهِد إلى محمد بن سلمان الأسبوع الماضي من قبل عشرات الأمراء، من بينهم محمد بن نايف ومتعب بن عبدالله، ونظرا لعجز العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، الملك الفعلي للسعودية، فإن ارتقاء محمد بن سلمان لمنصب ولي العهد لن يكون مضمونا إلى أن يكسب السيطرة الكاملة على “الحرس الوطني السعودي” ووزارة الداخلية. وقد يشير التوقيت المفاجئ وعدم اكتمال عملية الانتقال في الأسبوع الماضي إلى أن محمد بن سلمان كان يتوقع تحرّك محمد بن نايف ضده”.

وتشير بعض المعلومات إلى أن الولايات المتحدة تواجه تحديا، يتمثل فيما اذا كانت ستنحاز إلى جهة معينة فيما يتعلق بالسياسة الملكية السعودية، مشيرا إلى أنه من الناحية التاريخية يؤيد بيت آل سعود الولايات المتحدة”.

وختم السيد سايمون هندرسون، الباحث الأمريكي المختص في الشؤون الخليجية قوله إن “الجواب البسيط يؤكد هذه المعضلة – يجب على واشنطن دعم الجانب الرابح. ولكن ينبغي عليها أيضا أن تضع في اعتبارها تغيير الديناميات داخل العائلة “المالكة”، وعليها أن تخطو بحذر.

وعلى الرغم من أنه يبدو أن محمد بن سلمان هو وجه المملكة العربية السعودية الجديدة، إلّا أنّه ربما لم يحصل حتى الآن على الدعم الذي يسعى إليه من العائلة المالكة”.

 

الحفل الإقليمي الختامي للموسم الدراسي 2017/2016 بقاعة الإجتماعات بمقر عمالة الإقليم

المديرية الإقليمية للتربية الوطنية ببنسليمان تحتفي بالتلاميذ المتفوقين برسم السنة الدراسية 2017/2016

عبد المغيث الجوي – موطني نيوز

إحتفالا بالذكرى 18 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، و إحتفاء بالتلاميذ و التلميذات المتفوقين، نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي ببنسليمان زوال يوم الخميس 29 يونيو 2017 الحفل الإقليمي الختامي للموسم الدراسي 2017/2016 بقاعة الإجتماعات بمقر عمالة الإقليم.

وقد ترأس السيد الكاتب العام للعمالة الوفد الرسمي الذي ضم ممثلي السلطات الترابية و الأمنية و العسكرية و المجالس المنتخبة ورؤساء المصالح الخارجية وعدد من الفاعلين التربويين و المدنيين اللذين تابعوا كل فقرات و أطوار الحفل الختامي.

وفي كلمة ألقتها بالمناسبة إستعرضت المديرة الإقليمية للوزارة السيدة فاطمة القرش مجمل النتائج المحصل عليها في الإمتحانات الإشهادية ومختلف المحطات التي ميزت الموسم الدراسي و خاصة لحظات التفوق في المسابقات المدرسية الرياضية منها و الثقافية و الفنية.

كما عرجت على الأداء المهني و التربوي لكافة الأطر و الموظفين و العاملين بالقطاع التربوي بالإقليم ولم يفتها بالمناسبة التنويه بالدعم و المساندة التي يحضا بها القطاع  خاصة من لدن عامل الإقليم و المجالس المنتخبة و المسؤولين الأمنيين ورجال الدرك الملكي و القوات المساعدة، مبرزة أن ما تحقق من نتائج إيجابية على كافة الأصعدة هو ثمرة هذا الدعم الذي سيظل حافزا للأسرة التعليمية من أجل المزيد من البذل و العطاء.

وكما كان مقررا فقد تم الإحتفاء و تتويج المتفوقات و المتفوقين من التلاميذ حسب الأسلاك التعليمية، بالإضافة إلى التلاميذ و التلميذات المستفيدين من برنامج إنصاف ذوي الاحتياجات الخاصة و الأطفال في وضعية صعبة.

وقد تم استغلال هذه المناسبة لتكريم بعض الفعاليات التربوية و الشخصيات العامة التي أسدت خدمات جليلة لقطاع التربية و التعليم بالإقليم .

وتجدر الإشارة إلى أن الحفل الإقليمي مر في أجواء تربوية متميزة تخللته فقرات فنية تعبيرية من تقديم مجموعة من تلاميذ ة تلميذات المؤسسات التعليمية لقيت إستحسان و إعجاب الحاضرين.

أسماء المتفوقين في جميع الاسلاك
أسماء المتفوقين في جميع الاسلاك
أقوال الصحف

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 30 يونيو 2017

موطني نيوز

الصباح:

قالت الصباح ان حرب دستورية، اشتعلت بين الياس العماري الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، ومكونات الأغلبية الحكومية في مجلسي البرلمان، حول مطلب احداث لجنة تقصي الحقائق حول أسباب تعثر برنامج الحسيمة منارة المتوسط.

 وأفادت مصادر مطلعة ان الحرب الدستورية والقانونية، اندلعت داخل ردهات البرلمان بين الأغلبية الحكومية، وبين العماري الذي دفع فريقه البرلماني بمجلس المستشارين الى المطالبة بإنشاء لجنة تقصي الحقائق حول احداث الحسيمة.

الصباح أفادت ان محمد يتيم وزير الشغل، استدعى أمس المركزيات النقابية، لعقد اجتماع أني مع كل تمثيلية على حدة، حول الأوضاع بالحسيمة، بغية البحث عن مخرج للازمة، كما شكل الاجتماع فرضة للتشاور حول الوضع الاجتماعي.

الصباح اكدت ان الوزراء المعنيون ببرنامج الحسيمة منارة المتوسط، عبروا عن انزعاجهم من امرين، الأول يمثل في رفض سطات الحسيمة نزع ممتلكاتهم لإقامة مشاريع تنموية بدعوى ان المقابل المادي ضعيف، والثاني يتعلق بالطبيعة الجيولوجية للمنطقة التي تتعرض باستمرار لهزات أرضية، وتحتاج الى مهندسين متفوقين في مجال البناء.

الصباح علمت ان احداث الحسيمة كشفت خلافات وصراعات قوية داخل حزب العدالة والتنمية، اذ اندلعت معارك شرسة داخل قيادة الحزب، وتم تبادل الاتهامات وصلت الى حد التخوين، وقطع العلاقات الأخوية بين قيادي موال لسعد الدينالعثماني، وبين اخر من اتباع بنكيران.

الصباح كشفت ان حزب الاستقلال بجهة البيضاء سطات، تلقى ضربات متتالية اخرها كانت اول أمس الأربعاء، بعدما قررت الداخلية تبليغ قرار عزل زين العابدين الحواص، من رئاسة المجلس البلدي للسوالم الى المعني بالأمر، داخل زنزانته بسجن عكاشة.

الصباح ذكرت ان عبد الوافي الفتيت ،وزير الداخلية وجه رسائل شديدة اللهجة الى الولاة والعمال وكبار المنتخبين، وذلك خلال حفل تنصيب محمد المهيدية واليا على جهة الرباط لا القنيطرة.

 وقال لفتيت “ان زمن التسيير التقليدي للمرفق العام انطلاقا من المكاتب بإصدار الأوامر قد والى، وأصبح من المتعين على السلطة والمنتخبين الحضور الدائم بالميدان”.

الصباح أوضحت ان محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية ،أشرف على تنصيب محمد الكروج عاملا على إقليم الجديدة، في اول تجربة ميدانية له مع الإدارة الترابية ،وهو الذي دأب ومنذ 1994 على الاحتكاك بالفلاحة ومشاكلها.

الصباح اشارت الى ان الملك محمد السادس، عين الاحد الماضي فريد شوراق ،عاملا على عمالة الحسيمة، وحط شوراق الرحال بالحسيمة قادما اليها من إقليم الرحامنة، ووضع في هذا المكان الحساس، نظرا لتكوينه الاقتصادي الذي تحتاج اليه المنطقة.

الصباح نقلت انه عصر أمس الخميس، جرت عملية تعيين نور الدين اوعبو، عاملا جديدا على إقليم برشيد خلفا ليحيى بابا، الذي عينه الملك محمد السادس، ويعول سكان ومنتخبو إقليم برشيد على المسؤول الجديد لإيجاد حلول جذرية لمجموعة منالقضايا.

الاخبار:

قالت الاخبار ان البرلماني عن دائرة اسفي، حسن عديلي، قام باستغلال حملة توظيفات التي أعلنت عليها الاكاديميات ،وأعلن انه سيقوم عبر شركة في الاتصال والمعلوميات، بتقديم دورة تأطيرية بالمجان لتمكين المرشحين من اجتياز مباراة التوظيف.

الاخبار أفادت ان عادل بنحمزة، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ،أنكر معرفته بالبرلماني زين العابدين حواص، مضيفا انه لا يتوفر على رقم هاتفه، ردا على صحافية اتصلت به، حسب تدوينة نشارها على حسابه في الفيسبوك.

الاخبار أكدت ان سلسلة جديدة من فضائح انو بنعزوز، المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب انكشفت، وتتعلق بتوظيفات مشبوهة والتي لخصتها النقابة الوطنية لأطر الشركة الوطنية للطرق السيارة، في توظيف صديق للمدير العام في منصب مستشار.

الاخبار علمت ان القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العزيز افتاتي، طالب زميله في الحزب مصطفى الرميد، وزير الدولة في حقوق الانسان، وسعد الدن العثماني رئيس الحكومة، بتقديم استقالتهما على خلفية الاحداث التي تشهدها مدينة الحسيمة. الاخبار كتبت ان رئيس الحكومة، سعد لدين العثماني، عقد اول أمس الأربعاءاجتماعا مع الوزراء المعنيين بالغضبة الملكية، خصص لدراسة تنفيذ هذه المشاريع وأسباب تعثر بعضها ،يأتي هذا بالموازاة مع التحقيق الذي تشرف عليه المفتشية العامة لوزارة الداخلية، ومفتشية وزارة المالية.

الاخبار أوضحت ان ادريس الأزمي، عمدة مدينة فاس، وجد نفسه في قلب فضيحة جديدة، بعد فشل مجلسه في استخلاص رسوم ضريبية على ارض عارية تفوق مساحتها 300 هكتار، ما ضيع على الجماعة الحضرية عائدات مالية حددت في 30 مليارا و200 مليون سنتيم.

الاخبار ابرزت ان المجلس الوطني لحقوق الانسان، فتح تحقيقا بشأن مزاعم تعرض معتقلي حراك الريف للتعذيب، وسارع المجلس الى تكليف فريقي عمل للتحري بخصوص تصريحات منسوبة لبعض الموقوفين تفيد بتعرضهم للتعذيب.

الاخبار نقلت ان عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، استعرض اول أمس الأربعاء ببرلين التجربة المغربية في مجال الهجرة ،وقال بنعتيق ان العديد من الدول تعتبر المغرب مرجعا في مجال الهجرة.

الاخبار ذكرت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، يواجه اول احتجاج في قطاع التعليم، بعد اعلان وزارته عن نتائج الحركة الانتقالية، وفي هذا الصدد نظمت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتضررين من الحركة الانتقالية 2017، حوالي 20 وقفة احتجاجية في مختلف المدن، اول أمس مطالبة باحترام المذكرة المنظمة للحركة الانتقالية.

الاخبار كشفت ان عبد الجليل البداوي، عمدة مدينة اسفي عن حزب العدالة والتنمية ،مرر في سرية تامة صفقة مالية كبيرة لشركة في ملكية زميله في حزب العدالة والتنمية، حيث خصه لوحده بصفقة كراء المجلس للوازم الرياضية.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خرج في ندوة اول أمس، ليبشر بمرحلة جديدة في التعاطي مع حراك الريف، داعيا الى التهدئة والاستقرار والثقة المتبادلة، مشيرا الى ان هذه الإيجابية قد تكون مبشرة وقد تأتي، بانفراجات في مختلف القضايا. 

اخبار اليوم أفادت انه بشكل مفاجئ طلب وزير المالية محمد بوسعيد، تأجيل العرض الذي كان سيقدمه صباح أمس حول قرار اعتماد سعر مرن للدرهم، كما اجل الوزير ندوة صحافية كان مقرا ان يعقدها مع والي بنك المغرب، مساء اليوم نفسه كان يفترض ان يتم فيها رسميا اعلان تاريخ الشروع في تطبيق تعويم الدرهم.

اخبار اليوم ان الفيروس الالكتروني، “الفدية الخبيثة”، تسبب في وقف اعمال شحن وتفريخ الحاويات بميناء طنجة المتوسط، بعدما نفذت شركة ” اب م تيرمنال” والتي تدبر هذه العمليات، تدابير احتياطية ارغمتها على عدم المغامرة باستمرار العمل يوم الاربعاء.

اخبار اليوم ذكرت انه رغم مرور شهرين على مصادقة مجلس الحكومة على مرسوم، يتعلق بإحداث اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، فانه لم يصدر لحد الان في الجريدة الرسمية، بسبب خلاف بين الأمانة العامة للحكومة، ورئيس الحكومة الذي فوجئ بان المرسوم الذي أعدته الأمانة العامة للحكومة بحذف ترانسبارانسي من عضويتها.

اخبار اليوم علمت انه بعد اعفاء الامير محمد بن نايف، من منصبي ولي عهد ووزير الداخلية في المملكة العربية السعودية، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الامريكية يوم أمس ان السلطات السعودية فرضت على ابن نايف الإقامة الجبرية في قصره بجدة. 

اخبار اليوم كتبت ان عبد الفتاح البجيوي، والي جهة مراكش اسفي، دعا الى إعادة احياء المهرجان الثقافي والفني” أوتار .. ربيع الحوز الثقافي”، الذي كانت تنظمه مؤسسة الرحامنة للتنمية، التي يترأسها المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة.

اخبار اليوم اوضحت ان مسلسل تفويت شركة المحروقات سامير المفلسة، سيمتد الى اسابيع أخرى بعد قرار عبد الرفيع بوحمرية، القاضي المنتدب المكلف بتتبع مسار تفويت الشركة، للمرة الثانية تمديد مهلة تلقي عروض الاقتناء الى حدود 10 يوليوز المقبل.

اخبار اليوم اشارت الى ان تقرير جديد لمنظمة اليونيسف، وضع المغرب في مراتب متأخرة في حماية الطفولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وتوقف التقرير عند استمرار ظاهرة عدم تسجيل الاطفال في الحالة المدينة.

اخبار اليوم نقلت انه في تطور ملفت، أوقفت السلطات الهولندية ،أمس الخميس ،سعيد شعو، الذي تطلبه السلطات المغربية بتهم تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات والارتشاء، وتبيض الأموال ومحاولة القتل.

اخبار اليوم ابرزت انه قبل المصادقة على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، سارع سعد الدين العثماني الى توجيه منشور الى الوزراء ،بشأن تدريس الامازيغية في بعض المؤسسات والمعاهد العليا.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه من المرتقب ان يحل رئيس الجماعة الحضرية لتطوان ،محمد ادعمار المنتمي لحزب العدالة والتنمية، يوم سادس يوليوز المقبل، ضيفا على المحكمة الابتدائية بعد الاستدعاء الرسمي الذي توصل به للمثول امام هيئة المحكمة ،بناء على الشكاية ضده بخرق قانون الانتخابات.

الاحداث المغربية أفادت ان الحكومة تتحرك أخيرا بوصفة واضحة في ازمة الاحتجاجات، التي عاشتها الحسيمة، صحيح ان مبادرات عديدة تمت، سواء بالتحرك المباشر لوزراء تجاه الحسيمة، لكن سرعان ما ادخلها بطن الحراك وحواشيه في دوامة الفعل وردة الفعل .

الاحداث المغربية ان استياء ملكي شبه تأديبي، وتنبيه شديد اللهجة موجه للحكومة بعدم ادراج المشاريع التي لا تستوفي جميع شروط الإنجاز، لما فيه من ضرب لمصداقية المشاريع الملكية، ولكون عدم تنفيذ مشاريع برنامج الحسيمة منارة المتوسط، السبب الرئيسي في ارتفاع منسوب الاحتجاجات.

المساء:

قالت المساء ان التعليمات الملكية ،بشأن تشريع عرض مشروع القانون المتعلق باختصاصات رئاسة لنيابة العامة، وقواعد تنظيمها على البرلمان، استنفر المجلس الحكومي المنعقد صباح أمس الخميس في الرباط، الذي صادق على النص الذي يمنح صلاحيات واسعة لمحمد عبد النبوي، بصفته وكيلا عاما للمجلس الأعلى للسلطة القضائية.

المساء أفادت ان شظايا الاثنين الأسود بدأت تصل المؤسسات المنتخبة، حيث أقدم خمسة رؤساء جماعات على توقيع استقالتهم من رئاسة أربع جماعات كبيرة في الإقليم، بالإضافة الى رئيس مجموعة جماعات بني ورياغل.

المساء اكدت ان تصريحات القيادية في حزب العدالة والتنمية، امنة ماء العينين اججت حالة الغليان التي يعيشها الحزب، من خلال مطالبتها بضرورة حضور مدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي، ووزير الداخلية عبد الوافي الفتيت الى البرلمان، من اجل مساءلتهما على احداث عيد الفطر بالحسيمة.

المساء علمت ان المغرب غاب عن المشاركة، في افتتاح المنتدى العالمي للهجرة واللاجئين، بالعاصمة برلين، حيث كشفت وسائل اعلام المانية ان ناصر بوريطة وزير الخارجية، كان من المقرر ان يفتتح المنتدى مع وزير الخارجية الألماني، لكنه ابلغ اعتذاره عن المشاركة في المنتدى.

المساء كتبت ان المغرب غير طريق جنوب افريقيا، بعدما وصلت حمولة جديدة لنيوزيلاندا عبر طريق اخر، في الوقت الذي حذر مسؤولون نيوزيلانديون من تحركات الجبهة التي تهدد قطاع الفلاحة. 

المساء ذكرت ان حزب الطليعة بإقليم طنجة، انتقد احتكار وزارة الداخلية في شخص الوالي محمد اليعقوبي، سلطة تدبير الشأن المحلي بطنجة، مبديا عدم قدرة المجلس الجماعي على مواجهة شركات التدبير المفوض.

المساء كشفت ان اسم المغرب، عاد مجددا على الواجهة والاحداث السياسية في الولايات المتحدة الامريكية، بعد تسريبات تشير الى تبرعه ماليا لمعهد تابع لمرشح رئاسي سابق ينتمي لحزب الرئيس الحالي دونالد ترامب.

المساء أوضحت ان عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، دعا قيادات الصف الأول الى اجتماع لمناقشة عدد من الملفات الحارقة ،أبرزها الاحتجاجات المستمرة في الحسيمة، وتداعيات التدبير الحكومي على صورة الحزب لدى الراي العام.  

 

 

 

 

 

المضيق

المجلس الجماعي لمدينة المضيق في قلب فضيحة بناء عشوائي من درجة خمس نجوم

محمد الرضاوي – موطني نيوز

تفجرت فضيحة جديدة من عيار ثقيل تخص البناء العشوائي أو إن صح التعبير البناء الرشوائي المعروف بالدفع المسبق هذه الفضيحة تتعلق بتسجيل خروقات خطيرة في مجال البناء والتعمير في موقع استراتيجي سياحي جرى التستر فيه على أحد المنعشين العقاريين بمباركة مسؤولين منخبين ورجال سلطة بمدينة المضيق حيث تم غض البصر على إقامة جزء من مركب سياحي على بقعة أرضية يمنع البناء فوقها بتأكيد من الوكالة الحضرية بمنع البناء بالجزء المذكور ،حيث تشير الى كون البقعة مخصصة كموقف للسيارات بمنطقة “ألمينا” التابع لجماعة المضيق. الشيء الذي دفع بصاحب المشروع للبحث عن طرق أخرى للحصول على رخصة تمكنه من البناء بالجزء الممنوع. بتواطؤ مع منتخبين ورجال سلطة دون مراعاة لتصميم التهيئة وقرار منع الوكالة الحضرية. الا ان الحماية التي كانت توفرها بعض أجهزة السلطة المحلية بتراب جماعة المضيق سهل مأمورية التجاوزات الغير القانونية لقيام صاحب المشروع ببناء مخالف للقانون وغير مرخص

ووفق ذات المصادر فقد تمكن المنعش العقاري، من الحصول على رخصة غير قانونية، بحيث باشر البناء بالقطعة المذكورة، بعد استكمال البناء بالأجزاء الأخرى المرخصة،الشيء الذي جعل السكان المجاورين يتحركون لمراسلة الجهات المعنية وعلى رأسها السلطات المحلية، التي اتضح تورطها وتواطؤها إلى جانب صاحب المشروع.

ومع حلول موعد قدوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى العاصمة الصيفية مدينة تطوان قامت السلطات المحلية بالمضيق بمحاولة ذر الرماد في العيون عبر توقيف البناء المخالف مع إحداث ثقوب مخجلة على بعض جدرانه على أساس انها قامت بعملية الهدم والتي لن تكلف المقاول غير قليل من الاسمنت من اجل ترقيعها علما أن الوالي اليعقوبي أصدر قرارا بتوقيف الاشغال وهدم الجزء الذي تم بنائه بدون موجب قانوني.

كما يطالب المتضررين من هذا البناء الغير قانوني فتح تحقيق مع كل من له علاقة تورط في هذه التلاعبات الخطيرة للبناء في منطقة مخصصة كموقف للسيارات دون مراعاة لتصميم التهيئة.

ابو بكر البغدادي

وأخيرا..العراق يعلن انتهاء “خلافة البغدادي” و استعادة مدينة الموصل (فيديو)

رئيس التحرير – موطني نيوز

في إطار تتبعنا للشأن العراقي و ما يقع في هذه البقعة المترامية من العالم العربي، وبمجهودات مراسلي موطني نيوز بالعراق فقد علمنا اليوم أن الجيش العراقي صرح بإن قواته الباسلة سيطرت اليوم الخميس على جامع النوري الكبير في مدينة الموصل الذي أعلن منه رئيس تنظيم الدولة الإرهابي “داعش” دولة “الخلافة” قبل ثلاث سنوات.

وفي نفس الصدد وبحسب ما وصلنا من مراسلينا بالمنطقة فالسيطرة على الجامع النوري الكبير تحمل في طياتها نصرا رمزيا بالنسبة للقوات العراقية التي تقاتل منذ أكثر من ثمانية أشهر لاستعادة مدينة الموصل التي كانت المعقل الرئيسي لتنظيم داعش الإرهابي في العراق وهي في نفس الوقت هزيمة وإنتكاسة للإرهاب و لكل من يدعمه.

جامع النوري الكبير
جامع النوري الكبير

وتجدر الإشارة إلى أن العميد يحيى رسول المتحدث باسم الجيش العراقي قد صرح للتلفزيون الرسمي “سقطت دولة خرافتهم”.وبحسب بيان مقتضب نشرته خلية الإعلام الحربي العراقية على حسابها في “فيسبوك” قالت إن “الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله قائد عمليات قادمون يا نينوى يعلن سيطرة قوات جهاز مكافحة الإرهاب على جامع النوري”.وأضاف يار الله أن “القوات العراقية سيطرت أيضا على منطقتي الحدباء والسرجخانة، وما زالت القطعات مستمرة بالتقدم”.

وبحسب مصادر إعلامية لموطني نيوز فإنه يشار إلى أن تنظيم الدولة فقد كامل مركز مدينة الموصل، باستثناء حي الشفاء في الموصل القديمة، حيث أقدم التنظيم قبل نحو أسبوع على تفجير مئذنة الحدباء التاريخية التي بناها القائد المسلم نور الدين زنكي قبل 800 عام. كما تناقلت وسائل إعلام محلية، مقاطع فيديو وصورا تظهر تواجد القوات العراقية عند جامع النوري الكبير ومنارة الحدباء المهدمة.

 

 

إحتجاج الطلبة بفاس

أربعون يوما من الإعتصام المفتوح داخل عمادة الكلية بفاس

الحسين بحريك – موطني نيوز

   يدخل أطر البرنامج الحكومي، لتأهيل 000 25 ألف مجاز من أجل الحصول على شهادة الكفاءة المهنية، يومهم الأربعون من الإعتصام المفتوح مع المبيت الليلي من داخل كلية الآداب سايس- فاس، احتجاجا على عدم صرف إدارة الكلية ورئاسة جامعة سيدي محمد بن عبد الله، ما تبقى من منح التكوين، كما تنص على ذلك المادة الثانية من المرسوم، تحت رقم 2.16.260 الصادر في 13 رجب 1437 ( 21أبريل 2016 ) بالجريدة الرسمية.

1
1

   وكان أطر هذا البرنامج من داخل كلية الآداب سايس فاس، قد أتموا مدة تكوينهم في 12 شهرا، وبعضهم يتوفر على شهادة التدريب تثبت استيفاءهم لمدة 13 شهرا، ونظرا لصرف إدارة الكلية لمنح 10 أشهر فقط، طالب الأطر هذه الأخيرة تبرير عدم صرف باقي منحة التكوين، وضرورة التقيد بالقانون المنظم للبرنامج، الأمر الذي واجهته الإدارة ورئاسة الجامعة بكثير من التعنت و المماطلة ونهج سياسة الأذن الصماء، سعيا منهما في ثني الأطر عن المطالبة بحقهم العادل والمشروع والاستسلام لقراراتهما التعسفية اللامسؤولة وغير القانونية.

2
2

   وتجدر الإشارة إلى أن الأطر منذ دخولهم في الاعتصام المفتوح من داخل الكلية كخطوة تصعيدية، سارعت إدارة الكلية إلى فتح باب الحوار معهم، حيث شدد الأطر على ضرورة صرف المنح أو الإدلاء بوثيقة قانونية تثبت أن الرئاسة لم تتوصل من الوزارة سوى ب 10 أشهر لفائدة أطر البرنامج بفاس، حسب زعمهم، ورغم الوعود الكاذبة بدراسة الأمر قصد انصاف الأطر، تستعد الإدارة حسب ما بلغ مسامع الأطر، لمحاولة مراجعة محاضر الغياب والتدقيق في أمور كان حريا بهم قانونيا الوقوف عليها وتتبعها خلال مدة التكوين وليس كوسيلة من أجل الضغط على الأطر، لا لشيء إلا لرفضهم الظلم وقولهم: حقي في المنحة.

3
3

وفي علاقة بالأمر، يعيش الأطر وطنيا هذه الأيام  من داخل الجامعات، على وقع صدمة الصيغة القانونية التي صيغت بها شهادة الكفاءة المهنية، التي تم إفراغها من قيمتها كشهادة رسمية، بحيث لا تنبني على القانون 01.00 المتعلق بإصدار الشواهد من المؤسسات الجامعية، هذا الأمر الذي تم رفضه من طرف الأطر، خاصة وأن أطر نفس البرنامج من داخل مؤسسات التكوين المهني وإنعاش الشغل لا يعانون من هذه المشاكل، الأمر الذي اعتبره الأطر المكونين في المؤسسات الجامعية، اجحافا وتمييزا في حقهم، مما اضطرهم إلى اتخاذ موقف عدم سحب هذه الشهادة “المشبوهة”. وتحميلهم الوزارة المعنية المسؤولية كاملة.

4
4

 

 

 

 

محمود ابراهيم

كم مِن الحقائق قد أُخفِيَتْ عن المسلمين بسبب الإرهاب

محمود إبراهيم – موطني نيوز

الارهاب مصطلح حديث العهد اطلق هذه التسميه على المجرمين والقتله وسن لها قانون ماخراً لردع مثل هكذا ظاهرة تحت عنوان قانون مكافحة الارهاب ومن خلال هذا المسمى تكون عدة نقاط منها الجريمة والتطرف الفكري وتصديرة ونشرة وهناك ايضا من يمول الارهاب من خلال الدعم المالي المادي والمعنوي . كما عهدنا هذا الظاهرة في الاونه الاخير والعصور المتطورة ولكن حقيقة الارهاب معمق ومتجذر منذ القدم فقد استغل ذلك النفعيين الذين فرضوا الحصار وترهيب والخوف او تنكيل او ايذاء في العرض او جسد على كل من يخالف دولة وقراراتها المجحفه بحق الشعب، توالت حكومات وانظمة ومن اجل ديمومة سلطة تكون هي الارهاب من خلال القانون الذي شرعته من سلب حق الناس ونتهاك كرامته وفي بعض الاحيان يكون نظامها القمعي التكفيري ويطلق على رئيس تلك الفترة الحقبة هو الخليفة او المخلص او رجل المهمات او قائد الضرورة زعيم الامة قاصم الفقراء صاحب الشعارات الرنانه ، فقد نقل احد المحققين في كتاب المختصر في أخبار البشر المورد10: أبو الفداء: ثمَّ دخلت سنة أربعين وستمائة(640هـ) وكان عبد الله المستعصم ضعيفَ الرأي، فاستَبَدَّ كُبَراء دولته بالأمر، وحسَّنوا له قطع الأجناد وجمع المال، ومداراة التَّتر، ففعل ذلك وقطع أكثر العساكر.
4ـ وهو آخر الخلفاء العباسيين، وكان ابتداء دولتهم في سنة اثنتين وثلاثين ومائة(132هـ) وهي السنة التي بُويعَ فيها السفّاح بالخلافة، وقُتل فيها مروان الحِمار آخر خلفاء بني أميّة، وكانت مدّة ملكهم(العبّاسيين) خمس مائة سنة وأربعًا وعشرين سنة تقريبًا، وعِدَّة خلفائهم سبعة وثلاثون خليفة،
5ـ حكى القاضي جمال الدين ابن واصل قال: لقد أخبرني مَن أثق به أنَّه وَقَفَ على كتاب عتيق فيه ما صورته: أنَّ عليَّ بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، بَلَغَ بعضُ خلفاء بني أميّة عنه، أنَّه يقول: {إنَّ الخلافة تصير إلى ولده}، فأمَرَ الأموي بعليّ بن عبد الله فَحُمِل على جَمَل وطِيفَ به وضُربَ، وكان يقال عند ضربه: {هذا جزاء مَن يفتري ويقول: إنَّ الخلافة تكون في وُلْدِه}!!
6ـ فكان علي بن عبد الله المذكور رحمه الله يقول: {إي والله لتكوننَّ الخلافة في وُلْدي، لا تزال فيهم حتَّى يأتيَهم العلج مِن خراسان فينتزعها منهم}، فوقع مصداق ذلك وهو ورود هولاكو وإزالته ملك بني العبّاس }}
أـ أين الإنصاف وأين الضمير الحيّ وأين العقل!؟ مجرّد أنَّه نقل ما روي عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم) أو أحد آل بيته أو عن أحد الصحابة أو التابعين، أو عن والده حبر الأمّة ابن عبّاس(رضي الله عنهما)، ففَعَلَ به الحاكم الأمويّ ما فعل!! 
ب ـ فكيف إذن الحال بآل بيت النبي المصطفى(عليهم وعلى جدِّهم الصلاة والسلام)، وكيف بشيعتهم؟!
جـ ـ فكم مِن الحقائق والوقائع والأحاديث الصحيحة قد دُفنت وطُمرتْ وخُفيتْ عن المسلمين بسبب الإرهاب والإجرام الأمويّ!!! وكم علينا أنْ نشكر ونقرّ بالامتنان والعرفان لكلِّ علماء المسلمين مِن السُنَّة والشيعة الذين جازفوا وضحوا كثيرًا ِمن أجل أنْ ينقلوا لنا ما يُرشدُنا إلى طريق الهداية والاهتداء فجزاهم الله خير جزاء المحسنين ]] نقلت لنا كتب التاريخ الحافلة بالاحداث كيف تعامل السلاطين مع من يخالف او يعارض او يشهر او ينقل خبر عن احوال الدولة او نظام او المؤسسة ان كانت دينية او غيرها ماذا يكون الرد علية هو التنكيل والقتل والدمار والحرق والتهجير القصري لانه يفضح بعض المخططات او يكشف عيوب او ينقل بعض من الاخبار او الروايات الدالة في هذا الزمان او ذلك . 
جاء في دستور الاسلام حفظ كرامة الاخرين وعدم التعدي عليها ان كان مسلم او غير مسلم قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) الحجرات:13).

صالح-المالوكي-رئيس-بلدية-اكادير

جدول اعمال الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي لاكادير لشهر يوليوز

موطني نيوز

توصل اليوم موطني نيوز بجدول اعمال الدورة الاستثنائية للمجلس الجماعي لاكادير لشهر يوليوز و الذي يضم 18 نقطة و التي جاءت على الشكل التالي :

1 ـ  الدراسة و التصويت  على الملحق الخاص بتمديد مدة العقد المبرم مع شركة ” تيكميد”  المدبرة  للمطرح العمومي لسنة إضافية.

2 ـ مشروع قرار تنظيمي متعلق بعملية المراقبة داخل نفوذ تراب جماعة اكادير.

3 ـ تعديل بعض فصول دفتر  التحملات الخاص باستغلال سيارات الأجرة من الصنف الثاني لغاية الإشهار  بجماعة اكادير .

4 ـ تسمية الشوارع والأزقة والساحات والممرات بجماعة اكادير .

5 ـ  تعديل اتفاقية بين جماعة اكادير وجمعية مستغلي قطاعي نقل المرضى والجرحى ونقل الأموات باكادير في شأن نقل الأشخاص المعوزين والفئات الهشة .

6 ـ تعبئة عقارات لبعض مشاريع برنامج عمل جماعة اكادير .

7 ـ مشروع اتفاقية بين جماعة اكادير والمديرية الجهوية للمياه  والغابات ومحاربة التصحر حول عقار يخصص لإحداث ملعب باغروض .

8 ـ قبول هبة عبارة عن شاحنتين مقدمة للجماعة من قبل شركة فندق ” قصر الورود” .

9 ـ تعديل دفتر  التحملات الخاص ببيع المتلاشيات .

10 ـ  الدراسة والتصويت على محاضر  لجن التقويم الخاصة بعقارات ستنجز عليها مشاريع الجماعة .

11 ـ إعادة البرمجة .

12 ـ التحويل من فصل إلى فصل داخل الميزانية .

13 ـ فتح حساب خصوصي بشأن اقتناء دور ” مسكينة”  بالحي الحسني  .

14 ـ الدراسة والمصادقة على طلب الاحتلال المؤقت للملك الغابوي المحادي للملعب الكبير الذي تقدمت به شركة “AGADIR EXTREM SPORT” .

15 ـ الدراسة والمصادقة على استخراج قطعة أرضية ( عوض طلب الاحتلال المؤقت ) من الملك الغابوي بجوار الملعب الكبير  قصد إحداث طرق ومواقف للسيارات .

16 ـ  مشروع اتفاقية شراكة بخصوص ترميم وإعادة الاعتبار لقصبة اكادير اوفلا .

17 ـ اتفاقية شراكة من أجل تأهيل سوق الأحد ومحيطه بمدينة اكادير .

18 ـ طلب وضع رهن الإشارة العقار العائد للأملاك المخزنية الموجود بواجهة مستشفى الحسن الثاني   من أجل تجهيز جماعي .

جدول الاعمال
جدول الاعمال
مصطفى المنوزي

الحراك من التثمين السياسي الى التحصين الثقافي

بقلم الاستاذ و الحقوقي مصطفى المنوزي – موطني نيوز

كثير منا تنفس الصعداء عندما اسدل الستار عن اول خروج تعبيري لمغاربة منطقة الحسيمة ، الذين خلص الاعلام اامحلي والدولي ، دون التركيز على الملف المطلبي ، الى ان الحراك السلمي نجح في رد الاتهامات الموجهة الى المتظاهرين كانفصاليين وما رافق حراك الخميس ، الذي شاءت الظروف الوطنية والعقلانية ان لا يكون اسود ، ادانة العمل الحزبي بالتركيز والتخصيص ، والحال ان في الامر نقطتين ينبغي ان تكونا محل نقد وتشريح ، الاولى ان الدولة حزب كبير ، بل فدرالية احزاب يمينية ومحافظة في جبة ليبرالية او اقطاعية تجمع بين الدين والريع والقبلية احيانا ، في حين ان الاغلبية الحكومية ما هي الا تكتل من موظفين سامين رهن اشارة دولة تصنع القرارات والطبقات ، غير خاضعين ، كما الدولة نفسها ، لاي محاسبة ، ما عدا الحزب الاغلبي الذي يراس الحكومة ، الذي يراهن الناس على صناديق الاقتراع كي تحاسبه خلال كل محطة استحقاقية . والنقطة الثانية تتعلق بما سمي تأكيد الوطنية برد تهمة الانفصال ، والحال ان لكل خيار ، وطنية الاتصال او نزعة الانفصال نفس لا يج بمجرد رفع اشعار او رد فعل ، خاصة في ظل تكالب عناصر خارجية ؟ دابنا على تسميتها بتوتر العلاقة مع الجوار والاستعمار ، بغض النظر عن ارتباط المنطقة بالمهجر كمصدر للعيش والانفتاح على الحس الدمقراطي من تعددية والحق في تقرير المصير الاجتماعي والاقتصادي من باب المشاركة السياسية ، على اعتبار ان العملية الانتخابية انتقلت من التزوير المباشر الى توجيه الرأي الناخب بالتقطيع والانزال في ظل وهن القوى التقدمية وتصاعد المد المحافظ ، عززه خيار العقل الامني لعزل المنطقة عن الذاكرة الجماعية الوطنية ، بمحاولة ترسيخ العقدة التاريخية تجاه الحركة الوطنية والدمقراطية ، التي نسب الى قياداتها تهم اجهاض المد التحرري داخل صفوف جيش التحرير وصد مشروع جمهورية الامير الخطابي ، فيما يشبه الحق ابذي يراد به باطل ، مما يطرح سؤال الريادة وافق تدبير الحراك الذي هو عفوي في مظهره ومتواصل كحالة نضالية غير مؤطرة بمشروع واضح المعالم ، فحضور البعد الامازيغي سميولوجيا من خلال تصدر العلم الامازيغي مقترنا براية جمهورية الريف ، رغم ان الامير كان قوميا بمرجعية اسلامية ، بغض النظر عن اقصاء مطلق العلم الرسمي للبلاد ، والذي يتعمد البعض ان يبرر الموقف بكونه من صنع ليوطي ، والحال ان هناك من لايقتنع بهذا المبرر ، وكان الحضور الرمزي للعلم من باب تقدير التعددية في ثمثل المخيال الوطني ، مادام جل الوطنيين المغاربة يلتحفونه يوم رحيلهم الى المثوى الاخير كعربون الفداء والتضحية الوطنية ، مما يطرح سؤال المرجعية والهوية ، باعتبار ان الأمن الإنساني والروحي والقيمى لا تضمنه السياسات التنموية الرثة ولا معارضتها بالشعارات والتكفير او تخوين التاريخ والارادات ، وعندما نؤكد على المرجعية وهوية قياد الحراك ، فان ذلك يعني ان الخطاب كمظهر يؤطر الرمزية السيميائية لجوهر وافق الحراك ، ينبغي تشخيص مقتضياته في ضوء تقيي خلفيات الربيع العربي وتداعياته الموؤودة ، فمنذ واقعة اغتيال محسن فكري ، ظهرت عدة مؤشرات توحي بملامح حضور النفحة الاخلاقية والدينية ، ولعل احداها عملية حمل الاكفان والتوابيث في تظاهرة بنفس المنطقة ، الشيء الذي يطرح مطلب الافتحاص الثقافي والمرجعية الفكرية في سياق ضمان الأمن الروحي لمواطني المنطقة ولكن ليس بمنطق التضييق على حرية الاعتقاد وحرية الفكر ، وإلا الحماية نفسها إلى انتهاك لحقوق الإنسان ، مما يستدعي رد الاعتبار للتفكير النقدي في مناهج المنظومة التربوية ،لأن حرية الاختيار و حرية التدين مهددتان من داخل ممارسة الشعائر نفسها بحكم تماهي الخلاف مع الاختلاف في العلاقة مع التمذهب والتشيع وانتعاش التطرف والعنف ، فالاحزاب التي تعتبر نفسها غير حكومية وغير مدجنة او ممخزنة ، ملزمة بمواكبة الحراكات بالتاطير والتنطيم عوض الاكتفاءبالتضامن والمؤازرة المعنوية ، عبر استراتيجيا واضحة المعالم ، فالصراع ثقافي قبل ان يكون سياسيا ، ولنأخذ العبرة من التداعيات السلبية التي تصدرها إلينا السلفية الوهابية بذريعة حماية الملة والدين ، والتي لا تقل شرا عن حملات التبشير والتنصير ، والحل ليكاتس في تكريس المقاربة العقابية وانما في تحصين الحقوق والحريات من اختراق السياسة للدين والعكس صحيح في ارتباط مع الدين الذي ينبغي فصله عن السياسة على المحافظين الذين يزعمون أنهم أوصياء على « العقل» الايماني أن يوجهوا فوهات بنادقهم إلى الاستعمار ومخلفاته، وإلى تطهير الماضي من مظاهر الاستبداد الشرقي والغربي ، ومن شروط التبعية الاقتصادية والمالية والثقافية والروحية أيضا باعتبار أن الرأسمالية النيوليبرالية محافظة الجذور ودينية الخلفيات والوسائل ، بحكم أنها ومنذ أحداث شتنبر، صارت تستعمل الدين باسم مناصرة « المشروعيات » المستندة للشرعية الدينية ، والنزاهة الموضوعية تقتضي احترام التراكم الوطني المشترك ،لأن مطالب الديمقراطيين والتقدميين تستمد شرعيتها من مقتضيات المشروع الوطني التحرري الذي صاغ مقدماته الفكرية رواد الحركة الوطنية ، باستحضار فضيلة الاعتدال الكامنة في إسلام المغاربة ، ولقد كانت السلفية الايجابية لديهم شرطا لمواجهة الغزو الأجنبي المقوض للهويات والسيادة ، لذلك فكل مجهود ينبغي أن ينصب على إصلاح المنظومة التربوية بتعزيز الفكر النقدي والانفتاح على ثقافة التحرر وحقوق الانسان ، وبتعويض المقاربات الأمنية بالممارسة القانونية الخالصة من الايديولوجيا والنزعات العقائدية ،قد تختل موازين القوة لصالح طرف معين في المشهد السياسي ، و قد اختلت في مغربنا منذ عقود ، ولكن التعسف في استعمال هذا الحق العابر ، بمنطق الزمن الإجتماعي ، قد يضخم من القوة نفسها و يشرعن للحق في احتكار العنف ، ولكن ما جدوى التباهي بالاستقرار السياسي في ظل انعدام الأمن الإنساني ، الذي دونه ستقوض سلطة الحاكمين الأخلاقية ، في عالم يبحث العقلاء في سبل مناهضة و مقاومة انهيار قيم العدالة والالتزام ، حيث لا قوة خارج السلطة الأخلاقية ، و حذار من التفاؤل الغبي الذي تنتجه تداعيات « عدالة المنتصرين » فليست لحظات السعادة سوى حالة انفعال ، قد تخدع الذوات في حالة التمادي غير العقلاني ، فالوطن في مسيس الحاجة إلى دولة قوية بدل مخيفة ، ودولة آمنة بدل أمنية ، وهذه مقتضيات لن يؤطرها سوى تعاقد اجتماعي يبرر لامكانيات التدبير السلمي للصراع ، مادام الإذعان والشطط في فرض القرار الأمني والسياسي والتشريعي يعد عنفا رمزيا يبدد كل شروط التمرين على صناعة التحول الديمقراطي .
مصطفى المنوزي منسق الزمن الإجتماعي والتواصل التاريخي