الجرائد المغربية

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الاسبوع

موطني نيوز – متابعة

الصباح:

قالت الصباح ان عادل بيطار، عضو الفريق البرلماني للأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، حذر في سؤال وجهه الى محمد اوجار، وزير العدل، من غضب مغاربة الخارج بسبب التسرع في التعامل مع منع التعامل بالوكالات دون توفير البدائل الكفيلة بإنجاز عقود رسمية في السفارات والقنصليات.

الصباح أفادت ان عبد العزيز بنزاكور، رئيس مؤسسة وسيط المملكة ،أكد تفاقم امراض الإدارة التي شخصها الخطاب الملكي الأخير بمناسبة عيد العرش ،واستمرار تجاهلها لتدخلات مؤسسة دستورية، وأفاد تقرير المؤسسة الذي صدر اول أمس الخميس، ان الداخلية والجماعات المحلية، تستحوذ على حصة الأسد بشأن تظلمات المواطنين.

الصباح اكدت ان حزب الاصالة والمعاصرة، اختار تدشين الدخول السياسي من بوابة البرلمان، عبر محاكمة حصيلة حكومة العثماني، وقال العربي المحارشي ،عضو المكتب السياسي للبام، ان الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة وجه طلبات لرؤساء اللجان الدائمة بمجلس النواب، قصد مناقشة الحصيلة الحكومية لأربعة أشهر الأولى بحضور الوزراء المعنيين بالقطاعات التي تدخل ضمن اختصاص كل لجنة.

الصباح كشفت ان مصادر من دخل حزب الاستقلال اكدت ان اغلبية الوجوه القياديةالتي كانت محسوبة على تيار حميد شباط الأمين العام للحزب، قدمت ترشيحهالعضوية اللجنة التنفيذية، باستثناء من اختار الابتعاد عن التنافس أمثال توفيق احجيرة.

الصباح ذكرت ان صفقات طلاء مرافق جهة الدار البيضاء سطات، وواجهتها الامامية، وتهيئة وتجهيز قاعات الاجتماعات، لم تسلم من شبهات، وهي شبهات تحوم حول صفقة تجهيز مداخل هذه البناية العتيقة المنتمية الى الفترة الاكولونيالية بأبواب الكترونية.

الصباح علمت ان منعشون عقاريون، فجروا فضيحة مدوية بمدينة المحمدية، على وقع اتهامات خطيرة تصل حد الابتزاز بتصميم التهيئة واستعمال سلاح المساحات الخضراء، وفرض اعتماد دراسة شركة هندسة يملك فيها العامل 39 في المائة من رأسمالها.

الصباح نشرت ان دراسة جديدة انجزتها ترانس برانسي المغرب، مكنت من تحديد خارطة مخاطر الرشوة في تدبير الضرائب، وكشفت الدراسة ان 93 في المائة من المقاولات و87 في المائة من الاسر، تقر بوجود الرشوة في القطاع العام وبشكل خاص في ادارة الضرائب.

الصباح أوضحت ان تخصيص سيارة اسعاف، تابعة لجماعة احلاف بضواحي بنسليمان، لنقل كميات من الخبز صوب منزل رئيس الجماعة، الذي يحتفل بعودته من الحج، اثار موجة سخط واستنكار في صفوف سكان الجماعة والاقليم، سيما ان عملية نقل الخبز كانت عبر سيارة خاصة بنقل المرضى.

الصباح نقلت ان محمد حصاد، وزير التربية الوطنية، والعربي بن الشيخ، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، عقدا أخيرا لقاء تواصليا مع مناضلي حزب الحركة الشعبية بالجديدة، ضم برلمانيين ورؤساء جماعات وعموم المناضلين بصفوفالحزب، وأعرب حصاد خلال هذا اللقاء عن مدى اعتزازه وافتخاره بالانخراطالسلس داخل صفوف الحركة الشعبية.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه بعدما لعب دورا كبيرا في الانقلاب على حميد شباط، وتمويل المؤتمر وحشد الدعم لنزار البركة، يتحرك حمدي ولد الرشيد بقوة نحو اعداد لائحته للجنة التنفيذية ليفرضها على نزار.

أولى هواجس حمدي جاءت من الرباط، حيث تراس كل من عبد الواحد الفاسي ،والثلاثي عادل بنحمزة، وعبد القادر الكيحل وعبد الله البقالي تجمعا حزبيا، بهدف مناقشة مشكلة هيمن حميد ولد الرشيد على اللجنة التنفيذية للحزب.

اخبار اليوم أفادت ان الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، وجد نفسه في ورطة بعد موافقته على تعيين مدير جديد للفريق البرلماني للاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب، رغم انه لا يستوفي الشروط المطلوبة، وأفادت مصادر مطلعة ان المراقب المالي للمجلس رفض التأشير على اجرة المدير الجديد، عبد الحفيظ اميلي، لسبب نفسه.

اخبار اليوم اكدت ان الدعم الاجتماعي المباشر الوحيد الذي تمكنت الحكومة السابقة من تطبيقه، في إطار إصلاحها لنظام المقاصة وسحب الدعم عن المواد الاساسية ،هو الذي يشمل الارامل الحاضنات للأيتام، مصدر حكومي قال ان كل ارملة مستفيدة من هذا الدعم، تحتضن ما يفوق طفلين يتيمين، ليكون مجموع الايتام المشمولين به 100 الف.

اخبار اليوم كشفت انه خلال انعقاد اول لقاء مباشر بين وزير الشؤون الخارجيةوالتعاون الدولي ناصر بوريطة، ونظيرته الامريكية ريكس تيلرسون ،لفت انتباهالمراقبين غياب سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة الامريكية للاجمانة العلوي ،هذه الأخيرة كانت اثناء هذا اللقاء توجد بالمغرب، حيث حضرت مناسبة عائلية حسب مصدر موثوق.

اخبار اليوم ذكرت ان تقرير ترانس برانسي المغرب، كشف ان قطاع الفلاحة والصيد البحري، من القطاعات التي تمنع على المديرية العامة للضرائب الولوج الى المعلومات الخاصة بالخاضعين للضريبة من أصحاب الضيعات الفلاحية ورخص الصيد في أعالي البحار ،كما تمنع وزارة التجهيز والنقل الولوج الى المعلومات بالنسبة الى استعمال المقالع.

الاخبار:

قالت الاخبار ان الصراع المحتدم بين عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال نزار البركة، والأمين العام للحزب حميد شباط، برز على بعد ساعات قليلة من المؤتمر الوطني ال 17 للحزب الذي تتواصل اشغاله اليوم السبت وغذا الاحد، اذ اكدت مصادر استقلالية احتضان بيت القيادي الاستقلالي فؤاد القادري اجتماعا للمؤتمرين، من اجل حشد الدعم لنزار البركة.

الاخبار أفادت ان الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، فتحت تحقيقا مع أنور بنعزوز ،المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة، بعدما مرر صفقة بقسم المشتريات تعد بالملايين من الدراهم، لشركة تدور في فلكه وتربطها علاقات مصالح مع أحد مستشاريه.

الاخبار اكدت ان حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، يحاول تغطية فضيحة فيلا الرباط، من خلال تحركات لتقديم الدعم المالي لبعض الطلبة بكلية الحقوق، اذكشفت مصادر مطلعة ان بنشماس اتفق اول أمس الخميس، مع الحبيب الدقاق عميد كلية الحقوق بأكدال، على تخصيص 5000 درهم شهريا على العشرات من الطلبة الذين يحضرون للدكتوراه في القانون، كمساعدين للبرلمانيين.

الاخبار كشفت ان مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، يواصل مقاطعته لاجتماعات الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وكشفت مصادر عليمة ان الرميد أعلن تمرده التام على اجتماعات الأمانة العامة طيلة اللقاءات الثلاثة الأخيرة، مفضلا البقاء في ببيته على حضور اجتماعاتها.

الاخبار ذكرت ان سيارة “مازدا5” التي منحتها الحكومة اليابانية لنظيرتها المغربية ،من اجل تحسين أداء الإدارة، اختفت من حضيرة سيارات الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.

 وذكرت مصادر عليمة ان مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان ،جعل سيارة اليابانيين تحت خدمة زوجته فاطمة بابا احمد، بعدما حول لوحتها الرسمية الى لوحة مدنية.

الاخبار علمت ان الاحتجاجات ضد العطش، التي شهدتها عدة مناطق من المملكة الأسبوع الماضي، أخرجت سعد الدين العثماني رئيس الحكومة عن صمته، ليعلن خلال المجلس الحكومي الذي عقد اول أمس الخميس، عن جملة من التدابير الاستعجالية وأخرى ذات طابع استراتيجي لمعالجة مشكل انقطاع المياه.

الاخبار نشرت ان محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال، بادر الى ادخال تغييرات جذرية على اللجان المكلفة بدراسة طلبات قبول دعم الجمعيات الثقافية حاملة المشاريع، وذلك بعد خدش اختلالات جرى تسجيلها في وقت سابق صورة الوزارة وصدقيتها.

الاخبار أوضحت ان وضع عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ،عددا من الأسماء على راس لوائح الانتخابات الجماعية والجهوية لسنة 2015، أدى الى ظهور صراعات على غرار ما يجري بمقاطعة حسان، التي تراسها سعاد زخنيني، والتي يعيش مجلسها صراعات ليس مع المعارضة بل مع نواب الرئيسة.

الاخبار كتبت انه على الرغم من تذكيرهم أكثر من مرة، وفي مناسبات عديدة باعتماد سياسة تواصلية غير مسبوقة، الا ان قياديي البيجيدي ،أكثر السياسيين الذين يقعون في أخطاء مع رجال الصحافة، واخرهم عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، لما خرق البروتوكول الرسمي وخاطب صحافية قائلا “اخرة مرة تجي للوزارة”.

الاخبار ابرزت ان ادريس الأزمي، عمدة مدينة فاس، اخفى ساحة فلورنسا بوسط العاصمة العلمية، والتي تؤرخ لفشل توأمة تبلغ عمرها 56 سنة بين مدينة فاس ومدينة فلورنسا عن عمدة هذه الأخيرة والوفد المرافق له، في إطار زيارة تهدف الى إعادة الحياة الى العلاقات الثنائية بين المدينتين .

المساء:

قالت المساء ان الحرب بين حزبي الاصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، لم تعد خافية او حبيسة الصالونات كما كانت في السابق، حيث اكدت مصادر مطلعة ان عزيز اخنوش ورشيد الطالبي العلمي، يحاولان اقناع 7 من الممولين الطبار لحزب البام بجهة طنجة تطوان الحسيمة، للالتحاق بحزب الحمامة وسط غضب كبير من قيادة البام.

المساء أفادت ان جبهة البوليساريو، حركت بعض انفصاليي الداخل ،لإحراج السلطات المغربية بالتزامن مع زيارة وفد اوربي رفيع الى المنطقة، من بينها جمعيات حقوقية موالية للطرح الانفصالي، فيما هاجمت الجبهة من نيويورك فرنسا واتهمتها بمنع توسيع صلاحيات المينورسو.

المساء اكدت انه في خطوة جديدة لتكريس الاصلاحات المالية، حسم مشروع القانون المتعلق بالنظام الأساسي لبنك المغرب، في استقلالية البنك عن الحكومة او أي جهة أخرى، واظهرت المذكرة التقديمية للمشروع، ان المشروع منع على بنك المغرب التماس او قبول أي تعليمات من الحكومة او من أي شخص اخر.

المساء كشفت ان جهة تطوان، تحتضن نهاية الأسبوع الجاري، الملتقى الجهوي الثالث للماء، بمشاركة نخبة من الباحثين الجامعيين والخبراء والمسؤولين عن تدبير القطاع، ورؤساء الجماعات الترابية وفعاليات المجتمع المدني.

المساء كتبت ان ثلاثة أيام ستكون حاسمة في حياة حزب الاستقلال، بسبب انعقاد مؤتمره الوطني أيام 29و30و1 أكتوبر، وسيشد هذا المؤتمر انظار الاستقلاليين والكثير من متتبعي الشأن السياسي على الصعيد الوطني، بسبب الكثير من الجدل الذي عرفه الحزب في الآونة الأخيرة.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان الحكومة وبنك المغرب، تقاذفا كرة قرار تعويم الدرهم ،في تصريحات كل من عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، ومصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة.

 واثار تأخير تنفيذ القرار جدلا بين الطرفين، ففي الوقت الذي قال والي بنك المغرب ان عملية الانتقال هي في مرمى الحكومة الان، رد الخلفي ان والي بنك المغرب يتحدث عن الجاهزية العملية من حيث التدبير التقني، في حين ان الشروط السياسية غير متوفرة.

الاحداث المغربية أفادت انه لم يسبق للمغرب ان ساند او وقف الى جانب حركة انفصالية في العالم، ضدا على سيادة ووحدة الدول، ولهذا كان موقف المغرب واضحا وصريحا من استفتاء استقلال كردستان، وهو ما عبر عنه مصطفى الخلفي وزير الاتصال.

الاحداث المغربية اكدت ان حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، اعتبر ان التحديثات المتعلقة بحماية المجتمع الدمقراطي، تتمثل بالخصوص في كيفية الوقاية من التطرف العنيف، ومكافحة العروض السياسية المهددة للمجتمع الديمقراطي.

الاحداث المغربية كشفت ان وزير الخارجية الدانماركي ،أكد اول أمس الخميس بالرباط، ان المملكة المغربية تعد شريكا استراتيجيا مهما للدنمارك والاتحاد الأوربي في المجالات السياسية، والاقتصادية والتعاون الأمني والهجرة.

الاحداث المغربية كتبت ان مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، ان حكومة سعد الدين العثماني، تعتزم اعتماد مقاربة جديدة في تدبير النقل العمومي الحضري، وذلك بهدف تجويد خدمات هذا القطاع والرفع من جاذبيته لفائدة المرتفقين.

 

مبادرة الاصلاح العربي

المغرب : الاكثر ديمقراطية … عربيا

موطني نيوز – متابعة

صنفت دراسة أعدتها مبادرة الإصلاح العربية، المغرب في المرتبة الأولى كبلد “أكثر ديمقراطية” في العالم العربي للمرة الرابعة على التوالي.

وقالت المديرة الإقليمية لآسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمؤسسة وستمنستر للديمقراطية، دينا ملحم، إن الدراسة أعدتها مبادرة الإصلاح العربي بالشراكة مع عشرات مراكز البحوث في العالم العربي حول مقياس الديمقراطية العربي.

وأوضحت ملحم، في كلمة لها بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان) بالرباط، الخميس، في إطار افتتاح يوم دراسي حول “آفاق وتحديات الديمقراطية في المغرب”، أن مؤسسة وستمنستر للديمقراطية تعتبر أن الإصلاحات التي شهدها المغرب في السنوات الماضية، دعمت من ركائز الديمقراطية التي باتت نهجا في تدعيم مشاركة المواطنين والمجتمع المدني في صناعة القرار.

وأبرزت أن الديمقراطية باتت هي الطريق الأمثل إلى الاستقرار، والازدهار والأمن والعدالة الاجتماعية، مشيرة إلى أنه بالرغم من أن أهداف التنمية المستدامة لم تشر لكلمة الديمقراطية، إلا أن الهدف الأساسي من أهداف التنمية المستدامة يقوم بالصلة بين الديمقراطية والسلم الاجتماعي.

وأكدت ملحم أن تعزيز الديمقراطية من شأنه “إقامة مجتمعات سلمية وشاملة للجميع من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وتوفير إمكانية الوصول إلى العدالة للجميع وبناء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة على جميع مستويات حقوق الإنسان”.

ويهدف تنظيم هذا اليوم الدراسي إلى الوقوف على تطور الممارسة الديمقراطية بالمغرب والمكتسبات المحققة في هذا المجال والجهود المبذولة من أجل تعزيزها وتكريسها، وتفاعلا مع التوصية الصادرة عن الاتحاد البرلماني الدولي الداعية إلى استلهام مضمون ومحتوى الإعلان العالمي بشأن الديمقراطية

وفاة طفل بلسعة عقرب بجماعة تابية إقليم أزيلال

وفاة طفل بلسعة عقرب بجماعة تابية إقليم أزيلال تخرج الساكنة للإحتجاج

أشرف لكنيزي – موطني نيوز

لقي يوم الأربعاء 27 شتنبر 2017، الطفل ( يونس أليو) و الذي يبلغ من العمر 4 سنوات، حتفه في المستشفى الإقليمي لقلعة السراغنة، بعد أن لسعته عقرب بمسقط رأسه جماعة تايبة يوم الثلاثاء 26 شتنبر ليلا، و خلف هذا الحادث المأساوي إستياء الساكنة من عدم توفر سيارة إسعاف و نظام المداومة الليلي بالمركز الصحي للجماعة، و هو لأمر الذي كان وراء وفاة الطفل يونس، بعدما لم تقدم له الإسعافات الأولية في الوقت المناسب ليبكون بذاك ضحية غياب المدوامة الليلية بالمركز الصحي للجماعة، و عدم توفر أمصال مضادة للسعات العقارب، و غياب سيارة إسعاف بالجماعة.

و خرج مجموعة من سكان الجماعة القروية يوم الجمعة 29 شتنبر في وقفة إحتجاجية رمزية يطالبون فيها المسؤولين في الجماعة، و الإقليم و الجهة و المديرية الإقليمية لوزارة الصحة، بتوفير الأمصال المضادة للسموم، و تعزيز قسم المستعجلات و خاصة المداومة الليلية بممرضين ومختصين في علاج المصابين بلسعات العقارب و لدغات الأفاعي وتقديم الإسعافات الأولية لانقاد حياتهم. 
يذكر أن جماعة تايبة، تعد من المناطق التي تشهد سنويا تكرار مثل هذه المآسي، فالتضاريس و المناخ الذي يغلب على المنطقة يجعل منها تربة خصبة لتوالد أنواع خطيرة من العقارب القاتلة.

 في إتصال بالسيد أليو، والد الطفل المتوفي أعرب لنا عن حزنه لتكرار مثل هذه الحوادث المميتة، وكذا الإهمال الذي تعاني منه الجماعة على مستوى الخدمات الصحية.

الإنتخابات الجزئية بإقليم بنسليمان

عاجل : تسعة أعضاء من جماعة بئر النصر يوقعون عريضة للإطاحة برئيس الجماعة بمنتجع القلعة ببنسليمان

رئيس التحرير – موطني نيوز

كما كان متوقع فقد انطلقت حمى الانتخابات الجزئية في أقبح وجه فبعد أن كبل امحمد كرمين مدينة بنسليمان على يد رئيس المجلس البلدي، نجده اليوم يوجه تعليماته إلى منطقة زعير التي بات يراهن عليها كل المرشحين و تحديدا جماعة بئر النصر.

فقد علم موطني نيوز أن حوالي تسعة أعضاء من المجلس القروي لهذه الجماعة توجهوا يوم أمس الجمعة 29 شتنبر الجاري حوالي الساعة الرابعة و النصف عصرا إلى “القعلة” الكائن بين مدينة بوزنيقة و بنسليمان، و السبب هو التوقيع على عريضة مصادق عليها للإطاحة بالرئيس الحالي والخطير في الموضوع بحسب ما بلغنا أن حتى الموظف المكلف بالمصادقة على الامضاء إنتقل رفقتهم إلى عين المكان.

هذا وعلم موطني نيوز أن الأعضاء الذي تم استثنائهم هم : محمد فايزة رئيس لجنة المرافق، أحمد العالمي النائب الثاني للرئيس، رحمة لكبيري رئيسة لجنة المالية و الحاج قدور العربي كاتب المجلس و للعلم فهذا الأخير حضر معهم متنع عن التوقيع، بمعنى أن هذه المؤامرة و في هذا الوقت بالذات لها علاقة وطيدة بالانتخابات الجزئية، هذا إذا علمنا أن غريم امحمد كريمين في هذه الانتخابات هو سعيد الزيدي الذي ينتمي لحزب التقدم الاشتراكية وهو نفس حزب الرئيس الحالي الذي يراد الإطاحة به علما أن المادة 64 و 70 من القانون المتعلق بحل المكتب والتي تنص صراحة على أن حل المكتب يكون في الدورة الأولى من السنة الرابعة بمعنى شهر فبراير 2018 .

فلماذا هذا التوقيت بالتحديد من أعطى الضوء الأخضر لهذه المجموعة للقيام بما قاموا به، وهل سيتكرر نفس السيناريو الذي طبقه أمحمد كريمين مع جديرة و زبانيته ونحن نعلم أن تحركات رئيس بلدية بنسليمان لم تعد تخفى على أحد وأن ابتعاده هذه الأيام عن مكتبه له دلالات انتخابية محضة و التي لن نسكت عنها.

فهل هذه العملية جاءت من فراغ ؟ أم أنها خطوة مدروسة بإحكام من طرف مهندسي تخريب الانتخابات وما يصاحبها من تدليس، خصوصا وأن أكياس المال الحرام قد استقرت عند أصحاب وهل يعقل أن هذه المجموعة ستوقع لله في لله ؟ لا أظن فرائحة الانتخابات الجزئية المقررة شهر نوفبر القادم تفوح منها.

ولهذه الأسباب فإننا نطالب من الجهات المعنية و على رأسهم السيد العامل بفتح تحقيق مفصل و فوري في هذه النازلة ومن هم الأشخاص اللذين تواجدوا اليوم بتراب جماعة عين تيزغة و تحديدا في منتجع “القلعة” الكائن بين مدينة بنسليمان و بوزنيقة على الطريق رقم (R305) مع الاستعانة بكاميرات المراقبة الموجود بهذا المنتجع حتى يمكن التعرف على من كان ومن حضر ولماذا إختاروا هذا المكان بالتحديد وليس تراب الجماعة، ومن المستفيد من هذه الصفقة وفي هذا الوقت بالتحديد؟

ممثلة لجبهة البوليساريو خديجتو المختار

ابعاد ممثلة البوليساريو من البيرو

موطني نيوز – ليما 

قامت السلطات البيروفية بترحيل ممثلة لجبهة البوليساريو، خديجتو المختار من مطار العاصمة ليما إلى إسبانيا التي قدمت منها في الـ9 من سبتمبر الجاري.

وأكد بيان للهيئة البيروفية للهجرة، أن “المواطنة الإسبانية خديجتو المختار تم ترحيلها مساء الأربعاء على متن رحلة جوية متجهة إلى إسبانيا، وذلك تطبيقا لقوانين الهجرة المعمول بها والتي تنص على عودة الأجانب الممنوعين من دخول التراب البيروفي من حيث أتوا”.

وصنفت خديجتو المختار ضمن قائمة الأشخاص الممنوعين من ولوج البيرو، وأكدت الخارجية البيروفية أنه تم منعها من دخول التراب البيروفي بناء على مذكرة صادرة عن الهيئة الوطنية للهجرة، وذلك في إطار قوانين الهجرة المعمول بها في البلد.

وتعليقا على قرار السلطات البيروفية في شقه القانوني، أكد خالد شيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة وجدة، في تصريح لـ”العرب”، أن الجانب القانوني يتناغم مع المقررات القانونية البيروفية إذ أن السلطات احترمت المقتضيات المعمول بها لترحيل الأجانب الذين لا يتوفرون على سند للإقامة.

وأصدرت إدارة مصالح الهجرة مذكرة بحق خديجتو كمواطنة أجنبية لانتهاكها النظام العام الوطني، وفقا للمادة 154 من قانون الهجرة، حيث فاجأت سلطات الهجرة بتقديم نفسها كسائحة إسبانية بينما كان هدفها في الواقع هو القيام بأنشطة سياسية عامة.

    خدجتو المختار قامت بعدد من الأنشطة ذات الطابع السياسي، وانتحلت صفة سفيرة ما يسمى “الجمهورية الصحراوية” التي علقت البيرو علاقاتها الدبلوماسية معها

وفي ما يتعلق بالشق السياسي في قرار البيرو، أكد شيات، أنه يرتبط بالغرض من زيارة خديجتو والتي تدخل في باب الدعاية للبوليساريو وأطروحة الانفصال وهو ما عبرت عنه السلطات بكونه نشاطا غير مشروع في إشارة واضحة إلى موقفها من جبهة البوليساريو ومن أطروحتها.

ويرى شيات أن “الرسالة موجهة للبوليساريو وأنصارها بالبيرو ولمن يدعمها بألا يعولوا على البيرو في القادم من الأيام”، موضحا أن إصرار خديجتو المختار على البقاء وتمديد وجودها بالمطار كان الهدف منه إعطاء مسحة إنسانية عما يسمى معاناة الشعب الصحراوي، و”الواضح أن كل هذه التحركات لم تعد نجد آذانا تسمعها”.

وفشلت خديجتو صاحبة الجنسية الإسبانية، في اختراق التراب البيروفي رغم الضغط السياسي الذي حاولت فرضه على سلطات المطار، إذ رفضت ولوج البيرو كسائحة ودون أجندة سياسية.

وذكرت السلطات البيروفية أن خدجتو المختار التي دخلت إلى البيرو في الفترة ما بين 10 يونيو و18 أغسطس الماضيين كسائحة، قامت بعدد من الأنشطة ذات الطابع السياسي، وانتحلت صفة سفيرة “الجمهورية الصحراوية” التي علقت البيرو علاقاتها الدبلوماسية معها.

ويؤكد مراقبون أن الدبلوماسية المغربية نجحت في محاصرة البوليساريو دبلوماسيا وسياسيا بعدما سحبت عدة دول اعترافها بالجبهة الانفصالية.

ويرى هؤلاء أن الزيارة الرسمية التي قام العاهل المغربي الملك محمد السادس للبيرو سنة 2004، عززت الموقع الدبلوماسي والسياسي للمغرب في البيرو وعدد من دول أميركا اللاتينية.

وكذبت البيرو كل مزاعم البوليساريو في أن السلطات قامت باعتقال خديجتو المختار، مؤكدة أن تواجدها على الأرض البيروفية مخالف لقانون الهجرة.

وأكد وزير الخارجية، ريكاردو لونا، أنه لم يتم أبدا استقبال الانفصالية بوزارته من أجل التداول بشأن المهام التي قد تقوم بها كأجنبية حاصلة على تأشيرة سياحية، وأنها لم تحصل إطلاقا على أي امتيازات أو حصانة أو أي صفة دبلوماسية كممثلة لـ”البوليساريو” بليما، على خلاف ادعاءاتها

 

حي الكرامة بالخميسات

جمعية الكرامة للتنمية و التضامن بالخميسات تتواصل مع الساكنة

ياسين الحاجي – موطني نيوز
أثمرت، الجهود التي قامت بها جمعية الكرامة للتنمية و التضامن بالخميسات، عن حلول لجنة بداية الأسبوع الجاري ضمت مختلف مسؤولي المصالح و الأقسام بجماعة الخميسات لحي الكرامة، من أجل التواصل مع الساكنة و معاينة مختلف المشاكل و النقائص التي تشكوا منها البنيات التحتية.
و يعاني حي الكرامة بمدينة الخميسات من تدهورٍ شديدٍ في العديد في الشوارع و الأزقة الناقصة التجهيز، بالإضافة إلى مشكل الإنارة العمومية بنقاط مترفقة داخل الحي و التي تؤرق راحة الساكنة.
و ضمت، اللجنة التي قامت بمعاينةٍ ميدانيةٍ لحي الكرامة كل من المسؤول عن المساحات الخضراء و مصلحة الإنارة العمومية و القسم التقني و أعضاء من المجلس الجماعي، و الذين قاموا بالتواصل مع الساكنة و استمعوا لمشاكل المواطنين و قاموا بإنجاز تقارير حول الوضعية الراهنة للحي.
و تلقت الساكنة وعودا و معها المكتب التنفيدي لجمعية الكرامة من أجل النظر في كل المشاكل المتعلقة بالبنيات التحتية و التجهيزات من أجل تجاوزها و إيجاد حلول فعلية لها في أقرب الآجال.
مصطفى المنوزي

درس من الماضي القريب لتجاوز عبث الأعطاب المبتذلة  (في نقد تجربة حركة فبراير وتجريبية تدبير الإختلاف )

بقلم الأستاذ و الحقوقي مصطفى المنوزي – موطني نيوز

حتى لا تفقد حركة عشرين فبراير روح ” الثورة ” الدائمة كان لابد لها من عقل ثقافي ، هكذا تصورت حياة مستدامة للحركة كاستمرار لحركة التحرر والانعتاق من البؤس والذل كتداعيات للفساد والاستبداد ، حركة مستقلة عن الأفراد وعن المبادرين اليها وعن السياسة الجاهزة القوالب والمسبقة النوايا ، حركة مستمرة في الزمان والمكان كمجال مركب تماهيا مع الفضاء العمومي وبديلا عن المجال السياسي المغلق والمحتكر منذ عقود من قبل صانعي القرار الأمني والسياسي ومريديهم في غرف التسجيل ومنابر الولاء المزيف والمتزلف المتنكر وراء قناع المعارضات البناءة أو الراديكالية ،حركة أريد لها أن تكون مجرد فتيل للقلاقل والشغب وإحراق للمتلكات والتراكمات والمكتسبات ، حركة غبنت في حقها في جني ثمار الكفاحات والتضحيات ،سرقت منها ،في آخر التحليل ،مجهوداتها التي لم تكن تبغي فقط ” تحسين شروط العيش ” و لاهي رفعت شعارات فئوية شوفينية أو قطاعية ،بل كانت تروم التغيير الحقيقي للبنيات القائمة ومن داخلها نفسها ،وذلك بمطالب محددة السقف لكن مفتوحة على آفاق واضحة المعالم وبمنهجية دمقراطية تشاورية وبسلاح الحوار السلمي الحضاري ،ولم تقع في شرك صقور المقاربة الأمنية ،فصار التعبير السلمي بالتظاهر الناضج والعقلاني مكسبا للوطن والديموقراطيين ،ورفع الخوف الملازم كعلاقة سببية للقمع الى درجة صار معها مطلب تحصين التظاهر السلمي مرادفا لتقديسه ،مادام يقي شبابنا من رعونة إختيار التطرف ومن إغراء “الاستشهاد ” من أجل فردوس موعود أو مفقود .وكم يحلو أن أستعير من أستاذي عبد السلام بنعبد العالي عبارته المأثورة ” كيف يمكن لحركات الاحتجاج أن تسير نحو التاريخ ؟” لأستلهم معناها وجدواها في تقييمي لحركة عشرين فبراير ؛فباطلاعي على “لائحة ” الحضورالملتزم و المتواتر لبعض الفعاليات الثقافية في خضم الحراك الأسبوعي ، أتساءل دون أن أتأسف مادمنا دائما في نقطة بداية بدايات الثورة الهادئة ، عن مدى وجود رموز ومفكرين لكي تفرز لنا حركة نقدية موازية من أجل التقييم والتقويم ،مادامت الرسالة في آخر المطاف هي خلخلة الاعتقادات والتمثلات وإعادة النظر في كثير من الثوابت التي عاشت عليها أجيال سابقة (كما يقول بنعبد السلام ) ” إعادة النظر في مفهوم السلطة والثورة والمثقف والجامعة ومنطق التاريخ ومفهوم التناقض …” فهل من قدرة لتحويل “الحركة ” الى هزة اجتماعية وفكرية وسياسية وثقافية عميقة بدل أن تقتصر على ردود الأفعال تجاه “قرارات ” الدولة وضد استفزازاتها القمعية التي تروم تحريف المسار والأنظار ؟ وكيف ستمتلك ” الحركة” بوصلة لمسيرتها دون مأسسة للميكانزمات التي تشتغل بها ،حيث المقصود بالمأسسة تأطير منهجيات العمل دون هيكلتها في شخص ” قيادات ” وقنوات تراتبية أو تنظيمية ؟
لذا ومساهمة مني في النقاش الدائر حول مصير “الحركة ” ، أقترحنا المبادرة الى تأسيس آليات موازية داعمة للحركة في شكل جمعيات (في إطار ظهير الحريات العامة ) يكون دور كل واحدة (بالتخصص طبعا) على حدة :أولا حماية مبدأ التظاهر السلمي وتحصينه بالتحسيس والتعبئة بالقانون والتكوين وفق شعار منهجية تحصين الاحتجاج السلمي بحسن التدبير واعمال الحكامة الأمنية واقرار الأمن القضائي ، وفي هذا السياق أسسنا المركز المغربي للدمقراطية والامن إلى جانب المختبر المدني للعدالة الإجتماعية ، ولا زال بعض رواد الحراك لحد يومه مترددين في إطلاق مبادرات حماية مكتسبات التعبير السلمي .والدور الثاني يعهد لإطار آخر يختص بالدفاع وحماية أطر الحركة بالعمل على المرافقة القانونية والقضائية والتأهيل الصحي والنفسي وإعادة الإدماج الإجتماعي بالنسبة لكل ضحايا الانتهاكات التي تتعرض لها “الحركة ” ، وفي هذا الصدد ساهمنا في تأسيس المنتدى المغربي لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان ، لكن يبدو لي أن الحركة في حاجة الى حزام “أمني ” ثقافي يؤشر لكل الخطوات العقلانية في الحركة ويثمنها وفي نفس الوقت يساهم في تنبيهها من المنزلقات حتى لا تفقد بوصلتها وتهدر نفسها “الثوري ” ، وهذا الدور لايرتبط فقط بإطار ثقافي أو فكري وإنما يرتبط بغطاء سياسي مساند يوفر للحركة كل متطلبات اللوجستيك المادي والمعنوي والإعلامي ،ليبقى التذكير والتأكيد أن هذه الديناميات هي آليات موازية تعمل بمسافة ودون أدنى وصاية وإحتواء ،مما يستدعي المبادرة من خارج “الحركة ” لكن بتنسيق مع روادها وفق تعاقد افتراضي وضمني ولو بارادة منفردة لها كامل الحق والاستقلال دون تعسف في استعماله ، ولعل هذا ما يبرر على الأقل أهمية ضخ نفس جديد في الحركة دون المساس باستقلاليتها أو التأثير في توجهاتها الكبرى ،وبذلك تكون المبادرات الثقاقية /العقلانية مكملة للحركة وبمثابة ” العقل ” المحتضن /المحايد حتى لا تفقد روحها ” الاستراتيجية ” .

* ملحوظة : هل تحولت الحركية الفبرايرية، في ضوء ما يجري حاليا من تحريك ، أم ستظل نشازا غير مؤثر في الحالات النضالية المتناسلة ؟

جمعية شباب الحي الحسني الرياضية ببنسليمان

رسالة مفتوحة من جمعية شباب الحي الحسني الرياضية ببنسليمان الى المسؤولين بالإقليم بنسليمان

موطني نيوز – متابعة

الى كل من السيد عامل الاقليم ببنسليمان
الى السيدة المندوبة الشباب والرياضة ببنسليمان
الى السيد رئيس المجلس الاقليمي ببنسليمان
الى السيد رئيس المجلس البلدي ببنسليمان

الموضوع الوضع المزري للرياضة بالإقليم 

سلام تام بوجود مولانا الامام دام له النصر والتمكين

      اما بعد.
   يتشرف كل اعضاء المكتب المسير للجمعية المذكورة أعلاه أن تتقدم لكم بطلب توضيح لنا عن الشأن الرياضي بالإقليم حيث أصبح الوضع جد مزري بسبب الإقصاء والتهميش نتيجة سياسة خاطئة لكل من المسؤولين بالإقليم .
أصبحت كل الظروف الغير المواتية لممارسة كرة القدم لا تليق بتاتا لكل من سولت له نفسه من الشباب أن يفكر في الرياضة هذا يجعل منه ان يملأ فراغه بأمور تضره كالتعاطي للمخدرات وأشياء أخرى ﻻ تليق به كشاب يطمح لبناء نفسه وتقويتها كباقي الشباب مما يجعل منا أن نقف وقفة نتأمل ونلاحظ أن التفكير او خطة السياسيين والمنتخبين غير ناجحة بحيث أنهم في كل موعد انتخاب يأتون ببرامج مسطرة من أحزابهم تحثهم عن العمل الجاد والبناء في حالة فوزهم بالانتخابات ولكن اليوم هم مشغولون في مصالحهم وترك أمور الساكنة الطموحة .
كما اصبح كل من سولت له نفسه العبت بأمور الساكنة في كل المجالات مع العلم ان الرياضة هي أساسية داخل كل المجتمعات العالم والمغرب على وجه الخصوص كما جاء على لسان جلالة الملك محمد السادس في أكثر من مناسبة وحثهم عن دعم الرياضة بكل أنواعها. 
وفي الأخير نقول لكم ما هو دوركم إن لم تحلوا جل المشاكل المواطنين وما هو دور اداراتكم المتعددة أليس لكم الحق ام هناك عبت وتملص من المسؤولية يجب على سعادة المندوبة المحترمة فك مشكل الملعب العالق مند السنة الماضية حيث اصبح وضع الفرق يلح بالحل قبل تزداد مشاكلهم اين يقوم بالتدريب وأين يستقبلوا المباريات.
وأكثر من هدا هو الدعم العالق بسبب الإقصاء الممنهج لسعادة الرئيس المجلس الإقليمي مند السنة الماضية .
وكذلك يجب على الرئيس المجلس البلدي للمدينة بحل مشكل الدعم وإعطاء لكل حقا حقه بالعدل ليس بالزبونية والمحسوبية يا سعادة الرئيس .
كما نقول لسيد عامل الاقليم شكرا على كل المجهودات الجبارة من أجل الرياضة بالإقليم وكما نطلب منكم ان تتدخلوا من أجل حل المشاكل العالقة بملعب الحي الحسني الذي أصبح في وضع مزري لشباب الممارس وشكراً. 
رسالة ﻻ يفهمها إلا الرياضيين بالإقليم السليماني

جواد الشهيلي

مبروك للتيار الصدري .. وكتلته الاحرار بأطلاق جواد الشهيلي

كاظم البغدادي – موطني نيوز

لا يخفى على كل متابع أوضاع العراق وما يمر به من فساد تقودها حيتان مدعومة من جهات لها نفوذها وقوتها على الساحة من خلال تجنيد الافراد وجعلهم مصدر تهديد و وعيد لمن يعارضهم ويكشف فسادهم ومن هذه الكتل التي حكمت العراق منذ دخول الاحتلال والى هذه اللحظة هي كتلة الاحرار المنبثقة من التيار الصدري بقيادة مقتدى الصدر , حيث نرى هذه الكتلة قد تسنمت المناصب والوزارات في ضل الحكومات المتعاقبة ومنها وزارة الاسكان والاعمار ووزارة البلديات ووزارة العمل والضمان الاجتماعي وغيرها من الوزارات وايضا لجنة النزاهة في البرلمان بقيادة النائب بهاء الاعرجي , وبعد كشف فساد هذه الكتلة والفضائح المتتالية كباقي الكتل الاخرى الفاسدة السارقة لقوت الشعب وانكشاف امرها للمتابعين والبسطاء من الناس نراهم وفي السنة الاخيرة رفعوا شعارات الاصلاح والتظاهرات التي ضجت بها شوارع بغداد واقتحامهم للخضراء والتي هي مقر حصونهم وفسادهم كالباقين من اصحابهم الحيتان , ونسوا اصلاح انفسهم وكتلتهم وتيارهم ويوم بعد يوم ينكشف للناس نفاقهم وسرقاتهم , وفي الايام الاخيرة طفت على الساحة العراقية فضيحة قادها النائب جواد الشهيلي عضو لجنة النزاهة في البرلمان عندما قام بتهريب  مدير عام التجهيزات الزراعية في وزارة الزراعة والتغطية على فساده , وبعد ثبوت الجريمة عليهه  انخرست السنتهم وقام بعض افراد التيار والكتلة بالتنصل عنه , وفي الحقيقة هم يعملون بالخفاء لأطلاق سراحه ,, وفعلا حصل وتم اطلاق سراحه بعد حكمه سنة مع ايقاف التنفيذ ؟؟؟!!! فنقول اين شعاراتكم واين اصلاحكم اين مقتدى من هذه المهازل اين المغرر به من التيار الصدري الم يكن جواد الشهيلي مجرما فاسدا لماذا تم اطلاق سراحه واين الاموال التي تم سرقتها اين مصيرها ؟؟ .

ولكن لاغرابة من هذه الافعال والمواقف في العراق لو كان المتهم فقير ليس له معين لتجده الان يرنح في السجون بالمؤبد ولكن هذا الصدري من كتلة الاحرار تسنده مليشيات سرايا السلام وتهتف بأسمه ساحات الاعتصام (كلا كلا للفساد ؟؟؟!!!) .

الخبر

https://goo.gl/PVLAqs

وختاماً وبعد هذه الفضيحة الكبرى الثابتة لماذا نجد مقتدى بلع لسانه اين اصلاحك اين الاموال التي سرقها بهاء الاعرجي والدراجي والربيعي وعادل مهودر اين خدماتكم للشعب طيلة السنوات المنصرمة ان كان الباقين فاسدين ولا يعملون اين عملكم لشعبكم , الناس عرفتكم وعرفت نفاقكم , لا تذروا الرماد بالعيون في مشروعكم الخدمي الناس جميعها تعرف (من لحم ثور العراق واطعمك ) تسرقون وتمثلون على الشعب انكم الاتقياء الانقياء ما تبذلونه اليوم هو فتات الفتات مما سرقه نوابك التابعين الى كتلتك الذين يدلون في دلوك .