الثلوج

الثلوج تغمر الإقاليم الجنوبية بعد 30 سنة في ظاهرة نادرة..(شاهد)

موطني نيوز – متابعة

تفاجأ سكان الإقاليم الصحراوية بتساقط كميات كبيرة من الثلوج، في ظاهرة مناخية غير مسبوقة، لم تعرفها هذه المنطقة الصحراوية منذ أكثر من 3 عقود.

واحتفى الساكنة بتساقط الثلوج في جهة درعة تافيلالت ومدينة ورزازات وزاكورة، فغصت شبكات التواصل الاجتماعي بصور وفيديوهات وثقت لأجواء الابتهاج التي رافقت ذلك وخروج الأطفال للتزلج على رمال الصحراء التي اكتست بوشاح أبيض غير من لونها الطبيعي،

وصناعة تصاميم فنية من الثلج، في مشهد لم يعتد عليه السكان.

ورغم انقطاع الطرق والكهرباء والحصار الذي فرضه تساقطات الثلوج على هذه المنطقة، فإنها في المقابل خلفت ارتياحاً لدى الأهالي وتفاؤلا بموسم فلاحي جيد بعيد عن شبح الجفاف الذي تعرفه هذه المدن منذ سنوات.

سيارة طائرة

أول نموذج للسيارة الطائرة في العالم

موطني نيوز

تكشفPAL-V ليبرتي النقاب عن أول نموذج في العالم لإنتاج السيارات الطائرة في معرض جنيف للسيارات في مارس المقبل، حيث تعد PAL-V ليبرتي إنجازاً تاريخياً ضخماً في مجال تطور السيارات الطائرة.

وقال روبرت دينجيمانز، الرئيس التنفيذي لشركة PAL-V «إن النموذج الأول للإنتاج هو لحظة الحقيقية. النموذج الأول للإنتاج هو المرحلة الأخيرة في عملية البحث والتطوير قبل بدء الفعلي للإنتاج الكامل والتسليم إلى عملائنا. وسيتم منح وإصدار جميع الشهادات والتراخيص المطلوبة للتسويق العالمي على أساس هذا النموذج الأول للإنتاج، إنها النقطة المحورية التي تميز بين الرواد الأوائل والحقيقين وبين مجرد حالمين».

ولا تضمن الشهادات والتراخيص فقط سلامة السيارة الطائرة، ولكن أيضاً هي الموافقات المطلوبة على أن تكون السيارة مرخصة للسير على الطرق ومرخصة ومعتمدة أيضاً للطيران في الأجواء.

وقال دينجيمانز: «عندما يتم منح جميع الشهادة والتراخيص النهائية في 2019 فسوف نقوم بتسليم مفاتيح PAL-V ليبرتي إلى أول عملائنا».

وعقب معرض جنيف للسيارات سوف تقوم PAL-V ليبرتي في استكمال جميع الخطوات والمراحل النهائية من عملية اعتماد الشهادات والتراخيص، بما في ذلك اجتياز جميع العروض والاختبارات العملية والامتثال والتقيد والتوافق مع كل اللوائح المطلوبة.

كوميك بنسليمان تفتح أبوابها للمواهب الصاعدة

موطني نيوز

عندك موهبة فالفكاهة مرحبا بيك فكاستينغ كوميك بنسليمان.
كاستينغ يوم 16-17 فبراير 2018 بدار الشباب بنسليمان ابتداءا من العاشرة صباحا.

مرحبا بكم الدعوة عامة، كونوا في الموعد.

محمد السادس و عتيقة يافي

حقوقيون و مسلسل أنا و خويا و امراتو…

بقلم عتيقة يافي – موطني نيوز

إن المتتبع للشأن الحقوقي بالمغرب و خصوصا بعض العناصر الذين يتزعمون منظمة حقوقية عريقة التي أسسها الرواد سنة 1972 أيام سنوات الجمر و الرصاص ، حيث كان أنذاك المواطن محرم عليه حتي النطق بكلمة حقوق الإنسان فما بالك بتأسيس منظمة حقوقية ، أيام كان أفقير وزيرا للدفاع و وزيرا للداخلية وكان يحكم المغرب بقبضة من حديد هو و مجموعة من الخونة كانوا برفقته الذين خانوا العرش العلوي المجيد والجالس عليه جلالة الملك الراحل الحسن الثاني قدس الله روحه .

و الآن لما أشرقت شمس الحرية و ازدهر المغرب و تطور و أصبحت حرية الرأي و التعبير و حرية الفكر و الحق في التنقل و الحق في التجمهر و الحركات الاحتجاجية و الكل يتكلم بحرية في إطار القوانين الجاري بها العمل وأصبح كذلك المواطن يتمتع بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية في إطار دستور جديد في عهد ملك البلاد محمد السادس نصره الله و أيده، خرج من الرماد أشخاص كانوا قد اندسوا في هذا التنظيم الحقوقي و قد كانوا من قبل (كيتسخروا لسيادهم ) ظلوا يتملقون للقادة الحقوقيين الأوائل إلى أن وصلوا لقيادة المنظمة وهي التي أصبح يطلق على تسميتها في الأوساط للحقوقية عائلة (أنا وخويا و امراتو ) .

هذا الشخص الذي أصبح على قمة هرم منظمة حقوقية لها تاريخ عريق بطرق ملتوية مكشوفة هو و زوجته و عدد من أقاربه وهم عائلة بأكملها ،أصبح كلما أراد رفقة زوجته القيام بنزهة أو فسحة أو جولة ترفيهية عبر تراب المملكة ،يستغل الشراكات و الدعم الذي تم تقديمه للمنظمة الحقوقية من الدولة بدريعة دورات تكوينية كتلك التي أقيمت بالصويرة وإيموزار و أوكيمدن و في شمال المغرب أو بدريعة تجديد مكاتب وطرحها على المقاس وإقصاء المناضلين و المناضلات كما حصل بمدينة الجديدة حينما حضر رفقة زوجته لتنفيذ بنود الصفقة المشبوهة مع بعض المرتزقة ، ومباشرة بعد الجديدة إلى منتج مازاكان، و قام عن قصد بتغييب أعضاء اللجنة المكلفة بالجهة في خرق سافر للقوانين التنظيمية للمنظمة ولم يكتفي بذلك بل قام بطبخ المكاتب على مقاسه حيث الغرض من هذا الطبخ هو الطمع في ولاية ثانية على رأس الجمعية أو تسليمها لأحد أقربائه وهاكذا ودواليك ..
بالله عليكم أين هي الملفات التي تبنتها هذه المنظمة الحقوقية في عهد هذا الشبه الحقوقي ،هل يعتبر هذا الشخص زعيم حقوقي وفي عهده زج بحقوقيين ينتمون للمنظمة داخل غياهب السجون و منهم ناشط حقوقي ببني ملال الذي تنكر له هذا الشخص الذي يدعي الدفاع عن حقوق الإنسان ولم يجد من يؤازره سوى احدى الجمعيات الحقوقية المشهود لها بالنزاهة والتي وقفت بجانبه إلى أن قضى عقوبته الحبسية و هو الآن يشتغل و يتابع دراسته ….و منهم ناشط حقوقي آخر بزاكورة الذي أدين بسنتين حبسا نافذا في عهد هذا الشخص الذي يدعي الدفاع عن حقوق الإنسان بالإضافة حقوقي بمدينة السعيدية الذي تنكر له هذا الذي يدعي الزعامة و تمت مؤازرته من قبل ناشط حقوقي بمدينة سطات ..زد على ذلك تنكر الشبه حقوقي للمناضل الحقوقي الذي تم اعتقاله بشمال المملكة بالمضيق و هو ناشط حقوق داخل المنظمة التي يتزعمها هذا الشبه حقوقي.

و يتبين بالواضح أن هذه المنظمة التي لها تاريخ تعرف تراجعا خطيرا و ردة لا مثيل لها تم التسلط عليها من طرف أشخاص و صوليين و انتهازيين لا يهمهم أي شيء سوى قضاء مصالحهم الشخصية ومصالح عائلاتهم و التنزه و السياحة رفقة أزواجهم و هم المتسلطون على رقاب المناضلين و المناضلات.

هذا و سنعمل على مراسلة المنظمات الحقوقية العالمية و الدولية في الموضوع من أجل فضح هذا الشخص الذي يتخذ القرارات رفقة زوجته و عائلته داخل الجمعية و يقوم بتهميش و تجاوز الكل و يستغل القانون ليكون هو الخصم و الحكم مدعما من زوجته و أقربائه

يتبع…

عاجل:العثور على جثة رضيع بواد أم الربيع

هشام بوحرورة – موطني نيوز
استيقظت ساكنة حي الأرز بخنيفرة صبيحة يومه الأربعاء 31 يناير 2018 على فاجعة إنسانية بواد أم الربيع ، وقد اكدت مصادرنا أن أحد الصيادين الذي كان يزاول هوايته كالعادة “الصيد بالقصبة” ، ليفاجئ بجثة هامدة لرضيع تطفوا على الماء ، و لولا مجهودات الصياد الذي قام بإبعاد الكلاب الضالة لنهشت جثة الرضيع ، و فور توصل الجهات المعنية بالخبر حلت بالمكان على وجه السرعة و هو ما استحسنه سكان الحي ، و لتبدأ التحريات تحت إشراف الضابطة بخنيفرة لمعرفة تفاصيل حيثيات هذا الحادث المأساوي .

المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة بنسليمان

العبث ونقص السائقين بالمستشفى الإقليمي ببنسليمان يتسبب في وفاة شخص بريء

رئيس التحرير – موطني نيوز

علم موطني نيوز من مصادر عليمة أن المستشفى الإقليمي ببنسليمان عرف حالة أقل ما يمكن أن نصفها بالغريبة والخطيرة، فقد تم نقل يوم أمس حوالي الساعة التاسعة ليلا حالة حرجة جراء حادثة سير خطيرة، حيث قام الطبيب المداوم والطاقم المرافق له بالقيام بواجبهم على أتم وجه مخافة حدوث مضاعفات قد يتعرض لها الشخص المعني حيث قام الطبيب المداوم بتوجيه المريض إلى مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء على وجه السرعة لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.

فالمستشفى الإقليمي يمتلك أربع سيارات إسعاف بمعنى أن لكل سيارة سائفها الخاص وهو عدد غير كافي مقارنة بالحالات الكثير التي تتقاطر على هذا المستشفى ة خاصة قسم الإنعاش، ليتدخل مدير المستشفى شخصيا لحل المشكل لكن كل تدخلاته باءت بالفشل فالسائقين الأربعة وعلى قلتهم لا يردون على الهاتف فمنهم من كان هاتفه مغلق وأخر يرن ولا من يجيب.

حيث إستمر هذا الوضع على ما هو عليه إلى حدود منتصف الليل أي بعد مرور ثلاثة ساعات، والشخص المصاب مرمي بقسم الإنعاش بين الحياة و الموت وهو الذي يحتاج إلى كل دقيقة وبالفعل فقد علم موطني نيوز أن هذا الأخير فارق الحياة بمستشفى ابن رشد متأثرا بجراحه وبسبب الإهمال الذي تعرض له بالمستشفى الإقليمي ببنسليمان، ثم من المسؤول عن فوضى سائقي سيارة الإسعاف بهذا المستشفى؟ ولماذا يشتغل سائق واحد كل يوم فيما يضل باقي السائقين في عطلة مفتوحة لمدة 72 ساعة؟ أسئلة نتمنى من المدير الجديد أن يجيب عليها، كما يجب على السيد العامل بأن يتدخل لحل هذه الفوضى التي يتخبط فيها المستشفى ناهيك عن معاناة المواطن مع ثمن المحروقات، فإلى متى سيضل المواطن ضحية الطمع و الجشع وسوء التسيير بهذا المستشفى؟        

الصحافة الوطنية

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 31 يناير2018

موطني نيوز – خاص

الصباح:

  • تسلم سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، في ثاني أيام القمة الثلاثين لرؤساء الدول والحكومات الافريقية، اول أمس الاثنين، جائزة بول كاغامي، الرئيس الرواندي، والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، وذلك تتويجا للمغرب على أدائه ومساهمته في تنفيذ اعلان مالابو حول تسريع التنمية الفلاحية في افريقيا.

  • هاجم برلمانيون من مختلف الفرق، معارضة واغلبية، تقاعس الحكومة في حل معضلة وفيات النساء والرجال في المعابر الحدودية لسبتة وامليلية ،معتبرين ان الرابح الأكبر من تعاطي هذه التجارة مافيا التهريب.

  • تبرا رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، من ملف انتقال الأندية الى شركة رياضية، معتبرا انه ليس من اختصاص الوزارة، وذلك في رده على سؤال النائب البرلماني احمد بريجة من الاصالة والمعاصرة.

  • قضت المحكمة الدستورية، برفض طلب معاد دليل ومحمد امكراز مرشحي البيجيدي والبام، الرامي الى الغاء نتيجة الاقتراع الجزئي الذي اجري 5 أكتوبر الماضي بالدائرة المحلية اكادير إداوتنان.

  • وضعت مسطرة انتخاب المكتب السياسي، شرط اقدمية ثلاث سنوات على الأقل، للترشيح عن طريق اللائحة لعضوية المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، على أساس ان تتضمن اللائحة وجوبا مرشحا للأمانة العامة من الأغلبية.

  • تحولت جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اول أمس الاثنين الى مواجهة مفتوحة بين فريق المصباح، وعبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، قبل ان يتدخل ادريس الأزمي ويطفئ نار الخلافات التي كادت تندلع بسبب تداعيات الاعتداء على قائد دار الشاوي.

  • دخل حزب الاصالة والمعاصرة على خط الجدل القائم حول اصلاح نظام تقاعد البرلمانيين، واصطف البام من خلال فريقه البرلماني في الغرفة الثانية الى جانب مكونات الأغلبية الحكومية، باستثناء العدالة والتنمية.

  • رفضت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، كل ما نشر حول تلوث مياه سد سيدي محمد بنعبد الله، وأكدت أفيلال في لجنة الطاقة والبنيات الاساسية، ان الجدل الذي رافق تداول اخبار حول تلوث بحيرة سد سيدي محمد بنعبد الله، اخذ منحى خطيرا وغير صحيح.

  • قال محمد اوجار، وزير العدل، اول أمس الاثنين، انه سيتم الإعلان الأسبوع المقبل، عن تنظيم مباراة لولوج مهنة العدول ستكون مفتوحة لأول مرة في تاريخ المغرب في وجه الاناث والذكور.

  • انتفض محمد بنعبد القادر، وزير الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة، ضد ما اسماه تنامي النزوعات السلبية الجاهزة لدى بعض الفاعلين، في تعاطيهم مع العمل الحكومي او أداء مختلف المؤسسات الوطنية.

  • لم يعد المخزون الاحتياطي من النفط، قائما في المغرب وفق المعايير الوطنية والدولية المطبقة، بعد اغلاق شركة سامير، ولعجز الشركات المستوردة عن تغطية الحاجيات اذ يكفي المخزون حاليا لشهر واحد فقط عوض شهرين كاملين.

اخبار اليوم:

  • بعد فوز شركة طوطال، بصفقة تزويد أعضاء ملس النواب بالمحروقات ،بقيمة تصل الى حوالي مليار سنتيم كل سنة، بدا مجموعة من البرلمانيين من حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يقوده عزيز اخنوش، يشنون حملة ضد طوطال بتسريب اخبار تفيد بان الشركة الفرنسية ستتجسس على البرلمانيين من خلال بطائق البنزين الممغنطة.

  • بعدما كانت شبيبة العدالة والتنمية تنوي تكريم رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران في افتتاح مؤتمرها المقبل، قرر الأخير ان يرفض هذا التكريم وان يطلب من خالد البوقرعي، العدول عن هذه الخطورة لان التكريم يكون لشخص من باب التقاعد.

  • قررت السلطات المغربية، اغلاق معبر الحي الصيني المخصص لممتهني التهريب المعيشي بين الداخل المغربي وسبتة ومليلية، تجنبا لفاجعة مماثلة كتلك التي شهدها المعبر الحدودي يوم 22 من الشهر الجاري.

  • مواجهة عاصفة تلك التي انتهت اليها قمة الاتحاد الافريقي، مواجهة استمرت طيلة يومي اجتماع القادة الأفارقة بين خصوم المغرب بقيادة المفوض الجزائري في الامن والسلم، حاملين مشروع يجبر المغرب على تقديم تنازلات فادحة في ملف الصحراء، وبين المغرب الذي عارض المشروع مسنودا بأصدقائه.

  • كانت شرفات أفيلال كاتبة الدولة المكلفة بالماء، اول أمس امام مساءلة عسيرة بمجلس النواب، بسبب المياه العادمة التي تسربت الى سد سيدي محمد بنعبد الله، وقالت أفيلال ان جهة ما لم تسميها هي التي طالبت لأسباب امنية من المندوبية العامة لإدارة للسجون اغلاق سجن الزاكي بسلا ونقل السجناء الى سجن العرجات.

  • صادقت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، يوم أمس بالإجماع، على القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط الدفع بعدم دستورية القوانين، وذلك في قراءة ثانية بعد تعديلات ادخلها عليه مجلس المستشارين.

  • شهدت جلسة محاكمة معتقلي حراك الريف، يوم أمس الثلاثاء، توترا بسبب مواجهة المحكمة أحد المعتقلين بشريط فيديو دون صوت يظهر شخصا ملتحيا يحمل سلاح ناري زعمت انه وجد داخل شريحة الذاكرة بهاتف المعتقل.

  • عارضت كل من الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، الاجراء الحكومي القاضي بفرض ضرائب جديدة على إشهارات المواقع الالكترونية، او ما يسمى بضريبة الشاشة.

  • قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ان الفوارق الاجتماعية والمجالية والنوعية، تشكل عائقا امام النمو الاقتصادي والتماسك الاجتماعي في العالم العربي، معترفا في كلمة القاها أمس الثلاثاء خلال المؤتمر المنعقد بمراكش حول تعزيز الوظائف والنمو الشامل بالعالم، بان جهود تحسين المستوى المعيشي للسكان تبقى دون مستوى الطموحات.

  • يبدو ان حزب الاستقلال بمدينة جرسيف، لازال يطمح في استرجاع المقعد البرلماني الذي خسره في الانتخابات الجزئية التي أجريت بهذه الدائرة ،وعلمت اخبار اليوم ان الحملة الانتخابية التي قادها وزير العدل، محمد اوجار لصالح وكيل لائحة الوردة سعيد بنعزيز، وجدها مرشح الميزان مدخلا لقديم طعن انتخابي في فوز سعيد بنعزيز.

  • يرى الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، خالد بوقرعي، ان على القيادة الجديدة ان تجعل من عناوين المرحلة السابقة التي كان يقودها عبد إله بنكيران، عناصر قوة لمواجهة ما يسميه تيار التغول في البلاد.

الاخبار:

  • أكد وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، اول أمس الاثنين، ان عملية توزيع المؤن الغذائية والاغطية على السكان المتضررين من موجة البرد القارس تشمل 22 اقليما بالمملكة.

  • وجه عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، انتقادات لاذعة لوزير الشغل والادماج المهني محمد يتيم، معتبرا ان اتهاماته بوجود خروقات في التعاضدية خلال ازيد من عقد من الزمن لا أساس له من الصحة.

  • فشل محمد بنعبد القادر، وزير الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة، في ادخال تعديلات على مرسوم تعيين الكتاب العامين للوزارة وتوحيد شروط شغل المنصب الثاني في الوزارة، بسبب المقاومة الشديدة من طرف وزراء حكومة العثماني الذين يريدون كتابا عامين على المقاس.

  • بعد خمس سنوات من الاخذ والرد بين الحكومة والبرلمان، خرج قانون محاربة العنف ضد النساء بفضيحة مدوية من مجلس المستشارين، بعد سبع ساعات من النقاش بلجنة العدل والتشريع، حظي مشروع القانون بتأييد ثلاثة مستشارين برلمانيين فقط ومعارضة اثنين.

  • اجل مجلس النواب، اول أمس الاثنين، الجلسة الشهرية المخصصة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وكشفت مصادر مطلعة ان قرار التأجيل تم اتخاذه بسبب تمثيل العثماني للملك محمد السادس في القمة ال30 للاتحاد الافريقي.

  • أصبح حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، في عزلة قاتلة داخل مكتب المجلس، بعد تفكك التحالف الحزبي الذي اوصله الى رئاسة الغرفة الثانية ،وميلاد تحالف جديد مع اقتراب منتصف الولاية التشريعية.

  • فتح رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الباب على مصراعيه امام التسيب وصرف المال العام دون حسيب ولا رقيب، من خلال تحويل المبالغ المالية التي يخصصها المجلس لإقامة النواب البرلمانيين الى الميزانية المخصصة للفرق البرلمانية.

  • عاد الجدل مجددا الى استغلال حزب العدالة والتنمية للأنشطة الدبلوماسية الرسمية، الممولة من المال العام، لخدمة اجندته الحزبية الضيقة خارج المغرب، واخرها استغلال عبد الله بوانو، رفقة عبد العالي حامي الدين ،لزيارة في إطار وفد برلماني مغربي لدى الجمعية البرلمانية لمجلس اروبا ،من اجل تأطير نشاط حزبي.

  • اكدت وزارة الداخلية، ان السلطات المختصة ستقوم باتخاذ جميع التدابير القانونية، لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في الترويج لصور وفيديوهات مفبركة لتقديمها بشكل تضليلي على انها تتعلق بالمغرب.

  • حاول رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، الياس العماري، حفظ ماء وجهه وذلك منذ سحب الصلاحيات من رئيس الجهة في الاشراف العام والتتبع الخاص بمشروع مدينة محمد السادس طنجة تيك ،بعض المصادر قالت ان العماري وجه دعوات لعدد من الصينيين لزيارة مجلس الجهة ،للظهور في واجهة الاحداث.

المساء:

  • بعد الانتقاد الحاد الذي وجهه الملك الى مراكز الاستثمار الجهوية، اكدت معطيات حصلت عليها المساء، ان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة يستعد لإحداث تغييرات كبيرة على خريطة رؤساء المراكز، وابرزت المصادر ان الامر يتعلق ب8 رؤساء مراكز سيشملهم الاعفاء.

  • كشفت تسريبات جديدة لمواقع قريبة من وزارة الدفاع الاسباني، ان السنتين الأخيرتين عرفتا تطوير المغرب لمنظومته الدفاعية البحرية ،وأنها أصبحت أكثر تجهيزا وأكثر تدريبا مما سبق.

  • لم يجد الجزائري، إسماعيل شركي، رئيس مجلس السلم والامن الافريقي ،من طريق للتنفيس عن غضبه من فوز المغرب بعضوية المجلس، مؤخرا ،الا بتقرير اعتبره الدبلوماسية المغربية مليئا بالمغالطات، حيث جدد التقرير الدعوة الى عودة المكون المدني الافريقي من بعثة المينورسو الى الصحراء.

  • اخذت تصريحات عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، بشأن تأخر تنفيذ مشاريع ملكية بالأقاليم الجنوبية، منعطفا مثيرا، فقد اختار بلفقيه الرد بطريقته على تصريحات اخنوش بشأن عرقلة المشاريع من مطالبته بإيفاد لجنة تحقيق عاجلة.

الاحداث المغربية:

  • خلق فريق العدالة والتنمية اول أمس الاثنين الجدل بمجلس النواب، بعد ان دخل في مواجهة مع ادريس الشطيبي، رئيس الجلسة على خلفية كلمة القاها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للثقافة الافريقية.

  • طبقت الحكومة اقتطاعات جديدة من أجور موظفي الإدارات العمومية ،الخاصة بشهر يناير الجاري، وفيما اثار الاجراء ضجة لدى الموظفين، قال مصدر حكومي ان هذه الاقتطاعات تندرج في إطار اصلاح الصندوق المغربي للتقاعد.

  • من مجرد تدوينة على الفيسبوك، سينقل الاتحادي عبد الوهاب بلفقيه خلافه مع عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري الى قبة البرلمان، معلنا بذلك تدشين أولى المواجهات بين الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار.

  • قال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي، ان نظام سعر الصرف الجديد الأكثر مرونة في المغرب، خطوة في الاتجاه الصحيح نحو زيادة جاذبية المملكة للاستثمارات وتحويلها الى مركز مالي لإفريقيا.

  • لم تشكل لحظة مصادقة لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، اول أمس الاثنين، على مشروع قانون العنف ضد النساء حدثا كبيرا، فالمشروع مازال في نظر الجمعيات النسائية دون المستوى المطلوب.

  • افاد وزير العدل محمد اوجار، بان وزارة العدل تقدمت بحوالي 61 مشروعا لمكافحة الفساد، همت بالأساس اتخاذ مجموعة من التدابير منها ما تم تنزيله على ارض الواقع.

  • قال وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، ان المغرب ينعم بالأمن والاستقرار ،مشيرا الى ان ما تم ترويجه من انفلات أمنى في مواقع التواصل الاجتماعي يعود لبعض الحالات المعزولة.
محمد المديدي

رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب يرد على مصطفى الرميد في قضية المهداوي 

موطني نيوز
خرج الحقوقي محمد المديمي رئيس المركز الوطني لحقوق الانسان بالمغرب وعضو الاتحاد العربي الدولي بتصريح يرد فيه من خلال هجوم المصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان على، الصحافي المعتقل ”حميد المهداوي”، وأسقط عنه صفته الصحافية، واتهمه بـ ”ممارسة أشياء أخرى إلى جانب الصحافة”، معتبرا أن إدانة ”المهداوي” بسنة سجنا نافذا على خلفية أحداث الريف ليست لكونه صحافيا وإنما ”لكونه حرض المواطنين على الخروج للشارع للاحتجاج عبر تنظيم مظاهرات”، وذلك على هامش حضوره أشغال ندوة دولية حول ”حماية حقوق الإنسان في سياق مناهضة الاتجار بالبشر” بالدار البيضاء يوم الجمعة 26 يناير الجاري.
وقال المديمي في معرض تصريحاته ، ان مصطفى الرميد وزير حقوق الإنسان ارتكب زلت لسان كعادته حيث انه لا يحق له تكييف المتابعة بعدما تبنى مواقف النيابة العامة والتي اعلن استقلاليتها عن جميع الجهات، ونصب نفسه مدافعا عنها في ملف اعتقال مدير موقع “بديل” ضربا لكل الاعراف والمواثيق الدولية المتعارف عليها دوليا في مجال حقوق الإنسان الذي نأسف انه يمثله، فوزير حقوق الإنسان مهمته تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها بالتنسيق مع الوزارات والجهات والهيئات المختصة، وتفعيل آليات الحمائية الوطنية لحقوق الإنسان وتعزيزها بما يؤكد التزام الدولة بالاتفاقيات والمواثيق والعهود الدولية التي صادقت عليها المغرب .
وهنا نتسائل مادور وزارة حقوق الانسان التي يرأسها الرميد في ظل الردة الحقوقية والتراجعات الخطيرة عن المكتسبات التي جاء بها دستور2011 .
وتابع المديمي رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب تصريحه مسترسلا ان المصطفى الرميد لم يستطع التكلم، على ما جرى في قلعة السراغنة، وزاكورة، وحول احداث الريف من اعتقالات لنشطاء الحراك على اثر احتجاجهم ومطالبتهم مطالب اجتماعية ، تم اعتقالهم ولايزالوا يمحاكمون في ظروف لا انسانية ، متابعين بتهم ثقيلة .
ورغم ذلك وزارة تلرميد لم تكلف نفسها التدخل او فتح حوار مع ساكنة جرادة التي تحتج مند شهور وربما سينتهي المطاف بها كسابقاتها ،في ظل غياب اي دور لوزارة حقيقية تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان وفق المتعارف عليه .
وتابع المديمي تصريحه ان المصطفى الرميد يظهر بالملموس انه يصفي حسابات قديمة له مع “حميد المهداوي” من خلال تصريحه الذي نصب نفسه في غير محله محاولا التأثير على مجريات احداث المحاكمة ، وكان من الاجدر على وزير حقوق الإنسان ان يدافع عن ” الصحافي حميد المهداوي ” وعن معتقلين احداث الريف ليضمن لهم محاكمة عادلة تضمن لهم حقوقهم المكفولة ليرسخ بذلك حقوق الإنسان على ارض الواقع التي يمثلها واخدها على عاتقه امام المغاربة والتي وصلت في مراتب مذيلة في عهده على المستوى الدولي .
وختم المديمي مطالبا الدولة بنهاية مسلسل الاعتقالات التعسفية والمحاكمات الصورية للمعتقلين على اثر وقفات دات مطالب اجتماعية والإفراج عنهم خصوصا ان الوضع لن يزيد إلا سوءا واحتقانا سيما وان المغرب التزم بالقطيعة مع الممارسات التي كانت في وقت مضى.
رضيع متخلى عنه

العثور على رضيعة حديثة الولادة بمدينة طانطان