بطلة إفريقيا أميمة البوشتي

أميمة البوشتي تفوز بذهبية بطولة افريقيا ولقب احسن لاعبة في القارة الافريقية

رئيس التحرير – موطني نيوز

عندما علمنا أن الأستاذ المتميز ومدرب الأجيال ومنجم الأبطال مصطفى العمراني، سيشارك بالمبدعة أميمة البوشتي تأكدنا بنسبة تفوق 100% بأن بطولة إفريقيا ستكون من نصيب مدينة بنسليمان بصفة عامة وخزانة جمعية النور بدون منازع.

وبالفعل وكما توقعنا فقد تمكنت بطلتنا الجميلة أميمة البوشتي بأن تكون في قلب الحدث بل كانت في الموعد وكما عودتنا دائما بأن لا كلمة تعلو فوق كلمة أميمة و لا إشعاع يطغى على إشعاع منجم الأبطال جمعية النور تحت القيادة الحكيمة للأخ والأستاذ مصطفى العمراني الذي لا يبخل على أطفاله بكل ما يعرف ويجيد، وعندما نقول أطفاله فبالفعل فهذا الأستاذ يتعامل مع منخرطي الجمعية وكأنهم أبنائه دون ميز أو تميز.

مرة أخرى هنيئا لنا نحن ساكنة مدينة بنسليمان بهذه الألقاب التي تتهاطل علينا و تفرحنا في كل وقت، فبقوة و إخلاص وعزيمة كل المشاركين في أي ميدان يرفع إسم مدينة بنسليمان عاليا.

فتحية لكل من ساهم من قريب أو بعيد في نيلنا لهذا اللقب القاري الغالي، والشكر موصول مع التهنئة للبطلة الإفريقية الرائعة أميمة البوشتي والأستاذ الهرم مصطفى العمراني.

إعتداء

متى سينتهي مسلسل الإعتداء على مراقبي حافلات الكرامة ؟

عبد الحق الدرمامي – موطني نيوز

وجد مستخدموا حافلات الكرامة وخاصة منهم المراقبين أنفسهم بين الإلتزام بقررات إدارة الشركة و التي تلزمهم إنزال أي راكب لم يتحصل على تذكرة وبين مواجهة عدد من المنحرفين الذين يركبون دون تحصيل التذكرة عنوة و يواجهون المراقبين بالعنف ، وهذا ماحصل عشية اليوم السبت 31 مارس 2018 حيث هاجمت مجموعة من الجانحين إثنين من المراقبين على مستوى المنطقة المطهرة ( الحلوف ) .
و أكدت مصادر متطابقة أن أحد المعروفين بالفرعونية مصحوبا بعدد من المنحرفين هاجموا بوحشية مراقبين كانوا يزاولون عملهم بالحافلة رقم 12 حيث أصيب أحدهما بجرح غائرا على مستوى رأسه و أصيب الثاني بجرح في ظهره و بكدمات في أنحاء متفرقة من جسمه كل ذلك أمام أعين الركاب الذين أصيبوا بالذعر و الخوف . هذا وقد نقل الإثنان على وجه السرعة الى مستعجلات مستشفى الإدريسي لتلقي الإسعافات الضرورية فيما وضعت إدارة الشركة شكاية في الموضوع .
ويأتي هذا الإعتداء الهمجي بعد أن عرف تكسير زجاج الحافلات و السرقة والإعتداءات داخل الحافلات تراجعا كبيرا و خاصة بعد التدخل الناجح لولاية الأمن ضمن الحملة المكثفة التي قادها والي الأمن و رؤساء الأقسام و الدوائر الأمنية خلال الأشهر الماضية ، وقد ناشد مرتفقوا الحافلات والمستخدمون والي أمن القنيطرة بالتدخل من أجل سلامتهم أثناء تنقلاتهم اليومية داخل الحافلات .

خطير : القاتل حر طليق في أقل من 48 ساعة (فيديو)

رئيس التحرير – موطني نيوز

في قصة أغرب من الخيال، والتي دارت فصولها بمنطقة دكالة، وهي جريمة قتل لم تنصف العدالة عائلة الضحية فبعد قتله لصهره تم إطلاق سراحه بسرعة البرق.

فقد علم موطني نيوز أن تفاصيل هذا حادث كانت عندما قام القاتل بالاعتداء على زوجته وتعنيفها، هذه الاخيرة التي لم تجد مهربا لها غير بيت خالها، وبالفعل استقبلها الضحية ليفاجأ بزيارة صهره له ببيته بدون مقدمات وإطار مناقشة الخال لزوج إبنت أخته ثار الزوج في وجهه وأمام العائلة بل ووجه له عدة طعنات قاتلة ردته جثة هامدة.

لكن الغريب في هذه الجريمة أنه وبعد الاستماع إلى كل الأطراف من طرف الدرك الملكي تم تقديم المتهم على أنظار وكيل الملك الذي أمر بإخلاء سبيله وكأن الضحية قتل نفسه أو كأن الموت كانت نتيجة سكتة قلبية أو ما شابه ذلك، علما أن معاينة الدرك الملكي للجثة كلها أجمعت أن خال الزوجة وجهت له عدة طعنات بالسلاح الأبيض.

فمن قتل الخال أن لم يكن صهره؟ وكيف تم إخلاء سبيل الجاني بهذه السرعة ؟ وهل بالفعل تمرإخضاع الجثة للطب الشرعي لتشريح الجثة ومعرفة سبب الوفاة؟ أسئلة نتمنى من الجهات القضائية أن توضحها للرأي العام.

بلدية مديونة

ضغوطات علي المجلس الجماعي بمديونة

كمال تاقي – موطني نيوز

استنكرت فعاليات جمعوية نشيطة بالمنطقة ما تداولته بعض الجمعيات المحسوبة على الرئيس السابق الملاحق قضائيا والمحكوم عليه بخمسة سنوات نافذة بقضايا ثقيلة تنتظره بحيث اعتمد على تجييش جمعيات كانت تستفيد من الريع وتتلقى أموال مقابل “التبيضيق” وذلك لتلميع صورة رئيس فاسد حكم المنطقة بقبضة من حديد مند بداية 1992 الي ان جاءة رياح التغير.
زوبعة التطبيل التي تتبناها هذه الجمعيات حسب تصريح رئيس اللجنة الثقافية غير مفهومة فاللجنة مازلت لم تعقد أي اجتماع لتدارس جميع الملفات والطلبات لكون انتخابات المجلس لم يمر عليها سوى شهرين ويضيف فكيف لنا أن نصرف منح للجمعيات ونحن في بداية المشوار فالمال العام أمانة وسياسة الكيل بمكيالين لم ولن يعد لها وجود ولهذا وجب القطع مع سياسة الريع والمال السايب التي كانت تنتهج في فترة الرئيس السابق مضيفا ان هناك طلبات منح تم وضعها وستعقد احدى اللجنة اجتماعا لتدرس جميع الطلبات وفق معايير مضبوطة مؤكدا في نفس الوقت على طالبي المنح وضع ورقة تقنية عن النشاط المزمع تنظيمه بالمنطقة وفي نهاية تصريحه اكد رئيس اللجنة بان اللجنة ماضية الي إصلاح ما أفسده الرئيس السابق مع احترام القانون وتطبيق تعليمات جلالة الملك فيما يخص الإصلاح.

قدماء المنتخب الوطني يشاركون في حفل تكريم حارس المرمى محمد الطالبي

عبد الحق الدرمامي – موطنيزنيوز

شهدت مدينة سيدي يحيى الغرب صباح اليوم السبت 31 مارس حدثا بارزا في تاريخها الرياضي حيث تم تكريم حارس المرمى لسنوات السبعينات بكفاح سيدي يحيى الغرب السيد محمد الطالبي الذي أعطى لكرة القدم الشيء الكثير سواء من خلال حراسته للمرمى أو تدريبه للفريق .


حفل التكريم هذا اشتمل على فقرات عديدة وشارك فيه أربع فرق رياضية : قدماء كل من فريق المغرب الفاسي ، المنتخب الوطني 1986 ، النادي القنيطري و كفاح سيدي يحيى الغرب حيث ساهموا في إنجاح هذا العرس التكريمي الذي اختير له كشعار ” ربط جسور الماضي بالحاضر لبناء المستقبل ”


وقد كان هذا الحفل البهيج من تنظيم الجمعية الرياضية بنمنصور لكرة القدم بشراكة مع نادي كفاح سيدي يحيى الغرب و بتعاون مع جمعيات الغرب .

الشور رسالة إصلاحية لصقل المواهب الشبابية

بقلم الكاتب محمد الخيكاني – موطني نيوز

يمتلك الشباب مواهب كثيرة فلو أحسن المجتمع التعامل معها بالطرق المثلى لكان حقاً في مقدمة المجتمعات التي تسعى خلف بناء المجتمع المثالي كونه يرتكز أساساً على عدة مهمة تتطلب منه بغية أجل الحفاظ على رصانة تلك القاعدة إلى ظروف مناسبة تدخل في تنمية القدرات الشبابية القادرة على قيادة الامة خير قيادة و تحقق لها ما تصبو إليه من العزة و الكرامة و سبل العيش الكريم و حتى يضمن الانسان تحقيق تلك المستلزمات الضرورية في حياته عليه أن يجد الحلول الناجعة التي تمكنه من النهوض بواقعه نحو الأفضل و الأحسن وهذا لن يكون من المستحيلات طالما يفكر في رفع قدرات أبناء جلدته من شريحة الشباب وفي ظل الأجواء العربية و الإسلامية وما يشوبها من أفكار دخيلة عليها و موجة من الانحرافات الفكرية و شعارات الماسونية التي تحاول النيل من الإسلام و بأي شكل من الأشكال فقد وجدت ضالتها في بعثرت الأوراق و تشويه الحقائق أمام العقول الشبابية و كذلك فسح المجال لنشر ثقافة الانحلال و فتح أبواب الفساد على مصراعيها ومما يؤسف له أن قادة المستقبل العربي و ركيزته الأساس قد انطلت عليه تلك الحيل فسقط في فخاخ الماسونية اللشيطانية لكن و الحمد لله تعالى نجد أن الدنيا لا زالت بخير وكما يقول المثل فإننا نرى العقول النيرة تنهض بجديد لتحمل أعباء المسؤولية الكبيرة في نشر ثقافة الإصلاح بين جيل الشباب العربي من خلال المشاريع الاستيراتيجية و التنموية و التي تهدف إلى إعادة الروح إلى الجسد الشبابي و كذلك التوسع في العلم و و إقامة المهرجانات الأدبية و الندوات البناءة التي تستمد أصالتها و قيمها و موضوعيتها من عُرى الإسلام الشريف فيكون نتاجها متماشياً مع الاطار العام لرسالة السماء ولم يقف دورها الرائد عند ذلك الحد بل تعداها إلى إقامة مجالس الاحزان و مهرجانات الافراح وعلى طريقة الشور و نهج البندرية ايماناً منهمحثون بما تناقلته الروايات الصحيحة الإرث العريق لاهل بيت النبوة وهم يحثون المسلمين على أهمية الفرح لفرحهم و الحزن لحزنهم و الاقتداء بهم في السراء و الضراء وهذا ما نرى حقيقته قائمة على أرض الواقع وما يقدمه مشروع الشباب المسلم حقيقة مما يثلج الصدور و يدعونا بأن نقف إلى جانب هذا المشروع و الصرح العظيم في مساندته و تقديم الدعم اللوجستي له نظراً لما يحمله من بشائر خير و عنفوان شبابي يعطي الانطباع الرسالي المشرف و المواقف الحسنة لكل ما يقدمه من ابداع و رقي حضاري تمثل في رسالته الإصلاحية في صقل المواهب الشبابية وقد تجسدت قولاً و فعلاً في مجالس الشور التي كشفت حقيقة ما يُحاك ضد الإسلام و المسلمين .

بوشعيب حمراوي

القسم الداخلي بالثانويات.. منحة أم محنة ؟

بقلم الأستاذ والصحفي بوشعيب حمراوي – موطني نيوز

لا أحد يمكنه إنكار دور الأقسام الداخلية داخل الثانويات الإعدادية والتأهيلية في التخفيض من نسب الهدر المدرسي، و تيسير استمرار دراسة مجموعة من التلاميذ من أبناء وبنات الفقراء وقاطني القرى والمناطق المعزولة البعيدة عن المؤسسات التعليمية التي غالبا ما يتم بناؤها بالمراكز الحضرية. حيث التغذية والمبيت والتخفيف من الأعباء المالية والمعنوية التي كانت تثقل كواهل الآباء والأمهات. لكن لا أحد يرضى بأن يتم تجريد تلك الداخليات من مهامها الحقيقية المتمثلة أساسا في تربية وتعليم النزلاء والنزيلات. وأن تتحول إلى مجرد مطاعم ومراقد وملاهي للشغب والانحراف، بدون أدنى مراقبة أو حماية أو تأطير.علما أن تلك الفئة من التلاميذ (الأطفال، اليافعين والشبان)، التي حظيت بمنحة الاستفادة من الٌأقسام الداخلية، تعتبر أمانة في عهدة القيمين على التعليم ببلادنا. ومن الخزي والعار أن تتحول تلك المنحة التي أراحت الآباء والأمهات، إلى محنة لا تنتهي، بعد انحراف أبنائهم وبناتهم وضياع مستقبلهم الدراسي.
حقيقة ما يجري ويدور داخل بعض الأقسام الداخلية، يفرض الحزم والحسم قبل فوات الأوان. إذ لا يعقل أن يتم فتح داخليات بدون أطر متخصصة مشرفة. أو فتح قسم داخلي للذكور أو الإناث لا يتوفر على حارس عام للداخلية من نفس الجنس. قادر على تتبع ومصاحبة ومراقبة النزلاء والنزيلات في كل تحركاتهم، انطلاقا من مرحلة الاستيقاظ والتنظيف و اللباس، ومرورا بكل المراحل المتعلقة بالتغذية والمراجعة والترفيه والمبيت والتمريض و.. ونهاية بتقييم نتائجهم التربوية والأخلاقية والتواصل مع ذويهم ومع الإدارة التربوية. كما لا يعقل أن يتم تكليف موظفين لا علاقة لهم بالشأن التربوي، للإشراف على الداخليات. أو منح سلطة المراقبة والتسيير لتلاميذ نزلاء مشاغبين وضعاف المستوى التعليمي، وفرضهم كقادة على باقي النزلاء. فقد أجمع العشرات من النزلاء ومعهم أطر تربوية وإدارية أن عملية اختيار ما يسمون بالمعلمات أو المعلمين (الداخليين) (maitres d’internats ). تتم بعشوائية تساهم في استمرار الشغب والانحراف داخل الداخليات. فبعدما كان المسؤولون بالثانويات ينتقون هذه الفئة من بين الأساتذة أو بعض الأطر الجادة التي تستفيد بدورها من السكن المجاني (غرفة) والتغذية ولما لا تعويض مالي؟. أصبحوا ينتقونها من بين التلاميذ الأقوياء جسمانيا وحضورا وتسلطا وسط التلاميذ. دون اهتمام بسلوكياتهم ومستوياتهم الدراسية. ليتحول (حاميها إلى حراميها). والأدلة كثيرة عن تلاميذ (معلمين داخليين)، طردوا بعد أن سرقوا بعض ممتلكات زملائهم، أو بعد أن ضبطوا يستهلكون المخدرات أو يقومون بأفعال لا أخلاقية.

كلميم : الندوة الجهوية الثالثة حول “المرتكزات العلمية والمنهجية لإقراء النص الأدبي والتاريخي والديني بالمدرسة المغربية إشكالات ومقترحات”

ذ. عبد اللطيف حسيني – موطني نيوز     

احتضنت قاعة العروض عمر أبدرار، التابعة للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بكلميم صباح يوم السبت 31 مارس 2018، أشغال الندوة الجهوية الثالثة حول موضوع “المرتكزات العلمية والمنهجية لإقراء النص الأدبي والتاريخي والديني بالمدرسة المغربية، إشكالات ومقترحات”.

      حضر أشغال هذه الندوة كل من السيد مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ومساعده، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بكلميم، إلى جانب الأساتذة المكونين وأطر الإدارة التربوية بالمركز، والسادة الكفلاء التربويون ومديرو مؤسسات تعليمية بالجهة، وكذا رؤساء بعض الجمعيات المهنية للقطاع المدرسي وأساتذة باحثون وفاعلون تربويون، بالإضافة إلى ممثلين عن منابر إعلامية.

      وفي معرض الكلمة الافتتاحية بهذه المناسبة، رحب الأستاذ عبد الجليل شوقي مدير المركز بالحاضرين، وقال بأن هذه الندوة تأتي في اطار مشروع سلسلة ندوات بدأت سنة 2015؛ حيث كان موضوعها في الدورة الأولى حول “تدريس اللغات بجهة كلميم السمارة بين تنوع الموروث ورهان الانفتاح”، وسنة 2017 حول “أهمية المسألة اللغوية في تطوير النموذج البيداغوجي”. وأضاف المتحدث بأن هذه الندوات تأتي كذلك في سياق تنزيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030، ولدعم التفكير الجمعي والقوة الاقتراحية حول المواضيع المتعلقة بتدريس اللغات بجهة كلميم واد نون، وفتح المجال أمام الخبرات الوطنية والجهوية لتشخيص الوضعية الراهنة وإخضاعها لضوابط التفكير العلمي وتقديم حلول ومقاربات جديدة. كما صرح بأن المركز سيعمل على إصدار مجلة علمية تتضمن حصيلة أشغال الندوة لتكون إضافة نوعية لساحة البحث العلمي بالجهة. ولم يفته أن يشكر مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية على دعمهم، وكذا باقي المتدخلين في الندوة وجموع الحاضرين.

      وفي كلمته حول الحدث اعتبر السيد الحافظ حواز، المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بكلميم، الندوة فرصة للبحث والتمحيص في أحد المحاور الأساسية للرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030 التي أخذت الوزارة على عاتقها مهمة تنزيلها عبر عدة مشاريع مندمجة، في إشارة منه إلى مجال التدخل الثاني حول الارتقاء بجودة التربية والتكوين في الاستراتيجية المذكورة. وأشارالأستاذ حواز إلى المغزى من دراسة وتحليل الخطاب، والأهداف العامة والخاصة من وراء مكون دراسة النصوص بالمدرسة المغربية، كما أكد على أهمية الحوامل النصية في المشروع الشخصي للتلميذ ومساهمتها في تطوير كفاياته اللغوية، وضرورة اعتبار الخصوصيات المحلية والجهوية والوطنية، والانفتاح على الثقافات واللغات العالمية عند معالجة النصوص المدرسية، وارتكن في هذا السياق إلى أمثلة عاينها خلال زياراته الصفية الميدانية لبعض المؤسسات التعليمية.

      وعن اللجنة المنظمة أخذ الكلمة الأستاذ توفيق التهامي، المدير المساعد بالمركز، للترحيب بالحضور وللتنويه بمجهودات الساهرين على حسن سير أشغال الندوة من الأطر الإدارية والتربوية بالمركز.

       من جهته تحدث الأستاذ عبد الله الحاجي باسم اللجنة العلمية، ورحب بالحاضرين في هذه المحطة العلمية الوازنة، وقال بأن الندوة تروم طرح إشكاليات الفهم والإفهام والقراءة والإقراء لمجموعة من الخطابات، وتتغيى الارتقاء بالأداء المهني للمدرسين المتدربين على اعتبارهم عنصرا فاعلا في إكساب المعرفة للمتعلمين، والتي تتيح لهم في نفس الآن نوعا من التفاعل الدال في بناء سيرورات التعلم المرتبط  بمفهوم التصرف الشمولي  والمتكامل الذي يكون كل جوانب شخصية المتعلم وليس بمفهوم السلوك الضيق الذي يقتصر على المؤشرات العضوية فقط. وقال إن الدراسات التي ستتمخض عنها الندوة مهداة لروح الفقيد عمر أبدرار، أستاذ مكون سابق بالمركز، لعطاءاته الغزيرة في مجال تخصصه وانخراطه في الساحات العلمية داخل المركز وخارجه.

      وحاول المنظمون خلال اشغال هذه الندوة الإجابة عن أسئلة تأطيرية متعددة من قبيل: إلى أي حد يمكن تجاوز اختلالات إفهام الخطابات؟ ومن المسؤول عن ذلك؟ وماهي الحلول الناجعة لتجاوزها؟ وما دور الفاعلين التربويين والأكاديميين في الحد من الاكراهات المرتبطة بهذا الموضوع ؟

      وعولج موضوع الندوة من زوايا متعددة عبر ست مداخلات  لثلة من الباحثين والمهتمين بالشأن اللغوي والتربوي:

الجلسة الافتتاحية تحت رئاسة الأستاذ علي اليوسفي، أستاذ التعليم العالي مساعد بالمركز الجهوي لمهن التربية  والتكوين كلميم واد نون.

المداخلات، تحت رئاسة الأستاذ عبد الله الحاجي، أستاذ التعليم العالي مؤهل بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين كلميم واد نون.

– المداخلة الأولى: د. محمد بازي، أستاذ التعليم العالي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين سوس ماسة حول موضوع ” نحو مشروع قرائي متعدد الاستراتيجيات “

– المداخلة الثانية : د. حسن الناصري، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر أكادير حول موضوع

 “Comprendre le texte en situation de classe: questionnement et interaction”

– المداخلة الثالثة : ذ. حدو لبور، أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية  والتكوين كلميم واد نون، حول موضوع

“La lecture des extraits littéraires en classe de FLE: enjeux et apports “

– المداخلة الرابعة : دة. خديجة الراجي، أستاذة التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير حول موضوع “التمثلات الحديثة للنص التاريخي بين المقاربة الكلاسيكية والمناهج الحديثة : إقراء النص التاريخي في الجامعة المغربية “

– المداخلة الخامسة : د. عبد الله الحاجي، أستاذ التعليم العالي مؤهل بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين كلميم واد نون، حول موضوع”نحو منهج حديث لقراءة وإقراء النص التاريخي: تطبيقات النقل الديداكتيكي على تدريس النصوص”

– المداخلة السادسة : ذ. نجيب رشيد، أستاذ مكون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين كلميم واد نون حول موضوع

“L’image et l’enseignement /apprentissage des langues : le cas de l’amazighe”

      كما تم بهذه المناسبة توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين كلميم واد نون وجمعية استاذات وأساتذة مادة الاجتماعيات بكلميم.

      جدير بالذكر أن الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم تضع النموذج البيداغوجي واللغات ضمن محور الجودة، وتنص على اعتماد هندسة لغوية جديدة ترتكز على التعددية اللغوية والتناوب اللغوي وذلك من خلال تدريس اللغتين الرسميتين للبلاد: العربية والأمازيغية، إلى جانب لغات أجنبية حسب المسالك التعليمية.

 

إنطلاق الملتقى السنوي الثالث لمقاطعة سيدي البرنوصي مع جمعيات المجتمع المدني

رئيس التحرير – موطني نيوز

تحت شعار “المجتمع المدني شريك فعال في التنمية المحلية”، إنطلقت اليوم السبت 31 مارس 2018 بالمركب الثقافي حسن الصقلي بسيدي البرنوصي، والذي جاء بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني.

هذا وقد عرف هذا اللقاء المبني علي برنامج خاص بأن قام الساهرين على إنجاح هذا الملتقى من إستقبال المشاركين والمشاركات، لينطلق هذا البرنامج بآيات بينات من الذكر الحكيم تلته كلمة السيد رئيس مجلس مقاطعة سيدي البرنوصي، بالاضافة إلى كلمة جماعة الدار البيضاء.

حيث تخلل هذا الافتتاح عرض شريط حول التنشيط الثقافي و الرياضي والخدمات الإجتماعية بمقاطعة سيدي البرنوصي.

لتنطلق مباشرة بعد هذا العرض بداية أشغال الورشات والتي إنقسمت إلى ثلاثة ورشات:

– ورشة التنشيط الرياضي : الشراكة والتدبير.  – ورشة التنشيط الثقافي : الشراكة والتدبير.

-ورشة الخدمات الإجتماعية: الشراكة وخدمات القرب.

لتنتهي فعاليات الملتقى السنوي الثالث بقراءة التوصيات.

وللمزيد من المعلومات سنوافي القراء الكرام بكل أطوار هذا الملتقى بالصوت و الصورة .. لنا عودة للموضوع.

برنامج الملتقى السنوي الثالث
برنامج الملتقى السنوي الثالث