جلالة الملك يدشن مركزا للدعم التربوي والثقافي لتنمية قدرات الشباب بابن مسيك بالدار البيضاء

متابعة موطني نيوز

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الخميس بعمالة مقاطعات ابن مسيك بالدار البيضاء، على تدشين مركز للدعم التربوي والثقافي لتنمية قدرات الشباب، المشروع الذي أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي يناهز 14 مليون درهم.
مؤسسة محمد الخامس للتضامن: جلالة الملك يدشن مركزا للدعم التربوي والثقافي لتنمية قدرات الشباب بابن مسيك بالدار البيضاء

  وينبع إنجاز هذا المركز ، الذي يجسد العناية الملكية السامية إزاء الشباب، من الإرادة الراسخة لجلالة الملك في ضمان الازدهار الاجتماعي والثقافي لهذه الفئة من المجتمع، وتعزيز مشاركتها في دينامية التنمية المحلية، وضمان إدماج مهني واقتصادي أفضل لها.

   ويندرج إنجاز هذا المركز في إطار السياسة التي تنفذها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تحت قيادة جلالة الملك، والرامية إلى تعزيز البنيات التحتية الاجتماعية والثقافية على مستوى مدينة الدار البيضاء، والتدخل حيثما تدعو الحاجة إلى ذلك عبر اعتماد مقاربة تشاركية، تدمج جميع الشركاء على المستوى المحلي، لاسيما المجتمع المدني.

   ويروم المركز الجديد الذي يشكل فضاء للقاء، وتقاسم الخبرات والحوار بين الشباب، تحفيز الحس الإبداعي لدى الأشخاص المستهدفين، وصقل مواهبهم من خلال تطوير أنشطة تربوية وثقافية. كما يهدف هذا المركز إلى تأهيل وتأطير الشباب بغية إدماجهم اجتماعيا واقتصاديا، وكذا تحسين المستوى الدراسي والتربوي لأطفال وشباب الأحياء المجاورة، فضلا عن تعزيز روح التطوع الجمعوي.

   ويشتمل مركز الدعم التربوي والثقافي لتنمية قدرات الشباب، الذي تبلغ مساحته المغطاة 3030 مترا مربعا، والذي تم تشييده بحي اسباتة، على صالة للعرض وقاعة للعروض والندوات بطاقة استقبال تبلغ 210 مقعدا، ومنصة، ومقصورات للفنانين، وقاعة للاجتماعات، وورشات لتصميم الملابس والأزياء التنكرية، وصناعة الديكور.

   ويحتوي المركز أيضا على فضاء مخصص للفنون يتضمن قاعات للسمعي البصري، والأنفوغرافيا، والرسم والفنون التشكيلية، والتسجيل الموسيقي، والتمارين الموسيقية (الإيقاع، والكمان، والبيانو، والسولفيج، والقيثارة، والعود) والرقص.

   كما يتوفر المركز على فضاء للثقافة يتضمن قاعات للتكوين في تقنيات التواصل، والدعم المدرسي، وتدريس اللغات الحية، بالإضافة إلى ناد أدبي.

   وسيساهم هذا المشروع الذي يعد ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن والمديرية العامة للجماعات المحلية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بدون شك، في تنمية المؤهلات الفكرية والقدرات الابتكارية والفنية لشباب المنطقة.

   وسيعهد بتسيير مركز الدعم التربوي والثقافي لتنمية قدرات الشباب إلى جمعية التنمية المحلية “الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات”، بتعاون مع مجموعة من الجمعيات الفنية والثقافية المحلية، من ضمنها “جمعية النورس للفنون”.

في خطوة غير متوقعة زين الدين زيدان يستقيل من تدريب الفريق الملكي

متابعة موطني نيوز

أعلن المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، استقالته من تدريب ريال مدريد الإسباني، بعد أيام فقط من إحرازه دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي.

وقال زيدان في مؤتمر صحفي طارئ جمعه برئيس النادي فلورنتينو بيريز، إنه اتخذ قرارا بعدم الاستمرار في الموسم المقبل مع النادي.

وتابع زيدان: “أعلم أن القرار غير متوقع ولكن هذا الفريق يحتاج إلى تغيير حتى يستمر في النجاح”.

بدوره، قال بيريز إن “زيدان أبلغنا يوم أمس بقرارٍ غير متوقع ولكن على أي حال نحن جميعنا إلى جانبه”.

وأضاف بيريز: “اليوم هو يوم حزين وبالطبع هو قرار أحزنني للغاية، لطالما أحببت زيدان كلاعب وكمدرب”.

يشار إلى أن زيدان عين مدربا لريال مدريد مطلع العام 2016، ونجح في تحقيق تسع بطولات، إضافة إلى تحطيمه عددا من الأرقام القياسية.

الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة ليوم الخميس 15 رمضان 1439 الموافق لـ 31 ماي 2018(بلاغ)

موطني نيوز

انعقد يوم الخميس 15 رمضان 1439 الموافق لـ 31 ماي 2018 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصص للمدارسة والمصادقة او الموافقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية، والتعيين في مناصب عليا، بالإضافة إلى الاستماع إلى تقرير حول حصيلة الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في الحالة المدنية.

كلمة السيد رئيس الحكومة

في بداية الاجتماع استهل السيد رئيس الحكومة كلمته بحمد الله تعالى والصلاة على رسول الله، وتوقف عند المبادرة الملكية السامية بإقامة مستشفى ميداني لإغاثة إخواننا الفلسطينيين في غزة وأيضا المبادرة بإرسال مساعدة ودعم لإخواننا الفلسطينيين، المقدسيين بالخصوص، المرابطين في القدس والمدافعين ببقائهم في أراضيهم وفي بيوتهم وفي المسجد الأقصى عنا وعن المسلمين جميعا، مبرزا انها ليست المرة الأولى التي يقوم فيها أمير المؤمنين بمثل هذه المبادرة الإنسانية الجريئة والنبيلة.
وأشار السيد رئيس الحكومة إلى أن جلالة الملك محمد السادس حفظه الله اشرف شخصيا على إرسال هذه المساعدات، وهو في ذلك ينوب عنا جميعا وعن الشعب المغربي الذي يلبي دائما حاجة إخوانه الفلسطينيين في الدعم السياسي والعملي، ويعبر بمسيراته الكبيرة عن وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني إلى حين تحقيق دولته المستقلة عاصمتها القدس الشريف، مستحضرا العلاقات المتميزة والروابط التاريخية للمغاربة بالشعب الفلسطيني، حيث حي المغاربة وباب المغاربة والعائلات المغربية التي استقرت في تلك الأرض المباركة، كما وصفها القرآن الكريم، تشهد على عمق تلك العلاقات وتجددها واستمرار هذا الإرث المغربي من خلال مثل هذه المبادرات عبر الأجيال.
بعد ذلك توقف السيد رئيس الحكومة عند مبادرة تسجيل الأطفال المهملين التي تشرف عليها عدد من القطاعات الحكومية: وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، وزارة الداخلية، وزارة العدل، وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، حيث سيتوقف المجلس الحكومي اليوم عند نتائج المرحلة الأولى من هذه المبادرة والأعمال التي يجب على الحكومة القيام بها لإنهاء هذا الملف وضمان تمتع هؤلاء الأطفال بجميع حقوقهم الوطنية بما فيها التمدرس والصحة، مؤكدا على أن الحكومة عازمة على تتبع هذا الملف إلى حين تصفيته نهائيا معتبرا أنه من واجب الحكومة إنسانيا وحقوقيا ودينيا الوفاء لهؤلاء الأطفال بحقوقهم في المواطنة كاملة غير منقوصة.
حصيلة الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية

بعد ذلك قدم السيد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان تقريرا حول حصيلة الحملة الوطنية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية، مشيرا إلى انه بعد إثارة هذا الموضوع خلال السنة الماضية، قامت رئاسة الحكومة، طبقا لما نص عليه الدستور في الفصل 32 من التزامات وواجبات إزاء الأطفال، بتوجيه منشور بتاريخ 4 شتنبر 2017 بخصوص إطلاق حملة وطنية لتسجيل الأطفال غير المسجلين في سجلات الحالة المدنية، وشكلت لذلك لجنة وزارية ضمت عددا من القطاعات الحكومية، وتم إطلاق الحملة وإرساء لجان جهوية وإقليمية وفرق متنقلة، وتنظيم حملات تواصلية وتحسيسية لعبت فيها المساجد دورا بارزا، وعبئت خلال هذه الحملة 1941 فرقة، كما شاركت فيها 2110 مكتبا من مكاتب الحالة المدنية.
وقد بلغ عدد الأشخاص غير المسجلين 83682 شخصا تم تسجيل 23151 منهم أي بنسبة 28 في المائة، ويوجد 39481 ملفا قيد المعالجة أمام القضاء، كما بلغ عدد الأحكام التصريحية في هذا الموضوع 16808.
وأشار السيد الوزير إلى أن عدم توثيق زواج الأبوين أو فوات أجل التصريح بالولادة أو الإهمال الناتج عن جهل الوالدين بالقانون، تشكل الأسباب الرئيسية لعدم التسجيل في غالب الأحيان، مبرزا مساهمة المجتمع المدني في التحسيس والكشف عن العديد من الحالات.
وتعكف اللجنة الوزارية المكلفة بالملف على إطلاق الحملة التواصلية التحسيسية الثانية التي ستنطلق خلال شهر يونيو قصد تحقيق انخراط أوسع للفئات المستهدفة؛ كما قررت الحكومة تنظيم حملة سنوية حول هذا الموضوع.
وقد عبر المجلس عن تنويهه بهذه النتائج وتثمينه لها.

مشروع قانون
إثر ذلك تدارس المجلس وصادق، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المسجلة خلال المجلس، على مشروع قانون رقم 19.18 يتعلق بتنظيم مهنة الوكيل في الجمارك، تقدم به السيد وزير الاقتصاد والمالية، ويأتي مشروع هذا القانون في إطار إعادة تنظيم مهنة المعشر قصد الاستجابة للتحديات والرهانات المرتبطة بديناميكية التجارة الخارجية، ويهدف إلى إعادة تحديد حقوق وواجبات الوكيل في الجمرك في إطار بيئة وطنية ودولية تتميز بتحرير المبادلات وتنامي الأخطار، ومواءمة قواعد مزاولة مهنة التعشير في المغرب مع القواعد المعمول بها في العالم، كما يهدف إلى الرفع من كفاءة ومهنية الوكلاء في الجمرك، وتعزيز أخلاقيات المهنة.
وينص مشروع القانون على تبني تسمية “الوكيل في الجمرك” بدل “المعشر في الجمرك” وذلك للمواءمة مع المصطلحات المعمول بها على الصعيد العالمي؛ كما ينص على التحديد الدقيق لبعض شروط ولوج المهنة وإقرار شروط جديدة لضمان نزاهة وكفاءة ومهنية الوكلاء في الجمارك، وكذا التحديد الدقيق وتوضيح حقوق وواجبات الوكلاء إزاء كل من الإدارة والزبناء؛ وفي الجانب التأديبي بالحد من السلطة التقديرية للإدارة والتحديد الدقيق للأعمال التي يؤاخذ عليها الوكلاء والعقوبات المطبقة عليها.

مشروعا مرسومين
بعد ذلك تدارس المجلس وصادق على مشروع مرسوم رقم 2.18.306 بتحديد نسبة رأس المال الذي يمكن للشركة أن تملكه بصورة مباشرة أو بواسطة شخص يتصرف لحسابها باسمه الخاص، تقدم به السيد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى تحديد نسبة رأس المال الذي يمكن للشركة أن تملكه بصورة مباشرة أو بواسطة شخص يتصرف لحسابها باسمه الخاص، وذلك في نسبة 10%، تطبيقا لمقتضيات المادة 279 من القانون رقم 78.12 المتعلق بشركات المساهمة الذي تم نشره بالجريدة الرسمية بتاريخ 28 غشت 2015، والذي جاء من أجل تحسين ترتيب المغرب في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الذي يصدره البنك الدولي، واعتبارا للتطور الذي يعرفه مناخ الأعمال على الصعيد الدولي.

كما تدارس المجلس وصادق، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المسجلة خلال المجلس، على مشروع مرسوم رقم 2.18.370 يغير ويتمم المرسوم رقم 2.10.432 الصادر في 20 من شوال (29 شتنبر 2010) بتطبيق أحكام القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق بشأن تعليم السياقة، تقدم به السيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ويهدف مشروع هذا المرسوم، وفي إطار تحديد شروط فتح واستغلال مؤسسات تعليم السياقة، إلى مراجعة مبلغ وصل الضمان المؤقت المدلى به في ملف طلب الرخصة وذلك من أجل تعزيز القدرات المالية والتقنية التي يجب أن تتوفر في المؤسسة التي ينص عليها دفتر التحملات الخاص بفتح واستغلال مؤسسات تعليم السياقة وهو الأمر الذي سينعكس إيجابا على توفير شروط وظروف تكوين ملائمة؛ كما يهدف مشروع المرسوم إلى تعديل المادة 16 من المرسوم المذكور لتمكين المغاربة الحاصلين على الترخيص لمزاولة المهنة بدول أجنبية من مزاولة المهنة بصفة قانونية داخل المغرب؛ كما يقترح المشروع تخويل المراكز التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل تلقين التكوين المستمر لفائدة مدربي تعليم السياقة مع إعفائها من شرط الحصول على الاعتماد الممنوح من طرف الوزارة.
اتفاق دولي
كما تدارس المجلس ووافق على مشروع قانون رقم 39.18 يوافق بموجبه على اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب في ميدان الضرائب على الدخل بين حكومة المملكة المغربية وجمهورية الكونغو، موقعة ببرازافيل في 30 أبريل 2018، تقدمت به السيدة كاتبة الدولة في الخارجية لدى السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وتهدف هذه الاتفاقية إلى تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين عبر العمل على التأسيس لقواعد قانونية تؤسس لمنظومة مشتركة لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب في ميدان الضرائب على الدخل.
تعيينات في مناصب عليا
وفي نهاية أشغاله، صادق المجلس على مقترح تعيينات في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، حيث تم، على مستوى وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء- قطاع الماء، تجديد تعيين كل من:
– السيد عبد العزيز زروالي في منصب مدير وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية؛
– السيد رشيد غندي مدير وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء وواد الذهب؛
– السيد امحمد الفسكاوي في منصب مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة.

وعلى مستوى وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة – قطاع اعداد التراب الوطني والتعمير تم تعيين كل من:
-السيد سعيد الهبيل في منصب مدير الوكالة الحضرية لوجدة؛
– السيد الإدريسي بلقاسمي أمين في منصب مدير الوكالة الحضرية بأكدير؛
– السيدة ابتسام الحمومي في منصب مديرة الوكالة الحضرية بتارودانت؛
– السيد محمد أحرزون في منصب مدير الوكالة الحضرية لورزازات؛
– السيد محمد تكرتين في منصب مدير الشؤون القانونية.

حفل توقيع ألبوم جديد بعنوان “أحنا جينا” للفنانة سناء مرحاتي

سليم ناجي – موطني نيوز
اقامت الفنانة المغربية الشابة سناء مرحاتي مساء اليوم 30 ماي 2018 ندوة صحفية للكشف عن تفاصيل جديدها الفني  بعنوان ” أحنا جينا ” و ذلك في أحد فنادق الداربيضاء بحضور عدد كبير من الإعلاميين مع ثلة هامة من الفنانين المغاربة على غرار عماد النتيفي و نعمان الحلو و ماكسيم كاروتشي الذين حرصوا على مشاركة سناء فرحة إصدار ألبومها  الجديد و الذي هو عبارة عن أغنية من التراث المغربي بعنوان ” أحنا جينا ” التي تعيد تقديمها على طريقتها الخاصة بتوزيع جديد و شبابي بتعاون مع الموزع حميد الداوسي .

وكشفت سناء مرحاتي أن إعادة غناء هذه الأغنية، هو رغبة منها في إحياء الثرات الذي تولعت به منذ صغرها نظرا لإعتيادها على  سماع فن الملحون و الطرب الغرناطي.

الجدير بالذكر أن سناء مرحاتي، ابنة مدينة صفرو، التي اعتادت أداء أغاني الملحون والطرب الغرناطي، نشأت وترعرعت في قلب أسرة فنية، حصلت على وسام مكافأة الوطني من درجة ضابط من طرف جلالة الملك محمد السادس

 و هي مقدمة برنامج  »ألحان عشقناها » الذي تبثه إحدى القنوات المغربية.

عاجل : نائب الرئيس بالجديدة يمنع بالقوة لإحتجاجه على عامل الاقليم وقوى التحكم (فيديو)

عتيقة يافي – موطني نيوز

في سابقة من نوعها بمدينة الجديدة يمنع وبالقوة نائب الرئيس من ولوج قاعة الاجتماع لاحتجاجه على تجاوزات عامل الاقليم “الكروج” وعلى قوى التحكم بالاقليم المسنودة على حد قوله من النظام الأخنوشي، ليحاول حرق نفسه أمام العموم لولى تدخل بعض عناصر المجتمع المدني والحقوقي المتواجدين لحسن الحظ بالجماعة.

وعليه فإن كل الأحرار والحرائر بالاقليم غاضبون من هذا الخرق السافر الذي يقوده عامل الاقليم وبعض البلطجية ناهيك عن الموقف المخجل الذي أبان عنه حوالي 14 مستشارا ينتمون لحزب المصباح.

النيابة العامة تدخل على الخط في قضية النصب والإحتيال بإسم القصر الملكي (فيديو + البيان)

رئيس التحرير – موطني نيوز

على إثر إنتشار شريط فيديو يظهر فيه أحد الاشخاص الذي يدعي قربه من العائلة الملكية والذي تمت محاصرته من طرف إحدى العائلات بتهمة النصب والإحتيال والتوسط لإعفاء ضحاياه من الضرائب.

علم موطني نيوز أن السيد الوكيل العام بالرباط دخل على الخط وأعطى تعليماته إلى للمركز القضائي للدرك الملكي بمدينة تمارة لفتح تحقيق مفصل في هذه النازلة، حيث باشر هذا المركز أبحاثه ليقوم بإعتقال شخصين فيما لا يزال البحث جاريا على شركاء محتملين لا يزالون في حالة فرار.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد الوكيل العام أصدر بيانا للرأي العام هذا نصه.

مشروع مهاراتي

مشروع مهاراتي : الورشة الوطنية للتقاسم  وترصيد التجارب

عبد الرحيم الضاقية – موطني نيوز

في إطار البرنامج الوطني ” مهاراتي ” الذي يعد ثمرة تعاون بين وزارة التربية الوطنية ومنظمة يونيسيف تم عقد لقاء بالرباط على مدى يومي 28 و29 ماي 2018 من تنظيم مديرية المناهج ، من أجل الاستئناس بتجربة عربية في مجال المهارات الحياتية و تقاسم اجتهادات الفرق الجهوية على مستوى الأكاديميات الأربع التي شملها التجريب ( الشرق – طنجة تطوان – مراكش أسفي – سوس ماسة ) ووضع تصور موحد لشبكة المهارات الحياتية المدمجة في المواد الدراسية  المستهدفة ( اللغة العربية – اللغة الفرنسية – الرياضيات – علوم الحياة والأرض – العلوم الفيزيائية – التربية البدنية – الاجتماعيات – التربية الإسلامية – التربية الفنية ) .وقد افتتح اللقاء من طرف د. فؤاد شفيقي مدير المناهج بكلمة توجيهية ذكر من خلالها بمسار المشروع منذ دجنبر 2017 ومختلف اللقاءات الجهوية المعقودة في الجهات السالفة الذكر . كما نوه بالرصيد المنتج على مستوى الفرق الجهوية كما أطر العملية برمتها في إطار مشاريع الرؤية الاستراتيجية ( 2015/2030) ولاسيما منها تطوير النموذج البيداغوجي . ووقف على الفرصة التي يتيحها مشروع مهاراتي من أجل تطوير قدرات ومهارات المدرسين/ات من أجل تطوير مقارباتهم الصفية على مستوى كل تخصص على حدة . وحاول مدير المناهج ربط مختلف الاصلاحات البيداغوجية منذ 2002 على مستوى إنتاج العدد التي يتم الاشتغال بها حتى الآن . كما أبرز النفس التشاركي الجيد الذي طبع المرحلة السابقة من المشروع والروح التعاونية والانخراط التي أبداه المتدخلون/ات المؤسسيون على مستوى الجهات وضمنها المديريات الاقليمية ثم الأساتذة/ات أعضاء اللجان ، للوصول بالمشروع إلى نشاطات صفية ولاصفية كذلك .وبعد ذلك انفتحت الندوة الوطنية على تجربة دولة فلسطين من خلال مساهمة كل من الدكتور أسامة ميمي مدير وحدة الإبداع في التعليم التابعة لجامعة بيرزيت .

مشروع مهاراتي
مشروع مهاراتي

وقد بسط الخبير الفلسطيني تجربة بناء ” لبنات التعلم” (الجذاذات ) كآلية عملية تساهم في الانطلاق من الغرفة الصفية والمعلم من أجل الوصول إلى التعلم الفعال المنفتح على التكنولوجيا عبر منصة التقاسم الموجودة في طور البناء . كما أشار إلى أن بناء لبنات التعلم تحكمها مبادئ أهمها تكاملية المعرفة ،وتحقيق أهداف المنهاج ، والربط بالحياة اليومية والمجاورة مع الكتاب المدرسي ثم دمج المهارات الحياتية ضمن مسارات التعلم ، كل ذلك ضمن السياق الفلسطيني المتميز بالحصار وضعف التمويل وإكراهات التكلفة والاستمرارية . في نفس الاتجاه سارت مداخلة ذ.عاهد عياش  مسؤول البرامج بوزارة التربية الفلسطينية  الذي ذكر أولا بمنهجية إعادة النظر في البرامج والمناهج الذي طالت المنهاج الفلسطيني خلال سنة 2017 ، مذكرا بالمبادئ التي حكمته في سبيل الجودة والفاعلية والتكيف مع الواقع الفلسطيني . ونوه بتجربة توفير لبنات التعلم ( جذاذات جاهزة) للمعلم الفلسطيني ومدى فاعليتها في الرفع من جودة التعلمات والتأسيس للمهارات الحياتية ضمنها . ثم انتقل الحاضرون/ات إلى تقاسم أشغال الفرق الجهوية والتي تكلف بها رؤساء الأقسام التربوية في الأكاديميات الأربع . في الفترة الزوالية انقسمت القاعة إلى ورشات تخصصية من أجل توحيد وعرض الجذاذات المنتجة في المواد التسع المعنية. وفي اليوم الموالي استمرت أشغال اللجان التخصصية في وضع التصور الذي سوف يحكم المرحلة المقبلة من المشروع على مستوى ضبط العدة التنظيمية والتربوية وقد أخذ الخبيران الفلسطينيات المبادرة للاحتكاك عن قرب بالورشات عارضين وجهات نظرهم على المشاركين/ان ومستفيدين من التجربة الوطنية على سبيل المقارنة مما تم استحسانه من الجميع .

مشروع مهاراتي
مشروع مهاراتي

وكانت الجلسة الختامية التي عقدت ظهر يوم 29 ماي 2018 مناسبة لعروض خاصة بكل المواد المعنية حيث تم التركيز على المعطيات المشتركة والخلافية بين الفرق كما تم وضع تصورات لعمل الفرق في الفترة الممتدة بين شتنبر ودجنبر 2018 . وفي كلمته الختامية  أثنى مدير المناهج على الروح التعاونية التي طبعت الأعمال واستلهم التجربة الفلسطينية للاستفادة من بعض نقط قوتها  مثل الصرامة المنهجية في التصديق على الجذاذات مقترحا إحداث لجنة لقراءة مختلف الأعمال ، وضرورة التفكير في آليات دمج المهارت الحياتية دون إقحام تعسفي داخل الأنشطة التعلمية ، ووجوب التفكير في منصة أو بوابة للتقاسم المفتوح من أجل تجويد المنتوج . كما نوه الخبيران الفلسطينيان بقيمة وجودة الأعمال المقدمة ودرجة الخبرة المغربية على مستوى بناء المناهج ، وطرق العمل المبتكرة . يذكر أن اليومان الدراسيان حضرهما ممثلي مديريات التقويم والحياة المدرسية وممثلي منظمة اليونيسيف على المستوى الوطني و الجهوي ومسؤولة البرامج في سفارة انجلترا بالرباط ورئيس اللجنة المركزية لحقوق الإنسان . وقد سهل وسير أشغال اللجان والورشات بمهنية عالية ذ .أنور البوكيلي رئيس مصلحة بمديرية المناهج .

تعرف على السبب الرئيسي لانتقال محمد صلاح إلى ليفربول (فيديو )

أسية عكور – موطني نيوز

في مشهد طريف من مسلسل  قانون عمر  كشف حسن “احمد عصام” لعمر ” حمادة هلال” أنه هو السبب في انتقال نجم كرة القدم محمد صلاح من روما إلى ليفربول و تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ “حسن هو السبب أن محمد صلاح يروح إلى ليفربول ” .

نذكر ان  مسلسل ” قانون عمر ” تصدر لأيام قائمة المواضيع الأكثر بحثا على غوغل و شهد المسلسل  العديد من الأحداث الهامة  بالإضافة إلى تجمع المشاهدين على المقاهي لمتابعة أحداث المسلسل .

الجدير بالذكر ان مسلسل ” قانون عمر ” بطولة حمادة هلال، ايمان العاصي،احمد عصام، فاطمة ناصر،  محسن منصور،حجاج عبد العظيم، مصطفى أبو سريع،  تأليف فداء الشندويلي و من إخراج احمد شفيق و إنتاج صادق الصباح شركة المتحدين  و يعرض حصريا على قناة ” ام بي سي ” مصر.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

إدارة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة تحتفل بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة على انطلاقها بشكل استثنائي

محمد هيلان – موطني نيوز

إن اختيار شعار “الشباب محرك للتنمية” للاحتفال بالذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ينسجم مع التوجيهات السديدة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره وأيده حول الشباب المغربي، والذي ما فتئ حفظه الله يحيطه بكامل اهتمامه وبالغ عنايته، باعتباره عماد الأمة وثروتها الحقيقية.

وقد سطرت إدارة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة الصويرة في الفترة الممتدة من 6 ماي 2018 الى غاية 23منه، برنامجا تضمن العديد من المحطات التي استهدفت مجموعة من الجمعيات لتسليط الاضواء على الدور الكبير الذي تلعبه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية كمحرك أساسي للتنمية،وذلك تحت شعار» الشباب محرك وقاطرة للتنمية البشرية».
و عرفت هذه البرامج ضمن ترجمة توجيهات عامل إقليم الصويرة بإعتباره رئيس القسم الإجتماعي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و تميز الاحتفال بالذكرى الثالثة عشرة لانطلاق ورش المبادرة الوطنية ، والتي جاءت بشراكة مع عدة قطاعات ، الرياضة و الثقافة و التعاون الوطني .

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

وما طبع هذه البرامج ، حسب فعاليات جمعوية ، كونها جاءت متنوعة وتمس حاجيات الشباب، وذلك سعيا للرقي بمستواه ضمن فضاءات ومشارب الحقل المعرفي، اعتبارا أن الشبيبة تشكل عماد التنمية البشرية ، والتنمية المستديمة بشكل عام . كما أنها تستهدف غرس بذرة محبة العمل الجاد و المسؤول وتشجيع هذه الفئة للاقبال على المشاريع التنموية ، ويتجلى ذلك من خلال احتفالية «المدرسة البحرية » عبر برمجة مجموعة من الانشطة الرياضية الفردية والجماعية والتي توجت بتسليم هدايا وجوائز على المتفوقين» ليلة الاحتفال بحضور الهرم المسؤول السيد عامل إقليم الصويرة و المسؤولين بمختلف القطاعات العمومية و رؤساء المصالح الخارجية.
ولم يقتصر الحفل على تقرير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة و بعض من الإرتسامات من طرف المستفيدين بل شمل الحفل فقرة فنية إبداعية تقدمت بها جمعية شباب الفن الأصيل للسماع و المديح برئاسة الفنان المتألق الناجح هشام دينار رفقة ثلة من براعم الزاوية القادرية بالصويرة.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

و أوضح السيد رئيس إدارة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة خالد شفيق عبر تقرير حصيلة الإنجازات التي تبنتها المبادرة الوطنية و دعمتها بنسبة 70/100 على مستوى الإقليم حيث شملت الحصيلة على العديد من المشاريع و الأنشطة الثقافية والفنية والتظاهرات الرياضية ، بالاضافة الى تنظيم موائد مستديرة لعرض رؤى الشباب والاستماع لمقترحاتهم واسهامهم في ما يتعلق بتجارب مشاريع التنمية الناجحة من اجل رفع رهان الادماج الاجتماعي والاقتصادي لدى المجموعات الشبابية ، خصوصا الانشطة المدرة للدخل و ذلك بتنظيم ملتقى إعلامي اول بالصويرة بكل دار الصويري و متحف سيدي محمد بن عبد الله بنسيق واشراك الفاعلين الجمعوين الشركاء بتراب عمالة الصويرة.
وفي ما يخص التظاهرات الرياضية تم ادراج مختلف الانواع الرياضية المتداولة بالمنطقة ، حيث نظمت دوريات في كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وكرة اليد ذكورا واناثا، وتم تتويج الفرق و النوادي الحاصلة على المراتب الأولى .
وقد اشار السيد خالد شفيق المسؤول بإدارة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة للتظاهرات الفنية والثقافية و الرياضية و الاجتماعية والتي احتضنتها الدوائر الحضرية و القروية حيث تجلت في تنظيم مجموعة من الأنشطة التي استحسنتها الساكنة الصويرية.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

وبخصوص المحطات الأخيرة فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة قامت بإستدعاء مجموعة من الشباب الذين استفادوا من مشاريع تنموية دعمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 100/100 و من المرتقب أن تتضمن تقديم حصيلة المشاريع المنجزة لفائدة الشباب في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وقد تم استقبال ضمن الحفل البطل الصويري في الملاكمة عثمان فرعون الذي مثل المغرب في تظاهرات دولية و رفع الراية المغربية وشارك في عدة تظاهرات رياضية عالمية وقد عبر عن فرحه بعد استفادته من مشروع ممول في اطار المبادرة الوطنية.
و قد تم الاستماع لمجموعة من الشهادات الحية لمستفيدي من المشاريع التنموية و أقروا جميعا ان مكاتب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة كانت و لا زالت مفتووحة في وجه العموم كما عبر أحد المستفيدين عن إخلاص العمل الصادق و الجهد الجهيد الذي يقوم به السيد عبد اللطيف السفياني الذي يواكب مراحل إعداد المشاريع التنموية بإقليم الصويرة.