مهرجان صيف لوداية

الموسيقى الأندلسية والأمازيغية والحسانية تصدح في اليوم الثالث لمهرجان صيف الاوداية

موطني نيوز

غمر الصوت الرخيم للفنانة نبيلة معان سماء قصبة الاوداية البهية مساء ألأمس الإثنين، ضمن فعاليات اليوم الثالث من الدورة الثامنة لمهرجان صيف الاوداية. الفنانة التيراكمت إبداعا فنيا في أربع ألبومات من ضمنها ألبوم “دلال الأندلس” الذي أصدرته سنة 2017، أتحفت حشود الجمهور الذي يتابع لليوم التالي على التوالي فعاليات المهرجان الدولي للفنون والثقافة بمدينة الأنوار بروائع الموسيقى المغربية الكلاسيكية ومنها رائعتي “لغزال فاطمة”  و”شمس العشية”.

ومن جهتها، أتحفت فرقة أهل واد نون من كلميم الجمهور العريض  بنخبة من الإيقاعات والرقصات والأغاني الحسانية الشهيرة برقصة “الكدرة” التي لا تقتصر على الجانب الاحتفالي فحسب من خلال الأداء الفردي، أو الحوار الجماعي، أو الإيقاعات أو الرقصات أو الشعر، بل تتضمن بعدا صوفيا عميقا، تجاوب معه الجمهور طويلا.

وبعد غياب طويل، ومثل طير الفينيق الأسطوري الذي ينبعث من رماده، عادت فرقة “إمديازن إمينتانوت ” الأمازيغية  التي أسسها الشاعر محمد الحنصالي سنة 1987، إلى عالم الأغنية، على منصة المهرجان للتمتع عشاق الأغنية والفن الأمازيغي بتحفها الفنية المتميزة بقايدة  الشاعر محمد الحنصالي. أغاني تفاعل معها الحضور الكبير أيما تفاعل، ليتوج ذلك بمنحها جائزة الخلالة الذهبية لهذه الدورة تحت تصفيقات قوية للحضور، وهي الجائزة التي يخصصها المجلس الوطني للموسيقى المغربية، برعاية وزارة الثقافة والاتصال والمجلس الدولي للموسيقى (الشريك الرسمي لليونسكو) للفنون الأمازيغية.

 وسيكون ختامه مساء اليوم الثلاثاء في اليوم الرابع والأخير للمهرجان، حيث يغني الفنان نصر مكري من جديد وقديم ريبرطواره الفني قبل أن يتسلم جائزة الموسيقى العالمية لهذه الدورة، ويصل أوج الدورة مع ضيف الشرف الفنان الهندي  الهندي أمارات حسين برادر Amrat Hussain Brother’s الذي تم اختياره للحصول على جائزة الفارابي، لتختتم فرقة “فولكلور عين اسبيلية” من دبدو الدورة الثامنة للمهرجان برقصات “المنغوشي” و”العلاوي” التي ستطرب جمهور المهرجان بدون شك، في أمسية جميلة غير قابلة للنسيان.

عثمان الهرموشي

يد واحدة لا تصفق…

بقلم عثمان الهرموشي – موطني نيوز 

إن ما جاء في خطاب العرش هذه السنة من مضامين تأسس إلى أجندة عمل ميداني بأولويات اجتماعية واقتصادية يعد بداية لتأسيس مفهوم عقد اجتماعي-اقتصادي للنهوض بأهم المشاكل القائمة والتي يعاني منها المواطن.

نعم يعيش الوطن تحديات اجتماعية واقتصادية كبرى، وهذا أصبح يفرض نفسه كواقع معاش من طرف الجميع.. فاليوم جلالة الملك كرئيس للدولة مارس صلاحياته بتدخله في السياسات العامة لرسم خارطة طريق للمؤسسة الحكومية أمام عجزها في أخذ المبادرة لتدبير هذا الجمود، حيث حدد هذه المرة تواريخ مضبوطة لمجموعة من التدابير، وهذا أسلوب جديد يؤسس لمرحلة تضع الجميع أمام مسؤولياته.

فكل هاته الخطوات هي محمودة في جوهرها، لكن يجب أن نؤكد أن يدا واحدة لا تصفق!! لا تصفق لأنه لابد من تعبئة الجميع في هذه المرحلة الدقيقة التي نعيشها، اولهم المسؤولون والقادة السياسيون، إذ كانت الإشارة واضحة أنه لابد من ضخ دماء شابة في العمل السياسي، هذه الدماء التي يجب إعطاءها الفرصة للعمل، وتشجيعها، وعدم إحباطها بترسيخ مفهوم “المريتوكراسيا”، أي بالاستحقاق حسب الكفاءات، وذلك سيكون حافزا ليكون الجيل القادم من القادة السياسيين شباب نشأوا في أوساط سياسية ذات مصداقية، وتعترف بالكفاءة، بعيدا عن منطق التعيين الذي يفسح المجال لمن يسيء للعمل السياسي الشبابي، ويفقد الثقة والعزم في إعطاء المزيد من التضحيات.

لا بد لنا اليوم أن نضع الروح الوطنية في الصف الأول، لا بد أن ننخرط جميعا من بعيد أو من قريب كمواطنين وكمجتمع مدني، وكنسيج جمعوي وكأحزاب سياسية، للوقوف كرجل واحد  للنهوض بهذا البلد الذي يحتاج لوحدة الصف من أجل محاربة اللاثقة، وعدم التفاؤل بالمستقبل، لأن ما نحتاجه اليوم هو المعقول في كل صغيرة وكبيرة، وتكافئ الفرص، وتشجيع المبادرات، كل هذا في إطار نموذج تنموي جديد وجب علينا إبداء الإقتراحات فيه من طرفنا جميعا، لكي يعطي  نفسا قويا للتوجه نحو المستقبل في إطار الاستقرار والطمأنينة، لما فيه الخير لمغربنا العزيز في ظل ظروف جيوسياسية جد صعبة تتطلب الحذر لتدوم التجربة المغربية صامدة.

عبد اللطيف الحموشي نجم المملكة

بقلم شعيب جمال الدين – موطني نيوز

عبد اللطيف الحموشي مدير مديرية مراقبة التراب الوطني تولى المنصب بتاريخ 15 ديسمبر 2005 يعتبر مستشار أمني للملك محمد السادس بشأن مكافحة الإرهاب درس في كلية الحقوق والعلوم الإجتماعية سيدي محمد بن عبد الله ( ظهر المهراز ) في فاس يجمع بين منصبين أمنين مهمين، حيث يترأس مديرية مراقبة التراب الوطني، وكذلك المديرية العامة للأمن الوطني عُرِف بإطلاعه على طريقة عمل خلايا التنظيمات الجهادية، وبإلمامه بالعمل الحركي الإسلامي في المغرب تعلم الأبجديات الأمنية في معهد للشرطة بالقنيطرة ثم عين ظابطا ثم عميدا للأمن سنة 1993 دخل الحموشي إلى صفوف مديرية مراقبة التراب الوطني، وهو جهاز المخابرات الداخلية المعروف مغربياً ب(DST)، حيث تعامل مع ملفات الخلايا المسلحة خاصة بعد الاعتداءات الإرهابية التي ضربت فندق أطلس آسني بمدينة مراكش عام 1994، بعد تنحية وزير الداخلية السابق إدريس البصري عام 1999، وتعيين الجنرال حميدو لعنيكري على رأس جهاز المخابرات الداخلية، أصبح الحموشي واحداً من أكبر المتخصصين في طريقة عمل ما يسمى بالخلايا الجهادية وفي طرق مكافحتها، فضلاً عن إلمامه الكبير بتاريخ الحركات السياسية المغربية على مختلف مشاربها، وظل الحموشي محتفظاً بنفس المنصب حتى بعد تنحية الجنرال لعنيكري عقب تفجيرات الدار البيضاء 2003 وتعيين أحمد الحراري .. في دجنبر 2005 ، أصبح عبد اللطيف الحموشي أصغر مدير عام لجهاز المخابرات الداخلية المغربية، حيث تولى هذا المنصب الحساس وعمره لم يتجاوز 39 عاماً ……

رغم إختلافنا العميق مع إبن تازة في بعض التدخلات الأمنية الغير مبررة في عدد من المظاهرات والإحتجاجات إلا أنه سيكون من المجحف أن لانعطي للرجل حقه وذكر بعض إنجازاته منذ إشرافه على إدارة المخابرات المغربية ومديرية الأمن الوطني …..

1) إنقاااد المملكة من حمامات الدم في أكثر من مناسبة عبر الإعتماد على إستراتيجية الضربة الإستباقية …..

2) إنقاد عدة دول أوروبية من عمليات إرهابية وشيكة كانت ستخلف عشرات القتلى عبر تقديم المعلومات في الوقت المناسب مما يحول دون حدوث الكارثة مما جعل دول أوروبية منها على سبيل المثال فرنسا ، إسبانيا تقوم بتكريمه بأوسمة …..

3) نجاحه في تفكيك الخلايا ومنافسته للأقوى الإستخبارات العالمية في الحصول على المعلومة السرية جعل دول أوروبية تطلب مساعدته في عدد من الملفات المعقدة المرتبطة بالإرهاااااب …..

4) إحتواءه للسلفين بواسطة حوارات أشرف عليها شخصيا مما أحدث تصالح بين الدولة وفئة مهمة كانت تنشر أفكار متطرفة تشكل خطر على أمن المملكة …..

5) يعتبر الحموشي صاحب فكرة إنشاء المكتب المركزي للأبحاث القضائية التي يشرف على إدارتها عبد الحق الخيام وتعتبر نموذج للأفضل المراكز في إفريقيا بخصائص متطورة على مستوى عالي …..

6) فور تسلمه لمنصب المديرية العامة للأمن الوطني أسس للإستراتيجية جديدة لم تكن معتمدة من قبل وهي التواصل المباشر مع شكايات المواطنين مع قيامه بالرد السريع على نسبة مهمة جذا من تظلمات أفراد الشرطة التي ثبت على مواقع التواصل وقناة اليوتيوب .

كأس عيد العرش

أبطال الكانوي كياك يعانون بسبب الخروقات التي عرفتها بطولة المغرب و كأس العرش

أشرف لكنيزي – موطني نيوز

نظمت الجامعة الملكية المغربية للكانوي كياك، بطولة المغرب و كأس العرش لموسم 2017-2018، بمارينة أبي رقراق منذ الخميس الماضي 26 يوليوز الجاري، إلى غاية يوم الأحد 30 يوليوز، و شهدت هذه الدورة عدة خروقات حسب مصادر جد عليمة، حيث تم إقصاء مجموعة من الأبطال من المشاركة بمبرر عدم توصل الجامعة بلائحة المشاركين في الوقت المناسب.

و أضاف نفس المتحدث ان نهائيات البطولة بالنسبة للفئات الصغرى، و التي دارت أطوارها اليوم السبت 29 يوليوز، عرفت مشاركة رياضي يتجاوز سنه السن القانوني للفئات الصغرى، و الذي إحتل الصف الأول و فاز بالمسابقة و تغيب عن حضور حفل تسلم الجوائز، و تم تعويضه برياضي أخر من نفس النادي خوف من إفتضاح أمره.

و أضاف نفس المتحدث الذي لم يرد الكشف عن هويته أن مجموعة من أباء و أولياء الرياضيين المشاركين واجهوا رئيس الجامعة الملكية المغربية للكانوي كياك، بمجموعة من الأسئلة أبرزها كيف يعقل أن يتم إطلاق إسم بطولة وطنية على منافسة لم تشهد مشاركة أندية و طنية، و إكتفت بتوجيه الدعوة فقط للأندية المنتمية لجهة الرباط، سلا، القنيطرة؟ و كان جواب رئيس الجامعة ان هذه “تعليمات الكولونيل”، و هو ما أثار حفيظة عدد من أولياء و أباء الرياضيين المشاركين الذين إعتبروا ان هذه البطولة مدنية و ليست عسكرية.

و عن عدم إحتجاج الفرق المشاركة صرح لنا المتحدث، ان مجموعة من الأندية قامت بالاحتجاج و تعرضت للتوقيف أبرزها بورقراق، و نادي الآمل، و اشتكى عدد من المشاركين من غياب التغذية و الماء المعدني المخصص للرياضيين، و كذا غياب الدعم النفسي و التقني للمشاركين و تكليف أشخاص غير مؤهلين لتأطير المشاركين في البطولة.  

حريق معمل بأسفي

حريق ضخم يشب بمعمل للكبار باسفي..والأسباب مجهولة (فيديو + صور)

سليم ناجي – موطني نيوز 

شب صباح اليوم الثلاثاء 31 يوليوز 2018 بمدينة آسفي حريق ضخم في معمل متخصص في صناعة نبتة “الكبّار”، وذلك على مستوى المنطقة الجنوبية بالقرب من الشريط الساحلي للمدينة.

حريق معمل بأسفي 1
حريق معمل بأسفي 1

وحسب مصادر جريدة موطني نيوز فإن الحريق الذي وصف بـ “المهول”، يوجد على مقربة من معامل أخرى، من بينها معمل لانتاج قنينات الغاز (البوطا)، مرجحا وصول النيران لمعمل “الثلج” القريب منه.

حريق معمل بأسفي 2
حريق معمل بأسفي 2

وشدد المصدر ذاته على أن عدم التدخل بشكل جدي لإخماد الحريق حتى لا يصل إلى معمل “البوطا”، يُمكن أن يتسبب في كارثة لم تعرف لها المنطقة مثيلا، مشيرا أن تخوفا شديدا يسود بين أهالي المنطقة.

حريق معمل بأسفي 3
حريق معمل بأسفي 3

وأكد مصدر الجريدة أن أسباب الحريق لا تزال مجهولة، مبرزا أنه لم يُعلن لحد الساعة عن سقوط ضحايا في الأرواح، مرجحا إخلاء المعمل من العاملين به قبل إصابة أحد.

حريق معمل بأسفي 4
حريق معمل بأسفي 4
حريق معمل بأسفي 5
حريق معمل بأسفي 5
حريق معمل بأسفي 6
حريق معمل بأسفي 6
حريق معمل بأسفي 7
حريق معمل بأسفي 7
حريق معمل بأسفي 8
حريق معمل بأسفي 8
المحكمة التجارية بالرباط

قراقوش يبعث في تجارية الرباط ليعدم شركة مواطنة لصالح بار لسكارى

جواد هدي – موطني نيوز

“لفقيه لنتسناو براكتو دخل الجامع ببلغتو” و “شر البلية ما يضحك” هكذا علق أحد الفعاليات الجمعوية بمدينة المهدية على حكم قضائي قضت به تجارية الرباط، حيث أدانت شركة مواطنة، 80 في المائة من عمالها أبناء اقليم القنيطرة والغرب، وحكمت لصالح حانة “بار”.

 وأضاف الفاعل الجمعوي كما هو معلوم أن شركة درابور رمال تساهم في التنمية المحلية من خلال أدائها لرسوم لفائدة الجماعة والتي تفوق 300 مليون سنويا، وتشغل عدد مهم من أبناء المنطقة بطريقة مباشرة وغير مباشرة. لكن تستفيد المدينة من الحانة سوى العربدة والكلام النابي وارتفاع عدد حوادث السير بسبب تأثير الخمور على عقولهم، وأن الحانة لا تفصلها إلا أمتار قليلة عن مسجد تؤدى به الصلوات الخمس.

وحسب مصدر عليم فقد بلغت شركة درابور رمال المتخصصة في جرف الرمال الأسبوع المنصرم بمنطوق الحكم القضائي الرامي إلى أداء تعويض قيمته 500000 درهم لفائدة صاحب الحانة. وبنقل باب الشركة والميزان الخاص بضبط الكميات المستخرجة إلى جهة أخرى، وغلق أبواب الشركة في حدود الساعة السادسة مساء.

قرار الحكم
قرار الحكم

ويظهر من خلال المنطوق بالحكم أن قراقوش قد عمل على راحة السكارى ومحبي احياء الليالي الحمراء على إيقاعات الخمر وأغاني الموسيقى الشعبية، ضدا في شركة مواطنة.  

وأضاف ذات المصدر أن محكمة الاستئناف بالقنيطرة السنة المنصرمة قد رفضت طلبا تقدم به مالك الحانة والتي شيدت بعد سنوات من اشتغال شركة درابور رمال بالمنطقة.

وزاد مصادر الجريدة أن  شركة درابور رمال  ستعمل على استئناف الحكم وسلك جميع المساطر القانونية المعمول بها، مؤكدين على ثقتهم في القضاء التجاري المغربي.

وجدير بالذكر أن الشركة قد أدت للدولة خلال العشرية السابقة 2007 و2017 ما يفوق 524 مليون درهم.

وفي قراءة لنص الخطاب الملكي الذي وجه مساء يوم أمس الأحد 29 يوليوز الجاري، للشعب المغربي فقد  خص جلالة الملك محمد السادس حيزا مهما من نص الخطاب لتشجيع الاستثمار الوطني وحث الإدارات على مساعدة المقاولات المغربية   حيث قال جلالته “والواقع أنه لا يمكن توفير فرص الشغل، أو إيجاد منظومة اجتماعية عصرية ولائقة، إلا بإحداث نقلة نوعية في مجالات الاستثمار، ودعم القطاع الإنتاجي الوطني”. وأضاف جلالته “ذلك أن المقاولة المنتجة تحتاج اليوم، إلى مزيد من ثقة الدولة والمجتمع، لكي يستعيد الاستثمار مستواه المطلوب، ويتم الانتقال من حالة الانتظارية السلبية، إلى المبادرة الجادة والمشبعة بروح الابتكار.”

ومن المعلوم أن تقرير الخارجية الأمريكية الصدار يوم 19 يوليوز الجاري حول القضاء المغربي قد أشار إلى المهازل التي تعرفها تجارية الرباط واستئنافية الدار البيضاء وهذا دليل على أن الأحكام الصادرة هي قراقيشية.

جماعة اولاد عبدون خريبكة

جماعة اولاد عبدون خريبكة: مهرجان التبوريدة عنوان للاعتناء بالتراث الثقافي للمنطقة

عبد المجيد غزة – موطني نيوز
احتضنت جماعة اولاد عبدون مهرجان التبوريدة، الذي يقام سنويا ويلتئم للتعبير عن احتفاء المنطقة بأحد الفنون الأصيلة والتاريخية، التي تعبر عن شرف الفروسية.
ويهدف المهرجان، الذي يتم تنظيمه من قبل جماعة اولاد عبدون ، إلى المساهمة في الانفتاح على مختلف الثقافات والنهوض بالأنشطة الرياضية والفنية لدى ساكنة المنطقة والاعتناء بالترات الثقافي الأصيل.
ويحقق المهرجان دورة اقتصادية كاملة، حيث يتيح لتعاونيات المنطقة وغيرها فضاء لعرض وبيع منتوجاتها بغية تشجيعها ودعم وتحريك الاقتصاد المحلي.
ورغم أن المهرجان يحمل عنوان التبوريدة غير أنه لا يكتفي فقط بهذا الفن الأصيل، حيث يتم تنظيم سهرات فنية وموسيقية وأنشطة رياضية.

جماعة اولاد عبدون خريبكة
جماعة اولاد عبدون خريبكة

وفي اتصال هاتفي مع السيد رئيس جماعة اولاد عبدون رشيد الصموتي ان هدا المهرجان يعد متنفسا ، وصلة وصل لإحياء الرحم كما أورد لنا إلا البشارة لفن التبوريدة بهذه الجماعة واحتفاء بالذكرى 19 لعيد العرش المجيد وأكد السيد رئيس الجماعة ان الجماعة فخورة بالمهرجان التاريخي والثقافي في فن التبوريدة بجماعة اولاد عبدون الذي يعطي قيمة جديدة في الرفع من المنتوج بالمنطقة والاقليم والجهة ككل
كما جاء على لسان السيد الرئيس ان الفروسية مازالت تشكل أحد أهم الفنون التقليدية بالمغرب يتوارتها الأبناء عن الآباء عن الأجداد ويتم تثمينها ورعايتها والحفاظ عليها من خلالها انتقالها من جيل إلى جيل، وهي تعبير عن النخوة المغربية وفروسية المغاربة.

“المحمدية في قلب البحر” شعار النسخة الثانية للأسبوع الرياضي للمجلس الاقليمي للرياضة

جواد هدي – موطني نيوز

تخليدا للذكرى التاسعة عشر لعيد العرش المجيد، ينظم المجلس الاقليمي للرياضة بالمحمدية بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، خلال الفترة الممتدة من 31 يوليوز المقبل إلى غاية 5 غشت المقبل، النسخة الثانية للأسبوع الرياضي تحت شعار “المحمدية في قلب البحر”.

 ويعرف البرنامج تنوعا في أصنافه الرياضية حيث ستنظم البطولة الإقليمية لكرة القدم الشاطئية بمشاركة 120 لاعب موزعين على 12 فريق، كما سيكون لزوار شاطئ المركز على موعد مع فعاليات دوري وطني في الكرة الطائرة بمشاركة  200 لاعب ولاعبة. كما سيعرف تنظيم الجائزة الوطنية الكبرى لترياتلون المحمدية يوم 4غشت المقبل انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا والذي سيعرف منافسة في السباحة: شاطئ المركز-سباق الدراجات: وسط المدينة-السباق على الأقدام: حديقة الأمير مولاي الحسن بمشاركة حوالي 300 مشارك.

ويأتي هذا البرنامج ضمن السياسة الاقليمية للنهوض بالرياضات، والتي من المنتظر أن تخلف دينامية رياضية محلية إقليمية ووطنية ستساهم في تطوير وتعميم الممارسة الرياضية بمختلف الجماعات الترابية بعمالة المحمدية  التي تعد خزانا هاما للطاقات البشرية أطفال و شباب من كلا الجنسين و حثهم للاندماج في الحركة الرياضية و التشبع بقيم المواطنة. كما أن النشاطات الرياضية المبرمجة في الأسبوع ستمكن من التنقيب و انتقاء أجود العناصر و الموهوبين و توجيههم للانخراط في المنظومة الرياضية تنفيذا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة للمشاركين في المناظرة الوطنية للرياضة بالصخيرات 2008.