عزيز أخنوش

فلاحو منطقة اللوكوس يرحبون بقرار أخنوش بالإعفاء من وجبية مياه الري

أسية عكور – موطني نيوز

ثمن مهنيو الفلاحة بمنطقة حوض اللوكوس، قرار وزير الفلاحة البحري والتنمية القروية والمياه والغابات القاضي بالإعفاء من الوجيبة المفروضة على استهلاك الحد الأدنى لمياه الري إستعمال مياه الري وذلك في معرض تدخله بمجلس المستشارين الثلاثاء الماضي.

وقال بلاغ الغرفة الجهوية للفلاحة صدر اليوم الخميس، أن أعضاء الغرفة الفلاحية قد استبشروا خيرا بهذا القرار، مؤكدين أن هذا الأخير سيخفف العبئ على صغار الفلاحين خصوصا في أداء فاتورة مياه السقي كما سينعكس إيجابا على استخلاص ديون مياه الري كما سيشجع على الاستثمار وتعزيز النشاط الفلاحي بالمنطقة.

ويأتي هذا القرار بعد سنوات تمتد إلى تاريخ إنشاء المكتب الجهوي للإستثمارالفلاحي باللوكوس منذ بداية السبعينات، حيث كان فلاحو هذه المنطقة، في كل الأحوال، ملزمون بأداء المبالغ المترتبة عن استهلاك الحد الأدنى لمياه الري والمحددة في 3000 متر مكعب في الهكتار رغم عدم إستهلاكها.

كما ويأتي قرار الإعفاء اعتبارا للتغير الإيجابي الذي عرفة القطاع الفلاحي بالمنطقة بفضل حجم الإستثمارات الهائلة في مجال عصرنة وتدبير مياه الري وكذا الحكامة الجيدة والتسيير المعقلن لقطاع الري بحوض اللوكوسالذي مكن من تحقيق نسبة استخلاص الديون تفوق90 % .

القرار الذي كان له أثر إيجابي على نفسية الفلاحين سيخفف مما لا شك فيه العبأ على صغار الفلاحين في تأدية فاتورة مياه السقي، كما سيساهم لا محالة في تشجيع الفلاحين على الاستثمار وتعزيز نشاطاتهم الفلاحية.

وفي تصريح صحفي رحب  مصطفى الحروش نائب رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة، بقرار وزير الفلاحة معتبرا أن “القرار جد نافع للفلاح” ، مشيرا الوجيبة المفروضة على استهلاك الحد الأدنى لمياه الري إستعمال مياه الري قد راكم ديونا كثيرة لدى الفلاح، مبرزا أن فلاحي منطقة حوض اللوكوس ترافعوا خلال الزيارة الأخيرة للوزير بالضرر الذي تفرضه هذه الذعيرة.

وأوضح المتحدث أن الفلاحين الصغار ستستفيدون من القرار بشكل أكبر من الفلاحين الكبار، مبرزا أنه بالرغم من بعض الإكراهات التي تعترض الفلاحين والتي قد تفقدهم محاصيلهم كاملة في بعض المرات، يفترض على الفلاح أداء هذه الرسوم، الشيء الذي يثقل كاهل الفلاح الصغير، منوها بهذا القرار الذي من شأنه أن يخفف العبأ المادي والمعنوي على الفلاح، مبرزا أن القرار يعد مبادرة خير بين الفلاح والمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي بغية تمكين الفلاح من أداء ديونه.

من جانبه قال عبد الخلق الشريف الصبري، أن القرار كان له وقع إيجابي على فلاحي المنطقة، مشيرا إلى أن فلاحي المنطقة كانوا متضررين من قبل، وكانوا يعانون من الحيف، مبرزا أن القرار  القاضي بالإعفاء من الوجيبة المفروضة على استهلاك الحد الأدنى لمياه الري إستعمال مياه الري سيرفع من معنويات الفلاحين بالمناطق السقوية وسيعزز الثقة التامة في وزارة الفلاحة والصيد البحري.

عزيز أخنوش

عزيز أخنوش يتفقد بعض المشاريع الفلاحية بإقليم تنغير و ورزازات

جمال احسيني – موطني نيوز

قام السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الإثنين 14 غشت الجاري بزيارة عمل و تفقد لعدد من  المشاريع التابعة لقطاعه بإقليــم تنغير .

 وقد همت الزيارة دار الـــورد بمدينة قلعة أمكونة ، هذا المشروع  الذي سيمكن من المساهمة في هيكلة سلسلة الورد العطري و خلق فضاء لتبادل الخبرات بين المتدخلين في سلسلة الورد العطري وذلك لفائدة 6000فلاحا بتكلفةٍ اجمالية تصل إلى 7.8 مليون درهم ، و كذا بناء وحدة لتثمين التفاح بجماعة امسمرير وتلمي ستمكن من تخزين وتبريد وإنتاج عصير وخل التفاح بتكلفةٍ اجمالية تناهز 11.8 مليون درهم ، إلى جانب زيارته و تفقده لمشروع تنمية سلسلة التمور بواحات درعة وتودغة و المعيدر وعالية درعة وباني مكن من تنقية 393.000 عش نخيل وإنشاء 14 وحدة لتثمين وتخزين التمور بسعة 2.100 طن.

مشروع دار الور
مشروع دار الور

وخلال  هذه الجولة التي همت بعض المشاريع بإقليم تنغير استمع الضيوف إلى شرح مفصل من طاقم الإشراف عن المراحل التي تم الوصول إليها في المشاريع التي قاربت على الانتهاء ، وكذلك بعض الاحتياجات الأساسية لاستكمال هذه المشاريع بالشكل اللائق.  
و من جهة أخرى قام الوزير رفقة الوفد المرافق له اليوم الثلاتاء 15 غشت الجاري ،بتفقد  مشروع وحدة تقطيع، تحويل وتوزيع منتجات اللحوم بإقليم ورززات باستثمار خاص ستمكن من الرفع من الطاقة الإنتاجية إلى 50 طن في اليوم و خلق حوالي 600 وظيفة جديدة.

كما عاين  مشروع التنمية القروية بمناطق جبال الأطلس ( جماعة أمي نولاون) و الذي يستهدف ما يناهز 162.000 فلاح .

و تدخل هذه الزيارات التفقدية في إطار النشاطات التي بادر بها الوزير ، لتفقد مدى تقدم مشاريع مخطط المغرب الأخضــر .

عزيز أخنوش

عزيز أخنوش يقف على تقدم أشغال المشاريع الفلاحية بإقليم الحسيمة

موطني نيوز

تفقد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الثلاثاء 08 غشت الجاري، على تقدم مشاريع الوزارة بمختلف برامجها بإقليم الحسيمة، حيث شملت زيارته مشروع تنمية سلسلة الحليب بإقليم الحسيمة والتي تندرج ضمن  الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر، بشراكة اتحاد تعاونيات الفلاحية لأجدير، والجماعة الحضرية لإمزورن، والذي يهدف إلى بناء وتجهيز وحدة معمل الحليب، بالمنطقة الصناعية لإمزورن، إذ وصلت نسبة الأشغال به 85 في المائة، ويرتقب أن  ينتج 20 حوالي  طنا في اليوم، كما سيمكن من رفع معدل معالجة الحليب في الوحدة سينتقل من 4,5 إلى 6،5 مليون لتر في السنة،  علاوة على الرفع من مستوى دخل مربي الماشية، وذلك بتكلفة إجمالية تناهز 16  مليون درهم.

عزيز أحنوش
عزيز أحنوش

وبجماعة النكور وقف أخنوش على تقدم برنامج تهيئة السواقي الري الصغير والمتوسط، والذي يروم إحداث 75 كلم من السواقي ل27 جماعة بتكلفة مالية تناهز 36 مليون درهم، فيما يدعم برنامج الحسيمة منارة المتوسط إحداث 102 كلم من السواقي بتكلفة 47 مليون درهم، والذي خصص لسنة 2017 فقط إحداث 37 دائرة سقوية على 14 جماعة بمساحة 600 هكتار على طول 30 كلم.

واضطلع الوزير بالجماعة القروية لوطة على برنامج غرس الأشجار المثمرة بإقليم الحسيمة ، والذي يستهدف سلاسل اللوز والصبار والزيتون والتين والعنب والجوز، على مساحة 16 الف و500 هكتار ب 29 جماعة ويستفيد منه 10 آلاف مستفيد بقيمة مالية تناهز 260 مليون درهم، فيما يدعم برنامج الحسيمة منارة المتوسط غرس الأشجار لمثمرة على مساحة 8700  هكتار بتكلفة مالية 126 مليون درهم فيما أعلن الوزير الشهر الماضي عن برنامج جديد لتوسيع الأغراس على مساحة 10 آلاف هكتار بدءا من السنة المقبلة والى حدود 2021 بتكلفة مالية تناهز 150 مليون درهم، فيما يشمل برنامج سنة 2017 توسيع الأغراس ب 3 آلاف و700 هكتار على مجموع 15 جماعة.

كما وقف الوزير  بالجماعة القروية بني عبد الله، برنامج تهيئة المسالك القروية والتي يستهدف 18 جماعة ويستفيد منه 36 ألف شخص، فيما يدعمه برنامج الحسيمة منارة المتوسط بتهيئة 100 كلم من المسالك ب10 جماعات ترابية بتكلفة مالية تناهز 144 مليون درهم، فيما رصد حوالي 100 مليون درهم في اطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية (2017ـ2019)

عزيز-أخنوش-وزير-الفلاحة-والصيد-البحري

وزارة الفلاحة تكذب خبر تغيير مدراءها المركزيين

موطني نيوز

أصدرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بلاغا كذبت فيه بعض الأخبار التي تم نشرها من قبل بعض وسائل الإعلام بخصوص عمل و أطر الوزارة.

وقال البلاغ أن الوزارة تلقت باستغراب شديد خبرا تداولته بعض المنابر الإعلامية يحمل جملة من المغالطات والمعلومات الخاطئة.

وبهذا الخصوص، تود وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات توضيح الامور التالية: 

لا يزال السيد شوقي نبيل مدير مديرية تنمية سلاسل الإنتاج وسفيان لاركيت مدير مديرية الاستراتيجية والإحصائيات والتعاون يزاولان مهامهما داخل الوزارة ولم يتم إعفائهما كما تم تداول ذلك، مضيفة أن الوزارة فتحت باب الترشيح لشغل منصب المدير العام لمكتب الاستشارة الفلاحية فقط.

وختم البلاغ بالقول إن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات  تبدي استغرابها من بعض المحاولات التي تهدف إلى التشويش على سير عمل المديريات والأقسام الوزارية، وأنها تجدد تأكيدها على أنها تظل رهن الإشارة لتقديم الشروحات وتبديد أي لبس في الموضوع.

عزيز أخنوش

على ذمة البايس : أخنوش صديق الملك يلوي ذراع الإسلاميين بالمغرب

ندى دردو – موطني نيوز

نشرت صحيفة “البايس” الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي وصديق الملك محمد السادس، عزيز أخنوش، الذي يحظى بمكانة بارزة في صلب الحكومة المغربية.

ويترأس أخنوش، منذ العام الماضي، حزب التجمع الوطني للأحرار الليبرالي.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته “موطني نيوز”، إن أخنوش، يعتبر من أبرز الأطراف المهيمنة في مجال البترول في المنطقة. فبعد مرور أسبوعين على تشكيل الحكومة الجديدة، التي تضم ستة أحزاب، وفي ظل إضعاف مكانة إسلاميي حزب العدالة والتنمية في صلب الدولة، بات تأثير أخنوش ونفوذه جليا على الساحة السياسية في المملكة المغربية.

وأضافت الصحيفة أن أخنوش، الذي يبلغ من العمر 56 سنة، يملك أكثر من 500 محطة بنزين في المغرب، فضلا عن أنه يشغل منصب رئيس مجموعة أكوا الاقتصادية بالمغرب، المتخصصة في مجال توزيع الطاقة من وقود وغاز. وقد أسس والد عزيز أخنوش، أحمد أخنوش، الذي توفي في أواخر الثمانينات، مجموعة أكوا التي تعتبر قطبا اقتصاديا ناشطا في العديد من المجالات. وقد عاد أخنوش إثر تخرجه من إحدى كليات التسويق في كندا؛ لتوسيع أفق “الإمبراطورية” الاقتصادية لأسرته، وترأس المجموعة خلفا لوالده.

وأوردت الصحيفة أن أخنوش يحكم قبضته على وزارة الفلاحة والصيد البحري في المغرب منذ سنة 2007، التي تعد بدورها كيانا رئيسيا وفاعلا ضمن أجهزة الدولة. فضلا عن ذلك، يلعب أخنوش دورا بارزا في التوسط في العلاقات التي تجمع المغرب مع كل من إسبانيا والاتحاد الأوروبي.

وأفادت الصحيفة أن أخنوش يعد صديقا مقربا للملك المغربي. ففي سنة 2013، استقبل أخنوش الملك، وزوجته الأميرة للا سلمى، في منزله في مدينة الدار البيضاء، لتناول وجبة الإفطار خلال شهر رمضان، علما بأن أيا من السياسيين في المغرب لم يحظ بمثل هذه الزيارة، وهو ما يعكس بدوره العلاقة الاستثنائية التي تجمع أخنوش بالعاهل المغربي.

وأبرزت الصحيفة أن عزيز أخنوش كان حريصا على السير على خطى والده، حيث حافظ على العلاقات المتميزة التي كانت تجمعه مع أقوى وزراء الملك السابق الحسن الثاني، الذي امتدت فترة حكمه من سنة 1961 إلى سنة 1999. وعلى الرغم من أن أخنوش نادرا ما كان يظهر للعلن أو يدلي بتصريحات، إلا أنه يتمتع بثقل ومركز مرموق لدى السلطات العليا في الدولة.

وأوضحت الصحيفة أنه، وفي شهر فبراير الماضي، قام المفوض الأوروبي المسؤول عن شؤون المناخ والطاقة، ميغيل أرياسكانيتي، بإرسال برقية برلمانية إلى المغرب استثنى فيها الصحراء المغربية من الاتفاقيات الموقعة بين الرباط والاتحاد الأوروبي في ميدان الفلاحة والصيد البحري. وعلى خلفية هذه البرقية، هدد أخنوش بالتوقف عن حماية الحدود الأوروبية وإطلاق المجال للمهاجرين السريين لعبور البحر المتوسط.

وفي هذا الصدد، أفاد أخنوش، في تصريح لوكالة الأنباء الإسبانية “إفي”، قائلا: “كيف لنا أن نقوم بحماية الحدود والتصدي للهجرة الأفريقية والمغربية، إذا كانت أوروبا اليوم ترفض العمل معنا؟ كيف لنا أن نواصل تأمين قوات الدرك الحدودي وتوفير مواطن الشغل للأفارقة المقيمين بالمغرب، في ظل عزوف أوروبا عن مساعدتنا؟”.

وأشارت الصحيفة إلى أنه وفي شهر أبريل 2016، منحت الحكومة الإسبانية أخنوش وسام الصليب الأكبر للاستحقاق الفلاحي والغذائي والصيد البحري، علما أن هذا الوسام يعد أهم جائزة في قطاع الصناعات الغذائية. كما أشادت وزيرة الزراعة الإسبانية، إيزابيل غارسيا تييرينا، بدور أخنوش الحاسم في إبرام اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في سنة 2012.

وذكرت الصحيفة أن أخنوش الذي تمكن من لي ذراع الإسلاميين، لا يتمتع بالكاريزما الكافية، الأمر الذي وقف عائقا أمام مطامعه لاستقطاب المناصرين. في المقابل، يتميز بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الإسلامي، بقاعدة جماهيرية كبيرة، إذ أنه الزعيم الوحيد الذي تمكن من حشد حوالي 20 ألف مؤيد في مؤتمراته الانتخابية.

ومن المثير للاهتمام أن أخنوش سعى جاهدا، خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، إلى “مكافحة” ما يعتبره “ميسي الإسلاميين”، في إشارة إلى بن كيران نظرا لشهرته وشعبيته الواسعة، فضلا عن أنه عمد إلى الحد من نفوذه في البرلمان.

وذكرت الصحيفة أنه خلال الانتخابات التشريعية لسنة 2011، تمكن حزب عزيز أخنوش، بالتوافق مع القصر الملكي، من المحافظة على المركز الثالث برصيد 52 مقعدا من ضمن 395 مقعد في البرلمان، في حين نجح بن كيران في الفوز بـ107 نواب.

وفي السنة الماضية، مني التجمع الوطني للأحرار بفشل ذريع في الانتخابات التشريعية. فقد حظيت تشكيلة أخنوش بالمركز الرابع برصيد 37 مقعدا فقط، في حين نجح الإسلاميون في التقدم على هذه التشكيلة بفارق 88 مقعدا.

وبينت الصحيفة أن بن كيران كان في حاجة إلى إنشاء توافق سياسي مع أخنوش وغيره من السياسيين الآخرين حتى يتمكن من تسيير شؤون الحكم، لكنه رفض شروط أخنوش للمشاركة في التشكيلة الحكومية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصراع بين الحزبين استمر لأكثر من خمسة أشهر في ظل تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة في المغرب. وإثر ذلك، لم يكن من الصعب التكهن بمن سيفوز في المعركة الدائرة بين بن كيران وأخنوش. فقد سارع الملك محمد السادس، على ضوء الامتيازات التي منحها له الدستور، بإنهاء تكليف بن كيران، وكلّف سعد الدين العثماني بتشكيل حكومة جديدة. وقد وافق العثماني، خلال خمسة أيام فقط، على كل ما رفضه بن كيران على امتداد خمسة أشهر.

وقالت الصحيفة إنه تم تشكيل حكومة ائتلاف تضم ستة أحزاب، في حين تراجع دور الإسلاميين في صلب الحكومة الجديدة، حيث حظوا بـ11 حقيبة من بين 36. في المقابل، عمد أخنوش إلى تعزيز وزارته بصلاحيات إضافية على غرار التنمية الريفية والمياه والغابات، التي تحظى بأهمية بالغة في مشاريع البنية التحتية الكبيرة المخطط لها في البلاد. علاوة على ذلك، نجح حزبه في السيطرة على الوزارات الاقتصادية الرئيسية.

ونقلت الصحيفة عن مديرة المجلة المغربية الأسبوعية “تيل كيل”، أيكا أكالاي، أن أخنوش “قليل الكلام، ولا يكلف نفسه عناء مخاطبة الرأي العام. كما اعتاد أخنوش حماية نفسه من خلال الاختباء وراء مساعديه”.

الحكومة المغربية المقبلة

حكومة المغرب هل ترى النور في الأسبوع المقبل؟

عبد الصمد بنعباد-موطني نيوز

وضع رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني، أجلا لميلاد حكومته، بعد أن أعلن السبت ميلاد الأغلبية الحكومية المكونة من ستة أحزاب، وسط توقعات بأن تهني لجنة تقنية وضع هيكل الحكومة وبرنامج عملها.
تنهي اللجنة المكلفة من قبل أحزاب الأغلبية الحكومية وضع هيكلة الحكومة وصياغة البرنامج الحكومي أشغالها في الساعات القادمة، في وقت أعلن فيه رئيس الحكومة الملكف سعد الدين العثماني أن حكومته لن ترى النور قبل أسبوع من الزمن.
وعلم “موطني نيوز” أن “اللجنة التقنية المكلفة بوضع هيكلة الحكومة وصياغة البرنامج الحكومي، تسارع الزمن من أجل إنهاء أشغالها التي انطلقت صباح الأحد، ساعات بعد إعلان رئيس الحكومة تشكيل أغلبية حكومية”.
هذا، وتوقعت مصادر “موطني نيوز” التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن “تضع اللجنة نهاية لعملها التقني في الساعات القليلة القادمة”.
وشددت المصادر على أن “خلاصة عمل اللجنة ستعرض بين يدي رئيس الحكومة وقيادات أحزاب الأغلبية، حيث تنطلق بعدها جولة نقاش الوزارات”.
وأكد قيادي في حزب العدالة والتنمية أن “النقاش لايزال مستمرا حول الهندسة الحكومية، وأن اختيار عدد وأسماء وزراء حزب العدالة والتنمية، لم يتم الحسم فيه بعد”.
وأضاف القيادي الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن “لجنة اختيار الوزراء الخاصة بحزب العدالة والتنمية انعقدت السبت الماضي”.
وتابع في تصريح “موطني نيوز”: “اختارت 30 مرشحا للاستوزار كما ناقشت التحديات السياسية المقبلة وما الذي يجب التركيز عليه في البرنامج الحكومي المقبل”.
إلى ذلك، قال رئيس الحكومة المعين، في تصريحات صحافية، إنه “لحد الآن لم ينه هيكلة حكومته المرتقبة، فبالأحرى أن يكون قد وصل لمرحلة إعداد لائحة الوزراء التي سيعرضها على الملك”.
وسجل رئيس الحكومة أن “المرحلة الأولى التي يشتغل عليها حاليا هي إعداد الهيكلة، ثم المصادقة عليها، قبل أن يضيف أن هذه المرحلة لم تنته بعد”.
وأوضح العثماني أن “حكومته لن ترى النور قبل أسبوع على الأقل أو عشرة أيام، وإنه بعد إنهاء الهيكلة سيتم المرور لمرحلة توزيع الحقائب الوزارية بين أحزاب التحالف الحكومي”.
وكان رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني، قد أعلن السبت ميلاد أغلبيته الحزبية، مكونة من ستة أحزاب وهي التقدم والاشتراكية، والاتحاد الاشتراكي، الحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري، والتجمع الوطني للأحرار، والعدالة والتنمية.

الجوي المصطفى

شكون لي حيد بن كيران..؟

رئيس التحرير – موطني نيوز
ها بن كيران مشا، إوا وريونا فيمن غادين تشدوا وخا أن سي بن كيران غادي يشارك في الحكومة و هذا حقوا وقولو لسيدنا يمنعوا يكون وزير أو حتى وزير منتدب.
لي كيضر مزيان في الخاطر وهو أن السواد الأعظم من الجهال شمتوا في الراجل وقالوا سيدنا حيدوا معقول سيدنا لي حيدوا بإسم الصلاحيات لي عاطيه الدستور ولكن متنساوش بأن بن كيران هو لي ساعد الملك باش يحيدوا حيت بكل بساطة كون كان بن كيران باغي لفلوس و عاجبوا المنصب كان غادي يقبل شروط أخنوش و الببوش و حتى حميدوش ومريضنا معندوا باس، اذن شكون لي حيد بن كيران؟ واش الملك و لا بن كيران حيد بن كيران الجواب واضح حيث السيد وبالعربية تعرابت مبغاش يريح معاهم لأرض ومبغاش شي حد يلو ليه دراعوا وهذا هو بن كيران راسوا قاسح ومكيتفاكش وديالوا كبير عليهم، حيث ماشي ساهل على أي مغربي وخاصة لي كيموتوا على البزولة يسلموا في تعويضات كتوصل لحتى 14 مليون وزيد عليها السيارة و تعويض ديال السكن وسير وسير…
وانتوما راكم عارفين راه كين لي رئيس جماعة وباع لي قداموا و لي وراه باش يبقا يقول ليه الريس
بن كيران شرا كرامتوا وضحا بمنصب ثاني رجل في هرم السلطة في البلاد يعني منو لملك .
نتمنى من الدكتور سعد الدين العثماني ما يطيحش في الفخ ويدير بكلام سي بن كيران واش 37 ولات بغا تفرض راسها على 125 مصيبة هذي وباش كيعجبوك كيقولو ليك بن كيران داير بلوكاج للحكومة إوا ها هو مشا ومتنساوش راه باقي السي الرميد هذا الراجل راه راسوا قسح من الكاسك وحاجة أخرى العدالة و التنمية راه حزب منظم و مهيكل و حتى واحد من اعضاء المانة العامة ديالوا كيدير لي قاليه راسوا نو نو نو ناس كيستمدوا قوتهم من القواعد ديالهم الناس كيستاشروا مع الناخبين ديالهم حيت مكيشريوش الأصوات وانتوما عارفين منطق التجارة أي حاجة كتشرى من الساهل تباع والبيع راه فيه الرباح و الخطية .
منقزوش و منعطيوش أحكام مسبقة حيت الولادة المتعسرة كتكون دائما عندها مضاعفات وكيف ما كيقول المثل المغربي “يدي ويد القابلة حتى يزيد لحرامي عور” .
2

فرنسا : جماعة الزيايدة و إتحاد التعاونيات الفلاحية يشاركان في المعرض الدولي للفلاحة (فيديو + صور)

كريم اليوسفي – موفد موطني نيوز – باريس

بشراكة كل من الجماعة القروية الزيايدة و إتحاد التعاونيات الفلاحية بإقليم بنسليمان، استطاعة مجموعة من الفلاحين التابعين لجماعة الزيايدة و إتحاد التعاونيات الفلاحية من المشاركة في المعرض الدولي للفلاحة والعتاد الفلاحي والذي تم إفتتاحه اليوم 25 فبراير 2017 بالعاصمة الفرنسية باريس وسيستمر لغاية 5 مارس 2017 .

6
6

ويعرف هذا الحدث المعروف على الصعيد الدولي إستقطاب العديد من الخبراء من جميع أنحاء العالم وكذا المختصين و الراغبين في الإطلاع على كل ما تم التوصل إليه في المجال الفلاحي و العتاد، وستكون الجماعة القروية الزيايدة وإتحاد التعاونيات الفلاحية بإقليم بنسليمان وإطار عقدت إتفاقية شراكة مع مؤسسة “سيما” الفرنسية  “سيما أفرو أوروبا” المختصة في الفلاحة وعتادها، من بين الحاضرين في المعرض لتمثيل المغرب واستظهار التجربة المحلية في هذا الميدان ونقلها للعالم وجعلهم يعاينون جودة المنتج المحلي، وهو ما سيشجع الأجانب على إبرام عقود شراكة وكذا سيحرصون على التعرف بكل ما يتعلق الفلاحة الحديثة والذكية من بنايات زراعية جديدة وآلات حديثة.

5
5

ويستقبل المعرض الدولي للفلاحة بباريس، باعتباره أكبر تظاهرة فلاحية فرنسية مفتوحة في وجه العموم، ما يزيد عن 700 ألف زائر، ويعد بمثابة الموعد الذي لا محيد عنه للاطلاع على آخر المستجدات في مجال تطوير المحاصيل الزراعية الكبرى وفنون الطبخ الجهوي والدولي والمنتجات المجالية وتربية المواشي والتحسين الوراثي.

1
1
3
3
4
4
بوشعيب-حمراوي

الساسة بالمغرب:  قصور في الوفاء  … وقصور في الخفاء

بوشعيب حمراوي – موطني نيوز

بات واضحا أن السياسة بالمغرب، أصبحت هي حصان طروادة العملاق، الذي يمكن للانتهازيين والسماسرة ركوبه واستعراض تفاهاتهم ودعارتهم السياسية على الشعب البريء منهم ومن مخططاتهم السرية. أو الاختباء في جوفه، من أجل اقتناص الفرص والمناسبات، لتدبير مصالحهم الشخصية ونهب المال العام بكل حرية، وبدعوى عبارات فضفاضة من قبيل (النضال، الغيرة الوطنية، مصلحة الوطن فوق كل اعتبار،… ).. فقد اختار معظم زعمائنا السياسيين، أن يعيدوا صناعة أحصنة خشبية شبيهة، بعد نزف ومص دماء ودموع وعرق مناضلي أحزابهم الشرفاء، وغيرهم من المحاربين الذين يتوخون الحصول على خدمات ومصالح شخصية… دخلوا بأحصنتهم غمار المنافسة من أجل كسب حقائب وزارية ووظائف أخرى لهؤلاء المحاربين الذين دسوهم داخل أحصنتهم. استعدادا لليوم الموعود يوم (اقتسام كعكة الحكومة المنتظرة).

…بات واضحا أن آخر ما يفكر فيه هؤلاء الساسة ومحاربيهم، هي مصلحة الوطن وسعادة المواطنين. وأنهم أعدوا أحصنتهم لخوض غمار التفاوض من أجل ضمان المكاسب الشخصية. ومن أجل أن يشيدوا القصور تلو القصور، و تنمية وتوسيع ضيعاتهم وأرصدتهم المالية.. وأنه لا يهمهم ما بصموا عليه من قصور في العمل الشريف، وقصور في الوطنية.  وقصور في النضال الحقيقي، الذي سوقوا نسخه المزورة على الناخبين. وأقنعوا بها الشعب المغربي الطيب… وما رسخوه من قصور في التنمية والنماء المنشود من طرف من وثقوا فيهم.   

 … بات واضحا أن الحياة السياسية بالمغرب تعفنت، وابتليت بوباء الدعارة السياسية الخبيث. وأنها الآن تحتضر،  ولا أمل في الشفاء، إن لم يتم قطف رؤوس هؤلاء الزعماء اليانعة. والرمي بها في مزبلة النفايات السياسية…ومحو أرشيفهم المهين من أذهان المغاربة وكتب التاريخ المعاصر.. 

…بات واضحا أن السياسة بالمغرب أصبحت شغل من لا شغل له، وأن المسؤولية السياسية داخل الأحزاب باتت تشكل فرصا للاغتناء والتموقع. وأن الشروط المطلوبة للمسؤولية السياسية، لا علاقة لها بالمستويات التعليمية والثقافية والسياسية. وتكفي  (الجبهة أو السنطيحة) بدلا من ( الجرأة والشجاعة). و(الفتوة والعربدة) بدلا من (الحكمة والتعقل)، و(اللغط  والهمجية) بدلا من (النقاش والتحاور). والقمع بدلا من الإقناع ..   

… كل تحركاتهم وشطحاتهم باتت لا تطرب المغاربة، ولا تحرك فيهم هوس الاستماع والتمتع بنضال البواسل…وبات المغاربة يقلبون صفحات تاريخ المغرب المنقوش ذاكراتهم، ليعيشوا أوقات النضال الحقيقي الذي أفرزته أرواح المقاومين والفدائيين.. هؤلاء الذين كان همهم تحرير الأرض وحماية العرض… بل إن واقع الزعامة الحزبية بالمغرب، زادهم إحباطا فوق إحباط من خلال ما جرى ويجري بخصوص مستقبل الحكومة الغامض على ضوء تحركات  (الأخ نوش) و(الأخ مامنوش) و(هبيل فاس)، و(الزعيم المحنك)، و(الشيوعي المسلم) وغيرهم من الدمى السياسية المتحركة. ومفاوضات السخافة والتفاهة التي يسلكونها بدون أدنى مسؤولية ولا احترام للشعب وأطره وكوادره التي لا تعد ولا تحصى..كل خططهم ومناوراتهم باتت مكشوفة.. وانكشفت معها أقنعة النضال المزعوم. وروح الوطنية المزيفة، وتبين للشعب مدى الحب الدفين الذي يختزنوه للجاه والمال..ومدى العشق الكبير إلى درجة الهوس، الذي يختزلوه في مقاعد وكراسي المسؤولية…ووقف الشعب على مكامن الخلل في التدبير المحلي والجهوي والوطني. كما وقف على العطالة التنموية والخسائر المهولة التي تتكبدها البلاد بسبب سوء تدبير هؤلاء لأموال وممتلكات الدولة. وبسبب حرسهم الشديد على تطوير تقنيات السلب والنهب وتسخير من هب ودب دون احترام للكفاءة والمسؤولية.

… متى ينتهي عصر هؤلاء الزعماء الذين أفسدوا السياسة بالمغرب. ومرغوا مبادئ وتاريخ الأحزاب السياسية في الوحل ؟؟ .. ومتى تنتهي  مهزلة (عصر) الشعب ونزف سوائله من دماء ودموع وعرق.. ومتى يبزغ يوما نرى فيه أن أرضنا الطيبة لم تعد يافعة، وأنها زهت ونمت وعصرت (بتشديد الفتحة على حرف الصاد) … متى  يأفل (جمر) هؤلاء..لنمسح أرشيفهم برماد الجمر الأسود بعد إخماده.. ومتى يسطع (نجم) من يستحق الزعامة السياسية  ..لننتهي من حلقات مسلسل المعاناة والإحباط. ونعيد قطار التنمية إلى سكته الصحيحة ؟؟ …

… إلى هؤلاء الذين تفننوا في توزيع ثروات البلاد فيما بينهم.. تقاسموا رخص الصيد والنقل ومقالع الرمال والحصى والرخام والأحجار.. وتقاسموا الأراضي الفلاحية والضيعات الفلاحية.. وتقاسموا المناصب والمكاسب…

نقول لكم .. كفاكم قصورا … فهناك من أفراد الشعب من يعيش مشردا… ولم يجد ولا خيمة تأويه من البرد القارس والأمطار …وأنتم تشيدون القصور تلو القصور في الخفاء…  وكافاكم قصورا في الأداء والوفاء والعهد… فإن عجزكم وضعفكم السياسي والأخلاقي أوقف نمو البلاد.. أوقفوا هذا الهراء السياسي … الذي أنهك قوى وعقول وقلوب المغاربة…