سيدي سليمان

سيدي سليمان : الإقصائيات الإقليمية للموسيقى والتربية

العربي كرفاص- موطني نيوز

اِحتضنت خشبة مسرح دار الشباب 11 يناير، بمدينة سيدي سليمان، يوم الثالث والعشرين من شهر أبريل الجاري، فعاليات الإقصائيات الإقليمية، الممهدة لإقصائيات المهرجان الوطني للموسيقى والتربية، الذي ستنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مرّاكش آسفي، تحت شعار “التربية الموسيقية رافعة لإرساء مدرسة المواطنة”.

وجرت أطوار هاته الإقصائيات، تحت إشراف المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بسيدي سليمان، في شخص الأستاذة فاطمة الخياري، رئيسة مكتب الشؤون الاجتماعية والثقافية والتربوية.  هذا، وعرفت هذه التظاهرة الفنية، حضور جمهور غفير، محب للنغم الجميل، غصت به رحاب قاعة العرض الشاسعة.

1
1

 تندرج هذه التظاهرة الكبرى في إطار أجرأة التشبيك الموضوعاتي، في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية بين الأكاديميات الجهوية للتربية للتربية والتكوين، المبرمج لسنة 2019، وذلك تنزيلا لمقتضيات الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، وخاصة الرافعة 17 التي تروم تقوية الاندماج السوسيوثقافي، وتمكين المدرسة المغربية من الاطلاع بوظيفتها، في تحقيق الاندماج الثقافي، عن طريق جعل الثقافة بعدا عضويا في أدوارها الأساسية، وإنعاش الحياة المدرسية، وجعل المؤسسة التعليمية فضاء ثقافيا وعلميا وفنيا، يستهوي ويثير اهتمام المتعلمات والمتعلّمين، وأولياء أمورهم وكافة أطياف المجتمع المغربي.

2
2

 يشار إلى أنّ التباري على المرتبة الأولى إقليميا، دارت أطواره بين خمس فرق تنتمي إلى خمس مؤسسات تعليمية للتعليم العمومي والخصوصي؛ وهي كما يلي: معهد جواد للتعليم المدرسي الخصوصي، مؤسسة ابن النفيس الخصوصية، مؤسسة فضاء كوص للتعليم الخصوصي، مدرسة الشهيد رشدي عبد الكريم وَ الثانوية الإعدادية الفارابي.

3
3

 بعد تقديم العروض الموسيقية، وفي انتظار الإعلان عن النتائج النهائية لهاته التصفيات الإقليمية، ولتهيىء الفرق المشاركة لتقبل النتائج، قُدِّمت شهادات تقديرية لكلِّ المؤسسات المشاركة، مع أخذ صور تذكارية جماعية مع منسقي الفرق ولجنة التحكيم. كما أنه في أجواء الترقب والتشويق، أعطى مسَيِّر ومُنَشّط فعّاليات هاته الإقصائيات، الأستاذ عزيز جلال، الكلمة لأعضاء لجنة التحكيم، لتقديم بعض التوضيحات حول المعايير المتخذة لتقييم العروض الموسيقية المتبارى بشأنها؛ وفي هذا الصدد توجّهت لجنة التحكيم بملاحظاتها لكل فرقة على حدة، مع تركيزها، أي لجنة التحكيم، بالخصوص على الحضورعلى خشبة المسرح والتوازن في الأداء الفني، وكذلك على الانسجام مع اللحن والإيقاع، والتقنيات والآلات الموسيقية والطربية الموظفة.

4
4

وفي ختام هذا الحفل الموسيقي البهيج، تمّ الإعلان عن النتائج النهائية؛ حيث كانت المرتبة الأولى من نصيب مؤسسة فضاء كوص للتعليم الخصوصي، التي أتحفت الجماهير الحاضرة بمقطوعة موسيقية رائعة ومؤثرة. وبعد ذلك أُقيمت حفلة شاي على شرف الجمهور الحاضر والتلامذة المشاركين.   

تاونات : المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية توضح

بوشتى المريني – موطني نيوز

على إثر نشر “موطني نيوز” لمادة إخبارية مرفقة بتسجيل فيديو بتاريخ 15 أبريل 2019 تحت عنوان (واقع ليس سوريا او ليبيا أو بلادا انهكتها الحروب الأهلية) بخصوص البنية المادية للوحدة المدرسية أولاد راشد التابعة ل م/م أحمد بوكماخ .
بداية نتوجه بالشكر لاطر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات عامة وبالخصوص السيد المدير الإقليمي والسيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية على تفاعلهم مع طاقم الموقع وإزالة اللبس حول مجموعة النقط المتضمنة سالفا بالفيديو.
وفيما يلي التوضيح :

  1. بخصوص سور الوحدة المدرسية: فموجب قرار رئيس المجلس الجماعي لراس الواد رقم 8 بتاريخ1مارس 2019، تمت عملية الهدم الكلي للسور الذي كان آيلا للسقوط وذلك يوم 07/03/2019 .
  2. الدراسةعادية بالوحدة المدرسية إذ يبلغ عدد التلاميذ 156 تلميذا وتلميذة يدرسهم: 6اساتذة؛
  3. في إطار برنامج المديرية الاقليمية لتعويض البناء المفكك، تمت برمجة الوحدة المدرسية أولاد راشد تفعيلا لاتفاقية شراكة من أجل بناء ثلاث حجرات بين الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية و جماعة راس الواد والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية إقليم تاونات .
    ليبقى السؤال إلى متى سيبقى انتظار التفعيل من جماعة راس الواد ؟
حسن المودن ووزير التربية والتعليم

تمارة : بعد التعاطف الكبير مع أشهر مدير ورجل تعليم ..مارأي وزير التربية الوطنية في قضية حسن المودن؟

عبدالله رحيوي – موطني نيوز

زلزلت رسالة الأستاذ حسن المودن أشهر مدير ثانوية ورجل تعليم بعمالة الصخيرات تمارة ، الأب حسن الإتحادي في الزمن الجميل ، ورجل التعليم الذي نمق المؤسسة التعليمية عن جدارة وإستحقاق، وأول أدخل تجربة ملاعب القرب بالمؤسسات من خلال ثانوية أحمد النجاعي ، وفرصة النجاح التي أعطيت لتلاميذ فشلوا في دراستهم وببداغوجيته إستطاعوا ، العود ومعانقة النجاح….، تدوينته الرثائية لحال رجال التعليم الذين أفنوا زهرة عمرهم في تربية أجيال الغد.
الأستاذ حسن المودن ، الذي يحضى بإحترام جميع رجال ونساء التعليم والمصالح الخارجية والمؤسسات نشر رسالة تظلمية ، ونحن بدورنا نوردها، للسيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي، ونطلب رأيه في مثل هذه الحالات التي هي على سبيل المثال لا الحصر ، وفي نفس الوقت نقدم ملتمس إنصاف هذه اللؤلؤة التعليمية بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بعمالة الصخيرات تمارة، فلن نقبل كفاعلين محليين ، أن يختم رجالات مدينة تمارة مشوارهم المهني في غبن وحزن وتذمر يؤثر على صحتهم، وفيما يلي تدوينة الأستاذ حسن المودن مدير ثانوية أحمد النجاعي :كان يوم 9مارس 2019 هو نهاية مشواري الوظيفي بعدما أعطيت فيه كل ما أوتيت من قوة لمدة 32سنة كرجل تربية وتعليم 10 سنوات والباقي كإداري .وأظن بأنني بلغت الرسالة وأديت الأمانة .وآن للفارس ان يترجل ليرتاح بعدما قدم لوطنه حقه وزيادة والكل يشهد بهذا.
لكن يدا خسيسة وبقوة احتراف الكولسة والغلبة للماسك بزمام الأمور رغما عنا وبتوافق عجيب أمدت في عمري الوظيفي سنة ونصف ظلما وعدوانا وبدون رضاي .سيأخذون من صحتي ودمي بل تطاولوا على رزقي ورزق اولادي وأخذوا منه مااتفقوا عليهم هم وما رضوا به هم .رغم أنني اديت جميع واجباتي لضمان تقاعدي على احسن وجه وكم من مرة اقتطعوا واخذوا بدعوى إصلاح هذا التقاعد .مرة نهاية الثمانينات ومرة اخرى أواسط التسعينات.
.أما الآن فليست كمثيلاتها .سرقة موصوفة مع سبق الإصرار والترصد :زيادة سنة ونصف واقتطاع حوالي 700درهم شهريا وتقاعد آني ب 2%عوض2.5% .والله استغرب ممن يصف هذا إصلاحا بل هو إفساد في إفساد .لم يبق لي الا الدعاء على من أخذ رزقي وتمادى في سلبي ومنعني من تقاعدي القانوني بعدما اديت واجبي نحو وطني .
ربنا إنك ترى وتعلم ..لن أسامح من استقوى بأغلبيته وقرر قراره هذا .يارب ارني فيه عدلك هنا في الدنيا .أما في الآخرة فسنكون كثر للاقتصاص والثأر .آمين .آمين .آمين .”

5

عاجل : بالصور أساتذة التعاقد بتطوان يحتجّون بالمبيت امام مقر اكاديمية التربية والتكوين

محمد عشيق – موطني نيوز  

فضّل الأساتذة، موظفو أكاديمية جهة طنجة تطوان الحسيمة بتطوان بموجب التعاقد، تنفيذ اعتصام مرفوق بمبيت ليلي، أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بتطوان احتجاجا على ما وصفوه بسياسة التجاهل والآذان الصماء

1
1

يأتي هاذا الاعتصام امام حضور جد مكثف لرجال القوة العمومية بالزي الرسمي للتدخل السريع تحسبا لأي انفلات امني لا قدر الله

ويأتي هذا الاعتصام- حسب التنسيقية المحلية – كشكل تصعيدي تعبيرا عن الرفض القاطع لسياسة الصمت و اللامبالاة التي تنهجها المديرية تجاه المطالب المشروعة للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، والتي أجملها في الحق في الحركة المحلية و إعادة الانتشار، والوقف النهائي للتكليفات الفجائية و التعسفية، والحسم في مصير أساتذة فوج 2018 بعد تخرجهم باعتبارهم أساتذة ممارسين وليس متدربين، علاوة على وقف الشطط و التمييز الممارس في حق الأساتذة المفروض عليهم التعاقد.

2
2

وأكد عدد من المشاركين في الاعتصام أن هذه المطالب تعتبر ذات طابع محلي ووطني وآني، دون نسيان مطالب أخرى وطنية و على رأسها الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية، وإسقاط مخطط التعاقد الذي وصفوه بالمشؤوم.

3
3
4
4
5
5
6
6
7
7
8
8
9
9
10
10
11
11
12
12
13
13
14
14

 

مشرع بلقصيري : مولود جمعوي جديد الفرع المحلي للجمعية الوطنية للتربية والتخييم والتنمية

عادل الدريوش – موطني نيوز

شهد المركز الثقافي لمشرع بلقصيري مساء السبت 02 مارس 2019 الجمع العام التأسيسي للفرع المحلي للجمعية الوطنية للتربية والتخييم والتنمية حضره عدد من الفعاليات الجمعوية والرياضية.
في بداية هذا الجمع رحب المنسق الجهوي حريدة أمين بالحضور وتحدث عن أهداف ومرامي تأسيس الجمعية والدور المنوط بالمكتب الجديد لخدمة الطفولة والشباب بالمدينة.

1
1

كما تطرق الى الجمعية الوطنية للتربية والتخييم والتنمية anecd التي تعد من الجمعيات الرائدة على الصعيد الوطني في التأطير والتكوين و تنشئة الفرد تنشئة متكاملة وسليمة وتنمية مواهب الفرد ودفعه للإبداع واستثمار ملكاته الفطرية.
بعدها جاءت تدخلات الحضور للحديث حول تجربتهم الطويلة والثرية في مجال العمل الجمعوي والظروف والمصاعب والتحديات التي واجهوها من اجل الاستمرار .

2
2

وبعد استعراض اهم النقط في القانون الاساسي ومناقشة الافاق وبرنامج العمل
تم انتخاب مكتب جديد جاء على الشكل التالي:
• الرئيس    : وليد لعفار
• نائبه        : كريمة الكورش
• المقرر       : محمد العزري
• أمين المال : محمد نكور
• مستشار     : عبد الحميد الشرقي

تمارة: بيان صادر عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ردا على بيان مرصد محاربة الرشوة

عبدالله رحيوي – موطني نيوز

توصل موقع موطني نيوز ببيان حقيقة صادر عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية لعمالة الصخيرات تمارة هذا نصه:

“على إثرالبيان الصادر عن المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام تحت عدد 43/2019 بتاريخ 14/02/2019 ، الذي يرمي الى فتح تحقيق حول شبهة وقوع هدر مالي “مخدوم” بخصوص صفقات أشغال إعادة بناء أسوار بعض المؤسسات التعليمية العمومية بعمالة الصخيرات تمارة،الامر الذي تضمن معطيات مجانبة للصواب، تتقدم المديرية الإقليمية بالصخيرات تمارة إلى الرأي العام المحلي والوطني بالتوضيحات التالية :
– تحرص المديرية الاقليمية على
تتبع ومراقبة المنشآت التعليمية المتواجدة بنفوذها الترابي،وذلك من أجل تحسين مظهرها الداخلي والخارجي، وتخليصها من كل المظاهر التي قد تؤثر على جماليتها، أو التي تشكل خطرا على مرتفقيها وممتلكاتها،خاصة بعد واقعة جماعة عين عتيق –فرعية الحبيلات- أواسط شهر اكتوبر 2018 (وفاة احد المارة بسبب انهيار جزء من سور المؤسسة)
. بالاستناد إلىالمذكرات الوزارية(المذكرة 40/2018 بتاريخ 19/01/2018 والمذكرة 137/17 بتاريخ 15/12/2017 ) ومراسلات السيدات والسادة رئيسات ورؤساء المؤسسات التعليمية المعنية بالموضوع، وتقارير الخبرة التقنية المنجزة من طرف مكاتب الدراسات والمختبرات المختصة والمعتمدة بالمملكة، قامت المديرية الاقليمية بمباشرة الاجراءات الرامية إلى معالجة هذه المنشآت وفق المساطر الادارية المعمول بها في مجال البناءات بقطاع التربية الوطنية.
 برنامج تأهيل الفضاء الخارجي للمؤسسات التعليمية بعمالة الصخيرات تمارة وخاصة المتعلق بالأسوار المدرسية، يندرج ضمن البرنامج المادي للمديرية الخاص بالتأهيل برسم سنة 2018 والذي تمت المصادقة عليه ضمن البرنامج الجهوي بالمجلس الاداري للأكاديمية الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة، تماشيا والتوجيهات الوزارية في هذا الصدد.
 الورش يشمل عمليات التأهيل والترميموإعادة بناء الاسوار، ويخص 22 مؤسسة تعليمية بمختلف الاسلاك التعليمية بعمالة الصخيرات تمارة، كما أن هذا البرنامج تم تنزيله من خلال 06 صفقات عمومية، تم انجازها وفق المساطر الجاري بها العمل مع خضوعها للتأشير من طرف مراقب الدولة لدى وزارة المالية .
 الأشغال الجارية تتم بتنسيق مع مدراء المؤسسات التعليمية المعنية، كما أنها تخضع للتتبع من لدن مكتب الدراسات التقنية،والمصلحة المختصةبالمديرية الاقليمية، والتقني المشرف على المشروع،وفقا لما ينص عليه الفصلين 61 و62 من دفتر الشروط الادارية العامة الخاصة بالأشغال
هذا وإذ تعمل المديرية الإقليمية بالصخيرات تمارة على تقديم هذه التوضيحات إلى عموم المهتمين، في إطار الاعمال بمبدأ الشفافية بالإدارات والمرافق العمومية، وبما تقتضيه الحكامة الجيدة،فإنها تظل منفتحة على مختلف أجهزة الرقابة ذات الاختصاص، مع دعوتهامن جديد إلى تحري الدقة قبل نشر أي خبر، وذلك من خلال ربط الاتصال المباشر مع مصالحها الإدارية فيما يتعلق بالقضايا التي تتطلب التوضيح .”

عافية صابر

عاجل : القضاء الإداري يوجه ضربة قاضية أخرى للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء

رئيس التحرير – موطني نيوز

كما كان منتظرا، وجهت المحكمة الإدارية بمدينة الدارالبيضاء اليوم الجمعة 25 يناير 2019، ضربة موجعة أخرى للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء، وهذه المرة في الملف رقم 65/7101/2019 والمتعلق بالإجراء الأرعن الذي أقدمت عليه الاكاديمية والمديرية الاقليمية للتعليم ببنسليمان وذلك بحرمان مجموعة من التلاميذ من بوابة مسار لأسباب لا يعلمها سوى مدير الاكاديمية والمدير الاقليمي ببنسليمان، ضد المؤسسة التعليمية جذور 3 ببوزنيقة في شخص ممثلتها القانونية “عافية صابر”.

لكن وكما يقول المثل “الحق يعلو ولا يعلى عليه” وهو مثل عشناه وأحسسنا به خصوصا في ملف مجموعة مؤسسات جذور التي تم إستهذافها مند ولادتها ولحد الساعة من طرف “مسامر الميدة” أو كما يحلوا للأستاذة عافية أن تسميهم دائما في مقالاتها بمعاول الهدم، فهم بالفعل معاول الهدم ففي إقليم بنسليمان العديد من المؤسسات الخصوصية التي تخرق القانون صباح مساء ولكن لا أحد يحاسبهم أو يعاقبهم حتى أننا لم نسمع أن المديرية الاقليمية إتخذت أي إجراء ضدهم في إطار الزبونية والمحسوبية وبعبارة أصح “باك صاحبي”.

وحتى لا نطيل على متتبعي موطني نيوز، فإننا نزف خبرا سارا لمحبي ومساندي مجموعة جذور الخصوصية بأن المحكمة الادارية وبتاريخ 25 يناير 2019 وفي إطار حكم قطعي رقم 45، والذي أكد أحقية المدعية “جذور 3 في شخص الأستاذة عافية صابر” في تضمين بيانات ونتائج امتحانات والنقط الخاصة بالتلاميذ المسجلين لديها المتعلقة بالدورة الأولى من السنة الدراسية 2018/2019، وعلى الادراة المدعي عليها “الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء” بفتح بوابة مسار وخدماتها لفائدة المدعية مع النفاذ المعجل على الأصل وتحميل الإدارة المدعى عليها الصائر.

وبذلك تكون المحكمة الادارية قد صفعت الأكاديمية والمديرية لثالث مرة على التوالي وفي سنة واحدة، وإعادة الأمور إلى نصابها الحقيقي ورد الإعتبار لمؤسسة لطالما عانت من غدر المتواطئين بالاقليم، ففي إنتظار التحضير لمقالب جديدة وبدء فصول الدسائس برسم السنة الدراسية الحالية نهنئ الأستاذة عافية صابر وكل الطاقم الاداري و التربوي وكل التلاميذ بمؤسسة جذور 3 ببوزنيقة على هذا النصر. 

منطوق الحكم
منطوق الحكم
أمزازي

أمزازي يقدم الحصيلة المرحلية لبرنامج إصلاح التعليم بحضور أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

 بقلم أحمد رباص – موطني نيوز

في بداية الأعمال، التي انطلقت يومه الإثنين 14 يناير، للدورة الخامسة عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي قدم وزير التربية الوطنية سعيد سعيد أمزازي الحصيلة المرحلية وكذلك الخطوط العريضة لبرنامج إصلاح التعليم. كانت تلك فرصة للمجلس لأن “يأخذ في حسبانه جميع التدابير المتخذة، لتقييم مدى اتساقها وامتثالها للرؤية الاستراتيجية 2015-2030″، يقول عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى.

في حديثه الطويل، عاد الوزير الوصي على قطاع التعليم سعيد أمزازي إلى الإنجازات والتوقعات الرئيسية التي تنوي وزارته تحقيقها، خاصة بحلول عام 2025 في إطار البرنامج الجديد الذي نشرته الوزارة.

منذ عام 2015، تم تدشين مائة مدرسة جديدة سنويا، وفقا لوزير التربية الوطنية. لمصاحبة الاستراتيجية في الجانب المتعلق بالموارد البشرية، شهد عام 2019 توظيف 70،000 معلم. وأشار الوزير إلى أن جهود خاصة استثنائية بُذلت لصالح العالم القروي، لا سيما من خلال إنشاء مدارس جماعاتية وداخليات، حيث زاد عدد المستفيدين منها بنسبة 20٪. أما بالنسبة لمعدل الالتحاق ، فهو يصل إلى 99٪ في التعليم الابتدائي و 91٪ في الثانوي. ومع ذلك ، يعترف الوزير بأنه لا تزال هناك حاجة إلى بذل مزيد من الجهود في المناطق القروية، وخاصة لدعم تمدرس الفتيات.

– تيسير والهدر المدرسي

يقوم نظام تيسير بتعبئة هذا العام ميزانية كبيرة تبلغ 2.170 مليون درهم. يهدف هذا الظرف إلى توسيع قاعدة المستفيدين من 600،000 إلى أكثر من 2،100،000 مستفيد. مخاوف التوسع في كليات معينة (في المناطق الحضرية والريفية) ، من أجل الحد من معدل التسرب المدرسي.

معدل التسرب من المدارس الابتدائية الوطنية ، والذي كان 2.9 ٪ قبل أربع سنوات ، هو 0.6 ٪ اليوم. مع وجود تفاوتات بين المناطق الحضرية والريفية ، حيث لا يزال التسرب المدرسي يشير إلى 5٪. الهدف هو خفض هذا المعدل في المرحلة الابتدائية إلى 1٪ في عام 2025 ، وذلك بفضل تدابير الدعم المدرسي.

لا يزال معدل التسرب من المدارس الثانوية مرتفعاً في جميع القطاعات: فقد انخفض من 12 إلى 10.7 في المائة في السنوات الأربع الأخيرة. تعتمد الوزارة بشكل كبير على تدابير الدعم الاجتماعي، بما في ذلك تعميم تيسير في الثانويات، من أجل تخفيض معدل الهدر المدرسي على الصعيد الوطني ليصل إلى 3٪ في عام 2025.

– التعليم الأولي

على صعيد التعميم، شهد التعليم ما قبل المدرسي افتتاح 4000 فصل جديد في بداية العام الدراسي 2018-2019. وبهدف تسجيل 100 ألف طالب جديد لهذا العام ، يؤكد الوزير – وهو واثق من تحقيق هذا الهدف – تم تسجيل 50.000 طفل إضافي في التعليم الأولي منذ نوفمبر 2018. من المنتظرالعام الدراسي تسجيل 120،000 طفل في العام القادم . في هذا السياق، ذكر الوزير أن وزارة المالية قد خصصت ميزانية قدرها 1.350 مليار درهم من أجل تعزيز وتعميم المرحلة ما قبل المدرسية، كجزء من ميزانيتها لعام 2019.

– اللغات

جاء في كلمة أمزازي أن وزارته تخطط ضمن استراتيجيتها لتعزيز اللغات الرسمية في المناهج الدراسية، مع اتباع مناهج تعليمية جديدة. كما سيتم تدعيم اللغة الفرنسية وتدريسها في السنة الأولى من المدرسة الابتدائية. وقال الوزير أن هذا الإجراء يستدعي تكوين المعلمين، إذ سوف يستفيد 1000 منهم من وحدات التعزيز باللغة الفرنسية، في إطار شراكة مع المعهد الفرنسي. سيتم اعتماد نهج مماثل للغة الإنجليزية.

إن تطوير برامج البكالوريا الدولية وتعددها مدرج أيضا في جدول أعمال إستراتيجية الوزارة. في الوقت الحالي، تقدم 1،363 مدرسة هذه البرامج الدولية للطلاب البالغ عددهم 85000. وبما أن هذه الشعب تجنح إلى توفير منهج دراسي باللغة الفرنسية، فقد أكد أمزازي ظهور شعب دولية جديدة في الباكالوريا تستعمل فيها الإنجليزية كلغة تدريس، على أساس أنها لغة العلم والاقتصاد.

غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحتضن دورة تكوينية حول علوم التربية ومستجدات نظام التربية والتكوين بالقنيطرة

عبد المجيد غزة – موطني نيوز

بعد الدورة التكوينية التي أقيمت بالدار البيضاء، حطت منظمة الطلبة التجمعيين رحالها بمدينة القنيطرة حيث احتضنت غرفة التجارة والصناعة والخدمات دورة تكوينية في موضوع “علوم التربية ومستجدات نظام التربية والتكوين ” استعدادا للمقابلة الشفوية، أشرف على تنظيمها منظمة الطلبة التجمعيين بشراكة مع التمثيلية الإقليمية للشبيبة التجمعية بمدينة القنيطرة، يومه السبت 29 دجنبر 2018 بحضور كل من الأخت ابتسام مريوش والأخ عبد الله باخوي عضوي المكتب التنفيذي لمنظمة الطلبة التجمعيين والأخ عبد الرحيم الكحلاوي رئيس التمثيلية الإقليمية للشبيبة التجمعية بالقنيطرة.

وفي البداية، تناولت الأخت ابتسام مريوش عضو المكتب التنفيذي لمنظمة الطلبة التجمعيين الذي رحبت بالمشاركات والمشاركين الذي ناهز عددهم أزيد من 100 طالب وطالبة الذين دعتهم للإستفادة من هذه الدورة التكوينية التي تعد الأولى من نوعها بمدينة القنيطرة .

وفي كلمة له، نوه الأخ عبد الله باخوي بما تقوم به المنظمة من مجهودات لتنظيم مثل هذه الدورات التكوينية من أجل الطالب، التي استفادت منها جل الفروع والمؤسسات الجامعية كما أشار على أن تكوين الطلبة الجامعيين، تعد من صلب اهتمام المنظمة وكذا مساعدة الطالب ودعمه فكريا ومعرفيا بالموازاة مع ما يدرسه بالجامعة.

وفي كلمة له، أشاد الأخ عبد الرحيم الكحلاوي بالعمل الجبار الذي تقوم به منظمة الطلبة التجمعيين وخاصة الشراكة مع التمثيلية الإقليمية بمدينة القنيطرة، التي تسعى من خلالها إلى تكثيف الجهود وتنزيل مشاريع بجامعة ابن طفيل ليستفيد منها عدد كبير من الطلبة.

كما أن هذه الدورة فرصة للإجابة عن مجموعة من التساؤلات المتعلقة بمستجدات علوم التربية من أجل اجتياز مقابلة الشفوي لمباراة التعليم بالتعاقد التي شرعت الوزارة المعنية بإجرائها في الفترة الممتدة ما بين يوم 03 و 05 يناير 2019 ، حيث أشرف على تأطيرها نخبة من الأساتذة المختصين في مجال التربية والتعليم.

وقد تطرق الأساتذة للمحاور التالية:
– المؤهلات الشخصية.
– التمكن من مجال التخصص.
– الكفايات التواصلية.
– الاستعدادات المهنية.
– القدرة اللغوية والتواصلية.
– تبرير الاختيارات في الجانب البيداغوجي والديداكتيكي والمعرفي.
– التمكن من مواد التخصص.

وكان أبرز ما تناوله الأساتذة بشيء من التفصيل والتنبيهات المهمة، فيما يتعلق بخطة التدبير للدروس وكيفية التخطيط لها وتقويمها كما عمل مؤطرو الدورة على إعطاء نبذة على أهم القضايا التي مر بها التعليم في تاريخ المغرب ومستجداته وكذا المبادئ الكبرى التي تميز بها التعليم بعد الاستقلال التي من بينها مغربة الأطر والتعميم والتعريب ….

وفي السياق ذاته، أبرز الأساتذة المؤطرين، النقاط المهمة التي يعرفها التعليم بالمغرب التي يجب على الطالب التركيز عليها في المقابلة الشفوية ومن بينها:
– الميثاق الوطني للتعليم.
– الرنامج الاستعجالي.
– الرؤية الاستراتيجية للتعليم 2015-2030.

واختتم التكوين بتقديم شهادة شكر وامتنان للأساتذة الذين أشرفوا على الدورة التكوينية على مجهوداتهم الجبارة وتواصلهم الإيجابي مع المشاركين، كما تم توزيع شهادات التكوين على المشاركين, وأخذ صورة جماعية.