قيادة-سيدي-بطاش

إنطلاق حمى البناء العشوائي بسيدي بطاش والسلطة المحلية تتفرج

رئيس التحرير – موطني نيوز

غريب أمر هذه الجماعة، والأغرب منه هو عندما نجد أن مشكل البناء العشوائي بسيدي بطاش يتزعمه أشخاص من المفروض فيهم حماية القانون أو على الأقل عدم خرقه لعدة اعتبارات أهمها أنهم هم الساهرين على القانون بالجماعة.

لكن عندما تجد على سبيل المثال لا الحصر مستشار الدائرة 3 بمركز سيدي بطاش مثلا لا يحترم القانون ويقوم بالركوب عليه في تحدي واضح والغريب أن السلطة المحلية لم تحرك ساكنا فيما ضل المستشار المذكور مستمرا في غيه، هذا وعلم موطني نيوز أن الخليفة الاول لرئيس الجماعة راسل جميع الجهات بخصوص هذا الخرق السافر لقانون التعمير ومع ذلك يبقى الوضع على ما هو عليه .

وفي نفس الموضوع فقد علم موطني نيوز من مصادر عليمة وفي غياب قائد المنطقة الذي يوجد في عطلة ادارية أن السيد الخليفة انتقل شخصيا لعين المكان لمعاينة البناء العشوائي، ولحد الساعة لم نتمكن من معرفة اخر تطورات هذا الملف وهل استجاب السيد المستشار لتحذيرات السلطة المحلية ام زاده ذلك تحديا وعنادا ؟ وهل قامت السلطة بواجبها وتحرير محضر بالمخالفة المذكورة أم انها اكتفت بتوجيه اندار شفوي كعادتها؟ اسئلة نتمنى ان تجيب عليها السلطات الاقليمية لان ما أصبح يجري من خرق للقانون بهذه الجماعة وغيرها بكل تراب إقليم بنسليمان شيء لا يتقبله العقل خصوصا وان متزعموه اشخاص من المفروض ان يحترموا القانون ويسهرون علي تنفيذه وحمايته .

الجماعة الترابية أكرض

المجتمع المدني بجماعة أكرض إقليم الصويرة على صفيح ساخن بسبب تعقيد المساطر الخاصة بقطاع الماء و السلطات المحلية و الإقليمية تدخل على الخط

محمد هيلان – موطني نيوز

بعد ان كان من المزمع تنظيم وقفة احتجاجية صبيحة يوم الخميس 12 يوليوز 2017 امام المكتب الوطني للماء بالصويرة تتبناها الساكنة وتنسيقية المجتمع المدني بجماعة أكرض لمطالبة الجهات المختصة و الوصية من أجل التدخل لوضع حل لعدة مشاكل تتعلق بقطاع الماء بمختلف دواوير الجماعة و وضع حدا لسياسة تعقيد المساطر الإدارية من غير النظر لمختلف الجوانب الحياتية التي تعانيها الساكنة جراء عدم تسريع المساطر الإدارية التي من شأنها تحصر معاناة الساكنة و تنهي الانقطاع الدائم للماء و عدم تجويد الخدمات الخاصة بهذا القطاع الحيوي.

إذا أكرض
إذا أكرض

و رغم ما قامت به جماعة أكرض من مبادرات هامة تجلت في ربط شبكة الماء الصالح للشرب بجميع الدواوير و العمل على إنشاء شبكة خاصة لتقوية القنوات المائية الا ان المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يقف في وجه التنمية و الضروريات التي يحتاجها المواطن.

من أجل ذلك كانت الساكنة بجماعة أكرض و تنسيقية المجتمع المدني عازمة مقررة تنظيم وقفة احتجاجية للمطالبة بتسوية أوضاعها المتعلقة بكيفية استفادتها من المادة الحيوية التي يخولها له أسمى قانون الا ان السلطات المحلية و الاقليمية تدخلت على الخط و استطاعت إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل المطروحة بعيدا عن التعقيد ووفق مبدأ سياسة القرب ناهجة الاستراتيجية الحكيمة و سلك الخطوات المثلى لإيقاف كل المشاكل والمعاناة التي تقف في وجه الساكنة للإستفادة من حقها الطبيعي في الماء.

تحت شعار “مغاربة العالم في خدمة التنمية المحلية” جمعية جسور لمغاربة العالم تنظيم مهرجان المهاجر النسخة الأولى بإقليم تنغير

موطني نيوز

تعتزم جمعية جسور لمغاربة العالم تنظيم مهرجان المهاجر النسخة الأولى بإقليم تنغير ,تحت شعار ” مغاربة العالم في خدمة التنمية المحلية ” وذلك أيام 10/11/12 غشت المقبل , و تأتي هذه المبادرة الأولى من نوعها على الصعيد الوطني في إطار جهود الجمعية لخلق و تقوية جسور التواصل و الارتباط بين مغاربة العالم و بلدهم الأم المغرب , و لتعريف الأجيال الصاعدة منهم بالمؤهلات الثقافية و الاقتصادية للوطن ,و تعزيزا لمشاعر الانتماء للوطن و مقدساته , و هي تظاهرة يرى القائمون عليها في إدارة المهرجان أنها فرصة لتشجيع أبناء الجالية على الاستثمار في المغرب , و تعريفهم بمجموعة من القضايا التي هم مطالبون بتمثيل وطنهم فيها على أحسن وجه كقضية الوحدة الترابية للمملكة و محاربة كل أشكال الغلو و التطرف , حيث يتبوأ المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة مكانة رائدة . و سوف تتخلل فترة المهرجان أنشطة فنية و ثقافية و تربوية تستهدف مختلف أعمار و فئات مغاربة العالم . المهرجان سيكون فرصة لجمعيات مغاربة العالم لبحث و وضع اللبنة الأساسية لتكوين فيدرالية جمعيات مغاربة العالم بهدف توحيد الجهود و خلق قوة اقتراحية و فعالة ، كما سيكون المهرجان فرصة لتشجيع الثقافة الامازيغية و أهلها و المهتمين بها , كما سيتم تكريم العديد من الوجوه التي لها بصمة و آثار حسن سواء في الداخل او الخارج ،و يسعى المنظمون الى خلق تطاهرة سنوية فريدة تعرف بها المنطقة و يكون لها اشعاعا عالميا في النسخ القادمة , ندعوا الجميع من سلطات ومنتخبون و جمعيات وفاعلين محليين الى دعم و تشجيع مبادرة شباب المهجر

حسين شينان و سامي المليوي يفتتحان النسخة الثانية من البطولة المحلية لكرة القدم

سليم ناجي – موطني نيوز

إفتتح عامل إقليم اسفي و السيد سامي المليوي الراعي الرسمي ورئيس مجموعة شركات كلوبال پريستيج  الأمس 5 ماي 2018 بملعب الأب فرج  النسخة الثانية من البطولة المحلية في كرة القدم “يلاه نماركيو 2018” ، و التي تنظمها المديرية الإقليمية لوزارة الشباب و الرياضة بدعم من شركة كلوبال بريستيج ، لفائدة الشباب المتراوح أعمارهم ما بين 18 و 32 سنة من مختلف أحياء مدينة اسفي

وتهدف هاته البطولة التي ستستمر إلى غاية 21 غشت 2018 ، إلى الدفع بالرياضة الجماهرية التي تشكل عاملا للإدماج الإجتماعي و الإقتصادي و كذا تنمية رياضة كرة القدم و توسيع ممارستها على المستوى المحلي.

و في الإفتتاح الذي حضره المدير الإقليمي لمديرية وزارة الشباب و الرياضة باسفي السيد “عبد الله حادون” ، تطرق هذا الأخير أن البطولة تأتي في ظل الإهتمام الذي يوليه عامل إقليم اسفي السيد “الحسين شاينان” لقطاع الرياضة و الرياضيين ، كما أشاد المدير الإقليمي بالدعم المادي و الإهتمام الذي قدمته شركة كلوبال پريستيج في شخص رئيسها السيد “سامي المليوي” من أجل إنجاح النسخة الثانية للبطولة المحلية في كرة القدم باسفي و التي ستساهم في تنمية الرياضة في المدينة و الإقليم و كذا إكتشاف مواهب شبابية في كرة القدم ، وفي ختام كلمته حث السيد “عبد الله حادون” الأندية المشاركة على اللعب النظيف والتنافس الشريف الذي يضمن نجاح البطولة وتحقق أهدافها النبيلة.

رئيس المنطقة الأمنية سيدي البرنوصي

رغم المجهوات الجبارة لرئيس المنطقة الأمنية بسيدي البرنوصي..السلطة المحلية خارج التغطية

عبد الكريم الحساني – موطني نيوز

لن يختلف إثنين بمدينة الدار البيضاء الكبرى بصفة عامة وبسيدي البرنوصي بصفة خاص، في أن المنطقة الأمنية بالبرنوصي بقيادة المسؤول الأول بها أن هذه المنطقة باتت تنعم في بحبوحة الأمن والأمان، وهذه شهادة استقاها موطني نيوز على لسان هيئات مدنية وحقوقية بالمنطقة، لكن وكما يقول المثل “تجري الرياح بما لا تشتهي السفن”.

فبعد صدور المدكرة التي تحت المسؤولين الأمنيين مؤخرا والتي تتحدث عن ضرورة تشديد الخناق على تجار السموم وعلى رأسهم تجار أقراص الهلوسة وذلك بسبب الظواهر الشاذة التي بات يعرفها المجتمع المغربي وما يصاحبها من قتل ونهب واغتصاب والقائمة طويلة.

لكن ما يجب أن يعلمه الجميع ونحن في صدد التحدث على المنطقة الأمنية بسيدي البرنوصي، للإشارة فقط هذه المنطقة تعرف انتشار تجار المخدرات وبكثرة بمنطقة سيدي مومن وذلك راجع لشساعته وانتشار الاحياء الهامشية به “كاريانات” وعلى سبيل المثال لا الحصر كريان الرحامنة الذي يعد أكبر الكاريانات ولمن لا يعرف عدد الأسر التي تقطن بهذا الكاريان فقط وبحسب الاحصائيات التي يتوفر عليها موطني نيوز فقد بلغ تعداد الساكنة إلى ما يناهز 6000 أسرة تمعنوا معي في هذا الرقم نحن نقول 6000 أسرة وليس فرد بمعنى أن العدد قد يتضاعف لثلاثة أو أربعة مرات إن لم يكن أكثر.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى فكاريان الرحامنة يوجد من ورائه حفرة عميقة وخطيرة في نفس الوقت وهي “حفرة الشابو” وهي في نفس الوقت الملاذ الأمن لكل تجار المنوعات والمبحوث عنهم بالإضافة إلى اتخاذها من طرف المتشردين مأوى لهم ناهيك على أنها صعبة المسالك على العناصر الأمنية إن هم حاولوا اعتقال أحد المطلوبين للعدالة، والخطير هو أن هذه الحفرة تمتد على مساحة أربعون هكتارا وهي مساحة كبيرة جدا.

فبالرغم من الحملات التمشيطية اليومية إن لم تكن على رأس كل ساعة لم تستطع المنطقة الأمنية لسيدي البرنوصي القضاء أو بثر الجريمة من جذورها وذلك راجع كما سلف الدكر لشساعة المساحة وقلت الامكانيات اللوجستيكية وبقاء مساعدي مروجي المخدرات يعثون فسادا، الشيء الذي اضطر السيد رئيس المنطقة الأمنية إلى مضاعفة مجهوداته وقام بهدم عدة عشوائيات ناهيك عن الاعتقالات بالجملة في صفوف المخالفين للقانون والمعربدين وتجار المخدرات والخمور وهو ما يعتبر عمل جبار يحسب له، ومع ذلك لم يهنئ له بال ليقوم خلق ثلاثة دوريات قارين يعملون على مدار الساعة مهمتهم تطهير كريان الرحامنة وحفرة الشابو من المخربين وتجار المخدرات وهم على التوالي الشرطة القضائية و كوكبة الصقور والأمن العمومي، والتي أعطت أكلها بالفعل لدرجة أن هذه الفرق الثلاثة باتت تقد مضجع كل المخالفين للقانون بل أكثر من ذلك أنهم باتو يتصدون لكل من حاول التفكير في دخول عالم الجريمة أو الاتجار في المخدرات.

لكن ما نريد أن نوضحه في هذا الموضوع وبموازاة مع كل الأعمال الجبارة التي تقوم بها المنطقة الأمنية لسيدي البرنوصي والتي استحسناها حقوقيين وفعاليات المجتمع المدني، بل منهم من أبدى تعاطفه ومؤازرته وتشجيعه لهذا العمل الكبير الذي تقوم به المنطقة الأمنية بسيدي البرنوصي تحت إشراف النيابة العامة. إلا أن الساكنة لا تزال تعاني وساخطة من ما بات يعرف بالسوق النموذجي “المصير” هذا السوق الذي جاء في إطار المشاريع الكبرى للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والذي يعتبر سوق نموذجي بمواصفات عالمية، لكن لأسف يتم تشويهه بالباعة الجائلين الذين ينتشرون على جنباته على مستوى “إقامة اليقين” التي باتت تعاني من تفاقم هذه الافة في غياب تام لما يعرف بالسلطة المحلية إن وجدت أصلا، مما اضطر الساكنة إلى التساؤل حول لماذا لا تقوم السلطة المحلية على غرار ما تقوم به المنطقة الأمنية وذلك بتكوين دوريات تظم عناصر من القوات المساعدة وأعوان السلطة تكون مدعومة بعناصر من الأمن العمومي للمحافظة على ما قامت به المنطقة الأمنية في فرض الأمن والأمان لرعايا صاحب الجلالة.

يبدوا أن تخاذل السلطات المحلية ولامبالاة القائمين عليها … أعطى أكله بأن أصبحت هذه المنطقة “إقامة اليقين” نقطة سوداء بكل ما تحمل الكلمة من معنى وذلك بانتشار الأزبال والمياه العادمة وانتشار الفوضى وما يصاحبها من كلام ساقط ومصطلحات نابية وطبعا تنتهي بصراعات دامية يكون الساكنة ضحيتها، بل الأخطر من كل هذا أن كل ما قامت به المنطقة الأمنية ذهب أدراج الرياح فتخاذل السلطة المحلية أوجد لتجار المخدرات الذي تم تضييق الخناق عليهم بكريان الرحامنة وحفرة الشابو وجدو بقعة أرضية غير محمية “السوق النموذجي و جنبات اقامة اليقين” وكأن الأمن لم يقم بأي شيء و السبب السلطة المحلية التي باتت تشتغل في العبث و الفوضى بل ومباركتها بغض النظر على عدة ممارسات حاطه من كرامة الساكنة وفي انتظار ما ستقوم به الوزارة الوصية لنا عودة للموضوع.         

عاجل : وفاة متشردين بسبب البرد في القنيطرة والسلطة المحلية تتفرج

عبد الحق الدرمامي – موطني نيوز

مع كل موجة برد يعرفها بلدنا وبخاصة مدينة القنيطرة، حيث يعيش عدد من المتخلى عنهم فيهم  أطفال و مسنون ونساء و حتى شباب إضافة الى مهاجرين من دول جنوب الصحراء ، تطفو على السطح ظاهرة تخلي السلطات والمجتمع عن هذه الفئات، وبخاصة السلطة المحلية المسؤولة عن تدبير الشأن المحلي ،  حيث ينام هؤلاء في أي ركن قد يحميهم من التيارات الهوائية الباردة وكذلك قسوة العراء والجوع وكذلك المرض حيث يعاني عدد من المتشردين من اضطرابات عقلية ساقتهم الى الشارع بعد تخلي الاسرة عنهم وأيضا امراضا مزمنة .
وقد علمت موطني نيوز ان متشردين توفيا هذا الصباح الثلاتاء 7 فبراير 2018 كان أحدهم يتخذ من جنبات مستشفى الادريسي مأوى له والثاني وجد ميتا قرب أكاديمية الأمن جراء البرد القارس، ليتم نقلهما الى مستودع الأموات.
وحسب توقعات المديرية الوطنية للأرصاد الجوية للأيام المقبلة، اكدت فيها ان درجات الحرارة ستنخفض بشكل ملحوظ ، وان عددا من المناطق ستعرف موجة برد حادة خاصة في فترة الصباح حيث ستتراوح بين 0 و 5 درجات.

السكرتارية المحلية للدفاع عن حق الساكنة الوادزمية في التنمية وإقرار الديمقراطية

السكرتارية المحلية للدفاع عن حق الساكنة الوادزمية في التنمية وإقرار الديمقراطية (بيان)

فتح الله احمد – موطني نيوز

على إثر الأحداث التي تعرفها مدينة واد زم، وغياب كل ما هو تنموي يدخل في صلب المشاريع الإجتماعية و الثقافية و حتى الإقتصادية، فقد توصل موطني نيوز ببيان من السكرتارية المحلية للدفاع عن حق الساكنة الوادزمية في التنمية وإقرار الديمقراطية، هذا نصه: 

اجتمعت التنسيقية المحلية للدفاع عن حق الساكنة الوادزمية في التنمية وإقرار الديمقراطية يوم 5 ينايـر 2018 بمقر(كدش) للتداول في النقط المعروضة على جدول الأعمال وعلى رأسها التهميش الذي يطال مدينة وادي زم اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا، والحراك الشعبي الذي تعرفه عدة مدن مغربية بسبب سن اختيار الحكومة لتوجهات سياسية واقتصادية تضرب في العمق قدرة المواطن المغربي على العيش الكريم، والمناورة الصهيونية لتهويد القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين. وبعد نقاش جاد ومستفيض، خلصت التنسيقية لما يلي:

1) – تنديدها بقرار الرئيس الأمريكي ترامب المجحف بنقل السفارة الأمريكية للقدس، انسجاما مع موقف الشعب المغربي الثابث من القضية الفلسطينية .

2) – تضامنها اللامشروط مع الحركات الاحتجاجية بالريف وزاكورة وجرادة وكافـة المدن المغربية إلى حيـن الاستجابة لكافة مطالبهم الاجتماعية العادلة، وإطلاق سراح جميع معتقلي الحراك الشعبي.

3) – عزمها على تعرية الاختلالات ومسببات التهميش المقصود لوادي زم رغم مساهمة أبنائها في بناء الثروة الفوسفاطية التي تعتبر الرافعة الأساسية للاقتصاد المغربي.

4) – استنكارها التضييق على الحق في التنظيم والتظاهر وعدم الاستجابة لحق شباب وادي زم في التشغيل بالمكتب الشريف للفوسفاط بالرغم من اعتبار وادي زم مدينة فوسفاطية بامتياز.

5) – دعوتها المسؤولين لفتح حوار جاد ومسؤول من أجل بلورة برنامج تنموي شامـل يهدف تنمية المدينة بعد الوقوف على:

  •  إنهاء معاناة الساكنة مع مطرح الأزبال الذي يعد كارثة بيئية لوثت الهواء والفرشة المائيـة، وشوهــت جماليــة مدخل المدينة.
  • تأهيل المستشفى المحلي وتجهيزه لتقريب الخدمات الصحية الفعلية من المواطن. • معالجة المشاكل العويصة التي يعرفها قطاع النقل العمومي (الطاكسيات).
  •  تحويل طرقات وشوارع وأزقة المدينة إلى ورش مفتوح يستهل في حفرها بعد كل استصلاح.
  •  ربط جميع دور الأحياء المستصلحة بشبكتي التطهير والكهرباء في أسرع وقت لوضع حد لمعاناة قاطنيها.
  • حث أرباب الصيدليات أثناء تنظيم المداومة الليلية إلى وضع تقريب الخدمة مـن المواطن بالأحياء البعيدة كهدف عوض هاجس الربح فقط.
  • إصلاح مسلخ المدينة وتأهيله في أسرع وقت حفاظا على صحة وسلامة المستهلك.
  •  تحرير الملك العمومي بمقاربة تضمن لمستغليه الحفاظ على موارد أرزاقهم مع جعل الرصيف مرفقا لجميع الراجلين.
  • مساءلة المسؤولين عن مآل الحي الصناعي الوهمي الذين عجزوا عن تحويله إلى قطب يجمع سائر الحرفيين.
  • معاناة الساكنة مع غلاء فواتير الماء والكهرباء نتيجة الطريقة الاعتباطية التي يتم اعتمادها أثناء إعداد الفواتير من قبل المكتب الوطني للماء والكهرباء.
  •  استهجانها لتحويل مرافق وقاعات دار الشباب بالمدينة لدور سكنية دون وجه حق وبمباركـة من الإدارة الوصية.

6) – إعلانها، وهي تصطف إلى جانب الساكنة عن حقها في اتخاذ كافة السبل النضالية الضرورية وتنفيذها للدفاع عن المدينة.

7) – دعوتها لساكنة ولجميع القوى السياسية والنقابية والجمعوية الديمقراطية إلى الالتفاف حول التنسيقية لفرض مطالبها العادلة.

بيان
بيان
المعرض

إنطلاق الدورة الرابعة للمعرض الجهوي للمنتجات الفلاحية المحلية من 07 إلى 10 دجنبر 2017 تازة

أسية عكور – موطني نيوز

 تنظم الغرفة الفلاحية لجهة فاس مكناس بتعاون مع جهة فاس-مكناس، عمالة إقليم تازة، المديرية الجهوية للفلاحة،المكتب الوطني للس مة الصحية للمنتجات الغدائية لجهة فاس – مكناس، المكتب الوطني ا للإستشارة الفلاحية لجهة فاس مكناس، الوكالة الألمانية للتعاون، غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس – مكناس، جماعة تازة و مقاولات عاملة في القطاع الفلاحي، الدورة الرابعة للمعرض الجهوي للمنتجات الفلاحية المحلية من 7 إلى 10 دجنبر 2017 تحت شعار: تنافسية المنتجات المجالية الفلاحية رافعة للتنمية المحلية وذلك بقصر المعرض التابع لغرفة التجارة والصناعة و الخدمات لجهة فاس مكناس بمدينة تازة.

المعرض الفلاحي
المعرض الفلاحي

وتهدف الدورة الرابعة للمعرض الجهوي للمنتجات الفلاحية من جهة، التعريف بالمؤه ت الفلاحية للجهة و بمنتجاتها المحلية وتشجيع الفلاحين على التنظيم في إطار منظمات مهنية للدفاع عن مصالحهم و تنمية قدراتهم الذاتية و ترسيخ أسلوب التنظيم الجماعي في عمليات الإنتاج و التثمين و التسويق، ودعم و مساعدة التنظيمات الفلاحية على تسويق منتجاتها ومن جهة أخرى لتحسيس التنظيمات الفلاحية على أهمية تحسين تنافسية منتجاتها وكذا خلق فضاء للتواصل و تبادل الخبرات بين كافة المتدخلين في التنمية الفلاحية و القروية. ويضم المعرض ثلاث أقطاب رئيسية:

• قطب لعرض المنتجات الفلاحية المحلية من طرف التنظيمات المهنية التابعة لجهة فاس مكناس، وبعض التنظيمات المهنية من خارج الجهة.

• قطب للمؤسسات الفاعلة في الميدان التنمية الفلاحية.

• قطب لشركات عاملة في القطاع الفلاحي.

على هامش هذا المعرض سينظم يوم دراسي حول موضوع: “تنافسية المنتجات المجالية الفلاحية “وذلك بغية مناقشة الآليات والسبل الكفيلة بتعزيز القطاع وتأهيله وتطويره والرفع من تنافسيته. كما سيعرف المعرض تنظيم ورشات تطبيقية حول تثمين المنتجات المجالية الفلاحية لفائدة المشاركات والمشاركين من التنظيمات المهنية الفلاحية، إضافة إلى أنشطة ثقافية و ترفيهية متنوعة. و ينتظر أن تستقطب هذه الدورة حوالي 35.000 زائر.

جمعية وادي زم للتنمية والتواصل

تفوق وطني جديد للفعاليات المحلية لمدينة وادي زم !!

رحال لحسيني – موطني نيوز

بعد حصول “جمعية وادي زم للتنمية والتواصل”، قبل أيام، على الجائزة الثانية للجمعيات المحلية في الجائزة الوطنية لـ”المجتمع المدني”؛ فرقة “محترف المسرح والفنون” تحصد الجائزة الكبرى عن أحسن عرض مسرحي متكامل لمهرجان الرواد الدولي للمسرح عن مسرحية بعنوان “زنوبيا”.

هنئيا للإخوة الهليل ولجميع أعضاء فرقة محترف المسرح والفنون؛هنيئا للإخوة والأخوات في جمعية وادي زم للتنمية والتواصل.. 

ولكافة الفعاليات الجمعوية، وغيرها، التي تقدم صورة ملائمة عن مدينة محاصرة بعقليات وواقع اجتماعي واقتصادي وسياسي متدهور..!
 
دمتم متألقين ومزيدا من العطاء والتفوق
2
2
3
3
وادي زم
وادي زم
1
1