“أكرض إفرضن” بتيزنيت..مدرسة علمية عتيقة خارج اهتمامات مندوبية الأوقاف فهل سيتدخل السيد الوزير؟

أحمد أولحاج – موطني نيوز

هي من بين أقدم المدراس العلمية العتيقة بسوس ،بل وأشهرها إلى وقت قريب  ،يعود تاريخ تأسيسها إلى أوائل القرن الحادي عشر الهجري كما تؤكد روايات متطابقة ،ساهمت إلى حد كبير في تحفيظ القرآن الكريم ونشر العلم وتربية الناشئة على الدين والملة ،كما بالدليل المكتوب تبث أن المدرسة لعبت  أدوارا رائدة في مجال إصدار الأحكام الشرعية في تقسيم التركات وفظ النزاعات بين المتخاصمين.

يتعلق الأمر بالمدرسة العتيقة أكرض إفرضن تيمزكو بالنفود الترابي لجماعة اربعاء آيت احمد بإقليم تيزنيت.المشهورة قديما والمنسية حديثا.

أئمة وطلبة المدرسة على مر التاريخ..

أشرف على مهمة التدريس ب “أكرض افرضن” فقهاء كثر أبرزهم العلامة الفقيه محمد أعجلي صاحب الكتاب المشهورعند  طلبة العلم  ب “جامع محمد أعجلي  في علوم القرآن ثم تلاه في هذه المهمة  آخرون هم: العلامة احمد والحاج الرسموكي، وعمر الرسموكي ،عبد السلام الشابي ،محمد بلحاج الحامدي الأخضري ،الحاج احمد باليزيد الرغيب الذي يرجع إليه الفضل في تأمين الماء الصالح للشرب بالمدرسة ، ثم بعدهم محمد أوريك ،الحسين بن احمد الورزازي، ابراهيم بن ايدر زكري ،بلعيد رمضان  وادريس درار.

وتخرج على أيدي هؤلاء طلبة وفقهاء من داخل المنطقة وخارجها ،منهم من قضى نحبه ومنهم من لازال على قيد الحياة يزور المدرسة في موسمها الديني السنوي المشهور محليا صيف كل سنة.

إصلاحات جذرية بملايين السنتيمات..

شهدت بناية المدرسة ترميمات  وتجديدات جدرية  في السنوات الأخيرة شملت كل مرافقها ، تكلف سيد محسن كان من تلامذتها بمصاريف الأشغال بتنسيق مع الجمعية المسيرة  وبمساهمة سكان الدواوير المجاورة في مصاريف بناء غرف الطلبة بعدما  تآكلت جدرانها وانهارت أجزاء من أسقفها وأعمدة بنايتها.

دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية..

وفي سنة 2013 استفادت المدرسة من مشروع إصلاح ظفيرة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي إجمالي قدره في 43483 درهم، ساهمت فيه الجمعية المسيرة بمبلغ 10000 درهم.وتتلقى المدرسة العتيقة  مؤخرا دعما عموميا من الجماعة المحلية  -دون غيرها -في حدود 5000  درهم في السنة تكاد لا تغطي مصاريف الكهرباء والتنظيف،في حين تتكلف الساكنة أيضا بمصاريف الأجرة السنوية للقيمين الدينيين.

غياب المندوبية الاقليمية للوزارة..وعبث في بعض الأحيان

لم تنل مدرسة ” أكرض إفرضن” ولو جزءا ضئيلا من حقها المستحق من قبل مصالح وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية على غرار مثيلاتها ، حيث لم تشهد ولو زيارة ميدانية  لمنذوب إقليمي لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية قط وذلك أضعف الإيمان،على الرغم من تعدد المناسبات الدينية التي تحتضنها.

“لامبالاة” استُغلّت للرجوع بإشعاع المدرسة خطوات إلى الوراء في السنوات الثلاث الأخيرة ،وهكذا نفر منها كثير من الطلاب و غاب رفع الآذان وأغلقت أبواب قاعة الصلاة لأيام طويلة كثرا ما أثارت غضب الساكنة ولا من يحرك ساكنا إذا استثنينا التدخلات الايجابية للسلطات المحلية في كثير من المرات .

صلاة الجمعة مطلب شرعي للساكنة ..ولا جواب من المندوبية منذ يونيو 2015

ووفق معطيات موثقة ،فمنذ تاريخ 15 يونيو 2015 ،وساكنة دواوير تيمزكو تنتظر من المندوبية الاقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية جوابا عن طلب ترخيص  بإقامة صلاة الجمعة بالمدرسة العتيقة أكرض إفرضن بعد ما اكتملت كل الظروف المكانية والزمانية والعددية اللازمة المطلوبة شرعا و قانونا لإقامة صلاة الجمعة ،لكن المندوبية الاقليمية  فضّلت عدم الجواب، كما رفضت بالمرّة توقيع إشهادات بالتوصل بشكايات أخرى في الموضوع.

آمال في تدخل “التوفيق..

فهل ستصل صرخات الساكنة ومراسلتهم علم السيد وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية بعد أن  واجهتهم  عراقيل  في التواصل مع مدبري الشأن الديني على مستوى مندوبية تيزنيت حول مطلب شرعي وحق ديني غاية في الأهمية؟ وهل من المعقول أن تجد بعض الساكنة قد فضلوا عدم الاستقرار بالمنطقة لسبب وحيد يتعلق بعدم إقامة صلاة الجمعة ولأن أقرب مسجد تقام فيه صلاة الجمعة  يبعد بأزيد من 25 كيلومترا كلها مسالك وعرة؟؟؟

عاجل : من مدلكة رجلين إلى زوجة للوزير محمد يتيم ولله في خلقه شؤون

رئيس التحرير – موطني نيوز

كما يقول المثل : “عيش نهار تسمع خبار” فمناسبة هذا المثل هي المستملحة التي هزت أركان بيت حزب العدالة والتنمية.

فقد علم موطني نيوز من مصادر مطلعة ان الوزير محمد يتيم قد منا الله عليه بزوجة ثانية وهو في 64 من عمره، اللهم بارك وزد في ذلك.

لكن الجميل في هذه العلاقة الشرعية والغرامية أن الفتاة التي وقع الوزير “محمد يتيم” في حبها هي مُدلكة رجليه.

فبالرغم من صغر سنها والفرق الشاسع بينهما والذي ناهز 40 عاماً، كانت تقوم بتدليك أصابع رجليه حينما تعرض لوعكة صحية.
وبالرغم من رفض زوجة الوزير الأولى لهذا الارتباط تبقى عبارة “الشرع عطاني ربعة” هي الأساس لترضخ في نهاية المطاف إلى الأمر الواقع وتبارك له هذا الزواج.

وتجدر الاشارة إلى سكان الفيسبوك علقوا على هذا الخبر بسخرية وإعتبرو أن وزراء حزب المصباح انتقلوا من بٓلْية تعدد التعويضات الى بٓلْية تعدد الزوجات بينما انتقلت بٓلْية الطلاق فيما بين وزيرات نفس الحزب حيث انفصلت كل من الوزيرتين سمية بنخلدون و بسيمة الحقاوي عن أزواجهن مباشرة بعد الاستوزار فهل هي نقمة أحلت بالحزب أم نعمة من الله.

الوزير المكلفة بالشؤون العامة والحكامة

الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة توضح (بلاغ)

موطني نيوز

صدر في الجريدة الرسمية في عددها بتاريخ 21 يونيو 2018  قرارا مشتركا بين الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمية، ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، يحدد إجراءات إعلام المستهلك بأسعار بيع المحروقات السائلة.

وانسجاما مع مقتضيات قانون الأسعار والمنافسة  وبهدف حماية المستهلك ، ألزم القرار أصحاب محطات بيع المحروقات بالإعلان عن اسم كل صنف من المحروقات وسعره مع احتساب الرسوم، وذلك بواسطة لوحة بادية للعيان يمكن قراءتها من جهة الطريق العام الذي يمكن الزبناء من الولوج إلى محطة التوزيع.

ويهدف هذا القرار إلى تعميم الإعلان عن جميع أصناف المحروقات التي تباع في المحطة عوض الاقتصار فقط عن صنفين (الكازول  والوقود الممتاز ) كما هو معمول به حاليا.

وقد منح القرار مهلة 18 شهر كمدة أقصى لأصحاب شركات التوزيع  من أجل تنفيذ هذا الإجراء، وذلك حتى يتمكن هؤلاء من القيام بالاستثمارات اللازمة لذلك.

أما فيما يتعلق بالأسعار التي يتم الإعلان عنها بواسطة تطبيق محطتي، فإن القرار أكد على إلزامية تحيينها عند كل تغيير يطرأ على هذه الأسعار، وبالتالي فهذه العملية غير مرتبطة بتاتا بمهلة 18 شهرا، بل إن تغيير الأسعار في هذا التطبيق ينبغي أن تكون تلقائية وحالا كلما تغير السعر، خلافا لما جاء في بعض المنابر الإعلامية.

مصطفى الخلفي

الحقوقي المديمي للوزير الخلفي : تهديدك للمغاربة فيه استفزاز للارادة الشعبية ويجب اقالتك .

موطني نيوز

مباشرة على تصريح الوزير مصطفى الخلفي، عشية اليوم الخميس والذي أكد فيه أن الترويج لادعاءات كاذبة هو تصرف مخالف للقانون ولا علاقة له بحرية التعبير، مبينا أن الحكومة ستعمل على مراجعة القانون الحالي، لأنه لا يمكن القبول بترويج أخبار غير صحيحة تمس بسمعة واقتصاد البلد ، كما أنه أمر لا علاقة له بحرية التعبير، و يؤدي للإضرار بقطاعات مهمة كالفلاحة وينتج عنه مشاكل اقتصادية كبيرة للبلد”.

خرج محمد المديمي رئيس المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب بتصريح يقصف فيه الحكومة والوزير الخلفي على حد سواء حيث قال في معرض تصريحاته ، ان حملة المقاطعة التي خاضها الشعب المغربي ضد بعض الشركات التي يمتلكها اللوبي الرأس المالي الاقطاعي الذي يتحكم في الاقتصاد الوطني في ضل حكومة ضعيفة غير قادرة على تنزيل اصلاح حقيقي يعطي لكل حق حقه ، حكومة تبتث بالملموس عجزها عن محاربة الفساد والاستبداد ، حكومة ضعيفة يتحكم فيها أصحاب النفوذ و الثروات الذين يرعون مصالحهم من عدة جهات وبعضهم معني بحملة المقاطعة .

وأشار المديمي في معرض تصريحاته ان المقاطعة تصرف حر وسلمي وجد حضاري ولاتوجد قوة في الدنيا ترغم المواطنين على اقتناء منتوج معين واستهلاكه ، فغياب مجلس المنافسة، المعطل منذ خمسة أعوام، بسبب عدم تعيين أعضائه بعد نهاية ولايته جعل اللوبيات الاقطاعية الرأسمالية تستفيد من اموال خيالية بطرق غير مشروعة على حساب ابناء الشعب ولعل تقرير لجنة تقصي الحقائق حول المحروقات كشف من المستفيذ من الوضع في ضل غياب مؤسسات حقيقية تضمن منافسة حرة ومشروعة بضمان الشفافية والإنصاف في العلاقات الاقتصادية، خاصة من خلال تحليل وضبط وضعية المنافسة في الأسواق، ومراقبة الممارسات المنافية وغير المشروعة وعمليات التركيز الاقتصادي والاحتكار”.

واشار المديمي ان تصريح وزير الخلفي مرضوض عليه وعلى حكومته العاجزة عن تلبية احتياجات المغاربة من المتطلبات الأساسية والدستورية .وتهديده للمغاربة جريمة معاقب عليها وتحدي سافر للارادة الشعبية والتي يمكن من تصريحهه الغير المسؤول تأجيج الوضع وتطوره الى مرحلة غير محسوبة العواقب ولو كنا في دولة غير المغرب لتمت إقالته.

النائب سعيد الزيدي يسأل الوزير عن الاجراءات المسطرة من أجل تسريع وتيرة إعلان مدن بدون صفيح

موطني نيوز

في سياق سؤال موجه، باسم المجموعة النيابية للتقدم والإشتراكية بمجلس النواب،حول برنامج محاربة المدن الصفيحية، إلى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبد الأحد الفاسي الفهري، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المنعقدة بالمجلس يوم الإثنين 30 أبريل 2018، تساءل النائب سعيد الزيدي، عن الإجراءات التي سطرتها الوزارة من أجل تسريع وتيرة إعلان مدن بدون صفيح، مؤكدا على أن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، ليس لديها أدنى شك في المجهودات التي تقوم بها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، على المستويين المركزي والإقليمي،وخير دليل على ذلك، يضيف الزيدي، هو الظرف القياسي الذي تم فيه توقيع وتمويل اتفاقية الشراكة مع جماعة الشراط، من أجل القضاء بصفة نهائية على دور الصفيح،على مستوى مجموعة من الدواوير، وخاصة دوار الواد، ودوار الصخر،إضافة إلى الشتات.

وبعد أن أشار النائب سعيد الزيدي في سياق سؤاله، إلى أن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تدبر قطاعا حساسا ومركبا ومعقدا،طلب من الوزير التدخل العاجل من أجل إيجاد الحلول لمجموعة من المشاكل المطروحة على مستوى جماعة المنصورية،التي أوضح الزيدي أنها تضم أكبر التجمعات السكانية بإقليم بنسليمان، مضيفا أن عملا جبارا قد أنجز من طرف اللجنة الإقليمية في عملية إحصاء الجميع، ولكن مع الأسف الشديد، لم يعرف الملف أي تقدم يضيف النائب سعيد الزيدي، نظرا لعدم موافقة اللجنة الجهوية على تعبئة العقار لفائدة مجموعة العمران.

مصطفى بايتاس: الدفاع عن البرلمان لا يستقيم حينما يتم التواطؤ بشكل مفضوح للاستفادة من التعويضات المتعددة تفوق ما يتقاضاه الوزير

جواد الشهباوي – موطني نيوز

قال مصطفى بايتاس، مدير المقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار في تدوينة نشرها في صفحته في الفيسبوك، اشعر بالاستياء حينما أرى من الواجب فيه الدفاع عن الرأي، يصادر حق وزير في الاغلبية التي ينتمي اليها في الكلام، متناسيا أن القاعدة في البرلمان ووفق كل قرارات المجلس الدستوري هي التوازن بين السلطتين.
واكد بايتاس، الوزير لم يستعمل الا مصطلحا نعلم حق اليقين من ابتدعه (في ساعة سكرة السلطة) فعلى الأقل الوزير لم يقل ” ديالي كبير من ديالك”.
مضيفا ان الدفاع عن البرلمان وحرمته لا يستقيم حينما يتم التواطؤ بشكل مفضوح للاستفادة من التعويضات المتعددة والتي تفوق ما يتقاضاه الوزير نفسه.
وان الدفاع عن البرلمان يقتضي التسريع بدراسة مقترح قانون الحد من التعويضات التي سبحان الله لا يستفيذ منها إلا المقربون الأقربون…
وزاد البرلماني التجمعي قائلا”نعم المغاربة بتاريخهم وحضارتهم وذكائهم الجماعي لا يستحقون الاهانة ولا يستحقون الاستغباء ايضا أو الزج بهم واستعمالهم كوقود في حرب الخفي فيها أكبر من الظاهر.
للتذكير لأن الذكرى تنفع المومنين، المغاربة شعب عظيم بمطالب بسيطة تتلخص في الكرامة والتعليم والصحة والشغل، لا التشدق بأنواع فاخرة من زبادي أمريكي تشابهت به أسماؤكم.

محمد أمين الصبيحي

عاجل : 5 المليار طارت في السما بوزارة الثقافة و الوزير الجديد بطلب بإحراء إفتحاص مالي

الوزير محمد الأعرج

وأخيرا وزارة الاتصال تيسر شروط الملاءمة مع قانون الصحافة

موطني نيوز

قال مصدر مأذون في وزارة  الثقافة والاتصال، إن الوزير محمد الأعرج، أعطى موافقته على إعداد صيغة قانونية ، من شانها ان تسمح بتمديد آجال الملاءمة مع مقتضيات القسم الأول من القانون الجديد رقم 88.13 المتعلق بالصحافة والنشر في المغرب ، والذي دخل حيز التنفيذ منذ نشره في الجريدة الرسمية بتاريخ  15 غشت 2016، وهي الآجال التي ستنتهي في 15 غشت الجاري ، وفق ما ينص عليه الفصل 125 من نفس القانون .

وحسب ذات المسؤول، فإن مبادرة الوزير محمد الأعرج تمثل إشارة إيجابية، من شأنها السماح لمهنييي الصحافة المكتوبة والإلكترونية، بالقيام بإجراءات الملاءمة في شروط مناسبة، وذلك في إطار احترام المقتضيات القانونية ذات الصلة.

ولم يستبعد ذات المسؤول، أن يتم تشكيل لجنة  حكومية لهذه الغاية.

رشيد الطالبي العلمي

شمس الحقيقة / محمد الرضاوي يكتب رسالة إلى الوزير رشيد الطالبي العلمي : أمثالك هم أحد أسباب ما آلت إليه الأوضاع بالريف وتطوان وباقي مدن المملكة

محمد الرضاوي – موطني نيوز
على إثر الاجتماع الأخير الذي ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت مع أحزاب الأغلبية الحكومية ( الغياطة ) الذين أجمعوا على مهاجمة حراك الريف واتهامه بخدمة أجندة خارجية وزرع الفتنة حيث اتهم الطالبي العلمي حراك مناطق الريف أنه مُمَوَّلٌ من الخارج و من خصوم الوحدة الترابية و المغرب. إسوة بباقي زعماء أحزاب الحكومة العثمانية ( الغياطة ) الذين هاجموا في بلاغهم على حراك ساكنة الريف و اعتبروا أن الاحتجاجات التي يعرفها اقليم الحسيمة ومناطق أخرى من الريف بعد اجتماعها الذي عقدته يوم الجمعة مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.
الوزيرالطالبي العلمي القيادي في حزب التجمع الوطني للأحراروالكارثة العظمى ،الذي يعتبر من لوبيات الفساد بالمغرب والذي أصبح يتقن لغة الوطنية ويتفنن في تصريحاته يمينا وشمالا وإعطاء دروس في المواطنة نسي هذا الاخير تهرب من اداء مليار ونصف بعد صدور أحكام قضائية بخصوص تملصه من أداء الضرائب للدولة.
حيث سبق للمحكمة أن أصدرت حكما في حق الطالبي العلمي يقضي باداء مليار و 3000 مليون لفائدة خزينة الدولة بعدما تهرب من أداء الضرائب لما يزيد عن 25 سنة بعد إكتشاف معمل سري لإنتاج النسيج تابع لإحدى شركاته مند سنة 1991.
يذكر أن الطالبي، لجأ الى القضاء بعدما حصل على منصب رئيس المؤسسة التشريعية، من استصدار حكم قضائي يعفيه من أداء الضرائب، تحت دريعة التقادم رغم أن الإدارة أتبتت مسؤوليته في التهريب من أداء الضرائب وحددتها في مليار و600 مليون سنتيم و أعفته من 300 مليون سنتيم. حيث اتُهم بالتهرب من أداء فروض ضريبية خاصة بشركته “نورفي كوير” منذ سنة 1991.كما أن مصالح الضرائب فوجت من خلال مراجعتها لفواتير استهلاك الكهرباء الخاصة بشركة الطالبي العلمي، أن معمله كان يشتغل ليلا لتضليل المراقبين الضريبيين. أيها الوزير اتهمت الريف بالخونة ألاتستحيي من نفسك بتهمة التخوين وأنت خائن الله والشعب والوطن وقد خنت القسم ايضا واختم كلامي هذا بقول الله تعالى إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ……ولنا عودة