فضيحة ارتشاء وتزوير أختام الدولة والتلاعب بالصفقات العمومية بديوان وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك في عهد حكومة بنكيران

هشام الشافعي – موطني نيوز

علم موطني نيوز من مصادر متطابقة ان قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة لدى محكمة الاستئناف بالرباط أحمد واهروش أحال أخيرا على الغرفة الجنائية المكلفة بجرائم الأموال أحد المستشارين ووجه إليه قاضي التحقيق تهم الارتشاء عن طريق تسلم مبالغ مالية للقيام بعمل من أعمال الوظيفة والتزوير في شهادة ادارية وتزييف أختام الدولة بعدما زور توقيع الوزير وضمه في وثائق صفقة لفائدة ايطالي قصد تزويد الوزارة بمكيفات هوائية.
وحسب ما أوردته مصادر صحيفة أطاحت الأبحاث كذلك برئيس مصلحة المحافظة على الملك العمومي بوزارة النقل والتجهيز واللوجيستيك والماء ووجه اليه قاضي التحقيق جريمة الارتشاء عن طريق تسلم مبالغ مالية للقيام بعمل من اعمال الوظيفة طبقا للفصول 248 و360 و342 من القانون الجنائي وستشرع غرفة الجنايات في مارس المقبل في البت في الملف ضمن أول جلسة وقد سبق لعدة منابر إعلامية ان نشرت اخبار حول الفساد المستشري بالوزارة

رسالة الدولة بين ذكاء بن كيران غباء اليسار

بقلم شعيب جمال الدين – موطني نيوز

عندما أتأمل المشهد الصحفي ألمس للأسف الشديد إفتقادنا لصحافيين من العيار الثقيل أكفاء ذو نظرة ثاقبة لديهم براعة و قدرة على تحليل القضايا الراهنة المطروحة في الساحة السياسية وتسليط الضوء على الزوايا الغامضة إلى جانب التوفر على ميزة الذكاء في تفكيك طلاسم الشفرات السرية للأهم الأحداث الوطنية.

لا يعقل ونحن على أبواب سنة 2019 ولازلت صحافتنا تطرح تحليلات بسيطة، إنشائية لاترقى للمستوى العالي الذي يلزم أن نراه هل المشكل في الكفاءة ونقص الخبرة والتجربة أم عدم إمتلاك الصحافيين لمصادر موثوقة تمدهم بمعلومات تساعدهم في صياغة مقالاتهم بإحترافية كما يحدث في بعض الجرائد العالمية، أو ربما لديهم مصادر لكنها مصنفة في الطابور الثالث والرابع هذا النوع تكون معلوماته جد عادية تفتقد بنسبة كبيرة للمصداقية.

أكتب هذه المقدمة بعد إطلاعي على بعض المقالات الصحفية التي تطرقت إلى ملابسات وتفاصيل محاكمة القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين، للأسف الشديد إكتفت أغلبها بتحليل القشور التي يعلمها الجميع بذل من الغوص في عمق الأشياء وقراءة الحدث من جوانب أخرى.

بنسبة لي محاكمة عبد العالي حامي الدين إنتهت فصولها الحقيقية بعد الجلسة الأولى (25 دجنبر 2018) التي عرفت حضور رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران الذي لم يكن تواجده إعتباطي أو فقط للقيام بواجبه في مؤزارة أحد أبناء ومناضلي حزبه أبدا بل جاء من أجل الرد على رسالة الدولة وبالتالي فالمشهد كان عبارة عن تبادل رسائل مشفرة بين من يقفون وراء تحريك المتابعة ضد القيادي حامي الدين والسيد عبد الإله بن كيران، في غفلة من مجموعة من المرتزقة المأجورين الأغبياء المحسوبين على بعض التيارات السياسية.

الدولة العميقة إلتقطت إشارة حضور بن كيران وتجاوبت معها بمرونة أما بخصوص الثنائي الشهير المحاميين (الحبيب حجي ومحمد الهيني) فالقضية أكبر منهم بكثير ، الحدود المرسومة لهم لاتتجاوز القيام بخرجات بهلونية في المواقع الإلكترونية الهذف منها خلق شئ من الإثارة والتشويق للقضية وفي نفس الوقت تهييج الرأي العام على حزب العدالة والتنمية…تحياتي 

عبد-الاله-بن كيران

جديد بهلوان بن كيران

رئيس التحرير – موطني نيوز

لا يسع أي مدون، صحفيا كان أو طائرا مغردا في فضاء العالم الافتراضي، أن يضيع من وقته وجهده ولو القليل، لأجل التعليق أو المشاركة السياسية الإعلامية، في موضوع يتعلق ب “بن كيران” لعدة اعتبارات، نستخلص منها كون صاحبنا لم يعد الترويج لترهاته مربحا، ولم تعد أخباره أو -شقلباته الحديدانية- تلقى إقبالا من العام والخاص، ولابد لكوم الثلج من الذوبان ولابد لأوراق التوت من السقوط….
…قد تبدو الكلمات متناقضة إن لم يوضح مغزى الجهد المبذول في هذه الخطوط، ولو أن السؤال إن طرح بمن يتعلق أمر المكتوب، لقال أغلب العقلاء – ومن يجدر بالاهتمام والدراسة غير أحد أكبر الأساطير الإسلاموية في مراوغة عقول وقلوب المغاربة، والسير فوق جثثهم نحو الغنى الفاحش على حساب آمالهم، خصوصا منهم الميالين إلى التوجه الإسلامي…
…”بن كيران” أصبحت كل رقصاته عفوية، بمعنى أن صاحبنا ألف الشطحات ولم يعد يستطيع السيطرة على سواكنه، وربما المثل المغربي الشهير عن الشيخة الذي يقول: “عمر الشيخة ما تنسا هزت الكتف”، منطبق إلى حد بعيد مع يوميات “بن كيران”، وقد يبدو الأمر مضحكا إن تأكد أن “بن كيران” أصبح ممن وصلت بهم كثرة خداعهم الناس، أن ينخدعوا أكثر منهم بما كانوا يعلمون مسبقا ببطلانه، كصاحبنا الذي أصبح يصدق فعلا أنه الأصلح وولايته كانت ناجحة، رغم علمه الواقعي وبالأرقام، بفشل تجربته الكارثية، وصدق القائل إذ قال “أذا لم تستحيي فافعل ما شيئت”…

وأخيرا .. العثماني يرفع الدعم عن الغاز والسكر ويعوض الفقراء

رئيس التحرير – موطني نيوز

علم موطني نيوز من مصادر متطابقة أن رئيس الحكومة الجديدة السيد سعد الدين العثماني يستعد لعرض برنامجه الحكومي على أنظار نواب الأمة داخل البرلمان بغرفتيه، يوم غد الأربعاء، وبحسب ذات المصادر فإن هذا البرنامج يتضمن بندا واضح يقضي بمواصلة إصلاح صندوق المقاصة و رفع الدعم عن غاز البوتان و السكر، وفي المقابل الاتجاه نحو تعويض الأسر الفقيرة والمتوسطة ماديا مقابل جعل قنينات الغاز تباع للعموم بثمنها الحقيقي وهو ما سيثقل كاهل المواطن المغربي البسيط و يضرب الطاقة الشرائية لعامة المغاربة.

هذا و بحسب ما تداوله بعض المواقع الالكترونية “موقع طاليوم 24” الذي نشر الخبر، فقد كان عزيز اخنوش قد اشترط على بنكيران في أول لقاء بينهما لبحث امكانية تشكيل اغلبية عدم صرف إعانات مادية مباشرة للفقراء، وهو ما كان يعني انذاك الاعتراض على رفع الدعم عن الغاز الذي يحتكر اخنوش نسبة كبيرة من تسويقه في المغرب.

وفي نفس السياق فقد قال مراقبون ان تركيبة اسعار الغازوال وليصانص التي مازلت شركات المحروقات تستفيد منها وتعوض بطرق غير قانونية هي التي بحاجة إلى مراجعة لأن الحكومة تعطيها نسبة كبيرة عن التعويض عن النقل والتخزين وغيرها بطريقة يرتفع معها ثمن المحروقات في محطات التوزيع حيث مازالت شركات التوزيع الكبرى تستفيد من هامش ربح كبير، يضيف موقع “اليوم 24”.

الحكومة المغربية المقبلة

حكومة المغرب هل ترى النور في الأسبوع المقبل؟

عبد الصمد بنعباد-موطني نيوز

وضع رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني، أجلا لميلاد حكومته، بعد أن أعلن السبت ميلاد الأغلبية الحكومية المكونة من ستة أحزاب، وسط توقعات بأن تهني لجنة تقنية وضع هيكل الحكومة وبرنامج عملها.
تنهي اللجنة المكلفة من قبل أحزاب الأغلبية الحكومية وضع هيكلة الحكومة وصياغة البرنامج الحكومي أشغالها في الساعات القادمة، في وقت أعلن فيه رئيس الحكومة الملكف سعد الدين العثماني أن حكومته لن ترى النور قبل أسبوع من الزمن.
وعلم “موطني نيوز” أن “اللجنة التقنية المكلفة بوضع هيكلة الحكومة وصياغة البرنامج الحكومي، تسارع الزمن من أجل إنهاء أشغالها التي انطلقت صباح الأحد، ساعات بعد إعلان رئيس الحكومة تشكيل أغلبية حكومية”.
هذا، وتوقعت مصادر “موطني نيوز” التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن “تضع اللجنة نهاية لعملها التقني في الساعات القليلة القادمة”.
وشددت المصادر على أن “خلاصة عمل اللجنة ستعرض بين يدي رئيس الحكومة وقيادات أحزاب الأغلبية، حيث تنطلق بعدها جولة نقاش الوزارات”.
وأكد قيادي في حزب العدالة والتنمية أن “النقاش لايزال مستمرا حول الهندسة الحكومية، وأن اختيار عدد وأسماء وزراء حزب العدالة والتنمية، لم يتم الحسم فيه بعد”.
وأضاف القيادي الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن “لجنة اختيار الوزراء الخاصة بحزب العدالة والتنمية انعقدت السبت الماضي”.
وتابع في تصريح “موطني نيوز”: “اختارت 30 مرشحا للاستوزار كما ناقشت التحديات السياسية المقبلة وما الذي يجب التركيز عليه في البرنامج الحكومي المقبل”.
إلى ذلك، قال رئيس الحكومة المعين، في تصريحات صحافية، إنه “لحد الآن لم ينه هيكلة حكومته المرتقبة، فبالأحرى أن يكون قد وصل لمرحلة إعداد لائحة الوزراء التي سيعرضها على الملك”.
وسجل رئيس الحكومة أن “المرحلة الأولى التي يشتغل عليها حاليا هي إعداد الهيكلة، ثم المصادقة عليها، قبل أن يضيف أن هذه المرحلة لم تنته بعد”.
وأوضح العثماني أن “حكومته لن ترى النور قبل أسبوع على الأقل أو عشرة أيام، وإنه بعد إنهاء الهيكلة سيتم المرور لمرحلة توزيع الحقائب الوزارية بين أحزاب التحالف الحكومي”.
وكان رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني، قد أعلن السبت ميلاد أغلبيته الحزبية، مكونة من ستة أحزاب وهي التقدم والاشتراكية، والاتحاد الاشتراكي، الحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري، والتجمع الوطني للأحرار، والعدالة والتنمية.

الجوي المصطفى

شكون لي حيد بن كيران..؟

رئيس التحرير – موطني نيوز
ها بن كيران مشا، إوا وريونا فيمن غادين تشدوا وخا أن سي بن كيران غادي يشارك في الحكومة و هذا حقوا وقولو لسيدنا يمنعوا يكون وزير أو حتى وزير منتدب.
لي كيضر مزيان في الخاطر وهو أن السواد الأعظم من الجهال شمتوا في الراجل وقالوا سيدنا حيدوا معقول سيدنا لي حيدوا بإسم الصلاحيات لي عاطيه الدستور ولكن متنساوش بأن بن كيران هو لي ساعد الملك باش يحيدوا حيت بكل بساطة كون كان بن كيران باغي لفلوس و عاجبوا المنصب كان غادي يقبل شروط أخنوش و الببوش و حتى حميدوش ومريضنا معندوا باس، اذن شكون لي حيد بن كيران؟ واش الملك و لا بن كيران حيد بن كيران الجواب واضح حيث السيد وبالعربية تعرابت مبغاش يريح معاهم لأرض ومبغاش شي حد يلو ليه دراعوا وهذا هو بن كيران راسوا قاسح ومكيتفاكش وديالوا كبير عليهم، حيث ماشي ساهل على أي مغربي وخاصة لي كيموتوا على البزولة يسلموا في تعويضات كتوصل لحتى 14 مليون وزيد عليها السيارة و تعويض ديال السكن وسير وسير…
وانتوما راكم عارفين راه كين لي رئيس جماعة وباع لي قداموا و لي وراه باش يبقا يقول ليه الريس
بن كيران شرا كرامتوا وضحا بمنصب ثاني رجل في هرم السلطة في البلاد يعني منو لملك .
نتمنى من الدكتور سعد الدين العثماني ما يطيحش في الفخ ويدير بكلام سي بن كيران واش 37 ولات بغا تفرض راسها على 125 مصيبة هذي وباش كيعجبوك كيقولو ليك بن كيران داير بلوكاج للحكومة إوا ها هو مشا ومتنساوش راه باقي السي الرميد هذا الراجل راه راسوا قسح من الكاسك وحاجة أخرى العدالة و التنمية راه حزب منظم و مهيكل و حتى واحد من اعضاء المانة العامة ديالوا كيدير لي قاليه راسوا نو نو نو ناس كيستمدوا قوتهم من القواعد ديالهم الناس كيستاشروا مع الناخبين ديالهم حيت مكيشريوش الأصوات وانتوما عارفين منطق التجارة أي حاجة كتشرى من الساهل تباع والبيع راه فيه الرباح و الخطية .
منقزوش و منعطيوش أحكام مسبقة حيت الولادة المتعسرة كتكون دائما عندها مضاعفات وكيف ما كيقول المثل المغربي “يدي ويد القابلة حتى يزيد لحرامي عور” .
يوسف رطمي

عاجل : السلطات الأمنية بمدينة بن جرير تعتقل الكاتب المحلي لشبيبة حزب العدالة و التنمية

على إثر البلاغ المشترك لوزارتي الداخلية والعدل يوم الأربعاء، والرامي إلى تجريم الإشادة بالأفعال الإرهابية والتي إعتبروها جريمة يعاقب عليها القانون. 

علم موطني نيوز من مصادر متطابقة أن مصالح الأمن بمدينة ابن جرير، قامت بإعتقال السيد يوسف نقايمي، الكاتب المحلي لشبيبة حزب العدالة و التنمية وذلك على خلفية إشادته بعملية اغتيال السفير الروسي في تركيا بتدوينته التي نشرها في صفحته الفيسبوكية و أحالته على التحقيق .

وتجدر الإشارة أن المعني بالأمر يبلغ 34 سنة من العمر و يشغل بالمركب الشريف للفوسفاط بمدينة بن جرير.

فرسان الاصلاح
فرسان الاصلاح
فرسان الاصلاح
فرسان الاصلاح

عاجل : وفاة الحاجة مفتاحة والدة السيد عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة

موطني نيوز

ببالغ الأسى و الأسف علم موطني نيوز الحين أن السيدة الحاجة مفتاحة والدة رئيس الحكومة المكلف عبد الإله بنكيران في ذمة الله بعد معاناة طويلة مع المرض انا لله وانا اليه راجعون.

هذا و علم موطني نيوز أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله كان قد تكلف قبل عدة شهور بمصاريف علاجها٬ وكان نصره الله  يتابع وضعها الصحي مع فريق أطبائه أول بأول .

وبحسب المعلومات التي تتوفر عليها الجريدة فإن السيد بن كيران كانت له علاقة قوية جدا بالمشمولة برحمة الله، حيث لا يمر عليه وقت قصير حتى يذكرها في كل أحاديثه الخاصة والعامة، بل كان دائما يتوقف عند شخصيتها القوية، ومدى دعمها له في مساره المهني والدعوي، وحتى هو رئيسا للحكومة المغربية، فهي كانت صاحب الأمر و النهي في بيته بحي الليمون.

وبهذه المناسبة الاليمة أصالة عن نفسي و نيابة عن باقي هيئة تحرير موطني نيوز لايسعنا الا ان نقدم تعازينا الحارة و المواساة لاسرة الفقيدة راجين من الله ان يتقبلها قبولا حسنا و يلحقها بالطيبات و الصديقات، و انا لله و انا اليه راجعون.

ونخبر قراء موطني نيوز أن صلاة الجنازة ستقام على المرحومة اليوم الثلاثاء بعد صلاة العصر.

عاجل : بن كيران يلعب بالنار في إنتظار تشكيل الحكومة و روسيا تحتج على الرباط بسبب تصريحاته المعادية لها

رئيس التحرير – موطني نيوز

يبدوا أن السيد عبد الإله بن كيران أنساه عدم تشكيل الحكومة المغربية حجمه، وبات يتدخل في أمور لا تعنيه بل أصبح يبحث عن إفتعال المشاكل مع الدب الروسي وكأنه يخاطب إحدى دول الجنوب الافريقي أو إحدى دول شرق أسيا المكوبة.

فقد علم موطني نيوز اليوم من مصادر عليمة أن السفير الروسي بالعاصمة الرباط احتج رسميا لدى وزارة الخارجية، بعد التصريحات التي أدلى بها عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، والتي طالب فيها روسيا بلعب دور في حل الأزمة لا دعم مجازر النظام.

حيث صرحت وزارة الخارجية المغربية في بلاغ أصدرته عقب اللقاء الذي جمع بين السفير الروسي “فاليري فوروبيف”، والسيد صلاح الدين مزوار، أن المسؤول الروسي عبر عن غضب بلاده من التصريحات المنسوبة لعبد الاله بن كيران، والتي اتهم فيها روسيا بالوقوف وراء تدمير سوريا.

والذي جاء فيه أن المملكة المغربية منخرطة لصالح حل سياسي يضمن استقرار سوريا، ويحمي وحدتها الوطنية ناهيك إنشغال  المغرب بالمآسي الإنسانية الكبيرة التي خلفتها الأزمة السورية، علما أن المغرب مقتنع بأن حل الأزمة السورية، يستلزم انخراطا قويا من المنتظم الدولي، خاصة الدول القوية القادرة على العمل على أرض الواقع والتأثير على مجرى الأحداث، مشددا على أن المغرب يحترم الدور الذي تقوم به روسيا في هذا الملف وفي غيره من القضايا الدولية الراهنة.

وفي سياق متصل فقد سبق للسيد عبد الاله بن كيران أن إعتبر مايجري من تصعيد عسكري من النظام السوري وحلفائه في حلب، يدمي القلب، وغير قابل للفهم.

وهو تصريحه الأسبوع الماضي لدى وكالة قدس برس حيث قال : “أشعر بأن العالم قد مات إزاء ما يجري من جرائم في سوريا، ولم يبق هناك ذو غيرة إنسانية أو قلب رحيم. وأنا لم أعد أطيق رؤية الأخبار المتصلة بسوريا ولا النوم حتى لفظاعة الصور التي أشاهدها. وأفتقد القدرة على وصف ما أشاهده من جرائم”.

بل وصل إلى حد طرح سؤال : “لماذا تدمر روسيا سوريا بهذا الشكل؟ كان يمكن لروسيا أن تتدخل لإيجاد حل للأزمة وليس لتعميقها”. 

وبهذا يكون السيد بن كيران قد أقحم نفسه و الدولة في صراع نحن في غنى عنه متناسيا بذلك تشبث المملكة المغربية بالحفاظ على علاقات قوية و مثينة مع فدرالية روسيا، والتي تعززت بإعلان الشراكة الاستراتيجية المعمقة الذي تم التوقيع عليه بمناسبة الزيارة الملكية لموسكو في شهر مارس الماضي.