الاتحاد العام للشغالين بالمغرب

عاجل : مجموعة أوزون للبيئة و الخدمات توقع على بروتوكول إتفاق جماعي مع الإتحاد العام للشغالين بالمغرب فرع فاس(شاهد)

رئيس التحرير – موطني نيوز

مجموعة أوزون للبيئة والخدمات وفي إطار خدماتها المتميزة، وفي إطار حصدها للمكتسبات المواطنة عرف أحد الفنادق المصنفة بالعاصمة العلمية فاس “رمدا” اليوم الإثنين 06 ماي 2019، حفل التوقيع على بروتوكول إتفاق جماعي بين الإتحاد العام للشغالين بالمغرب فرع فاس ومجموعة أوزون للبيئة و الخدمات.

1
1

وهي سابقة من نوعها بحيث يعتبر هذا التوقيع طفرة نوعية في إطار المحافظة على الحقوق والمكتسبات بالنسبة للطبقة العاملة وخاصة عمال شركة أوزون، وهو توقيع تاريخي قل نضيره ينضاف إلى خزينة الشركة إلى جانب الكثير من الألقاب المحلية والإقريقية وحتى الدولية.

2
2

وتجدر الإشارة إلى أن أكبر المستفيدين هو نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب فرع فاس بأن وجدت شركة عالمية ومواطنة فتحت بابها ودراعيها ووقعت على تحفيزات مادية مهمة بالاضافة إلى خدمات طبية لتحسين مردودية العمال، إلى جانب تعزيز الحقوق المهنية لفائدة عمال الشركة والجميل هو تنظيم مخيمات صيفية لفائدة أبناء العمال، إلى جانب الكثير من البنود تضمنتها هذه الاتفاقية التي تعتبر الأولى من نوعها على صعيد المملكة المغربية.

3
3

هذا وأكدت السيدة حنان بنعمر نائبة المدير العام لمجموعة أوزون للبيئة و الخدمات بعد توجيه الشكر لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، على أن هذه الاتفاقية تتضمن مجموعة من الامتيازات لفائدة عمال شركة أوزون، مضيفتا أن تفعيلها سينطلق مع هذا الشهر الفضيل.

4
4

ومن جانبه صرح السيد إدريس أبلهاض الكاتب الإقليمي للإتحاد العام للشغالين بالمغرب فرع مدينة فاس، أنه وبعد مجموعة من اللقاءات والإجتماعات مع شركة أوزون والتي نتج عنها إتفاء جاء بناء على التجاوب القوي للأدارة المركزية التي أبانت على علو كعبها في الحفاظ وأحترام العامل المغربي، مشددا على أن هذا الإتفاق بروتوكول في أفق التوقيع على إتفاق جماعي والذي إعتبره أول إتفاق مننوعه على الصعيد الوطني.

5
5

مضيفا أنه جد فخور بهذه النتيجة، والذي إعتبره ثمرة مجهودات لم تذهب سدا بل وجدت من يحتضنها، شاكرا يذلك كل من ساهم في إنجاح هذا العرس التاريخي وعلى رأسهم السيد عزيز البدراوي الرئيس المدير العام لمجموعة أوزون للبيئة و الخدمات العالمية، على تجاوبه الحضاري و الراقي بأن منح العمال مجموعة من الامتيازات.

6
6

فهنيئا لشركة أوزون وهنيئا للكتابة الإقليمية للإتحاد العام للشغالين بالمغرب فرع مدينة فاس بهذا الإنجاز التاريخي، وهنيئا لعمال شركة أوزون بإستغلالية فاس.

الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين توقع اتفاقية الشراكة مع نادي رحال لكرة القدم

سليم ناجي – موطني نيوز
وقعت الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين اتفاقية الشراكة مع نادي رحال لكرة القدم مساء الخميس 21 دجنبر 2019 بالمقر الإداري للنادي في الدار البيضاء.
وترأس حفل التوقيع الحاج عبد الواحد رحال السلمي رئيس النادي وعبد اللطيف ألمتوكل رئيس الرابطة بحضور أعضاء من المكتبين التنفيذين للنادي والرابطة، وفعاليات إعلامية ورياضية وجمعوية.
1
1
وأكد الحاج عبد الواحد رحال السلمي في كلمة بهذه المناسبة على أن الشراكة مع الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين قائمة منذ أكثرمن ثلاث سنوات ومبنية على روح الجدية والالتزام والثقة والمصداقية، مضيفا أن العلاقة ترسخت في أبعادها الرياضية والاجتماعية من أجل المساهمة في تنشيط الحركة الرياضية بمفهومها الشامل سواء في بعدها المحلي أو الجهوي أو الوطني، وفي تدعيم الدور الفعال الذي تقوم به الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين في هذا الإتجاه.
وعبر الحاج عبدالواحد رحال السلمي عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، وقال إن التوقيع تجسيد فعلي لارادتنا المشتركة في تقوية صرح علاقة الثقة والتعاون، للاستمرار في تنمية وتوسيع علاقة الشراكة.
2
2
من جهته أكد عبد اللطيف المتوكل رئيس الرابطة اعتزاز مكونات الرابطة بعلاقة الأخوة والصداقة التي تجمعها بالحاج عبد الواحد رحال السلمي، مبرزا في هذا الصدد الأدوار الطلائعية التي تلعبها مؤسسته الرياضية في تنشيط الحركة الرياضية واحتضان الناشئة والمواهب الرياضية وحرصها الشديد على حمايتها من أن تكون عرضة للضياع، والعمل على تربيتها على قيم المواطنة والثقافة الرياضية والاخلاق الرفيعة وتيسير ادماجها في المجتمع.
وأضاف المتوكل أن الحاج عبد الواحد رحال السلمي شريك ملتزم وجاد للرابطة، وأن توقيع الاتفاقية مع نادي رحال لكرة القدم خطوة في مسار التجديد والتعاون لترسيخ جذور علاقة الشراكة والتطلع لمزيد من المكتسبات في خدمة قضايا الرياضة الوطنية بوجه عام، وقضايا الإعلام الرياضي بصفة خاصة.
وبعد توقيع الاتفاقية سلم عبد اللطيف المتوكل للحاج عبد الواحد رحال السلمي بطاقة العضوية الشرفية في الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين.
الخميسات

غرفة الفلاحة لجهة الرباط توقع اتفاقيات وتوزع الات ومعدات بالخميسات

رشيد ابوهبة – موطني نيوز

شهدت ، حلبة لالةامينة للفروسية بمدينة الخميسات يومه الخميس الواحد و العشرون من يونيو الجاري، حفل توقيع اتفاقيات شراكة مع بعض رؤساء الجماعات الترابية و رؤساء الجمعيات و التعاونيات المهنية الفلاحية التابعة لنفوذ عمالات و أقاليم الجهة و المتعلقة بتوزيع آليات الزرع المباشر و زرع قصب السكر و جمع الأحجار و صهاريج المياه

و ترأس، مراسيم حفل التوقيع عامل صاحب الجلالة على اقليم الخميسات منصور قرطاح و بحضور الكاتب العام للعمالة و رئيس المجلس الإقليمي للخميسات و البرلماني عبد الصمد عرشان والمستشار محمود عرشان و رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة و رئيس الكنفدرالية المغربية للفلاحة و التنمية القروية حيث تضمن الحفل توقيع اتفاقيات و توزيع معدات و الات فلاحية و تمويل المشاريع المدرة للدخل.                                                     

و يدخل هذا اللقاء الجهوي في اطار العمل الدؤوب الذي تقوم به الغرفة الفلاحية الجهوية لتنفيذ مشاريع الدعامة الثانية من مخطط المغرب الأخضر و التي تستهدف الفلاح الصغير من خلال المشاريع التضامنية.

أمن البرنوصي

مطادرة هوليودية من طرف أمن البرنوصي توقع بعصابة اجرامية خطيرة

موطني نيوز

علم موطني نيوز من مصادر مطلعة أن هناك مطادرة هوليودية جرت صباح اليوم من طرف أمن البرنوصي، إنتهت بسقوط عصابة اجرامية خطيرة متخصصة في السرقة بالعنف بواسطة الأسلحة البيضاء واستعمال ناقلة ذات محرك.

وتعود تفاصيل هذه النازلة عندما تقاطرت عدة شكايات على المصالح الأمنية بولاية الدار البيضاء الكبرى مفادها أن أصحابها تعرضون للسرقة بالعنف بواسطة السلاح الابيض مع الضرب والجرح والتهديد والفرار بواسطة سيارة داسيا.

أمن البرنوصي
أمن البرنوصي

وبعد فتح تحقيق مفصل للشكايات بالاضافة إلى جمع أكبر عدد من المعطيات على المشتبه فيهم خط تحركاتهم وتعميمها على كل المراكز بالاضافة إلى المتعاونين. توصلت المصالح الأمنية بالبرنوصي بمكالمة هاتفية مفادها أن المشتبه فيهم يجوبون شوارع البرنوصي باستعمال السيارة سالفة الدكر “داسيا سوداء اللون” حيث وعلى الفور ثم التنسيق بين جميع مكونات الأمن بالمنطقة من شرطة قضائية وامن عمومي وفرقة الدراجين انتهت بمحاصرة المشتبه فيهم بعدما أبدو مقاومة عنيفة ضد رجال الأمن أضطر فيها كوكبة الدراجين إلى استعمال السلاح الوظيفي. 

أمن البرنوصي
أمن البرنوصي

ليسدل الستار أخيرا على فصول هذه القضية التي روعت المنطقة وإيقاف شخص ورفيقته فيما لاذا الآخرون بالفرار، حيث ثم اقتيادهما إلى مقر الشرطة القضائية وقطر السيارة من أجل البحث والتحري والوصول إلى المتورطين.

شركة أوزون

عاجل : شركة أوزون في شخص مديرها العام توقع اليوم عقد لإدارة النفايات بدولة ساحل العاج (صور)

رئيس التحرير – موطني نيوز

كما العادة وكما عودنا السيد عبد العزيز البدراوي الرئيس المدير العام لشركة أوزون، علم موطني نيوز من مصادر جد مطلعة أن شركة أوزون وقت اليوم إتفاقية لإدارة النفايات في أربعة مدن افوارية ويتعلق الأمر بكل من المدن التالية:

  • Grand Bassam
  • Bounoua
  • Assini
  • Aboisso
1
1

وذلك بوزارة البيئة في العاصمة الايفوارية أبيدجان، لتكون بذلك شركة أوزون للنظافة تحت الرئاسة الفعلية و القوية للسيد عبد العزيز البدراوي الرئيس المدير العام الذي بالفعل أعطى الكثير ولايزال في جعبته أكثر وهو بذلك يكون قد خطى خطوة غير مسبوقة في تاريخ المقاولة المغربية الشابة ليؤكد للجميع وعلى رأسهم المنافسين أن قدرة القطاع الخاص الوطني الذي شجعه صاحب الجلالة وأثنى عليه في عدة خطب رسمية، وأن شركة أوزون قادرة إلى جانب الخدمات داخل و خارج أرض الوطن أنها قادرة كذلك على تقوية الدبلوماسية الموازية  من أجل الدفاع عن القضايا الوطنية وجعل المملكة المغربية في الريادة من أجل فتح افاق جديدة للتعاون الافريقي ودعم العلاقات الاقتصادية والسياسية بين المغاربة والأشقاء الإفريقيين وتشجيع الاستثمارات بقطاع حيوي هو قطاع النظافة وعلى رأسه شركة أوزون، فتحية للسيد البدراوي وتحية لكل العاملين و الإداريين اللدين لولا تضحياتهم و تفانيهم في العمل ما كانت لتصل هذه الشركة إلى ماهي عليه .

2
2
3
3
5
5
6
6
7
7

عاجل : المحكمة الابتدائية ببنسليمان توقع على احكام قاسية في ملفات عرفت بقضايا رأي عام

رئيس التحرير – موطني نيوز

علم موطني نيوز اليوم من مصادر عليمة، أن المحكمة الابتدائية بمدينة بنسليمان قد وقعت على أحكام وصفت بالقاسية في حق أشخاص تورطو في تهم النصب والاحتيال والمشاركة فيه وهي نفس القضايا التي أصبحت بهذه المدينة تعرف بقضايا الرأي العام.

وبحسب ذات المصادر وبعد مخاض عسير لما بات يعرف بقضية “النصابة حياة” هذه الاخيرة التي قامت بالنصب على عدد من الضحايا الراغبين في العمل بطرق غير قانونية وغير شرعية، بعد إعترافها بكل المنسوب إليها جملة وتفصيلا، والتي جرت معها زوجها ضابط بصفوف القوات المساعدة وعشيقها بالاضافة إلى ضابط سامي بالقوات المساعدة والذي توبع في حالة سراح، حيت ادانتهم المحكمة الابتدائية ببنسليمان بخمسة سنوات حبسا نافذا في حق المتهمة الرئيسية “حياة اللوزي”، فيما حكم على زوجها بسنتين وعشيقها بثلاثة أشهر أما الشخص المتابع في حالة سراح فتم الحكم عليه بسنتين حبسا نافذا.

أما فيما يخص قضية ما بات يعرف بي “DOPAG” والتي تورط فيها شباب لا ذنب لهم سوى أنهم كانو ضحية سياسات عقيمة للحكومات المتعاقبة الشيء الذي دفعهم نحو البحث عن الذات وعن تحسين مداخيلهم بالرغم من عدم مشروعيتها ومخالفتها للقانون والبحث عن الشغل الذي لم توفره لهم الدولة.

وبدل وجود حلول لهذه الفئة العريضة من الشباب المغربى الذي يتدبدب بين الانحراف و التشرد، قامت اليوم كذلك المحكمة الابتدائية ببنسليمان بإدانة المتورطين في هذه القضية بعد أن تبين للعدالة تورطهم في هذه القضية، بأن حكمت على المتهم الرئيسي بأربعة سنوات حبسا نافذا، فيما كان نصيب كل شاب من المتورطين في هذه القضية بسنة واحدة حبسا نافذا لكل واحد منهم.

لتكون بذلك المحكمة الابتدائية بمدينة بنسليمان قد أسدلت الستار اليوم الخميس 15 مارس 2018 على قضيتين اعتبرتا قضيتا رأي عام، أسيل عليهما الكثير من المداد ونسجت حولهما الكثير من القصص بين المواطنين بالشارع العام و في المقاهي منها ما هو واقع ضمنته محاضر الضابطة القضائي وأغلبها مفبرك وملفق من طرف الساكنة والمتطفلين.

حكومة سعد الدين العثماني

هزلت : الحكومة توقع مرسوم تعاقد الوزراء مع خبراء أجانب بمبلغ 5 ملايين شهرياً

رئيس التحرير – موطني نيوز

كنا نعتقد أن خطاب العرش سيغير فيكم شيئا، لكن و كما يقول المثل الشعبي “ما عمر الشيخة تنسى هزت لكتف” و من ناحيتي أقول لكم يا حكومة الزيرو ميكة والزيرو خدمة والزيرو تنمية “و الله ما عندكم علاش تحشمو”. 

قد يتسائل القارئ الكريم ما سبب هذه المقدمة ولما كل هذا الهجوم، فأرد عليكم بأن حكومتنا ستأخدنا لا محالة الى الهاوية وبات من الضروري على الملك أن يحسم في الأمر و الا قد تصاب البلاد بموت سريري قد نستفيق منه أو لا، فقد علم موطني نيوز أن السيد سعد الدين العثماني لفقيه لي كنا نتسناو براكتو، وقع على مرسوم أصبح بموجب، من حق الوزراء التعاقد مع “خبراء” أجانب مقابل راتب شهري يصل إلى 5 ملايين سنتيم، بمعنى أن حكومة السيد العثماني تضم 39 ما بين وزير ووزير منتدب و كتاب الدولة أي أن خزينة الدولة سيتم استنزافها بمبلغ 1950000 درهم شهريا (195 مليون سنتيم) ناهيك عن رواتب الوزراء اللدين يريدون الاستعانة بالخبراء، وبما أن القانون يخول لهم التعاقد مع خمسة خبراء فإن المبلغ مرشح لضربه في خمسة أي (195X5).

و بحسب تصريحات السيد عمر الشرقاوي المتخصص في القانون الدستوري، الذي قال أنه اضافة الى تخويل الوزراء الحق بالتعاقد مع 5 مستشارين في مجالات تقنية وقانونية وتواصلية وتشريعية، فضلاً عن رئيس ديوان، فانه وبموجب مرسوم يعين 8 مكلفين بالدراسات ولو من القطاع الخاص لإعداد الدراسات والاستشارات، دون ذكر مرسوم تعيين رؤساء المصالح والاقسام و الحق في اختيار المدراء المركزيون والمفتشون العامون والمستشارون العامون والمهندسون العامون والكتاب العامون بعد مباريات شكلية، اضافة الى سلطة الالحاق بوزارته ماشاء من الكفاءات، ومرسوم اعادة الانتشار للتخلص من الموظفين الغير المرغوب فيهم، فان المرسوم الجديد ينضاف ليخول للوزير تعيين خبير بخمسة ملايين شهرياً مع امكانية تعيينه أجنبياً من خارج المغرب.

الشيء الذي تقبله المواطن بغضب ومنهم من إعتبرها مزحة بمناسبة عيد الأضحى و الدخول المدرسي. وسيرا على نهج حكومتنا و فتواها الجديدة فإننا نضم صوتنا إلى صوتهم و نطالبهم بالتوقيع على مرسوم جديد يتيح للحكومة التعاقد بي 10 ملايين سنتيم شهريا وذلك لتعاقد مثلا مع وزير العدل البلجيكي و وزير الصحة اليباني ووزير التعليم الصيني ووزير الصناعة و التجارة الألماني ووزير السياحة الدنمركي وهكذا، ولما لا تقوم الحكومة بالتعاقد مع شعب السويد بكامله حتى تتمكن من إفراز نخبة خاكمة و أخرى محكومة تليق بمقام المملكة المغربية الشريفة..أتمنى أن ينال إقتراحي إعجابكم وتفكروا فيها جيدا.

تتعاقدون من الأجانب و ترمون بفشلكم على الموظف البسيط في إطار إصلاح الوظيفة العمومية وكأنكم أنتم المسؤولين أشرف من الشرف في حين أنكم أنتم المفسدون و لكنكم لا تشعرون.  

 

بودريقة

شركة “ودريقة هولدينغ” توقع عقد احتضان فريق سريع واد زم‎

موطني نيوز

احتضنت احد فنادق الدارالبيضاء، صباح اليوم ، مراسيم حفل توقيع عقد احتضان شركة « بودريقة هولدينغ »، التابعة لرئيس الرجاء الرياضي محمد سابقا لفريق سريع واد زم لكرة القدم، الصاعد حديثا لبطولة القسم الوطني الأول، حيث سيتم وضع علامتها على أقمصة الفريق انطلاقا من الموسم الكروي الجديد 2017/2018.

وكان محمد بودريقة قد نشر في وقت سابق الخبر عبر صفحته الرسمية على ” الفايسبوك “، مؤكدا أن إحدى شركاته  أصبحت مستشهرا رسميا لفريق سريع وادي زم.

يذكر أن فريق سريع وادي زم كان قد ضمن الصعود إلى منافسات البطولة الاحترافية لأندية القسم الوطني الأول بعد فوزه في المقابلة التي جمعته بضيفه وداد تمارة بهدف دون رد برسم منافسات الدورة الأخيرة من البطولة الوطنية الاحترافية اتصالات المغرب لأندية القسم الثاني لكرة القدم للموسم الكروي الماضي، حيث عزز مركزه في صدارة البطولة الوطنية بمجموع 50 نقطة جمعها الفريق من خلال 30 مقابلة.

اسرائيل

تركيا تستعد لتوقع اتفاقية الغاز الطبيعي مع إسرائيل

موطني نيوز – وكالات

أعلنت نائبة القنصل العام الإسرائيلي شاير بان تسيون أن إسرائيل وتركيا ستوقعان اتفاقية الغاز الطبيعي نهاية العام الجاري.

وأوضحت تسيون أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن توقيع الاتفاقية المشار إليها بنهاية العام الحالي وذلك خلال اللقاءات التي أجريت بين صهر أردغان ووزير طاقته برات ألبيراك والإدارة الاسرائيلية.

وكان وزير الطاقة الاسرائيلي يافول شتاينتس قد أعلن في شهر مارس الماضي أن مفاوضات خط الغاز مع تركيا ستُختتم هذا الصيف.

وفي نهاية العام الماضي دعمت المصادر بالمنطقة  سيناريو نقل الغاز الاسرائيلي إلى الاسواق العالمية عبر تركيا من خلال اتفاقية الغاز المحتمل توقيعها بين البلدين في إطار تطبيع العلاقات بينهما.

ومن خلال هذه الاتفاقية يُتوقع أن يُضخ سنويا 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى تركيا اعتبارا من عام 2019.

ويشير البعض إلى وجود 800 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في حقلي ليڤياثان وتامر اللذين يمثلان أكبر حقول غاز طبيعي في إسرائيل.

يُذكر أن اسرائيل قامت بالاعتذار من تركيا خلال الشهور الماضية على قتلها 9 أتراك أثناء اعتدائها على سفينة مافي مرمرة في عام 2010. وبناء عليه بدأت العلاقات التجارية بين أكبر اقتصادين في الشرق الأوسط تعود إلى مجراها تزامنا مع التوافق السياسي الذي بدأ بين الطرفين.