عاجل : وكيل الملك بطانطان يأمر بإيداع البريطانية المتشردة بمستشفى الأمراض العقلية بأكادير

هشام جلالي – موطني نيوز

بعد مقال جريدة موطني نيوز و بتعليمات من السيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطانطان سيتم اليوم نقل البريطانية المتشردة المسماة HARDING JEANNE VICTORIA عبر سيارة الإسعاف إلى مستشفى الأمراض العقلية بأكادير.
بهذا الخبر تنتهي قصة هذه السيدة بإقليم طانطان بعد ما شغلت الرأي العام المحلي. وسيرافقها في الرحلة عنصر من الدرك الملكي وعون سلطة تابع لمصلحة الشؤون الداخلية.

في إنتظار التنسيق مع سفارة بلدها لترحيلها إلى مسقط رأسها.

البريطانية المتشردة
البريطانية المتشردة

معاناة المرضى من غطرسة الامن الخاص بمستشفى محمد الخامس بالجديدة في ظل أوضاع كارثية

هشام الشافعي – موطني نيوز

بات مستشفى محمد الخامس بالجديدة مكانا لكل ما هو مقرف ومشمئز حيث مظاهر التسيب واللامبالات والرشوة والمعاملة السيئة فدخول قسم شرطة احسن بكثير من دخول هذا المشفى الذي يغيب فيه حس المسؤولية عصابة من الأمن الخاص يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة و أصبحوا الآمرالناهي حتى في الأمور الإدارية وذلك امام اعين المسؤولين ان عصابة الأمن الخاص يعمدون إلى إثارة الفوضى بوضع العراقيل كوسيلة من وسائل الضغط على المرضى لكي يقدموا اثاوات أو إكراميات ومن احتج على هذا الوضع فمصيره السب والشتم او تلفيق التهم

1
1

“الاب الذي توفيت ابنته وسجن أربعة اشهر ظلما” وتعمدت شركة الامن الخاص الى توظيف أشخاص لا يتوفرون على أي مؤهلات تخول لهم التعامل مع المواطنين بلباقة واحترام فالمستعجلات تعرف الإهمال وتطغى عليها المحسوبية والزبزنية في ظل نقص في عدد الأطر الطبية اما جناح الولادة فبه نساء حوامل يفترشن الأرض في مشهد تقشعر له الابدان وكأنه

2
2

فلم رعب صراخ وعويل مراحيض متعفنة وما على الحوامل سوى الاتجاه مولدات يعاملن النساء معاملة سيئة من سب وضرب وشتم خارجا لقضاء حجاتهن البيولوجية

2
2

وكل من ارادت ان تعامل برفق فما عليها سوى دفع اتاوة مقابل توليدها بلطف والا ستنال حقها من السب والشتم” تعرفي غير ……اه دوي ال….” اما عاملات النظافة فيشغلن دور الوسيطات بين الحوامل والقابلات وتعتبر مواعيد العمليات الجراحية النقطة المرعبة فغالبا ما يتم التماطل فيها وتأخيرها الا ان كانت هناك حالة مستعجلة الامر الذي يدفع المريض الى البحث عن طرق أخرى للعلاج في حين تعطى الأولوية لمن له مكانة اجتماعية او واسطة معينة اما مرضى القلب فلهم الله طبيبة واحدة اختصاصية في أمراض القلب مما يجعل المواعيد تصل إلى ما بين ستة اشهر و سنة على اقل تقدير ففي سنة 2017 انتشر شريط فيديو في شبكات التواصل الاجتماعي صورت احداثه في احد أجنحة المستشفى يظهر فيه احد الأطباء وهو يهاجم شابا كان مرفوقا ببعض اقاربه

3
3

تصدي الطبيب المداوم للشاب الذي حل بالمستشفى من اجل تلقي العلاج حدث حينما كان الأخير يحاول دخول قاعة العلاجات ليتحول قسم المستعجلات الى ساحة معركة كاذت ان تتطور الى ما لا تحمد عقباه لولا تدخل بعض المواطنين كما سبق اعتقلت عناصر الضابطة القضائية بالجديدة سنة 2018 ممرضتين متدربتين بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة مباشرة بعد تصويرهما شريط فيديو مدّته دقيقة و 49 ثانية يظهر مريضا في وضع مخل بالحياء ظهر وهو يمارس العادة السرية والممرضتان تتبادلان معه السب والشتم بكلام فاحش وساقط

4
4

هذه المشاكل دفعت وزارة الصحة الا اعفاء المندوب الإقليمي لصحة ورغم ذلك فالوزارة لا سلطة فعلية لها على الأطباء بفعل انتشار القطاع الخاص الذي تغول وسط القطاع الصحي واصبح مفترس همه الربح و رغم ذلك نشهد ان هناك كفاءات جد عالية مقارنة ببعض أطباء القطاع الخاص يشتغلون بضمير الا ان الوضع الصحي بالاقليم لا يبشر بخير ويبقى الامل معقودا على المستشفى الجامعي الذي سيتكلف المكتب الشريف ببناءه بحكم الشكاوي المتعددة التي يرفعها المتعاونون الا المصالح المختصة

عاجل : إحداث مستشفى جامعي وكلية الطب بمدينة بنسليمان

المصطفى الجوي – رئيس التحرير

أقل ما يمكن أن نصفها أنها بشرى سارة لساكنة مدينة بنسليمان بصفة خاصة والإقليمية بصفة عامة، فالخبر السار يتحدث عن إنشاء مستشفى جامعي وكلية الطب بمدينة بنسليمان.

فقد صرح السيد لطف الله مولاي إسماعيل الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية نقلا عن السيد خالد الصمدي كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، بمناسبة إلتقائه بالمجلس الوطني للحزب .

أكد هذا الأخير السيد لطف الله أن مشروع إنشاء مستشفى جامعي وكلية للطب بمدينة بنسليمان أصبح جاهز بل ومقررا في إنتظار ترجمته على أرض الواقع، وهي لبنة ستكون بمثابة قيمة مضافة لهذا الإقليم الذي يعاني بالفعل من انعدام مستشفى متكامل ونواة جامعية. 

كما صرح السيد لطف الله لموطني نيوز أن الخبر صحيح ولا غبار عليه وأن المصدر هو السيد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي السيد خالد الصمدي شخصيا، ولا يمكن لمسؤول كبير أن يتلاعب بمثل هذه المعطيات أو يطلقها عبثا.

المستشفى المتنقل

عاجل و حصري : وزارة الصحة تقرر إنشاء مستشفى متنقل بإقليم الصويرة

محمد هيلان – موطني نيوز

علمنا وبشكل حصري من مصادرنا الخاصة، أن وزارة الصحة تعتزم على إنشاء مستشفى متنقل بمنطقة حاحا إقليم الصويرة نواحي تمنار ايت داود كأول تجربة فريدة من نوعها بإقليم الصويرة و برؤية جديدة.

وتكريسا لسياسة القرب التي شكلت أولوية كل المبادرات الملكية و الإصلاحات في مختلف المجالات و دعم منها للخدمات الصحية قررت وزارة الصحة دعم إقليم الصويرة بإنشاء مشروع متكامل يتمثل في مستشفى متنقل يشمل جميع الخدمات و قاعات للجراحة مجهزة بأحدث التجهيزات، وسكانير وقاعة للاستشارة الطبية لكافة الإختصاصات، بالإضافة إلى مكان مخصص لمبيت الأطر الطبية ناهيك عن مطعم ومختبر للتحليلات الطبية.

وقد اختارت وزارة الصحة منطقة حاحا نواحي تمنار ايت داود موقعا لهذا المشروع الاستثنائي بالإقليم لتقليص الفوارق الصحية بين العالم القروي و بين المناطق الصعبة الولوج و المناطق النائية من جهة و العالم الحضري من جهة اخرى و ذلك في إطار فك العزلة عن الساكنة المحاصرة بفعل المسالك الوعرة وصعوبة الأحوال الطبيعية ، حيث ستشمل الخدمة بهذا المستشفى المتنقل استشارات طبية، و فحص بالصدى، وفحص بجهاز السكانير، والقيام بعمليات جراحية مختلفة و كما سوف يتم استقبال المرضى من جميع مناطق إقليم الصويرة لتسهيل خدمات الولوج إلى قاعات الجراحة والطب العام و الفحوصات و سوف يتم توفير للمرضى و المصابين مجموعة من الأسرة لقضاء فترة العلاج.

المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة بنسليمان

مستشفى العار والمهانة بإقليم بنسليمان..إلى أين ؟

رئيس التحرير – موطني نيوز

يقول المثل :”هل يستوي الضل والعود أعوج” وهو مثل ينطبق إلى حد كبير على المستشفى الاقليمي ببنسليمان وعلى ادارته التي جاءت بخفي حنين فلحد الساعة لا تزال هذه الادارة غارقة في الوحل، ولم يستطع المدير الجدير إحتواء الكم الهائل من المشاكل التي يتخبط فيها المستشفى لينعكس ذلك سلبا على الخدمات الصحية بالاقليم فبعد مشكل سائقي سيارة الاسعاف والذي بسببهم ازهقت روح، ها هو التاريخ يعيد نفسه واليوم تحديدا يعرف هذا المستشفى ثلاثة حالات مستعجلة فيهم سيدة على وشك الولادة ولكن وكما يقول لبعض “لمن تعود زبورك اداود” فالاتصالات على قدم وساق ولا من مجيب سائق موقوف عن العمل لاسباب تخص مقتصد المستشفى والاخر في عطلة والباقين لا يردون على الاتصالات، ليتم الاستنجاد بالجماعات المحلية ولحد الساعة لا يزال الوضع على ماهو عليه وهناك احتمال كبير ان تصاب المرأة الحامل و جنينها بالادى .

وما خفي أعظم، فالمستشفى الاقليمي الذي أضحى مشكل كبير لساكنة يعاني بل ويتخبط في فوضى كبيرة بسبب قلت الاطر الطبية والشبه طبية والذي يرجع بالاساس الى تقاعس وزارة الصحة بالاساس ولامبالاة الادارة فهناك موظفين أشباح لا نعرف عنهم أي شيء سوى أنهم يهرولون على رأس كل شهر لشبابيك الاتوماتيكية لسحب رواتبهم ناهيك عن الاختصاصات التي تبخرت ولم تعوض لحد الساعة وادكر منها طب العيون والانف والحنجرة والعظام والائحة طويلة، أما فيما يخص قسم الجراحة فتعرف تواجد طبيب واحد لا غير وهو الان في عطلة كذلك، “وكيف ما كتعرفو لبلوك مسدود”.

فمن يتحمل المسؤولية ؟ والا متى سيبقى الوضع على ما هو عليه؟ ولماذا هذا الاقليم بالذات مهمش وبدا ارسال أطر ممتازة يتم ارسال النطيحة والمتردية وما أكل السبع…

فكل المغاربة يعرفون جيدا أن من بين الاسباب الاولى لنطلاق حراك الريف هي تدني الخدمات الصحية وبالرغم من الزلزال الذي ضربها لا تزال دار لقمان على حالها ونتمنى من الجهات الوصية ان تقوم بزيارة هذا المرفق والاطلاع على ما يجري ويدور به بدل التقارير المزيفة و المفبركة…يتبع

مستشفى “مورفيلدز” دبي للعيون يطلق خدمة الفحوصات الجينية لأمراض العيون الوراثية

موطني نيوز

أطلق مستشفى مورفيلدز دبي للعيون (مورفيلدز) خدمة جديدة للطب الوراثي في دولة الإمارات، تتيح للمرضى إجراء الفحوصات الوراثية كما تفتح مجال الحصول على أحدث المعلومات فيما يتعلق بأدوية وتجارب العلاج الوراثي المتعلقة بأمراض العيون الوراثية. وقد بدأت د. ماريا موساجي بالفعل استقبال أوائل مرضاها في هذا المجال وتقديم الاستشارات الطبية لهم – حيث سيخضع شقيق وشقيقته لفحوصات جينية لتحديد سبب إصابتهما بمرض في الشبكية، وإتاحة المجال لمشاركتهما في تجارب سريرية قد يكون لها دور في توفير العلاج اللازم لحالتهم المرضية التي قد تؤدي إلى العمى.
Dr-Mariya-Moosajee
Dr-Mariya-Moosajee
يذكر أن د. ماريا موساجي – الحاصلة على بكالوريوس في الطب والجراحة، بكالوريوس ودكتوراه في الطب، زميلة الكلية الملكية لأطباء العيون -هي استشارية طب العيون في مستشفى مورفيلدز للعيون بلندن وباحثة معروفة في مجال أمراض العيون الوراثية، وحاليًا تقدم خدماتها الاستشارية لمرضى مستشفى مورفيلدز دبي للعيون. ويتعاون فريق مورفيلدز دبي بشكل وثيق مع مستشفى مورفيلدز بلندن، حيث يتم فحص عينات الدم للمرضى من دولة الإمارات جينيًا لضمان حصولهم على خدمات التحليل والمعلومات الحيوية والخبرات الطبية بنفس الجودة المتاحة للمرضى في المملكة المتحدة، مما يساهم في تحديد الجين والطفرة المسببة للمرض.
أول المرضى المراجعين لدى د. ماريا موساجي في دولة الإمارات هما الأخوان محمد (9 سنوات) وإيريام (11 سنة)، واللذان يعانيان من أعراض مبكرة لمرض ضمور الشبكية. يشار إلى أن الشبكية هي طبقة من طبقات العين حساسة للضوء، تقوم بتحويل أشعة الضوء إلى إشارات كيميائية يتم نقلها إلى الدماغ بواسطة العصب البصري لتحليل الصورة ومساعدتنا على الرؤية. ويعود سبب إصابة الشقيقين بهذا المرض الوراثي إلى طفرة في أحد الجينات تؤثر على الشبكية وتؤدي إلى تقليل القطر الداخلي للأوعية الدموية التي تزود الشبكية بالدم، وإلى شحوب في العصب البصري وترسبات صبغية في الشبكية وتراجع في سمك منطقة الرؤية المركزية التي يطلق عليها اسم (البقعة العينية – macula). وقد راجع الشقيقان د. موساجي لبحث إمكانية إجراء فحوصات جينية تتيح تحديد الجين المسبب للمرض، وإمكانية مشاركتهما في الدراسات البحثية والتجارب السريرية المتعلقة بهذا المرض. وقد قررت عائلة الشقيقين اللجوء لمستشفى مورفيلدز لإجراء فحص جيني معتمد يطلق عليه اسم (Oculome)، وهو فحص حديث لتسلسل جينات إكسوم يشمل فحص أكثر من 450 جين معروف مسبب لأمراض العين، بما في ذلك 240 جين متعلق تحديدًا بأمراض الشبكية. وستتمكن د. موساجي بفضل هذا الفحص من تقديم تشخيص جزيئي لعدد من أمراض العيون الوراثية، بما في ذلك الأمراض المتعلقة بالشبكية والقرنية والعصب البصري، واختلالات العيون الخلقية، والمهق العيني وتذبذب مقلة العين اللاإرادي، وحالات الحول المعقدة، ومشاكل الجلوكوما وإعتام عدسة العين لدى الأطفال. ويستغرق الحصول على النتائج فترة تتراوح بين 4 و6 أشهر، يمكن لدكتور ماريا موساجي بعدها تحديد السبب الجيني للمرض، ولاحقًا مناقشة أحدث الدراسات التي تلقي الضوء على المرض بالإضافة إلى خيارات التجارب العلاجية المتاحة. كما يساعد الفحص الجيني عائلة الشقيقين المريضين على التخطيط للمستقبل.
وفي هذا الصدد قال والد الشقيقين السيد سمير القباني – وهو من جنسية سورية ويقيم حاليًا في أبوظبي: “نحن سعداء للغاية بمستوى الرعاية والتعامل المهني الراقي الذي نلقاه في مستشفى مورفيلدز. لقد راجعنا العديد من الأطباء سابقًا لكن د. ماريا موساجي كانت أول من شرح ووضح لنا الحالة التي يعاني منها أطفالنا، وبشكل مفصّل و بسيط. نحن ممتنّون جدًا لفريق العمل في مورفيلدز وللدكتور موساجي، فهي طبيبة رائعة حقًا”.
من جانبها قالت د. ماريا موساجي: “آمل أن نتمكن مستقبلًا من توفير العلاج الجيني للمرضى في دولة الإمارات، وهذه الخدمة هي خطوة هامة نحو تحقيق ذلك. كانت تجربتنا الأولى في تقديم استشارات جينية للمرضى إيجابية للغاية، وأكدت لنا أن هناك بلا شك طلبًا على خدمات الطب الجيني في المنطقة. إلتقينا أيضًا بأشخاص سافروا للعديد من دول العالم بحثًا عن المساعدة في هذا الصدد، ومنهم العديد ممن أصيبوا بخيبة الأمل نتيجة التشخيص الخاطئ والخيارات العلاجية التي تفتقر للأمان والرقابة التنظيمية”.
وبحسب د. موساجي، فإن طب العيون يدخل أعتاب مرحلة جديدة يصبح العلاج فيها متاحًا للمرضى الذين يعانون من أمراض وراثية تسبب العمى. ويتضمن العلاج الجيني إجراء جراحة للعين وحقنًا تحت الشبكية بفيروس يستخدم لتوصيل جين معيّن للنسيج المصاب في العين. ويجري حاليًا استكشاف ودراسة العديد من العلاجات الجينية والتجارب السريرية للعلاجات الدوائية المتعلقة بطيف متنوع من الجينات والأمراض. من المهم للغاية أن يتمكن المرضى من تحديد السبب الجيني لأمراض العيون التي يعانون منها، وبواسطة هذه المعرفة سيتمكن الاستشاريون والأطباء من تقديم العلاجات المتخصصة والموجهة لحالة كل مريض، وبحسب الطفرة الجينية التي يعاني منها.
وأضافت د. موساجي: “المختبرات التي أعمل بها في كل من معهد كلية لندن الجامعية (UCL) لطب العيون وفي مستشفى مورفيلدز للعيون بلندن، تركز على فهم الطفرات الجينية المسببة لأمراض العيون، وتطوير علاجات حديثة للمرضى. استخدم تكنولوجيا الخلايا الجذعية لإعادة برمجة خلايا البشرة لدى مريض ما لتصبح خلايا جذعية، مما يمكنني من زرع خلايا شبكية للعين. تتيح لنا هذه التجارب فهم آليات المرض واختبار عقاقير جديدة أو أشكال جديدة للعلاج الجيني. نحن سعداء بطرح خدمة الطب الوراثي الجديدة هنا في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون”.
يذكر أن د. ماريا موساجي ستزور مستشفى مورفيلدز دبي للعيون في 21 يناير 2018 لإجراء المزيد من الفحوصات الجينية وتقديم الاستشارات الطبية لمزيد من العائلات. كما ستشارك في مؤتمرADORE للشبكية والتهاب القزحية الذي ينعقد في أبوظبي خلال الفترة من 18 إلى 20 يناير 2018 إلى جانب أربعة من الاستشاريين من مستشفيات مورفيلدز في لندن ودبي وأبوظبي وهم: بروفيسور سو لايتمان، بروفيسور ميشيل ميكاليديس، د. أفيناش جورباكساني، د. إيغور كوزاك.
ملاحظات للمحررين
حول مستشفى مورفيلدز دبي للعيون
مستشفى مورفيلدز دبي للعيون هو أول فرع لمستشفى مورفيلدز خارج المملكة المتحدة والذي يعد أحد أقدم وأكبر مراكز علاج أمراض العيون والتعليم والأبحاث في العالم. يوفر ‘مستشفى مورفيلدز دبي للعيون الكائن في مبنى الرازي بمدينة دبي الطبية مرافق متكاملة لإجراء عمليات للحالات المرضية اليومية وتشخيص المرضى الخارجيين وتقديم خدمات العلاج، بما في ذلك الحالات الطارئة من أمراض العيون التي تستدعي تدخل جراحي أو خلافه.
يعمل المستشفى على الارتقاء بمستوى المعايير في الأبحاث والتعليم الطبي في المنطقة. تعود ملكية مستشفى مورفيلدز دبي للعيون وتشرف على إدارته مؤسسة الصحة الوطنية البريطانية. كما يحافظ المستشفى على اتصال وثيق مع ‘مستشفى مورفيلدز لندن لضمان تلقي المرضى في منطقة الخليج لأرقى المستويات العلاجية في العالم.
المستشفى الاقليمي بخنيفرة

مديرة المستشقى الاقليمي بخنيفرة بالنيابة تضرب تعليمات وزير الصحة عرض الحائط وتعرض مريضة للخطر

هشام بوحرورة – موطني نيوز

بعد إنهاء الممرضة “سهام.ع ” لعملها الليلي بالمركز الاستشفائي بخنيفرة و مغادرتها الى منزلها العائلي ، و فور وصولها تعرضت لوعكة صحية و أصيبت بانهيار عصبي ودخلت في غيبوبة ، مما حدى بعائلتها نقلها لنفس المستشفى الذي تشتغل به ، لتعلن حالة استنفار قصوى بين الاطقم الطبيبة بالمستشفى التي سارعت للقيام بالفحوصات الضرورية لمحاولة معرفة سبب مرضها ، و أمام عجز الاطقم الطبية لمعرفة ماهية المرض المفاجأ الذي ألم بها ، ليستدعي الأمر نقلها على وجه السرعة عبر مروحية صوب المستشفى الجامعي بفاس . و بعد أكثر من 20 يوما و هي ترقد بمصلحة الإنعاش فاقدة الوعي إلى حدود كتابة هاته الاسطر، وقد شكل مرض الممرضة المفاجئ حالة من التعاطف بين جميع الاطر الطبية من مختلف مناطق المغرب ، وفور وصول الخبر الى مكتب وزير الصحة الحسين الوردي الذي سارع للاتصال و الاستفسار للاطمئنان على وضعيتها الصحية التي توصف بالحرجة ، ليعطي الوزير تعليمات الصارمة بالتكفل بجميع المستلزمات التطبيبية للممرضة ، مما خلق نوع من السرور بين الاطقم الطبيبة التي استحسنت الامر باهتمام السيد الوزير بصحة كل العاملين بالقطاع ليصدم الجميع ، يوم الجمعة 13 أكتوبر 2017 بتصرف مديرة المستشفى الاقليمي بالإنابة رفضها و تعنتها بمد الممرضة التي ترقد بين الحياة و الموت بالمستشفى الجامعي بفاس و امتناعها عن إرسال بعض الأدوية المستعجلة التي طلبها الطاقم الطبي ل”CHU ” بفاس , و رغم تدخل الهيأة النقابية لادارة المستشقى الاقليمي بخنيفرة و رغم تذكيرهم للسيدة المديرة بتعليمات السيد الوزير، اختارة هاته الاخيرة لغة التعنت و الرفض ليقدم فرع النقابة الوطنية للصحة(CDT) بخنيفرة بمعية الإطارات النقابية بتنظيم وقفة احتجاجية أمام ادارة المستشفى ، ليفاجئ المحتجون بإدارة المستشفى تخرج الدواء المطلوب و ترسله على وجه السرعة لمدينة فاس ، مما خلق نوع من التذمر و الحسرة و خيبة الامل ، لتملص الادارة من انقاد حياة ممرضة افنت حياتها لخدمة المرضى ، متسائلين هل صحة العاملين بالمستشفى رخيصة لهاته الدرجة ، فيما أكد أحد النقابيين عن احتمالية اصابة الممرضة بعدوى من داخل المستشفى ، فيما طالب عدد من العاملين بالمستشفى و زملاء وزميلات الممرضة ادارة المستشفى لخلق لجنة لتتبع الحالة الصحية لزميلتهم في مهنة الاخطار. و أكد لنا مصدر نقابي عن اعتزام النقابة اصدار بيان يدين فيه هذا التصرف من ادارة المستشفى التي كان حريا بها الوقوف بجانب الاطر العاملة بالمستشفى في هذا الوقت الحرج ، فيما طالب عدد من الاطر الطبية تعين مدير(ة ) يمتلك من الرحمة و الحنكة لإدارة مستشفى من هذا الحجم، و يقدر و يثمن العمل الذي تقوم به الاطقم الطبيبة بهذا المستشفى . و في قطر آخر بالاقليم تعاني ساكنة منطقة اكلموس باقليم خنيفرة ظاهرة الموت أمام اسوار المركز الصحي بالمدينة وكان اخرهم و فاة رجل أمام هذا الاخير و أكدت لنا مصادر عليمة ان سبب الوفاة يرجع لشدة الألم فارق دون أن يكترث له احد من مسؤولي الصحة بالمركز ، وقد وسبق لطفلة صغيرة ان فارقت الحياة قبل أسابيع بنفس المركز الصحي بسبب انعدام الأدوية واللوازم الطبية وتردي الخدمات المقدمة بذات المركز ، وقد خلفت هاته الوفاة حالة من الغضب و التذمر بين الساكنة ، مما ينذر بخروج مظاهرات للتنديد بالحالة التي وصل اليها المركز الصحي باجلموس. و تداول نشطاء فايسبوكيين فيديو لشخص يدعي عدم تواجد الطبيبة بالمركز الصحي حد بوحسوسن ، كما أضاف الشخص الذي يتحدث بالفيديو بأنه نقل المريض الى المستشفى الاقليمي بخنيفرة ، فيما يتداول بعض الساكنة بان الفيديو ما هو الا فيلم هوليودي تم اخراجه و تصميمه للنيل من طبيبة المركز ، فيما تأكد مصادرنا أن الطبيبة رفعت تظلمها للمندوب الاقليمي للصحة بخنيفرة لفتح تحقيق في الموضوع ، فيما طالب عدد من المهتمين الى التحقق من صحة الفيديو و الشخص الذي ادعى بانه مصاب والبحث في سجلات المستشفى الاقليمي بخنيفرة و المزود بكاميرات المراقبة التي توثق كل كبيرة و صغيرة ، فيما طالب البعض الاخر لفتح تحقيق من اعلى الجهات لمعرفة من هي الجهة المقصرة في الخدمات التمريضية لمرتادي المركز ؟ أو لمعرفة من يقف وراء تشويه سمعة الطبيبة ؟ و حسب مصادرنا فان الطبيبة تتهم الممرضة التي تشتغل بنفس المركز أنها هي التي تقف وراء هذا الفيديو . و ا ينتظر الراي العام بالمنطقة فتح التحقيق لمعرفة ملابسات هاته القضية ..

أما في مدينة مريرت فحالة الغياب المتكررة لطبيبة المركز الصحي لحي تحجاويت لازالت مستمرة منذ شهور رغم المراسلات التي حطت الرحال بمكتب الجهات الوصية ،فيما تتحدث بعض المصادر ان للطبيبة غطاء سياسي يحميها من مسائلات مسؤولي القطاع.

يونس حسنائي

مستشفياتنا المدنية…لم لا قطاع تحت  اشراف عسكري

بقلم يونس حسنائي – موطني نيوز

ندرك جيدا ان قطاع الصحة بهذا الوطن اضحى يضرب به المثل في التسيب و الاستهتار و اللامبالاة  وصولا الى انعدام وجود الضمير المهني و الانساني  لدى اطر و مسييري هذا القطاع المريض الذي لا يراد له النهوض او الاصلاح ،و ذلك لاسباب تتداخل فيها سياسات خارجية باخرى داخلية لتتمركز هاتين السياستين بنقطة تلاقي دقيقة جدا تسمى بالراسمالية الجشعة التي لا يهمها سوى الربح السريع و تكديس  الاموال بالبنوك ، و كل ذلك  بطبيعة الحال  يكون على حساب صحة و سلامة المواطن البسيط الذي  يدفع ضريبة خنوع صناع القرار لاوامر البنوك الدولية بالخارج و ديناصورات المال و الاعمال بالداخل ،  و هو في الاصل حق من حقوقه المثبتة دوليا و وطنيا ما دام مواطنا يدافع ضرائبه بشتى الخدمات الادارية و يؤدي واجباته اتجاه وطنه  و انسانا ما دام يعيش و يتنفس فوق هذا الكوكب.

فالارقام هنا هي من تتحدث و شهادات الشهود و الاحداث و الكوارث التي نسمع بها بشكل يومي و المتعلقة بقطاع الصحة المتهالك خير دليل  على انهيار هذا القطاع بشكل كلي بحيث وصل اليوم الى ادنى و اسوء حالاته و مستوياته منذ الاستقلال، في عصر تسيطر عليه العولمة و التقدم الصناعي و التكنولوجي ، و ليس غريبا اذا ما علمنا ان المغرب احتل المرتبة الـ87 عالميا في ترتيب الأنظمة الصحية العالمية الذي يصدره معهد لغاتوم البريطاني لسنة 2016، والذي يقيم جودة القطاع الصحي في 150 دولة. دون ان ننسى فضائح هذا القطاع اليومية المتجلية في حالات الوفيات بسبب الاخطاء الطبية او الاهمال او عدم وجود الاجهزة الطبية ، و مشاكل مراكز  القرار الوزارية  مع الاطر الطبية و النقابات و القرارات الغبية التي تاكد عدم وجود  رؤية استراتيجية اصلاحية للنهوض  بقطاع الصحة، هذه العدمية التي تخدم قرارات  صندوق النقد الدولي و المتعلقة بسياسة التقويم الهيكلي .

لكن بالمقابل هناك مفارقة غريبة جدا في خضم هذا الكلام كله ، و هو ان قطاع الصحة العسكري بالمغرب  باطره و مستشفياته العسكرية جد ممتاز ، و لعل اغلب من تعاملوا مع قطاع الصحة العسكري يشهدون له بجودة خدماته و كفاءة اطره ، فلو تاملنا قليلا في ما يخص بعض الاخبار المتعلقة  باصابة شخص ما حالته حرجة  نتيجة حادث او اشتباك  او مرض شخصية ما ، لها صيتها وطنيا فان الوجهة تكون في الغالب  الى احدى المستشفيات العسكرية بالرباط  مثلا و ليس الى احدى المستشفيات المدنية ، و هذا اعتراف ضمني من الدولة على ان المستشفيات العسكرية لها من القدرة على التطبيب و العلاج ما لا يوجد بمستشفياتنا المدنية.

اذن و امام هذا المعطى الحقيقي تبرز فكرة قد تتحول الى تجربة ناجحة من اجل اصلاح قطاع الصحة بالمغرب :

فما دمنا لم نجد حلا حقيقيا ناجعا  لمعظلة قطاع الصحة بالمغرب و امام تنوع السياسات الفاشلة للنهوض بهذا القطاع على مدى سنوات عديدة ، لماذا اذن لا تتكفل المؤسسة العسكرية المغربية بقطاع الصحة بشكل كامل ،  بحيث يتم الحاق جميع المسشتفيات المدنية و كذا المستوصفات بالمؤسسة العسكرية ، لتتمكن هذه الاخيرة من وضع تجربتها الرائدة و ضخ امكانياتها بهذا القطاع سواء على مستوى التسيير الاداري  او على المستوى التقني ،و الاستفادة من استراتيجيتها الناجة في مجال الصحة ، و بالتالي و بعد مرور مدة سنلاحظ و بلا شك تغييرا ملحوظا في دينامية قطاع الصحة،  و ستتمكن المؤسسة العسكرية من اخراج هذا القطاع الذي ظل لسنوات عنوانا للمشاكل و الازمات  من مستنقع  التسيب و الاهمال و الاستهتار و عدم الكفاءة ، الى قطاع  حقيقي ناجح للعلاج و التطبيب و انقاذ ارواح المواطنين بابسط التكاليف و هو الذي طالما حلم المواطن البسيط  بمثله لنسين و ظل يسعى وراء تحقيقه بين الاحتجاجات و المسيرات.

الا ان المشكل الحقيقي الذي قد يعرقل هذه التجربة ، هو كما اشرنا سلفا هو عدم وجود ارادة سياسية داخلية مرتبطة بقرارات صندوق النقد الدولي الذي يفرض خوصصة جميع القطاعات و بالتالي دفع المواطن بشكل اجباري غير مباشر نحو التوجه للمستشفيات الخاصة هروبا من جحيم القطاع العام.