بنسليمان : أهكذا يعامل المرضى يا معالي وزير الصحة؟ قمة الاستهتار والامبالاة بحياة المواطنين(شاهد)

رئيس التحرير – موطني نيوز

قمة اللا إنسانية والاستهتار بأرواح المغاربة،  ممرضة في قسم الولادة بالمستشفى الاقليمي ببنسليمان، إستطاعة بمجودها الجبار والاستثنائي أن تعطينا اليوم ولكل المغاربة الوجه الحقيقي لملائكة الرحمة تصرف نشاز لا يصدر الى من شخصية لا تخاف الله ولا تعطي أي إعتبار للقسم الذي سبق وأن قطعته على نفسها. 

في خطوة اقل ما يمكن ان نصفها بالخطيرة والخارجة عن المألوف،  عاين موطني نيوز مساء اليوم الاربعاء 12 يونيو الجاري حالة إنسانية تستحق الرعاية بقسم الولادة المذكور، حالة إستوجبت لخطورتها نقلها في إتجاه المشتشفى الجامعي إبن سينا بالرباط وما أن تم وضعها بسيارة الاسعاف التابعة لوزارة الصحة حتى طالبوها بواجب النقل ومصاريف الطريق السيار وكأننا في مصحة خاصة،  ليتدخل السيد المندوب شخصيا وأحد المسؤولين بالمستشفى لحل هذا الاشكال وبالفعل تم نقل السيدة الحامل بالمجان. 

تصرف طبعا لن يرق الممرضة المرافقة، لتتحول من ممرضة إلى شخصية عنيفة صبت جام غضبها على المرأة الحامل ومرافقيها لا لشيئ سوى أنهم رفضوا هذه الخدمة التي لم تعد بالمجان بهذا المستشفى بغض النظر عن الحالة الاجتماعية،  ولم تكتفي بهذا التصرف بل قامت بإهمال المريضة المحتاجة للتمريض وفضلت الجلوس جنب سائق سيارة الاسعاف غير مبالية. 

فالبرغم من تدخل السيد المندوب وأحد المسؤولين بالمستشفى بما فيهم سائق سيارة الاسعاف لحتها على أداء واجبها والنزول لمراقبة المريضة حتى تصل، لكن لا روح لمن تنادي ضاربة كل التدخلات عرض الحائط، الخطير أن هذه الممرضة لم تكلف نفسها عناء النزول من سيارة الاسعاف وقت وصولها للرباط مما إضطر مرافقاتها والسائق بإنزالها وإدخالها للمستشفى، فيما إكتفت الممرضة بالبقاء في سيارة الاسعاف غير مبالية بأداء واجبها الذي تتقاضى عليه راتب شهري. 

ومن هنا نتوجه إلى مسؤولي النقابة التي تنتمي إليها هذه الممرضة، هل مثل هذه التصرفات ترضيكم؟ وهل مثل هذه الممرضة تمثلكم وتمثل شعاراتكم التي ترفعونها؟ لا أعتقد فهذا تصرف منافي لأخلاقيات المهنة، وعلى معالي وزير الصحة أن يدخل على الخط ليضع حد لهذه الممرضة ومثيلاتها ممن يتلاعبون بمصير فئة عريضة من رعايا صاحب الجلالة، بل هي نموذج جعلت كل المغاربة يكرهون خدمات المستشفيات العمومية ويمقتون القائمين عليها، وفي الاخير نتوجه بسؤال محوري الى كل القائمين على الشأن الصحي بالبلاد، ماهو دور الممرضة أو الممرض المرافق للمرضى إذا لم يكن إلى جانبهم في محنتهم داخل سيارة الاسعاف؟ وحتى لانتهم بالتحامل على أحد نترككم مع هذا الشريط وانتم الحكم،كما سنعمل على نشر شريط ثاني يظهر بوضوح كيف أن الممرضة لم تنزل من سيارة الاسعاف اثناء إدخالها للمستشفى الجامعي بالرباط في تحدي واضح لكل التعليمات. 

مندوب وزارة الصحة بإقليم بنسليمان

جماعة سيدي بطاش بإقليم بنسليمان بدون مولدة يا معالي مندوب الصحة

رئيس التحرير – موطني نيوز

يبدوا أن قطاع الصحة بإقليم بنسليمان صحته لا تبشر بالخير، وينطبق عليه المثل القائل “هل يستقيم الضل والعود أعوج” أبدا لن يستقيم، فبعد الكوارث المتتالية لهذا القطاع ولما يعرفه قسم المستعجلات على وجه الخصوص من خصاص خطير يعرض سلامة المواطن والموظفين على السواء للخطر.

ها نحن اليوم أما فاجعة أخرى وتحديدا بجماعة سيدي بطاش التي أقفلت فيها دار الولادة ولمدة شهر كامل بسبب العطلة السنوية للمولدة الوحيدة “رشيدة” هذه الأخيرة التي تحمل عبئ عدة دواوير داخل وخارج إقليم بنسليمان لوحدها بسبب السمعة والكفاءة التي تتميز بها هذه المولدة وطبعا هذا لم يأتي من فراغ بل بسبب التجارب والشواهد المحصل عليها كيلة مشوارها الوظيفي، ولأسف الشديد فبحسب المعلومات التي توصل بها موطني نيوز فإن هذه المولدة لم يبقى لها سوى ثلاثة أشهر على أكثر تقدير لحصولها على التقاعد ساعتها سيستقبلها أكبر المصحات بالمغرب وستضيع المنطقة بل ستزيد من الشرخ الحاصل في قطاع الصحة المريض بالاقليم.

أقول وأكرر أن دار الولادة بسيدي بطاش خارج التغطية ومقفلة إلا أجل، ومادام السيد المندوب في عطلة مفتوحة فليس غريب أن تلدة سيدة في سيارة كما سبق ووقع بنفس الجماعة، ما أثار حفيظتي في كل ما ذكر هو صمت المجتمع المدني بهذه الجماعة وحتى المنتخبون ومن يسمون أنفسهم غيورين على المنطقة.

وبدورنا نتوجه إلى معالي المندوب الإقليمي لوزارة الصحة، ما هي برامجك المستقبلية لتعويض المولدة إن هم إحالتها على التقاعد؟ وما هي الإجراءات المتخدة؟ ولماذا تم إقفال دار الولادة؟ أم أن أجوبتك ستكون لا محالة على شاكلة قسم المستعجلات بالمستشفى الاقليمي ببنسليمان “عومو بحركم” و “دبرو روسكم” فهذه هي طريقة حلك للمشاكل ونحن نعرفها ونعرفك جيدا، لكن الشيء الذي يجعلنا متفائلين على الدوام أننا نعلم جيدا أن الأمور أسندت إلى غير أهلها وومن واجبنا أن ننتظر الساعة، والساعة أتية لا ريب فيها.   

الجوي المصطفى

هل انتم متفاجئون ام متآمرون يا معالي وزير التعليم؟؟

بقلم الجوي المصطفى – موطني نيوز

كثر الحديث و أسيل الكثير من المداد عن قصة لائحة 32 مدرسة خصوصية و تورطها في التزوير و النفخ في النقط: لدرجة أنها تحولت من المواقع الالكترونية إلى الجرائد الورقية و لتستقر في أخر المطاف في حلبة العالم الأزرق بين مدافع و مهاجم.

وبدورنا يحق لنا أن نطرح سؤالا على معالي وزير التعليم هل توصلت بكل لوائح المؤسسات الخصوصية بالمغرب أم خفيت فعلاً عليكم لحاجة في نفس يعقوب؟، ام تآمرتم مع المتأمرين؟ واضح أن الموضوع برمته تفوح منه رائحة تآمر المدراء الإقليميون لوزارتكم وتحاملهم على جهة دون غيرها .

وعليه أقول لكم يا معالي الوزير المغاربة ينتظرون منك الكثير في هذا القطاع الفاسد من أصله، كما ينتظرون منك الاطلاع و المعاينة لا بناء أحكام على تقارير الغرض منها النيل من سمعة المؤسسات الخصوصية، ونحن نعلم أن كل المؤسسات الخصوصية تقوم بنفس العمل الذي قامت به 32 مؤسسة التي تم نشر أسمائها، وإلا لن تظل أبوابها مفتوحة لأن الغرض استثماري بالدرجة الأولى  بل من الأباء من يقوم بعملية المساومة بينه و بين صاحب المؤسسة على النقطة و المعدل و حتى النجاح، والدليل هو أننا نجد رجال التعليم  يشتغلون مع الدولة و يدرسون أولادهم عند الخواص وهي وصمة عار في جبين كل رجل تعليم يشتغل مع الدولة و لا يعترف بتعليمها، لسبب بسيط وهو أن التعليم بالمغرب رحمه الله وما يهم الأسر الميسورة هو نجاح أبنائهم بأي طريقة كانت.

إنه الاستحمار ذاته مع اختلاف البهائم يا معالي وزير التعليم، تسوقون لنا أمورا وكأن التعليم الخصوصي بالمغرب في كامل قوته و نشاطه و أن هذه المؤسسات 32 هي سبب الفساد .. سبحان الله إننا نتحدى أي مؤسسة ممن لم تذكر أسمائهم أن يدلو بوثائقهم للوزارة لمراجعتها و مقارنتها بالواقع، مع مقابلة قصيرة مع صاحب النقطة و ستجدون أنفسكم أمام كوارث بشرية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، بل هناك مدارس تقوم بوضع تمرين في كل المواد لزبنائهم نعم أقولها و أكررها زبنائهم لا تلاميذهم ويقومون بتصحيحه ليفاجئوا بعد يومين أنهم يمتحنون فيه .. حلل وناقش، وهذه هي الحيلة التي سيتم نهجها من الان فصاعدا حتى لا يكتشف أمرهم.

ومن المعلوم يا معالي الوزير، انه حتى الحمار، لا يعاود المرور والوقوع بنفس الفخ مرتين، فهل لكم أن توضح لنا ما قصة عبارة ” تسجيل فروقات في متوسط النقط المحصل عليها، تفوق 10 نقط كمتوسط على صعيد المؤسسة ككل” فهل المؤسسات التي تنفخ في النقط شرط أن لا تتجاوز 10 نقط، لا تدخل في شرعكم من بين المؤسسات المزورة للنقط وبالتالي تحترم مبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ، وبمبدأ الاستحقاق في النجاح الدراسي،هل هذا ما تريدون أن نفهم؟ ما هذا التناقض يا معالي الوزير؟ المزور يبقى كذلك حتى لو أضاف نصف نقطة لتلميذ أو تلميذة لا يستحقونها.

نحن هنا لسنا بصدد الدفاع عن 32 مؤسسة، أو لتوزيع صكوك الغفران عليهم، ولكننا نقول رأينا بكل صراحة ليس في القنافد أملس يا معالي الوزير، وإذا رجعت إلى أرشيف كل مؤسسة من المؤسسات 32 على حدة ستجده أن لهم مشاكل كثيرة مع المديريات والأكاديميات التابعة لكم وبناء على شكايات وجهوها ضدهم قمتم بجردكم هذا، ثم من سمح لكم وبأي قانون أن تقوموا بنشر تلك اللائحة؟ ألستم إداريين ومن حقكم توجيه توبيخ أو اندار عن طريق السلم الإداري؟ إن ما قمتم به يا معالي وزير التعليم يعتبر تشهيرا وخراب بيوت، والذي أفتى لكم بهذه الفكرة الخبيثة غرضه النيل من هذه المؤسسات والتسبب في خسارتها ماديا ومعنويا ووزارتكم تعمدت ذلك. في حين كان المغاربة ينتظرون منكم مناهج جديدة و مقررات هادفة لإصلاح منظومة التعليم ناهيك عن نشر لائحة الاختلاسات و الأساتذة و الإداريين الاشباح بالإضافة إلى الصفقات التي تقوم بها الاكاديميات، لكنكم اكتفيتم بالجدار القصير للقفز عليه 32 مؤسسة خصوصية لا غير هي من وجهت لها تهمة إفساد التعليم في المغرب.     

عزيز أخنوش وزير الفلاحة

إلى معالي وزير الفلاحة : عائلة ولد بودا تطالب بتسوية وضعية قطعة أرضية فلاحية بإقليم بنسليمان (فيديو)

موطني نيوز – متابعة

توصل موطني نيوز برسالة مفتوحة من السيد يوسف ولد بودا أصالة عن نفسه و نيابة عن باقي ورثة ابراهيم ولد بودا القاطنين بالتعاونية العالمية 2 الجماعة الترابية المنصورية إقليم بنسليمان، إلى معالي وزير الفلاحة السيد عزيز أخنوش هذا نصها: 

من السيد يوسف ولد بودا أصالة عن نفسه و نيابة عن باقي ورثة ابراهيم ولد بودا

الهاتف : 06.01.38.40.37
إلى السيد وزير الفلاحية
الموضوع : طلب تسوية وضعية قطعة أرضية فلاحية
سلام تام بوجود مولانا الإمام
وبعد
يشرفني سيدي الوزير المحترم أصالة عن نفسي ونيابة عن باقي ورثة إبراهيم ولد بودا أن أتقدم إلي سيادتكم بطلبي المشار إليه في الموضوع أعلاه راجيا أن يحظى بعنايتكم كوننا ورثة المرحوم إبراهيم ولد بودا الذي كان يملك قيد حياته البقعة الأرضية الفلاحية رقم 2 بالتعاونية العالمية المنصورية إقليم بن سليمان رمز ف 1 الجماعة الترابية المنصورية بإقليم بنسليمان، وذلك في إطار قانون الإصلاح الزراعي لسنة 1972 ظهير شريف رقم 1.72.277 بتاريخ 22 ذي القعدة 1392/ 29 دجنبر 1972 بمثابة قانون يتعلق بمنح بعض الفلاحين أراضي فلاحية أو قابلة للفلاحة من ملك الدولة الخاص، لم يشملنا القانون المتمم لسنة 2006 والخاص بتوفيت القطع الأرضية للفلاحين المستفيدين منها،
كما جاء في قانون 14ـــ13 الذي وضعته وزارة الفلاحة بالأمانة العامة للحكومة، بمذكرة تقديم لمشروع قانون يقضي بتسوية وضعية الفلاحين المسقط عنهم الحق ، ومن ضمنها ما جاء في فقرته الأولى التي تنص بشكل واضح على تسوية وضعية الفلاحين اللذين سبق اقتراح إسقاط حقهم أو إعادة منحهم قطعا أرضية شاغرة على إثر إسقاط الحق أو التخلي أو الوفاة، والتي لم يتم تفعيل الإجراءات المتعلقة بها بسبب عدم التوقيع على عقد التخلي أو عدم التوقيع على محضر لجنة العمالة أو الإقليم من قبل جميع أعضائها أو عدم بيان أسباب إسقاط حق المستفيدين من طرف اللجنة المذكورة
و كمثال على أشخاص استفادوا من هذا القانون :
– 1حالة السيد فواد جبار في القطعة الفلاحية رقم 5 المحدثة بتجزئة المحمدية بجماعة المنصورية بإقليم بنسليمان والواقعة بتعاونية الإصلاح ـــ الزراعي ” المنصورية ” الممنوحة سابقا لوالده السيد الكبير بن سالم بناء على المرسوم المشار إليه أعلاه رقم 2.76415 الصادر في 12 من ربيع الأخر1397 فاتح ابريل 1977.
-2 السيد عبد العزيز عمور القطعة الفلاحية من أملاك الدولة الخاصة رقم 33 المحدثة بتجزئة فضالات 2 والواقعة بتعاونية الإصلاح الزراعي “النجاح” بجماعة فضالات بإقليم بنسليمان الممنوحة سابقا للسيد العربي بن بوعزة عمور بناء على المرسوم المشار إليه أعلاه رقم 2.82.594 الصادر في 28 ربيع الخر 1403 موافق 12 فبراير 1983 بالجريدة الرسمية عدد : 5842 بتاريخ12 جمادى : 12 الآخرة 1431 موافق 27 ماي 2010. التي تم إسقاط الحق فيهما غير انه بعد تقديم طلب استرجاعهما من طرف أبنائهم تمت الموافقة لهم بدلك. حالات أخرى على الصعيد الوطني جاءت أسماؤهم بالجريدة الرسمية عدد 5780 المنشورة بتاريخ: 3 ذو القعدة 1430 موافق ل 22 أكتوبر 2009 الصفحة 5309.
عائلة ولد بودا تطالب بحقها في الاستفادة من قانون 14- 13 إسوة بباقي المشمولين و نرفض منح القطعة الأرضية الفلاحية رقم 2 بالتعاونية العالمية بالجماعة الترابية المنصورية رمز ف 1 للمسمى الرجراجي عبد السلام الذي لا تتوفر فيه الشروط القانونية و هو فرع من عائلة استحوذت على جميع الأراضي الفلاحية المسترجعة بجماعة المنصورية حيت استفاد كبيرهم محمد الغرباوي من البقعة 1 بالتعاونية العالمية و هو شيخ قبيلة و ترأس التعاونية الفلاحية التي كانت تدبر شؤون الفلاحين مما سهل عليه مأمورية توزيع الغنيمة على عشيرته حيت استفاد ابنه احمد الغرباوي من البقعة 22 بالتعاونية العالمية وأخوه العربي الغرباوي البقعة 11 بتعاونية المنصورية، و شقيقه عبد الكبير الغرباوي البقعة 2 ــ زوج أخته عبد الجليل الطبراني البقعة 1 ، الرجراجي الركراكي زوج أخته البقعة 18 بتعاونية المنصورية، و حديثا بوعبيد بوعبيد زوج أخته بالبقعة 3 بتعاونية المنصورية ، بالجريدة الرسمية عدد : 3367 بتاريخ جمادى الأولى 1397
التمس منكم بكل احترام وتقدير تطبيق مقتضيات القانون الجاري به العمل في هذا الصدد وذلك بمنحنا الحق في تسوية وضعية القطعة الأرضية الفلاحية رقم 02 بالتعاونية العالمية بالمنصورية عمالة بن سليمان، واستكمال كافة الإجراءات القانونية الخاصة بذلك وفق ما ينص عليه القانون.
ودمتم سيدي في خدمة الصالح العام موفقين تحت ظل عرش مولانا أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين سيدي ومولاي محمد السادس أطال الله عمره أبقه ذخرا وملاذا لهذا البلد الأمين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

ورقة الارسال
ورقة الارسال
السيد أحمد واديش المندوبية الاقليمية بنسليمان

تمخض الجبل فولد فأرا بإقليم بنسليمان يا معالي وزير الصحة

رئيس التحرير – موطني نيوز

كما كان متوقعا فالسيد المندوب “أحمد واديش” نفد تهديداته بالمستشفى الإقليمي ببنسليمان وتم إعفاء أحد العاملين بالمؤسسة بتواطؤ مع مول الشكارة صاحب شركة “IMATA” الخاصة بالحراسة، التي سنعود إليها فيما بعد حول الطريقة التي نهجتها للفوز بالصفقة.

المهم فقد نزل هذا الخبر بردا وسلاما على كل من كان يسبح في المياه العكر بل منهم من هلل له وطبل، وهو إنجاز تاريخي للسيد المندوب بأن أنقد قطاع الصحة من الضياع، “لقاني مكنعرفش نزغرت كون زغرت عليه” لأن ما قام به السيد المندوب لم يقدر على فعله أي مسؤول وهو ربطه الاتصال بمول الشكارة وطلب منه طرد عامل بشركته تعسفيا، تحياتي سيدي المندوب.

فاطمة أزهريو ضحية الاهمال عندما كان المندوب مدير جهوي بالحسيمة
فاطمة أزهريو ضحية الاهمال عندما كان المندوب مدير جهوي بالحسيمة

لكن هل سيتعامل السيد المندوب بنفس القوة و الصرامة مع الممرضة الشبح زوجة النقابي التي تشتغل يومين في الأسبوع أو مع الممرضة الشبح التي تشتغل بقسم التشخيص وما رأي السيد المندوب في الأشباح المختفين من الأطباء و الذين يزورون المستشفى الإقليمي الا مرة في الشهر ومنهم من لا يحضر بالمرة ؟ القائمة طويلة سيعمل موطني نيوز على نشر لائحة الموظفين الأشباح بالكامل ناهيك عن الأدوية التي توزع لغير أصحابها.ثم هل يمكن أن يقول لنا السيد المندوب كيف تم إقحام إسمين في قرعة الحج علما أن القانون لا يسمح لهما بذلك دون أن ننسى أن هناك تلاعب في وثائق موظف بالمندوبية يشغل منصب حارس عام ليصبح بين ليلة و ضحاها يسير مركزا إستشفائيا، فهل للسيد المندوب الجرأة ليقول لنا في أي مستوصف بالإقليم يشتغل ؟

ثم لا يعقل أن لك عيون تزرعها في كل مكان و لا تعلم ما يجري ويدور بمركز سيدي بطاش و كيف أصبح أحد الأطباء من الأغنياء وكيف أصبحت أليات المركز المجانية بالمقابل وهو موضوع سنعود له على انفراد، لأنه يبدوا أن ملفات الفساد بهذا القطاع بإقليم بنسليمان فتحت شهيتي لصحافة التحقيق مرة أخرى و أعدك بذلك.

فاطمة-أزهريو فاطمة أزهريو ضحية الاهمال عندما كان المندوب مدير جهوي بالحسيمة
فاطمة أزهريو ضحية الاهمال عندما كان المندوب مدير جهوي بالحسيمة

السيد أحمد واديش بما أنك تريد الإصلاح فلا مانع لدينا لكن موطني نيوز تعرف جيدا تاريخك ابتداء من إقليم الحسيمة عندما كنت مديرا جهويا وما يعني ذلك من احتكار لكل الصلاحيات و العلاقات التي كانت تربطك بالمقاولين و الممولين للمؤسسات الاستشفائية بالحسيمة ولعل التحقيقات الجارية بالحسيمة و خاصة قطاع الصحة ستقول كلمتها، كما لا يعنينا كيف تمت ترقيتك عكسا من مدير جهوي إلى مندوب إقليمي، مرورا بتاريخك الحافل بتاونات وتازة وبني ملال والقائمة طوبلة المهم أن أي منطقة كنت تتولى مسؤوليتها كانت تعيش وضعا كارثيا و مزريا في قطاع الصحة فهل سيتغير الوضع بإقليم بنسليمان؟ لا أعتقد سيدي المندوب ما دمت تترك المشاكل الكبيرة و العويصة و تلتفت لتفاهات التي لا تدخل أصلا في إهتمامات قطاع الصحة.

ففي إنتظار ما ستقومون به في ارجاع الأمور الى ما كانت عليه خصوصا و أن قطاع الصحة بالإقليم يعتبر كارثيا ناهيك عن انتشار الموظفين الأشباح بكل المستوصفات و المراكز الإقليمية بما فيهم المستشفى الإقليمي و التسيب المستشري بها نتمنى هذه المرة من وزير الصحة الغارق في مستنقع الحسيمة أن يتحرك لإقالة كل من له يد في الإختلالات التي يعيشها قطاع الصحة بالإقليم.